صفحة الكاتب : ريم أبو الفضل

كثيرا ما تستوقفنى أحداث..أشخاص..مواقف قد أكون فيها بطلة، أو كومبارس ..متفرج، أو قارئ

وليس ما يستوقفنى الحدث نفسه، أو الشخص ذاته.. بل أننى دوما ما أشرد أمام الحدث ، أو أتأمل الموقف ..أو أغوص بداخل الشخص.. فتنجلى لى أمور كثيرة، أو هكذا تبدو لى

من هنا كانت إطلالتى على شخص، أو موقف أو خبر ليس لممارسة دور المتأمل فقط..ولكن لعمق قد أراه بداخل أى منهم

وأثناء وحدتى التى أقتنصها من يومِ مشحون، أمارس تأملاتى من خلال إطلالتى على يوم يطل... أو يطول

 

 

 

الموت عشقاً 

 

يعد الإفراط في العمل قضية خطيرة باليابان حيث أوضحت بيانات حكومية أن العامل لا يستفيد في المتوسط إلا بأقل من 50 في المائة من العطلات مدفوعة الأجر

 

ولا اعرف هل هو إفراط فى العمل أم عشق له, وهو الذى جعل موظف يابانى بشركة مشهورة للسيارات يتوفى من فرط العمل بعدما سجل أكثر من 106 ساعة عمل إضافى خلال شهر, وقضت المحكمة بدفع تعويض لأرملة الموظف 

 

لا أدر أهى قضية خطيرة أم قضية عجيبة تثير العجب عندهم وعندنا؟! 

 

فالموظف عندنا لا يكتفى بإجازته مدفوعة الأجر وغير مدفوعة فطالما عنده رصيد فلابد وأن يجهز عليه كله بل ويستفيد من دفتر التأمين ليس صحيا.. ولكن فى الإجازات 

 

ولكى نكون منصفين ولا نتهم الموظف المصرى الذى تشير البيانات إن متوسط مدة العمل اليومى لا تتعدى27 دقيقة يوميا من 8 ساعات عمل مقررة بالكسل وكراهيته للعمل ليس بسبب الأجر الذى أشار كاتب إسرائيلى فى صحيفة هاآرتس إلى أن أجر الموظف في مصر يجعل منه مواطنا تحت خط الفقر، حيث استند في تحليله إلى تقارير سابقة للبنك الدولي حول تجاوز عدد المصريين الذين يقبعون تحت خط الفقر، الـ15 مليون مصري، وهو ما زاد من إضرابات الموظفين في مصر بشكل عام 

 

وبين البيانات اليابانية والمصرية والفارق بين ساعات العمل الإضافية هناك والرسمية هنا نتعجب ..

هل المشكلة فى طبيعة تكوين اليابانى والمصرى؟

 

 والمتهم الأول هو الجينات الوراثية.. أم حب الوطن والرغبة فى نهضته.. أم الأجر الزهيد الذى يتقاضاه موظفونا مما اضطرهم لا يفرطون فيه، ولا يموتون عشقاً 

 

بل يموتون جوعا.. ومرضا ..وغرقا أو فداءً للوطن وحريته.. ثم يُلعنون بعد حين

 

فجعلهم... 

 

لا يشعرون بحب العمل 

ولا يسعون لزيادة ساعات العمل لأنها.. خربانة.. خربانة 

 

وأى عجب أن نرى

 كيف يموت اليابانيون! 

وكيف يموت المصريون!!

 

 

بلطجية ولكن.....ظرفاء

 

حدث هذا قبل الثورة ..

 

فى أحد الشوارع الهادئة  كان طريقى ، فوجئت بأحد الأشخاص ممسكا بآلة حادة لم أتبينها من بُعد .. وكان يحاول خلع مرآة لسيارة فارهة

 

تسارعت خطواتى حتى وصلت إليه..فتأكدت أنه يقوم بكسر المرآة أو فكها..ذهبت لحارس عقار كان جالساً بالقرب من السيارة لربما كانت السيارة لأحد قاطنى البناية التى يقوم بحراستها 

ورويت له ما أراه فاستمع لى باهتمام، ثم قام من مكانه إلى داخل البناية منادياً على أحد أبنائه تقريبا...... ولم يعد!!

 ذهبت مسرعة لآخر فلم يكترث على الإطلاق..واستمر فى حديثه مع شهمٍ آخر بجانبه!!!!

 

لم أجد مفرا من أن أواجه هذا اللص ...فلدينا مقولة متوارثة تناقلها دون أن نعرف أثر العامل الزمنى فيها تقول أن" اللص جبان" وبمجرد أن تواجهه بذلك فسوف يفر هارباً

 

وقفت أمام اللص بكل عنترية لا يفصل بينى وبينه غير أمتار، ووجهت له كلامى بنبرة فيها زجر وتهديد" أنت بتعمل إيه فى العربية؟؟؟"

 

انتظرت تطبيق المقولة فيفر اللص هاربا مذعورا من مواجهتى..فإذا به يُلّوح بالمطواة أو تلك الآلة الحادة التى يستخدمها (باسرقهااااااااااااااا)

بنبرة كلها تحدٍ.... ونغمة فى الإجابة تقول "عاوزة ايه يعنى؟؟؟"

 

ابتسم اللص فى سخرية... وأكمل عمله بكل ثقة

 

لم أجد مفرا من أن أقابل الابتسامة بأخرى أكثر سخرية، وانصرف بكل هدوء

 

طيلة عامين أو أكثر، وأنا اجلد نفسى على موقفى من اللص، وإن كنت لم أجد من يساعدنى، ولكننى وجدت نفسى حينها قليلة الحيلة وضعيفة

 

علاوة على نقمتى من تلك الأمثلة والمقولات الساذجة التى نتوارثها ونتناقلها دون تطبيق يثبت فشلها

فلصوص اليوم غير لصوص زمان...وبلطجية زمان كانت تطاردهم الشرطة واليوم أصبحوا ((أيد واحدة))

 

تذكرت قصتى مع اللص بينما كان يروى أحدهم قصته منذ أيام  مع سرقة سيارته ومهاتفة أحد البلطجية له، ومطالبتهم  بعشرين ألف جنيه كى يسترد سيارته

وبعد الفصال تم تخفيض المبلغ 3 آلاف جنيه

 

كان الإبلاغ عن السيارة مزحة ،ودور الشرطة مثل دورها فى أفلام عادل إمام أيام الثمانيات.. وهنا تذكرت قلة حيلتى وضعفى أمام تلك المطواة فاستعدت بعض ثقتى بنفسى، وتخليت عن تقمص دور أحمد السقا فى فيلم "الجزيرة" وهو بيقول "أنا الحكومة"

 

فى النهاية....تم تسليم المبلغ للبلطجية واستعاد الرجل سيارته

وأثناء التسليم سأل البلطجى صاحب السيارة وهو يأخذ المبلغ

مساااامح؟؟؟؟؟

 

أنا عن نفسى لم أسامح  اللص الذى لم يهرب بعدما طبقتُ عليه المقولة الفاشلة...رغم أنه لم يعتد علىّ بتلك المطواة التى لوّح  بها

 

وأعتقد أن صاحب السيارة لم يسامح أيضاً فى تواطؤ الشرطة و ال17 ألف جنيه ..فى زمنٍ سمح لنا بخيار السماح فقطططط

 

 

 

يا فرعون مين فرعنك؟

 

كان أحد أسباب خلافنا مع د مرسى ومع مؤيديه هو محاولة خلق صورة رمزية تقديسية له مُنزهة عن كل عيب ، فكان له فريق مؤيد، وآخر متعصب، والبعض يعمل "مبرراتية"

المهم أن الرئيس لا يخطئ.. فكان لديه من الحكمة ما تدفعه لقول خطابات طويلة ارتجالية يترك مهمة تفسيرها لأولئك المبرراتية

ناهيك عن تكفير المنتقدين واتهامهم بالخيانة على أقل تقدير

حينها كتبت عن ذلك بأننا نعيد صناعة فرعون بعدما أطحنا بمن قبله

 

ولأننا شعب يجيد زراعة القرع..وصناعة الطواغيت، وبناء السجون، وحياكة الذل

 

فأطاح بمن يملك "موتور" أقصد جبروت قوة 600 سى سى  ليحل محله 1600 سى سى

 

هلل الشعب له كلما نطق حرفاً ..وجعله بطلاً إذ اقترف جرماً

 

ولم يكن خبر زيارة ضباط بالجيش الثالث الميدانى لوالد طفل وليد أسماه السيسى بعدما كرم قائد الجيش الثالث هذه الأسرة التى ترى فى تسمية ابنها بال"سيسى" مفخرة.. بل ويرى الجيش فى ذلك عملا يستحق التكريم

 

لا يحتاج بعض المصريين ثورة لتصحيح المسار...بل ثورة لتصحيح ذواتهم المريضة التى ترى فى الجريمة بطولة، وفى الذل متعة

 

هل كُتِب على مصر أن يحكمها فرعون؟؟؟؟؟ 

reemelmasry2000@yahoo.com

  

ريم أبو الفضل
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/08/10



كتابة تعليق لموضوع : إطلالة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حكمت العميدي ، على ولادة وطن - للكاتب خمائل الياسري : هنيئا لك ياوطن على هذا الأب وهنيئا لك ياوطن على هؤلاء الأبناء

 
علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!!

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على مستشار الامم المتحدة يقف بكل إجلال و خشوع .. والسبب ؟ - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : بوركت صفحات جهادك المشرّفة دكتور يا منبر المقاومة وشريك المجاهدين.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . ابراهيم بحر العلوم
صفحة الكاتب :
  د . ابراهيم بحر العلوم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أضاعت السطور عنوانها  : تحسين الفردوسي

 نسمة تمزق شرنقة الشغف  : عزيز الحافظ

 لِتَجْرِيمِ الوَهابِيَّةِ دَوْلِيّاً أُسْوَةً بِالنّازِيَّةِ  : نزار حيدر

 يتصارعون وهم متسولين فكيف وهم في قصور مشيدة  : فؤاد المازني

 وللعشرين ثورة  : شمس علي

 رئيس أركان الجيش يلتقي السفير الأمريكي في العراق والوفد المرافق له  : وزارة الدفاع العراقية

 فتوى المرجعية الدينية العليا اعادة للاسلام صورته وصوته  : مهدي المولى

 مهاتراتكم .. إلى متى وإلى أين ؟؟  : خميس البدر

 وزير النقل يعلن قرب الانتهاء من انتشال السفينة الغارقة (المسبار)  : وزارة النقل

 الكويت بين الوهابية والبعثية  : سامي جواد كاظم

 خليجي البصرة 22 قادم رغم أنف (ألخماهو) الكبير  : عدي المختار

 نترقب الانفجار الذي لا مناص منه  : نزار حيدر

 النجف الاشرف بين نادر شاه والعثمانيين قادة السلالة العثمانية  : محمد الكوفي

  الزميل عزيز الخيكاني يرشح لعضوية مجلس نقابة الصحفيين العراقيين .

 محافظ البصرة يعلن عن تخصيص (2000) قطعة أرض سكنية لشريحة المعلمين والمدرسين  : اعلام محافظة البصرة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net