صفحة الكاتب : بشرى العزاوي

إهمال الزوجة للرجل
بشرى العزاوي
 تبدأ الحياة الزوجية بأجمل ما يكون , ويُبدي الطرفان اهتماما ملحوظا للطرف الأخر, لكن سرعان ما تتغير حياة بعض الأزواج ويتحول ذلك  الاهتمام إلى إهمال, وتنتهي العلاقة التي بينهما بحياة روتينيه مجردة من  المشاعر الودية وخاصة عندما يرزقهم الله بأول طفل ,فتبدأ بعض الزوجات للأسف إهمال نفسها وتجاهل ما قد أهملته ,وبالمقابل نرى بعض الرجال بإهمال زوجته مما يدفعها إلى إهمال نفسها , وبدون شعور تنخلق مسافة  بينهما.
في بداية الزواج تبدأ الزوجة بالاهتمام  بزوجها بصوره جميلة ,ويزداد تألقها وتأنقها ونراها متجددة بملبسها كل يوم وتحاول دائما ان  تختار الكلمات اللطيفة المشحونة بمشاعر جياشة التي تضيف للعلاقة الزوجية نوع من الجمالية,وتضفي السعادة عليهما لمساتها ,ونراها تكرس جميع أوقاتها لزوجها وبيتها ,وان ذلك يعد من المقومات المهمة في ديمومة الزواج ويساعد على عدم الشعور بالملل ,فان بعض الأزواج  يحبون  التغيير والتجدد والاهتمام بهم ,لكن بعد مرور فتره على الزواج, يبدأن بعض الزوجات  إهمالهن لأزواجهن وازدياد اهتمامهن بأطفالهن  .
فيلاحظ الزوج حينها إن كل الأمور تغيرت وحتى أسلوبها قد تغير وأصبح حاد ومتعجرف معه ,وهو قد يعذرها لوهلة  ويبرر ذلك بأنها قد تتعب في البيت ومن مسؤولياتها نحو الأطفال ,وان ذلك قد جعلتها مزاجية وعصبية ,ومن الرغم من تبريرات الزوج فانه قد يستاء من الوضع ومن إهمال زوجته له .
ان تمسك المرأة بنمط واحد وبمظهر معين يؤدي إلى خلق مللا لدى البعض  وبالتالي يدفع بهم للبحث إلى من تسد النقص المتولد داخله ,ومما يدفعه إلى الاستسلام أمام أول أمراه تعترض طريقه وتعرض عليه حبها واهتمامها , فيشعر  بالفرق بين زوجته وبين المرأة التي اعترضت طريقه فسينجرف نحوها دون الاكتراث إلى النتائج,او التفكير بعواقب ذلك, راكضا نحو راحته النفسية تاركا ورائه المشاعر الباردة التي يجدها عند زوجته ,ومتجاهلا جميع الأمور التي تزعجه ,الزوجة والأطفال ومسؤولياتهم ,وهاربا من ضغوطات الحياة وبالتالي يجد نفسه خائنا لزوجته,
 لكن من كل ذلك من المسؤول ؟وهل يلام الزوج على خيانته ؟
 
إن بعض الأزواج  هم السبب في إهمال الزوجة  لنفسها وابتعادها عنه,فنرى البعض ينطوي على نفسه ولا يشارك زوجته في أي حديث ويتحجج بأنه متعب من ضغوطات العمل ونسي ان زوجته لها حق عليه,ونلاحظه يتعجرف بتصرفاته, وبتسلط كبير يبعد زوجته عنه وتتولد مشاعر الخوف لدى الزوجة فقط ونراها تركض ساعية من اجل تلبيه طلباته رغما عنها دون رغبه منها  ,  فلو كان متجدد بمشاعره نحوها ومهتم بها كفاية ,ومستمر بالاعتراف  بذاتها وبوجودها , ومانحها الاحترام الكافي ,وإسماعها  الكلام الجميل ويتغزل بها ,لساعد ذلك في ديمومة المشاعر الودية بينهما وازدهار حياتهما , وقوة  بذلك علاقتهما وازداد في تقربهما من بعضهما البعض ,فإننا لا نرمي باللوم على المرأة فقط وإنما الرجل شريك في تدهور العلاقة بينه وبين زوجته وهو من دفعها إلى إهمال نفسها وإهماله .  
وأننا بنفس الوقت لا نبرأ الزوجة من هذه التهمة  فهي من رمت نفسها بعيدا عن مرمى زوجها ,واحتضنت أطفالها ونسيت حتى نفسها وحقها في الحياة ,ولم تحارب من اجل سعادة عائلتها ,وأصبحت بتصرفاتها الحياة الزوجية مملة وملئتها  بالمشاكل وباتت بمرور الوقت نكدية لا تطاق بأفعالها و بأسلوبها وسمحت بامرأة أخرى تدخل حياة زوجها وقادته إلى جهات مجهولة المصير ,فلما كل ذلك الم تفكر بعواقب تصرفاتها , ولما  أقنعت نفسها بان لهم أطفال والزوج لا يمكنه التخلي عنها بسببهم  ولا يمكنه النظر لغيرها .
 ان الزوجان هما روح واحده يربطهم رابط مقدس وعليهما ان يحترما هذا الترابط وان يصونا زواجهما ,لا ان يفكرا فقط بنفسيهما  لان ذلك يقود إلى نهاية هذا الترابط والنهاية هي الطلاق الذي ابغضه  الله سبحانه تعالى ,وبالتالي ان هدم  الحياة الزوجية سوف يؤثر على نفسية ومستقبل الأطفال وبنهاية المطاف  يتضرر جميع الإطراف من جراء تصرفاتهما .
لذا على الزوجين ان يعرفا حقوقهما وواجباتهما نحو الأخر وان يستمرا بالانسجام وان يتقاربا فكريا وروحيا لكي تستمر سفينة الحياة ,وكلامي موجها بالدرجة الأولى الى  المرأة أن تهتم بنفسها أكثر وبزوجها وان تقسم أوقاتها بصوره تلائم الجميع وان تحاول التغيير نحو الأحسن لكي تحافظ على زواجها , لان الزوج من حقه ان ينعم بحياة جميله بعيده عن المشاكل المتولدة من هذا المضمار.
 وبنقطة النهاية أقول إن كلا الزوجين هما الملامين على تدهور الحياة الزوجية وعليهما السعي بكل إمكانيتهما من اجل الحفاظ على زواجهما ومن اجل خلق حياة سعيدة وان يوفيا لنفسيهما أولا قبل أن يوفيا لبعضهما البعض 
 
 
Rose-aliraqi@yahoo.com                 
 

  

بشرى العزاوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/02/20



كتابة تعليق لموضوع : إهمال الزوجة للرجل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق المعتمد في التاريخ ، على كيف يكون علي الأكبر (ابن الحسن والحسين) معاً ؟ - للكاتب شعيب العاملي : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم . العم يقال عنه اب لأبناء اخيه. فليس هناك مانع مثل استغفار إبراهيم لإبيه أزر وهو في الأصل عمه. و الله العالم

 
علّق بورضا ، على ادارة موقع كتابات في الميزان تنعى العلامة السيد محمد علي الحلو : إنا لله وإنا إليه راجعون رحم الله السيد العزيز بحق محمد وآل محمد صلوات الله عليهم أجمعين كان مبلغا وناصحا ومناصرا بارزا بلسانه ويده وشعوره في قضية الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

 
علّق بشير البغدادي ، على تعرف على تاريخ عزاء ركضة طويريج وكيف نشأ ولماذا منع؟! : الحمد لله وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على كركاميش هل تعني كربلاء ؟؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : االسلام عليكم ورحمة الله الحريه الفكريه والصدق كمنهج في المعرفه.. هي هي ان تعرف حقا وان تكون حرا بينك وبين نفسك.. تحياتي وتواضعي اما الفكر الحر والصدق في البحث.. تحياتي لسمو منهاج السيد ماجد المهدي.. دمتم غي امان الله

 
علّق بشير البغدادي ، على المجلس الحسيني في لندن يصدر توضيحا بشان حادثة دهس المشيعيين بمصاب ابي الاحرار : ويبقى الحسين ع

 
علّق ماجد المهدي ، على مناقشة الردود على موضوع (ذبيح شاطئ الفرات).  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اختي الفاضلة ايزابيل باركك و اسعدك الله سبحانه و تعالى . اختي الفاضلة ايزابيل . لقد وقعت بين يدي مصادفة مقالة (قتيل شاطئ الفرات) الرائعة التي تفضلت بكتابتها و انا لدي نفس الشغف الذي قادك للبحث و القراءة في هذه العلوم الاهوتية و عندما قرأت مقالتك هذه استوقفني اسم المدينة ( كركاميش) على انها تعني مدينة كربلاء و اعتقد اني توصلت لحل هذه المسألة ان شاء الله سبحانه و تعالى. لقد لفت انتباهي عدة اشارات و تلميحات قد تساعدنا في اثبات ان الاية المذكورة في الانجيل في سفر يهوديت و التي تذكر الذبيح على نهر الفرات هو الامام الحسين عليه السلام و نظرا لان معلوماتي محدودة جدا حول تاريخ و خفايا و تفسيرات الكتاب المقدس الانجيل فلابد ان اعرض عليك هذه الاشارات و التلميحات لاعرف مدى حجيتها و مصداقيتها عند المحاججة بها لان الواحدة ستقودنا الى الاخرى الى ان تكتمل الصورة عندنا . 1- الايات التي ذكرت الذبيح في سفر يهوديت تذكر ان نبوخذ نصر انتصر على ارفشكاد بمعركة في منطقة (رعاوي) قرب دجلة و الفرات و لكن العجيب ان التوراة تقول ان نبوخذنصر ملك اشور و انه كان مالكا لمملكة نينوى و لقد ذكر هذا الامر عدة مرات مع اننا نعرف ان نبوخذ نصر هو ملك بابل و ليس ملك اشور فهل معقول ان الله سبحانه و تعالى لا يفرق بين ملك اشور و ملك بابل . 2- المنطقة التي دارت بها تلك الحرب هي صحراء ( رعاوي ) و هي تقع قرب نهري دجلة و الفرات و نهر اخر اسمه ياديسون ( وجدت ان كلمة رعاوي هي نسبة الى احد ابناء اسحاق و اسمه ( رعو ) و ذكر ان اسحاق تزوج رفقة بنت باتور و ولدت له ( عيسو ، صفو ، رعو ) و سكن رعو صحراء رعاوي وقرب طريف و تزوج سولافة ... ) و هي اي رعاوي كما تشير المصادر منطقة صحراوية تقع ما بين بحيرة الرزازة قرب كربلاء و منطقة ( طريف ) في السعودية و من ظمنها منطقة ( عرعر ) و كما ان قبيلة ( الشوايا ) و هي من القبائل العراقية (مثلا فلان الفلاني الشاوي ) ﻻ يزالون يسكنون تلك المنطقة و يقال انهم من نسل رعو بن اسحاق !! 3 -بالنسبة لنهر ياديسون فهو كما تذكر بعض المصادر انه يعبر من قناة صغيرة تسمى بلابوكاس كانت تنبع من عين دخنة المتفرعة من بحيرة الرزازة في كربلاء و كان هذا النهر الصغير يخترق صحراء رعاوي و يمر بقصر الاخيضر ليصل الى سكاكا ثم تبوك و يصب في وادي ثرف. و هذا ما تذكره بعض المصادر على انه يوجد مكان قرب كربلاء يسمى ( نينوى) اليس هو نفس اسم المدينة او المملكة العظيمة التي ذكرت في سفر يهوديت ؟؟!! ومن المعلوم إن قرية كربلاء القديمة كانت ترتبط برستاق نينوى من طسوج مدينة سورا التي تجاور مدينة بورسيبا (برس) تقريبا وتقعان على نهر الفرات ، وكان النبي ابراهيم الخليل (ع) قد ظهر فيها وكذلك في مدينة سورا والفلوجة السفلى « الكفل وما جاورها ». وهذه المناطق الثلاث متجاورة وأصبحت المساحة التي تنقل فيها النبي إبراهيم (ع) بما فيها حدود مدينة النجف الحالية لنشر دينه الذي يعتمد على وحدانية ألإله الواحد ألأحد ، قبل أن ينتقل إلى الشام وثم إلى مصر، وإلى الجزيرة العربية . 4- قاموس الكتاب المقدس نفسه يقول ان نهر بلاكوباس ( يقال انه نفسه نهر الكوفة) ربما هو رابع انهار الجنة الاربعة و هو نفسه نهر فيشون و على اساس انه يصب في شط العرب موقع جنة عدن . 5- لفت انتباهي ان كلمة (كركميش) و تعني حصن كميش و كميش هو اسم لاله تلك المنطقة تم ذكره في نصوص ( ابلا) التي وجدت في كركميش اي جرابلس الان لو انتبهنا الى الاسم و معناه المدينة اسمها كركميش و النصوص منسوبة لمكان او شخص او اي شيء اسمه ( ابلا ) اصبح لدينا ثلاث مقاطع ( كر ) ( كميش ) ( ابلا ) لو دمجنا الكلمتين تصبح ( كرابلا ) و هي كربلاء المعروفة و حتى لو اخذنا ( كر كميش ) فكميش هو اله يعبد اي متن معنى الكلمة هو ( حصن الاله ) و ما هو حصن الاله الا هو المصلى او المعبد اي بيت الله و الان ما هو اسم كربلاء الا (حصن الله ) او ( مصلى الله ) فكل التفاسير تقول ان اصل كلمة كربلاء هو ( كرب ايل ، كرب ايلا ، كربلة ..... ) و حتى ان كلمة ( كر ) و ( كرب ) تكادان تكونان واحدة و على الاكثر مصدرهما واحد و الباء اما مضافه هنا او مهمله هناك و هذة الحالات طبيعية جدا و اكثر من ان تحصى .. اعتقد اني قد اوضحت الاشارات و التلميحات التي استطعت الوصول اليها خلال الفترة القليلة لاني لم تمضي علي ربما اكثر من 24 ساعة بقليل منذ ان قرأت مقالتك الرائعة حول الذبيح على نهر الفرات ... ارجوا اكون وفقت في بيان ما توصلت اليه و الله يوفقنا جميعا لما يحب و يرضى. ارجوا التفضل بقبول خالص الاحترام و التقدير.

 
علّق محمدباقر ، على سلوني قبل ان تفقدوني - للكاتب سامي جواد كاظم : يوجد جواب اضافي ايضا على هذه الشبهة وهو ان الامام علي ع كان يقصد مقام الامامة فان مقام الامامة يمتلك المؤهل له ومن يكون مصداقا له يمتلك امكانية ان يجيب عن كل ما يسأل فكل مؤهل لمنصب الامامة يمتلك صلاحية ان يقول سلوني قبل ان تفقدوني

 
علّق بورضا ، على ادارة موقع كتابات في الميزان تنعى العلامة السيد محمد علي الحلو : إنا لله وإنا إليه راجعون رحم الله السيد العزيز بحق محمد وآل محمد صلوات الله عليهم أجمعين كان مبلغا وناصحا ومناصرا بارزا بلسانه ويده وشعوره في قضية الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

 
علّق محمد قاسم ، على الميزان الشرعي في تنقيح روايات الشعائر الحسينية - للكاتب الشيخ محمد رضا الساعدي : السلام عليكم .. بالنسبة للمادة التاريخية وما ذكرتم من المنهج المتبع في تحقيقها .. ما هو المبرر في عدم استعمال المنهج التحقيقي اليقيني المستعمل في المادة العقائدية ?!! فأن للاحداث التاريخية اهمية كبرى من حيث ما يترتب عليها من اعتقادات ومتبنيات فكرية ومعرفية ومذهبية وغيرها .. لذلك أليس من الاولى ان يكون المنهج المتبع فيها هو المنهج الوحيد الذي يكون علم الانسان على اساسه يقينيا ?! المنهج الوحيد الذي يجب على الانسان بحسب فطرته ان يتبعه لا فقط في العقائد والتاريخ .. بل في كل تفاصيل حياته .. حتى لا يكون عمله على غير هدى .. او تكون معرفته هشه يمكن زوالها بمجرد ورود ادنى شبهة ..

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على مناقشة الردود على موضوع (ذبيح شاطئ الفرات).  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سيدتي الفاضله اردت مشاركة حضرتكم بموضوع شغلني بعض الوقت وانا الان واثق منه الرجل الشيخ ابو امراة موسى عليه السلام ليس النبي شعيب عليه السلام لا يمكن ان يكون شيخا وما زال ليس نبيا والقصه لا تتحدث عن نبي او ما يشير الى ذلك؛ وقد اصبح شيخا ولم ترد سنن مدبن ارجو تعقيب فضلكم دمتم في امان الله

 
علّق ابراهيم الخرس ، على لماذا تخصص ليلة ويوم السابع من شهر محرم لذكرى شهادة أبي الفضل العباس؟ : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,, لدي سؤالين بالنسبة ليوم السابع من المحرم وهو :- 1-هل في عهد أحد المعصومين تم تخصيص هذا اليوم ؟ 2-هل هناك روايات عن المعصومين بحق يوم السابع من المحرم ؟ ولكم جزيل الشكر والتقدير .. وماجورين انشاء الله

 
علّق حيدر الفلوجي ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : اخي باسم المخترم تحياتي لكم ونتشرف بك اخاً فاضلاً واقعاً لم يكن علم بعنوانكم او ما تحملون من معلومات فلدينا بحث كبير حول النسب والشخصيات من هذه العائلة الكريمة وترجمة لعلمائهم وأدبائها ، فليتك تتواصل معنا من خلال الفيس بوك او على عنواني البريدي ، لان كتابنا سوف يصدر عن قريب وجمعنا فيه اكثر من مائة شخصية علمية وأدبية لهذه الاسرة في مناطق للفرات الاوسط ... ننتظر مراسلتكم مع الشمر حيدر الفلوجي

 
علّق ستبرق ، على براءة إختراع في الجامعة المستنصرية عن استعمال الدقائق النانوية لثنائي أوكسيد التيتانيوم المشوب في تنقية مياه الشرب - للكاتب اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي : احتاج الى هذا البحث ,,,ارجوا ان يكون ك مصدر لي في رسالتي للماجستير ,,وشكراا لكم

 
علّق Dr.abdulaziz ali ، على من هم قتلة الإمام الحسين (عليه السلام) ؟ : احسنت جزاك الله الف خير على هذا الرد الجميل وهذا الكلام معلوم لدينا من زمان ولابد ان ننشره ونوضحه لابناءنا الاعزاء والا نجعل الغير يشوه الفكره عليهم .

 
علّق باسم ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : اخي لقد نسيتم آية الله الشيخ سعيد الفلوجي االذي ذكره الشيخ حرز الدين في كتابه وابنه الشيخ نعمة الفلوجي وولده الشيخ باسم الفلوجي الساكن في استراليا المعروف بالشيخ حيدر النجفي وهم من نفس عشيرة نوري الفلوجي المصور وعبد الكريم الفلوجي راجع المشجرة وهو من تلامذة الميرزا جواد التبريزي والوحيد الخراساني والسيد محمود الهاشمي وتتلمذ في المقدمات والسطوح على ايدي علماء النجف كالسيد محمد حسين الحكيم اخ السيد محمد تقي الحكيم ابو الشهداء رحمهم الله وكذا تتلمذ على يد ولده البكر الشهيد وولده السيد عبد الصاحب الحكيم الشهيد رحمهم الله وتتلمذ على يدي الشيخ معن الكوفي رحمه الله والسيد عبد الكريم فضل الله اللبناني والشيخين محمد حسين واحمد آل صادق اللبنانيين وآية الله الشيخ بشير النجفي في المكاسب والسيد جواد ومحمد رضا الجلاليين في بعض أجزاء اللمعة واصول المظفر وكذا السيد الشهيد محمود الحكيم في داره الواقعة في محلة العمارة بعض أجزاء اللمعة وغيرهم وتتلمذ علي يدي في النجف كثير اذكر بعضهم منهم الشهيد الشيخ سجاد الغروي الاصفهاني والشهيد السيد هادي القمي واخيه عديلي السيد حسين القمي وعديلي الشيخ مجيد الجواهري امام جامع الجواهري وابن الشيخ باقر الايرواني في قم وعشرات غيرهم، وكنت استاذا في قم في كافة مدارسها العلمية الرسمية كمدرسة الهادي ومدرسة السيد كاظم الحائري وغيرها واحتفظ الى الآن ببطاقات انتسابي اليها كما تتلمذ على يديه في قم خارج تلك المدارس كثير من الطلاب منهم ابن السيخ باقر القرشي رحمه الله وغيره كثير نسيت أسماءهم، فانا من جهة الاب فلوجي ونوري الفلوجي النجفي والد عبد الأىمة المصور من عمومتي ومن جهة الام انتسب الى السادة آل المؤمن وتزوجت بنت الشيخ احمد الهندي موزع رواتب المراجع وقارئ القرآن الشهير ولي من الاولاد الذكور خمسة ولبعضهم اولاد ذكور ايضا..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسين الركابي
صفحة الكاتب :
  حسين الركابي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 طلبة دار القران الكريم في العتبة الحسينية المقدسة يحصدون المراكز المتقدمة في مسابقة الثقلين الوطنية في ذي قار  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 تنفيذ اعمال نصب اجهزة  ( Ite) لمشروع الحكومة الالكترونية في واسط

 حوار مع الناشط السياسي عدي الزيدي  : زكية المزوري

 بخ...بخ يا كلام!!  : د . صادق السامرائي

 لماذا هذا الخوف من الشيعة  : محمد خضير عباس

 تقرير أسبوعي يرصد جرائم داعش في العراق

 «أفريقيا فازت بكأس العالم».. تعليق يثير غضب سفير فرنسا في واشنطن

 مفارز العمليات النفسية تستمر بتقديم الاسناد لقواتنا المسلحة غرب الانبار  : وزارة الدفاع العراقية

 سماحة المرجع الديني الاعلى السيد السيستاني ( دام ظله ) يستقبل وفد رابطة خطباء المنبر الحسيني في النجف الأشرف

 هل انسحبت ايران من المواجهة ؟!!  : محمد حسن الساعدي

 بموت طالباني العراق يخسر حبة البراسيتول  : هادي جلو مرعي

 بين الفصيح والشعبي _نبي صامت وساحر ناطق  : انمار رحمة الله

 مؤسسة الشهداء تقيم "السوق الخيري الرابع" لدعم أيتام الشهداء  : اعلام مؤسسة الشهداء

 ماهي افاق المرحلة ما بعد داعش في الموصل ؟  : جمعة عبد الله

 من هاشم ابو العرك الى عبد الله ...  : عزيز الفتلاوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net