صفحة الكاتب : مير ئاكره يي

كيف يرى الإسلام الجنس البشري الكردي ؟ !
مير ئاكره يي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
العنوان أعلاه هو عنوان مُقَيْلَةٍ نُشِرَتْ قبل فترة في موقع صوت كردستان المؤقر ، أما كاتب المُقَيْلَة فهو مجهول بمجهوليته وجهله وجاهليته ، وما ورد فيها من جهالات فهي مرفوضة رفضا قاطعا في الاسلام ، وهي مرفوضة أيضا جملة وتفصيلا كما سنرى بعد قليل ، ثم إنها لاتليق إلاّ بالمستوى المعرفي والثقافي الضحل لكويتبها الذي جمع في آن واحد بين الجهل والحقد ، وبين الأمية الثقافية والكراهية .. 
فحينما تتمركز عند هذا المجهول ، أو غيره من المجاهيل والمجهولين المختبأين خلف الأسماء المستعارة حالات الحقدية محل العلمية ، والكراهية محل التسامح ، والكيدية محل الموضوعية ، والبغضائية محل النقد والتحقيق والبحث والأمانة العلمية والأخلاقية ماذا ينتظر منه ، أو منهم ماذا يُنْتَظَرُ أكثر ذلك ، فهل نجني من الشوك العنب ، أو الزهور ...!
لقد ذكر المجهول بعض الروايات والأخبار من التراث الاسلامي وردت بأن فلانا قال : إن أصل الكرد يرجع الى الجن . في هذا الموضوع ، في منتصف التسعينيات من القرن الماضي نشرت مقالة مفصَّلة كرد على هذه الآثار والأخبار المختلقة والكاذبة الموجودة في بعض كتب التاريخ ، مثل كتاب [ مروج الذهب ] لمؤلفه أبي الحسن بن علي المسعودي ، أو التي وردت في بعض المرويات الحديثية والتراثية .
هنا بتحدٍّ أقول للمجهول ، ولغيره أيضا لو أنه كان صادقا ، أو حقا إنه يعتقد إن ماذهب اليه هو كذلك فلماذا لم يأتنا بآية قرآنية واحدة فقط ، أو حديثا نبويا صحيحا واحدا فقط ، ولماذا خلت كتابته تماما عن أيِّ متابعة وتحقيق لإثراء الموضوع الذي توهَّمه  لنكون عليه من الشاهدين والشاكرين ...؟! 
إن المصدر الرئيسي الأولي في قبول الاسلام ، أو نقده لابد من الإستناد أولا ، وقبل أيَّ مصدر آخر على القرآن الكريم كمصدر رئيسي أولي ، ثم على متواترات الأحاديث وصحاحها  . وهذا مع شرط توافق الأخيرة وتطابقها مع الأيات القرآنية ومراميها ومقاصدها كما جاء في قول رسول الله محمد – عليه الصلاة والسلام – عن ضرورة عرض أحاديثه على القرآن : { ألا إنَّ رَحى الاسلام دائرة } ، فقيل له : فكيف نصنع يارسول الله ؟ ، قال : { أعرضوا حديثي على القرآن ، فما وافقه فهو مني ، وأنا قلته } ! . هكذا إذن ، فالقرآن هو المحك والميزان والقاضي والحاكم على الأحاديث النبوية . لهذا ليس صحيحا أن كل الأخبار والمرويات والأحاديث الموجودة في كتب التراث هي معصومة وصحيحة بالكامل . ويعتبر هذا الحديث ، أي حديث عرض الأحاديث النبوية على القرآن إشارة نبوية تنبُّؤية إستشرافية مستقبلية لِمَا قد يؤولُ اليه وضع الحديث ، أو ربما كثرة التقوُّلُ عليه من بعده . فإذا كان هكذا وضع الأحاديث المنسوبة الى رسول الله محمد – ص – بضرورة عرضها على محك القرآن الكريم وميزانه فمن باب أولى عرض جميع المرويات والأخبار التراثية الأخرى عليه أيضا . وهذا مما جهله المجهول في مقيلته النقلية بإمتياز ، التي قد تكون بلا نظير على الإطلاق .
إن الكاتب المجهول – سامحه الله وهداه الى سبيل العقل والعدل والإعتدال والإنصاف – لم يكتب مقالة أبدا ، بل إنه قد جمع بعض المرويات التي عثر عليها بالصدفة هنا ، أو هناك فقام بصفِّ بعضها وراء بعض ، فالمذكور أجزم بالقطع لم يقرأ القرآن ويجهل قراءته، تاهيك عن فهمه وإستيعابه ، ولا قرأ أيضا تلكم الكتب التي جاءت فيها الروايات التي نقلها في نقله المنشور المذكور ، فهل ياترى تسمى هذه بمقالة ..؟
عليه لاشك إن المقالات تدل على مستوى كاتبها من النواحي العلمية والمعرفية والثقافية والمعلوماتية ، وهكذا على المستويات الأدبية والتهذيبية والإنسانية . على هذا الأساس فلو قمنا بوضع هذه المقيلة وأمثالها من أصحاب الأسامي المستعارة في ميزان النقد السليم ، وعلى محك الغربلة والتحقيق لاآكتسبوا الكثير من الأصفار المتسلسلة الواحدة تلو الأخرى ! . 
إذن ، إن هذا النوع من الكتابات والمقالات بالحقيقة هو تقليل من شأن القراء الكرام وتضييع لأوقاتهم في قراءة مقالات لم تضف أيَّ إبداع جديد ، أو كشف جديد ، أو تحقيق جديد في عالم الكتابة والمعرفة والثقافة والنقد وحسب ، بل هو تقليل من ساحة وشأن كل ماذكر ، أليس هذا كافيا كي يرتدع ويخجل هؤلاء ..؟ !
الجنس البشري في القرآن الكريم :
إن الانسان في الاسلام بعمومه هو مخلوق وكائن كريم ومكرَّم وقدير كما جاء في القرآن : { ولقد كرَّمنا بني آدم وحملناهم في البَرِّ والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضَّلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا } الإسراء / 70  ، و : { ياأيها الناس آتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبّثَّ منهما رجالا كثيرا ونساءً ...} النساء / 01 
أما على صعيد الشعوب والقوميات فإنها واقعة ضمن التكريم والتقدير المذكور ، مضافاً إنهم من آيات الله سبحانه في الكون ، يقول القرآن في ذلك : { ومن آياته خَلْقُ السماوات والأرض وآختلاف ألسنتكم وألوانكم * إنَّ في ذلك لأيات للعالِمِيْنَ } الروم / 22 و: { ياأيها الناس : إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا * إنَّ أكرمكم عند الله أقاكم } الحُجُرات / 13 
و على صعيد الأحاديث النبوية الصحيحة فإنها جاءت متطابقة كما ذكرتها الأيات القرآنية أيضا ، حيث آستشهدنا ببعضها توَّا . يقول رسول الله محمد – ص - : { الناس لآدم وحواء ، إنَّ الله لايسألكم عن أحسابكم ولاأنسابكم يوم القيامة ، إنَّ أكرمكم عند الله أتقاكم }  ، و : { الناس بنو آدم ، وآدم من تراب } ، و : { لافضل لعربي على عجمي ، ولا لأبيض على أسود إلاّ بالتقوى } . هذا هو الجنس البشري وأصله وأساسه  بمطلقه في القرآن الكريم ، وفي صِحاح الأحاديث النبوية الشريفة كما آستقرأنا مجموعة من شواهدهما عليه ..

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مير ئاكره يي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/08/16



كتابة تعليق لموضوع : كيف يرى الإسلام الجنس البشري الكردي ؟ !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net