صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

كتب يلفها الغموض . ماذا تعرف عن التلمود وملحقاته ؟ المسيّا العسكري نموذجا .
إيزابيل بنيامين ماما اشوري
التلمود (1)هو العمود الفقري للدين اليهودي وهو الدعامة التي يقف عليها الصرح الروحي والفكري في الحياة اليهودية برمتها. ولا يوازي التلمود شيء في القداسة حتى التوراة نفسها.وهو أصح كتاب مع الصحاح الخمس الأخرى التي تكوّن المشنا. فيكون عدد صحاح التوارة ستة ويُطلق عليها (الصحاح الست اليهودية) (2) ويعتقد اليهود أن التلمود بكل اجزائه هو أحاديث وسنة موسى وما اوحى بها الله إليه بعيدا عن التوراة. أثناء الإربعين يوما التي قضاها في طور سيناء وأمره أن لا يكتبها وأن يُبلغها شفويا وهي على غرار القول الذي يقول : ــ اكتاب مع كتاب الله امحضوا كتاب الله ـــ ( 3) وقد ظل الربانيون يتناقلون المشنا شفاها حتى عهد يهودا الناسي الذي قرر جمع المشنا خوفا عليها من النسيان أو التحريف اوضياع احاديث موسى وسنّته. فخالف بذلك امر الرب إلى موسى بعدم كتابة سنّته. 
بعد السبي البابلي وتدمير ما يُسمى حضارة اليهود واحراق اليهكل المزعوم وضياع التوراة بأكثر من (150) عاما بادر الحكماء الربانيين إلى البحث عن أساس جديد لصون العادات والتقاليد الدينية اليهودية. وبما أن الفراغ الذي ولده ضياع التوراة كان كبيرا لا يُمكن سده بأي كتاب آخر فقد عمد الحكماء الربانيون إلى مناقشة التقاليد المختلفة في الشريعة الشفهية وتبنيها كبديل عن الناموس الذي ضاع . 
على ضوء هذا الفكر رسم اليهود حدود ومتطلبات جديدة للدين اليهودي، معطين توجيهات لليهود في كيفية العيش حياة دينية كاملة من دون هيكل او معبد . 
هذا الإطار الروحي الجديد تم إيجازه في (المشنا). (4) من قبل الحاخام يهوذا الناسي في نهاية القرن الثاني بعد الميلاد. وقد تمت كتابة اقوال وقرارات الربانيين ومزجها مع سنّة موسى في المشنا بطريقة ستؤثر في صياغة حياة اليهود اليومية في كل مكان أكثر من التوارة وتعاليمها. ويقول البروفيسور (جايكوب نويسنر) : كانت المِشنا دستور إسرائيل .. وكانت تصرّ على قبول قوانينها والتقيّد بها من دون أي مناقشة . في نظرهم أن المشنا اصح كتاب بعد التوراة إن لم تكن افضل منها .
لا أحد يستطيع ان يمس التلمود ولا المشنا وقد اضطر الربانيون أن يُظهروا أن تعاليم (التّنّيم) مساوية ومنسجمة تماما مع الأسفار العبرانية وقد قاموا بتبرير صعوبة فهم التلمود انه يعود في اصوله إلى الناموس الاعظم المُعطى إلى موسى في سيناء شفهيا. وتكريما للجهود التي بذلها هؤلاء الربانيون فقد أطلق عليهم ( الأمورايم) أي مُفسروا المشنا فكانت كل مدرسة تتمحور حول رابي بارز وحتى هذا اليوم حيث يكتم هذا الرابي زيارات (الله) التي يقوم بها مرتين في السنة لتدارس التلمود معه . فكانت اهم هذه الزيارات تتم مرتين في السنة خلال شهري اذار وأيلول اليهوديين.
يقول أدين شتاينسالتز : كان الرابي يجلس على حصير خصوصية ينتظر نزول الله لكي يبدأ الدرس. ويقول شتاينسالتز : أن معرفة نزل الله لحضور الدرس هو أن الرابي عندما يتكلم تخرج من فمه (شرارات نار) . (5) 
حياة البداوة التي عاشها اليهود طيلة قرون ومرورهم بحضارات كبيرة انعكس ذلك في تدوينهم للتلمود الذي كان مزيجا غريبا عجيبا مقتبس من هذه الحضارات وممزوجا بأحاديث موسى . يقول موريس أدلر . ((كان طرح التلمود مهلكا بالنسبة للرباني وخصوصا فصلي (هاجداه) و (هلاكاه) فقد اختلطت الاسطورة والتاريخ الفولكلور واللاهوت ممتزجة واحدها بالآخر بحيث تبدو كمزيج غريب من المعلومات غير المنظمة في نظر اي عالم )). (6)
الصدمة التي ولدها مجيئ نبي مسالم غير محارب (المسيح) جعل المدرسة التلمودية الأورشليمية تنشق إلى مدرستين واحدة بقيت في فلسطين وسيفوريس قيصرية , والثانية في العراق في بابل . 
في مدرسة بابل تم كتابة التلمود الجديد المعروف بالتلمود البابلي سنة (219) بـ . م . وقد كتبه (الرابي آبّا بن إيبو) الذي تتلمذ على يد يهوذا الناسي وقد كانت نقطة تحول كبيرة للجالية اليهودية في بابل. وبكتابة هذا التلمود لم يعد السفر إلى فلسطين ضروريا لأن كبار العلماء نشأوا في بابل وعند اكتمال صياغة المشنا كنص مستقل مهّدت السبيل لاستقلال كامل للمدارس البابلية. وفي نهاية القرن الرابع بعد الميلاد جائت الضربة الحاسمة في فلسطين عندما ادى ضعف مدرسة التلمود إلى الغاء منصب السنهدريم ومنصب (ناسي) ـــ وهو البطريرك اليهودي ـــ ونحو سنة (425) بـ . م . بدأ الأموريم في فلسطين بدمج موجز للمناقشات الشفوية للطبقة العليا من الكهنة وتم جمعه على عجلة خشية ضياعه نتيجة الفوضى التي عمت الديانة اليهودية في فلسطين فاكتمل العمل في أواخر القرن الرابع بعد الميلاد ، فصار يُعرف (بالتلمود الفلسطيني) أو الأورشليمي . 
وبذلك واجهت مدارس فلسطين انحطاطا مريعا . بينما كانت مدارس الأمورايم في بابل في أوج عطائها. 
بدأ أباي ورابا بتقديم حقيقة (المسّيا المخلص الموعود) (7 ) وانه غير المسيح الوادع المسالم . وذكر ان سبب انتقال مدرسة التلمود من فلسطين إلى بابل هي انتظار (المسيا العسكري) المحارب القوي الذي سيعم مجد إسرائيل على يديه . ثم بدأ آشي رئيس مدرسة صورا وكاريبلا في جنوب بابل سنة (371 ــ 427) بــ . م . بجمع وتحقيق كل ما يتعلق بالمسيا العسكري في التلمود البابلي وهي النبوءات التي ذكرها (شتاينسالتز) فيما بعد على انها النبوءات الشفهية للطبقة العليا . 
أستمر العمل في بابل وسط العراق على كتابة كل ما يتعلق بالمسيا العسكري المخلص حتى عند انتهاء حقبة (الأمورايم) في بابل في القرن الخامس بعد الميلاد ، لا بل استمر حتى القرن السادس على يد فريق اكثر وعيا وادراكا للمسؤولية ويُدعى هذا الفريق (السابورايم) . (8) وجمع هؤلاء المحققون آلاف الأجزاء غير المنجزة من التلمود واضافوا إليه الكثير من نبوءات يوم قدوم المسيا العسكري والذي سوف يكون ظهوره بالقرب من بابل حيث يكون مركز قيادته للعالم من هناك . وقد دام العمل بذلك قرونا حتى ترسخت النبوءات بشكل أدت بالنتجية إلى منح التلمود البابلي ومشناه ميزة فاقت كل الكتابات اليهودية السابقة والتي كان من اسوأ نتائجها احتلال ارض بابل سنة (2003) من قبل جيوش اللحظة الأخيرة تحقيقا لهذه النبوءة . 
يقول البروفيسور دانيال جيرمي سيلفر : المشنا النص الأساسي لليهودية الربانية فقد حلت المشنا محل الكتاب المقدس بصفتها المنهج التعليمي الأساسي للتربية العسكرية اليهودية المستمرة فطرزها الربانيون برموز جعلتها غامضة جدا من ناحية الأهداف السرية للمسيّا العسكري ، والذي حمل سر غيابه الطويل . 
بناءا على ذلك فقد تم نفي فكرة بناء الهيكل الذي غالبا ما يكون عرضة للهجمات البشرية والتدمير وتم تأجيل ذلك حتى قدوم المسيا العسكري ، الذي سوف يقود عملية ترويض للشعوب حيث يعم السلام على يديه ، ومن هنا فقد عمد (يوهنان بن زكاي) وهو تلميذ محترم للقائد الفريسي (هلّل) إلى جعل اعادة انشاء البنية التحتية الكاملة للحياة الدينية بدلا من التركيز على بناء الهيكل الذي دمرته الفيالق الرومانية سنة (70) بعد الميلاد. يقول البروفيسور شتاينسالتز : واجه يوهنان بن زكاي تحدي تأسيس مركز روحي لليهود وذلك بتحويل الغيرة اليهودية من الاهتمام بالهيكل الذي لم يعد موجودا ، إلى بناء هيكل الروح بالاستعانة بالشريعة الشفوية. وقد كان يوهنان مصيبا في عمله ذلك حيث أعلن الأمبراطور الروماني هادريان أن منطقة أورشليم ــ فلسطين وما حولهاــ مدينة محرمة على اليهود . وعزز ذلك أيضا الفتوحات الإسلامية التي منعت أيضا اليهود من دخول فلسطين كما في عهد عمر بن الخطاب لنصارى فلسطين . فتقرر التركيز على بناء الهيكل الروحي مع احتفاظ كل يهودي بحجر مستطيل في بيته ليقدمه للمسيا العسكري الذي سوف يأتي فيجد احجار بناء الهيكل جاهزة وهكذا تحول هدف التلمود بكامل فروعه إلى مدرسة للبناء الروحي بدلا من التوراة تؤسس ليوم الاستقبال العظيم الذي ينتظره شعب إسرائيل على يد مخلصه المسيا العسكري الذي سوف يؤسس لهم دولة العدل والسلام بعد أن يقضي على أعدائهم ويُبقى على فئة قليلة من الناس لخدمة شعب الله المختار حيث يجعلهم الرب عبيدا لشعبه ((وَيَقِفُ الأَجَانِبُ وَيَرْعَوْنَ غَنَمَكُمْ، وَيَكُونُ بَنُو الْغَرِيبِ حَرَّاثِيكُمْ وَكَرَّامِيكُمْ أَمَّا أَنْتُمْ فَتُدْعَوْنَ كَهَنَةَ الرَّبِّ، تُسَمَّوْنَ خُدَّامَ إِلهِنَا. تَأْكُلُونَ ثَرْوَةَ الأُمَمِ، وَعَلَى مَجْدِهِمْ تَتَأَمَّرُونَ )). (9)
(( أتمنى التركيز على المصادر والتوضيحات في آخر البحث )) .
 
 
 
المصادر والتوضيحات ـــــــــــــــــــــ
1- التلمود ومعناه الدارسة او التعليم وهو أحد الكتب القليلة جدًا، التي لم يرد ذكرها كثيرًا، ولا يعرفها إلا القليلون جدًا. فمازال الكثير من الغموض يحيط بالتلمود في العديد من الدوائر، باللغة الإنجليزية: Talmud - باللغة العبرية: תַּלְמוּד - وباللغة اليونانية: Ταλμούδ. يقول حسن ظاظا: التوراة عبارة عن جزئين : احدهما المشنى والثاني الجمارا. الذي هو شروح على المشنا ويحوي التلمود ابحاث احبار اليهود وفقهائهم وربانيهم في شؤون العقيدة والشريعة والتاريخ المقدس وتقع في ثلاث وستين سفرا. والتلمود إثنان : اورشليمي وهو إلى يهود فلسطين. و . بابلي وهو ليهود العراق. أنظر حسن ظاظا ، الفكر الديني الإسرائيلي ص 95.
2- الصحاح اليهودية الستة هي : التلمود ولا استطيع تشبيهه إلا بصحيح البخاري ، ثم المشنا وهي بمثابة صحيح مسلم في الأهمية . والزراعيم و ناشيم و نزيقين وقداشيم . وهي بنفس اهمية الصحاح الستة عند المسلمين والتي هي بمثابة احاديث محمد نبيهم وسُنته . كما أن الصحاح اليهودية الستة هي احاديث موسى وسنته. 
3 – لعله من أغرب الأمور التي مرت بي هو أن كتب الصحاح الستة تروي بأن النبي أمرهم ان يتداولوا سنته (شفيها) ولا يكتبونها ، وهذا هو نفس رأي اليهود في سنة موسى حيث امره الرب حسب رواياته بان يتناقلونها شفيها ولا يدونونها. ففي مسند الأمام أحمد بن حنبل بسنده من حديث أبي هريرة قال : كنا قعودا نكتب ما نسمع من النبي صلى الله عليه وسلم فخرج علينا فقال : ما هذا تكتبون ؟ فقلنا نسمع منك ، فقال : أكتاب مع كتاب الله ؟ فقلنا ما نسمع ، فقال : اكتبوا كتاب الله امحضوا كتاب الله ، أكتاب غير كتاب الله ، امحضوا كتاب الله وأخلصوه ، قال : (فجمعنا ما كتبنا في صعيد واحد ثم أحرقناه بالنار) . قلنا : أي رسول الله أنتحدث عنك . قال : نعم تحدثوا عني ولا حرج . فقلنا : يارسول الله ، انتحدث عن بني اسرائيل ؟ قال : نعم تحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج )) ففي هذه الرواية ان النبي امرهم أن لا يُدونوا سنته ، والرب ايضا امر موسى أن يقول لقومه ان لا يُدونوا سنته بل يتناقلونها شفهيا . الربانيون جمعوا خالفوا هذه التعاليم وجمعوا سنّة موسى في ستة مجلدات ــ الصحاح اليهودية الست ـــ والمسلمون أيضا خالفوا قول نبيهم فجمعوا سنّته في الصحاح الست . لا زلت متعجبة من هذا التوافق العجيب .. والأعجب من ذلك . لماذا اقحم ابا هريرة هنا قوله : قلنا يا رسول الله انتحدث عن بني إسرائيل ؟ قال نعم تحدثوا ولا حرج ... والرب هذا من أعجب الأمور التي مرت بي . تشابه عجيب وكأن هذه المذاهب ليست اسلامية ، إنما مذاهب يهودية اتبعت اليهود شبر بشبر حتى أنهم دخلوا جحر الضب وراء اليهود ... 
4- المشنة . المشنا وتعني بالعبرية المثنى المكمل للتوراة المكتوبة .وهو العقيدة غير المكتوبة، وتفسيرها وهي تعليم أحد الحاخامات الذين عاشوا خلال القرنين الأولين للميلاد , والتي جمعها فيما بعد الحاخام يهوذا الناسي في نهاية القرن الثاني الميلادي.
5- انظر حُلّين 137ب ، التلمود البابلي الطبعة العربية إسرائيل .
6- موريس أدلر ، كتاب عاَلم التلمود . 
7- المسيا الملك: في الترجوم -التفسير اليهودي القديم- أُضيفت كلمة (المسيا) إلى لفظة (الملك) فقيل: (أيها الملك المسيا ) جاءت الكتابات المسيحية الأولى والليتروجيات تفسر هذا المزمور بكونه تسبحة العرس القائم بين المسيا والسيد المسيح . تسبحة العرس للمسيا الملك المحارب . أنظر (تفسير مزمور 45 - تفسير سفر المزامير الأصحاح الخامس والأربعون - تفسير العهد القديم). الغموض الذي يلف التلمود من ناحية المسيا المنتظر، يجعل اطرافا دينية اخرى تقول بغير ذلك . خصوصا إذا عرفنا أن المسيح سوف يأتي كما هو مذكور ولذلك لابد من أن يكون القائد الذي يأتي معه من غير الديانة اليهودية لأن اليهود واليهودية مستهدفة من قبل القائدين المسيا والمهدي .. فليس من المعقول ان يكون يسوع محاربا من اجل اليهود الذين حاولوا قتله وابادت رسالته ، وطعنوا في عرض أم المؤمنين مريم واتهموها بالزنا ؟!. وكذلك ليس من المعقول أن يكون القائد الإسلامي ــ المهدي ــ الذي سوف يأتي مع المسيح محاربا من اجل اليهود بعد أن حاولوا القضاء على رسالة الاسلام وقتل نبي الاسلام. يجب هنا التأمل جيدا .. 
8- السابورايم كلمة آرامية قديمة تعني الشرّاح ، أو أصحاب الرأي. 
9- سفر إشعياء 61: 5 .

  

إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/08/24



كتابة تعليق لموضوع : كتب يلفها الغموض . ماذا تعرف عن التلمود وملحقاته ؟ المسيّا العسكري نموذجا .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 5)


• (1) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2013/11/13 .

شكرا اخي الطيب عبد العزيز على اهتمامكم في زمن لا احد يهتم به حتى بمصيره واشكركم على ارشادي لهذا البحث القيّم وقد كلفت صديق لي ان يُترجم هذا المقال للعربية فانا ضعيفة بالفرنسية والبحث فيه استعارات تاريخية مهمة تحتاج إلى دقة في الترجمة .. . تقبل مني كل الود والاحترام .. إيزابيل

• (2) - كتب : عبد العزيز لمقدم ، في 2013/11/10 .

السلام عليكم اختي الكريمة قرات مقالك وهوفي غاية الاهمية لانه يحلل كيفية تهيء الايهود لمجيء المسيا العسكري ليحكم العالم واحيلك الى مقالة كتبها ر بيييننفيلد منذ العام 1937 وهي عبارة عن محاضرة القاها بفيينا من نفس السنة يتحدث فيها عن الانجازات الفكرية ليهود الشتات . اليك عنوان المقال بالفرنسية وقد وجدته بالصدفة ____la religion des juifs sans religion r. bienenfield .......article in http _ google

• (3) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2013/08/28 .

نعم أخي الطيب احمد العماري مع الاسف هذا ما حدث لكل ديانة من قبل المتربصين بها والنفعيين . ولكن المشكلة ان الخط الذي اسسه الأوائل لا يزال يفعل فعله إلى هذا اليوم حيث نرى تسخير الحديث والقرآن لتبرير قتل الناس وهذه الفئة هي نفسها التي قامت من البداية بالتحريف .. تحياتي اخي الطيب

• (4) - كتب : احمد العماري ، في 2013/08/27 .

العزيزة ايزابيل : فيما يتعلق بكتابة سنة نبي الاسلام محمد صلى الله عليه واله فانه لا يخفى على جميع المسلمين ان منهى المسلمين عن كتابة حديث رسول الله هو الخليفة الثاني عمر بن الخطاب وان هناك من كذب على رسول الله في حياته حتى صعد المنبر وقال غاضبا من كذب عليَ متعمدا فليتبوء مقعده من النار وانا كذلك استغرب من الحديث الذي رواه المسلمون في الصحاح الستة من ان النبي هو الذي امر بعدم كتابة حديثه وهذا الاستغراب منشأه ينبع من مخالفته للقران الكريم الذي يقول : ما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ، فكيف لينهى النبي عن كتابه سنته وهي عدل القرآن كما يدعون كما اود ان الفت انتباهك ان علي بن ابي طالب كان يدون حديث رسول الله في صحيفة سماها اهل البيت بالجامعة وفيها الحدود ولكن مما لا شك فيه ان من نهى عن كتابة حديث رسول الله مدعيا بانها ستكون كتاب ثانيا مع كتاب الله كما قال المتاخرون عن موسى عليه السلام وهذا النهي الذي يدعونه انما لغرض اتاحة المجال امام المزورين والمحرفين والمدعين والكاذبين لانه يحقق لهم رغباتهم الدنيوية الزائلة وانا على يقين ان عملية النهي عن كتابة الحديث انما هي كذبة وافتراء ذلك ان اهل بيت النبوة دعوا اتباعهم وشيعتهم الى تدوين الحديث وان الشيعة هم اول من كتب في ذلك وكان هناك ما يسمى بالاصول الاربعمائة وهي كتب للحديث وتم اختصارها في فترة لاحقة باربعة كتب عند الشيعة تسمى الكتب المعتبرة مثل الكافي للكليني والتهذيب والاستبصار ومن لا يحضره الفقيه لابن بابويه القمي .

• (5) - كتب : متابع... ، في 2013/08/25 .

فقلنا : يارسول الله ، انتحدث عن بني اسرائيل ؟ قال : نعم تحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج
وجمعوا سنّة موسى في ستة مجلدات ــ الصحاح اليهودية الست ـــ والمسلمون أيضا خالفوا قول نبيهم فجمعوا سنّته في الصحاح الست . لا زلت متعجبة من هذا التوافق العجيب .. والأعجب من ذلك . لماذا اقحم ابا هريرة هنا قوله : قلنا يا رسول الله انتحدث عن بني إسرائيل ؟ قال نعم تحدثوا ولا حرج ...
---------------------------------------
انسطرت انا مو بس تعجبت
شنو هاي
يا اللهي دخيلك
مو تشابه هذا !!!!
هذا تطابق ....




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مجتبى الساده
صفحة الكاتب :
  مجتبى الساده


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 المركز الثقافي العراقي في واشنطن يستضيف المعرض الفني للوسائط المتعددة

 صلح الإمام الحسن قرار استراتيجي...  : جمال العسكري

 أفغانستان: استثناء قندهار من اختبار انتخابي اليوم

 الحبس الشديد لمدير عام التدريب المهني الاسبق في وزارة العمل  : مجلس القضاء الاعلى

 شعراء نادي الشعر الشباب ينشدون قصائدهم في اتحاد ادباء النجف  : علي العبودي

 العراق يسلم روسيا 32 طفلاً لمواطنين روس قاتلوا مع داعش

  النائب الحلي : الحفاظ على النظافة وسلامة البيئة مسؤولية الجميع  : اعلام د . وليد الحلي

  من المؤمنين عمار الحكيم ( صدق ما عاهد الله عليه )  : مالك كريم

 ماذا قال المالكي وماذا قال الحارثي؟  : عبد الحمزة الخزاعي

 تاملات في القران الكريم ح58 سورة النساء  : حيدر الحد راوي

 ما وراء الستار  : عبد الرضا قمبر

 يقولون ان العراقية اجتمعت في عمان  : سامي جواد كاظم

 وزير الامن الاسرائيلي: هدفنا دعم الاكراد بالسلاح من اجل تأسيس دولة كردية مستقلة فى شمال العراق تسيطر على نفط كركوك وكردستان

 إلغاء البطاقة التموينية – قرارٌ صائب أم ... خطوةٌ بإتجاه المجاعة !  : رافع البصري

 وزير العدل يوافق على :استحداث دائرتي التسجيل العقاري وكاتب العدل في ناحية الاحرار  : علي فضيله الشمري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net