صفحة الكاتب : السيد علوي البلادي البحراني

الحلقة الثانية من سلسلة شواهد تحقيق الفقهاء والمحدثين للروايات والأحاديث
السيد علوي البلادي البحراني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

وتتضمن ثلاثة شواهد ايضا:-

الشاهد الرابع: ما ورد في كتاب 

 

فهرست أسماء مصنفي الشيعة المشتهر ب‍ رجال النجاشي للشيخ الجليل أبي العباس أحمد بن علي بن أحمد بن العباس النجاشي الأسدي الكوفي (372 – 450) ص 185:

سهل بن زياد أبو سعيد الادمي الرازي كان ضعيفا في الحديث ، غير معتمد فيه . وكان أحمد بن محمد بن عيسى يشهد عليه بالغلو والكذب وأخرجه من قم إلى الري وكان يسكنها ، وقد كاتب أبا محمد العسكري عليه السلام على يد محمد بن عبد الحميد العطار للنصف من شهر ربيع الاخر سنة خمس وخمسين ومائتين .

أقول: حيث كان سهل بن زياد متهما بالكذب قام الفقيه البارز والرئيس النافذ بقم احمد بن محمد بن عيسى بطرده من قم ، واحمد بن محمد بن عيسى لقي الامام أبا جعفر الثاني محمد الجواد عليه السلام والامام أبا الحسن علي الهادي العسكري عليه السلام.

وهذا الامر يكشف مدى الاهتمام بأمر الحديث والتشدد في صيانته ، بفرض عقوبة الطرد من قم مدينة العلم والحديث.

الشاهد الخامس :- كثرة تأليف كتب الرجال بحيث يوصف الرواي بانه كذاب او ضعيف ، او ثقة وبيان مذهبه واعتقاده ، فيقولون هذا فطحي وذاك عامي وفلان زيدي مع بيان كونه ثقة ، او لا ، كقول الشيخ في الفهرست:

( عبد الله بن بكير ، فطحي المذهب ، الا انه ثقة )  وكقول العلامة الحلي في الخلاصة : (واما مصدق بن صدقة فإنه فاسد المذهب فطحي لكنه ثقة عالم ) وهكذا جرت سيرة الفقهاء والمحدثين وعلماء الرجال على كشف عيوب الرواة ونشرها بين الملأ فهو من موارد استثناء حرمة الغيبة ، وما ذلك الا لحفظ الدين ورسم حدود الاخذ بالحديث فلا يؤخذ بحديث الضعاف والمجهولين.

ففي كتاب فهرست أسماء مصنفي الشيعة المشتهر ب‍ رجال النجاشي للشيخ الجليل أبي العباس أحمد بن علي بن أحمد بن العباس النجاشي الأسدي الكوفي (372 – 450) ص 185 امثلة كثيرة ننقل منها ثلاثة:

1- جعفر بن محمد بن مالك بن عيسى بن سابور مولى أسماء بن خارجة بن حصن الفزاري، كوفي، أبو عبد الله، كان ضعيفا في الحديث، قال أحمد بن الحسين كان يضع الحديث وضعا ويروي عن المجاهيل.

2- محمد بن موسى بن عيسى أبو جعفر الهمداني السمان ضعفه القميون بالغلو، وكان ابن الوليد يقول إنه كان يضع الحديث، والله أعلم.

3- محمد بن علي بن إبراهيم بن موسى أبو جعفر القرشي مولاهم، صيرفي، ابن أخت خلاد المقرئ، وهو خلاد بن عيسى. وكان يلقب محمد بن علي أبا سمينة، ضعيف جدا، فاسد الاعتقاد، لا يعتمد في شيء. وكان ورد قم وقد اشتهر بالكذب بالكوفة ونزل على أحمد بن محمد بن عيسى مدة، ثم تشهر بالغلو، فجفا، وأخرجه أحمد بن محمد بن عيسى عن قم، وله قصة.

الشاهد السادس: يلاحظ من خلال كتب الرجال ان رواية الراوي عن الضعفاء او اكثاره الرواية عنهم يعتبر منقصة بشأن الراوي فينبه على ذلك وتسجل كملاحظة عليه ، رغم ان مجرد الرواية لا يعني الالتزام بصحة المروي ولا وثاقة المروي عنه ، ومن ذلك ما احصيته من كتاب رجال النجاشي حيث نبه لعيب الرواية عن الضعفاء بالنسبة لثمانية رواة وهم:-

1- الحسن بن محمد بن جمهور العمي أبو محمد بصري ثقة في نفسه ، ينسب إلى بني العم من تميم ، يروي عن الضعفاء ويعتمد على المراسيل .

2- أحمد بن محمد بن خالد بن عبد الرحمن بن محمد بن علي البرقي أبو جعفر أصله كوفي وكان ثقة في نفسه ، يروي عن الضعفاء واعتمد المراسيل .

3- أحمد بن محمد بن جعفر أبو علي الصولي بصري ، صحب الجلودي عمره ، وقدم بغداد سنة ثلاث وخمسين وثلاثمائة ، وسمع الناس منه ، وكان ثقة في حديثه مسكونا إلى روايته ، غير أنه قيل : إنه يروى عن الضعفاء.

4- علي بن أبي سهل حاتم بن أبي حاتم القزويني أبو الحسن ثقة من أصحابنا في نفسه ، يروي عن الضعفاء ، سمع فأكثر.

5- محمد بن حسان الرازي أبو عبد الله الزينبي ، يعرف وينكر بين بين ، يروي عن الضعفاء كثيرا .

6- محمد بن أحمد بن يحيى بن عمران بن عبد الله بن سعد بن مالك الأشعري القمي أبو جعفر ، كان ثقة في الحديث . إلا أن أصحابنا قالوا : كان يروي عن الضعفاء ويعتمد المراسيل ولا يبالي عمن أخذ وما عليه في نفسه مطعن في شيء.

7- محمد بن مسعود بن محمد بن عياش السلمي السمرقندي أبو النضر المعروف بالعياشي ، ثقة ، صدوق ، عين من عيون هذه الطائفة ، وكان يروي عن الضعفاء كثيرا .

 

8- نصر بن مزاحم المنقري العطار أبو المفضل ، كوفي ، مستقيم الطريقة ، صالح الامر ، غير أنه يروي عن الضعفاء .

http://beladey.blogspot.com.au/2013/08/372-450-185.html


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


السيد علوي البلادي البحراني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/01



كتابة تعليق لموضوع : الحلقة الثانية من سلسلة شواهد تحقيق الفقهاء والمحدثين للروايات والأحاديث
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net