صفحة الكاتب : محمود كريم الموسوي

ملامسة نقدية المؤرخ عامر جابر تاج الدين ولمحاته الحلية
محمود كريم الموسوي

عرفت المؤلف عامر جابر تاج الدين عندما قرأت بإمعان إصداره الأول ( تاريخ الأحزاب والجمعيات السياسية في الحلة 1908ــ 1958م ) الصادر عن دار الشؤون الثقافية العامة / بغداد عام 2007م 

وازداد إعجابي به عندما قرأت ( تاريخ مساجد الحلة ) الصادر عام 2012م ، ولم احظ بقراءة ما سبقه ( معالم مضيئة من تاريخ الحلة ) الصادر عن مركز بابل للدراسات الحضارية / جامعة بابل عام 2009 ، وأيقنت إن لهذا المؤرخ سيكون  شأن بين مؤرخي مدينة الحلة 0

وأنا أطالع في جريدة المدى ذي الرقم (2783) الصادرة في 28 / 4 / 2013م ،  وفي ملحقها أوراق ، اطلعت على مقال للشاعر شكر حاجم الصالحي يعرض فيه منجزا جديدا للمؤرخ المذكور   (الحلة : لمحات اجتماعية وإدارية وفنية 1858ــ 1958م) ، وحيث الكتاب غير متوفر في مدينتي شددت الرحال إلى مصدر نشره (دار الشؤون الثقافية العامة) وطلبته من معرضها الدائم في  27  / 5 / 2013 م ، فاعتذرت أمينة المعرض كون الكتب التي صدرت ضمن مشروع ( بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013 ) لم تتم الموافقة على عرضها وقت مراجعتي للمعرض  ، كما لم أجده في مكتبات الباب الشرقي 0

كان لا بد لي أن استعير الكتاب من الشاعر شكر حاجم الصالحي ، للاطلاع على ما فيه من معلومات عن الحلة ، وإذا بهاتفي النقال يرن وعلى شاشته رقم غريب ، وعند الاتصال ظهر أن المؤرخ عامر يعلمني أن لي نسخة مهداة من الكتاب 0

استطعت أن أصل داره بجهد جهيد لعدم معرفتي العنوان فوجدته باستقبالي وقد دفع لي نسخة من الكتاب ، عدت أتصفح بالكتاب وإذا بداخله ورقة ليست منه ، قرأتها فكانت رأي الخبير الذي انتدبته دار الشؤون الثقافية العامة لتقييم الكتاب وقد جاء بفقرته الأولى ( البحث قيّم بمحتواه ، غزير بمادته ، شيّق بسرده للحوادث ، غني بمصادره ، مما يدلل على جدارة كاتبه ، وسبره لغور الحوادث ــ دينية ، سياسية ، عسكرية ، أدبية ، تراثية ، بكل أمانة ويسر ، وتقصي حقائقها  ووقائعها ، فهو كالمصور البارع ، الذي يضع أمام القارئ صورة مرئية لمنطقة الحلة خلال قرن من الزمن ) ، وقد دفعني ذلك والفقرات اللاحقة من التقييم أن أتعجل بقراءة الكتاب  0

قرأت الكتاب بفصوله الخمسة وملاحقه ، فوجدت إن المؤرخ تاج الدين قد تأثر باسلوب المؤرخ عبد الرزاق الحسني في اعتماد الوثائق الرسمية في تأرخته للأحداث ، وتأثر باسلوب الدكتور علي الوردي في طريقة عرض الحدث ، وملامسة عواطف القارئ باهتمام متتابع ، وكأني أراه يمشي مع القارئ الهوينا ليجعله في كبد الحدث ، الذي ما انفك يتلوه حدث ، حتى أصبحت على يقين أن العنوانين : المقترح ( متصرفو الحلة ) والمتابعة التاريخية المتسلسلة لمناصبهم ، والبديل (الحلة لمحات اجتماعية وإدارية وفنية) وسرد الأحداث بدقة ، يليقان بالمحتوى ، بل أحدهما يتدافع مع الأخر للثبات ، وقد ثبت البديل 0

إذا كان لابد من تعرفة لأبواب الكتاب ، فالفصل الأول وظّف لتعريف القارئ بتشكيل الإدارة العثمانية من عام 1858م إلى عام 1917م ، والفصل الثاني تعقب مدينة الحلة الفيحاء من عام 1914م إلى عام 1917 ، وخصص الفصل الثالث لما كانت عليه الفيحاء في عهد الإدارة البريطانية من آذار 1917م الى آب 1921م ، وتشكيل الإدارة الملكية من آب 1921م إلى سقوطها في تموز 1958م كانت في الفصل الرابع ، أما الفصل الخامس ( الأخير ) فشمل بواكير النهضة الحديثة في النصف الأول من القرن العشرين وقد خرج في أماكن فيها عن المدة التي حددها قائلا في هامش ص 401 : ( استدعت الضرورة الكتابة عن هذه الفترة استكمالا لوحدة الموضوع 

واحترت فيما أعرض للقارئ من أحداث ، فالأحداث التي وردت أكثرها مهمة ، ويصعب التفضيل بينها ، وفكرت في (أوائل حلية) تكون أكثر حيادية في اختيار الحدث ، وعندما وجدتها كثيرة انتقيت منها ، ونظمتها على أساس وحدة الموضوع بالآتي : 

أولا : في التطور الحضاري

دخلت السيارة إلى الحلة بدخول الانكليز، ويعلمنا المؤرخ تاج الدين إن (أول سيارة أهلية     

تدخل الحلة عام 1919 تعود إلى أحمد سوسة) ص 146 ، حيث استوردها من الهند وهي من صنع شركة فورد0

الوظيفة الحكومية عند الحليين من المحرمات ، لأنها تعتبر معاونة للكفار الذين استعمروا البلاد ، وان ( أول شخص استجاب لدعوة التوظف في الحلة الحاج عبد الرزاق صالح الشريف حيث عيّن أول رئيس لبلدية الحلة بعد الاحتلال وكان ملبسه الزى العربي ) ص 161 0

المواطن ( محمد علي شنطوط 1900 ــ 1991م ) أول مصور شمسي في الحلة ( وكان هذا بداية عهد جديد لتصوير من يرغب التصوير وذلك بسبب التطور الحضاري ) ص 214 0

  في آذار 1948 ( قام السادة الحاج نجم عبود تقي وإبراهيم علوان المطيري وكاظم أبو سراج وهادي الهندي بالاشتراك بجلب ماكنة نجارة حديثة من بغداد وهذه لأول مرة تدخل الحلة وهي جامعة لجميع عمليات النجارة ) ص 301 0

ثانبا : في التعداد السكاني 

عام 1920 نشرت سلطة الاحتلال البريطانية نتائج الإحصاء التخميني الذي قامت به عام 1919 وكان إحصاء الحلة (172) ألف نسمة وزع طائفيا بجدول أورده تاج الدين  ص 140 0

في عام 1921 فتحت دائرة النفوس بإيعاز من السلطات البريطانية إلى وزارة الداخلية كون ( تسجيل النفوس ومعرفة عدد أفراد الشعب من أهم وظائف الحكومة ) ص 148 0

ثالثا : في الحياة الاقتصادية 

أول مصرف في الحلة باشر أعماله اعتبارا من 6 / 7 / 1946م هو ( مصرف الرافدين فرع الحلة / 5 ) ص 296 0

أول معمل للمشروبات الغازية عام 1925 ، فيقول تاج الدين : ( في عام 1925 كان محمد الناصر قد افتتح معملا بسيطا للمشروبات الغازية بواسطة احد الهنود القادمين مع الحملة الانكليزية ) ص 198 ، يسمى رسميا ( عصير الفيحاء ) وشعبيا ( عصير الناصر ) 0

أول توفير بريدي في 1 / 8 / 1936م ، وهو ( فرع " صندوق التوفير" لدى مديرية البرق والبريد العامة ) ص 261 ، و تقرر إن يودع فيه من الدرهم إلى المائة دينار 0

رابعا : في الحياة الثقافية والتعليمية

( أذنت متصرفية لواء الحلة للسيد عبد الرزاق الحسني بإصدار جريدة الفيحاء وستصدر على اثر وصول مطبعة الفيحاء التي ابتاعها من ألمانيا ) ص 205 ، الخبر مصدره عند تاج الدين جريدة الفضيلة (43) في 6 / 6 / 1926 ، وتؤكد المصادر إن صدور العدد الأول للجريدة كان في 27 / 1 / 1927م

أجمعت الكتب التي أرخت مكتبات الحلة إن ( مكتبة الفرات أول مكتبة في الحلة أسست عام 1925 في شارع المكتبات من قبل المرحوم عباس سعيد الخفاجي ) ص 265 ، ثم خلفه ابنه مهدي ، الذي خلفه أولاده بعد انتقاله إلى جوار ربه ، ولم تزل المكتبة بالاسم نفسه وقد تحولت خدماتها إلى تجارة القرطاسية بعد أحداث عام 1991م 0

( أول صالة عرض سينمائية هي سينما الحمراء الشتوي في الحلة في عام 1942) ص 280 ، ويذكر تاج الدين إن السينما كانت ( تعلن دعاية لها بتوزيع مناشير مصورة للفيلم الذي سوف يعرض وذلك باستخدام عربة تجرها الخيول تسمى " الربل "عصرا للتجوال في شوارع الحلة ورمي المناشير على قارعة الطريق ) ص 280 ، ولنا في ذلك موضوع (الإعلان في زفة ) ، نشرناه في جريدة الصباح ذي الرقم (1976) الصادرة في 1 / 6 / 2010م  باسم مستعار ( ضحى عدي برتو ) 0

أول مدرسة ليلية لتعليم الأميين افتتحتها بلدية الحلة حيث بدأت بجمع الإعانات منذ عام 1923م ، وجاء في تقرير مايس 1929 : ( إن بلدية الحلة تقوم بدفع رواتب المعلمين الذين يدرسون الأميين في الليل ) ص 428 0

خامسا : في الحياة الرياضية 

يقول المؤرخ تاج الدين عن الرياضة : ( البداية كانت عام 1928وبالذات كرة القدم ) ص289 ، وتوسعت على شكل مسابقات عام 1932 و( بمبادرة من السيد زكي راجي تأسس أول فريق شعبي لكرة القدم " النصر الذهبي " ) ص 289 0

سادسا : في الحياة العسكرية 

أول فوج عسكري تستقبله مدينة الحلة ويكون مقره فيها هو ( فوج موسى الكاظم ) الذي تم تشكيله في 28 / 7 / 1921م ، و(كان مقر هذا الفوج أول تشكيله " ثكنة الخيالة " ولما غصت بالمتطوعين استأجرت بناية " خان الكابولي " في الكاظمية حيث انتقل إليها الفوج في 17 آب 1921 ومنها نقل إلى مدينة الحلة بتاريخ 9 / 10 / 1921) ص 163 0

في حزيران 1921 فتحت دائرة تجنيد الحلة ، كما فتحت في مدن أخرى ، أما راتب الجندي فجاء في الإعلان التالي : ( لقد تعطف جلالة ملكنا المعظم فاصدر أمره المطاع بان يكون راتب الجندي الشهري في الجيش العراقي أربعين ربية اعتبارا من ابتداء كانون الثاني / 1922 ، وذلك عدا التعيينات والتجهيزات العسكرية ) ص 164 0

سابعا : في الخدمات الاجتماعية 

( كان أول شارع في الحلة ، الشارع الممتد بين الجسرين القديم والجديد الذي شقه الانكليز لمتطلبات عسكرية وهو في الواقع لم يكن شارعا لضيقه وعدم استقامته وكان مليئا بالحفر يعلوه التراب وتمتد النخيل على جانبيه وبموازاة شط الحلة ) ص 306 0

يقول المؤرخ تاج الدين : ( أول ساعي بريد " كاظم مهدي كاظم من البو سلطان " تاريخ تعيينه عام 1928 ) ص 194 0

( أول فندق في الحلة ، تم افتتاحه منتصف عام 1926 من قبل متصرف الحلة عبد العزيز المظفر وقام بانشائه اسطه جابر ) ص 209 0

ثامنا : في الخدمات الصحية 

نقل المؤرخ تاج الدين من جريدة حمورابي ذي الرقم (40 ) الصادرة في 18 / 7 / 1936م الخبر التالي : (خصصت مديرية الصحة العامة سيارة إسعاف لمستشفى الحلة ووصلت ومارست أعمالها ) ص 273 0

أول طبيب أسنان في مدينة الحلة هو (محمد حسين الخليلي " أبو فاروق " من مواليد النجف 1910 ) ص 387 0

صيدلية الفرات ( أول صيدلية افتتحت في مدينة الحلة بعد الحكم الوطني وبقيت تزاول عملها حتى نهاية عام 1925) ص 401 0

 وإذا ما علمنا من جريدة حمورابي (40) في 18 /7 /1936م التي اعتمدها المؤلف ضمن مصادر بحثه إن التبرعات التي جمعت لإغاثة منكوبي فلسطين من وجهاء الحلة ، ابتداءا من متصرف اللواء احمد زكي الخياط والبالغ عددهم ( 54) ، قد كان مجموعها (واحد وعشرون دينارا وثمانمائة وأربعون فلسا ) ص 359 ، عرفنا الفرق الهائل بين ما نعيشه اليوم من وضع اقتصادي ، وما كان يعيش فيه الآباء والأجداد 0     

 كتاب ( الحلة لمحات اجتماعية وإدارية وفنية ) لعامر جابر تاج الدين وثيقة مهمة لمن له رغبة واهتمام بتاريخ مدينة الحلة الفيحاء ، ولابد من الاطلاع عليه والتمتع بما ورد فيه 0

  

محمود كريم الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/08/16



كتابة تعليق لموضوع : ملامسة نقدية المؤرخ عامر جابر تاج الدين ولمحاته الحلية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . حكيم سلمان السلطاني
صفحة الكاتب :
  د . حكيم سلمان السلطاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ضياء البحرانيّ: مكانة الحشد الشعبيّ العراقيّ عالية في قلوب كلّ البحرانيّين

 قُتِلَ العراق والناسُ نِيام  : سلام محمد جعاز العامري

 ((عين الزمان)) فــن المراسم  : عبد الزهره الطالقاني

 متى يتعامل المجلس الاعلى بالمثل؟؟!!  : ابو ذر السماوي

 المرجعية تستنهضكم ... فمتى تغضبون ؟!  : اسعد الحلفي

 الانتقالي الليبي يكشف لبغداد مخططاً بعثياً للإطاحة بالعملية السياسية  : شبكة اعمار العراق

 كذبة علم الاجتماع العراقي ومؤسسه علي الوردي بحث مناقش / القسم السابع  : حميد الشاكر

 عضو الحزب الالماني الحاكم مصطفى العمار في المؤتمر الايزيدي العالمي الثالث : على الحكومة العراقية الاسراع بإقرار قانون إبادة الايزيدية وإشراكهم في العملية السياسية وإعادة اعمار مناطقهم المنكوبة  : منى محمد زيارة

 لجنة اغاثة النازحين التابعة لمكتب المرجعية الدينية العليا تواصل إغاثة نازحي الحويجة في ناحية العلم

 الاعتصامات هل تحقق ارادة الشعب  : علي الزاغيني

 هـــل الازهر بلا شرف ؟  : مهند ال كزار

 رغم وعورة الأرض: قوات فرقة العباس القتالية تحرز تقدماً في عمليات تطهير مطيبيجة شرق سامراء

 إعلان دورات  : اعلام وزارة الثقافة

 جواد الموسوي ...يعلن التعليمات الوزارية لنشر بحوث الطلبة المبتعثين  : الدائرة الثقافية العراقية - لاهاي

 المهندسة آن نافع اوسي تعلن عن انجاز مشروع طريق (نفط خانة _ مندلي) في محافظة ديالى  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net