صفحة الكاتب : مير ئاكره يي

لجنة التحقيق وهجرة الكرد الجماعية من كردستان سوريا !
مير ئاكره يي

قبل البدءِ في الحديث عن لجنة التحقيق وهجرة الكرد ، أو تهجيرهم من كردستان سوريا من قِبَلِ مايسمى بالجيش السوري الحر ، وفي مقدمته المجموعات والحركات الإسلاموية التكفيرية المتطرِّفة أود أن أشير سريعا الى ثلاثة قضايا أعتقد أنها تتعلّق بما نحن عليه من شأن وموضوع ، والقضايا الأنموذجية الثلاث هي : 

1-/ في التاريخ البعيد الماضي هاجمت قوات عسكرية رومية بيزنطية بلدة مسلمة كانت متاخمة لحدودها مع الدولة العباسية ، فسلبوا ونهبوا وسبوا عددا من الناس ، فصرخت إمرأة مسلمة أثناء السبي ، فقالت : { وامعتصماه } ! . فلما تناهت هذه الصرخة الإستغاثية الى أسماع الخليفة العباسي وقتها المعتصم [ 795 – 842 ] ، قال : { لبَّيْك ياأختاه } ، فأعلن النفير العام ، وكتب الى ملك الروم بأنه سيرسل جيشا لمحاربته أوله عنده في بيزنطة وآخره في بغداد . وبالفعل جهَّز المعتصم جيشا كبيرا بتعداد نصف مليون جندي ، فكانت معركة المعمورية المعروفة في التاريخ ! . 

2-/ لجأ مسؤول إداري تركي – عثماني من ولاية الموصل في بدايات القرن الماضي الى الزعيم الكردي يومها الشيخ الشهيد عبدالسلام البارزاني في قرية بارزان ، فطلب والي الموصل منه تسليمه ذلك الشخص ، فأبى الشيخ عبدالسلام بارزاني ولم يستجب لطلبه . بعدها أرسل الوالي رسالة تهديدية الى الشيخ عبدالسلام يُخيِّرُه فيها بين التسليم ،  أوالحرب ، فرد الشيخ : هذا محال ، أنا لاأسلِّم إنسانا لجأ الينا ، هذا لايجوز لاشرعا ولاإنسانيا ، فرفض الشيخ عبدالسلام تسليم اللاجيء اليه الى والي الموصل ، فآختار الخيار الثاني إضطرارا فكانت الحرب والعدوان على بارزان من قبل الوالي العثماني في الموصل ! . 

3-/ إن الدول الغربية لاتقبل أبدا محاكمة مواطنيها في الدول الأجنبية الأخرى ، حتى إن كان مجرما . هذا ناهيك أن تقوم دولة ، أو جماعة بقتل عدد من مواطنيها في دولة أخرى ، فإنها في هذه الحال ستشن الحرب عليها ! . 

لجنة التحقيق : كيف ، لماذا ، والى أين ...؟!

لقد توالت الأخبار وتَتْرَى منذ عامين عن الأوضاع السيئة والمأساوية للشعب الكردي في كردستان سوريا على المستوى الأمني والمعيشي والاقتصادي والسياسي والغذائي والصحي والانساني . وقد تطورت الى الأسوء فالأسوء في العام الماضي ، والى يومنا هذا حيث تتجه نحو الكثير من التأزيم والخطورة البالغة . وذلك نتيجة لتردي الأوضاع المذكورة من جانب ، ونتيجة للحملات والهجمات الشرسة والشاملة التي يتعرَّضون لها من قبل الجيش الحر ، وبخاصة الحركات والجماعات التكفيرية من جانب آخر ..! 

وقد إرتكبت تلكم الجماعات الارهابية جرائم بشعة بحق المدنيين الكرد رجالا ونساءً وأطفالا وشيوخا ، حيث تمثَّلت في القتل والذبح من الوريد الى الوريد والتشريد والتهجير والتدمير والتخريب لبيوتهم ومساكنهم ، مضافا الى سلب ونهب أموالهم وممتلكاتهم . علما أن عددا لابأس به من هذه الجرائم الوحشية هي موثقة بالفيديو ، وهي موجودة على اليوتيوب أيضا ..!

لهذه الأسباب الكارثية والفجائعية والخطيرة جدا إرتفعت أصوات الإستغاثات لأبناء شعبنا الكردي في غرب كردستان تناشد وتستغيث مما يحيط بهم من الكوارث والأخطار ، وذلك لأجل إغاثته ومساعدته وتقديم الدعم والإسناد له بأسرع وقت ممكن ..

لكن كما يبدو إن هذه الإستغاثات لم تجد – كما ينبغي – آذانا صاغية لمزيد من الأسف والحسرة البالغة ، فأين المعتصم العباسي ، وأين الشيخ عبدالسلام البارزاني ، وأين الكرد مثل حاكم غربي ليدرء الأخطار عن مواطنيه ، أو ليُلبِّيَ كل تلكم الإستغاثات ، فيقول : 

{ لبَّيْكم وسعديكم ياشعب غرب كردستان ، ها أنا في المقدمة ، وبكل الإمكانات تحت أمركم ، وفي خدمتكم ، وفي نصرتكم وآستنصاركم ، وبعدها ليكن الذي يكن ..! } . 

العجيب في الأمر هو انه في الثامن من هذا الشهر طلب السيد مسعود البارزاني رئيس إقليم كردستان عبر رسالة منه الى اللجنة التحضيرية للمؤتمر القومي الكردي يُكلِّفُه بتشكيل لجنة لتقصِّي الحقائق ، أو [ الإشاعات ] على حد تعبير سيادته في كردستان سوريا ، وآستكمالا للأمانة والموضوعية وللموضوع نفسه الذي نحن نتحدث عنه أدرج فيما يلي نص رسالة السيد مسعود بارزاني الموجهة الى اللجنة التحضيرية للمؤتمر المذكور : 

{ الى اللجنة التحضيرية للمؤتمر القومي الكوردي 

تحية طيبة 

منذ فترة تنتشر في بعض الأوساط السياسية والإعلامية أنباء وإشاعات حول قيام المجموعات الإرهابية في غرب كردستان بإعلان النفير العام ضد المواطنين الكرد ، وان الإرهابيين التابعين للقاعدة يهاجمون المدنيين العزل ويقومون بقتل وذبح نساء وأطفال كرد .

ولغرض الوقوف على حقيقة تلك الأنباء نطلب منكم تشكيل لجنة خاصة لزيارة غرب كردستان والتحقيق من صحة الأنباء . فإذا ما تأكد ان المواطنين الكرد الأبرياء من النساء والأطفال يتعرَّضون للقتل والإرهاب فإن إقليم كردستان على إستعداد تام وبكل مايملك من جهد وقوة للدفاع عن المواطنين الأبرياء والعزل في غرب كردستان . 

مسعود بارزاني 

رئيس إقليم كردستان 

08 / 08 / 2013  } 

بداية لابد من توجيه آيات الشكر والعرفان لسيادة الرئيس مسعود البارزاني على جهوده الكريمة المبذولة في توجيه هذه الرسالة القيمة والدفاعية الى اللجنة التحضيرية للمؤتمر القومي الكردي . وذلك لغرض تشكيل { لجنة خاصة } حول { الأنباء والإشاعات } عن الإرهاب الذي يتعرض له الكرد في غرب كردستان ، وعلى جهوده وحكومة الإقليم بشكل عام حول الخدمات المشكورة المقدمة لشعب كردستان سوريا في مخيم دُمِزْ وغيره كذلك  . 

لكن مع هذا كله فليعذرني سيادته بالتوسُّع قليلا في الموضوع لإلقاء الضوء عليه ، أو طرح عدد من التساؤلات التي تدور في مخيال الكثير من الكرد . وذلك من باب أن لكل مواطن الحق ، بحسب الديمقراطية والعدالة الاجتماعية ياسيادة الرئيس في الإهتمام والمتابعة بشؤون شعبه ووطنه . 

ان الشيء الذي شغل ذهن الكثير هو انه لماذا لم يُكلِّف سيادة الرئيس رئاسة الإقليم نفسها بتشكيل لجنة تحقيقية وفنية وإعلامية خاصة ، وتحت إشرافه المباشر ، أو حكومة الإقليم ، أو برلمان الإقليم للوقوف على حقيقة الأوضاع في غرب كردستان ..؟

وذلك بسبب ان المؤتمر القومي الكردستاني هو في طور التشكيل من جهة ، وهو لايمتع بالرسمية من جهة ثانية ، وليس له حول ولاقوة على الصعيد المالي والعسكري والإداري والتنفيذي من جهة ثالثة ، فكيف إذن بمقدور كيان إفتراضي في طور النشوء والتكوين أن يعالج مأساة كبيرة وتراجيديا عظيمة كالتراجيديا والمأساة الكردية في غرب كردستان ، ثم أين وصل الأمر بهذه اللجنة ، هل تشكَّلت أم مازالت في طور التشكيل كالمؤتمر نفسه ، وممن تشكَّلت ، وهل ذهبوا ، هذا في حالة تشكيل اللجنة الى غرب كردستان وقاموا بالتحقيق الميداني الموثق والموسع ، وماهي نتائج التحقيق ...؟

كما يبدو من تطورات الأحداث السريعة ، لكن بشكل سلبي ومأساوي جدا فإن حجم الأخطار هي كبيرة على الشعب الكردي في كردستان سوريا ، إذْ يتم إفراغها منه . وهذا أمر بالغ الخطورة من جميع الجهات . لهذا فقد دخل قبل يومين الى إقليم كردستان حوالي [ 5000] كردي من كردستان سوريا ، وعدد مثلهم هم على المعبر الحدودي على وشك الدخول . وهذا كله مؤشر خطير على إفراغ كردستان سوريا – كما قلنا – من شعبها ، أو المحاولات الجدية والمدروسة في تحقيق ذلكم الهدف . وذلك لأهداف كثيرة ، منها تعريب كردستان سوريا بغية الوصول الى حقول النفط والغاز في كردستان سوريا ، وبعدها يصبح إقليم كردستان بين قطبي الرحى ، بالإضافة الى ماسيكون ذلك من تهديد للحركة الكردية في كردستان تركيا . وهذا ما تريده وتسعى اليه تركيا بطبيعة الحال ...!

  

مير ئاكره يي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/08/18



كتابة تعليق لموضوع : لجنة التحقيق وهجرة الكرد الجماعية من كردستان سوريا !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مرتضى الاعرحي ، على الشريفة بنت الحسن من هي...؟! - للكاتب الشيخ تحسين الحاج علي العبودي : ما جاء اعلاه عبارة عن نسج وأوهام من وحي الكاتب ، ويتعارض مع ما هو مشهور عن رحلة الامام السبط عليه السلام وال بيته وكذلك مسير السبايا الى الشام والعودة ، وهنا أطالب الكاتب ان يكتب لنا تمديدا من اين اعتمد في مصادره .

 
علّق عمار الزيادي ، على كورونا هل هي قدر الهي ؟ - للكاتب سامي جواد كاظم : ذكرت الدول كلها...لكنك لم تذكر ايران

 
علّق التمرد على النص ، على عظائمُ الدهور لأَبي علي الدُّبَـْيزي: - للكاتب د . علي عبد الفتاح : فكيف بأمير المؤمنين علي ع

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته العلوية المهذبة إبنتنا الراقية مريم محمد جعفر أشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي نسأل الله أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال ويجنبنا وإيّاكم مضلات الفتن. وأن يرينا جميعاً بمحمدٍ وآل محمد السرور والفرج. إسلمي لنا سيدتي المتألقة بمجاورتك للحسين عليه السلام. الشكر الجزيل لأدارة الموقع الكريم دمتم بخيرٍ وعافيةٍ جميعا

 
علّق مريم محمد جعفر الكيشوان ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ابي العزيز والكاتب القدير. حفظك الله من كل سوء، وسدد خطاك. كل ما كتبته هو واقع حالنا اليوم. نسال الله المغفرة وحسن العاقبة❤❤

 
علّق دسعد الحداد ، على علي الصفار الكربلائي يؤرخ لفتوى المرجعية بقصيدة ( فتوى العطاء ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : بوركت ... ووفقك الله اخي العزيز استاذ علي الصفار

 
علّق الحزم ، على الفتنة التي أشعل فتيل آل سعود لا تخمد! - للكاتب سيد صباح بهباني : يا مسلم يا مؤمن هيا نلعن قرناء الشيطان آل سعود. اللهم يا رافع السماء بلا عمد، مثبت الارض بلا وتد، يا من خلقت السموات والأرض في ستة ايام ثم استويت على العرش، يا من لا يعجزه شئ في الارض ولا في السماء، يا من اذا أراد شيئا قال له كن فيكون، اللهم دمر ال سعود، فهم قوم سوء اشرار فجار، اللهم اهلكهم بالطاغية، اللهم وأرسل عليهم ريح صرصر عاتية ولا تجعل لهم من باقية، اللهم اغرقهم كما اغرقت فرعون، واخسف بهم كما خسفت بقارون، اللهم اسلك بهم في قعر وادي سقر، ولا تبق منهم ولا تذر، اللهم لقد عاثوا فسادا في ارضك فحق عقابك. اللهم العن آل سعود، اللهم العن الصعلوك سلمان بن عبد العزيز، اللهم العن السفيه محمد ابن سلمان، اللهم العن كل ابناء سلمان. اللهم العن آل سعود والعن كل من والى آل سعود.

 
علّق حفيظ ، على أثر الذكاء التنافسي وإدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة مدخل تكاملي شركة زين للاتصالات – العراق انموذجا ( 1 ) - للكاتب د . رزاق مخور الغراوي : كيف احصل نسخة من هذا البحث لاغراض بحثية و شكرا

 
علّق سحر الشامي ، على حوار المسرح مع الكاتبة العراقية سحر الشامي - للكاتب عدي المختار : الف شكر استاذ عدي على هذا النشر، سلمت ودمت

 
علّق د.ضرغام خالد ابو كلل ، على هذه هي المعرفة - للكاتب د . أحمد العلياوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية لكم اخوتي الكرام ... القصة جميلة وفيها مضامين جميلة...حفظ الله السيد علي الاسبزواري ...ووفق الله تعالى اهل الخير

 
علّق خالد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : قال عنه الالباني حديث موضوع

 
علّق مؤسسة الشموس الإعلامية ، على اثار الإجراءات الاحترازية على السياحة الدينية في سوريا - للكاتب قاسم خشان الركابي : أسرة الموقع الكرام نهديكم أطيب تحياتنا نتشرف ان نقدم الشكر والتقدير لأسرة التحرير لاختيار الشخصيات الوطنية والمهنية وان يتم تبديل الصور للشخصية لكل الكتابونحن نتطلع إلى تعاون مستقبلي مثمر وان إطار هذا التعاون يتطلب قبول مقترنا على وضع الكتاب ب ثلاث درجات الاولى من هم الرواد والمتميزين دوليا وإقليمية ثانية أ والثانية ب

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على وباء كورونا والانتظار   - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : جزاك الله خير الجزاء شيخنا الكريم،لقد كان هذا الوباءتمحيص آخر كشف لنا فئة جديدة من أتباع الاهواء الذين خالفو نأئب أمامهم الحجة في الالتزام بالتوجيهات الطبية لاهل الاختصاص وأخذا الامر بجدية وان لايكونو عوامل لنشر المرض كونه من الاسباب الطبيعية.

 
علّق سيد صادق الغالبي ، على وباء كورونا والانتظار   - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الجليل جزاكم الله خيرا على هذه المقالة التي نشرها موقع كتابات في الميزان ما فهمناه منكم أن هذا الوباء هو مقدمة لظهور الأمام صاحب الزمان عجل الله فرجه هل فهمنا لكلامكم في محله أم يوجد رأي لكم بذلك وهل نحن نقترب من زمن الظهور المقدس. أردنا نشر الأجابة للفائدة. أجاب سماحة الشيخ عطشان الماجدي( حفظه الله ) وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. الجواب ان شاء ألله تعالى : .نحن لا نقول مقدمة للظهور بل :- 1. التأكيد على المؤمن المنتظِر ان يتعلم من التجارب وان يحيط علما بما يدور من حوله كي يكون على أهبة الإستعداد القصوى متى ما حصل طاريء أو طلب منه تأدية لواجب... 2. ومنها هذا الوباء الخطير إذ يمكن للسفياني ومن وراه ان يستعمله هو او غيره ضد قواعد الامام المهدي عجل ألله تعالى فرجه الشريف . 3. يقطعون شبكات التواصل الاجتماعي وغيرها . نتعلم كيفية التعامل مع الأحداث المشابهة من خلال فتوى المرجع الأعلى الإمام السيستاني مد ظله . 4. حينما حصل الوباء ومنع السفر قدحت بذهننا ان ال(313) يمكن أن يجتمعوا هكذا...

 
علّق الفريق المدني لرعاية الصحفيين ، على اثار الإجراءات الاحترازية على السياحة الدينية في سوريا - للكاتب قاسم خشان الركابي : تسجيل الجامع الأموي والمرقد الشريف على لائحة التراث الكاتب سجل موقفا عربي كبير لغرض تشكيل لجنة كبيره لغرض الاستعداد لاتخاذ الإجراءات التي توثق على لائحة التراث وسجل موقفا كبيرا اخر حيث دعى الى تشكيل فريق متابعة للعاملين في سمات الدخول في ظل الظروف .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : امير جبار الساعدي
صفحة الكاتب :
  امير جبار الساعدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 اطلاله حول الادب الاسلامي عبر عصور الادب التاريخية ... الحلقة الرابعة والخامسة  : ابو فاطمة العذاري

 ساحة اختبار واحده في مديرية مرور ديالى !  : عماد الاخرس

 منظمة اركان الهدى الانسانية برعاية المجلس الاعلى في واسط اقام معرضا فوتوتغرافيا لمعاناة الشعب البحراني  : علي فضيله الشمري

  شهادات ووقائع على ضفاف الذكريات - 2 ربع قرن في حركة طلابية مجيدة  : رواء الجصاني

  22/ 4 جمعة شعارها , إركلوا كل المفسدين  : دلال محمود

 نهر الدم.. وأحرارٌ حطموا آخر الأصنام  : مديحة الربيعي

 صحفي يمثل الموت ليتخلص من قاتليه والجناة مايزالون طلقاء  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 شرطة ذي قار تكشف ملابسات مقتل رجل ستيني بمدينة الناصرية وتلقي القبض على القاتل  : وزارة الداخلية العراقية

 هل للجن علاقة بمرض السرطان ؟  : عبد الهادي البابي

 مناقشة قانون مجالس المحافظات واشتباك بين الكربولي والجبوري واعتداء على النائب العبادي

 العدد ( 108 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 نشرة اخبار موقع  : رسالتنا اون لاين

 المسلم الحر تدعو تركيا الى انتهاج سياسة الحكم الرشيد  : منظمة اللاعنف العالمية

 جموع زوار الأربعين تواصل مسيرها إلى "كربلاء" بأعلى مستوى من الأمن والخدمات

 حروب شاذة تعيشها مهنة المحاماة (ج17)  : د . عبد القادر القيسي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net