صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 اهنأ كافة اخواني المسيحيين في شرق الارض وغربها بمناسبة ((عيد التجلي)) الذي يتزامن مع عيد الفطر ، واقدم لهم هذه المقالة . مع خالص الامنيات لي ولهم بالهداية . 

 
 عيد التجلي
لأول مرة يُصادف ان يجتمع إثنان من اكبر الأعياد . عيد الفطر الإسلامي . وعيد التجلي المسيحي وهذا يعني ان نصف البشرية سوف تحتفل بهذا اليوم الذي صادف يوم 8/8/2013
فماذا يعني لك عيد التجلي ؟ 
عيد التجلي هو العيد الذي تجلى فيه المسيح بهيئته الإلهية على جبل طابور، بالقرب من مدينة الناصرة.. وهو من الاعياد المهمة جدا في عالم المسيحية برمتها لأن ثلاث من الأناجيل اجمعوا على ذكر هذه الحادثة ، وإن اختلفوا فيها اختلافا مريعا.
عقيدة التجلي هي أساس في العقيدة المسيحية، وتروى في الإنجيل في غير موضع، تحديداً في إنجيل مرقس ((9 : 2- 13)) وأنجيل لوقا ((9: 28- 36)) وإنجيل متى ((17: 1 -13 )) 
في متى تتضح عملية التجلي بصورة كبيرة، فيقول : ((في ذلك الزمان أخذ يسوع بطرسَ ويعقوبَ ويوحنا أخاه فأصعدهم الى جبلٍ عالٍ على انفراد وتجلّى قدّامهم وأضاء وجهه كالشمس وصارت ثيابه بيضاء كالنور. وإذا موسى وإيليا تراءيا لهم يخاطبانه. فأجاب بطرس وقال ليسوع: يا رب حسنٌ أن نكون ههنا. وإن شئتَ فلنصنع ههنا ثلاث مظالّ، واحدةً لك وواحدة لموسى وواحدة لإيليا. وفيما هو يتكلّم إذا سحابة نيّرة قد ظلّلتهم وصوت من السحابة يقول: هذا هو ابني الحبيب الذي به سُررت فله اسمعوا. فلما سمع التلاميذ سقطوا على أوجُههم وخافوا جدا. فدنا يسوع إليهم ولمسهم قائلا: قوموا لا تخافوا. فـرفعـوا أعينهم فلم يرَوا أحدًا إلا يسوع وحده. وفيما هم نازلون من الجبل أوصاهم يسوع قائلا: لا تُعْلِموا أحدًا بالرؤيا حتى يقوم ابن البشر من بين الأموات)).(1)
طبعا النص فيه اضطراب كبير وفيه مغالطات عجيبة ولكن مع ذلك يصر المسيحيون على أن الذي تجلى في الجبل هو الله الرب المتجسد في قالب يسوع البشري. ولكن لماذا ظهر الرب ولأجل ماذا لا يقدم احدهم تفسيرا لذلك. 
في النص المذكور وردت اشياء سوف اضعها هنا وهذه الأشياء هي التي تؤسس لعيد التجلي . 
أولا. يقول النص : يسوع تجلى بحقيقته كرب يعني هو الله ظهر على حقيقته السماوية. 
ثانيا . يقول : وإذا سحابة ظللتهم وصوت من السحابة يقول : هذا هو ابني الحبيب الذي سُررت به ثالثا . يقول النص أن الرب الله يسوع امر التلاميذ بأن لا يخبروا احدا بذلك حتى يقوم ابن البشر من بين الاموات !!
الاضطراب هو ، ان النص يقول : يسوع تجلى على حقيقته ربا إلها . ولكنه في نفس السطر يقول : أن إله آخر ظهر يقول لهم هذا هو ابني الحبيب الذي سُررت به . ومن هنا ولغرض رفع الاشكال عن هذا النص وضعوا نصا آخر على لسان يسوع يقول فيه كما في إنجيل متى : ((ماذا تظنون في المسيح ؟ ابن من هو ؟ قالوا له : ابن داود . قال لهم فكيف يدعوه داود بالروح ربا ؟ قائلا : قال الرب لربي اجلس عن يميني . فإن كان داود يدعوه ربا ، فيكف يكون ابنه )) . يسوع في هذا النص يرفض أن يكون ابن الله . بل هو الله . وقد تحديت الكثير من الآباء ان يخرجوا بنتيجة من هذه المعميات فلم يرد أي احد منهم وإلى هذا اليوم . 
من هذه المعميات التي لم يرد فيها ذكر كلمة ((عيد)) لم يقل احد بأن يوم التجلي هو عيد ، ولكن المسيحية استخرجت عيدها لأن الرب ((يسوع المسيح )) في هذا اليوم القى بقشره البشري وظهر على حقيقته الإله القادر الحي رب الأرباب.فهم يحتلفون لأن الله كشف حقيقته للتلاميذ. 
كل المراجع المسيحية تقول : رأى التلاميذ الثلاثة المسيح (إلهاً كما هو في السماء) أو كما كان قبل أن يأخذ الطبيعة الإنسانية.
التساؤلات التي يُثيرها اكثر المفسرين تعكس حالة الاضطراب الشديد في تفسير هذه النصوص المشكلة . يسوع المسيح يتجلى لهم ربا . ثم يظهر رب ثاني في السحابة يقول انه ابني ! 
يقول القس مار أفرام في التفسير : واختلف العلماء في التفسير، فهل المقصود بهذه الآية ظهور المسيح على الجبل، او كما يقول المسيحيون، ظهور المسيح بهيئته الإلهية على جبل طابور، قرب الناصرة، بحسب تعاليم الكنيسة الكاثوليكية، أو أن إبن الإنسان الآتي في ملكوت أبيه، هو الإتيان الثاني والعودة الثانية للمسيح.!!
واما الكنيسية القبطية فلها تفسيرها الذي لا يختلف عن تفاسير الكاثوليكية وغيرها حيث تقول : ((الشخصيات التي تجمعت في الجبل، روح بدون جسد (موسى النبى)، إيليا (حى في السماء بالجسد)، التلاميذ الثلاثة (بطرس ويعقوب ويوحنا). لا يستطيع أحد يجمع كل هذه الشخصيات إلا إذا كان هو الله نفسه. كيف يأتى موسى من الجحيم، وإيليا من السماء؟ موضوع يريد سلطان)).(2)
طبعا المضحك المبكي في عقيدة الكنيسة القبطية أن موسى أتى به الله من ((الجحيم)) !! ماذا كان يفعل موسى هناك ؟ لا أحد يدري . أكيد كان في ضحضاح من نار يغلي منه دماغه. 
والأمر المحزن الثاني هو القول بوضوح : (( لا يستطيع ان يجمع هذه الشخصيات إلا إذا كان هو الله نفسه)). فيسوع في نظرهم ونظر بقية الكنائس هو الله . 
ولكن المفارقة الأكبر هي أن يسوع عندما تجلي على حقيقته كونه الله اخبر التلاميذ الثلاث بأنهم لا يموتون حتى يروا يسوع قادما (3). ولكن من المؤسف أن الثلاثة ماتوا وماتت أجيال بعد أجيال ولم يأت يسوع ، ولربما تموت إيزو أيضا و لا تراه. 
يقول مار أفرام السرياني : أن القوم الذين قال عنهم أنهم لا يذوقون الموت حتى يعاينوا صورة مجيئه ورمزه، هم هؤلاء التلاميذ الثلاثة الذين أخذهم معه إلى الجبل. 
يارب غفرانك . 
 
المصادر والتوضيحات ـــــــــــــــــ
1- طبعا اضاف مرقس هنا جملة لا نعلم من أين جاء بها. هل هي من جيب مرقس أو انها من كلام الرب الذي نزل به الوحي حيث يقول : ((وصارت ثيابه تلمع وبيضاء جدا كالثلج لا يقدر قصّار على الأرض أن يُبيّض مثل ذلك)) . فهل الرب يقول لا يقدر قصار على الأرض أن يُبيُض مثل ذلك ؟! فمن أين اتى بها مرقس يا حضرة الآباء المقدسين؟؟؟يضاف إلى ذلك فقد انكر لوقا وصية المسيح لتلاميذه بعدم اخبار الناس باللذي حصل وحذفه من جذوره. وحذف لوقا جملة القصار. فهل من هذا الاضطراب يمكن التأسيس لعيد بهذا الحجم ؟؟ ولكن المصيبة الأكبر أن متى يقول : وبعد سبعة ايام صعد يسوع إلى الجبل ... في حين تقول بقية الاناجيل : وبعد ستة أيام صعد يسوع إلى إلى الجبل !!! يعني حتى هاي ما يعرفوها . والسؤال هو : لماذا انكر يوحنا هذه القصة بقضها وقضيضها فلم يورد لها خبرا في إنجيله . 
2- انظر الأعياد السيدية في الكنيسة القبطية ، 32 ، عيد التجلي المجيد ، البعد اللاهوتي والروحي . 
3- وهو النص الوارد في إنجيل متى 16: 28 الذي يقول فيه يسوع : ((اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مِنَ الْقِيَامِ ههُنَا قَوْمًا لاَ يَذُوقُونَ الْمَوْتَ حَتَّى يَرَوُا ابْنَ الإِنْسَانِ آتِيًا فِي مَلَكُوتِهِ)). ولكن مرقس غير ذيل النص لأسباب غير معروفة فقال في إنجيل مرقس 9: 1 ((وَقَالَ لَهُمُ: الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مِنَ الْقِيَامِ ههُنَا قَوْمًا لاَ يَذُوقُونَ الْمَوْتَ حَتَّى يَرَوْا مَلَكُوتَ اللهِ قَدْ أَتَى بِقُوَّةٍ )). ففي النص الوارد في متى يقول بأن : حتى يروا ابن الانسان آتيا . ولكن في نص مرقس يقول : حتى يروا ملكوت الله قد أتى بقوة. 
فأي ملكوت هذا واي قوة والرب نفسه علقوه على الصليب واشبعوه ضربا وكفخا وملئوا وجههة بزاقا وصلبوه بين اثنين من قطاع الطرق. 
يارب سامح . 
 
اضغط على الصورة لترى التوضيح .

  

إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/08/09



كتابة تعليق لموضوع : عيد التجلي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 9)


• (1) - كتب : samwaal ، في 2013/08/19 .

عجبا لهذا القس يريد المناورة بالنص وافهام الناس بأن المكتوب ليس المقصود من فهم الناس له
وسؤالي اذا كان اليسوع هو ابن الله (والعياذ بالله) فمن هي امه وبما تلقب ؟
والى من سمت نفسها ( نمله) لماذا المسيح يسوع جاء الى العالم ليخلص الخطاة ؟ لما لايخلص الخطاة أنفسهم من الدنائس والرذائل ، وهنا يتبادر سؤال هل الذي خلق الناس كلفهم فوق طاقتهم ولم يعرف ذلك الا بعد فترة فأنزل المسيح ليضحي بحياته ليخلص الخطائين !!!!!!!؟
حقا انه لمهزلة العقل البشري

• (2) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2013/08/18 .

ولكن الكتاب المقدس لا يقول بما تقوله يا قداسة الاب حيث يقول بأن الجحيم نار وعذاب كما في سفر يشوع بن سيراخ 28: 27((الموت به موت قاس والجحيم انفع منه لكنه لا يتسلط على الاتقياء ولا هم يحترقون بلهيبه بل الذين يتركون الرب يقعون تحت سلطانه فيشتعل فيهم ولا ينطفئ))
وهذا يشوع بن سيراخ يخبرنا عن حقيقة الجحيم فيقول في سفر يشوع بن سيراخ 51: 7 (( وافتديتني برحمتك الغزيرة واسمك من زئير المستعدين للافتراس من ايدي طالبي نفسي ومن مضايقي الكثيرة من الاختناق باللهيب المحيط بي ومن وسط النار حتى لا اصلى من عمق جوف الجحيم ومن اللسان الدنس وكلام الزور وسعاية اللسان الجائر عند الملك دنت نفسي من الموت واقتربت حياتي من عمق الجحيم))
وهذا دانيال النبي فهم الجحيم بغير ما تفهمه يا قداسة الاب حيث يقول في تتمة سفر دانيال 1: 88 (( باركوا الرب يا حننيا وعزريا وميشائيل سبحوا وارفعوه الى الدهور لانه انقذنا من الجحيم وخلصنا من يد الموت ونجانا من وسط اتون اللهيب المضطرم ومن وسط النار)) ..
علما أن شيلوه غير الجحيم كما في هذا النص انظر أين هذا الغني المعذب في النار واين إبراهيم وبقية الانبياء .. طبعا موسى ليس معهم لأنه في الجحيم فيقول في إنجيل لوقا 16: 23(( فَرَفَعَ عَيْنَيْهِ فِي الجَحِيمِ وَهُوَ فِي الْعَذَابِ، وَرَأَى إِبْرَاهِيمَ مِنْ بَعِيدٍ وَلِعَازَرَ فِي حِضْنِهِ، 24 فَنَادَى وَقَالَ: يَا أَبِي إِبْرَاهِيمَ، ارْحَمْنِي، وَأَرْسِلْ لِعَازَرَ لِيَبُلَّ طَرَفَ إِصْبِعِهِ بِمَاءٍ وَيُبَرِّدَ لِسَانِي، لأَنِّي مُعَذَّبٌ فِي هذَا اللَّهِيبِ. 25 فَقَالَ إِبْرَاهِيمُ: يَا ابْنِي، اذْكُرْ أَنَّكَ اسْتَوْفَيْتَ خَيْرَاتِكَ فِي حَيَاتِكَ، وَكَذلِكَ لِعَازَرُ الْبَلاَيَا. وَالآنَ هُوَ يَتَعَزَّى وَأَنْتَ تَتَعَذَّبُ.
26 وَفَوْقَ هذَا كُلِّهِ، بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ هُوَّةٌ عَظِيمَةٌ قَدْ أُثْبِتَتْ، حَتَّى إِنَّ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْعُبُورَ مِنْ ههُنَا إِلَيْكُمْ لاَ يَقْدِرُونَ، وَلاَ الَّذِينَ مِنْ هُنَاكَ يَجْتَازُونَ إِلَيْنَا)) ..
ولذلك فهم دانتي حقيقة الجحيم فكتب كتابه (( الجحيم )) حيث وصف التعذيب المريع والنار اللاهبة وغيرها من العذابات التي يُعاني منها المجرمون في الجحيم ..
واما شيلوه فلا يذكرها الكتاب المقدس على انها الجحيم .. لا بل انه يذكر ان شيلوه مكان عبادة مقدس تُقدم فيه النذور والذبائح المقدسة وقد جاء ذكرها في اكثر من ثلاثين موضع في الكتاب المقدس لم تذكر انها الجحيم ..
ثم كيف تنكر الجحيم بانها النار او الهاوية وهذا اكبر موقع مسيحي يرسم لنا نزول يسوع إلى الجحيم فيصورها بأنها نيران ملتهبة انظر الصورة المرفقة .. 

 



• (3) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما . ، في 2013/08/18 .

سلام الرب عليك أيها الاب المقدس لينر ، وتحياته من فوق عليائه .
أخي الطيب انا اشتبهت وآسفة على هذا الاشتباه .. حيث أن إنجيل إنجيل لوقا 9: 28 يقول : (( وَبَعْدَ هذَا الْكَلاَمِ بِنَحْوِ ثَمَانِيَةِ أَيَّامٍ، أَخَذَ بُطْرُسَ وَيُوحَنَّا وَيَعْقُوبَ وَصَعِدَ إِلَى جَبَل لِيُصَلِّيَ.وَفِيمَا هُوَ يُصَلِّي صَارَتْ هَيْئَةُ وَجْهِهِ مُتَغَيِّرَةً، وَلِبَاسُهُ مُبْيَضًّا لاَمِعًا. وَإِذَا رَجُلاَنِ يَتَكَلَّمَانِ مَعَهُ، وَهُمَا مُوسَى وَإِيلِيَّا )) .. فهنا في هذا النص يقول بعد ثمانية أيام في حين أن بقية الاناجيل تقول بعد ستة أيام .. فأنت تقول يا قداسة الاب ان الوحي هو الذي القى إلى التلاميذ هذا الكلام .. فهل لا يعرف الوحي أن يسوع صعد بعد ستة أيام أو ثمانية أيام .؟
واما بالنسبة لكتابة الاناجيل فليس هناك وحي ولا هو كتاب مقدس ولا كتب مقدسة وهذا ما يذكره لوقا في مقدمة إنجيله من أنه كتب قصصا كما كتب آخرون قصصا وانه كتبها لصديقه ثاوفيلس علما ان لوقا هذا غير لوقا الطبيب الذي كان تلميذ يسوع انظر للنص ماذا يقول لوقا في إنجيل لوقا 1: 3(( إِذْ كَانَ كَثِيرُونَ قَدْ أَخَذُوا بِتَأْلِيفِ قِصَّةٍ فِي الأُمُورِ الْمُتَيَقَّنَةِ عِنْدَنَا،2 كَمَا سَلَّمَهَا إِلَيْنَا الَّذِينَ كَانُوا مُنْذُ الْبَدْءِ مُعَايِنِينَ وَخُدَّامًا لِلْكَلِمَةِ،3 رَأَيْتُ أَنَا أَيْضًا إِذْ قَدْ تَتَبَّعْتُ كُلَّ شَيْءٍ مِنَ الأَوَّلِ بِتَدْقِيق، أَنْ أَكْتُبَ عَلَى التَّوَالِي إِلَيْكَ أَيُّهَا الْعَزِيزُ ثَاوُفِيلُسُ،)) فلوقا هنا يعترف بأنه كتب قصصا نقلا عن الذين عاينوا الكلمة وليس عن الوحي . فهو يقول : كما سلمها إلينا الذين كانوا منذ البدء معاينين وخداما للكلمة.. فمن هؤلاء الذين سلموا هذه القصص إلى لوقا ؟؟
ثم كيف يخون التلاميذ الامانة ولم يكتبوا ما نقله إليهم الوحي كما تقول يا قداسة الاب ؟ حيث انهم كما يذكرون لم يكتبوا كثير من الامور التي عملها يسوع كما في إنجيل يوحنا 21: 25 (( وَأَشْيَاءُ أُخَرُ كَثِيرَةٌ صَنَعَهَا يَسُوعُ، إِنْ كُتِبَتْ وَاحِدَةً وَاحِدَةً، فَلَسْتُ أَظُنُّ أَنَّ الْعَالَمَ نَفْسَهُ يَسَعُ الْكُتُبَ الْمَكْتُوبَةَ. آمِينَ )) فما يُدرينا يا قداسة الاب أن هذا الذي تركوه ولم يكتبوه ، هو المهم في اعمال يسوع .

يا حضرة الاب المقدس أنت تعرف عمل اللاهوتي . هدفه ذكر الحقائق مجردة من كل شيء حتى وان كانت ضده ، هل قرأت ماذا قاله الاب اللاهوتي غونار صومويلسون وغيره من اللاهوتيين ؟ انظر له على هذا الرابط وسوف تعرف ان عمل اللاهوتي غير عمل القسيس ..

http://www.aljazeera.net/news/pages/eb40ec90-f420-4a57-8890-bb5ed440216b

يارب سامح .

• (4) - كتب : القس لينر ككجونا ، في 2013/08/18 .

بالنسبة لكاتب المقال قد تكون تنتظر ان يرد احد على ما تعتبره انت من المعميات بامكانك ان تتعب نفسك ولو قليلا لوجدت الكثير من الشروحات والتفاسير التي كتيت عن التجلي.
لكنني ساترك كل هذا واناقشك بالكتاب المقدس والذي يبدو وانك قليل الخبرة فيه ولا علاقة لك بشيء اسمه تاريخ الكتاب المقدس.
الاناجيل الاربعة كتبوا ما كتبوه ليعلنوا البشارة بوحي من الروح القدس وليس جبريل هو من انزله على صدورهم وهم نائمون. الوحي في المسيحية هو الخبرة التي عاينها التلاميذ الاولون خلال قيامة المسيح ومن ثم خبرة العنصرة التي لازالت حتى اليوم تفتح اذهاننا لمعرفة الحق.
بالنسبة لعدم ذكر يوحنا الحادثة ارجو ان تتابع انجيل يوحنا بتركيز اكبر وترى انه يركز على الفترة الاخيرة من حياة يسوع فهو لم يذكر الولادة وبداية حياة يسوع التبشيرية بالتفصيل الذي ذكره كل من متى ولوقا.
لا ادري من اين اتيت بان متى يذكر بعد سبعة ايام فالكل متفق ان التجلي حدث بعد ستة ايام وهي نفسها ستة ايام الخليقة ليدخل الانسان في راحة الله في السبت الروحي.
اما ان لا يموتوا حتى يجيء ابن الانسان او يجيء ملكوت الله، فما هو ملكوت الله غير يسوع المسيح ابن الله الوحيد، الملكوت المسيحي ليس اكلا وشربا بل هو السعادة مع الاب السماوي من خلال طريق واحد هو يسوع المسيح. وملكوت الله بالقوة كان التجلي ولما قصد يسوع بان من بعض الموجودين لئلا يتجلى امام الجميع بل تجلى امام ثلاثة فقط .
اما ما السبب في تواجد موسى وايليا فموسى كما تقول كان في قعر الجحيم ومفهومك عن الجحيم خاطيء لان في الجحيم لا نار ولا تعذيب بل الجحيم هي شيئول مثوى الاموات الذين ينتظرون الدينونة وايليا كان في السماء لانه لم يذق الموت، موسى هو ممثل الشريعة وايليا هو الغيور على شريعة الله، جاء موسى وايليا ليعرف التلاميذ ان المسيح اعظم من كليهما فالناس كانوا قد قالوا بانه موسى او ايليا او احد الانبياء، وأيضا لقد اتهم اليهود ورؤسائهم بان المسيح يكسر الناموس والشريعة اليهودية ولكن بحضور هذين النبيين دلالة على ان يسوع اعاد الشريعة الى مكانتها الاولى والله الاب كان قد ثبت هذا الشيء بقوله وله اسممعوا.
اتمنى ان يتجلى الرب يسوع في قلبك ويفتج عينيك الداخليتين وترى المسيح كما هو لا كما تحب ان تراه

• (5) - كتب : راضي ، في 2013/08/17 .

الاخت ايزابيل ، ذكرت حضرتك في اكثر من موضوع عمل اليهود على تحريف المسيحية وقصة المسيح ووصاياه من خلال الاعتناق ، وقد يكون هذا العيد هو من اعياد اليهود كما قال الاخ القريشي تم تثبيته على يد المحرفين اليهود ممن اعتنقوا المسيحية بعد ان ربطوه بحادثة صعود المسيح الى الجبل واضافة تحريفات اخرى لها

• (6) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما ، في 2013/08/17 .

أخي الطيب أحمد القرشي .ايدك الرب بسلامه .
أخي الطيب النص مشوش جدا ، وانا اول من يتصدى للتحقيق فيه ، وهو لا يعطي اكثر مما كتبته وإلا سوف نتوه ونضيع في اشكالاته . هو ليس عيد لأن النص مضطرب غير واضح تارة يقول أن يسوع هو الله الذي تجلى على حقيقته ، واخرى يقول أن الله ظهر في سحابة من نور ووضع يده على كتف يسوع .. هل الآنجيل يُشير إلى ان يسوع اتخذ من هذا اليوم عيدا ؟؟؟ ، هل هناك نص يقول بأن التلاميذ اتخذوه عيدا من بعد يسوع ؟؟؟ هل في سيرة يسوع او تاريخه أن هذا اليوم عيدا .؟؟ لا طبعا لا يستطيع احد في طول المسيحية وعرضها ان يقدم الدليل على ذلك . ولذلك فلا علاقة لموسى وبني اسرائيل بعيد التجلي .. موسى كان مدفونا في قعر الجحيم ، ثم سحبه يسوع لسبب لا نعرفه لكي يتكلم معه على الجبل .. ثم ارجعه إلى الجحيم .. ولا ندري ماذا يفعل موسى هناك ، هل يعذب فرعون . أم ماذا .. تحياتي اخي الطيب .

• (7) - كتب : أحمد القريشي ، في 2013/08/17 .

الأخت الفاضلة أيزابيل المحترمة
تحية طيبة
أختنا أن بعض التفاسير للقرآن الكريم للآيات 142 و143 من سورة الأعراف تبين أن النبي موسى عليه السلام أعطى الله سبحانه موعدا" لموسى ع ثلاثين ليلة وأتمها الله سبحانه عشرة أتمهن أربعين ليلة صيام النهار والتهجد في الليل {إنَ ناشئةَ الليل هي َأشدُ وطئأ" وأقومُ قيلا"} آية 6 سورة المزمل
{ومنَ الليلِ فتهجد به نافلةً لكَ عسى أَن يبعثكَ ربكَ مقاما" محمودا"} آية 79 سورة الأسراء
وبعد لقاء موسى لله سبحانه طلب من الباري جلاله أن يراه جهرة" وبألحاح من بني أسرائيل فقال عز جلاله لن تراني ولكن أنظر الى الجبل أن أستقر مكانه تراني {فلما تجلى ربه للجبل} 143 سورة الأعراف
بعد التجلي وما حدث للرسول موسى ع {من الصعق} أعطى الله سبحانه {الألواح من كل شيء موعظة وتفصيلاً لكل شيء}
آية145 سورة الأعراف
أصبح بعد الصيام و التجلي والألواح عيد لبني أسرائيل .
كما عند المسلمين شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن أصبح عيد الفطر في آخر الصيام .
قد يكون عيد التجلى عند المسيحيين هو موروث من بني أسرائيل له ولم يذكر في الأنجيل أو لا أساس له عند المسيحين.
مع فائق أحترامي ولاحرمنا الله تعالى من كتاباتك القيمة وشكرا"



• (8) - كتب : نمله ، في 2013/08/10 .

فَاسْهَرُوا إِذاً لأَنَّكُمْ لاَ تَعْرِفُونَ الْيَوْمَ وَلاَ السَّاعَةَ الَّتِي يَأْتِي فِيهَا ابْنُ الإِنْسَانِ.
سوف ياتى وياتى سريعا

متي 18: 11
لان ابن الانسان قد جاء لكي يخلّص ما قد هلك

متى 18/12
مَاذَا تَظُنُّونَ؟ إِنْ كَانَ لإِنْسَانٍ مِئَةُ خَرُوفٍ، وَضَلَّ وَاحِدٌ مِنْهَا، أَفَلاَ يَتْرُكُ التِّسْعَةَ وَالتِّسْعِينَ عَلَى الْجِبَالِ وَيَذْهَبُ يَطْلُبُ الضَّالَّ؟

كم ضال هذا العالم ( نحن فى اخر الزمن)

متى 18/10
«اُنْظُرُوا، لاَ تَحْتَقِرُوا أَحَدَ هؤُلاَءِ الصِّغَارِ، لأَنِّي أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَلاَئِكَتَهُمْ فِي السَّمَاوَاتِ كُلَّ حِينٍ يَنْظُرُونَ وَجْهَ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ.

إذن احتقار النفس البشريّة والاستهانة بخلاصها، سواء كانت نفس طفل صغير أو شخص ناضج، لإنسانٍ عظيمٍ أو حقيرٍ، أو ازدراء الإنسان لنفسه هو غير مبال بالعثْرة، إنّما هو ازدراء بعمل المسيح الخلاصي. وكما يقول القدّيس يوحنا الذهبي الفم: [لا تقل هذا عبد هارب أو ذاك لص أو قاتل، أو إنسان مثقّل بخطايا غير معدودة، أو متسوّل أو حقير... بل تأمّل أنه لأجله مات المسيح؛ أَما يكفي هذا ليكون أساسًا لنُعطيه كل اهتمام؟!
متي

9: 13 فاذهبوا و تعلموا ما هو اني اريد رحمة لا ذبيحة لاني لم ات لادعوا ابرارا بل خطاة الى التوبة

صادقة هي الكلمة و مستحقة كل قبول ان المسيح يسوع جاء الى العالم ليخلص الخطاة الذين اولهم انا

السؤال من هو هذا ابن الانسان

انه بكل بساطه خلاصه انبياء الله اجمعين...........الحل السماوى..........الحل الاخير للبشريه

المحبه والمجد والتسبيح لله دائما وابدا


• (9) - كتب : علي حسين الخباز ، في 2013/08/10 .

بارك الله في الكاتبة هذا التجلي الرائع وادام الله عز نورها المضيء




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة ، لم اقصد عدم النشر إنما اقصد اني ارسلت موضوع قبل كم يوم ، يتناسب وهذه الايام ، فلم يتم نشره . وبما أني ادخل كل يوم صباحا لأرى واقرأ ما يستجد على الساحة العالمية من احداث من خلال صفحتكم وكذلك تفقد صفحتي لأرى الردود والتعليقات . فلم اجد الموضوع الذي نشرته بينما ارى كثير من المواضيع تُنشر انا في بعد اغلاق صفحتي على تويتر وفيس اشعر هاجس المطاردة الالكترونية لكل ما يرشح مني على وسائل التواصل الاجتماعي ، حيث أني لا استطيع تاسيس صفحة أو فتح مدونة ، وحتى عندما كلفت احد الاخوات ان تؤسس لي صفحة بإسمها استغلها للنشر ، بمجرد ان بدأت بتعميم هذه الصفحة ونشر موضوعين عليها توقفت. فلم يبق لي إلا موقع كتابات في الميزان ، وصفحة أخرى فتحها لي صديق ولكني لا انشر عليها مباشرة بل يقوم الصديق بأخذ صورة للموضوع وينشره على صفحته. وعلى ما يبدو فإن اسمي في قاعدة البيانات الخاصة لإدراة فيس بوك ، كما أني لا استطيع ان انشر بإسم آخر نظرا لتعلق الناس بهذا الاسم . تحياتي >>> السلام عليكم ... الموقع لم يتواني بنشر اي موضع ترسلونه ويبدو انه لم يصل بامكانكم استخدم المحرر التالي  http://kitabat.info/contact.php او عن طريق التعليقات ايضا لاي موضوع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

 
علّق منير حجازي ، على مفتاح فوز قيس سعيّد في الانتخابات التونسية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : نبيل القروي فعلا قروي بحاجة إلى ثقافة ، استمعت له وهو يتكلم وإذا به لا لغة لديه ، يتكلم العامية الغير مفهومة يتعثر بالكلام . اي قواعد لا توجد لديه . اما المرشح الثاني قيس سعيد فقد استمعت له وإذا كلامه يدخل القلب بليغ فصيح يتكلم بلهجة الواثق من نفسه. حفظه الله

 
علّق ادارة الموقع ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعتذر من الاخت ايزابيل بنيامين على عدم تفعيل التعليقات واستلام النشر في الايام السابقة لتعرض الموقع لهجمة شرسة ادت الى توقفه عن استلام الرسائل والتعليقات ... ادارة الموقع ...

 
علّق مصطفى الهادي ، على  عجِبتُ لِمْن لا يجِدُ قُوتَ يوْمِهِ كيْفَ لا يْخرِجُ على النّاسِ شاهِراً سيْفَهُ " - للكاتب محمد توفيق علاوي : لا يوجد مجتمع معصوم ، ولا توجد أمة بلغت رشدها فنعتبر افعالها مقدسة او مشروعة ودائما ما تختلط الامور نتيجة لعدم النضج الفكري، والمظاهرات لا تخرج عن هذا الموضوع فهي خليط غير متجانس قد يؤدي إلى ضياع المطالب المشروعة ، والمظاهرات عادة تتكون من أربعة عناصر . عنصر محروم خرج مطالبا بحقوقه ورفع ظلامته . عنصر خرج مع الخارجين وهو لا يدري لماذا يتظاهر سوى حصوله على متعة الانفلات. قسم خطير يتحين الفرص للتخريب واحداث الفوضى ولربما السرقة تحت غطاء المظاهرات وهؤلاء يحملون دوافع مذهبية او سياسية غايتها اسقاط النظام القائم أو ارباكه وتشويه صورته. القسم الرابع هو الساكن وسط الظلام يقوم بتحريك كل هؤلاء عبر وسائله التي اعدها للضغط على الحكومة او فرض التغيير باتجاه مصالحه. وهناك قسم آخر متفرج لا له ولا عليه وهو يشبه اصحاب التل أين ما يكون الدسم يتجه إليه. مظاهراتنا اليوم في العراق لا تخلو مما ذكرنا ولذلك وجب الحذر من قبل الحكومة في التعامل معها. فليس كل رجال الامن والجيش في مستوى ثقافي او وعي يُدرك ما يقدم عليه ولربما اكثرهم ليس له خبرة في التعامل مع هذه الحشود . فهو قد تم تدريبه على استخدام السلاح وليس العصا او القمع الناعم والمنع الهادئ . مظاهرات هذه الايام بلا هدف معلن سوى الاقلية التي رفعت بعض المطالب المضطربة وهي نفس المطالب منذ سنوات. وهذه المظاهرات من دون قيادة تدافع عنها وترفع مطاليبها وتقوم بتنظيمها والتفاوض نيابة عنها. فكما نعرف فإن المظاهرات الواعية ذات الأهداف المشروعة تقوم بتنظيم نفسها في هتافاتها ، في مسيرتها ، في عدم التعرض لكل ما من شأنه أن يُثير حفيظة القوى الامنية. وتكون على حذر من المندسين ، وتكون شعاراتها متفق عليها فلا تقبل اي شعار طارئ وتقوم بإبعاد من يرفعون شعارات ارتجالية فورا يطردونهم خارج مظاهراتهم. مظاهرات اليوم خليط لا يُعرف انتمائه ابدا . فهم قاموا بإحراق الكثير من المقرات الحزبية مقرات تيار الحكمة ، مقرات حزب الدعوة . مقرات حزب الفضيلة . مقرات بعض الاحزاب الاسلامية السنّية في الرمادي.فلم تسلم إلا مقرات الصرخي ، والصدري ، والشيوعي. الغريب أن عدة مظاهرات خرجت في العراق في السنوات الماضية. ومضاهرات اليوم أيضا كلها تخرج بعد تعرض السفارة الامريكية للقصف . او قيام الحكومة بتحدي امريكا بفتح معابر حدودية امرت امريكا بإغلاقها ، او الضغط عليها من اجل إيران ، او قيام الحكومة بتوجيه الاتهام لإسرائيل بضرب بعض مخازن السلاح . على اثر كل ذلك تتحرك الجماهير في مظاهرات لا يعرف أحد من بدأ التخطيط لها ومن شحن الجماهير لتخرج إلى الشارع وكل ما نستطيع ان نقوله على هذه المظاهرات هو انها (عفوية) في تبرير لعدم قدرتنا على اكتشاف من هو المحرك الحقيقي لها. على المتظاهرين ان يقوموا بتنظيم انفسهم وينتخبوا لهم قيادة حكيمة في كل محافظة من رجالاتها الحكماء ورؤساء العشائر الاغيار او بعض السياسيين ممن تثق بهم الجماهير. ويكونوا على حذر من مثيري الشغب والفوضى والفتن. ويكونوا على وعي مما تطرحه بعض مواقع التواصل الاجتماعي فهنا يكمن بيت الداء وهنا تضيع حقوق الشعوب.

 
علّق ☆~نور الزهراء~☆ ، على التظاهرات.. معركة كسر العظم بين أمريكا وعبد المهدي (أسرار وحقائق)  : اذا كان الامر كذلك لماذا لا يوعون الشباب ويفهموهم ليش يخلونهم يرحون ضحية لتصفيات سياسية

 
علّق د احمد العقابي ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : اعتقد مشكلة الكشميري مشكلة مادية وابسط دليل ذهابه للاستجداء من محمد اليعقوبي وصار يمدحه لكسب المال

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على كش بغداد - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا المقال ينصح بمراجعته ولكم منا فائق الاحترام ودوام التوفيق والصلاة عل محمد وال محمد الطيبين الطاهرين

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على في مهب.. الأحزاب - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا موضوع مهم ولكن لم يأخذ حقه في الاجابة ننتظر منكم الافضل ونسأل الله لكم التوفيق اللهم صل عل محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على من لا يملك حضارة لا يملك وطن - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم احسنتم نشرا ولكن ليس المؤمل المنتظر منكم وننتظر التميز والابداع والصلاة والسلام عل رسول الله ابي القاسم محمد وال بيته الطيبين الطاهرين

 
علّق فراس ، على تأملات قرآنية في أحسن القصص ( 2 ) - للكاتب جواد الحجاج : عند الحديث عن ام ابراهيم هناك خطأ مطبعي حيث يرد في النص ام موسى بدلا من ام ابراهيم. جزاك الله خيرا

 
علّق محمود عباس الخزاعي ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : اخي الكريم الفحص في العراق ٧٥٠ ألف عراقي وفي سوريا ب ٢٧٠ألف عراقي وإيران ٣٠٠دولار ..... أنا بنفسي فحصت في إيران وفي سوريا وافضل معاملة في سوريا

 
علّق ابو الحسن ، على الى اصحاب المواكب مع المحبة.. - للكاتب علي حسين الخباز : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وانا خادمكم احس خدام مواكب سيد الشهداء عليه السلام من الذين من الله علينا بشرف خدمة زوار الاربعين لا نعاني من الاعلام المدسوس والهجوم على الشعائر الحسينيه بقدر معاناتنا من بعض الاخوه اصحاب المواكب الحسينيه اقول البعض وليس الكل فهو بحسن نيه يريد ان يخدم زوار الاربعين لكنه يسيىء من حيث لايدري اما من خلال مكبرات الصوت التي تبث اللطميات الدخيله على الشعائر والتي تحتوي على موسيقى الطرب او عدم الاهتمام بزي وهندام خدام الموكب وخصوصا وهم من الشباب الذي لم يعرف عن الشعائر الحسينيه الاصيله اي شيىء منها او المبالغه والبذخ في الطعام وتقديم وجبات لاعلاقه لها بالمناسبه حتى اصبح الحديث عن المواكب ليس لخدمتها بل لكمية ونوع طعامها التي تقدمه وكئننا في مطعم 5 نجومبل لا اخفيك سرا ان البعض من المواكب جلب النركيله وكئننا في مهرجان ريدو جانيرو وليس في مواكب مواساة بطلة كربلاء وهي تئتي لزيارة قبر اخيها بل اصبحت على يقين ان المئزومين من قضية الحسين هم من يدفعون البعض للاساءه لتلك الشعائر واني اتمنى مخلصا على هيئة الشعائر في كربلاء المقدسه القيام بجولات تفتيشيه وتتقيفيه لمراقبة تلك المواكب والله الموفق عليه اتوكل واليه انيب

 
علّق محمد السمناوي ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي وعزيزي الاخ مصطفى الهادي اسال الله ان اوفق لذلك لك مني جزيل الشكر والاحترام

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة الله بركاته . بارك الله بكم على هذه الدراسة الطيبة التي كنا نفتقر إليها في معرفة ما جرى في تلك الجهات واتمنى ان تعمل على مشروع كتاب لهذا الموضوع واسأل الله أن يوفقكم.

 
علّق ماجده طه خلف ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : هل ينفع لسرطان الغدة الدرقيه وكيف يمكنني الحصول على موعد...خاصة اني شخص تحليلي سرطان غدة درقيه من نوع papillury المرحله الثانيه.. واخذت جرعة يود مشع 30m فاحصة..واني حالتي الماديه صعبه جدا .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسين باسم الحربي
صفحة الكاتب :
  حسين باسم الحربي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 رئيس الوزراء ووزيرة الصحة والبيئة يتفقدون الجرحى الراقدين في مستشفى ابن القف  : وزارة الصحة

 ليعلن بارزاني الإنفصال!  : د . عبد الخالق حسين

 انطلاقا من الحدود .. الحشد يحبط مخططا "داعشياً" لإستهداف الانتخابات

 الحكومة تخصص ملياري دينار للاتحاد الكروي للتعاقد مع مدرب أجنبي

 خواطر ..شعرية في ايام ولادة النور العلوي  : الشيخ عقيل الحمداني

 الشعوبية تهمة اعداء العراق للزعيم عبد الكريم قاسم !!!  : رفعت نافع الكناني

 حل للقضية الكردية أم ورقة في يد تركيا الأردوغانية؟  : ا . د . لطيف الوكيل

 بعد "الصورة القاسية".. ليفربول يعلق على إصابة فيرمينو

 اسرار زوجية على الهواء مباشرة  : د . حسين ابو سعود

 السياسة: من المنظور الإسلامي  : السيد يوسف البيومي

 ايها العراقيون درع الجزيرة قادم  : علاء الخطيب

 النائب الحكيم يبارك بدء العام الدراسي الجديد ويأمل بنهضة تربوية ومعرفية  : مكتب د عبد الهادي الحكيم

 ويسألونك عن المنافقين في العراق  : اسعد عبدالله عبدعلي

 يوم السلام العالمي قيمة عليا  : ماجد زيدان الربيعي

 دروس في الاخلاق ( الارادة )  : عبد الخالق الفلاح

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net