التقرير الشهري لمنظمة شيعة رايتس ووتش حول ابرز الانتهاكات بحق المسلمين الشيعة

 تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 تموز/ يوليو وحتى 25 آب/ اغسطس.

 
ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.
 
وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.
 
وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.
 
 
 
 
 
 الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:
 
 (باكستان)
 
 - 2/8 مقتل قيادي شيعي ونجله بهجوم في البنجاب في باكستان: قتل قيادي شيعي باكستاني مع نجله الجمعة بهجوم استهدفهما بإقليم البنجاب، وذكرت قناة (جيو) الباكستانية أن الشيخ منذور حسين، المسؤول المحلي في مجلس العلماء الشيعة قتل مع ابنه حيدر حين فتح مسلحون مجهولون النار عليهما أمام منزلهما في بلدة العباسية.
 
- 7/8 تفجير ارهابي يسفر عن مقتل 38 مواطنا شيعيا في بلوشستان: أعلن مسؤولون باكستانيون ان عملية انتحارية نفذت خلال جنازة شرطي اسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 38 شخصا واصابة أكثر من خمسين بجروح في اقليم بلوشستان (جنوب غرب) الباكستاني المضطرب.
 
- 13/8 مقتل شخصين من الشيعة واصابة 28 في هجومين: قتل شخصان على الاقل واصيب 28 اخرون من المسلمين الشيعة في هجومين بقنبلتين يدويتين في مدينة كراتشي الباكستانية، بحسب مسؤولين، ووقع الهجوم الاول في حي كريم اباد في ذروة الازدحام المروري ما تسبب بانتشار الذعر في المنطقة.
 
فيما ألقيت قنبلة يدوية داخل مكان عبادة تابع للطائفة الاسماعيلية ما ادى الى مقتل امرأة وطفل واصابة 26 اخرين.
 
 
 
(البحرين)
 - 27/7 معتقل كفيف في البحرين يبدأ إضرابا عن الطعام لحرمانه من العلاج: بدأ المعتقل الشيعي الكفيف علي سعد إضراباً عن الطعام احتجاجا على سوء المعاملة، ومنعه من تلقي العلاج، بعد أن تم اعتقاله في منتصف مايو/ أيار الماضي ضمن حملت اعتقالات واسعة.
 
- 27/7 قوات المرتزقة تقمع بوحشية تظاهرات سلمية: قمعت قوات مرتزقة النظام البحريني تظاهرات سلمية خرجت في مناطق مختلفة من البحرين، واستهدفت قوات النظام البحريني المتظاهرين والأحياء السكنية بالغازات السامة، في حين أصيب عدد من المتظاهرين بالرصاص الانشطاري "الشوزن" المحرم دوليا.
 
- 28/7 الحكومة البحرينية تقر قانوناً يبيح "البلطجة": أقر مجلس الوزراء البحريني قانونا يتيح التطوع لخدمة الأمن العام، فيما يمكن أن يعد ذلك أول قانون لشرعنه "البلطجة" والمليشيات.
 
- 29/7 برلمان البحرين يوصي بإسقاط الجنسية عن الناشطين الحقوقيين الشيعة: اوصى البرلمان البحريني خلال جلسة استثنائية بإسقاط الجنسية عن كل من يناهض استبداد السلطة او ينشط ضد اجراءاتها تحت مسمى مكافحة الارهاب.
 
- 30/7 مقتل مواطن شيعي أثر التعذيب في المعتقل: لقي المواطن الشيعي حسين منصور كاظم حتفه جراء عمليات التعذيب التي تعرض لها في المعتقل.
 
- 31/7 اعتقال المدون والناشط البحريني محمد حسن المعروف: قال ناشطون حقوقيون في البحرين ان قوات مدنية ملثمة داهمت منزل الناشط الشبابي والمدون «محمد حسن سديف» في "سترة" واعتقلته.
 
- 31/7 سيارة مدنية تدهس متظاهرا شيعيا: تعمدت سيارة مدنية من نوع جيب يقودها افراد من الميليشيات الحكومية دهس أحد المتظاهرين البحرينيين في منطقة "السهلة" ونقل المتظاهر في حالة حرجة إلى إحدى المستشفيات.
 
- 1/8 الحكومة البحرينية تستخدم حسابات تويتر مزيفة لملاحقة النشطاء: كشف تقرير تقني إن السلطات الأمنية في البحرين تشن حملة تجسس ضد النشطاء الشيعة على الإنترنت، خصوصاً أولئك الذين يستخدمون حسابات بأسماء مستعارة لإخفاء هويتهم الحقيقة وذلك حذراً من الوقوع في أي مخاطر أو عواقب جراء انتقادهم العلني للحكومة.
 
- 9/8 ميليشيات مدنية تخطف مواطن شيعيا: ذكر شهود عيان ان ميليشيا مدنية قامن باختطاف الشاب محمد فضل واقتادته الى جهة مجهولة بعد توقيف مركبته.
 
- 10/8 إحدى المدرعات تقتحم بلدة الدراز وتصيب المواطنين: قامت مدرعة عسكرية باقتحام بلدة الدراز وصدمت عدد من المحتجين حيث سجل عدد من الاصابات.
 
- 13/8 اعتقالات ومنع من السفر لعلماء دين ومواطنين على المنافذ الحدودية: جرى اعتقال عدد من المواطنين البحرينيين من قبل قوات النظام البحريني من على جسر "الملك فهد" الذي يربط البحرين مع السعودية أثناء سفرهم، فيما تم منع أعداد أخرى من المواطنين بحجة وجود أمر بالمنع من الأجهزة الأمنية.
 
- 13/8 قوات النظام البحريني تطوق المدن وتستقدم قوات اردنية: طوقت قوات النظام عدة مناطق في محافظات مختلفة بالسياج الحديدي والحواجز الإسمنتية وأغلقت مداخل بعض المناطق بالأسلاك الشائكة، بالتزامن مع حملة تصعيد أمني وتهديد رسمي لغالبية المواطنين والآمنين، كما افاد مصدر اعلامي أردني إن كتيبة من قوات الدرك غادرت الأردن، إلى البحرين للتصدي الى حركة تمرد المزمع انطلاقها في البحرين.
 
- 15/8 قوات الأمن البحريني تعتدي على أحد المتظاهرين: بث ناشطون على الانترنت صوراً لقوات الأمن وهي تعتدي على أحد المتظاهرين البحرينيين بالضرب، وأشار الناشطون إلى أن قوات الأمن اعتقلت شاباً خلال احتجاجات شهدتها منطقة الشاخورة ضمن الاحتجاجات التي شهدتها مختلف مناطق البحرين، وأوضحت الصور قيام رجال أمن بضرب الشاب بالهروات، وهو قيد الاعتقال.
 
- 16/8 قوات النظام تقمع تظاهرات سلمية في عدد من البلدات الشيعية: افاد شهود ان مواجهات وقعت بين متظاهرين والشرطة في قرى شيعية في البحرين حيث منعت قوات الامن المعارضة الشيعية من التظاهر للاحتجاج على السلطات الحاكمة.
 
- 16/8 اختطاف مواطنات شيعيات: أكد شهود عيان أن قوات النظام اختطفت عدد من النسوة البحرانيات في اعقاب مشاركتهن في تظاهرات تمرد، وقال الشهود ان قوات النظام اعتقلت «صديقة البصري»، و«طيبة درويش عيسى»، و«شريفة السيد سعيد مهدي».
 
- 16/8 قوات الامن ترتكب انتهاكات فضيعة بحق معتقلي سجن الحوض الشيعة: ذكرت مصادر موثوقة من داخل المعتقل ان قوات مرتزقة قامت باعتداءات بدنية ومعنوية وتنكيل بحق المعتقلين الشيعة، قبل ان تقوم تلك القوات بإغلاق النوافذ والتهوية والمكيفات وحجز معتقلي عنبر 10 بالداخل وثم الهجوم عليهم بالغازات السامة والشوزن، الامر الذي تسبب بإصابات حرجة بين المعتقلين.
 
- 18/8 السلطات البحرينية تحاول اغتيال معتقلة الرأي زينب الخواجه: تعمدت السلطات وضع الناشطة الحقوقية زينب الخواجة المعتقلة، مع سجينات مصابات بالتهاب الكبد (أ) و(ب)، والتهابات شديدة العدوى، دون تطعيم وإدارة السجن تتجاهل شكواها.
 
- 19/8 منع الزيارات عن معتقلين بحرينيين ضمن حملة تضييق على السجناء السياسيين: ذكر أهالي المعتقلين السياسيين بسجن الحوض الجاف (مركز الحجز الاحتياطي) بمنعهم من زيارة ذويهم، وعدم تمكين المعتقلين من حقهم في الزيارة.
 
- 21/8 معتقلة رأي مصابة بالسرطان والسلطات ترفض معالجتها: تعمد سلطات البحريني حرمان معتقلة الرأي نفسية العصفور من الرعاية الطبية الملائمة لحالتها على الرغم من المحاولات العديدة من قبل أسرتها مع إدارة السجن من أجل توفير الرعاية الطبية اللازمة.
 
- 21/8 شتائم للطائفة الشيعية وسجناء تعرضوا للتعذيب اثناء المحاكمات الصورية التي اجراها النظام:
 
أكد حقوقيون ان المعتقل سيد فيصل العلوي تعرض للتعذيب الجسدي والنفسي في التحقيقات ووضع في سجن انفرادي في سجن أسري، وأكد أنه يتعرض لسوء معاملة وتم شتمه وشتم الطائفية الشيعية.
 
- 21/8 النظام البحريني يعتقل مواطنة وجنينها وتواجه وضعاً صحياً مقلقا: احتجز النظام البحرينية المواطنة «نادية علي يوسف» الحامل في أسابيعها الأخيرة، من منطقة "بني جمرة" منذ مطلع شهر يونيو 2013 دون مراعاة لظروفها الإنسانية ولا حاجتها للرعاية الصحية في هذه الفترة الحرجة.
 
- 22/8 السلطات تجدد الحبس لطفل معتقل: تم تجديد حبس الطفل مهدي سلمان (13) عاما، من قبل ما يسمى النيابة العامة بعد أن انتهت مدة سابقة بحبسه أسبوعا لذات الغرض.
 
- 23/8 حبس والد الشهيد مشيمع 45 يوماً بتهمة "التجمهر": قررت الجهات الأمنية في البحرين حبس والد الشهيد "علي مشيمع" 45 يوماً على ذمة التحقيق في قضية المشاركة في مسيرات غير مرخصة.
 
- اعتقال لاعبين من نادي "الشباب" البحريني: داهمت قوات الأمن في البحرين منطقة "جد حفص"، واعتقلت عدد من أبناءها، وعلف من بين المعتقلين لاعبين في نادي الشباب البحريني لكرة القدم وهما «ايمن عبدالأمير» و«قاسم سعيد» كما تم اعتقال «محمد جعفر الشارقي».
 
- 25/8 اعتقال 49 مواطناً شيعيا دفعة واحدة: مارست قوات النظام إيقاع العقاب الجماعي على 25 منطقة بحرينية، وأصيب 10 مواطنين بإصابات متفرقة نتيجة للعنف الرسمي، الذي استخدمت معه قوات النظام الأسلحة النارية والغازات السامة والخانقة، الى جانب اعتقال 49 مواطناً من الشيعة.
 
- 25/8 قوات المرتزقة تعتدي على مسجد الإمام الرضا (ع): اعتدت مرتزقة النظام البحريني على مسجد "الإمام الرضا (عليه السلام)" في منطقة "المعامير"، بالغازات السامة، وكادت أن تتسبب باحتراقه.
 
(الكويت)
- 14/8 موجة سخط شعبي واسع في الكويت بسبب قيام الإرهابي شافي العجمي بتقديم برنامج تلفزيوني: سادت المجتمعات الشيعية في الكويت موجة من الاستياء والاحباط بسبب اقدام تلفزيون الكويت على بث حلقة من برنامج تلفزيوني كان يقدمه الارهابي الوهابي شافي العجمي الذي تبنى اصدار الاوامر لذبح أكثر من 60 شيعيا في قرية الحطلة السورية.
 
(ليبيا)
- 5/8 ليبيا تشن هجمة اعلامية على المسلمين الشيعة وتمنع اقتناء كتبهم: قررت السلطات الليبية منع المواطنين الشيعة من اقتناء كتبهم الدينية، فيما شن علماء من ليبيا حمله واسعة النطاق على منع نشر علوم اهل البيت واصفته مذهب التشيع بانه دين يختلف عن الإسلام واصفين الليبيين الشيعة بالعملاء.
 
(لبنان)
- 16/8 مقتل 27 وأكثر من 300 جريح في تفجير الضاحية الجنوبية لبيروت: قتل 27 شخصا في تفجير سيارة مفخخة في الضاحية الجنوبية لبيروت، وبحسب الصليب الاحمر اللبناني، ادى التفجير الى اصابة أكثر من 325 شخصا بجروح، علما ان حصيلتي القتلى والجرحى ليست نهائية.
 
- 18/8 الامن اللبناني يحبط محاولة تفجير سيارة مفخخة كانت تروم استهداف الضاحية الجنوبية: قالت مصادر امنية ان قوات الامن اللبنانية ضبطت سيارة محملة بالمتفجرات واعتقلت اربعة رجال يشتبه بإعدادهم قنابل وذلك بعد ايام من تفجير اوقع قتلى في الضاحية الجنوبية ببيروت.
 
- 18/8 سقوط صاروخين على مدينة الهرمل الشيعية مصدرهما الأراضي السورية: سقط صاروخان مصدرهما الأراضي السورية على مدينة الهرمل في البقاع الشمالي (شرق لبنان)، من دون وقوع ضحايا.
 
- 22/8 مقتل ثلاثة اشخاص برصاص مسلحين في شمال لبنان: قتل ثلاثة اشخاص شيعة في طرابلس أبرز مدن شمال لبنان برصاص مسلحين مجهولين، وذكر شهود عيان ان مسلحين مقنعين كانوا على دراجات نارية أطلقا الرصاص على حسين الموري واثنين آخرين امام منزل الاول في حي الزاهرية في وسط طرابلس.
 
(ماليزيا)
- 9/8 ماليزيا تشدد على قرارها السابق بحظر التشيع الاثنى عشري في مجتمعها: أكد ما يسمى بوزير الدولة الماليزي للشؤون الإسلامية جميل خير بحروم على إن قرار ماليزيا بتشديد قرارها الأسبق الذي اتخذته عام 1996 بحظر نشر تعاليم الشيعة الاثني عشرية في المجتمع الماليزي.
 
(مصر)
- 12/8 سلفيون يعتدون علي شقيق الشهيد «الشيخ حسن شحاتة» في منزله: قام عدد من شيوخ السلفية في قرية "هربيط" مركز أبو كبير بمحافظة الشرقية المصرية، بالتعدي على «الشيخ إسماعيل شحاتة» شقيق القيادي الشيعي الشهيد «الشيخ حسن شحاتة» في منزله، في محاولة لطرده وأسرته من البلدة.
 
- 13/8 الشيعة في مصر يستغيثون: أكد عدد من الحقوقيين الشيعة في مصر إنهم تعرضوا لتهديدات مستمرة بالقتل والتصفية الجسدية بشكل متصاعد من قبل الجماعات السلفية الوهابية المعشعشة في مصر.
 
(سوريا)
- 30/7 تفجير مقام الصحابي عمار بن ياسر: قامت مجاميع مسلحة تتبع القاعدة بتفجير مقام الصحابي الجليل عمار بن ياسر التاريخي بعد ان تم تدنيسه ونهب محتويات المقام.
 
- 30/7 قصف بلدة الفوعة الشيعية في ادلب بالصواريخ: سقوط عدد من قذائف الهاون على الفوعة قبل أذان المغرب مصدرها إرهابيي جبهة النصرة المتواجدين في بنش أدت إلى بعض الاصابات الطفيفة في صفوف المدنيين.
 
- 30/7 مقتل مواطني شيعي في قصف قرية المزرعة الشيعية في حمص بالصواريخ: سقوط رشقة صواريخ أطلقت من حي الوعر بحمص على قرية المزرعة والتي ينتمي سكانها إلى مذهب اهل البيت عليهم السلام مما ادى إلى مقتل المواطن أحمد علي الشريف ابن أبو محسن.
 
- 31/7 مقتل أم وابنتها واصابة عدد من الاطفال بجروح في قصف لمدينة نبل المحاصرة: ادى سقوط قذائف أطلقتها الجماعات التكفيرية التي تحاصر بلدة نبل الى مقتل الأم أميرة رحيم علاو وابنتها أحلام علاو، وإصابة كل من، الطفل الرضيع حسين علاو، الطفلة زينب علاو، الطفلة زهراء منصور، الطفلة مروة علاو.
 
- 1/8 مقتل اثنين من الشيعة واصابة 22 في قصف طال قرية الفوعة في ادلب: سقطت قذيفتي هاون على بلدة الفوعة المحاصرة شمال مدينة إدلب أثناء إحياء ليلة القدر في جامع البلدة ما ادى إلى استشهاد "الشاب يوسف حلاق" من أبناء الفوعة وشاب آخر من معرة مصرين يقطن في الفوعة بالإضافة إلى وجود22 إصابة حالة بعضهم خطرة.
 
- 1/8 استهداف منطقة السيدة زينب عليها السلام: استهدف ما يسمى بالجيش الحر وجبهة النصرة الارهابية منطقة السيدة زينب بالصواريخ دون وقوع اصابات باستثناء اضرار مادية.
 
- مقتل اثنين من الشيعة في قصف مدينتي نبل والزهراء الشيعيتين: أطلقت العصابات الارهابية المتمركزة في محيط مدينة نبل والزهراء المحاصرتان مما ادى الى مقتل كل من حسن صرصر وسامر بحر.
 
- 3/8 مسلحون يقتلون خمسة من عائلة علوية بعد اقتحام منزلهم في شمال دمشق: قتل مسلحون مجهولون خمسة افراد من عائلة علوية بعد اقتحام منزلها في أحد أحياء دمشق.
 
- 5/8 اختطاف شيخ علوي وتعرضه للاعتداء من قبل التكفيريين قبل ان يتم اعدامه لاحقا: قامت عناصر ينتمون لتنظيم "القاعدة" باختطاف رجل الدين العلوي «الشيخ بدر الدين غزال» واصطحابه إلى جهة مجهولة، حيث قاموا بالاعتداء عليه بالضرب المبرح ومن ثم اعدامه في وقت لاحق.
 
- 5/8 هجمات همجية في قرى ريف اللاذقية الشيعية من قبل مسلحي المعارضة تم خلالها نحر العشرات بالسكاكين والكثير من المخطوفين واحراق بيوت وتهجير المئات فقط لأنهم من الطائفة العلوية.
 
- 6/8 استهداف مقام مولاتنا السيدة رقية (عليها السلام) بصاروخ مما ادى الى الحاق اضرار بالمقام الشريف.
 
- 8/8 استهداف مدينة نبل الشيعية المحاصرة بثمانية قذائف صاروخية من قبل العصابات الإرهابية وجبهة النصرة المتواجدة في قرية ماير والحصيلة مقتل المواطن حيدر العجاق وجرح خمسة آخرين.
 
- 8/8 المجموعات الارهابية تحتجز 400 علوي كرهائن: اكدت مصادر حقوقية على قيام الارهابيين باحتجاز أكثر من 400 رهينة من هذه القرى الشيعية في ريف اللاذقية، من بينهم نساء وأطفال.
 
- 8/8 مقتل اكثر من 120 مواطن شيعي في مجزرة ارتكبتها الجماعات الارهابية في ريف اللاذقية: أدى هجوم شنته جماعة “الدولة الاسلامية في العراق والشام” التابعة للقاعدة بمسلحين أجانب على قرى في ريف اللاذقية الشمالي إلى ارتكاب مجازر مروّعة في حق اهالي تلك القرى التي يعملون فيها بالزراعة، وافادت المعلومات أن هذه المجازر اودت بحياة نحو 120 مدنيًا بينهم أطفال ونساء وشيوخ، وقام المسلحون باختطاف عدد من النساء قدر بـ 50 امرأة، فين احين افادت مصادر أخرى ان هؤلاء المسلحين قاموا ببقر بطون بعد النسوة، حيث ارتكبت هذه المجازر بخلفيات طائفية حيث يسعى المسلحون لجرّ منطقة الساحل إلى صراع طائفي، هذا وقام المسلحون بإحراق قريتي التربة وستربة بالكامل، في حين فقدت قرية امباتة 17 شخصا قتلوا وخطف منها 25 شخصا، أما قرية الحنبوشية فقتل من أبنائها 26 شخصاً وخطف 9 أشخاص، كذلك قتل 3 أشخاص في قرية أبو مكة، و11 شخصا في بارودة.
 
- 9/8 مقتل ستة اشخاص بينهم طفل قصف يطال منطقة السيدة زينب (ع): سقطت قذيفتي هاون في محيط فندق الشيرازي وبناء الهدى بمنطقة السيدة زينب ما أدى إلى مقتل 6 مواطنين بينهم طفل وإصابة 12 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة.
 
- 12/8 مقتل طفل في بلدة نبل الشيعية في قصف صاروخي: قتل في أول أيام عيد الفطر نتيجة إطلاق قذائف من قبل المجموعات الارهابية المسلحة على البلدة، مصدرها بلدة ماير المجاورة.
 
- 12/8 فتاوى سلفية وهابية تكفيرية تفيد باستباحة ممتلكات المسيحيين والعلويين والدروز: أصدر رجال دين تكفيريون وهابيون في مدينة دوما، فتوى أباحوا فيها لأهالي دوما وريف دمشق في سوريا السطو على ممتلكات المسيحيين والعلويين والدروز وغيرهم من بقية الأقليات.
 
- 14/8 تنظيم القاعدة في سوريا (دولة الإسلام في العراق والشام) تعدم اثنين من اطفال نبل: قامت المجاميع الارهابية المتمركزة في قرية ماير باختطاف طفلين شيعيين من قرية نبل قبل ان تقوم بإعدامها رميا بالرصاص.
 
- 19/8 العثور على مقبرة جماعية لمواطنين شيعة في ريف اللاذقية: عثرت وحدات الهلال الاحمر على مقبرة جماعية في الحمبوشية تضم عدد كبير من ضحايا مجزرة الإرهابيين القتلة بحق أهالي القرية الأبرياء تضم عدد كبير من النساء والأطفال من أهل القرية والمجزرة قامت بها تنظيمات تكفيرية من المعارضة المسلحة.
 
- 20/8 نقل أكثر من مئتي جثة مشوهة لمواطنين شيعة: ذكرت مصادر طبية في مدينة اللاذقية أنها نقلت أكثر من مئتي جثة لمدنيين من النساء والأطفال والرجال الكبار في السن، إلى المشافي الأخرى.
 
- 21/8 اكتشاف مقبرة جماعية ثانية لمواطنين شيعة في ريف اللاذقية: عثرت منظمة الهلال الاحمر في قرية البلوطة مقبرة جماعية لمواطنين شيعة من اهالي القرى غالبيتهم من النساء والأطفال.
 
- 22/8 هجوم بالصواريخ وقذائف الهاون يستهدف "مطقة شارع الأمين" ذات الاغلبية الشيعية في العاصمة السورية دمشق: قتلت امرأة واصيب آخرون بجروح في قصف طال منطقة شارع الامين ذو الغالبية الشيعية.
 
- 25/8 جبهة النصرة تهدد بقصف قريتي نبل والزهراء الشيعيتين بالأسلحة الكيمياوية: مختار بلدة ماير الملقب بـ«حنورة» وهو متزعم إحدى المجموعات الارهابية، إن صواريخ واسلحة كيمياوية جديدة وصلت لبلدة ماير، مهدداً بضرب بلدتي "نبل" و"الزهراء" ذات الغالبية الشيعية بريف حلب.
 
- 25/8 زعيم جبهة النصرة الارهابية في سوريا يتوعد بغزوات ثأرية ضد القرى الشيعية: قال زعيم "جبهة النصرة" الارهابية في سوريا «أبو محمد الجولاني» في بيان إن تنظيمه سيشن سلسلة غزوات على القرى النصيرية (الشيعية) مهددا بإبادة سكانها.
 
(السعودية)
- 30/7 قوات الامن السعودية تعتقل ناشط واخوته بمداهمة اتسمت بالعنف المفرط: داهمت قوات الأمن السعودية منزل الناشط الحقوقي «عباس المزرع» واقتادته وعددا من اخوانه وسط إطلاق نار كثيف أسفر عن اندلاع حريق التهم كامل محتويات المنزل.
 
- 10/8 السلطات السعودية تحرم الشيعة من زيارة مراقد البقيع: اغلقت قوى الامن السعودية مراقد البقيع أمام جموع الزوار الشيعة مما أدى إلى انطلاق تظاهرات منددة.
 
- 13/8 اعتقال ناشط حقوقي شيعي في مطار الدمام: اقدمت السلطات السعودية على اعتقال الناشط الحقوقي منتظر حسن اّل ابو عبد الله من مطار الدمام، ويأتي الاعتقال ضمن سلسلة الاعتقالات العشوائية التي تطال ابناء المنطقة مند بداية الحراك عام 2011.
 
- 15/8 جماعات متطرفة وهابية تستهدف المدنيين الشيعة: استهدف باصاً يقل ركاباً شيعة من الإحساء من قبل الجماعات الوهابية المتطرفة مما تسبب بالحق اضرار مادية بالباص وحاة من الهلع بين الركاب.
 
- 19/8 صحيفة سعودية تابعة للنظام الحاكم تسخر من الشيعة: نشرت صحيفة سعودية رسما كاريكاتيريا يسخر من الطائفة الشيعية في استهداف معلن للأفراد الشيعة امام مرأى ومسمع النظام.
 
(العراق)
- 27/7: اغتيال طبيب شيعي بهجوم مسلح غربي بغداد: افادت مصادر طبية ان "ارهابيين اطلقوا النار من اسلحة رشاشة باتجاه سيارة مدنية كان يستقلها طبيب شيعي في منطقة حي الجهاد، غربي بغداد، مما اسفر عن مقتله في الحال.
 
- 27/7: قناصون مجهولون يصيبون عشرة أشخاص بمدينة الصدر ذات الاغلبية الشيعية: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن قناصين مجهولين أطلقوا النار على عشرة مدنيين في مناطق متفرقة من مدينة الصدر شرقي بغداد، مما أسفر عن إصابتهم بجروح.
 
- 27/7: استشهاد واصابة 11 مدني بإنفجار ناسفة في منطقة الكمالية ذات الاغلبية الشيعية شرقي بغداد: ذكر مصدر امني ان عبوة ناسفة مزروعة بالقرب من احد المقاهي الشعبية في منطقة الكمالية شرقي بغداد انفجرت ما ادى الى مقتل مدنيين اثنين واصابة 9 اخرين بجروح مختلفة.
 
- 28/7 مقتل واصابة 19 مواطن تركماني شيعي في تفجير انتحاري يستهدف مركزا للشرطة في طوزخورماتو: استهدف مركزا للشرطة في قضاء طوزخورماتو مما تتسبب بمقتل تسعة واصابة 11 اخرين، بعد تفجير سيارة مفخخة يقودها انتحاري.
 
- 28/7: انفجار في ضاحية الكرادة الشيعية يسقط سبعة مدنيين: قتل واصيب سبعة مدنيين في انفجار عبوة ناسفة داخل سيارة باص للركاب نوع [كوستر] بمنطقة الكرادة داخل الشيعية وسط العاصمة بغداد.
 
- 29/7 سقوط عدد من القتلى والجرحى في منطقة الشرطة الرابعة في بغداد: افاد مصدر أمنى مسؤول، بسقوط قتلى وجرحى باستهداف تجمعين لعمال البناء في انفجار سيارة مفخخة.
 
- 29/7 استهداف المناطق الشيعية في العاصمة بغداد بعدد من السيارات المفخخة: افادت مصادر ميدانية بتفجير عدد من السيارات المفخخة، في كل من مدينة الكاظمية المقدّسة ادت الى استشهاد واصابة 17 شخصاً، بالاضافة الى سقوط قتيلين وستة مصابين سقطوا بتفجير سيارة مفخخة في حي الطوبجي، وفي قضاء المحمودية انفجرت سيارة مفخخة ادت الى اصابة عدد من الاشخاص دون وقوع ضحايا.
 
- 29/7 مقتل واصابة 14 شيعي في انفجارات تضرب مدينة السماوة جنوب العراق: شهدت مدينة السماوة تفجيرين بسيارتين مفخختين، استهدف أحدهما وسط المدينة والآخر في الحي الصناعي ادت الى مقتل واصابة 14 شخصاً.
 
- 29/7 سقوط عدد من القتلى والجرحى بانفجار مفخختين في الكوت: أفاد مصدر في شرطة محافظة الكوت بأن عددا من الاشخاص سقطوا بين شهيد وجريح بتفجير مزدوج بسيارتين مفخختين في وسط المدينة.
 
- 29/7 انفجار سيارتين مفخختين في مدينة البصرة ذات الاغلبية الشيعية: قال مصدر أمنى ان سيارتين مفخختين انفجرتا في منطقة الخمسة ميل شمال محافظة البصرة، اسفرت عن مقتل اربعة مدنيين وجرح 13 آخرين بجروح مختلفة.
 
- 30/7 سقوط أكثر من 67 قتيلا شيعيا في هجمات متفرقة: قتل 67 شخصا في سلسلة هجمات بينها 17 سيارة مفخخة استهدف غالبيتها مناطق شيعية في بغداد، وفق مصادر امنية وطبية، واستهدفت السيارات المفخخة في العاصمة مناطق البياع (غرب) والرسالة (جنوب غرب) والصدر (شرق) والحرية (شمال) والشرطة الرابعة (جنوب) والكاظمية (شمال) والطوبجي (شمال) وابو تشير (جنوب غرب)، فيما انفجرت عبوة ناسفة في شارع فلسطين (شرق).
 
- 31/7 تسعة قتلى من الشيعة في هجمات متفرقة: قتل تسعة اشخاص واصيب 19 بجروح بينهم امرأتان وخمسة عسكريين في هجمات شيعية متفرقة في العراق، حسبما افادت مصادر امنية وطبية.
 
- 3/8 سقوط 15 قتيلا من الشيعة في هجمات متفرقة: قتل 15 شخصا بينهم ثلاث نساء واصيب أكثر من عشرة اخرين بجروح في هجمات متفرقة استهدفت مناطق شيعية متفرقة في العراق، حسبما افادت مصادر امنية وطبية.
 
- 4/8 مقتل شخص واصابة خمسة بينهم ثلاث نساء بجروح في انفجار استهدف منطقة شيعية في بغداد: قال ضابط في وزارة الداخلية ان شخصا قتل واصيب خمسة اخرون بجروح بانفجار عبوة ناسفة في حي اور، في شمال شرق بغداد.
 
- 5/8 مقتل 13 من الشيعة في هجمات مسلحة استهدفت مدنيين وعسكريين وعناصر شرطة في مناطق متفرقة في مدن بغداد والحلة: ذكرت مصادر طبية ان 13 شخصا قتلوا واصيب خمسة بجروح في هذه هجمات بسيارات مفخخة في بغداد والحلة.
 
- 6/8 اغتيال شيعي بأسلحة كاتمة للصوت في مدينة الصدر شرقي بغداد: اغتال مسلحون رجل مرور بأسلحة كاتمة للصوت.
 
- 6/8 سقوط 142 شيعي بين قتيل وجريح في تفجيرا ضربت بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية إن حصيلة نهائية لتفجيرات ضربت المناطق الشيعية ببغداد بلغت 29 شهيدا و113 جريحا.
 
- 7/8 عبوات وهجمات مسلحة وسيارات مفخخة تقتل نحو 50 شيعيا بينهم 31 في بغداد: قتل 47 شخصا واصيب العشرات بجروح في هجمات متفرقة في العراق بينها سلسلة تفجيرات في بغداد قضى فيها 31 شخصا، وشهدت بغداد انفجار ثماني سيارات مفخخة وثلاث عبوات ناسفة، وقتل خمسة اشخاص واصيب 15 بجروح في انفجار سيارة مفخخة وعبوة ناسفة عند سوق شعبي في النهروان فيما قتل ثلاثة اشخاص واصيب 20 في هجوم مماثل في الزعفرانية، وقتل خمسة اشخاص واصيب 17 اخرون بجروح في هجوم بسيارة مفخخة وعبوة ناسفة ايضا في منطقة الدورة، قبل ان يقتل اربعة اشخاص ويصاب 13 بجروح في انفجار سيارة في الشعب، وفي وقت لاحق، قتل اربعة اشخاص على الاقل واصيب 15 اخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة في منطقة الحسينية، بينما قتل خمسة اشخاص واصيب 16 في انفجار سيارة اخرى في الكرادة، كما قتل شخص واصيب سبعة بجروح في انفجار سيارة ايضا في ام المعالف، وقتل اربعة اشخاص واصيب 17 بجروح في انفجار سيارة في ابو دشير، كما قتل 16 شخصا بينهم عشرة قضوا في هجوم بسيارة مفخخة في منطقة تقع الى الشمال من مدينة بعقوبة.
 
- 7/8 خمسة قتلى بينهم طفلة في هجمات متفرقة تضرب المدن الشيعية: قتل خمسة اشخاص بينهم فتاة في الحادثة عشرة من العمر واصيب ما لا يقل عن عشرة اخرين بينهم طفل بجروح في هجمات متفرقة استهدفت مناطق متفرقة في العراق، حسبما افادت مصادر امنية وطبية.
 
- 9/8 سقوط 400 بين قتيل وجريح هجمات على الشيعة: استهدفت تفجيرات العديد من المدّن الشيعية بأكثر من 10 سيارات مفخخة في كل من مدّن كربلاء المقدسة وبابل وذي قار وكركوك وقضاء الطوز شمال العراق الى جانب العاصمة بغداد، وبلغت حصيلة التفجيرات في عموما العراق أكثر من 400 قتيل وجريح.
 
11/8 أكثر من ستين قتيلا في سلسلة تفجيرات: اسفرت سلسلة تفجيرات استهدفت مقاهي واسواقا للشيعة سقوط أكثر من 60 قتيلا، على اثر 16 تفجيرا بسيارات مفخخة او عبوات ناسفة وهجوما مسلحا.
 
- 12/8 تفجير سيارة مفخخة تحت السيطرة كانت تستهدف مدينة الشعلة الشيعية دون وقوع خسائر: تمكنت وحدة الجهد الهندسي في الشرطة الاتحادية من تفجير سيارة مفخخة تحت السيطرة دون وقوع خسائر بشرية في مدينة الشعلة غربي العاصمة بغداد.
 
- 13/8 مقتل 24 شخصا بتفجير انتحاري استهدف مقهى في مدينة بلد الشيعية: ذكرت وسائل إعلام رسمية أن ما لا يقل عن 24 شخصا من الشيعة لقوا حتفهم عندما فجر انتحاري نفسه في مقهى مزدحم شمالي بغداد، الى جانب إصابة 18 آخرين بجروح.
 
13/8 مقتل اربعة واصابة 12 جنوب بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية إن سيارة مفخخة كانت مركونة بالقرب من حسينية الزهراء بمنطقة الوردية في قضاء المدائن جنوبي بغداد انفجرت، مما أسفر عن مقتل اربعة اشخاص واصابة 12 اخرين.
 
- 13/8 مقتل مدني من الشيعة الشبك واصابة ثلاثة بجرح: أطلق مسلحون النار على اربعة اشخاص من الطائفة الشبكية في منطقة العطشانة شرق الموصل، ما أسفر عن مقتل أحدهم واصابة ثلاثة اخرين بجروح.
 
- 14/8 إبطال مفعول عبوتين ناسفتين في ناحية المسيب الشيعية: أبطل خبراء المتفجرات مفعول عبوتين ناسفتين محليتي الصنع كانتا مزروعتين بالقرب من جامع الإمام الحسن (ع) في قضاء المسيب شمالي مدينة الحلة.
 
- 14/8 مقتل مدنيين اثنين واصابة ثلاثة بجروح بتفجير عبوة ناسفة في مدينة الحلة ذات الاغلبية الشيعية.
 
- 14/8 تهجير أكثر من {30} عائلة شبكية شيعية من الموصل: كشف مصدر أمنى مسؤول عن وجود عملية تهجير منظمة لأهالي الشبك في مدينة الموصل وانه قد اعطيت مهلة {10} ايام لهم لإخلاء المناطق التي يسكنونها.
 
- 15/8 مقتل 34 شخصا من الشيعة في سلسلة تفجيرات: قتل 34 شخصا في تفجير سيارات ملغومة ضربت المناطق الشيعية في بغداد فيما أصيب من 100 بجروح.
 
- 15/8 ارهابيون يفجرون سبع محلات في قضاء الدجيل الشيعية: افاد مصدر أمنى في محافظة صلاح الدين إن "مجموعة ارهابية قامت بتفجير سبع محالات تجارية بواسطة عشرة عبوات ناسفة في قرية بقضاء الدجيل الشيعي مما ادى الانفجار الى تدمير بنايات المحلات بالكامل واحتراق المواد الغذائية في داخلها.
 
- 15/8 مقتل واصابة خمسة من عائلة بانفجار لاصقة بسيارتهم في قضاء الدجيل الشيعية: أعلن مصدر أمنى في صلاح الدين، عن استشهاد واصابة خمسة افراد من عائلة واحدة بانفجار عبوة لاصقة بسيارتهم جنوب تكريت.
 
- 15/8 اصابة تسعة اشخاص بتفجير سيارة مفخخة في الزعفرانية جنوبي شرق بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية إن سيارة مفخخة كانت مركونة في شارع المعهد بمنطقة الزعفرانية جنوبي شرق بغداد، انفجرت مما أسفر عن اصابة تسعة اشخاص بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بعدد من السيارات.
 
- 15/8 سقوط عدد من الضحايا بانفجار في ساحة 83 بمدخل مدينة الصدر: افاد مصدر أمنى ان عبوة ناسفة انفجرت في ساحة 83 مدخل مدينة الصدر اسفرت عن اصابة عددا من المدنيين.
 
- 17/8 عمليات تهجير قسري تطال بعض الشيعة في جنوب بغداد: أطلق اهالي منطقة المومنية والقلعة في قضاء المحمودية نداء استغاثة بعد ان شنت الجماعات الارهابية هجمات مسلحة على المدنيين، مطالبين الشيعة مغادرة مناطق سكناهم.
 
- 18/8 اغتيال مواطن شبكي شيعي: اغتيل أحد مواطني الشبك على ايدي الجماعات الارهابية بإطلاق ناري في كراج الشمال بدينة الموصل.
 
- 19/8 نزوح 300 أسرة شبكية من اتباع اهل البيت عليهم السلام من الموصل خوفاً من التهديدات: كشفت الهيئة الاستشارية للشبك، عن نزوح نحو 300 أسرة شبكية من الشيعة من الموصل، بسبب أعمال عنف طالت أبناء هذه القومية وتلقيهم تهديدات طائفية تطالبهم بالمغادرة.
 
- 19/8 مقتل واصابة 11 شخصاً بانفجار عبوة ناسفة بقضاء طوزخورماتو: وذكر مصدر أمنى " ان عبوة ناسفة انفجرت في السوق القديم لقضاء طوزخورماتو ما ادى الى مقتل 3 اشخاص واصابة 8 اخرين بجروح.
 
- 21/8 مقتل 41 شخصا وجرح نحو 100 في تفجير 9 سيارات مفخخة استهدفت بغداد ومحافظات شيعية: في محافظة بابل في ناحية " الإسكندرية"، انفجرت في أوقات متزامنة ثلاث سيارات مفخخة ضربت اثنان منها مجمعين تجاريين وسط المدينة والثالثة انفجرت وسط الشارع العام، ما أسفر عن مقتل تسعة اشخاص واصابة 24 اخرين، وفي منطقة مجاورة في قضاء "الصحوة " شمال مدينة الحلة، استهدفت سيارتان مفخختان، مجمع المدينة العصرية، ما أسفر عن مقتل 14 شخصا واصابة ثمانية اخرين بجروح بليغة، كما قتل 6 اشخاص وأصيب 19 اخرون بانفجار سيارتين مفخختين، الاولى في منطقة صوب الشامية والثانية في شارع الحبوبي وسط المحافظة، وشملت التفجيرات مدينة العمارة، فقد انفجرت سيارتان مفخختان الاولى كانت مركونة على جانب الطريق بشارع دجلة وسط مدينة العمارة بمحافظة ميسان، ما أسفر عن مقتل 4 اشخاص واصابة 11 اخرين بجروح، وانفجرت الثانية مقابل سوق الصاغة وسط المدينة ما اسفر عن مقتل 13 شخصا من المدنيين.
 
- 21/8 تفجير مرقد "الشيخ احمد الطيار" في طوزخورماتو: فجرت المجموعات الارهابية المسلحة بأربع عبوات ناسفة مرقد "الشيخ احمد الطيار" في قضاء طوزخورماتو ذات الغالبية الشيعية.
 
- 23/8 مقتل 6 اشخاص واصابة 23 بتفجير انتحاري استهدف موكب زفاف في الدجيل: ذكر مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، أن انتحاريا بسيارة مفخخة فجر نفسه وسط موكب زفاف في قضاء الدجيل، ما أسفر عن مقتل 6 اشخاص واصابة 23 اخرين بجروح مختلفة.
 
- 24/8 مقتل واصابة 13 شخصا بانفجار في ديالى: افاد مصدر أمني بأن عبوة ناسفة كانت موضوعة في مطعم شعبي في حي المعلمين في محافظة ديالى، انفجرت مما أسفر الانفجار عن استشهاد [3] واصابة [10] اخرين.
 
- 24/8 سقوط عشرة اشخاص بين قتيل في بابل: ذكر مصدر أمني ان ثلاثة اشخاص استشهدوا واصيب اثنان اخران في الانفجار الذي استهدف حسينية في قضاء المسيب وتبين انه كان بهجوم انتحاري يرتدي حزاما ناسفا وليس سيارة مفخخة تمكن من تفجير نفسه على الرغم من إطلاق النار عليه من قبل الشرطة.
 
- 24/8 مقتل اثنان واصابة ثلاثة في الاسكندرية: ادى انفجار سيارة مفخخة استهدفت مركزا للشرطة في حي تونس بمدينة الاسكندرية شمالي بابل مقتل اثنين واصبة ثلاثة اخرين بجروح.
 
- 24/8 مقتل 28 على يد انتحاري فجر نفسه بحي شيعي: أعلنت الشرطة العراقية، عن مقتل 28 شخصا وجرح 36 آخرين بعد قيام انتحاري بتفجير حزام ناسف بمنطقة مكتظة بالأفراد بالعاصمة العراقية بغداد.
 
- مقتل وإصابة 13 شخصا بانفجار سيارة مفخخة في قضاء بلد جنوب تكريت: قتل وأصيب 13 شخصا، بانفجار سيارة مفخخة في قضاء بلد الشيعي جنوب مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين.
 
- مقتل واصابة تسعة اشخاص بانفجار المركز الامتحاني للوقف الشيعي في بغداد: قتل واصيب 9 اشخاص، بانفجار سيارة مفخخة علي المركز الامتحاني لديوان الوقف الشيعي العراقي بمنطقة حي الامين الثانية جنوب شرقي بغداد.
 
 

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/08



كتابة تعليق لموضوع : التقرير الشهري لمنظمة شيعة رايتس ووتش حول ابرز الانتهاكات بحق المسلمين الشيعة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على عقوبات المرأة الثلاث وعقوبات أخرى.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله عندما تضع منهاجا وتحاول ان تخضع النص المقدس لهذا المنهاج؛ سينتج هذا الشيئ المتناقض العير مفسر الا بابتذالات ليس هنا الضلال الضلال بان تصبح الابتذالات نصا مقدسا بذاتها.. دمتِ في امان الله

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على إنا أعطيناك الكوثر.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكنّ ورجمة الله ابات سورة الكوثر رغم ضئالتها الا انها تحوي ثلاث امور في كل ايه امر بتبعه انر اخر انا اعطيناك الكوثر.. تتحدث هن فعل ماضي.. غسل لريك وانحر.. امر بعملين.. ان شانأك هو الابتر.. السؤال عنا.. هل شانئك هو شخص بعينه ام يعم كارهي الرسول (ص) والسؤال.. الكوثر هم نسله ام محبيه وال بيته ما يعني.. يهم النسل.. اعتقد ان مفتاح فهم السوره هي الايه الاخيره.. "شانئك"؛ لان هذا ليس فقط شخص بعينه.. هذا نهج عبر الزمن دمتن في امان الله

 
علّق صلاح حسن ، على مرجعيتنا الدينية العليا ومنهجها القويم . - للكاتب حسين فرحان : احسنت ابو علي على هذا الجهد المتواصل وحياك الله

 
علّق البصري ، على المُهرّج : أحمَد البَشير ـ شَو ـ مَـاسونِي غَـشِيم - للكاتب نجاح بيعي : احمد البشير لديه هقده نفسيه بعد مقتل اخوه و اتهامه لفصائل شيعيه بقتله فنبنت لديه عقده طائفيه اراد الانتقام منها بين حين واخر واؤيد كلام الكاتب

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على إنا أعطيناك الكوثر.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم اخت اسراء كثيرا ما يحصل هذا وفي كل مكان . واتذكر كيف قام الاب انطوان بولص بالدفاع عن الشيعة من دون ان يدري مع شخص سلفي عارضه لان الاب ذكرا عليا واتباعه بكل خير . فقال السني معترضا واعتقد وهابي . فقال له الاب انطوان : وهل تحب عليا . فقال الوهابي نعم احبه . فقال له : إذا اذا احببت عليا سوف تحب من يحبونه . فسكت الوهابي .

 
علّق ابو الحسن ، على قرارنا وطني - للكاتب عباس الكتبي : الاخ عباس الكتبي المحترم كيف تجرء وتكتب هذا المقال وخدم ايران هادي العامري وقيس الخزعلي واكرم الكعبي وجلال الدين الصغير منذ يوم اعلان رئيس الوزراء لموقفه والجماعه يتباكون على الجاره المسلمه الشيعيه ايران حتى وصل الامر باحد وعاظ السلاطين في وكالة انباء براثا بشتم العبادي شتيمه يندى لها الجبين كيف تجرء سيدي الكاتب على انتقاد الجاره المسلمه الشيعيه التي وقفت معنا ضد داعش ولولا قاسم سليماني لكانت حكومة العبادي في المنفى حسب قول شيخ المجاهدين الكبير ابو حسن العامري وكيف تجرء ان تؤيد موقف رئيس الوزراء ضد الجاره المسلمه ووزير داخليتنا قاسم الاعرجي يقول حريا بنا ان ننصب ثمثال للقائد سليماني كئن من اصدر الفتوى هو الخامنئي وليس السيد السيستاني كئن من قاتل هم فيلق الحرس الثوري وليس اولاد الخايبه وطلبة الحوزه وكئنما ايران فتحت لنا مخازن السلاح لسواد عيوننا بل قبضت ثمن كل طلقه اعطتها للراق

 
علّق إسراء ، على إنا أعطيناك الكوثر.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أتذكر قبل سنوات ليست بالقليلة، في برنامج غرف البالتوك، وبينما كنت أبحث عن شخصٌ مسيحي ما بين غرف مسيحية وغرف إسلامية، قد كان لي لقاء معه سابقًا وأردت لقائه مجددًا (وبمعنى أصح تصفية حساباتي معه لفعلته المشينة معي)، دخلت على إحدى الغرف المسيحية واسترقت السمع حينها بينما كنت ابحث عن اسم الشخص بالقائمة الجانبية للمتواجدين إلى ما كان يتناقشون حوله. كان يتحدث حينها مسيحيًا مصريًا يريد أن يُضحِك الآخرين بما يؤمن به المسلمين فأمسك بسورة الكوثر آية آية ولكن قبلها أراد تفسير معنى كلمة الكوثر قبل البدء بالسخرية بالآيات، بدأ يتحدث ويسخر بأن المسلمين يقولون أن معنى الكوثر هو نسل النبي وآل بيته عليهم الصلاة والسلام (ويتضح أن هذه المعلومة وصلته من مسلمين شيعة)، فبينما يهمّ بالسخرية من الآيات واحدة تلو الأخرى قاطعه مسلم (سني كما يتضح) بقوله: الكوثر معناه اسم نهر بالجنة وليس كما يقوله الشيعة، توقف المسيحي لحظة صمت خلالها ثم قال: كيف يكون معناه اسم نهر بالجنة وليس معناه نسل النبي التي تتلائم مع كل الآيات؟ ثم بدأ يذكر آية آية ويطابقها مع المعنى قائلًا: انظر، إنا أعطيناك النسل (استمرار النسل) لأنك أطعت ربك واستحققت وإلخ (أو هو وعد إلهي)، فصلِ لربك وانحر حمدًا وشكرًا لأنني سأكرمك باستمرار نسلك (حيث سخروا بعضهم من النبي من أن نسله سينقطع لأنه لم يعش ويكبر عنده ولد ليخلف نسلًا تحمل اسمه -حيث الفخر بحمل النسب يأتي من جانب الذكور- ومن هذا السبب أراد الله أن يخفف ذلك ويكرمه ويعده بأن نسله سيستمر من خلال ابنته فاطمة الزهراء وهو ما حصل إلى اليوم)، إن شانئك هو الأبتر (وإن عدوك هو الأبتر الذي سينقطع نسله وليس أنت). ثم أعاد المسيحي الآيات باستخدام معنى النهر، وضحك لعدم تطابقه مع المعنى الافتراضي للآيات، إنا أعطيناك نهر بالجنة، فصل لربك وانحر لأن أعطيناك نهر بالجنة وكيف يعطيه نهر بالجنة ويضمنه له قبل العمل، كيف يسبق الجزاء العمل الصالح الذي قد يفعل بالشخص المماطلة مثلا لأن نهايته مضمونة؟ وهذا ليس من عمل الله لأي نبي له ما لم يوصل رسالته، إن شانئك هو الأبتر لأني أعطيتك نهر بالجنة وما دخل النهر لقطع نسل عدوك؟! هذا الموقف الطريف الذي شاهدته، والذي تحول أمر المسيحي من ساخر إلى مدافع دون أن يشعر، وهو في حقيقة الأمر حين يُعمَل العقل المنطق ستعطي نتائج أقرب للصحة حتى دون أن يشعر! ولو لم يقاطعه المسلم السني لا أعرف لأي غرض سيسخر منه ذلك المسيحي، وهل ستكون سخريته منطقية أو تافهة هدفها الضحك لأي شيء متعلق بالطرف الآخر ولو لم يوجد ما يُضحِك!

 
علّق جمال البياتي ، على قبيلة البيات في صلاح الدين وديالى تنعى اربعة من أعيانها - للكاتب محمد الحمدان البياتي : الله يرحمهم

 
علّق منير حجازي ، على الداخلية تضع آلية إطلاق العمل بجواز السفر الالكتروني : ولماذا لا يتم تقليد الدول المتقدمة بالخدمات التي تقدمها لمواطنيها ؟ الدول المتقدمة وحتى المتخلفة لا تنقطع فيها الكهرباء والماء ولا يوجد فيها فساد او محسوبيات او محاصصات وكتل واحزاب بعدد مواطنيها . تختارون تقليد الدول المتقدمة في اصدار الجوازات لا ادري لعل فيها مكسب مادي آخر يُتخم كروش الفاسدين يا سيادة رئيس الوزراء ، اصبحت السفارات في الخارج مثل سفارات صدام اي مواطن يقترب منها يقرأ الفاتحة على روحه ونفسه وكرامته وصحته سفاراتنا فيها حمير منغولية لا تعي ولا تفقه دورها ولماذا هي في السفارات كادر السفارات اوقعنا في مشاكل كبيرة تكبدنا فيها اموال كبيرة ايضا . اللهم عقوبة كعقوبة عاد وثمود اصبح المواطن العراقي يحن إلى انظمة سابقة حكمته والعياذ بالله . جوازات الكترونية ، اعطونا جوازات حمراء دبلوماسية ابدية حالنا حال البرلمانيين ونسوانهم وزعاطيطهم حيث اصبح ابناء المسؤولين يُهددون الناس في اوربا بانهم دبلوماسيين .

 
علّق حكمت العميدي ، على العبادي يحيل وزراء سابقين ومسؤولين إلى "هيئة النزاهة" بتهم فساد : التلكؤ في بناء المدارس سببه الميزانيات الانفجارية التي لم يحصل المقاولين منها إلا الوعود الكاذبة بعد أن دمرت آلياتهم وباتت عوائل العاملين بدون أجور لعدم صرف السلف ولسوء الكادر الهندسي لتنمية الأقاليم عديم الخبرة أما الاندثار الذي حل بالمشاريع فسببه مجالس المحافظات عديمي الضمير

 
علّق هادي الذهبي ، على وجه رجل مسن أم وجه وطن .. - للكاتب علي زامل حسين : السلام عليكم أخي العزيز ارغب في التواصل معك بخصوص بحوثك العددية وهذا عنواني على الفيسبوك : هادي ابو مريم الذهبي https://www.facebook.com/hadyalthahaby دمت موفقا ان شاء الله

 
علّق ابوزهراء الاسدي ، على [السلم الاهلي والتقارب الديني في رؤيا السيد السيستاني ] بحثاً فائز في مؤتمر الطوسي بإيران : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تبرع أحد الأفاضل من أهل بذل المعروف والإحسان بطباعة الكتاب المذكور فأن كان لكم نية في الموافقه أن ترسلوا لي على بريدي الإلكتروني كي اعطيكم رقم هاتف السيد المتبرع مع التحيه والدعاء

 
علّق مهند العيساوي ، على الكرادلة من هم ؟ سوء العاقبة.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بارك الله فيك ايها الاخت الفاضلة

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الكرادلة من هم ؟ سوء العاقبة.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله اطلاق المصطلحات هو حجر الاساس للصياعه الفكريه للناس والهيمنه على عقولهم وجعلهم كالقطيع التحرسفات الدينيه تشتؤط امرين الاول: ان تفبض قيضة من اثر الرسول الثاني؛ (ولا يمكن الا اذا حدث الشرظ الاول): جمل الاوزار من زينة القوم). جميع هذه التوظيفات اتت ممن نسب لنفسه القداسة الدينيه ونسب لنفسه الصله بالرساله الدينيه.. خليفه. بهذا تم تحويل زينة القوم الى الرساله التي اتت الرساله اصلا لمحاربتها. دمتم في امان الله

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الاسلام والايمان باختصار. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله النظر الى الاديان كمنظومه واحده تكمل بعضها بعضا هي الايمان بالله الواحد خالق هذا الكون هو الفهم لسنن الله في هذه الدنيا اذا نظرنا لبيها متفرقه علا بد من الانتفاص بشكل او باخر من هذا الايمان دمتِ في امان الله.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الله الجنابي
صفحة الكاتب :
  عبد الله الجنابي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 وطن  : حيدر الحد راوي

 عضو مجلس الشورى السعودي یعترف بإن"داعش" و"القاعدة" من صنیعة بلاده

 اقليم كردستان وصناعة الازمات  : باقر شاكر

 مغول العصر یحرقون العشرات من الکتب فی الموصل

 شعارُ حقٍّ يُرادُ به باطل... تحالفات في زمن الخداع  : رضي فاهم الكندي

  في كربلاء المرجعية الدينية ترسل مسـاعـدات للاجئـين السـوريـين فـي مدينة القائم وتشكيل تحالفات سياسية جديدة  : زهير الفتلاوي

 تهنئات محلية واسعة بتحرير الفلوجة

 الصمت المريب..وجامعة الدول العربيه  : د . يوسف السعيدي

  ولازال هنالك من يشكك  : سامي جواد كاظم

 أرضُ العراقِ ودماءُ أهلهِ فوقَ أحلام المتخاصمين  : صالح المحنه

 نظمت وزارة الموارد المائية المركز الصحي وبالتعاون مع المركز الوطني لنقل الدم حملة طوعية للتبرع بالدم  : وزارة الموارد المائية

 سلسلة اصدارات اسبوع التوبة : العفة في المنظور الإسلامي  : موقع العتبة العلوية المقدسة

 الى اين يامصر20 ماذا بعد  : مجدى بدير

 ابحث عن المرأة في الأزمة السورية والموقف الخليجي منها  : د . حامد العطية

 ملاكات مشاريع النقل تواصل اعمالها بتنفيذ مشروع محطة تحويل كهرباء غرب الحلة 132 ك.ف  : وزارة الكهرباء

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net