صفحة الكاتب : صفاء ابراهيم

من فضلكم دعوني......اكذب
صفاء ابراهيم

 لو كنت المسئول الأول في الدولة فماذا سأكذب عليكم يا شعبي العزيز في يوم الخامس والعشرون من شباط ؟

في هذا اليوم ستنطلق التظاهرات التي تمت الدعوة لها عبر مواقع الانترنت منذ أكثر من شهر وبالتزامن مع رياح التغيير التي تسود العالم العربي هذا العام, تلك الرياح التي أسقطت نظامي بن علي ومبارك وتهدد بإسقاط أنظمة قمعية أخرى
عبر الفضائيات وعبر العديد من المواقع الاليكترونية المهتمة بالشأن العراقي وعبر شبكات التواصل الاجتماعي على الانترنت وأهمها  الفيس بوك ,تتواصل الدعوات المطالبة بان يكون يوم الخامس والعشرين من شباط يوما للغضب العراقي تجاه المعاناة التي يعيشها العراقيون للسنة الثامنة على التوالي
وبغض النظر عما إذا كانت هذه التظاهرات ستطالب بإسقاط النظام الذي يتغلغل فيه الفساد  والرشوة ونهب المال العام  للدرجة التي أصبحنا فيها ثاني دولة أكثر فسادا في العالم بعد الصومال أم بتوفير الأمن والخدمات وفرص العمل والتي أصبحت من أحلام اليقظة , بغض النظر عن كل ذل , لو كنت المسئول الأول في حكومة العراق فبأي وجه سأطل عليكم من شاشة التلفاز؟
 وماذا سأكذب عليكم ؟
لن اذهب بعيدا للبحث عن أكاذيب وسأكتفي بأقربها إلى الذهن وسأقول لكم إن الشعب يحب حكومتي ويريد بقائها إلى يوم الدين وان هذه التظاهرات يقوم بها البعثيون من أزلام النظام البائد
أكيد أنكم ستسخرون مني  وربما تضحكون من سذاجتي وستقولون: وما علاقة البعثيين بمطالبنا؟ وهل كل من لا ترضون عنه تتهمونه بأنه بعثي؟
 ولكن ماذا في الأمر؟ أنا لم آت بشيء جديد , أليست كتبكم المنهجية لغاية الثمانينيات من القرن المنصرم كانت تلقي بتبعة كل مصائبكم وكوارثكم على عاتق الاستعمار والرجعية العربية؟ فما المانع أن نتحجج نحن بالبعثيين؟
اعلم أنكم والعالم كله  أيضا لايصدق هذه الكذبة وربما من اجل أن اجعلها اقرب إلى المعقول سأوعز إلى بعض  أتباعنا المنتفعين من الملتحين الذين (يستحرمون) لبس ربطة العنق بن ينزلوا إلى الشوارع بمسيرة عارمة تهتف(بالروح بالدم نفديك ياهو الجان)
ليس فيها شيء ,فقد فعلها قبلي مبارك ومازال يفعلها العقيدان الأخضر في ليبيا والأسمر في اليمن(ومفيش حد أحسن من حد)
سأكذب عليكم وأقول لكم إن حكومة الشراكة الوطنية التي شكلتها بعد تسعة أشهر من العراك(بالاحذيه) مع( الأخوة الأعداء) هي حكومة تمثل كل العراقيين بمختلف قومياتهم وأديانهم ومذاهبهم واتجاهاتهم السياسية وحتى ماركات سجائرهم , وكيف لا وهي تضم الإسلاميين والعلمانيين والقوميين والليبراليين والوطنيين والماركسيين بل وحتى الانتحاريين؟
بالطبع إنكم لن تصدقوني لأنكم تعرفون إنها حكومة شراكة بالمناصب والمنافع والامتيازات, شراكة بالقصور والأموال والصفقات, شراكة بالتعيينات والسيارات المصفحة والرواتب العالية , شراكة لهم ولأولادهم وأقاربهم ومعارفهم وجيران جيران جيرانهم
سأقول لكم إن حكومتي قد حققت طفرات نوعية في مجال بناء البنى التحتية فماذا تريدون أكثر من هذا مني؟
 وطبعا سوف لن تصدقوني لأنكم لم تشاهدوا لا طفرة ولا (كمزة) ولا هم يحزنون فمازالت طرقكم غير معبدة وشوارعكم تتحول إلى بحيرات مفتوحة عند أول هطول للمطر ومازالت أكثر أحيائكم محرومة من الماء الصالح للشرب وأما الكهرباء فتزوركم على استحياء وخجل ست ساعات باليوم
سأكذب عليكم وأقول لكم إن حكومتي قد حققت المصالحة الوطنية وأوقفت حمامات الدم
 وستضحكون كثيرا وستقولون : ومتى كان شعبنا في نزاع مع بعضه البعض أو خلاف ليتصالح؟ وهل كان النزاع الذي أزهق آلاف الأرواح إلا بين الكتل السياسية المتنافسة ومليشياتها المتصارعة على والسلطة والنفوذ؟ 
هل كانت الحرب الطائفية إلا بين الطائفيين أنفسهم؟ ومتى كان العراقيون طائفيين ولماذا لم نعرف الطائفية قبل أن نعرفكم؟
سأكذب عليكم وأقول لكم أن حكومتي قد حققت الأمن والأمان في ربوع العراق فلماذا تتظاهرون ضدي؟
اعرف أنكم لن تصدقوني وستقولون إن الأمن النسبي الهش والقائم حاليا تحقق بفضل الصحوان التي حاربت التكفيريين والإرهابيين دفاعا عن مدنها وقراها بعد المجازر التي ارتكبها تنظيم القاعدة فيها
سأكذب عليكم وأقول لكم إن حكومتي قد رفعت المستوى ألمعاشي واهتمت بالشرائح الأكثر فقرا وحرمانا
وسوف لن تصدقوني وتتساءلون: هل بلغ من اهتمام حكومتك بشعبها أنها قد ألغت عمليا نظام البطاقة التموينية وقلصت موادها في الوقت الذي ضلت فيه تلك البطاقة وعلى مدى عشرين عاما سندا للفقير وأمانا له من الجوع؟
وهل من بلغ اهتمام حكومتك بالشرائح الفقيرة أنها توزع عليهم المبالغ التافهة التي تسمونها رواتب الرعاية الاجتماعية كل عشرة أشهر؟ ويقتاتون بقية وقتهم مما يجنيه أبنائهم الصغار من بيع ( العلاكات) والسجائر عند الإشارات المرورية
هل من اهتمام حكومتك بالفقراء أن نصف موظفي القطاع العام هم من العمال الوقتيين الذين(تضحكون عليهم) برواتب لا تكفيهم إلا للايام الثلاثة الأولى من كل شهر؟
إذن ماذا سأكذب عليكم؟
هل الجأ إلى أدوات التسويف والمماطلة ( سأفعل وسأقوم , سوف نعمل, إنشاء الله, الله كريم, تتدللون , قريبا جدا) وغيرها؟
طبعا سوف لن تصدقوني
وستقولون انك مازلت تكذب علينا من اليوم الذي عرفناك فيه
الم تقل لنا إن عام 2008 هو عام القضاء على الفساد؟
وانه في عام 2009 لن يبق هناك عاطل عن العمل؟
وانه في صيف عام2010 ستزودكم حكومتي بالكهرباء بمعدل 12 ساعة يوميا؟
الم تقل لنا أن حكومتك ستوزع رواتب لطلبة الجامعات؟
ستقولون لي صراحة : مللنا منك ومن أكاذيبك
لكن ماذا افعل؟ 
اعرف أن كل هذه أكاذيب لا تنطلي عليكم ولن تصدقوها
إذن
مازال هناك أمامي ثلاثة أيام
لاهيء لكم أكاذيب جديدة يا شعبي العزيز
انتظروني 
 

  

صفاء ابراهيم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/02/21



كتابة تعليق لموضوع : من فضلكم دعوني......اكذب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!!

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على مستشار الامم المتحدة يقف بكل إجلال و خشوع .. والسبب ؟ - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : بوركت صفحات جهادك المشرّفة دكتور يا منبر المقاومة وشريك المجاهدين

 
علّق معارض ، على لو ألعب لو أخرّب الملعب"...عاشت المعارضة : فرق بين العرقلة لاجل العرقلة وبين المعارضة الايجابية بعدم سرقة قوت الشعب وكشف الفاسدين .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد العزيز عبدالكريم الهندال
صفحة الكاتب :
  عبد العزيز عبدالكريم الهندال


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الأسهم الأمريكية تفتح مستقرة بعد نتائج مخيبة لجولدمان

 مبروك لمصر أمّ الدنيا العربية!!  : د . صادق السامرائي

 مفاهيم هجينة  : الشيخ مازن المطوري

 عودة 130 ألف أسرة نازحة إلى مناطقها المحررة في محافظة الأنبار

 الْعِراقِيُّونَ يَنْتَصِرُونَ لِلْانْسَانِيَةِ فِي حَرْبِهِم عَلَى الارْهَابِ  : نزار حيدر

 إغلاق شركة “كمبردج أناليتيكا” بعد فضيحة فيسبوك

 تواصل محافل الختمات القرآنية والفعاليات الرمضانية في مزارات البصرة  : خزعل اللامي

 الربيعي: باتريوس اخطأ في تقييم الخطر المحدق بالعراق والمنطقة

 حتى البرلمان المقبل  : خالد جاسم

 الحنين الى البعث  : عباس العزاوي

 حقد وكراهية سرمد عبد الكريم  : سعد الحمداني

 لاأهلآ ولا سهلآ بالقمة العربية في بغداد .  : محمد الوادي

 لماذا تلاشى دور المثقف في الوقت الحالي..؟  : غزوان المؤنس

 يالمنتظر مولانه  : سعيد الفتلاوي

 الاعلام العربي والتناغم مع الارهاب ومموليه  : رفعت نافع الكناني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net