صفحة الكاتب : اسعد عبدالله عبدعلي

اصحاب القرار المحلي وفن ادارة الازمة
اسعد عبدالله عبدعلي
 منذ الايام الاولى للانسانية والازمات تلازم الانسان , لم تفارقه في اي عصر لانها نتيجة الاحتكاك الانساني , وتنتج الازمة نتيجة ظروف داخلية وخارجية في لحظة زمنية معينة .والدافع الاهم لكتابة هذه السطور هو بحر الازمات المتلاطم الذي لازم بلدنا منذ عام 2003 .
لذلك يجب ان ينصب الاهتمام في كيفية ادارة الازمة ضمن الاولويات القوى السياسية الفاعلة في المشهد العراقي .
فعلم ادارة الازمة اليوم هو من العلوم الانسانية المعاصرة التي تدرس في معاهد وجامعات العالم , لكن فقط هو يغيب عنا !
والازمة في اللغة هي الضيق والشدة . وعرفها المختصون بانها ظرف انتقالي يتسم بعدم التوازن ويمثل نقطة تحول في حياة الفرد او الجماعة او المنظمة او المجتمع , وغالبا ما ينتج تغيير كبير .ان الازمة كالبركان الذي يغير الواقع المحيط به , لذلك هنا يجب ان يلتفت اهل القرار بكيفية ادارة الازمات لتجنب  خسائر كبيرة .
انواع الازمات
ويمكن ان تصنف الازمات الى : اولا: ازمة سياسية :وهي التي تتعلق بمظاهر الصراع الدولي والنزاع بين الحكومات والاحزاب والكتل , وترتبط بعنصر تهديد المصالح والتنافس . ثانيا: الازمات العسكرية : وهي ناتجة عن صراع مسلح كصراع دولتين وخير مثال عن ههذا الحرب العراقية الايرانية , واجتياح العراق لارض الكويت . او صراع داخلي , وهو يخلق نوع من التوتر والاخطار التي تهدد المصالح . ثالثا: الازمات الاقتصادية: وهي التي تؤثر على قدرة الموسسات المالية في مواصلة عملها ونشاطها مما يؤثر بالمقابل على الجمهور والعملاء كالازمة العالمية التي ضربت الشركات العالمية والمصارف . وقد تحصل نتيجة قرار سياسي غير مدروس كما حصل في عام 1996 والهبوط المفاجئ للدولار مقابل الدينار مما تسبب بخسائر كبيرة للتجار . رابعا : الازمة الاجتماعية :وهو اختلال وعدم توازن في عناصر النظام الاجتماعي في ظل حالات التوتر والقلق والشعور بالعجز , وهذا ما حصل لنا ابان الاقتتال الطائفي في عام 2005 و 2006 .
 
اسباب ولادة الازمات
وهنا نطرح تساؤل مهم , ياترى ما سبب نشوء الازمات ؟كي يمكننا تعطيلها قبل ان تستفحل . والحقيقة ان اسباب الازمات متنوعة .فمنها اسباب طبيعية : مثل الزلازل والبراكين والفياضانات , وبعضها صناعي كتسرب اشعاعي كالذي حصل ايام الاتحاد السوفيتي عام 1985 .
ومنها اسباب اجتماعية: مثل الظلم الاجتماعي والتفرقة العنصرية او التوترات الطائفية والعرقية , او بسبب الجهل والتخلف , وكل هذه الاسباب متوفرة في المشهد العراقي بنسب معينة .
وهناك اسباب اقتصادية: منها الفقر والبطالة وانخفاض مستوى دخل الفرد وغلاء المعيشة , وعدم توزيع الثروات بشكل عادل . مما يعني ان دوافع الازمة متوفر في بلدان مع استمرار غياب الحل لهذه المشاكل .
ومنها اسباب سياسية : واهمها الصراع السياسي على السلطة والفشل في التداول السلمي للسلطة والصراع على مراكز القوى والنفوذ .بالاضافة لتاثير المتغيرات الدولية والاقليمية .  وهذا الامر حاضر وبشدة في المشهد العراقي . 
 
 
مراحل نشوء الازمات
ان المتتبع للازمات خصوصا اهل التخصص قد وجدوا ان دورة حياة الازمة تمر بخمس مراحل ثابتة . وهي: المرحلة الاولى : مرحلة ميلاد الازمة : حيث يبدا الشعور والاحساس بقدوم شيء ما في قادم الايام , وهذا الاحساس ينذرنا بالخطر القادم لكنه لا يحدد ماهيته او مدى تاثيره او ساعة الصفر ,وهنا يجب على اهل القرار عدم ترك الامر للصدفة وللامبالاة , بل يجب الاهتمام وجمع المعلومات الكافية مع التحليل والتوصيل والربط كي يمكننا قراءة المستقبل وكيفية مواجهته . اما خلاف ذلك فاننا سنجد انفسنا فجاءة وسط عاصفة هوجاءمن دون اي حماية .
المرحلة الثانية : مرحلة نموواتساع الازمة : حيث تنمو وتكبر وععندها نفتقد القدرة في السيطرة على الازمة , وقد تكون العوامل الدافعة بها للنمو هي عوامل خارجية ( كما يحصل عندنا ) وعوامل داخلية ( غرضها فقط اشاعة الفوضى ). وهذا ما حدث في كل ازماتنا . فلا توجد لنا اليات لتحجيم الازمات بل كل الظروف الموجودة تساعد في الانفجار مما يسهل الامر على صناع االازمات .
المرحلة الثالثة : قمة نضج الازمة : وهي اخطر مراحل الازمة , حيث تصل الازمة الى اقصى قوتها وعنفها مسببة خسائر فادحة بمن تقع قربة فهي كالاعصار المدمر وتصبح امر واقعا لا يمكن تغييره . ونتذكر جيدا بعد تفجيرات مرقد العسكريين كيف تم فقدان السيطرة على الشارع ومنع الاقتتال بل اصبح الامر خارج السيطرة بالكامل ,ولم تنفع كل محاولات التهدئة . ولم تخمد نار الازمة الا بعد اكثر من سنتين .
المرحلة الرابعة:  مرحلة انحسار الازمة : تنحسر الازمة مع الاعمال الداعية للتصدي  لها . وكلما كانت الجهود ككبيرة وصادقة ومنطقية امكن انحسار الازمة بوقت اقصر .  والبعض اذ يتعجب من طول عمر الازمة الطائفية في العراق خصوصا بعد تفجيرات مرقد العسكريين والسبب اننعدام الجهود الحقيقية والسليمة للحد من تاثير الازمة .
المرحلة الخامسة: مرحلة اختفاء الازمة : حيث تتلاشي وتختفي عن السطح ويختفي ذكرها الا مجرد ذكرى تاريخية ويمكن لنا ان نستفاد من درووسها , وهنا ننتبه الى انننا لازلنا في المرحلة الرابعة من االازمة الطائفية ولم نصل الى حد تلاشي  وانعدام الازمة .
 
اساليب مواجهة الازمات
مع تنوع الاساليب التي من خلالها نواجه الازمة لكنها تتفق جميعها في عملية الحد من الخسائر والتدهور ويجب ان تكون اطار العمل نابع من استراتيجة ادارة الازمة . وابرز الاساليب هي :
الاساليب التقليدية وتنقسم الى  : واحد: عبر انكار الازمة وتستخدمها السلطة المتسلطة والتي تتعتقد ان اصرارها على الانكار طريق للسيطرة على الموقف . وهذا يذكرنا بمواقف نظام صدام واساليبة المتسلطة بمواجهة الازمات عبر انكار وجودها  . اثنين: كبت الازمة من خلال استخدام العنف والقوة لتدمير العناصر الاولية للازمة .كالذي فعله النظام العفلقي في بغداد بعد هزيمته بحرب 1991 فلم يجد حلا الا العنف ضد الجماهير الساخطة. ثالثا: تقسيم الازمة وتفكيك مصادر قوة الازمة وهذا يحتاج لادارة متمكنة ذات خبرة مع كم من المعلومات المناسب قبل الشروع في التفكيك . رابعا:تدمير الازمة ذاتيا . وهذا الاسلوب يتم عن افتقارنا للمعلومات, ويكون العمل باستقطاب بعض قوى  الازمة بقصد  اشعال حالة من الصراع الداخلي لمكونات الازمة مما يؤدي الى تدميرها .
الاسلوب العلمي  لمواجهة الازمة : وهو الاسلوب الامثل كي نضمن السيطرة على الازمة وتتمثل بالاتي: اولا: القيام بدراسة الازمة وتحديد القوى المسببة للازمة وايجاد طرق الحل المضاد . ثانيا: التخطيط العلمي للتعامل مع الازمة لمعرفة المصالح الكامنة فيها والعوامل المساعدة على ايجاد الازمة ثم تحليل اسباب التوتر ونقاط الضعف والقوة , ثالثا: التدخل العقلاني لمعالجة الازمة كي يمكن ازالة اثارها وازالتها تماما ومحاولة اعادة الاوضاع الى ما قبل ولادة الازمة .   
 
 
 

  

اسعد عبدالله عبدعلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/03



كتابة تعليق لموضوع : اصحاب القرار المحلي وفن ادارة الازمة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق روح الجنوب ✌ ، على مدونون وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي يستذكرون فتوى المرجعية الدينية العليا بتغريداتهم : في يوم الثالث عشر من شعبان قلبت موازين العالم وانهارت مخططات الأعداء التي وضعوها منذ سنين طويلة كانت فتوى الجهاد الكفائي عبارة عن صاعقة على رؤوس الخونة ممن يدعون الحب والسلام لبلدي العراق أن الذي أحدثته الفتوى هو كشف زيف الكثيرين من الإرهابيين الذين تحصنوا بالحزب والكرسي والمنصب

 
علّق روح الجنوب ✌ ، على مدونون وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي يستذكرون فتوى المرجعية الدينية العليا بتغريداتهم : في يوم الثالث عشر من شعبان قلبت موازين العالم وانهارت مخططات الأعداء التي وضعوها منذ سنين طويلة كانت فتوى الجهاد الكفائي عبارة عن صاعقة على رؤوس الخونة ممن يدعون الحب والسلام لبلدي العراق أن الذي أحدثته الفتوى هو كشف زيف الكثيرين من الإرهابيين الذين تحصنوا بالحزب والكرسي والمنصب

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الى الاخ احمد الحوراني اخ احمد؛ كونك تعرف هذا الشخص او كونه غير دينه او ما اوردته هذا ليس امرا تحاسب الناس عليه؛ ويمكن ان اقول اكثر من ذلك؛ هؤلاء لهم اهميه في فهم السيره الفكريه الانسانيه؛ فالكاتب والمفكر الحر؛ سواءا اصاب او اخطأ ؛ دائما سيتعرض الى هذا النوغ من "الاشخاص" الذي ياخذ هذا النهج في محاربة هذا الفكر؛ بل دوره في المسيره الفكريه هو هذا.. هناك ناقدون لادب شكسبير؛ وهناك من يبني نفسه في الدنيا في نقد بل محاربة ادب شكسبير؛ والاثنين اقل من ان ينتجوا كادب شكسبير؛ الا ان احدهما ناقد موضوعي والاخر ظاهره صوتيه ؛ دورك انت ان تميز بينهم ولا تعطي مجال ابدا لاصحاب الظاهره الصوتيه بان يلعبوا دور المفكر او الناقد؛ وابدا لا تتعامل معهم على هذا الاساس ؛ وذلك احتراما للفكر ولنفسك. هؤلاء لهم اهميتهم في فهم المسيره الفكريه للجنس البشري؛ نعم؛ المسيره الفكريه ليس فقط ان تجمع معلومات؛ المسيره الفكريه ايضا ان تعي واقعها ومسارها؛ ويبقى المفكر والباحث باحثا ؛ اصاب او اخطأ؛ ويبقى هؤلاء هؤلاء وفي سياقهم التاريخي. عليك انت فقط ان تمتلك الاسس الاخلاقيه والمعرفيه للتمييز بينهم؛ ولا يمكنك ذلك الا اذا كان امثال هؤلاء؛ ومن هنا تاتي اهمبة وجودهم ودورها في اثراء الوعي للمسيره الفكريه.. وما عليك الا ان لا تنحدر الى مستوى التعامل معهم غلى انهم اصخاب فكر؛ وهذا احتراما للمسيره الفكريه الصادقه واحتراما لنفسك. ارجو من حضرتك الارتقاء فوق النزعه الهمجيه والتعامل مع الامر في سياقه.. دمتم بخير

 
علّق ali al Iraqi ، على فلسفة الفساد .. - للكاتب عبد الامير جاووش : الرجاء تحديد كل سلوك اتبعه ما بعد افلاطون

 
علّق منتصر الحبوري ، على أصغر مؤلف في العراق مطبوع له صاحب الحكيم  الجزء الثاني - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : أين اجد نسخة إلكترونية لهذا الكتاب

 
علّق احمد الجوراني ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبد الله: انا اعرفك جيدا حق المعرفة واعرف من تكون وماهي دوافعك واين تسكن وفي اي بلد! للأسف وجودك في احد البلاد الاوربية كأن له التأثير المضاد على فكرك وعقلك وعقيدتك السابقة وبدلا من ان تكون عونا للمذهب اصبحت عبئا علينا وليس هذا فقط بل انتهى بك المطاف لتصبح مرتدا عن دينك وعقيدتك ولربما الان قد غيرت ديانتك! يبدو ان التحذيرات لم تجدي نفعا معك ومازال لسانك الطويل وافكارك المريضة تنشر سمومها على مذهبنا العظيم (مذهب محمد وال محمد).. تبا لك ولكل انسان متلون واود ان اعلمك بأننا سوف لن ننسى تطاولك على ال بيت الرسول واوعدك بـأننا سنعثر عليك في العراق اينما تذهب وسنقطع لسانك القذر وان لم تصمت سنقطع رأسك وارجلك انت وكل من حولك لتكون عبرة لأمثالك من الخونة وقد اعذر من انذر..

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : ايزابيل بنيامين ماما اشوري شكراً لك على الإشارة إلى بحثي في الحوار المتمدن، وقد استكملته الآن بعد عودتي إلى الكتابة فهو الآن بجزأين وماض في كتابة الجزء الثالث بعد حصولي على نسخ حصرية من معظم الصحف التي نشرت الخبر وأنا عاكف على ترجمتها الآن. هناك نقطة لا تفتني الإشارة إليها، وهي أن عدم إيماني بمنظومة التشيع كلاً أو بعضاً لا ينفي كوني شيعياً. وإلا فبالقياس المنطقي فإن دفاعك عن أهل بيت نبي الإسلام وانتصارك لمعتقدات الشيعة من المسلمين بل وتزييف الأدلة وتلبيس الحق بالباطل لاثبات أحقيتهم في كتاب زعمت غير مرة أنه محرف، أقول كل هذا لا يستقيم وادعاءك أنك مسيحية. فافهمي (عليك البركات!!)

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي الخزعبلات لغة هي الأحاديث الباطلة، والمصداق الحرفي للأحاديث الباطلة هو أن تأتي إلى كتاب سماوي مقدس كالعهد القديم لتعبث بنصوصه فتبتر منها وتحرف كلماتها للانتصار لمذهبك ودينك... أما إشكالك فلقد جانبت فيه الصواب. فأنا أنكر وأنفي أن هناك ذبيحة مقدسة في هذه النصوص التي جهدت اشوري في تحرفيها عن معانيها. فالقضية كما يقول أهل المنطق (سالبة بانتفاء الموضوع) لا (سالبة بانتفاء المحمول). أنا أنفي أن هناك ذبيحة مقدسة، وإنما الكلام كل الكلام كان في أن ماما اشوري أوهمت القاريء بفرض لا وجود ولا دليل عليه وأسست (لخزعبلاتها): من كون زينب بنت علي هي (العذراء!) إلى كون كركميش هي (كربلاء!).

 
علّق عبدالله جاسم الكريطي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : 150 رسالة فقهية في احدى الجامعات تابعها مضروبة ب 500 ورقة لينتج في فكره ان 99% من هذه الرسائل كنت في مواضيع لاانزل الله بها من سلطان وهو لايعرف ان العلم متجدد والابتلاءات كثيرة على المؤمنين ... فكيف يفتي كما يدعي انه مجتهد في مسائل وابتلاءات جديدة

 
علّق حسين المياحي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : أحسنتم سيدنا الكريم: أعيد وأكرر أن الرجل مضطرب الفكر ولا يدري ما يقول، فما يبرمه اليوم ينقضه غداً، وبالعكس، حتى لا تكاد تجد له رأياً إلا وله نقيض من كلامه. ومن المغالطات المهمة في هذا الصدد خلط البعض بين اعتقاده الشخصي، وبين الأدلة التي تقود لهذا الاعتقاد. فلا يعنينا اعتقاده الشخصي، سواء اعتقد بالإمامة وأعيان الأئمة أم لا، إنما يعنينا الدليل، فقد يعتقد المرء بناء على رؤيا يراها أو استخارة يستخيرها أو ميل قلبي وهكذا. فهو أمر شخصي لا يعنينا بالمرة، فلا يقولن أحد: سألت الحيدري عن اعتقاده فأجابني أنه يعتقد بالإمامة والعصمة وغيرهما، فهذا ضحك على الذقون ومغالطة قبيحة. المهم في الأمر: ما هو موقفه من الأدلة المطروحة حول الإمامة؟ وهل يراها قطعية أم لا؟ وما هو موقف المذهب ممن جحدها؟ وهكذا... أما أن يقول: أؤمن بالإمامة، وفي الوقت نفسه ينقض جميع أدلتها، فهذه من المضحكات.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي، عدم فهمك لما أريد لا يعني بالضرورة أن الكاتب قد جافى الصواب وإلا فالمسلمون طيلة 1400 سنة وأكثر لم يفهموا آية الوضوء وغيرها بل واقتتلوا في معاني القرآن! ولا أدري من هم أعداء الإسلام في نظرك، أهم كل المخلوقات عدا الشيعة؟ ولم تفترض أصلاً العداوة، لم لا نعبر أنه اختلاف في الرأي، عدم إيمان بما تعتقد أنت وغيرك، قراءة أخرى للتاريخ، إلخ... أما موضوع البحث، "فيبدو" أن سبب عدم فهمك للبحث بقسميه أنك لم تقرأ وربما قرأت ولم تفهم ولعلك فهمت فعنتّ. أنا في البحث وكما أثبته من نصوص الكتاب المقدس أنفي ما حاولت اشوري تلبيسه على القراء البسطاء أمثال حضرتك بأن هناك ذبيحة مقدسة، فأنا أنفي الموضوع لا المحمول. فالموضوع هنا (الذبيحة المقدسة) التي حاولت اشوري حملها على (العباس بن علي). وأنا أنفي الموضوع (أي لا وجود لذبيحة مقدسة) وبالتالي ينتفي المحمول.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : أمير الموسوي لآ أظن أني "دافعت" عن شيخ الإسلام ابن تيمية، إنما رفضت إخراجه من الإسلام أو إخراج مؤلفاته. ولا أعلم ما هو "التيار المحمدي الأصيل"؟ فهناك - وحسب قول نبي الإسلام نفسه - ثلاث وسبعون فرقة، ثلاث وسبعون "تياراً محمدياً" كل يدعي أنه "التيار المحمدي الأصيل" فأيهم تعني؟ من يسميهم الشيعة نواصباً يعتقدون أنهم "تيار محمدي أصيل". جنود الدولة الإسلامية كل واحد منهم يؤمن أن تياره هو التيار "المحمدي الأصيل". فهلا أعلمتني أيهم كنت تعني؟ أما رفضي تسمية الدولة الإسلامية داعش، فقد بينت السبب، فاقرأ إن كنت تحسن القراءة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : سلام ونعمة وبركة على الجميع واشكر لهم مداخلاتهم الطيبة. سبق وان نشرت تحقيقا طلبه مني بعض الاخوة ــ وهو منشور على هذا الموقع بأجزائه الثلاث ـــ التحقيق حول مزار فاطمة في البرتغال . قدمت فيه الأدلة والبراهين وأشرت إلى المصادر .ولكن مع ذلك انبرى جولان عبد الله إلى الاستماتة في نقض ما جاء فيه فكتب مقالا طويلا عريضا نشره في الحوار المتمدن تحت عنوان (مريم العذراء - سيدة فاطمة .جولان عبدالله الحوار المتمدن في 2017 / 10 / 27 ). حاول فيه ابعاد هذه المعجزة عن القديسة (فاطمة الزهراء بنت محمد) عليهم البركات والزعم انها مريم العذراء . وعلى ما يبدو فإن جولان عبد الله هو ضمن منظومة تتصدى لكل فضائل تُذكر حول آل البيت عليه البركات فهو حالة حال من سبقوه من الاقلام الرخيصة الحاقدة لا لسبب إلا الاغتراف من الكتب المشبوهة والافكار الآسنة المريضة. ومن اجل تمرير ما يكتبه ويعطيه مصداقية اكبر زعم أنه شيعي ولكنه لم يفلح في هذه ايضا حيث بان عواره من خلال مدح كل رموز الشر والنصب لا بل جرأته على اهانة بعض الرموز الدينية الشيعية مما لا يستقيم وزعمه التشيع . تحياتي للجميع

 
علّق حسين صاحب الزاملي ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبداللة لو كنت شيعي كما تدعي بين لنا الغرض من هذا النشر. لو فرظنا ان تفسير السيدة ايزابيل اشوري خطا هل هذا يعني ان التورات الاصليه لم تاتي على ذكر معركة الطف فعلاً؟ كيف لا والقران العضيم يقول ان الكهنة حرفو التورات والاناجيل وكتبوها بايديهم. حقيقة واقعا لم افهم القصد من كتاباتك ممكن توضح ولا اعتقذ ايضا انه من الممكن الوصول من كتابات الى شيء مفيد لانه صعب جدا متابعة الفكرة وصط كل هذه الالغاز والرموز. لا اظن انك كنت موفق ابدا في طرحك ولا في اسلوبك في الرد والتعليق فقد عبرت كل الخطوط الحمراء.

 
علّق صادق الجياشي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : تم حذف التعليق لاشتماله على تهجم وترويج للمنحرف الضال الصرخي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مؤيد جمعه إسماعيل الريماوي
صفحة الكاتب :
  مؤيد جمعه إسماعيل الريماوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 عراق بلا انهار ولا أشجار  : كاظم فنجان الحمامي

 الوعي السياسي..أما آن أوانه ؟!  : اسعد كمال الشبلي

 أمرية مدفعية الفرقة السادسة تنفذ تمرين انفتاح بمستوى بطرية متوسطة

 المصلحة الوطنية اولأ  : جمعة عبد الله

 القاسم المقدسة تلبي لنداء المرجعية والآلاف يعلنون تطوعهم  : نوفل سلمان الجنابي

 رسالة مفتوحة العراق يحترق أستاذنا البرزاني!  : سمير اسطيفو شبلا

 ما تأثير التهديد السعودي لبيع اصوله المالية على الخزينة الامريكية ؟  : حمزه الجناحي

  مسؤول قطري يطلب اللجوء السياسي الى فنزويلا :قطر تعمل وفق تعليمات اسرائيلية  : علي فضيله الشمري

 مديرية شباب ورياضة بابل تقيم عدداً من الانشطة في المحافظة  : وزارة الشباب والرياضة

 الانواء الجوية : انخفاض طفيف في درجات الحرارة للايام الاربعة المقبلة

 رسالة إخبارية من مدينة الفهود  : جلال السويدي

 لحظه مع الحقيقة  : مصطفى عبد الخالق

 خيارات الإنسان.. بين الحق و الباطل  : بتول الحيدري

 أصغر مصور في البصرة يشكر وزير الشباب والرياضة لرعايته المواهب والمبدعين  : اعلام مكتب وزير الشباب والرياضة

  أطباء يتاجرون بالمهنة وآخرون يعملون في ......  : سيد صباح بهباني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net