التقرير الشهري لمنظمة شيعة رايتس ووتش حول ابرز الانتهاكات بحق المسلمين الشيعة

 تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 تموز/ يوليو وحتى 25 آب/ اغسطس.

 
ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.
 
وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.
 
وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.
 
 
 
 
 
 الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:
 
 (باكستان)
 
 - 2/8 مقتل قيادي شيعي ونجله بهجوم في البنجاب في باكستان: قتل قيادي شيعي باكستاني مع نجله الجمعة بهجوم استهدفهما بإقليم البنجاب، وذكرت قناة (جيو) الباكستانية أن الشيخ منذور حسين، المسؤول المحلي في مجلس العلماء الشيعة قتل مع ابنه حيدر حين فتح مسلحون مجهولون النار عليهما أمام منزلهما في بلدة العباسية.
 
- 7/8 تفجير ارهابي يسفر عن مقتل 38 مواطنا شيعيا في بلوشستان: أعلن مسؤولون باكستانيون ان عملية انتحارية نفذت خلال جنازة شرطي اسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 38 شخصا واصابة أكثر من خمسين بجروح في اقليم بلوشستان (جنوب غرب) الباكستاني المضطرب.
 
- 13/8 مقتل شخصين من الشيعة واصابة 28 في هجومين: قتل شخصان على الاقل واصيب 28 اخرون من المسلمين الشيعة في هجومين بقنبلتين يدويتين في مدينة كراتشي الباكستانية، بحسب مسؤولين، ووقع الهجوم الاول في حي كريم اباد في ذروة الازدحام المروري ما تسبب بانتشار الذعر في المنطقة.
 
فيما ألقيت قنبلة يدوية داخل مكان عبادة تابع للطائفة الاسماعيلية ما ادى الى مقتل امرأة وطفل واصابة 26 اخرين.
 
 
 
(البحرين)
 - 27/7 معتقل كفيف في البحرين يبدأ إضرابا عن الطعام لحرمانه من العلاج: بدأ المعتقل الشيعي الكفيف علي سعد إضراباً عن الطعام احتجاجا على سوء المعاملة، ومنعه من تلقي العلاج، بعد أن تم اعتقاله في منتصف مايو/ أيار الماضي ضمن حملت اعتقالات واسعة.
 
- 27/7 قوات المرتزقة تقمع بوحشية تظاهرات سلمية: قمعت قوات مرتزقة النظام البحريني تظاهرات سلمية خرجت في مناطق مختلفة من البحرين، واستهدفت قوات النظام البحريني المتظاهرين والأحياء السكنية بالغازات السامة، في حين أصيب عدد من المتظاهرين بالرصاص الانشطاري "الشوزن" المحرم دوليا.
 
- 28/7 الحكومة البحرينية تقر قانوناً يبيح "البلطجة": أقر مجلس الوزراء البحريني قانونا يتيح التطوع لخدمة الأمن العام، فيما يمكن أن يعد ذلك أول قانون لشرعنه "البلطجة" والمليشيات.
 
- 29/7 برلمان البحرين يوصي بإسقاط الجنسية عن الناشطين الحقوقيين الشيعة: اوصى البرلمان البحريني خلال جلسة استثنائية بإسقاط الجنسية عن كل من يناهض استبداد السلطة او ينشط ضد اجراءاتها تحت مسمى مكافحة الارهاب.
 
- 30/7 مقتل مواطن شيعي أثر التعذيب في المعتقل: لقي المواطن الشيعي حسين منصور كاظم حتفه جراء عمليات التعذيب التي تعرض لها في المعتقل.
 
- 31/7 اعتقال المدون والناشط البحريني محمد حسن المعروف: قال ناشطون حقوقيون في البحرين ان قوات مدنية ملثمة داهمت منزل الناشط الشبابي والمدون «محمد حسن سديف» في "سترة" واعتقلته.
 
- 31/7 سيارة مدنية تدهس متظاهرا شيعيا: تعمدت سيارة مدنية من نوع جيب يقودها افراد من الميليشيات الحكومية دهس أحد المتظاهرين البحرينيين في منطقة "السهلة" ونقل المتظاهر في حالة حرجة إلى إحدى المستشفيات.
 
- 1/8 الحكومة البحرينية تستخدم حسابات تويتر مزيفة لملاحقة النشطاء: كشف تقرير تقني إن السلطات الأمنية في البحرين تشن حملة تجسس ضد النشطاء الشيعة على الإنترنت، خصوصاً أولئك الذين يستخدمون حسابات بأسماء مستعارة لإخفاء هويتهم الحقيقة وذلك حذراً من الوقوع في أي مخاطر أو عواقب جراء انتقادهم العلني للحكومة.
 
- 9/8 ميليشيات مدنية تخطف مواطن شيعيا: ذكر شهود عيان ان ميليشيا مدنية قامن باختطاف الشاب محمد فضل واقتادته الى جهة مجهولة بعد توقيف مركبته.
 
- 10/8 إحدى المدرعات تقتحم بلدة الدراز وتصيب المواطنين: قامت مدرعة عسكرية باقتحام بلدة الدراز وصدمت عدد من المحتجين حيث سجل عدد من الاصابات.
 
- 13/8 اعتقالات ومنع من السفر لعلماء دين ومواطنين على المنافذ الحدودية: جرى اعتقال عدد من المواطنين البحرينيين من قبل قوات النظام البحريني من على جسر "الملك فهد" الذي يربط البحرين مع السعودية أثناء سفرهم، فيما تم منع أعداد أخرى من المواطنين بحجة وجود أمر بالمنع من الأجهزة الأمنية.
 
- 13/8 قوات النظام البحريني تطوق المدن وتستقدم قوات اردنية: طوقت قوات النظام عدة مناطق في محافظات مختلفة بالسياج الحديدي والحواجز الإسمنتية وأغلقت مداخل بعض المناطق بالأسلاك الشائكة، بالتزامن مع حملة تصعيد أمني وتهديد رسمي لغالبية المواطنين والآمنين، كما افاد مصدر اعلامي أردني إن كتيبة من قوات الدرك غادرت الأردن، إلى البحرين للتصدي الى حركة تمرد المزمع انطلاقها في البحرين.
 
- 15/8 قوات الأمن البحريني تعتدي على أحد المتظاهرين: بث ناشطون على الانترنت صوراً لقوات الأمن وهي تعتدي على أحد المتظاهرين البحرينيين بالضرب، وأشار الناشطون إلى أن قوات الأمن اعتقلت شاباً خلال احتجاجات شهدتها منطقة الشاخورة ضمن الاحتجاجات التي شهدتها مختلف مناطق البحرين، وأوضحت الصور قيام رجال أمن بضرب الشاب بالهروات، وهو قيد الاعتقال.
 
- 16/8 قوات النظام تقمع تظاهرات سلمية في عدد من البلدات الشيعية: افاد شهود ان مواجهات وقعت بين متظاهرين والشرطة في قرى شيعية في البحرين حيث منعت قوات الامن المعارضة الشيعية من التظاهر للاحتجاج على السلطات الحاكمة.
 
- 16/8 اختطاف مواطنات شيعيات: أكد شهود عيان أن قوات النظام اختطفت عدد من النسوة البحرانيات في اعقاب مشاركتهن في تظاهرات تمرد، وقال الشهود ان قوات النظام اعتقلت «صديقة البصري»، و«طيبة درويش عيسى»، و«شريفة السيد سعيد مهدي».
 
- 16/8 قوات الامن ترتكب انتهاكات فضيعة بحق معتقلي سجن الحوض الشيعة: ذكرت مصادر موثوقة من داخل المعتقل ان قوات مرتزقة قامت باعتداءات بدنية ومعنوية وتنكيل بحق المعتقلين الشيعة، قبل ان تقوم تلك القوات بإغلاق النوافذ والتهوية والمكيفات وحجز معتقلي عنبر 10 بالداخل وثم الهجوم عليهم بالغازات السامة والشوزن، الامر الذي تسبب بإصابات حرجة بين المعتقلين.
 
- 18/8 السلطات البحرينية تحاول اغتيال معتقلة الرأي زينب الخواجه: تعمدت السلطات وضع الناشطة الحقوقية زينب الخواجة المعتقلة، مع سجينات مصابات بالتهاب الكبد (أ) و(ب)، والتهابات شديدة العدوى، دون تطعيم وإدارة السجن تتجاهل شكواها.
 
- 19/8 منع الزيارات عن معتقلين بحرينيين ضمن حملة تضييق على السجناء السياسيين: ذكر أهالي المعتقلين السياسيين بسجن الحوض الجاف (مركز الحجز الاحتياطي) بمنعهم من زيارة ذويهم، وعدم تمكين المعتقلين من حقهم في الزيارة.
 
- 21/8 معتقلة رأي مصابة بالسرطان والسلطات ترفض معالجتها: تعمد سلطات البحريني حرمان معتقلة الرأي نفسية العصفور من الرعاية الطبية الملائمة لحالتها على الرغم من المحاولات العديدة من قبل أسرتها مع إدارة السجن من أجل توفير الرعاية الطبية اللازمة.
 
- 21/8 شتائم للطائفة الشيعية وسجناء تعرضوا للتعذيب اثناء المحاكمات الصورية التي اجراها النظام:
 
أكد حقوقيون ان المعتقل سيد فيصل العلوي تعرض للتعذيب الجسدي والنفسي في التحقيقات ووضع في سجن انفرادي في سجن أسري، وأكد أنه يتعرض لسوء معاملة وتم شتمه وشتم الطائفية الشيعية.
 
- 21/8 النظام البحريني يعتقل مواطنة وجنينها وتواجه وضعاً صحياً مقلقا: احتجز النظام البحرينية المواطنة «نادية علي يوسف» الحامل في أسابيعها الأخيرة، من منطقة "بني جمرة" منذ مطلع شهر يونيو 2013 دون مراعاة لظروفها الإنسانية ولا حاجتها للرعاية الصحية في هذه الفترة الحرجة.
 
- 22/8 السلطات تجدد الحبس لطفل معتقل: تم تجديد حبس الطفل مهدي سلمان (13) عاما، من قبل ما يسمى النيابة العامة بعد أن انتهت مدة سابقة بحبسه أسبوعا لذات الغرض.
 
- 23/8 حبس والد الشهيد مشيمع 45 يوماً بتهمة "التجمهر": قررت الجهات الأمنية في البحرين حبس والد الشهيد "علي مشيمع" 45 يوماً على ذمة التحقيق في قضية المشاركة في مسيرات غير مرخصة.
 
- اعتقال لاعبين من نادي "الشباب" البحريني: داهمت قوات الأمن في البحرين منطقة "جد حفص"، واعتقلت عدد من أبناءها، وعلف من بين المعتقلين لاعبين في نادي الشباب البحريني لكرة القدم وهما «ايمن عبدالأمير» و«قاسم سعيد» كما تم اعتقال «محمد جعفر الشارقي».
 
- 25/8 اعتقال 49 مواطناً شيعيا دفعة واحدة: مارست قوات النظام إيقاع العقاب الجماعي على 25 منطقة بحرينية، وأصيب 10 مواطنين بإصابات متفرقة نتيجة للعنف الرسمي، الذي استخدمت معه قوات النظام الأسلحة النارية والغازات السامة والخانقة، الى جانب اعتقال 49 مواطناً من الشيعة.
 
- 25/8 قوات المرتزقة تعتدي على مسجد الإمام الرضا (ع): اعتدت مرتزقة النظام البحريني على مسجد "الإمام الرضا (عليه السلام)" في منطقة "المعامير"، بالغازات السامة، وكادت أن تتسبب باحتراقه.
 
(الكويت)
- 14/8 موجة سخط شعبي واسع في الكويت بسبب قيام الإرهابي شافي العجمي بتقديم برنامج تلفزيوني: سادت المجتمعات الشيعية في الكويت موجة من الاستياء والاحباط بسبب اقدام تلفزيون الكويت على بث حلقة من برنامج تلفزيوني كان يقدمه الارهابي الوهابي شافي العجمي الذي تبنى اصدار الاوامر لذبح أكثر من 60 شيعيا في قرية الحطلة السورية.
 
(ليبيا)
- 5/8 ليبيا تشن هجمة اعلامية على المسلمين الشيعة وتمنع اقتناء كتبهم: قررت السلطات الليبية منع المواطنين الشيعة من اقتناء كتبهم الدينية، فيما شن علماء من ليبيا حمله واسعة النطاق على منع نشر علوم اهل البيت واصفته مذهب التشيع بانه دين يختلف عن الإسلام واصفين الليبيين الشيعة بالعملاء.
 
(لبنان)
- 16/8 مقتل 27 وأكثر من 300 جريح في تفجير الضاحية الجنوبية لبيروت: قتل 27 شخصا في تفجير سيارة مفخخة في الضاحية الجنوبية لبيروت، وبحسب الصليب الاحمر اللبناني، ادى التفجير الى اصابة أكثر من 325 شخصا بجروح، علما ان حصيلتي القتلى والجرحى ليست نهائية.
 
- 18/8 الامن اللبناني يحبط محاولة تفجير سيارة مفخخة كانت تروم استهداف الضاحية الجنوبية: قالت مصادر امنية ان قوات الامن اللبنانية ضبطت سيارة محملة بالمتفجرات واعتقلت اربعة رجال يشتبه بإعدادهم قنابل وذلك بعد ايام من تفجير اوقع قتلى في الضاحية الجنوبية ببيروت.
 
- 18/8 سقوط صاروخين على مدينة الهرمل الشيعية مصدرهما الأراضي السورية: سقط صاروخان مصدرهما الأراضي السورية على مدينة الهرمل في البقاع الشمالي (شرق لبنان)، من دون وقوع ضحايا.
 
- 22/8 مقتل ثلاثة اشخاص برصاص مسلحين في شمال لبنان: قتل ثلاثة اشخاص شيعة في طرابلس أبرز مدن شمال لبنان برصاص مسلحين مجهولين، وذكر شهود عيان ان مسلحين مقنعين كانوا على دراجات نارية أطلقا الرصاص على حسين الموري واثنين آخرين امام منزل الاول في حي الزاهرية في وسط طرابلس.
 
(ماليزيا)
- 9/8 ماليزيا تشدد على قرارها السابق بحظر التشيع الاثنى عشري في مجتمعها: أكد ما يسمى بوزير الدولة الماليزي للشؤون الإسلامية جميل خير بحروم على إن قرار ماليزيا بتشديد قرارها الأسبق الذي اتخذته عام 1996 بحظر نشر تعاليم الشيعة الاثني عشرية في المجتمع الماليزي.
 
(مصر)
- 12/8 سلفيون يعتدون علي شقيق الشهيد «الشيخ حسن شحاتة» في منزله: قام عدد من شيوخ السلفية في قرية "هربيط" مركز أبو كبير بمحافظة الشرقية المصرية، بالتعدي على «الشيخ إسماعيل شحاتة» شقيق القيادي الشيعي الشهيد «الشيخ حسن شحاتة» في منزله، في محاولة لطرده وأسرته من البلدة.
 
- 13/8 الشيعة في مصر يستغيثون: أكد عدد من الحقوقيين الشيعة في مصر إنهم تعرضوا لتهديدات مستمرة بالقتل والتصفية الجسدية بشكل متصاعد من قبل الجماعات السلفية الوهابية المعشعشة في مصر.
 
(سوريا)
- 30/7 تفجير مقام الصحابي عمار بن ياسر: قامت مجاميع مسلحة تتبع القاعدة بتفجير مقام الصحابي الجليل عمار بن ياسر التاريخي بعد ان تم تدنيسه ونهب محتويات المقام.
 
- 30/7 قصف بلدة الفوعة الشيعية في ادلب بالصواريخ: سقوط عدد من قذائف الهاون على الفوعة قبل أذان المغرب مصدرها إرهابيي جبهة النصرة المتواجدين في بنش أدت إلى بعض الاصابات الطفيفة في صفوف المدنيين.
 
- 30/7 مقتل مواطني شيعي في قصف قرية المزرعة الشيعية في حمص بالصواريخ: سقوط رشقة صواريخ أطلقت من حي الوعر بحمص على قرية المزرعة والتي ينتمي سكانها إلى مذهب اهل البيت عليهم السلام مما ادى إلى مقتل المواطن أحمد علي الشريف ابن أبو محسن.
 
- 31/7 مقتل أم وابنتها واصابة عدد من الاطفال بجروح في قصف لمدينة نبل المحاصرة: ادى سقوط قذائف أطلقتها الجماعات التكفيرية التي تحاصر بلدة نبل الى مقتل الأم أميرة رحيم علاو وابنتها أحلام علاو، وإصابة كل من، الطفل الرضيع حسين علاو، الطفلة زينب علاو، الطفلة زهراء منصور، الطفلة مروة علاو.
 
- 1/8 مقتل اثنين من الشيعة واصابة 22 في قصف طال قرية الفوعة في ادلب: سقطت قذيفتي هاون على بلدة الفوعة المحاصرة شمال مدينة إدلب أثناء إحياء ليلة القدر في جامع البلدة ما ادى إلى استشهاد "الشاب يوسف حلاق" من أبناء الفوعة وشاب آخر من معرة مصرين يقطن في الفوعة بالإضافة إلى وجود22 إصابة حالة بعضهم خطرة.
 
- 1/8 استهداف منطقة السيدة زينب عليها السلام: استهدف ما يسمى بالجيش الحر وجبهة النصرة الارهابية منطقة السيدة زينب بالصواريخ دون وقوع اصابات باستثناء اضرار مادية.
 
- مقتل اثنين من الشيعة في قصف مدينتي نبل والزهراء الشيعيتين: أطلقت العصابات الارهابية المتمركزة في محيط مدينة نبل والزهراء المحاصرتان مما ادى الى مقتل كل من حسن صرصر وسامر بحر.
 
- 3/8 مسلحون يقتلون خمسة من عائلة علوية بعد اقتحام منزلهم في شمال دمشق: قتل مسلحون مجهولون خمسة افراد من عائلة علوية بعد اقتحام منزلها في أحد أحياء دمشق.
 
- 5/8 اختطاف شيخ علوي وتعرضه للاعتداء من قبل التكفيريين قبل ان يتم اعدامه لاحقا: قامت عناصر ينتمون لتنظيم "القاعدة" باختطاف رجل الدين العلوي «الشيخ بدر الدين غزال» واصطحابه إلى جهة مجهولة، حيث قاموا بالاعتداء عليه بالضرب المبرح ومن ثم اعدامه في وقت لاحق.
 
- 5/8 هجمات همجية في قرى ريف اللاذقية الشيعية من قبل مسلحي المعارضة تم خلالها نحر العشرات بالسكاكين والكثير من المخطوفين واحراق بيوت وتهجير المئات فقط لأنهم من الطائفة العلوية.
 
- 6/8 استهداف مقام مولاتنا السيدة رقية (عليها السلام) بصاروخ مما ادى الى الحاق اضرار بالمقام الشريف.
 
- 8/8 استهداف مدينة نبل الشيعية المحاصرة بثمانية قذائف صاروخية من قبل العصابات الإرهابية وجبهة النصرة المتواجدة في قرية ماير والحصيلة مقتل المواطن حيدر العجاق وجرح خمسة آخرين.
 
- 8/8 المجموعات الارهابية تحتجز 400 علوي كرهائن: اكدت مصادر حقوقية على قيام الارهابيين باحتجاز أكثر من 400 رهينة من هذه القرى الشيعية في ريف اللاذقية، من بينهم نساء وأطفال.
 
- 8/8 مقتل اكثر من 120 مواطن شيعي في مجزرة ارتكبتها الجماعات الارهابية في ريف اللاذقية: أدى هجوم شنته جماعة “الدولة الاسلامية في العراق والشام” التابعة للقاعدة بمسلحين أجانب على قرى في ريف اللاذقية الشمالي إلى ارتكاب مجازر مروّعة في حق اهالي تلك القرى التي يعملون فيها بالزراعة، وافادت المعلومات أن هذه المجازر اودت بحياة نحو 120 مدنيًا بينهم أطفال ونساء وشيوخ، وقام المسلحون باختطاف عدد من النساء قدر بـ 50 امرأة، فين احين افادت مصادر أخرى ان هؤلاء المسلحين قاموا ببقر بطون بعد النسوة، حيث ارتكبت هذه المجازر بخلفيات طائفية حيث يسعى المسلحون لجرّ منطقة الساحل إلى صراع طائفي، هذا وقام المسلحون بإحراق قريتي التربة وستربة بالكامل، في حين فقدت قرية امباتة 17 شخصا قتلوا وخطف منها 25 شخصا، أما قرية الحنبوشية فقتل من أبنائها 26 شخصاً وخطف 9 أشخاص، كذلك قتل 3 أشخاص في قرية أبو مكة، و11 شخصا في بارودة.
 
- 9/8 مقتل ستة اشخاص بينهم طفل قصف يطال منطقة السيدة زينب (ع): سقطت قذيفتي هاون في محيط فندق الشيرازي وبناء الهدى بمنطقة السيدة زينب ما أدى إلى مقتل 6 مواطنين بينهم طفل وإصابة 12 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة.
 
- 12/8 مقتل طفل في بلدة نبل الشيعية في قصف صاروخي: قتل في أول أيام عيد الفطر نتيجة إطلاق قذائف من قبل المجموعات الارهابية المسلحة على البلدة، مصدرها بلدة ماير المجاورة.
 
- 12/8 فتاوى سلفية وهابية تكفيرية تفيد باستباحة ممتلكات المسيحيين والعلويين والدروز: أصدر رجال دين تكفيريون وهابيون في مدينة دوما، فتوى أباحوا فيها لأهالي دوما وريف دمشق في سوريا السطو على ممتلكات المسيحيين والعلويين والدروز وغيرهم من بقية الأقليات.
 
- 14/8 تنظيم القاعدة في سوريا (دولة الإسلام في العراق والشام) تعدم اثنين من اطفال نبل: قامت المجاميع الارهابية المتمركزة في قرية ماير باختطاف طفلين شيعيين من قرية نبل قبل ان تقوم بإعدامها رميا بالرصاص.
 
- 19/8 العثور على مقبرة جماعية لمواطنين شيعة في ريف اللاذقية: عثرت وحدات الهلال الاحمر على مقبرة جماعية في الحمبوشية تضم عدد كبير من ضحايا مجزرة الإرهابيين القتلة بحق أهالي القرية الأبرياء تضم عدد كبير من النساء والأطفال من أهل القرية والمجزرة قامت بها تنظيمات تكفيرية من المعارضة المسلحة.
 
- 20/8 نقل أكثر من مئتي جثة مشوهة لمواطنين شيعة: ذكرت مصادر طبية في مدينة اللاذقية أنها نقلت أكثر من مئتي جثة لمدنيين من النساء والأطفال والرجال الكبار في السن، إلى المشافي الأخرى.
 
- 21/8 اكتشاف مقبرة جماعية ثانية لمواطنين شيعة في ريف اللاذقية: عثرت منظمة الهلال الاحمر في قرية البلوطة مقبرة جماعية لمواطنين شيعة من اهالي القرى غالبيتهم من النساء والأطفال.
 
- 22/8 هجوم بالصواريخ وقذائف الهاون يستهدف "مطقة شارع الأمين" ذات الاغلبية الشيعية في العاصمة السورية دمشق: قتلت امرأة واصيب آخرون بجروح في قصف طال منطقة شارع الامين ذو الغالبية الشيعية.
 
- 25/8 جبهة النصرة تهدد بقصف قريتي نبل والزهراء الشيعيتين بالأسلحة الكيمياوية: مختار بلدة ماير الملقب بـ«حنورة» وهو متزعم إحدى المجموعات الارهابية، إن صواريخ واسلحة كيمياوية جديدة وصلت لبلدة ماير، مهدداً بضرب بلدتي "نبل" و"الزهراء" ذات الغالبية الشيعية بريف حلب.
 
- 25/8 زعيم جبهة النصرة الارهابية في سوريا يتوعد بغزوات ثأرية ضد القرى الشيعية: قال زعيم "جبهة النصرة" الارهابية في سوريا «أبو محمد الجولاني» في بيان إن تنظيمه سيشن سلسلة غزوات على القرى النصيرية (الشيعية) مهددا بإبادة سكانها.
 
(السعودية)
- 30/7 قوات الامن السعودية تعتقل ناشط واخوته بمداهمة اتسمت بالعنف المفرط: داهمت قوات الأمن السعودية منزل الناشط الحقوقي «عباس المزرع» واقتادته وعددا من اخوانه وسط إطلاق نار كثيف أسفر عن اندلاع حريق التهم كامل محتويات المنزل.
 
- 10/8 السلطات السعودية تحرم الشيعة من زيارة مراقد البقيع: اغلقت قوى الامن السعودية مراقد البقيع أمام جموع الزوار الشيعة مما أدى إلى انطلاق تظاهرات منددة.
 
- 13/8 اعتقال ناشط حقوقي شيعي في مطار الدمام: اقدمت السلطات السعودية على اعتقال الناشط الحقوقي منتظر حسن اّل ابو عبد الله من مطار الدمام، ويأتي الاعتقال ضمن سلسلة الاعتقالات العشوائية التي تطال ابناء المنطقة مند بداية الحراك عام 2011.
 
- 15/8 جماعات متطرفة وهابية تستهدف المدنيين الشيعة: استهدف باصاً يقل ركاباً شيعة من الإحساء من قبل الجماعات الوهابية المتطرفة مما تسبب بالحق اضرار مادية بالباص وحاة من الهلع بين الركاب.
 
- 19/8 صحيفة سعودية تابعة للنظام الحاكم تسخر من الشيعة: نشرت صحيفة سعودية رسما كاريكاتيريا يسخر من الطائفة الشيعية في استهداف معلن للأفراد الشيعة امام مرأى ومسمع النظام.
 
(العراق)
- 27/7: اغتيال طبيب شيعي بهجوم مسلح غربي بغداد: افادت مصادر طبية ان "ارهابيين اطلقوا النار من اسلحة رشاشة باتجاه سيارة مدنية كان يستقلها طبيب شيعي في منطقة حي الجهاد، غربي بغداد، مما اسفر عن مقتله في الحال.
 
- 27/7: قناصون مجهولون يصيبون عشرة أشخاص بمدينة الصدر ذات الاغلبية الشيعية: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن قناصين مجهولين أطلقوا النار على عشرة مدنيين في مناطق متفرقة من مدينة الصدر شرقي بغداد، مما أسفر عن إصابتهم بجروح.
 
- 27/7: استشهاد واصابة 11 مدني بإنفجار ناسفة في منطقة الكمالية ذات الاغلبية الشيعية شرقي بغداد: ذكر مصدر امني ان عبوة ناسفة مزروعة بالقرب من احد المقاهي الشعبية في منطقة الكمالية شرقي بغداد انفجرت ما ادى الى مقتل مدنيين اثنين واصابة 9 اخرين بجروح مختلفة.
 
- 28/7 مقتل واصابة 19 مواطن تركماني شيعي في تفجير انتحاري يستهدف مركزا للشرطة في طوزخورماتو: استهدف مركزا للشرطة في قضاء طوزخورماتو مما تتسبب بمقتل تسعة واصابة 11 اخرين، بعد تفجير سيارة مفخخة يقودها انتحاري.
 
- 28/7: انفجار في ضاحية الكرادة الشيعية يسقط سبعة مدنيين: قتل واصيب سبعة مدنيين في انفجار عبوة ناسفة داخل سيارة باص للركاب نوع [كوستر] بمنطقة الكرادة داخل الشيعية وسط العاصمة بغداد.
 
- 29/7 سقوط عدد من القتلى والجرحى في منطقة الشرطة الرابعة في بغداد: افاد مصدر أمنى مسؤول، بسقوط قتلى وجرحى باستهداف تجمعين لعمال البناء في انفجار سيارة مفخخة.
 
- 29/7 استهداف المناطق الشيعية في العاصمة بغداد بعدد من السيارات المفخخة: افادت مصادر ميدانية بتفجير عدد من السيارات المفخخة، في كل من مدينة الكاظمية المقدّسة ادت الى استشهاد واصابة 17 شخصاً، بالاضافة الى سقوط قتيلين وستة مصابين سقطوا بتفجير سيارة مفخخة في حي الطوبجي، وفي قضاء المحمودية انفجرت سيارة مفخخة ادت الى اصابة عدد من الاشخاص دون وقوع ضحايا.
 
- 29/7 مقتل واصابة 14 شيعي في انفجارات تضرب مدينة السماوة جنوب العراق: شهدت مدينة السماوة تفجيرين بسيارتين مفخختين، استهدف أحدهما وسط المدينة والآخر في الحي الصناعي ادت الى مقتل واصابة 14 شخصاً.
 
- 29/7 سقوط عدد من القتلى والجرحى بانفجار مفخختين في الكوت: أفاد مصدر في شرطة محافظة الكوت بأن عددا من الاشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بتفجير مزدوج بسيارتين مفخختين في وسط المدينة.
 
- 29/7 انفجار سيارتين مفخختين في مدينة البصرة ذات الاغلبية الشيعية: قال مصدر أمنى ان سيارتين مفخختين انفجرتا في منطقة الخمسة ميل شمال محافظة البصرة، اسفرت عن مقتل اربعة مدنيين وجرح 13 آخرين بجروح مختلفة.
 
- 30/7 سقوط أكثر من 67 قتيلا شيعيا في هجمات متفرقة: قتل 67 شخصا في سلسلة هجمات بينها 17 سيارة مفخخة استهدف غالبيتها مناطق شيعية في بغداد، وفق مصادر امنية وطبية، واستهدفت السيارات المفخخة في العاصمة مناطق البياع (غرب) والرسالة (جنوب غرب) والصدر (شرق) والحرية (شمال) والشرطة الرابعة (جنوب) والكاظمية (شمال) والطوبجي (شمال) وابو تشير (جنوب غرب)، فيما انفجرت عبوة ناسفة في شارع فلسطين (شرق).
 
- 31/7 تسعة قتلى من الشيعة في هجمات متفرقة: قتل تسعة اشخاص واصيب 19 بجروح بينهم امرأتان وخمسة عسكريين في هجمات شيعية متفرقة في العراق، حسبما افادت مصادر امنية وطبية.
 
- 3/8 سقوط 15 قتيلا من الشيعة في هجمات متفرقة: قتل 15 شخصا بينهم ثلاث نساء واصيب أكثر من عشرة اخرين بجروح في هجمات متفرقة استهدفت مناطق شيعية متفرقة في العراق، حسبما افادت مصادر امنية وطبية.
 
- 4/8 مقتل شخص واصابة خمسة بينهم ثلاث نساء بجروح في انفجار استهدف منطقة شيعية في بغداد: قال ضابط في وزارة الداخلية ان شخصا قتل واصيب خمسة اخرون بجروح بانفجار عبوة ناسفة في حي اور، في شمال شرق بغداد.
 
- 5/8 مقتل 13 من الشيعة في هجمات مسلحة استهدفت مدنيين وعسكريين وعناصر شرطة في مناطق متفرقة في مدن بغداد والحلة: ذكرت مصادر طبية ان 13 شخصا قتلوا واصيب خمسة بجروح في هذه هجمات بسيارات مفخخة في بغداد والحلة.
 
- 6/8 اغتيال شيعي بأسلحة كاتمة للصوت في مدينة الصدر شرقي بغداد: اغتال مسلحون رجل مرور بأسلحة كاتمة للصوت.
 
- 6/8 سقوط 142 شيعي بين قتيل وجريح في تفجيرا ضربت بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية إن حصيلة نهائية لتفجيرات ضربت المناطق الشيعية ببغداد بلغت 29 شهيدا و113 جريحا.
 
- 7/8 عبوات وهجمات مسلحة وسيارات مفخخة تقتل نحو 50 شيعيا بينهم 31 في بغداد: قتل 47 شخصا واصيب العشرات بجروح في هجمات متفرقة في العراق بينها سلسلة تفجيرات في بغداد قضى فيها 31 شخصا، وشهدت بغداد انفجار ثماني سيارات مفخخة وثلاث عبوات ناسفة، وقتل خمسة اشخاص واصيب 15 بجروح في انفجار سيارة مفخخة وعبوة ناسفة عند سوق شعبي في النهروان فيما قتل ثلاثة اشخاص واصيب 20 في هجوم مماثل في الزعفرانية، وقتل خمسة اشخاص واصيب 17 اخرون بجروح في هجوم بسيارة مفخخة وعبوة ناسفة ايضا في منطقة الدورة، قبل ان يقتل اربعة اشخاص ويصاب 13 بجروح في انفجار سيارة في الشعب، وفي وقت لاحق، قتل اربعة اشخاص على الاقل واصيب 15 اخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة في منطقة الحسينية، بينما قتل خمسة اشخاص واصيب 16 في انفجار سيارة اخرى في الكرادة، كما قتل شخص واصيب سبعة بجروح في انفجار سيارة ايضا في ام المعالف، وقتل اربعة اشخاص واصيب 17 بجروح في انفجار سيارة في ابو دشير، كما قتل 16 شخصا بينهم عشرة قضوا في هجوم بسيارة مفخخة في منطقة تقع الى الشمال من مدينة بعقوبة.
 
- 7/8 خمسة قتلى بينهم طفلة في هجمات متفرقة تضرب المدن الشيعية: قتل خمسة اشخاص بينهم فتاة في الحادثة عشرة من العمر واصيب ما لا يقل عن عشرة اخرين بينهم طفل بجروح في هجمات متفرقة استهدفت مناطق متفرقة في العراق، حسبما افادت مصادر امنية وطبية.
 
- 9/8 سقوط 400 بين قتيل وجريح هجمات على الشيعة: استهدفت تفجيرات العديد من المدّن الشيعية بأكثر من 10 سيارات مفخخة في كل من مدّن كربلاء المقدسة وبابل وذي قار وكركوك وقضاء الطوز شمال العراق الى جانب العاصمة بغداد، وبلغت حصيلة التفجيرات في عموما العراق أكثر من 400 قتيل وجريح.
 
11/8 أكثر من ستين قتيلا في سلسلة تفجيرات: اسفرت سلسلة تفجيرات استهدفت مقاهي واسواقا للشيعة سقوط أكثر من 60 قتيلا، على اثر 16 تفجيرا بسيارات مفخخة او عبوات ناسفة وهجوما مسلحا.
 
- 12/8 تفجير سيارة مفخخة تحت السيطرة كانت تستهدف مدينة الشعلة الشيعية دون وقوع خسائر: تمكنت وحدة الجهد الهندسي في الشرطة الاتحادية من تفجير سيارة مفخخة تحت السيطرة دون وقوع خسائر بشرية في مدينة الشعلة غربي العاصمة بغداد.
 
- 13/8 مقتل 24 شخصا بتفجير انتحاري استهدف مقهى في مدينة بلد الشيعية: ذكرت وسائل إعلام رسمية أن ما لا يقل عن 24 شخصا من الشيعة لقوا حتفهم عندما فجر انتحاري نفسه في مقهى مزدحم شمالي بغداد، الى جانب إصابة 18 آخرين بجروح.
 
13/8 مقتل اربعة واصابة 12 جنوب بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية إن سيارة مفخخة كانت مركونة بالقرب من حسينية الزهراء بمنطقة الوردية في قضاء المدائن جنوبي بغداد انفجرت، مما أسفر عن مقتل اربعة اشخاص واصابة 12 اخرين.
 
- 13/8 مقتل مدني من الشيعة الشبك واصابة ثلاثة بجرح: أطلق مسلحون النار على اربعة اشخاص من الطائفة الشبكية في منطقة العطشانة شرق الموصل، ما أسفر عن مقتل أحدهم واصابة ثلاثة اخرين بجروح.
 
- 14/8 إبطال مفعول عبوتين ناسفتين في ناحية المسيب الشيعية: أبطل خبراء المتفجرات مفعول عبوتين ناسفتين محليتي الصنع كانتا مزروعتين بالقرب من جامع الإمام الحسن (ع) في قضاء المسيب شمالي مدينة الحلة.
 
- 14/8 مقتل مدنيين اثنين واصابة ثلاثة بجروح بتفجير عبوة ناسفة في مدينة الحلة ذات الاغلبية الشيعية.
 
- 14/8 تهجير أكثر من {30} عائلة شبكية شيعية من الموصل: كشف مصدر أمنى مسؤول عن وجود عملية تهجير منظمة لأهالي الشبك في مدينة الموصل وانه قد اعطيت مهلة {10} ايام لهم لإخلاء المناطق التي يسكنونها.
 
- 15/8 مقتل 34 شخصا من الشيعة في سلسلة تفجيرات: قتل 34 شخصا في تفجير سيارات ملغومة ضربت المناطق الشيعية في بغداد فيما أصيب من 100 بجروح.
 
- 15/8 ارهابيون يفجرون سبع محلات في قضاء الدجيل الشيعية: افاد مصدر أمنى في محافظة صلاح الدين إن "مجموعة ارهابية قامت بتفجير سبع محالات تجارية بواسطة عشرة عبوات ناسفة في قرية بقضاء الدجيل الشيعي مما ادى الانفجار الى تدمير بنايات المحلات بالكامل واحتراق المواد الغذائية في داخلها.
 
- 15/8 مقتل واصابة خمسة من عائلة بانفجار لاصقة بسيارتهم في قضاء الدجيل الشيعية: أعلن مصدر أمنى في صلاح الدين، عن استشهاد واصابة خمسة افراد من عائلة واحدة بانفجار عبوة لاصقة بسيارتهم جنوب تكريت.
 
- 15/8 اصابة تسعة اشخاص بتفجير سيارة مفخخة في الزعفرانية جنوبي شرق بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية إن سيارة مفخخة كانت مركونة في شارع المعهد بمنطقة الزعفرانية جنوبي شرق بغداد، انفجرت مما أسفر عن اصابة تسعة اشخاص بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بعدد من السيارات.
 
- 15/8 سقوط عدد من الضحايا بانفجار في ساحة 83 بمدخل مدينة الصدر: افاد مصدر أمنى ان عبوة ناسفة انفجرت في ساحة 83 مدخل مدينة الصدر اسفرت عن اصابة عددا من المدنيين.
 
- 17/8 عمليات تهجير قسري تطال بعض الشيعة في جنوب بغداد: أطلق اهالي منطقة المومنية والقلعة في قضاء المحمودية نداء استغاثة بعد ان شنت الجماعات الارهابية هجمات مسلحة على المدنيين، مطالبين الشيعة مغادرة مناطق سكناهم.
 
- 18/8 اغتيال مواطن شبكي شيعي: اغتيل أحد مواطني الشبك على ايدي الجماعات الارهابية بإطلاق ناري في كراج الشمال بدينة الموصل.
 
- 19/8 نزوح 300 أسرة شبكية من اتباع اهل البيت عليهم السلام من الموصل خوفاً من التهديدات: كشفت الهيئة الاستشارية للشبك، عن نزوح نحو 300 أسرة شبكية من الشيعة من الموصل، بسبب أعمال عنف طالت أبناء هذه القومية وتلقيهم تهديدات طائفية تطالبهم بالمغادرة.
 
- 19/8 مقتل واصابة 11 شخصاً بانفجار عبوة ناسفة بقضاء طوزخورماتو: وذكر مصدر أمنى " ان عبوة ناسفة انفجرت في السوق القديم لقضاء طوزخورماتو ما ادى الى مقتل 3 اشخاص واصابة 8 اخرين بجروح.
 
- 21/8 مقتل 41 شخصا وجرح نحو 100 في تفجير 9 سيارات مفخخة استهدفت بغداد ومحافظات شيعية: في محافظة بابل في ناحية " الإسكندرية"، انفجرت في أوقات متزامنة ثلاث سيارات مفخخة ضربت اثنان منها مجمعين تجاريين وسط المدينة والثالثة انفجرت وسط الشارع العام، ما أسفر عن مقتل تسعة اشخاص واصابة 24 اخرين، وفي منطقة مجاورة في قضاء "الصحوة " شمال مدينة الحلة، استهدفت سيارتان مفخختان، مجمع المدينة العصرية، ما أسفر عن مقتل 14 شخصا واصابة ثمانية اخرين بجروح بليغة، كما قتل 6 اشخاص وأصيب 19 اخرون بانفجار سيارتين مفخختين، الاولى في منطقة صوب الشامية والثانية في شارع الحبوبي وسط المحافظة، وشملت التفجيرات مدينة العمارة، فقد انفجرت سيارتان مفخختان الاولى كانت مركونة على جانب الطريق بشارع دجلة وسط مدينة العمارة بمحافظة ميسان، ما أسفر عن مقتل 4 اشخاص واصابة 11 اخرين بجروح، وانفجرت الثانية مقابل سوق الصاغة وسط المدينة ما اسفر عن مقتل 13 شخصا من المدنيين.
 
- 21/8 تفجير مرقد "الشيخ احمد الطيار" في طوزخورماتو: فجرت المجموعات الارهابية المسلحة بأربع عبوات ناسفة مرقد "الشيخ احمد الطيار" في قضاء طوزخورماتو ذات الغالبية الشيعية.
 
- 23/8 مقتل 6 اشخاص واصابة 23 بتفجير انتحاري استهدف موكب زفاف في الدجيل: ذكر مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، أن انتحاريا بسيارة مفخخة فجر نفسه وسط موكب زفاف في قضاء الدجيل، ما أسفر عن مقتل 6 اشخاص واصابة 23 اخرين بجروح مختلفة.
 
- 24/8 مقتل واصابة 13 شخصا بانفجار في ديالى: افاد مصدر أمني بأن عبوة ناسفة كانت موضوعة في مطعم شعبي في حي المعلمين في محافظة ديالى، انفجرت مما أسفر الانفجار عن استشهاد [3] واصابة [10] اخرين.
 
- 24/8 سقوط عشرة اشخاص بين قتيل في بابل: ذكر مصدر أمني ان ثلاثة اشخاص استشهدوا واصيب اثنان اخران في الانفجار الذي استهدف حسينية في قضاء المسيب وتبين انه كان بهجوم انتحاري يرتدي حزاما ناسفا وليس سيارة مفخخة تمكن من تفجير نفسه على الرغم من إطلاق النار عليه من قبل الشرطة.
 
- 24/8 مقتل اثنان واصابة ثلاثة في الاسكندرية: ادى انفجار سيارة مفخخة استهدفت مركزا للشرطة في حي تونس بمدينة الاسكندرية شمالي بابل مقتل اثنين واصبة ثلاثة اخرين بجروح.
 
- 24/8 مقتل 28 على يد انتحاري فجر نفسه بحي شيعي: أعلنت الشرطة العراقية، عن مقتل 28 شخصا وجرح 36 آخرين بعد قيام انتحاري بتفجير حزام ناسف بمنطقة مكتظة بالأفراد بالعاصمة العراقية بغداد.
 
- مقتل وإصابة 13 شخصا بانفجار سيارة مفخخة في قضاء بلد جنوب تكريت: قتل وأصيب 13 شخصا، بانفجار سيارة مفخخة في قضاء بلد الشيعي جنوب مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين.
 
- مقتل واصابة تسعة اشخاص بانفجار المركز الامتحاني للوقف الشيعي في بغداد: قتل واصيب 9 اشخاص، بانفجار سيارة مفخخة علي المركز الامتحاني لديوان الوقف الشيعي العراقي بمنطقة حي الامين الثانية جنوب شرقي بغداد.
 
 

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/08



كتابة تعليق لموضوع : التقرير الشهري لمنظمة شيعة رايتس ووتش حول ابرز الانتهاكات بحق المسلمين الشيعة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مصطفى الهادي. ، على إجتهاد السيد الحيدري في مقابل النص - للكاتب ابو تراب مولاي : بدلا من نقد زيارة الأربعين عليه ان يوجه نقده إلى السياسيين الذين عطلوا كل شيء بجهلهم وفسادهم . البلد لا يتعطل بسبب زيارة الاربعين لانه بلد يعتمد بالدرجة الاولى على النفط وليس الصناعة حتى يُقال ان المصانع تتعطل . بالاساس ان المصانع لا وجود لها او عدم عملها بسبب سوء الكهرباء التي تُدير هذه المصانع . هذا الرجل ينطلق من نفسية مضطربة تارة تمدح وأخرى تذم وأخرى تُحلل وتحرم يعني هو من الـ (مذبذبين بين ذلك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء ومن يضلل الله فلن تجد له سبيلا) . انها سوء العاقبة ، لأننا كما نعرف أن العاقبة للمتقين. على ما يبدو فإن هذا السيد لا ينفع معه كلام ولا نصح ابدا لأنه يسعى إلى مشروع خاص به وما اكثر الذين اطلقوا مشاريع بعيدة عن نهج الله ورسوله وآل بيته الاطهار. ولكن العتب على من يدرسون لديه ألا ينظرون حولهم لما يُكتب من انتقادات لشيخهم . وكذلك العتب على حوزاتنا التي لا تسن قانونا يعزل امثال هؤلاء ويخلع عنهم العمامة . لا بل سجنهم لتطاولم على الكثير من الثوابت.

 
علّق عادل الموسوي ، على وماذا عن سورة الاخلاص في العملة الجديدة ؟ - للكاتب عادل الموسوي : شكرا للاخ صادق الاسدي لملاحظاته القيمة لقد تم تعديل المقال بما اعتقد انه يرفع سوء الظن .

 
علّق سامي عادل البدري ، على أشروكي ...في الموصل (المهمة الخطرة ) - للكاتب حسين باجي الغزي : عجبتني هذه المقالة لأنها كتبت بصدق وأصالة. أحببتها جداً. شكراً لكم

 
علّق ثائر عبدالعظيم ، على الاول من صفر كيف كان ؟ وماذا جرى؟ - للكاتب رسل جمال : أحسنتم كثيرآ وبوركتم أختنا الفاضله رسل جمال نعم انها زينب بكل ما للحروف من معاني ساميه كانت مولاتنا العقيله صوت الاعلام المقاوم للثورة الحُسينيه ولولاها لذهبت كل التضحيات / جزاكم الله كل خير ورزقنا واياكم شفاعة محمدوال محمد إدارة

 
علّق صادق غانم الاسدي ، على وماذا عن سورة الاخلاص في العملة الجديدة ؟ - للكاتب عادل الموسوي : يعني انتم بمقالتكم وانتقداتكم ماجيب نتيجة بس للفتن والاضطرابات ,,خلي الناس تطبع افلوس الشارع يعاني من مشاكل مادية وبحاجة الى نقد جديد ,,,كافي يوميا واحد طالعنا الها واخر عيب هذا الكلام مقالة غير موفق بيها ,,المفروض اتشجع تنطي حافز تراقب الوضع وتعالجه وتضع له دواء ,, انت بمقالتك تريد اتزم الوضع

 
علّق منير حجازي ، على تشكيل لجنة للتحقيق بامتناع طبيبة عن توليد امرأة داخل مستشفى في ميسان : اخوان اغسلوا اديكم من تشكيل اللجان . سووها عشائرية احسن . تره الحكومة ما تخوّف ولا عدها هيبة . اترسولكم اربع سيارات عكل وشيوخ ووجهاء وروحوا لأهل الطبيبة وطالبوا تعويض وفصل عن فضيحة بتكم .

 
علّق حمزه حامد مجيد ، على مديرية شهداء الكرخ تنجز معاملات تقاعدية جديدة لذوي شهداء ضحايا الارهاب - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : اسأل عن المعاملة باسم الشهيد دريد حامد مجيد القرار 29671 مؤسسة شهداء الكاظميه ارجو منكم ان تبلغونا اين وصلت معاملتنا لقد جزعنا منها ارجوكم ارجوكم انصفونا

 
علّق mohmad ، على جواز الكذب على أهل البدع والضّلال !! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : محاورتي المختصرة مع اخ من اهل السنة يدين فتوى سماحة السيد الخوئي رحمه الله تعالى في سب اهل البدع والقول ماليس فيهم ......... قرأت هذا المقال وفهمته جيدا ، وأشكرك جدا على إرساله ، فقد استفدت منه كثيرا ، لأنني عرفت الآن أن الكذب علينا ليس مباحا عندكم فقط .. بل قد يكون واجبا !! اقرأ ما يقوله صلاح عبد المهدي الحلو ، في هذا المقال : يقول : (إن هاهنا أمراً آخر يسمونه بالتزاحم ، فلو تزاحم وقت الصلاة مع إنقاذ الغريق ، يجب عليك إنقاذ الغريق وترك الصلاة الآن وقضاؤها فيما بعد ، والتزاحم هنا وقع بين وجوب حفظ ضعفة المؤمنين من أهل البدع ، وبين حرمة الكذب ، ومن هنا صار الكذب في المقام – على حرمته من قبل – واجباً فيما بعد ، كما صارت أكل الميتة وهو حرامٌ من قبل ، حلالاً من بعد ، لأجل التزاحم معه في حفظ النفس من الهلاك عند الاضطرار . ولذا قال - قدس سره - في مبحث الهجاء [وهل يجوز هجو المبتدع في الدين أو المخالفين بما ليس فيهم من المعائب ، أو لا بدّ من الاقتصار فيه على ذكر العيوب الموجودة فيهم ؟ هجوهم بذكر المعائب غير الموجودة فيهم من الأقاويل الكاذبة ، وهي محرّمة بالكتاب والسنّة ، وقد تقدّم ذلك في مبحث حرمة الكذب ، إلاّ أنّه قد تقتضي المصلحة الملزمة جواز بهتهم والإزراء عليهم ، وذكرهم بما ليس فيهم ، افتضاحاً لهم ، والمصلحة في ذلك هي استبانة شؤونهم لضعفاء المؤمنين حتّى لا يغترّوا بآرائهم الخبيثة وأغراضهم المرجفة وبذلك يحمل قوله عليه السلام : [وباهتوهم كي لا يطمعوا في الإسلام] ..) . انتهى كلام صلاح عبد المهدي الحلو . ماذا يعني هذا الكلام ؟! يعني أنه يجوز لك أن تكذب علي ، وتذكرني بما ليس في من العيوب ، وتنسب إلي ما لم أقله ، بل قد يكون ذلك واجبا عليك ، لتحذير الناس من ضلالي وابتداعي في زعمك !! والخوئي يستند في فتواه هذه على حديث باطل مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ، هو : (إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة ، وباهتوهم كي لا يطمعوا في الفساد في الإسلام ويحذرهم الناس ولا يتعلمون من بدعهم ، يكتب الله لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم به الدرجات في الآخرة) أي إذا بهت أهل السنة والجماعة (أي كذبت عليهم) وأكثرت من سبهم ، تكتب لك الحسنات وترفع لك الدرجات !! هل هذا هو الدين الذي تدعونني إليه ؟! _______ ((الرد)) انت ابتدعت التفسير حسب فهمك الخاص ولكن هنا اخبرك هذا الحديث موجه لفئة معينة من الناس ركز جيداً وهو مخصص للذين لا ينفع معهم النصح واظهار باطلهم عليهم وبتالي يشمل ظهوره للناس هؤلاء يعلمون انهم اهل بدعة وضلال ولا يجدي معهم المحاورة بل حتى لو بين لهم "ابتداعهم" ولهذا في هذا الموقف اختلفت سياسة التعامل ولا يجوز شتمهم الا اذا كان يغير موقفهم بحيث يؤدي إلى هلاك ((مبدأهم)) واصبح لا يجدي مع الناس ابتداعهم ............ وكما قلت أنت يا صديقي عرفت الآن أن الكذب علينا ليس مباحا عندكم فقط .. بل قد يكون واجبا !! نعم ولكن يكون جأز ومباح عند الضرورة كما ذكرته سلفاً وفي (موقف خاص) اما قولك "علينا" فقط اذا كان موقفك تضليل الناس حتى لو انقلب عليك الحق وظهر باطلك ولم تصبح هذا السياسة تجدي معك وتضليلك للناس "مثمر" .......... ماذا يعني هذا الكلام يعني أنه يجوز لك أن تكذب علي وتذكرني بما ليس في من العيوب ، وتنسب إلي ما لم أقله ، بل قد يكون ذلك واجبا عليك ، لتحذير الناس من ضلالي وابتداعي في زعمك ؟؟ نعم اظهر عيوبك ، واشتمك واقول ماليس فيك لأنك تعلم انك كذاب ومبتدع ولهذا عندما اقول عليك بشتيمة المجنون فانت لست مجنون ولم تقل لأحد انك مجنون وتعلم انك لست مجنون ومختل عقلياً ............ أي إذا بهت أهل السنة والجماعة (أي كذبت عليهم) وأكثرت من سبهم ، تكتب لك الحسنات وترفع لك الدرجات ؟؟ اخبرتك بهذه الفئة المبتدعة وهذا يشمل جميع الطوائف ولا يقتصر على مذهب معين ............... والخوئي يستند في فتواه هذه على حديث باطل مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ؟ (إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة وباهتوهم كي لا يطمعوا في الفساد في الإسلام ويحذرهم الناس ولا يتعلمون من بدعهم يكتب الله لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم به الدرجات في الآخرة) نعم الفتاوي تكون كفراً اذا لم تكن على نهج رواية او حديث ولكن من قال لك هذا الحديث ليس موجود ؟ مصدر الحديث الكافي الجزء الثاني صفحة (375) ============== وكل هذا التفسير اقوم بتفسيره لك ليس لأنك من العوام ولا تفهم بل اغترت فيه لأنك لست شيعي ولولم تغتر فيه لفهمته من أول مرة (الغرور يضر العقول)

 
علّق Mehdi ، على حسن بن فرحان المالكي . سجين الرأي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم يبدو ان الصمت عاد صياما واجبامن قبل الناس و الاعلام والاحرار في العالم الاسلامي والمسلمين نسوا ان النبي قال من سمع ينادي ياللمسلمين ولم يجبه ليس بمسلم مسلمين ضد المسلمين

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على حسن بن فرحان المالكي . سجين الرأي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحية اجلال لكِ سيدتي.. لاول مره لا اشعر ان أ. حسن المالكي ليس وحيدا.. انني لست وحيدا.. توجهت لكثير من "المفكرين".. امثال اياد البغدادي وسامح عسكر واحمد عبدو ماهر وغيرهم.. كلهم لم يقومو بشيئ.. سامح عسكر كتب بعض التغريدات.. ثلاثه او اربعه.. تحياتي لفضلكم سيدتي..

 
علّق مهدي عبد الله منهل ، على التربية تعلن أسماء الطلبة الاوائل على العراق للتعليم المهني وإقبال يبارك مثابرتهم وحبهم لوطنهم - للكاتب وزارة التربية العراقية : من هم الطلاب الاوائل على العراق للتعليم المهني ؟

 
علّق iraqi ، على الداعية طه الدليمي دكتور كذب مليء بالعقد - للكاتب نور غصن : الأسد العربي 1 month ago طه حامد مزعل الدليمي (الإسم قبل التغيير : غايب حامد مزعل الدليمي ولد 22 أبريل، 1960 م الموافق 27 شوال، 1379 هـ) في قضاء الم حموديه ضواحي بغداد وامه اسمها كافي وهي معروفه بالمحموديه وزوجته المدعوة سناء اشهر من نار على علم في منطقة باب الشيخ في بغداد وكانت تخون طه الدليمي مع شرطي اسمه لؤي وللاطلاع على حقيقة طه الدليمي اليكم رأي صديقه الحميم عامر الكبيسي وهو موجود على الانترنت حيث يقول : اسمي يدل على طائفتي (الكبيسات من اهل السنه العراقيين الاصلاء والاغنياء) فلن يتجرأ احدٌ على جرح شهادتي .اعي ش في المنفى منذ منتصف الثمانينات كان لي صديق في مدينة المحمودية وكنا نسكن وقتها في مدينة اللطيفية التي تبعد قليلا عنها ،فعرفني ذلك الصديق المشترك على (غايب) الذي كان نحيلا وضعيف الشخصية بسبب معاملة زوج امه القاسية له او بسبب اسمه الذي سبب له الكثير من الحرج وجعله اضحوكة امام طالبات كلية الطب كما يقول صديقي هامسا ،لم يستطع غايب ان يكمل الطب لاسباب قال لي وقتها انها تتعلق بصده من قبل فتاة من عائلات بغداد وهو ريفي يسكن في قرى المحمودية ما سبب له صدمة عاطفية ،اضف الى ذلك حالته الاجتماعية والشجارات المستمرة بين والدته وزوجها .وبعد ان ترك الكلية وبدل ان يلتحق بالجيش العراقي الذي كان وقتها يعيش حالة حرب مع ايران ،حاول غايب الدليمي (طه) ان يعوض عن النقص الذي احاق به في الدراسة وهروبا من الخدمة العسكرية فارتدى الجبة الاسلامية والتحق بمعهد للشريعة .صاحبي الذي كان متدينا كان يرفض ان يصلي خلف غايب وكان السبب حسب الصديق الذي توفي منذ سنوات ان غايب كان يتحرش بصبية الحي وقد ضبط عدة مرات في اوضاع مخلة بالشرف من شباب المنطقة مما ادى الى تعرضه للضرب مرات عدة دخل في احداها الى مستشفى الجملة العصبية بعد ضربات عنيفة على الراس حيث كان يغري الاطفال بحجة علاجهم وانه طبيب.وبعد تهربه من الخدمة الالزامية وذلك بتغيير اسمه من غايب الى طه ،عاش طه بعزلة عن المجتمع الذي يعرفه واستطاع الالتفاف على بعض المشايخ ونجح في الاقتراب منهم .وفي عام 1991 حدث الامر الذي جعل طه الدليمي يبغض الاخوة الشيعة ويكن لهم العداء حيث قتل اخوه احد الشيعة بعد المسك به متلبسا في غرفة نومه ومع زوجته الامر الذي جعل ذلك الرجل يقتل شقيق طه ويقتل زوجته ..لكن الفضيحة الاكبر هي ليست بالحادث وانما بالمراة التي كان على علاقة غير شرعية معه ،فهذه المراة هي ابنة عمه اي ابنة عم طه ايضا وكان طه وشقيقه يترددان على منزل ابنة عمه كما يفعل ابناء العمومة عادة الا ان علاقة مشبوهة جمعت شقيق طه مع ابنة عمه المتزوجة من الشيعي .هرب طه بعد الحادث من العار الى خاله إبراهيم داود العبيدي .وانقطعت اخباره عنا وكنا متاثرين لحاله وتوقعنا ان يصل به الامر الى الانتحار لما له من شخصية مهزومة وضعيفة .وبعد عام 2003 شاهدنا طه الدليمي مع الحزب الاسلامي شريك الاحتلال في العراق وكان يطمح ان يخلف محسن عبد الحميد في رئاسة الحزب حيث كان ناشطا جدا في فترة مابعد دخول الامريكان للعراق ،الا ان طموحه اصطدم بصخرة طارق الهاشمي الذي تولى رئاسة الحزب الاسلامي ولم يعط لطه الدليمي اي منصب حينها حاول الدليمي التكيف والوصول الى منصب ما حتى عام 2008 من ثم ترك الحزب .يقول احد القياديين في الحزب الاسلامي عمر الجبوري "ان طه كان يغذي فكرة قتل الشيعة واشعال حرب مع السنة يقف الحزب الاسلامي فيها موقف المتفرج ومن ثم يصعد بالمطالبة من اجل قيادة المكون السني بعد رفض الدكتور حارث الضاري الانضمام الى العملية السياسية ،فكانت فكرة طه الدليمي تقضي باعدام عدد من الشباب السنة من اجل تاليب الشارع السني على الشيعة،ورغم ان الحزب الاسلامي اعجب بتاجيج الصراع الطائفي لكنه رفض ان يقتل ابناء السنة وفي عام 2006 كون طه ميليشا مكونة من سبعة عناصر بينهم ضابط سابق في جهاز حماية صدام ،وكمن للمواطنين الشيعة الذين كانوا يعيشون بمنطقة الاربع شوارع بجانب الكرخ .وراح يقتل الناس هناك ويحتل منازلهم .لم يعترض الحزب الاسلامي الذي استفاد من حركة التهجير من اجل جلب عائلات اعضاء الحزب الاسلامي بالخارج .ولكن بعد ان داهم الامريكان مقر الحزب طلب الحزب من طه الدليمي الاستقالة كي لايجلب لهم الخراب .وهكذا خرج طه بعد ان قبض ثمن ذلك نصف مليون دولار التي اخذ يعطيها رشا لبعض الجماعات الارهابية في الانبار من اجل تسهيل تهريبه للنفط الى الاردن ما جعله يحقق ثروة بذلك .وفي الاردن اشتكى الدكتور حارث الضاري وصالح المطلق الذي كان نائبا حينها ،عند السلطات الاردنية مما يفعله طه الدليمي من تسليب السيارات الشيعية وقتل الشيعة واخذ مقتنياتهم واموالهم والفرار الى داخل الاراضي الاردنية مما جعل الامن الاردني يصدر بحقه منع .وهكذا وجد الدليمي ضالته في السعودية .حيث افتتح قناة صفا واعتنق المذهب الوهابي .وراح ينفس عن مكنوناته بشتم الشيعة صباحا مساءا والدعوة الى قتلهم ..هذه شهادتي لست ارغب منها تسقيط غايب الدليمي او شتمه لكن الحقيقة تقال وان الرجل لم يكن يمتلك المؤهلات لا الفكرية ولا الثقافية ناهيك عن كاريزما القيادة التي تتنافى مع روح الثار التي يتخذها نهجا لمقاتلة اخوتنا الشيعة

 
علّق عادل ، على (وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم اانت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله )).(1) هل لهذا القول اصلٌ في الإنجيل ؟ إن لم يقل يسوع ذلك ، من الذي قاله ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بارك الله بيك أيتها الباحثة القديرة ايزابيل وجعلك الله من أنصار الحق أينما كان ...بوركتم

 
علّق طالب ، على مكتب عادل عبد المهدي يفتح باب الترشيح لمنصب وزير في الحكومة القادمة : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أود أن ارشح لوزير من الوزرات انا معروف في قضائي ومحافظتي وارجو ان تختاروني

 
علّق الدكتور موفق مهذول محمد شاهين الطائي ، على مكتب عادل عبد المهدي يفتح باب الترشيح لمنصب وزير في الحكومة القادمة : ان فكرة فتح باب الترشيح للمناصب الوزارية متقمة وراقية وحضارية ونزيهة اذا ما قابلها لجنة منصفة عادلة بعية عن التاثيرات الخارجية وسيسجلها التاريخ للاستاذ عادل عبد المهدي انعطافة تاريخية لصالح العراق والعراقيين. وفقكم الله وسدد خطاكم. وانا باعتباري مختص في القانون ارشح نفسي لمنصب وزير في ظل حكومتكم الموقرة خدمة لعراقنا الصابر المجاهد. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : لطيف القصاب
صفحة الكاتب :
  لطيف القصاب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 يوم الثقافة الايزيدية  : وداد فاخر

 السوداني : العمل حققت نقلة نوعية في مستوى الوعي الوظيفي والمهني والاستجابة لبرنامج الحكومة الوطني

 العبادي وإصلاحات بسبعة أرواح!  : قيس النجم

 جهينة قصة قصيرة  : ستار عبد الحسين الفتلاوي

 قراءة انطباعية في كتاب الفتوى الخالدة..(1)  : علي حسين الخباز

  روبروت طائفي  : حبيب ابو طالب

 وزير الداخلية يلتقي جمع مباركا من وجهاء الموصل  : وزارة الداخلية العراقية

 إستفتاء اسكتلندا .. الدروس والعبر  : معمر حبار

 وفد البيت الثقافي في اربيل يزور الفنان بدري حسون فريد  : اعلام وزارة الثقافة

 يوسف الخال  : محمد الزهراوي

 نـزار حيدر بشأن ملف (الهاشمي):تسليم نفسه للقضاء او الحكم غيابيا  : نزار حيدر

 قصرُ الإمارة : ذاكرةُ الزَّوال .. على الحَجر  : د . علي مجيد البديري

 رواندزي يستقبل رئيس هيئة الحج والعمرة للجمهورية الإسلامية الإيرانية  : اعلام وزارة الثقافة

 رسالة الى حضرة النائب المحترم  : د . محمد فلحي

 العلمائية والعلمانية  : سامي جواد كاظم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net