الرد على دعوى السيد كمال الحيدري على بعض الأعلام في مسألة سهو النبي صلى الله عليه وآله

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
قال السيد كمال الحيدري في (برنامج مطارحات في العقيدة) بعنوان (من إسلام الحديث إلى إسلام القرآن ق11) :
 
\"إذن على هذا الأساس سوف ندخل في أي بحث ها في الكافي لنرى ماذا قال عن رسول الله يعني أنا ما أريد هسا طبعاً الكافي ماذا قال عن رسول الله لان هو يدعي مقدمة كتاب أن كل ما قلت هنا ماذا صحيح أين يقول هذا المعنى أصول الكافي الجزء الأوّل صفحة 16 يقول ويأخذ منه من يريد علم الدين والعمل بالآثار الصحيحة عن الصادقين يعني كل ما ذكرتها هنا يعني ماذا هو يصححه كما انه باقي الأعلام إذن أعزائي سأنقل الآن رواية أو روايتين أو ثلاثة واترك البحث أن شاء الله إلى الليلة القادمة النموذج تعالوا معنى إلى الفروع من الكافي كتاب الصلاة الجزء السادس من فروع الكافي صفحة 269 كتاب الصلاة باب من تكلم في صلاته أو انصرف قبل أن يتمها أو يقوم في موضع الجلوس الرواية قال أبو عبد الله الصادق طبعاً على المبنى الإخباريين فالرواية قطعية الصدور على مبنى الكليني فالرواية ماذا صحيحة على مبنى المجلسي يجب العمل بها الاسترآبادي يقول قطعية المجلسي يقول ماذا يجب العمل بها الكليني ماذا يقول صحيحة خلص قال أبو عبد الله من حفظ سهوه فاتمه فليس عليه سجدتا السهو فإن رسول الله صلى الله عليه وآله صلى بالناس الظهر ركعتين ثم سها فسلم فقال له ذو الشمالين يا رسول الله انزل في الصلاة الشيء الرباعية سويتها ثنائية هسا أنا وامثالي ما أريد أقول انته رأساً نشرد يميناً يساراً مو احنه نعتقد بأن رسول الله كان إذا قال المؤذن الله اكبر كان وقرة عين في الصلاة لأنه كان يلاقي معشوقه في الصلاة كيف يسهو عن صلاته كيف يسهو بسلم نقل هذه النصوص تشويه لخاتم الأنبياء تقول سيدنا في الكافي تطعن الكافي لا ما اطعن الكافي آنه دا اطعن ماذا في هذه الرواية لأن الأصل عندي الإنسان الكامل القرآني يا رسول الله انزل في الصلاة شيء فقال وماذا قال إنما صليت ركعتين أصلاً ما ملتفت رسول الله فقال رسول الله اتقولون مثل قوله ولا ملتفت رسول الله بعد مولانه ساهي غافل التفت للاصحاب بعد انتو هم هالشكل قالوا نعم فقام فاتم بهم الصلاة وسجد بهم سجديتي السهو هاي الرواية أعزائي الرواية الثانية أعزائي الرواية 5182 قلت لابي الحسن الأوّل اسلم رسول الله في الركعتين الاولتين فقال نعم قلت وحاله حاله يعني وهو رسول الله يعني اشتبه صلى رباعية سلمها أين في الثنية وحاله ماذا فلهذا التفتوا في الحاشية يقول في المرأة العقول العلامة المجلسي أي وحاله في الجلالة والرسالة حاله هذا مقامه إنما أراد الله عز وجل أن يفقههم نفس المنطق رواية اشد منها الرواية عن سعيد الأعرج وهذه الرواية مو فقط الكليني طبعاً قلت الاخباري يقول ماذا قطعية يعني محدث النوري قطعية المجلسي يقول يجب العمل بها الكليني يقول صحيحة هنا بعد مو فقط الكليني يقول صحيحة السيد الخوئي الذي هو متشدد في السند يقول هذه من الروايات الصحيحة المعتبرة في كتاب الكافي أين مستند العروة الوثقى كتاب الصلاة لسيد الخوئي المجلد الثالث صفحة 329 قال: وفي بعضها كصحيح الأعرج بأن التصريح بأنه صلى الله عليه وآله سجد سجدتين لمكان الكلام تكلم في صلاته سهواً الرواية هذا سمعت أبا عبد الله يقول صلى رسول الله ثم سلم في ركعتين فسأله من خلفه يا رسول الله احدث في الصلاة شيء قال وماذا قالوا إنما صليت ركعتين فقال اكذلك ذا اليدين وكان يدعى ذا الشمالين فقال نعم فبنى على صلاته فأتم الصلاة أربعاً وقال إنّ الله هو الذي أنساه رحمة للامة يابه اشلون رحمة للامة يقول إلّا ترى لو أن رجل صنع لهذا لعير وقيل ما تقبل صلاته فمن دخل اليوم ذاك قد سن رسول الله وصارت اسوة وسجد سجدتين لمكان الكلام لماذا تعيرني انه أنا سهوت في صلاتي رسول الله هم شنو إذا كانت كل عمل لابد أن تكون عملية إذن لابد رسول الله أن يعصي كل المعاصي حتى إذا واحد زنى يقول له لماذا زنيت يقول هسا أنا بقيت عليه خوب رسول الله هم زنى واقيم عليه طبعاً...\".
 
http://alhaydari.com/ar/2013/08/49702/
 
 
 
أقول : تضمَّن كلام السيد كمال الحيدري أكثر من دعوى، ومنها :
 
1- أنَّ الرواية قطعية الصدور على مبنى الأخباريين، ولا يخفى أنه حتى مع فرض قطعية صدورها عند الأخباريين فلا يلزم من ذلك أنهم يعتقدون بمضمونها ويبنون اعتقادهم عليها بإثبات السهو على النبي صلى الله عليه وآله، ولكنه أراد أن يوهم القراء بذلك.
 
2- أنَّ الرواية صحيحة على مبنى المجلسي ويجب العمل بها، لإيهام القراء بأنَّ الشيخ المجلسي يعتقد بوقوع السهو من النبي صلى الله عليه وآله.
 
3- أنَّ السيد الخوئي يقول أنَّ رواية سهو النبي صلى الله عليه وآله من الروايات الصحيحة المعتبرة في كتاب الكافي.
 
 
سنقف في هذه المشاركة مع دعواه بأنَّ السيد الخوئي قدس سره يقول أنَّ رواية سهو النبي صلى الله عليه وآله من الروايات الصحيحة المعتبرة في كتاب الكافي.
 
 
أقول : كل ما يمكن نسبتُه إلى السيد الخوئي قدس سره هو الحكم بصحة سند الرواية، وصحة السند كما هو واضح لا يلزم منه أنَّ مضمون الرواية معتبر، وهذا ما صرَّح به السيد الخوئي قدس سره، ولكن السيد كمال الحيدري بَتَرَ كلام السيد الخوئي ولم يكمله.
 
 
قال السيد الخوئي قدس سره في (مستند العروة الوثقى، كتاب الصلاة، ج6، ص329) :
 
\"هذا وربما يستدل أيضاً بجملة من الروايات الواردة في سهو النبي صلى الله عليه وآله في صلاة الظهر وتسليمه على الركعتين المشتملة على قصة ذي الشمالين وأنه (ص) بعد أن ساءل القوم وتثبت من سهوه تدارك الركعتين ثم سجد سجدتين للسهو ، وفي بعضها كصحيح الأعرج التصريح بأنه (ص) سجد السجدتين لمكان الكلام.
وفيه أولاً : أن هذه الروايات في أنفسها غير قابلة للتصديق ، وإن صحت أسانيدها لمخالفتها لأصول المذهب.
على أنها معارضة في موردها بموثقة زرارة المصرحة بأنه (ص) لم يسجد للسهو قال : سألت أبا جعفر (ع) هل سجد رسول الله (ص) سجدتي السهو قط ؟ قال : لا ولا يسجدهما فقيه فلابد من ارتكاب التأويل أو الحمل على التقية أو الضرب عرض الجدار\".
 
الصور هنا 
http://shr9.net/vb/showthread.php?t=83514 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/08



كتابة تعليق لموضوع : الرد على دعوى السيد كمال الحيدري على بعض الأعلام في مسألة سهو النبي صلى الله عليه وآله
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : حارث علي ، في 2015/04/03 .

خلاص هو بعد الرجل منحرف أخذته العزة بالاثم

• (2) - كتب : الشيخ أبو جعفر التميمي ، في 2013/09/08 .

أنا لاأعرف ماذا جرى الى هذا الرجل ولماذا يشن هذه الهجومات على المراجع العظام ولصالح من وهل هو أنحراف فكري أو مسألة سياسية ولصالح من؟




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net