صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح149 سورة هود الشريفة
حيدر الحد راوي

 

بسم الله الرحمن الرحيم
 
وَلَقَدْ جَاءتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُـشْرَى قَالُواْ سَلاَماً قَالَ سَلاَمٌ فَمَا لَبِثَ أَن جَاء بِعِجْلٍ حَنِيذٍ{69} 
نستقرأ الاية الكريمة في ثلاثة موارد : 
1- (  وَلَقَدْ جَاءتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُـشْرَى ) : الرسل كانوا من الملائكة , على بعض الروايات والاخبار انهم اربعة جبرائيل وميكائيل واسرافيل وكروبيل (ع) , اما البشارة فكانت بالولد , حيث قضى ابراهيم (ع) شطرا طويلا من عمره ولم ينجب له , حتى كانت هذه البشارة بإسماعيل من هاجر , واسحق من ساره . 
2- (  قَالُواْ سَلاَماً قَالَ سَلاَمٌ ) : يبين النص المبارك انهم القوا عليه السلام , ورد (ع) عليهم السلام .
3- (  فَمَا لَبِثَ أَن جَاء بِعِجْلٍ حَنِيذٍ ) : مشوي وناضج .      
 
فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لاَ تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُواْ لاَ تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمِ لُوطٍ{70} 
نستقرأ الاية الكريمة في موقفين : 
1- ( فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لاَ تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ  وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً ) : يروي النص المبارك , ان ابراهيم (ع) شاهد ان ضيوفه لا تمتد ايديهم الى العجل المشوي , فأنكر ذلك , وهذه من عادات الكرم , حيث ينكر المضيف على ضيوفه حالما يلاحظ ان ايديهم لا تمتد الى طعامه , في مثل هذا الحال يكون احد امرين : 
أ‌) ان الضيوف لديهم حاجة , فلن تمتد ايدهم الى الطعام ما لم تقضى . 
ب‌) ان الضيوف لم يأتوا من اجل الضيافة , بل أتوا لامر اخر .    
ايا كان الامر , من الطبيعي ان يشعر او يحس او يضمر المضيف في قلبه خوفا من نوع ما ( وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً ) .    
2- ( قَالُواْ لاَ تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمِ لُوطٍ ) : في النص المبارك يبين الضيوف ثلاثة امور : 
أ‌) ( قَالُواْ لاَ تَخَفْ ) : لدفعه (ع) لاطمئنان .
ب‌) بينوا انهم ملائكة , لذلك فهم لا يأكلون . 
ت‌) بينوا انهم مرسلون لايقاع العذاب بقوم لوط (ع) .       
 
وَامْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ{71}
تبين الاية الكريمة امرين : 
1- ( وَامْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ فَضَحِكَتْ ) : سارة بنت لاحج وهي ابنة خالة ابراهيم (ع) , اما كونها ( قَآئِمَةٌ ) فيختلف في ذلك المفسرون , فمنهم من قال : 
أ‌) تسمع محاورتهم . "تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني ". 
ب‌) ( قَآئِمَةٌ ) تخدمهم . "تفسير الجلالين للسيوطي". 
( فَضَحِكَتْ ) استبشارا بهلاك قوم لوط (ع) "تفسير الجلالين للسيوطي" , وحاضت من ساعتها , بعد ان فارقها الحيض .
مناقشة : ما الداعي لسارة ان تضحك لسماعها بهلاك قوم لوط (ع) ؟ , لا داعي لذلك , بل وجب عندها الفزع , وهذا ما حصل فعلا , فقد نال منها الفزع , فيما يبدو انها من شدة الفزع الذي نال منها حاضت , بعد ان كان قد ارتفع الحيض عنها دهرا طويلا , فضحكت استبشارا بالحيض , وليس استبشارا بهلاك قوم لوط (ع) ! .          
2- ( فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ ) : يروي النص المبارك ان الله تعالى بشرها باسحاق على السنة الملائكة المرسلين , ومن وراءه يعقوب (ع) .     
 
قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَـذَا بَعْلِي شَيْخاً إِنَّ هَـذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ{72} 
نستقرأ الاية الكريمة في ثلاثة موارد : 
1- (  قَالَتْ يَا وَيْلَتَى ) : تطلق عند كل امر عظيم , وهنا يراد بها التعجب . 
2- (  أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَـذَا بَعْلِي شَيْخاً ) :  مما يروى ان ساره كان عمرها عند ذاك تسعون او تسع وتسعون سنة , وابراهيم (ع) كان عمره مئة وعشرون سنة . 
3- (  إِنَّ هَـذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ ) : ان يولد ولدا لهرمين ( متقدمين بالسن ) .   
 
قَالُواْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ{73}
اوردت الاية الكريمة جواب الملائكة (ع) لتعجب ساره , وكان في ثلاثة محاور : 
1- ( قَالُواْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ ) : اتعجبين من امر الله تعالى وقضاؤه وقدرته ! . 
2- ( رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ ) : هنا يختلف المفسرون في ( أَهْلَ الْبَيْتِ ) : 
أ‌) اهل بيت النبوة . "تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني ". 
ب‌) اهل بيت ابراهيم (ع) . "تفسير الجلالين للسيوطي".   
3- ( إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ ) : ( الحميد ) هو المحمود الذي استحق الحمد بفعاله في السراء و الضراء و الشدة و الرخاء ." المقام الاسنى في تفسير الاسماء الحسنى للكفعمي".  
( إِنَّهُ حَمِيدٌ ) فاعل ما يستوجب به الحمد . "تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني ". 
المجيد : بمعنى و المجد الكرم قاله الجوهري و المجيد الواسع الكرم و رجل ماجد إذا كان سخيا واسع العطاء , و قيل هو الكريم العزيز و منه قوله تعالى بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ أي كريم عزيز , و قيل معنى مجيد أي ممجد أي مجده خلقه و عظموه قاله ابن فهد في عدته , و قال الهروي في قوله تعالى ق وَ الْقُرْآنِ الْمَجِيدِ و المجد في كلامهم الشرف الواسع و رجل ماجد مفضال كثير الخير و مجدت الإبل إذا وقعت في مرعى كثير واسع , و قال الشهيد المجيد هو الشريف ذاته الجميل فعاله قال و الماجد مبالغة في المجد ." المقام الاسنى في تفسير الاسماء الحسنى للكفعمي".    
( مَّجِيدٌ ) : كثير الخير والاحسان .  "تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني ".   
 
فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الرَّوْعُ وَجَاءتْهُ الْبُشْرَى يُجَادِلُنَا فِي قَوْمِ لُوطٍ{74} 
تروي الاية الكريمة لما ذهب الخوف عن ابراهيم (ع) وجاءته البشرى بالولد , جادل الرسل في شأن قوم لوط (ع) , حيث كان لوط (ع) ابن خالته , وكانت مجادلته (ع) لهم بأن قال لهم : أتهلكون قرية فيها ثلاثمائة مؤمن ؟ قالوا : لا ، قال : أفتهلكون قرية فيها مائتا مؤمن ؟ قالوا : لا ، قال ، أفتهلكون قرية فيها أربعون مؤمنا ؟ قالوا : لا قال : أفتهلكون قرية فيها أربعة عشر مؤمنا ؟ قالوا : لا ، قال : أفرأيتم إن كان فيها مؤمن واحد ؟ قالوا : لا ، قال : إن فيها لوطا ، قالوا : نحن أعلم بمن فيها ... الخ .  
 
إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُّنِيبٌ{75}
تبين الاية الكريمة ثلاثة صفات لابراهيم (ع) : 
1- ( إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَحَلِيمٌ ) : غير عجول على من أساء إليه بالأنتقام . "تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني ".   
2- ( أَوَّاهٌ ) : كثير الدعاء "نفس المصدر السابق" , او كثير التأوه من خوف الله تعالى . "مصحف الخيرة علي عاشور العاملي". 
3- ( مُّنِيبٌ ) : راجع الى الله تعالى .     
يتبين من الاية الكريمة , ان مجادلة ابراهيم (ع) للرسل ( الملائكة ) "ع" نابع من رقة قلبه , وفرط ترحمه . "تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني ".    
 
يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا إِنَّهُ قَدْ جَاء أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ آتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ{76} 
تضمنت الاية الكريمة نداءا منه جل وعلا لابراهيم (ع) على لسان الملائكة (ع) بعد ان طالت المجادلة , ( أَعْرِضْ عَنْ هَذَا ) , الجدال , ( إِنَّهُ قَدْ جَاء أَمْرُ رَبِّكَ ) , قضاؤه جل وعلا بهلاكهم , حسب ما اقتضته حكمته جل وعلا , ( وَإِنَّهُمْ آتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ ) , لا يرد بجدال , ولا وسيلة لدفعه عنهم .     
 
وَلَمَّا جَاءتْ رُسُلُنَا لُوطاً سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعاً وَقَالَ هَـذَا يَوْمٌ عَصِيبٌ{77}
تنعطف الاية الكريمة لتكمل سرد تفاصيل الحادث من زاوية ومكان اخر , ( وَلَمَّا جَاءتْ رُسُلُنَا لُوطاً سِيءَ بِهِمْ ) , اصابه الحزن , لانهم جاؤوا بصورة غلمان , فظن انهم ادميين , فخاف ان يقصدهم قومه حيث لا يمكنه توفير الحماية لهم , ( وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعاً ) , وضاق بمكانهم ذرعه ، وهو كناية عن شدة الانقباض للعجز عن مدافعة المكروه "تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني " , ( وَقَالَ هَـذَا يَوْمٌ عَصِيبٌ ) ,  شديد .         
مما تجدر له الاشارة , ان قوم لوط كانوا يقصدون كل مارا بهم سواء كان مسافرا , او عابر سبيل , او تاجرا ...الخ , خصوصا اذا كان حسن الصورة , يقصدونه لممارسة الفاحشة معه ! .  
 
وَجَاءهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ وَمِن قَبْلُ كَانُواْ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ قَالَ يَا قَوْمِ هَـؤُلاء بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ فَاتَّقُواْ اللّهَ وَلاَ تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي أَلَيْسَ مِنكُمْ رَجُلٌ رَّشِيدٌ{78}
نستقرأ الاية الكريمة في ثلاثة موارد : 
1- ( وَجَاءهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ ) : يروي النص المبارك ان القوم لما سمعوا بخبر الضيوف جاؤوا مسرعين الى دار لوط (ع) , يندفعون اندفاعا لممارسة الفاحشة معهم .
2- ( وَمِن قَبْلُ كَانُواْ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ ) : يبين النص المبارك انهم كانوا قد مرنوا الفاحشة , ومارسوها كثيرا , الى درجة انهم لم يستحوا من الاندفاع في طلبها , وممارستها جهرا . 
3- ( قَالَ يَا قَوْمِ هَـؤُلاء بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ فَاتَّقُواْ اللّهَ وَلاَ تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي أَلَيْسَ مِنكُمْ رَجُلٌ رَّشِيدٌ ) : يبين النص المبارك ان لوطا (ع) انبرى للدفاع عن ضيفه قائلا : 
أ‌) ( قَالَ يَا قَوْمِ هَـؤُلاء بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ ) : قدم بناته (ع) ليتزوجوهن فدية لضيوفه وكرما وحمية . 
ب‌) ( فَاتَّقُواْ اللّهَ ) : اتقوا الله في الفاحشة ( مواقعه الذكور ) . 
ت‌) ( وَلاَ تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي ) : ولا تفضحوني في ضيوفي . 
ث‌) ( أَلَيْسَ مِنكُمْ رَجُلٌ رَّشِيدٌ ) : يهتدي الى الحق , ويميز الخبيث من الطيب , ويأمر بالمعروف وينهي عن المنكر .     
 
قَالُواْ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا لَنَا فِي بَنَاتِكَ مِنْ حَقٍّ وَإِنَّكَ لَتَعْلَمُ مَا نُرِيدُ{79} 
تروي الاية الكريمة جواب قوم لوط (ع) له , وكان في موردين : 
1- ( قَالُواْ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا لَنَا فِي بَنَاتِكَ مِنْ حَقٍّ ) : من حاجة . 
2- ( وَإِنَّكَ لَتَعْلَمُ مَا نُرِيدُ ) : اتيان الذكور .    
 
قَالَ لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ{80}
تروي الاية الكريمة ان رد لوط (ع) عليهم كان في محورين : 
1- (  قَالَ لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً ) : طاقة , او قدرة شخصية .
2- (  أَوْ آوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ ) : عشيرة او طرف قوي يوفر له (ع) الدعم والاسناد .   
 
قَالُواْ يَا لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَن يَصِلُواْ إِلَيْكَ فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ إِلاَّ امْرَأَتَكَ إِنَّهُ مُصِيبُهَا مَا أَصَابَهُمْ إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ{81} 
تروي الاية الكريمة تدخل الرسل ( الملائكة ) في هذه اللحظة العصيبة على لوط (ع) : 
1- ( قَالُواْ يَا لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ ) : ابتدأ الرسل بتعريف انفسهم . 
2- ( لَن يَصِلُواْ إِلَيْكَ ) : بسوء ابدا . 
3- ( فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ ) : الاسراء هو السير ليلا . 
4- ( وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ ) : تضمن النص المبارك تحذيرا لكل من يلتفت الى الوراء , لئلا يرى العذاب النازل بهم . 
5- ( إِلاَّ امْرَأَتَكَ إِنَّهُ مُصِيبُهَا مَا أَصَابَهُمْ ) : يستثني النص المبارك ( إِلاَّ امْرَأَتَكَ ) واختلفت الاراء فيها , فمنهم من يقول انها زوجته , وبعضهم من قال غير ذلك , واختلف المفسرون ايضا في كونها لم تخرج معهم , او انها خرجت معهم , لكنها نظرت باتجاه القوم , وقالت ( واقوماه ) فجاءها حجر فقتلها .   
6- ( إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ ) : تروي كتب التفسير ان لوطا (ع) سأل الرسل ( الملائكة ) عن وقت هلاكهم , فقالوا له ( إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ ) , فسألهم (ع) الاستعجال , فأجابوه ( أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ ) .       
 
فَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنضُودٍ{82}
تروي الاية الكريمة عندما جاء الامر الالهي بهلاكهم وقع بهم العذاب بطريقين :  
1- ( فَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا ) : رفعها جبريل (ع) الى السماء واسقطها مقلوبة الى الارض . 
2- ( وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنضُودٍ ) : اعقب ذلك مطرا من حجارة متحجرة , (  مَّنضُودٍ ) , متتابع .       
 
مُّسَوَّمَةً عِندَ رَبِّكَ وَمَا هِيَ مِنَ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ{83}
نستقرأ الاية الكريمة في موردين : 
1- ( مُّسَوَّمَةً عِندَ رَبِّكَ ) : يختلف المفسرون في شأنها , فمنهم من قال : 
أ‌) معلَّمة عليها اسم من يرمى بها . " تفسير الجلالين للسيوطي " . 
ب‌) معلمة للعذاب , بمعنى انها مخصصة لهذا النوع من الجرائم .
هذا النوع من الحجارة مخصصة ومعدة في خزائن علمه جل وعلا لكل من اقترف هذه الفاحشة وسعى في نشرها , مجوزا اياها , مبيحا لها , مصرا عليها حتى وافته المنية , حيث جاء في تفسير العياشي ( عن الصادق عليه السلام من مات مصرا على اللواط لم يمت حتى يرميه الله بحجر من تلك الاحجار فيكون فيه منيته ولا يراه أحد ) , والقمي : ( عنه عليه السلام ما من عبد يخرج من الدنيا يستحل عمل قوم لوط إلا رمى الله كبده من تلك الحجارة تكون منيته بها ولكن الخلق لا يرونه ) .  
2- ( وَمَا هِيَ مِنَ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ ) :  النص المبارك يخاطب النبي الكريم محمد (ص واله) , والمعني بها كفار مكة بالخصوص , والظالمين كافة في كل عصر ومصر . 
جاء في تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني ( روي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه سأل عن جبرئيل فقال : يعني ظالمي أمتك ما من ظالم منهم إلا وهو بعرض حجر يسقط عليه من ساعة إلى ساعة ) .
وفي الكافي : عن الباقر عليه السلام ( وما هي من الظالمين ببعيد ) ظالمي أمتك ، إن عملوا ما عمل قوم لوط .
وهذا ما يدل ويشير الى ان كل من عمل عمل قوم لوط , مصرا عليه , حتى وافته المنية , سيرميه الله تعالى بنفس الحجارة التي رمى بها قوم لوط , وان كان لا يراها احد , سواء كان من امة محمد (ص واله) او من غيرها من الامم . 
 
 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/03



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح149 سورة هود الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على دليلهُ والزئبق وتلوينات "ترندينغ" جديدة - للكاتب عادل الموسوي : امر دبر بليل ------------- في مسرحيه رخيصه مكشوفه الاهداف ومعروفه الغايات تم تسريب مقطع فديولاحد ضباط الامن في محافظة البصره وهو يلقي القبض على رجل دين معمم بطريقه مهينه وليست مهنيه مكان تسريب الفديو --------------- تم تسريب الفديو لصفحات ومواقع الكترونيه معروفه بعدائها الشديد للاسلام والدين بصوره عامه وللعمامه بصوره خاصه واغلب منشوراتها عبارة عن شتم وانتقاص للمعممين والصاق التهم الباطله لهم تفاصيل المسرحيه --------------- المتهم رجل دين ايراني نوع التهمه تهريب الزئبق الاحمر المبرز الجرمي مبلغ 10 دنانير كويتي مايعادل 50 دولار اسلوب كشف الجريمه تفتيش المتهم مع كيل التهموالشتائم وخلع عمامة رسول الله تساؤؤلات --------- بغض النظر عن صحة التهمه او نفيها لابد لنا ان نتسائل الاسئله التاليه هل تسريب الفديو امر عفوي وغير مقصود ام وراء نشره غايات واهداف كيف سمح لنفسه ضابط المفرزه ارتداء الدشداشه اثناء الواجب الرسمي هل مبلغ 50 دولار يكفي لتهريب الزئبق الاحمر وهل لدينا زئبق احمر اليس المتهم برىء حتى تثبت ادانته في قانون المنافذ الحدوديه يتم القاء القبض على المتهمين بالجرم المشهود ويتم ترحيلهم للقضاء فهل حمل 10 دنانير كويتيه دليل على الجرم المشهود ماعلاقة الجريمه المزعومه بالطلب من المتهم خلع عمامة رسول الله واهانتها بهذه الطريقه نسمع ونقرء يوميا في الصحف القاء القبض على متهمين بترويج المخدرات والخمور والادويه المغشوشه بالجرم المشهود لم يتم التشهير بهم وتسريب مقاطع القاء القبض عليهم اذن لماذا يتم التشهير بالعمامه دون غيرها يقال والعهده على القائل ان الضابط المذكور هو من ضباط امن النظام السابق وقد هرب بعد سقوط النظام خارج العراق ومعروف بعدائه للاسلام والمسلمين الغايه من تسريب الفديو -------------------- لايمكن اغفال امرين من تسريب هذا المقطع الامر الاول هو تسقيط العمامه والرد على خطب المرجعيه الدينيه بخصوص الابتزاز الالكتروني والفضائح والتسقيط المتعمد الامر الثاني هو التغطيه على جريمة اكتشاف ادخال 1033 مسدس مع لعب اطفال وهي اخطر من جريمة الزئبق الاحمر المزعومه شكر وتقدير ----------- بفضل الله انقلب السحر على الساحر وبدل من اسقاط العمامه اظهر الفديو فقر بعض ضباط الاجهزه الامنيه واظهر فقرهم في اعداد وفبركة الاخبار والمسرحيات الرخيصه وبهذه المناسبه لابد من توجيه الشكر والتقدير لوزارة الداخليه التي القت القبض على الضابط مع مفرزته ووضعهم قيد التحقيقي لكننا نطالبهم اولا اظهار نتائج التحقيق وهي لا تحتاج لوقت طويل مع بيان الجهه التي تقف وراء تسريب الفديو ثانيا اظهار نتائج التحقيق بقضيه ادخال المسدسات وبيان عائديتها لاي جهه مهما كان شئنها حمى الله العراق والعراقيين من شر الاشرار وكيد الفجار خارج النص ------------ اقدر غيرة وحماس السيد واثق البطاط على عمامة رسول الله التي تم اهانتها من قبل الضابط لكن كنت اتمنى عليه ترك الامر للقانون لياخذ مجراه لاسيما ولدينا الكثير من الضباط المخلصين الاكفاء

 
علّق شيماء ، على خالف تعرف الحذر من وعاظ لندن؟؟ - للكاتب منظر رسول حسن الربيعي : أنا اصلّآ أشك من كونه مسلم و الله اعلم. عندما ارى وجهه لا يتراوى لي اَي نورانية او جلالية لشيخ... كثير من الاناس الذين أسموا أنفسهم شيوخا في المهجر كانوا عملاء للغرب و الكفرة و الله اعلم!

 
علّق روح الجنوب ✌ ، على مدونون وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي يستذكرون فتوى المرجعية الدينية العليا بتغريداتهم : في يوم الثالث عشر من شعبان قلبت موازين العالم وانهارت مخططات الأعداء التي وضعوها منذ سنين طويلة كانت فتوى الجهاد الكفائي عبارة عن صاعقة على رؤوس الخونة ممن يدعون الحب والسلام لبلدي العراق أن الذي أحدثته الفتوى هو كشف زيف الكثيرين من الإرهابيين الذين تحصنوا بالحزب والكرسي والمنصب

 
علّق روح الجنوب ✌ ، على مدونون وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي يستذكرون فتوى المرجعية الدينية العليا بتغريداتهم : في يوم الثالث عشر من شعبان قلبت موازين العالم وانهارت مخططات الأعداء التي وضعوها منذ سنين طويلة كانت فتوى الجهاد الكفائي عبارة عن صاعقة على رؤوس الخونة ممن يدعون الحب والسلام لبلدي العراق أن الذي أحدثته الفتوى هو كشف زيف الكثيرين من الإرهابيين الذين تحصنوا بالحزب والكرسي والمنصب

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الى الاخ احمد الحوراني اخ احمد؛ كونك تعرف هذا الشخص او كونه غير دينه او ما اوردته هذا ليس امرا تحاسب الناس عليه؛ ويمكن ان اقول اكثر من ذلك؛ هؤلاء لهم اهميه في فهم السيره الفكريه الانسانيه؛ فالكاتب والمفكر الحر؛ سواءا اصاب او اخطأ ؛ دائما سيتعرض الى هذا النوغ من "الاشخاص" الذي ياخذ هذا النهج في محاربة هذا الفكر؛ بل دوره في المسيره الفكريه هو هذا.. هناك ناقدون لادب شكسبير؛ وهناك من يبني نفسه في الدنيا في نقد بل محاربة ادب شكسبير؛ والاثنين اقل من ان ينتجوا كادب شكسبير؛ الا ان احدهما ناقد موضوعي والاخر ظاهره صوتيه ؛ دورك انت ان تميز بينهم ولا تعطي مجال ابدا لاصحاب الظاهره الصوتيه بان يلعبوا دور المفكر او الناقد؛ وابدا لا تتعامل معهم على هذا الاساس ؛ وذلك احتراما للفكر ولنفسك. هؤلاء لهم اهميتهم في فهم المسيره الفكريه للجنس البشري؛ نعم؛ المسيره الفكريه ليس فقط ان تجمع معلومات؛ المسيره الفكريه ايضا ان تعي واقعها ومسارها؛ ويبقى المفكر والباحث باحثا ؛ اصاب او اخطأ؛ ويبقى هؤلاء هؤلاء وفي سياقهم التاريخي. عليك انت فقط ان تمتلك الاسس الاخلاقيه والمعرفيه للتمييز بينهم؛ ولا يمكنك ذلك الا اذا كان امثال هؤلاء؛ ومن هنا تاتي اهمبة وجودهم ودورها في اثراء الوعي للمسيره الفكريه.. وما عليك الا ان لا تنحدر الى مستوى التعامل معهم غلى انهم اصخاب فكر؛ وهذا احتراما للمسيره الفكريه الصادقه واحتراما لنفسك. ارجو من حضرتك الارتقاء فوق النزعه الهمجيه والتعامل مع الامر في سياقه.. دمتم بخير

 
علّق ali al Iraqi ، على فلسفة الفساد .. - للكاتب عبد الامير جاووش : الرجاء تحديد كل سلوك اتبعه ما بعد افلاطون

 
علّق منتصر الحبوري ، على أصغر مؤلف في العراق مطبوع له صاحب الحكيم  الجزء الثاني - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : أين اجد نسخة إلكترونية لهذا الكتاب

 
علّق احمد الجوراني ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبد الله: انا اعرفك جيدا حق المعرفة واعرف من تكون وماهي دوافعك واين تسكن وفي اي بلد! للأسف وجودك في احد البلاد الاوربية كأن له التأثير المضاد على فكرك وعقلك وعقيدتك السابقة وبدلا من ان تكون عونا للمذهب اصبحت عبئا علينا وليس هذا فقط بل انتهى بك المطاف لتصبح مرتدا عن دينك وعقيدتك ولربما الان قد غيرت ديانتك! يبدو ان التحذيرات لم تجدي نفعا معك ومازال لسانك الطويل وافكارك المريضة تنشر سمومها على مذهبنا العظيم (مذهب محمد وال محمد).. تبا لك ولكل انسان متلون واود ان اعلمك بأننا سوف لن ننسى تطاولك على ال بيت الرسول واوعدك بـأننا سنعثر عليك في العراق اينما تذهب وسنقطع لسانك القذر وان لم تصمت سنقطع رأسك وارجلك انت وكل من حولك لتكون عبرة لأمثالك من الخونة وقد اعذر من انذر..

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : ايزابيل بنيامين ماما اشوري شكراً لك على الإشارة إلى بحثي في الحوار المتمدن، وقد استكملته الآن بعد عودتي إلى الكتابة فهو الآن بجزأين وماض في كتابة الجزء الثالث بعد حصولي على نسخ حصرية من معظم الصحف التي نشرت الخبر وأنا عاكف على ترجمتها الآن. هناك نقطة لا تفتني الإشارة إليها، وهي أن عدم إيماني بمنظومة التشيع كلاً أو بعضاً لا ينفي كوني شيعياً. وإلا فبالقياس المنطقي فإن دفاعك عن أهل بيت نبي الإسلام وانتصارك لمعتقدات الشيعة من المسلمين بل وتزييف الأدلة وتلبيس الحق بالباطل لاثبات أحقيتهم في كتاب زعمت غير مرة أنه محرف، أقول كل هذا لا يستقيم وادعاءك أنك مسيحية. فافهمي (عليك البركات!!)

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي الخزعبلات لغة هي الأحاديث الباطلة، والمصداق الحرفي للأحاديث الباطلة هو أن تأتي إلى كتاب سماوي مقدس كالعهد القديم لتعبث بنصوصه فتبتر منها وتحرف كلماتها للانتصار لمذهبك ودينك... أما إشكالك فلقد جانبت فيه الصواب. فأنا أنكر وأنفي أن هناك ذبيحة مقدسة في هذه النصوص التي جهدت اشوري في تحرفيها عن معانيها. فالقضية كما يقول أهل المنطق (سالبة بانتفاء الموضوع) لا (سالبة بانتفاء المحمول). أنا أنفي أن هناك ذبيحة مقدسة، وإنما الكلام كل الكلام كان في أن ماما اشوري أوهمت القاريء بفرض لا وجود ولا دليل عليه وأسست (لخزعبلاتها): من كون زينب بنت علي هي (العذراء!) إلى كون كركميش هي (كربلاء!).

 
علّق عبدالله جاسم الكريطي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : 150 رسالة فقهية في احدى الجامعات تابعها مضروبة ب 500 ورقة لينتج في فكره ان 99% من هذه الرسائل كنت في مواضيع لاانزل الله بها من سلطان وهو لايعرف ان العلم متجدد والابتلاءات كثيرة على المؤمنين ... فكيف يفتي كما يدعي انه مجتهد في مسائل وابتلاءات جديدة

 
علّق حسين المياحي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : أحسنتم سيدنا الكريم: أعيد وأكرر أن الرجل مضطرب الفكر ولا يدري ما يقول، فما يبرمه اليوم ينقضه غداً، وبالعكس، حتى لا تكاد تجد له رأياً إلا وله نقيض من كلامه. ومن المغالطات المهمة في هذا الصدد خلط البعض بين اعتقاده الشخصي، وبين الأدلة التي تقود لهذا الاعتقاد. فلا يعنينا اعتقاده الشخصي، سواء اعتقد بالإمامة وأعيان الأئمة أم لا، إنما يعنينا الدليل، فقد يعتقد المرء بناء على رؤيا يراها أو استخارة يستخيرها أو ميل قلبي وهكذا. فهو أمر شخصي لا يعنينا بالمرة، فلا يقولن أحد: سألت الحيدري عن اعتقاده فأجابني أنه يعتقد بالإمامة والعصمة وغيرهما، فهذا ضحك على الذقون ومغالطة قبيحة. المهم في الأمر: ما هو موقفه من الأدلة المطروحة حول الإمامة؟ وهل يراها قطعية أم لا؟ وما هو موقف المذهب ممن جحدها؟ وهكذا... أما أن يقول: أؤمن بالإمامة، وفي الوقت نفسه ينقض جميع أدلتها، فهذه من المضحكات.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي، عدم فهمك لما أريد لا يعني بالضرورة أن الكاتب قد جافى الصواب وإلا فالمسلمون طيلة 1400 سنة وأكثر لم يفهموا آية الوضوء وغيرها بل واقتتلوا في معاني القرآن! ولا أدري من هم أعداء الإسلام في نظرك، أهم كل المخلوقات عدا الشيعة؟ ولم تفترض أصلاً العداوة، لم لا نعبر أنه اختلاف في الرأي، عدم إيمان بما تعتقد أنت وغيرك، قراءة أخرى للتاريخ، إلخ... أما موضوع البحث، "فيبدو" أن سبب عدم فهمك للبحث بقسميه أنك لم تقرأ وربما قرأت ولم تفهم ولعلك فهمت فعنتّ. أنا في البحث وكما أثبته من نصوص الكتاب المقدس أنفي ما حاولت اشوري تلبيسه على القراء البسطاء أمثال حضرتك بأن هناك ذبيحة مقدسة، فأنا أنفي الموضوع لا المحمول. فالموضوع هنا (الذبيحة المقدسة) التي حاولت اشوري حملها على (العباس بن علي). وأنا أنفي الموضوع (أي لا وجود لذبيحة مقدسة) وبالتالي ينتفي المحمول.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : أمير الموسوي لآ أظن أني "دافعت" عن شيخ الإسلام ابن تيمية، إنما رفضت إخراجه من الإسلام أو إخراج مؤلفاته. ولا أعلم ما هو "التيار المحمدي الأصيل"؟ فهناك - وحسب قول نبي الإسلام نفسه - ثلاث وسبعون فرقة، ثلاث وسبعون "تياراً محمدياً" كل يدعي أنه "التيار المحمدي الأصيل" فأيهم تعني؟ من يسميهم الشيعة نواصباً يعتقدون أنهم "تيار محمدي أصيل". جنود الدولة الإسلامية كل واحد منهم يؤمن أن تياره هو التيار "المحمدي الأصيل". فهلا أعلمتني أيهم كنت تعني؟ أما رفضي تسمية الدولة الإسلامية داعش، فقد بينت السبب، فاقرأ إن كنت تحسن القراءة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : سلام ونعمة وبركة على الجميع واشكر لهم مداخلاتهم الطيبة. سبق وان نشرت تحقيقا طلبه مني بعض الاخوة ــ وهو منشور على هذا الموقع بأجزائه الثلاث ـــ التحقيق حول مزار فاطمة في البرتغال . قدمت فيه الأدلة والبراهين وأشرت إلى المصادر .ولكن مع ذلك انبرى جولان عبد الله إلى الاستماتة في نقض ما جاء فيه فكتب مقالا طويلا عريضا نشره في الحوار المتمدن تحت عنوان (مريم العذراء - سيدة فاطمة .جولان عبدالله الحوار المتمدن في 2017 / 10 / 27 ). حاول فيه ابعاد هذه المعجزة عن القديسة (فاطمة الزهراء بنت محمد) عليهم البركات والزعم انها مريم العذراء . وعلى ما يبدو فإن جولان عبد الله هو ضمن منظومة تتصدى لكل فضائل تُذكر حول آل البيت عليه البركات فهو حالة حال من سبقوه من الاقلام الرخيصة الحاقدة لا لسبب إلا الاغتراف من الكتب المشبوهة والافكار الآسنة المريضة. ومن اجل تمرير ما يكتبه ويعطيه مصداقية اكبر زعم أنه شيعي ولكنه لم يفلح في هذه ايضا حيث بان عواره من خلال مدح كل رموز الشر والنصب لا بل جرأته على اهانة بعض الرموز الدينية الشيعية مما لا يستقيم وزعمه التشيع . تحياتي للجميع .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي شيروان رعد
صفحة الكاتب :
  علي شيروان رعد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مبدعات من بلادي  : علي الزاغيني

 تاريخ الكتابة  : الشيخ ليث عبد الحسين العتابي

 تاملات في القران الكريم ح84 سورة الانعام  : حيدر الحد راوي

 بارزاني يعلن بقاءه في السلطة إلى إعلان الاستقلال

 البرلمان يصوت غدا على مرشحي محكمة التمييز  : الاتحاد

 اختيار رؤساء اللجان النيابية بعيدا عن الابتزاز  : سعد الحمداني

 الولاية الثالثة بلا منازع  : واثق الجابري

 تداعيات الفكرة في (يا ابي ايها الماء)  : علوان السلمان

 الشرطة الاتحادية تؤكد قدرتها على تأمين قواطع مسؤوليتها خلال الانتخابات

 لماذا يخشوْنَ التشيّع ؟  : صالح المحنه

 قيادة فرقة المشاة الخامسة تنفذ حملة تفتيش في مناطق شرق ناحية العظيم  : وزارة الدفاع العراقية

 بالوثيقة.. قضاء إقليم كردستان يصدر أوامر قبض بحق 11 مسؤولا عراقيا

 العبادي لا يختلف عن سلفه..  : باسم العجري

 الموضوع: حبّ!  : عماد يونس فغالي

 وزير التجارة يدعو الجانب السعودي لاقامة معرض دائم في العراق  : اعلام وزارة التجارة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net