صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 اهنأ كافة اخواني المسيحيين في شرق الارض وغربها بمناسبة ((عيد التجلي)) الذي يتزامن مع عيد الفطر ، واقدم لهم هذه المقالة . مع خالص الامنيات لي ولهم بالهداية . 

 
 عيد التجلي
لأول مرة يُصادف ان يجتمع إثنان من اكبر الأعياد . عيد الفطر الإسلامي . وعيد التجلي المسيحي وهذا يعني ان نصف البشرية سوف تحتفل بهذا اليوم الذي صادف يوم 8/8/2013
فماذا يعني لك عيد التجلي ؟ 
عيد التجلي هو العيد الذي تجلى فيه المسيح بهيئته الإلهية على جبل طابور، بالقرب من مدينة الناصرة.. وهو من الاعياد المهمة جدا في عالم المسيحية برمتها لأن ثلاث من الأناجيل اجمعوا على ذكر هذه الحادثة ، وإن اختلفوا فيها اختلافا مريعا.
عقيدة التجلي هي أساس في العقيدة المسيحية، وتروى في الإنجيل في غير موضع، تحديداً في إنجيل مرقس ((9 : 2- 13)) وأنجيل لوقا ((9: 28- 36)) وإنجيل متى ((17: 1 -13 )) 
في متى تتضح عملية التجلي بصورة كبيرة، فيقول : ((في ذلك الزمان أخذ يسوع بطرسَ ويعقوبَ ويوحنا أخاه فأصعدهم الى جبلٍ عالٍ على انفراد وتجلّى قدّامهم وأضاء وجهه كالشمس وصارت ثيابه بيضاء كالنور. وإذا موسى وإيليا تراءيا لهم يخاطبانه. فأجاب بطرس وقال ليسوع: يا رب حسنٌ أن نكون ههنا. وإن شئتَ فلنصنع ههنا ثلاث مظالّ، واحدةً لك وواحدة لموسى وواحدة لإيليا. وفيما هو يتكلّم إذا سحابة نيّرة قد ظلّلتهم وصوت من السحابة يقول: هذا هو ابني الحبيب الذي به سُررت فله اسمعوا. فلما سمع التلاميذ سقطوا على أوجُههم وخافوا جدا. فدنا يسوع إليهم ولمسهم قائلا: قوموا لا تخافوا. فـرفعـوا أعينهم فلم يرَوا أحدًا إلا يسوع وحده. وفيما هم نازلون من الجبل أوصاهم يسوع قائلا: لا تُعْلِموا أحدًا بالرؤيا حتى يقوم ابن البشر من بين الأموات)).(1)
طبعا النص فيه اضطراب كبير وفيه مغالطات عجيبة ولكن مع ذلك يصر المسيحيون على أن الذي تجلى في الجبل هو الله الرب المتجسد في قالب يسوع البشري. ولكن لماذا ظهر الرب ولأجل ماذا لا يقدم احدهم تفسيرا لذلك. 
في النص المذكور وردت اشياء سوف اضعها هنا وهذه الأشياء هي التي تؤسس لعيد التجلي . 
أولا. يقول النص : يسوع تجلى بحقيقته كرب يعني هو الله ظهر على حقيقته السماوية. 
ثانيا . يقول : وإذا سحابة ظللتهم وصوت من السحابة يقول : هذا هو ابني الحبيب الذي سُررت به ثالثا . يقول النص أن الرب الله يسوع امر التلاميذ بأن لا يخبروا احدا بذلك حتى يقوم ابن البشر من بين الاموات !!
الاضطراب هو ، ان النص يقول : يسوع تجلى على حقيقته ربا إلها . ولكنه في نفس السطر يقول : أن إله آخر ظهر يقول لهم هذا هو ابني الحبيب الذي سُررت به . ومن هنا ولغرض رفع الاشكال عن هذا النص وضعوا نصا آخر على لسان يسوع يقول فيه كما في إنجيل متى : ((ماذا تظنون في المسيح ؟ ابن من هو ؟ قالوا له : ابن داود . قال لهم فكيف يدعوه داود بالروح ربا ؟ قائلا : قال الرب لربي اجلس عن يميني . فإن كان داود يدعوه ربا ، فيكف يكون ابنه )) . يسوع في هذا النص يرفض أن يكون ابن الله . بل هو الله . وقد تحديت الكثير من الآباء ان يخرجوا بنتيجة من هذه المعميات فلم يرد أي احد منهم وإلى هذا اليوم . 
من هذه المعميات التي لم يرد فيها ذكر كلمة ((عيد)) لم يقل احد بأن يوم التجلي هو عيد ، ولكن المسيحية استخرجت عيدها لأن الرب ((يسوع المسيح )) في هذا اليوم القى بقشره البشري وظهر على حقيقته الإله القادر الحي رب الأرباب.فهم يحتلفون لأن الله كشف حقيقته للتلاميذ. 
كل المراجع المسيحية تقول : رأى التلاميذ الثلاثة المسيح (إلهاً كما هو في السماء) أو كما كان قبل أن يأخذ الطبيعة الإنسانية.
التساؤلات التي يُثيرها اكثر المفسرين تعكس حالة الاضطراب الشديد في تفسير هذه النصوص المشكلة . يسوع المسيح يتجلى لهم ربا . ثم يظهر رب ثاني في السحابة يقول انه ابني ! 
يقول القس مار أفرام في التفسير : واختلف العلماء في التفسير، فهل المقصود بهذه الآية ظهور المسيح على الجبل، او كما يقول المسيحيون، ظهور المسيح بهيئته الإلهية على جبل طابور، قرب الناصرة، بحسب تعاليم الكنيسة الكاثوليكية، أو أن إبن الإنسان الآتي في ملكوت أبيه، هو الإتيان الثاني والعودة الثانية للمسيح.!!
واما الكنيسية القبطية فلها تفسيرها الذي لا يختلف عن تفاسير الكاثوليكية وغيرها حيث تقول : ((الشخصيات التي تجمعت في الجبل، روح بدون جسد (موسى النبى)، إيليا (حى في السماء بالجسد)، التلاميذ الثلاثة (بطرس ويعقوب ويوحنا). لا يستطيع أحد يجمع كل هذه الشخصيات إلا إذا كان هو الله نفسه. كيف يأتى موسى من الجحيم، وإيليا من السماء؟ موضوع يريد سلطان)).(2)
طبعا المضحك المبكي في عقيدة الكنيسة القبطية أن موسى أتى به الله من ((الجحيم)) !! ماذا كان يفعل موسى هناك ؟ لا أحد يدري . أكيد كان في ضحضاح من نار يغلي منه دماغه. 
والأمر المحزن الثاني هو القول بوضوح : (( لا يستطيع ان يجمع هذه الشخصيات إلا إذا كان هو الله نفسه)). فيسوع في نظرهم ونظر بقية الكنائس هو الله . 
ولكن المفارقة الأكبر هي أن يسوع عندما تجلي على حقيقته كونه الله اخبر التلاميذ الثلاث بأنهم لا يموتون حتى يروا يسوع قادما (3). ولكن من المؤسف أن الثلاثة ماتوا وماتت أجيال بعد أجيال ولم يأت يسوع ، ولربما تموت إيزو أيضا و لا تراه. 
يقول مار أفرام السرياني : أن القوم الذين قال عنهم أنهم لا يذوقون الموت حتى يعاينوا صورة مجيئه ورمزه، هم هؤلاء التلاميذ الثلاثة الذين أخذهم معه إلى الجبل. 
يارب غفرانك . 
 
المصادر والتوضيحات ـــــــــــــــــ
1- طبعا اضاف مرقس هنا جملة لا نعلم من أين جاء بها. هل هي من جيب مرقس أو انها من كلام الرب الذي نزل به الوحي حيث يقول : ((وصارت ثيابه تلمع وبيضاء جدا كالثلج لا يقدر قصّار على الأرض أن يُبيّض مثل ذلك)) . فهل الرب يقول لا يقدر قصار على الأرض أن يُبيُض مثل ذلك ؟! فمن أين اتى بها مرقس يا حضرة الآباء المقدسين؟؟؟يضاف إلى ذلك فقد انكر لوقا وصية المسيح لتلاميذه بعدم اخبار الناس باللذي حصل وحذفه من جذوره. وحذف لوقا جملة القصار. فهل من هذا الاضطراب يمكن التأسيس لعيد بهذا الحجم ؟؟ ولكن المصيبة الأكبر أن متى يقول : وبعد سبعة ايام صعد يسوع إلى الجبل ... في حين تقول بقية الاناجيل : وبعد ستة أيام صعد يسوع إلى إلى الجبل !!! يعني حتى هاي ما يعرفوها . والسؤال هو : لماذا انكر يوحنا هذه القصة بقضها وقضيضها فلم يورد لها خبرا في إنجيله . 
2- انظر الأعياد السيدية في الكنيسة القبطية ، 32 ، عيد التجلي المجيد ، البعد اللاهوتي والروحي . 
3- وهو النص الوارد في إنجيل متى 16: 28 الذي يقول فيه يسوع : ((اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مِنَ الْقِيَامِ ههُنَا قَوْمًا لاَ يَذُوقُونَ الْمَوْتَ حَتَّى يَرَوُا ابْنَ الإِنْسَانِ آتِيًا فِي مَلَكُوتِهِ)). ولكن مرقس غير ذيل النص لأسباب غير معروفة فقال في إنجيل مرقس 9: 1 ((وَقَالَ لَهُمُ: الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مِنَ الْقِيَامِ ههُنَا قَوْمًا لاَ يَذُوقُونَ الْمَوْتَ حَتَّى يَرَوْا مَلَكُوتَ اللهِ قَدْ أَتَى بِقُوَّةٍ )). ففي النص الوارد في متى يقول بأن : حتى يروا ابن الانسان آتيا . ولكن في نص مرقس يقول : حتى يروا ملكوت الله قد أتى بقوة. 
فأي ملكوت هذا واي قوة والرب نفسه علقوه على الصليب واشبعوه ضربا وكفخا وملئوا وجههة بزاقا وصلبوه بين اثنين من قطاع الطرق. 
يارب سامح . 
 
اضغط على الصورة لترى التوضيح .

  

إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/08/09



كتابة تعليق لموضوع : عيد التجلي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 9)


• (1) - كتب : samwaal ، في 2013/08/19 .

عجبا لهذا القس يريد المناورة بالنص وافهام الناس بأن المكتوب ليس المقصود من فهم الناس له
وسؤالي اذا كان اليسوع هو ابن الله (والعياذ بالله) فمن هي امه وبما تلقب ؟
والى من سمت نفسها ( نمله) لماذا المسيح يسوع جاء الى العالم ليخلص الخطاة ؟ لما لايخلص الخطاة أنفسهم من الدنائس والرذائل ، وهنا يتبادر سؤال هل الذي خلق الناس كلفهم فوق طاقتهم ولم يعرف ذلك الا بعد فترة فأنزل المسيح ليضحي بحياته ليخلص الخطائين !!!!!!!؟
حقا انه لمهزلة العقل البشري

• (2) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2013/08/18 .

ولكن الكتاب المقدس لا يقول بما تقوله يا قداسة الاب حيث يقول بأن الجحيم نار وعذاب كما في سفر يشوع بن سيراخ 28: 27((الموت به موت قاس والجحيم انفع منه لكنه لا يتسلط على الاتقياء ولا هم يحترقون بلهيبه بل الذين يتركون الرب يقعون تحت سلطانه فيشتعل فيهم ولا ينطفئ))
وهذا يشوع بن سيراخ يخبرنا عن حقيقة الجحيم فيقول في سفر يشوع بن سيراخ 51: 7 (( وافتديتني برحمتك الغزيرة واسمك من زئير المستعدين للافتراس من ايدي طالبي نفسي ومن مضايقي الكثيرة من الاختناق باللهيب المحيط بي ومن وسط النار حتى لا اصلى من عمق جوف الجحيم ومن اللسان الدنس وكلام الزور وسعاية اللسان الجائر عند الملك دنت نفسي من الموت واقتربت حياتي من عمق الجحيم))
وهذا دانيال النبي فهم الجحيم بغير ما تفهمه يا قداسة الاب حيث يقول في تتمة سفر دانيال 1: 88 (( باركوا الرب يا حننيا وعزريا وميشائيل سبحوا وارفعوه الى الدهور لانه انقذنا من الجحيم وخلصنا من يد الموت ونجانا من وسط اتون اللهيب المضطرم ومن وسط النار)) ..
علما أن شيلوه غير الجحيم كما في هذا النص انظر أين هذا الغني المعذب في النار واين إبراهيم وبقية الانبياء .. طبعا موسى ليس معهم لأنه في الجحيم فيقول في إنجيل لوقا 16: 23(( فَرَفَعَ عَيْنَيْهِ فِي الجَحِيمِ وَهُوَ فِي الْعَذَابِ، وَرَأَى إِبْرَاهِيمَ مِنْ بَعِيدٍ وَلِعَازَرَ فِي حِضْنِهِ، 24 فَنَادَى وَقَالَ: يَا أَبِي إِبْرَاهِيمَ، ارْحَمْنِي، وَأَرْسِلْ لِعَازَرَ لِيَبُلَّ طَرَفَ إِصْبِعِهِ بِمَاءٍ وَيُبَرِّدَ لِسَانِي، لأَنِّي مُعَذَّبٌ فِي هذَا اللَّهِيبِ. 25 فَقَالَ إِبْرَاهِيمُ: يَا ابْنِي، اذْكُرْ أَنَّكَ اسْتَوْفَيْتَ خَيْرَاتِكَ فِي حَيَاتِكَ، وَكَذلِكَ لِعَازَرُ الْبَلاَيَا. وَالآنَ هُوَ يَتَعَزَّى وَأَنْتَ تَتَعَذَّبُ.
26 وَفَوْقَ هذَا كُلِّهِ، بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ هُوَّةٌ عَظِيمَةٌ قَدْ أُثْبِتَتْ، حَتَّى إِنَّ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْعُبُورَ مِنْ ههُنَا إِلَيْكُمْ لاَ يَقْدِرُونَ، وَلاَ الَّذِينَ مِنْ هُنَاكَ يَجْتَازُونَ إِلَيْنَا)) ..
ولذلك فهم دانتي حقيقة الجحيم فكتب كتابه (( الجحيم )) حيث وصف التعذيب المريع والنار اللاهبة وغيرها من العذابات التي يُعاني منها المجرمون في الجحيم ..
واما شيلوه فلا يذكرها الكتاب المقدس على انها الجحيم .. لا بل انه يذكر ان شيلوه مكان عبادة مقدس تُقدم فيه النذور والذبائح المقدسة وقد جاء ذكرها في اكثر من ثلاثين موضع في الكتاب المقدس لم تذكر انها الجحيم ..
ثم كيف تنكر الجحيم بانها النار او الهاوية وهذا اكبر موقع مسيحي يرسم لنا نزول يسوع إلى الجحيم فيصورها بأنها نيران ملتهبة انظر الصورة المرفقة .. 

 



• (3) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما . ، في 2013/08/18 .

سلام الرب عليك أيها الاب المقدس لينر ، وتحياته من فوق عليائه .
أخي الطيب انا اشتبهت وآسفة على هذا الاشتباه .. حيث أن إنجيل إنجيل لوقا 9: 28 يقول : (( وَبَعْدَ هذَا الْكَلاَمِ بِنَحْوِ ثَمَانِيَةِ أَيَّامٍ، أَخَذَ بُطْرُسَ وَيُوحَنَّا وَيَعْقُوبَ وَصَعِدَ إِلَى جَبَل لِيُصَلِّيَ.وَفِيمَا هُوَ يُصَلِّي صَارَتْ هَيْئَةُ وَجْهِهِ مُتَغَيِّرَةً، وَلِبَاسُهُ مُبْيَضًّا لاَمِعًا. وَإِذَا رَجُلاَنِ يَتَكَلَّمَانِ مَعَهُ، وَهُمَا مُوسَى وَإِيلِيَّا )) .. فهنا في هذا النص يقول بعد ثمانية أيام في حين أن بقية الاناجيل تقول بعد ستة أيام .. فأنت تقول يا قداسة الاب ان الوحي هو الذي القى إلى التلاميذ هذا الكلام .. فهل لا يعرف الوحي أن يسوع صعد بعد ستة أيام أو ثمانية أيام .؟
واما بالنسبة لكتابة الاناجيل فليس هناك وحي ولا هو كتاب مقدس ولا كتب مقدسة وهذا ما يذكره لوقا في مقدمة إنجيله من أنه كتب قصصا كما كتب آخرون قصصا وانه كتبها لصديقه ثاوفيلس علما ان لوقا هذا غير لوقا الطبيب الذي كان تلميذ يسوع انظر للنص ماذا يقول لوقا في إنجيل لوقا 1: 3(( إِذْ كَانَ كَثِيرُونَ قَدْ أَخَذُوا بِتَأْلِيفِ قِصَّةٍ فِي الأُمُورِ الْمُتَيَقَّنَةِ عِنْدَنَا،2 كَمَا سَلَّمَهَا إِلَيْنَا الَّذِينَ كَانُوا مُنْذُ الْبَدْءِ مُعَايِنِينَ وَخُدَّامًا لِلْكَلِمَةِ،3 رَأَيْتُ أَنَا أَيْضًا إِذْ قَدْ تَتَبَّعْتُ كُلَّ شَيْءٍ مِنَ الأَوَّلِ بِتَدْقِيق، أَنْ أَكْتُبَ عَلَى التَّوَالِي إِلَيْكَ أَيُّهَا الْعَزِيزُ ثَاوُفِيلُسُ،)) فلوقا هنا يعترف بأنه كتب قصصا نقلا عن الذين عاينوا الكلمة وليس عن الوحي . فهو يقول : كما سلمها إلينا الذين كانوا منذ البدء معاينين وخداما للكلمة.. فمن هؤلاء الذين سلموا هذه القصص إلى لوقا ؟؟
ثم كيف يخون التلاميذ الامانة ولم يكتبوا ما نقله إليهم الوحي كما تقول يا قداسة الاب ؟ حيث انهم كما يذكرون لم يكتبوا كثير من الامور التي عملها يسوع كما في إنجيل يوحنا 21: 25 (( وَأَشْيَاءُ أُخَرُ كَثِيرَةٌ صَنَعَهَا يَسُوعُ، إِنْ كُتِبَتْ وَاحِدَةً وَاحِدَةً، فَلَسْتُ أَظُنُّ أَنَّ الْعَالَمَ نَفْسَهُ يَسَعُ الْكُتُبَ الْمَكْتُوبَةَ. آمِينَ )) فما يُدرينا يا قداسة الاب أن هذا الذي تركوه ولم يكتبوه ، هو المهم في اعمال يسوع .

يا حضرة الاب المقدس أنت تعرف عمل اللاهوتي . هدفه ذكر الحقائق مجردة من كل شيء حتى وان كانت ضده ، هل قرأت ماذا قاله الاب اللاهوتي غونار صومويلسون وغيره من اللاهوتيين ؟ انظر له على هذا الرابط وسوف تعرف ان عمل اللاهوتي غير عمل القسيس ..

http://www.aljazeera.net/news/pages/eb40ec90-f420-4a57-8890-bb5ed440216b

يارب سامح .

• (4) - كتب : القس لينر ككجونا ، في 2013/08/18 .

بالنسبة لكاتب المقال قد تكون تنتظر ان يرد احد على ما تعتبره انت من المعميات بامكانك ان تتعب نفسك ولو قليلا لوجدت الكثير من الشروحات والتفاسير التي كتيت عن التجلي.
لكنني ساترك كل هذا واناقشك بالكتاب المقدس والذي يبدو وانك قليل الخبرة فيه ولا علاقة لك بشيء اسمه تاريخ الكتاب المقدس.
الاناجيل الاربعة كتبوا ما كتبوه ليعلنوا البشارة بوحي من الروح القدس وليس جبريل هو من انزله على صدورهم وهم نائمون. الوحي في المسيحية هو الخبرة التي عاينها التلاميذ الاولون خلال قيامة المسيح ومن ثم خبرة العنصرة التي لازالت حتى اليوم تفتح اذهاننا لمعرفة الحق.
بالنسبة لعدم ذكر يوحنا الحادثة ارجو ان تتابع انجيل يوحنا بتركيز اكبر وترى انه يركز على الفترة الاخيرة من حياة يسوع فهو لم يذكر الولادة وبداية حياة يسوع التبشيرية بالتفصيل الذي ذكره كل من متى ولوقا.
لا ادري من اين اتيت بان متى يذكر بعد سبعة ايام فالكل متفق ان التجلي حدث بعد ستة ايام وهي نفسها ستة ايام الخليقة ليدخل الانسان في راحة الله في السبت الروحي.
اما ان لا يموتوا حتى يجيء ابن الانسان او يجيء ملكوت الله، فما هو ملكوت الله غير يسوع المسيح ابن الله الوحيد، الملكوت المسيحي ليس اكلا وشربا بل هو السعادة مع الاب السماوي من خلال طريق واحد هو يسوع المسيح. وملكوت الله بالقوة كان التجلي ولما قصد يسوع بان من بعض الموجودين لئلا يتجلى امام الجميع بل تجلى امام ثلاثة فقط .
اما ما السبب في تواجد موسى وايليا فموسى كما تقول كان في قعر الجحيم ومفهومك عن الجحيم خاطيء لان في الجحيم لا نار ولا تعذيب بل الجحيم هي شيئول مثوى الاموات الذين ينتظرون الدينونة وايليا كان في السماء لانه لم يذق الموت، موسى هو ممثل الشريعة وايليا هو الغيور على شريعة الله، جاء موسى وايليا ليعرف التلاميذ ان المسيح اعظم من كليهما فالناس كانوا قد قالوا بانه موسى او ايليا او احد الانبياء، وأيضا لقد اتهم اليهود ورؤسائهم بان المسيح يكسر الناموس والشريعة اليهودية ولكن بحضور هذين النبيين دلالة على ان يسوع اعاد الشريعة الى مكانتها الاولى والله الاب كان قد ثبت هذا الشيء بقوله وله اسممعوا.
اتمنى ان يتجلى الرب يسوع في قلبك ويفتج عينيك الداخليتين وترى المسيح كما هو لا كما تحب ان تراه

• (5) - كتب : راضي ، في 2013/08/17 .

الاخت ايزابيل ، ذكرت حضرتك في اكثر من موضوع عمل اليهود على تحريف المسيحية وقصة المسيح ووصاياه من خلال الاعتناق ، وقد يكون هذا العيد هو من اعياد اليهود كما قال الاخ القريشي تم تثبيته على يد المحرفين اليهود ممن اعتنقوا المسيحية بعد ان ربطوه بحادثة صعود المسيح الى الجبل واضافة تحريفات اخرى لها

• (6) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما ، في 2013/08/17 .

أخي الطيب أحمد القرشي .ايدك الرب بسلامه .
أخي الطيب النص مشوش جدا ، وانا اول من يتصدى للتحقيق فيه ، وهو لا يعطي اكثر مما كتبته وإلا سوف نتوه ونضيع في اشكالاته . هو ليس عيد لأن النص مضطرب غير واضح تارة يقول أن يسوع هو الله الذي تجلى على حقيقته ، واخرى يقول أن الله ظهر في سحابة من نور ووضع يده على كتف يسوع .. هل الآنجيل يُشير إلى ان يسوع اتخذ من هذا اليوم عيدا ؟؟؟ ، هل هناك نص يقول بأن التلاميذ اتخذوه عيدا من بعد يسوع ؟؟؟ هل في سيرة يسوع او تاريخه أن هذا اليوم عيدا .؟؟ لا طبعا لا يستطيع احد في طول المسيحية وعرضها ان يقدم الدليل على ذلك . ولذلك فلا علاقة لموسى وبني اسرائيل بعيد التجلي .. موسى كان مدفونا في قعر الجحيم ، ثم سحبه يسوع لسبب لا نعرفه لكي يتكلم معه على الجبل .. ثم ارجعه إلى الجحيم .. ولا ندري ماذا يفعل موسى هناك ، هل يعذب فرعون . أم ماذا .. تحياتي اخي الطيب .

• (7) - كتب : أحمد القريشي ، في 2013/08/17 .

الأخت الفاضلة أيزابيل المحترمة
تحية طيبة
أختنا أن بعض التفاسير للقرآن الكريم للآيات 142 و143 من سورة الأعراف تبين أن النبي موسى عليه السلام أعطى الله سبحانه موعدا" لموسى ع ثلاثين ليلة وأتمها الله سبحانه عشرة أتمهن أربعين ليلة صيام النهار والتهجد في الليل {إنَ ناشئةَ الليل هي َأشدُ وطئأ" وأقومُ قيلا"} آية 6 سورة المزمل
{ومنَ الليلِ فتهجد به نافلةً لكَ عسى أَن يبعثكَ ربكَ مقاما" محمودا"} آية 79 سورة الأسراء
وبعد لقاء موسى لله سبحانه طلب من الباري جلاله أن يراه جهرة" وبألحاح من بني أسرائيل فقال عز جلاله لن تراني ولكن أنظر الى الجبل أن أستقر مكانه تراني {فلما تجلى ربه للجبل} 143 سورة الأعراف
بعد التجلي وما حدث للرسول موسى ع {من الصعق} أعطى الله سبحانه {الألواح من كل شيء موعظة وتفصيلاً لكل شيء}
آية145 سورة الأعراف
أصبح بعد الصيام و التجلي والألواح عيد لبني أسرائيل .
كما عند المسلمين شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن أصبح عيد الفطر في آخر الصيام .
قد يكون عيد التجلى عند المسيحيين هو موروث من بني أسرائيل له ولم يذكر في الأنجيل أو لا أساس له عند المسيحين.
مع فائق أحترامي ولاحرمنا الله تعالى من كتاباتك القيمة وشكرا"



• (8) - كتب : نمله ، في 2013/08/10 .

فَاسْهَرُوا إِذاً لأَنَّكُمْ لاَ تَعْرِفُونَ الْيَوْمَ وَلاَ السَّاعَةَ الَّتِي يَأْتِي فِيهَا ابْنُ الإِنْسَانِ.
سوف ياتى وياتى سريعا

متي 18: 11
لان ابن الانسان قد جاء لكي يخلّص ما قد هلك

متى 18/12
مَاذَا تَظُنُّونَ؟ إِنْ كَانَ لإِنْسَانٍ مِئَةُ خَرُوفٍ، وَضَلَّ وَاحِدٌ مِنْهَا، أَفَلاَ يَتْرُكُ التِّسْعَةَ وَالتِّسْعِينَ عَلَى الْجِبَالِ وَيَذْهَبُ يَطْلُبُ الضَّالَّ؟

كم ضال هذا العالم ( نحن فى اخر الزمن)

متى 18/10
«اُنْظُرُوا، لاَ تَحْتَقِرُوا أَحَدَ هؤُلاَءِ الصِّغَارِ، لأَنِّي أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَلاَئِكَتَهُمْ فِي السَّمَاوَاتِ كُلَّ حِينٍ يَنْظُرُونَ وَجْهَ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ.

إذن احتقار النفس البشريّة والاستهانة بخلاصها، سواء كانت نفس طفل صغير أو شخص ناضج، لإنسانٍ عظيمٍ أو حقيرٍ، أو ازدراء الإنسان لنفسه هو غير مبال بالعثْرة، إنّما هو ازدراء بعمل المسيح الخلاصي. وكما يقول القدّيس يوحنا الذهبي الفم: [لا تقل هذا عبد هارب أو ذاك لص أو قاتل، أو إنسان مثقّل بخطايا غير معدودة، أو متسوّل أو حقير... بل تأمّل أنه لأجله مات المسيح؛ أَما يكفي هذا ليكون أساسًا لنُعطيه كل اهتمام؟!
متي

9: 13 فاذهبوا و تعلموا ما هو اني اريد رحمة لا ذبيحة لاني لم ات لادعوا ابرارا بل خطاة الى التوبة

صادقة هي الكلمة و مستحقة كل قبول ان المسيح يسوع جاء الى العالم ليخلص الخطاة الذين اولهم انا

السؤال من هو هذا ابن الانسان

انه بكل بساطه خلاصه انبياء الله اجمعين...........الحل السماوى..........الحل الاخير للبشريه

المحبه والمجد والتسبيح لله دائما وابدا


• (9) - كتب : علي حسين الخباز ، في 2013/08/10 .

بارك الله في الكاتبة هذا التجلي الرائع وادام الله عز نورها المضيء




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ايام صدام الحلوه ! - للكاتب هاني المالكي : جناب السيد هاني المالكي عظم الله اجوركم بمصابكم بشهادة والدكم على ايدي جلاوزه صدام واسئل الله ان يسكنه فسيح جناته وان يلهمكم الصبر والسلوان اقسم لك بالله العلي العظيم انا من ضحايا صدام وفعل بي ما فعل والله الشاهد على ما اقول لكن ياسيد هاني هل تعلم ان اغلب ازلام صدام وزنبانيته هم في سدة الحكم الان وهل تعلم ان ما كان يفعله هدام هؤلاء يفعلونه الان بل وابشع مما يفعله ازلام هدام هل تريد ان اعطيك اسماء السفاحين الموجودين في زمن صدام والموجودين حاليا في اعلى المناصب ولن اعطيك اسماء السنه بل ساعطيك اسماء شيعة ال ابي سفيان الذين سقوا شيعة العراق السم الزعاف سواء في زمن صدام او الان انا اتكلم عن نفسي بالنسبه لي هؤلاء وصدام وجهان لعمله واحده ولا يغرك حرية النشر التي نكتبها ونتمتع بها او المظاهرات فانها مرحله مؤقته بعدها ستكمم الافواه وتصادر الحريات ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق حكمت العميدي ، على ولادة وطن - للكاتب خمائل الياسري : هنيئا لك ياوطن على هذا الأب وهنيئا لك ياوطن على هؤلاء الأبناء

 
علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!! .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ محمد السوداني
صفحة الكاتب :
  الشيخ محمد السوداني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 آخر التطورات الميدانية لعمليات قادمون يا نينوى حتى الساعة 16:30 الأحد 14ـ 05 ـ 201

 نقابة الصحفيين العراقيين تجري انتخاباتها غداً بإشراف دولي وعربي

 وزير التجارة..ازدياد حجم وتنوع المشاركات للشركات المساهة في دورة معرض بغداد الدولي الحالية  : اعلام وزارة التجارة

 الأحرار بانتظار الفرج !  : علي الخزاعي

 الحكيمُ الذي سقطَ من بغلتِهِ  : د . عبد الجبار هاني

 الاتروشي يواصل الدعم لمكتبة مقهى البيروتي  : اعلام وزارة الثقافة

 الاكراد والطوارق في مواجهة التحديات  : رابح بوكريش

 يوغلينة رئاسة الوزراء  : خالد الناهي

 فواز والكلب والفلسفة  : د . بهجت عبد الرضا

 بعض الشباب أجدى منكم  : صالح الطائي

 من هنـا تبـدأ الهزيمـة  : عبد الرضا قمبر

 الكوادر الإعلامية والشرطة المجتمعية في كربلاء المقدسة تجري حملات توعوية للحد من حالات الغرق  : وزارة الداخلية العراقية

 نعم قديسون ... رجال الحشد انتم  : محمد علي مزهر شعبان

 بيان المرجعية العليا في خطبة الجمعة التي القاها السيد احمد الصافي

 ماذا لو كانت ايران تدعم الاستفتاء؟!  : واثق الجابري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net