صفحة الكاتب : سلمان عبد الاعلى

أذكروا محاسن أحياءكم
سلمان عبد الاعلى
  في كل مرة نفقد فيها أحد الشخصيات الدينية البارزة يتفاعل المجتمع وأفراده مع هذا الحدث، بالخصوص المجتمع الذي ينتسب له هذا الفقيد، ولهذا نرى في كل مرة ضجيج الضاجون وعجيج العاجون، إذ أصبح هذا المشهد مألوفاً عندنا تعودنا على تكراره وتكرره، وللأسف أن غالبية هذه الشخصيات التي يصنع بعد وفاتها هذا الصنيع كانت في حياتها شخصيات مهملة أو شبه مهملة، ولكن بعد ارتحالها نرى ردود أفعال غير متناغمة مع ما كان عليه الوضع قبل وفاتها، مما يجعلنا نشعر أحياناً وكأن هذه الشخصيات لم يعيشوا في نفس المجتمعات التي تندبهم وتنعاهم يوماً من الأيام، وهذا يذكرني بهذا البيت من الشعر: 
 
لا ألفينك بعد الموت تذكرني ....... وفي حياتي ما زودتني زادا
 
          والمشكلة عادة –كما أعتقد وأرى- ليست مقتصرة على عموم المجتمع، بل أراها أيضاً بارزة ومستفحلة لدى فئة النخبة، وبالخصوص من رجال الدين، فكم شاهدنا بعضهم وهم يطلقون الزفرات ويذرفون الدموع لفقد شخصية دينية بارزة، ويؤبنونها بكلمات لا تنسجم بتاتاً مع ما كانوا يعاملونها في حياتها، وكم رأينا بعضهم يمنح أرقى الألقاب لهذه الشخصيات بعد وفاتها بكل كرم وجود بعدما كان يبخل عليها بها في حياتها، إذ كثيراً ما سمعنا ورأينا شخصية دينية كانت تُخاطب بالشيخ فلان في حياتها، ولكنها بعد وفاتها أصبحت تلقب بآية الله فلان أو بالعلامة الحجة فلان.. ولا أدري هل أنه أكمل مسيرته الدراسية بعد أن ألحد في قبره؟ !
 
          مهما يكن الأمر، إن كان هناك خطأ أو تجاهل لبعض الشخصيات الدينية فهو ليس بسبب عموم المجتمع وإنما بسبب رجال الدين أنفسهم، فالكثير من رجال الدين يكاد لا يذكر أحداً من رجال الدين الآخرين -المنافسين له أو المنتمين لتيار فكري آخر يختلف معه- بالمدح والثناء إلا إذا انتقل إلى جوار ربه، وربما كان يعاديه أو يتجاهله في حياته لأنه منافس له ويخشى منه على نفسه، ولكن تنقلب الصورة إذا توفاه الله ونراه بعدها يبدع في طريقة نعيه وتأبينه له ! 
 
          وبعض رجال الدين بدلاً من الاعتراف بتقصيرهم بحقه في حياته نراهم يتنصلون عن مسؤوليتهم ويهاجمون الناس البسطاء، ويتهمونهم بالتقصير في حق هذا العالم الجليل المتوفى، فنسمع بعضهم وهو يقول: لقد كان الشيخ الجليل الفلاني مجهول القدر ولم يعطى حقه.. وغيرها من العبارات التي تدور في نفس الفلك والتي تنسب التقصير لأفراد المجتمع. 
 
          ويحق لنا أن نسأل من يقول مثل هذه الكلمات: إذا كان الشيخ الفلاني مجهول، فهو مجهول من من؟ وإذا كان لم يعطى حقه، فهو لم يعطى حقه من من؟ وإذا كان لم يحترم فهو لم يحترم من من؟ فإن جواب هذه الأسئلة يحدد المشكلة ويوضح ملامحها ولا يتركها مجهولة، ولهذا نحن في أمس الحاجة لمعرفة الإجابة عليها لأننا محتاجون لهذا التحديد ولهذا التوضيح.
 
          إنني أعتقد بأن الشخصيات الدينية المتوفاة عادة ما تكون مجهولة ولم تعطى حقها ليس من قبل الناس البسطاء بل من قبل رجال الدين أنفسهم، فنحن نرى عموم أفراد المجتمع يحترمون ويقدرون الشخصية الدينية، إذ يسألونها ويستفتونها، ويكرمونها ويستشيرونها في قضاياهم ومشاكلهم، ويسمعون كلامها وينصاعون لأوامرها وتوجيهاتها، بل إننا نراهم كثيراً ما يبالغون في ذلك، وهذا أقصى ما يستطيع فعله الإنسان البسيط. 
 
          أما رجال الدين وإن كانوا كثيراً ما يطالبون الناس بإتباع أوامر وتوجيهات علماء الدين، إلا أنهم بالنسبة لغيرهم من أكثر الناس تمرداً عليهم وإجحافاً بحقهم، وقلما نجد شخصاً منهم يذكر أحد رجال الدين الآخرين أو يعترف بحقه في حياته حتى ولو كان متفوقاً عليه فعلاً، خصوصاً إذا كان من أقرانه أو ينتمي لتيار فكر يخالفه !
 
          أتذكر أنه في حياة الشيخ محمد الهاجري رحمه الله كان المسجد الذي يصلي فيه عادةً لا تكتمل عدد صفوفه الثلاثة في الصلاة، ولا نكاد نسمع أحداً من رجال الدين يذكره مادحاً إلا نادراً، مع أن للشيخ دور بارز من المنطقة بكونه قاضي المحكمة الجعفرية آنذاك، ولكن بعد وفاته رأينا الكثير منهم –أي من رجال الدين- يتسابقون في ندبه وتأبينه، بل رأينا بعضهم وكيف صار يلهج بذكره وينشأ المؤسسات الدينية باسمه بعد ما كان يتجاهله ويخالفه، ومع ذلك نرى هؤلاء وهو يصيحون بقولهم: لقد كان شيخنا الهاجري مجهول القدر ولم يعطى حقه !
 
          أكاد أقطع بأن الكثير من رجال الدين يحارب بعض رجال الدين الآخرين في حياتهم لأنهم منافسون له، ولكنه بعد وفاتهم يلجئ لاستغلال أسمهم لكي يلتحق بجماعته من كان يقدرهم ويحترمهم !
       

  

سلمان عبد الاعلى
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/02/18



كتابة تعليق لموضوع : أذكروا محاسن أحياءكم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منتصر الحبوري ، على أصغر مؤلف في العراق مطبوع له صاحب الحكيم  الجزء الثاني - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : أين اجد نسخة إلكترونية لهذا الكتاب

 
علّق احمد الجوراني ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبد الله: انا اعرفك جيدا حق المعرفة واعرف من تكون وماهي دوافعك واين تسكن وفي اي بلد! للأسف وجودك في احد البلاد الاوربية كأن له التأثير المضاد على فكرك وعقلك وعقيدتك السابقة وبدلا من ان تكون عونا للمذهب اصبحت عبئا علينا وليس هذا فقط بل انتهى بك المطاف لتصبح مرتدا عن دينك وعقيدتك ولربما الان قد غيرت ديانتك! يبدو ان التحذيرات لم تجدي نفعا معك ومازال لسانك الطويل وافكارك المريضة تنشر سمومها على مذهبنا العظيم (مذهب محمد وال محمد).. تبا لك ولكل انسان متلون واود ان اعلمك بأننا سوف لن ننسى تطاولك على ال بيت الرسول واوعدك بـأننا سنعثر عليك في العراق اينما تذهب وسنقطع لسانك القذر وان لم تصمت سنقطع رأسك وارجلك انت وكل من حولك لتكون عبرة لأمثالك من الخونة وقد اعذر من انذر..

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : ايزابيل بنيامين ماما اشوري شكراً لك على الإشارة إلى بحثي في الحوار المتمدن، وقد استكملته الآن بعد عودتي إلى الكتابة فهو الآن بجزأين وماض في كتابة الجزء الثالث بعد حصولي على نسخ حصرية من معظم الصحف التي نشرت الخبر وأنا عاكف على ترجمتها الآن. هناك نقطة لا تفتني الإشارة إليها، وهي أن عدم إيماني بمنظومة التشيع كلاً أو بعضاً لا ينفي كوني شيعياً. وإلا فبالقياس المنطقي فإن دفاعك عن أهل بيت نبي الإسلام وانتصارك لمعتقدات الشيعة من المسلمين بل وتزييف الأدلة وتلبيس الحق بالباطل لاثبات أحقيتهم في كتاب زعمت غير مرة أنه محرف، أقول كل هذا لا يستقيم وادعاءك أنك مسيحية. فافهمي (عليك البركات!!)

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي الخزعبلات لغة هي الأحاديث الباطلة، والمصداق الحرفي للأحاديث الباطلة هو أن تأتي إلى كتاب سماوي مقدس كالعهد القديم لتعبث بنصوصه فتبتر منها وتحرف كلماتها للانتصار لمذهبك ودينك... أما إشكالك فلقد جانبت فيه الصواب. فأنا أنكر وأنفي أن هناك ذبيحة مقدسة في هذه النصوص التي جهدت اشوري في تحرفيها عن معانيها. فالقضية كما يقول أهل المنطق (سالبة بانتفاء الموضوع) لا (سالبة بانتفاء المحمول). أنا أنفي أن هناك ذبيحة مقدسة، وإنما الكلام كل الكلام كان في أن ماما اشوري أوهمت القاريء بفرض لا وجود ولا دليل عليه وأسست (لخزعبلاتها): من كون زينب بنت علي هي (العذراء!) إلى كون كركميش هي (كربلاء!).

 
علّق عبدالله جاسم الكريطي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : 150 رسالة فقهية في احدى الجامعات تابعها مضروبة ب 500 ورقة لينتج في فكره ان 99% من هذه الرسائل كنت في مواضيع لاانزل الله بها من سلطان وهو لايعرف ان العلم متجدد والابتلاءات كثيرة على المؤمنين ... فكيف يفتي كما يدعي انه مجتهد في مسائل وابتلاءات جديدة

 
علّق حسين المياحي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : أحسنتم سيدنا الكريم: أعيد وأكرر أن الرجل مضطرب الفكر ولا يدري ما يقول، فما يبرمه اليوم ينقضه غداً، وبالعكس، حتى لا تكاد تجد له رأياً إلا وله نقيض من كلامه. ومن المغالطات المهمة في هذا الصدد خلط البعض بين اعتقاده الشخصي، وبين الأدلة التي تقود لهذا الاعتقاد. فلا يعنينا اعتقاده الشخصي، سواء اعتقد بالإمامة وأعيان الأئمة أم لا، إنما يعنينا الدليل، فقد يعتقد المرء بناء على رؤيا يراها أو استخارة يستخيرها أو ميل قلبي وهكذا. فهو أمر شخصي لا يعنينا بالمرة، فلا يقولن أحد: سألت الحيدري عن اعتقاده فأجابني أنه يعتقد بالإمامة والعصمة وغيرهما، فهذا ضحك على الذقون ومغالطة قبيحة. المهم في الأمر: ما هو موقفه من الأدلة المطروحة حول الإمامة؟ وهل يراها قطعية أم لا؟ وما هو موقف المذهب ممن جحدها؟ وهكذا... أما أن يقول: أؤمن بالإمامة، وفي الوقت نفسه ينقض جميع أدلتها، فهذه من المضحكات.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي، عدم فهمك لما أريد لا يعني بالضرورة أن الكاتب قد جافى الصواب وإلا فالمسلمون طيلة 1400 سنة وأكثر لم يفهموا آية الوضوء وغيرها بل واقتتلوا في معاني القرآن! ولا أدري من هم أعداء الإسلام في نظرك، أهم كل المخلوقات عدا الشيعة؟ ولم تفترض أصلاً العداوة، لم لا نعبر أنه اختلاف في الرأي، عدم إيمان بما تعتقد أنت وغيرك، قراءة أخرى للتاريخ، إلخ... أما موضوع البحث، "فيبدو" أن سبب عدم فهمك للبحث بقسميه أنك لم تقرأ وربما قرأت ولم تفهم ولعلك فهمت فعنتّ. أنا في البحث وكما أثبته من نصوص الكتاب المقدس أنفي ما حاولت اشوري تلبيسه على القراء البسطاء أمثال حضرتك بأن هناك ذبيحة مقدسة، فأنا أنفي الموضوع لا المحمول. فالموضوع هنا (الذبيحة المقدسة) التي حاولت اشوري حملها على (العباس بن علي). وأنا أنفي الموضوع (أي لا وجود لذبيحة مقدسة) وبالتالي ينتفي المحمول.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : أمير الموسوي لآ أظن أني "دافعت" عن شيخ الإسلام ابن تيمية، إنما رفضت إخراجه من الإسلام أو إخراج مؤلفاته. ولا أعلم ما هو "التيار المحمدي الأصيل"؟ فهناك - وحسب قول نبي الإسلام نفسه - ثلاث وسبعون فرقة، ثلاث وسبعون "تياراً محمدياً" كل يدعي أنه "التيار المحمدي الأصيل" فأيهم تعني؟ من يسميهم الشيعة نواصباً يعتقدون أنهم "تيار محمدي أصيل". جنود الدولة الإسلامية كل واحد منهم يؤمن أن تياره هو التيار "المحمدي الأصيل". فهلا أعلمتني أيهم كنت تعني؟ أما رفضي تسمية الدولة الإسلامية داعش، فقد بينت السبب، فاقرأ إن كنت تحسن القراءة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : سلام ونعمة وبركة على الجميع واشكر لهم مداخلاتهم الطيبة. سبق وان نشرت تحقيقا طلبه مني بعض الاخوة ــ وهو منشور على هذا الموقع بأجزائه الثلاث ـــ التحقيق حول مزار فاطمة في البرتغال . قدمت فيه الأدلة والبراهين وأشرت إلى المصادر .ولكن مع ذلك انبرى جولان عبد الله إلى الاستماتة في نقض ما جاء فيه فكتب مقالا طويلا عريضا نشره في الحوار المتمدن تحت عنوان (مريم العذراء - سيدة فاطمة .جولان عبدالله الحوار المتمدن في 2017 / 10 / 27 ). حاول فيه ابعاد هذه المعجزة عن القديسة (فاطمة الزهراء بنت محمد) عليهم البركات والزعم انها مريم العذراء . وعلى ما يبدو فإن جولان عبد الله هو ضمن منظومة تتصدى لكل فضائل تُذكر حول آل البيت عليه البركات فهو حالة حال من سبقوه من الاقلام الرخيصة الحاقدة لا لسبب إلا الاغتراف من الكتب المشبوهة والافكار الآسنة المريضة. ومن اجل تمرير ما يكتبه ويعطيه مصداقية اكبر زعم أنه شيعي ولكنه لم يفلح في هذه ايضا حيث بان عواره من خلال مدح كل رموز الشر والنصب لا بل جرأته على اهانة بعض الرموز الدينية الشيعية مما لا يستقيم وزعمه التشيع . تحياتي للجميع

 
علّق حسين صاحب الزاملي ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبداللة لو كنت شيعي كما تدعي بين لنا الغرض من هذا النشر. لو فرظنا ان تفسير السيدة ايزابيل اشوري خطا هل هذا يعني ان التورات الاصليه لم تاتي على ذكر معركة الطف فعلاً؟ كيف لا والقران العضيم يقول ان الكهنة حرفو التورات والاناجيل وكتبوها بايديهم. حقيقة واقعا لم افهم القصد من كتاباتك ممكن توضح ولا اعتقذ ايضا انه من الممكن الوصول من كتابات الى شيء مفيد لانه صعب جدا متابعة الفكرة وصط كل هذه الالغاز والرموز. لا اظن انك كنت موفق ابدا في طرحك ولا في اسلوبك في الرد والتعليق فقد عبرت كل الخطوط الحمراء.

 
علّق صادق الجياشي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : تم حذف التعليق لاشتماله على تهجم وترويج للمنحرف الضال الصرخي 

 
علّق رافد علي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : تم حذف التعليق لاشتماله على تهجم وترويج للمنحرف الضال الصرخي 

 
علّق عمار العذاري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : انت وقح للغاية يا جولان. انت تاتي الى موقع شيعي لتنشر هكذا مقال. ثم من انت وما هي درجتك العلمية واختصاصك لترد على عالمة في اللاهوت كالسيدة اشوري. لك علم عرفنا بنفسك والا فاسكت وتعلم وريحنا من احقادك وبغضك التي ملات كتاباتك.

 
علّق عقيل العبود ، على ردا على من يدعون ان الاسلام لم يحرر العبيد! - للكاتب عقيل العبود : للتنويه: الآية القرانية تقول: (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ). ملاحظة وردت كلمة منهم في الآية المباركة إشارة إلى التبعيض باعتبار ان الرسول الأكرم محمد (ص ) من ابناء المجتمع المكي إشارة للمعنى والسلام. عقيل

 
علّق عقيل العبود ، على ردا على من يدعون ان الاسلام لم يحرر العبيد! - للكاتب عقيل العبود : الأستاذ محمد قاسم المحترم تحية وسلاما: التدرج مسالة لها علاقة بالتطور الاجتماعي، والإسلام لم يفرض شروط هذا التطور إنما يعد التطور الاجتماعي مرهونا بتطور العقل حيث ورد في كتابه الكريم: ( هو الذي بعث في الأميين رسولا يتلو عليهم اياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة ..) الإسلام لم يفرض الأحكام بشكل قطعي الا في موارد، وقد شجع مسالة التعلم هنا كما يبدو انك فعلا قد استقرأت ما ورد بشكل عميق خالص محبتي مع الاحترام اخي الفاضل. عقيل العبود .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد السمناوي
صفحة الكاتب :
  محمد السمناوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 نصيحة من جيان  : هادي جلو مرعي

 العمل تطلق سراح 62 حدثا خلال ايلول 2017  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 رسالة الحقوق ... للإمام ( السجاد) علي بن الحسين ع  : د . صاحب جواد الحكيم

 وقفة غاضبة بالدراز بعد منع إقامة صلاة الجمعة ورفع صور الشيخ قاسم

 مونولوج شخصي  : محمد الزهراوي

 محاكمة مشروع قانون المحاماة الجديد بتهمة عدم التزامه بمبدأ تداول السلطة  : ضياء السعدي

 العمل والشؤون الاجتماعي توثق جرائم داعش بحق النساء تمهيدا لرفع دعاوى قضائية دولية  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

  الحشد الشعبي مرحلة الهجمات الليلية .   : حمزه الجناحي

 الارهاب الثقافي  : جمعة عبد الله

 ذهب الوهابي وغدره وإجرامه!  : د . احمد راسم النفيس

 ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 بين روضتين من عطر الله  : عبد الحسين بريسم

 الوزيرة ........ زايرة عديلة......رفقا بمكاريد الناصرية  : حسين باجي الغزي

 قطر تتنصت على شركات الاتصال بالعراق بالتواطؤ مع بارزاني

 النجف الاشرف تنظم حملة لضم مقبرة البقيع الى منظمة التراث العالمية  : احمد محمود شنان

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net