صفحة الكاتب : محمد الحطاب

التعليم العالي في الطريق الصحيح
محمد الحطاب
بعد أن سُرقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بغفلة من الزمن من فئة محدودة من خريجي الثقافة القومية البعثية أو من معهد القائد المؤسس لتخريج الكوادر المؤمنة بفكر القائد الضرورة وحزب البعث الشوفيني  .
 هؤلاء تربعوا على إدارة وزارة التعليم العالي مصنع رجالات الدولة وقادة الفكر والرأي وصناع مستقبل الوطن وبدلا من أن ينشروا ثقافة التسامح والحرية الفكرية غدت هذه الوزارة أسيرة الإرث الثقيل المفعم بالفكر الاقصائي الديكتاتوري الشوفيني فالبعثات والدراسات لابد ان تكون من مكون معين لان الوزير من هذا المكون ، وهذا الحال كان يفترض ان ينتهي مع انتهاء الديكتاتورية ونظامها القمعي التعسفي وتعمل الوزارة بمبدأ الكفاءة وتحقيق العدالة في توزيع البعثات والدراسات لان هناك عصر جديد يفترض ان ينهي  عهد البحوث والدراسات التي تتغنى بالحب والولاء للقائد الضرورة .
من هنا من الطبيعي أن يتعرض وزير التعليم العالي إلى هجمة من بعض الأقلام المرتبطة بالماضي وجلاوزة البعث من خلال اتهامه بالكثير من الاتهامات لا تصمد إمام الانجازات الكبيرة وبالأرقام على الرغم من المدة القصيرة من توليه إدارة الوزارة فقد أنشئت ثلاثة جامعات كبيرة فضلا عن استحداث الكليات والأقسام العلمية الجديدة ناهيك على الطفرة النوعية في إنشاء الكليات الأهلية والتحاق مئات الآلاف من الطلبة ممن حرموا من إكمال دراستهم لأسباب سياسية واقتصادية واجتماعية لذلك باءت حملات التشويه لكادر الوزارة المتقدم  من خلال نشر عزم وزارة التعليم العالي اعتماد كتاب (شذرات في فكر الإمام الخميني) كمادة أساسية في منهاج الكليات العراقية باستثناء كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة . على أساس العراق بحاجة إلى الخبرات العلمية والتعليمية والفنية الإيرانية لسد النقص الذي تعانيه الكثير من الجامعات العراقية، لان العراق يواجه نقصاً في مجالات تعليم الفقه والحديث والعلوم القرآنية، وهو بحاجة لمساعدة إيران في تغطية ذلك.
هذه الاتهامات ضد السيد الأديب كان يراد منها حصولهم على الدعم وتعاطف الشعب لهم ولكن الصدمة التي واجهتهم أن طلبة في الجامعات رفضوهم قبل أن ترفضهم الوزارة ليس هذا النفر فقط من تورط بالحملة الإعلامية البائسة ضد السيد الأديب يضاف إليهم البعض من عمداء الكليات الأهلية الذين يحاولون صنع إمبراطوريات مالية ضخمة من جراء الإقساط والأجور العالية لبعض الأقسام العلمية والإنسانية فهم قد مارسوا الضغط على بعض الطلبة الذين  لم يحالفهم الحظ بالقبول في الجامعات الحكومية بسبب فارق العمر والمعدل أو توزيع القبول فكان للسيد الوزير عليهم صولة حيث رسم سياسة لهذه الكليات حدد من خلالها سقفاً لرسوم التسجيل التي أتعبت كاهل الطلبة حتى وصل قسط الطالب في بعض الكليات الأهلية بمقدار (5 ملايين دينار عراقي ) ، فضلا عن تحديد عدد المقاعد الدراسية في الجامعات الأهلية والالتزام بمناهج الدروس في الجامعات الحكومية وإخضاع المرحلة الرابعة أي الصفوف المنتهية لامتحان مركزي لعدد محدد من الدروس وهذه الإجراءات اتخذت لمنع الفساد الإداري في بعض الجامعات الأهلية ولم تحافظ على الرصانة العلمية وكانت هذه الإجراءات بالمرصاد لمن يحاول تشويه التعليم العالي في العراق ممن يرتبط بالمخطط الرامي إلى تشويه كل ما من نشأنه النهوض والتقدم بالبلاد . 
اليوم وزارة التعليم العالي في الطريق الصحيح بالرغم من كل التشويه الإعلامي الذي يحاول التقليل من منجزات هذه الوزارة لان هناك جوانب عدة لابد أن تسجل إنصافاً للحق وللوزارة بجميع كوادرها وبمختلف مستوياتهم  ، بالرغم أن العمل كان ومازال في ظل غابة من الفوضى العارمة والقوانين والتشريعات التي خلفتها الحقبة البعثية المظلمة والتضارب الواضح في الرؤى السياسية التي صبغت المشهد السياسي العراقي بعد عام 2003. لكن هذا لم يمنع الوزارة من أن تقدم الأجود والأفضل في ظل المعايير العالمية للجودة التعليمية من اجل استحداث تنمية اجتماعية وفكرية واقتصادية وتقنية ملائمة للقيم العلمية والمعايير الدولية والأعراف الاجتماعية النابعة من أصالة وقيم المجتمع العراقي ، وهو هدف سعت إليه الوزارة وكادرها المتقدم وذلك من خلال توسيع قاعدة التعليم العام والخاص في مختلف المحافظات العراقية ولعل ذلك العمل كان نتيجة منطقية لقناعة ذاتية فذة مؤداها أن التربية السليمة تُعد قوة فاعلة في إحداث تنمية شاملة تمكّن مجتمعها من مواجهة التحديات والمستجدات المتلاحقة على الساحة المحلية ، والعالمية .
 وقد حددت الوزارة أهدافها من خلال تنمية عقيدة الولاء للوطن والمواطنة لدى الطالب والتي تشعره بمسؤوليته إمام نفسه وإمام بلده وما يحتاجه من بذل المزيد من الجهود في المرحلة الراهنة ويكون ذلك من خلال إعداد الخرجين المؤهلين علمياً وفكرياً لأداء واجبهم في خدمة العراق والنهوض به في ضوء متطلبات السوق. فضلا عن اتاحة الفرصة للدارسين من اجل الحصول على الدراسات العليا سواء في الجامعات العراقية او فتح باب الزمالات والمنح للدراسة خارج البلاد وفي التخصصات العلمية التي يحتاجها البلد وايضا بشكل لم يسبق له مثيل. لاسيما وان العراق قد تأخر عن شعوب العالم نتيجة الحروب والحصار والسياسات الخاطئة للنظام السابق .
ومن اجل التطبيق الكامل كان لزاماً الكتابة في انجازات وزارة التعليم العالي من اجل التعود على ثقافة مفادها ، عندما يكون هناك انجاز نقول أن هناك انجاز وتقدم في الوزارة الفلانية وعندما هناك تقصير في وزارة معينة أيضا نقول ونكتب أن هناك تقصير في هذه الوزارة أما الفهم الخاطئ لحرية التعبير ليس معناه التشهير والتسقيط السياسي كما حصل ضد وزارة التعليم العالي من قبل بعض الأقلام والمواقع والفضائيات السيئة .
 وإزاء ذلك لابد من توضيح الحقيقة للرأي العام لان  وزارة التعليم تستحق الإشادة سيما وان هناك الكثير من المعاول التي تحاول تحطيم انجازاتها  مما يتطلب من الحريصين الوقوف بوجهها لان هذه المعاون  تمثل الظلام من بعث وتكفير وإرهاب ولابد ان يكون الرد من خلال  بذل المزيد من العطاء في هذه الوزارة المهمة والحيوية فالمستقبل لم يكتب بعد .

  

محمد الحطاب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/13



كتابة تعليق لموضوع : التعليم العالي في الطريق الصحيح
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : دسعد الحلي ، في 2013/09/14 .

جامعة البصرة والإعلام
يلعب الإعلام دورا أساسيا في الأنظمة الديمقراطية وبما أن العراق أصبح ضمن منظومة الأنظمة الديمقراطية فيفترض إن لهذا الإعلام الدور الأساس في إظهار ايجابيات وسلبيات الدولة العراقية وان يكون السلطة الرابعة التي تمارس دورها بعد السلطات الثلاث .فأين الإعلام في جامعة البصرة وماهو دوره وكيف يتعامل المسؤلون في الجامعة مع هذا الإعلام ؟؟؟الحقيقة إن الاجابه على هذا مرة ولن يصدقها احد لاسيما لأننا في بلد ديمقراطي وان المعني هنا هو مؤسسة اكاديميه عريقة هي جامعة البصرة .المسالة تبدأ من قمة الهرم الإداري فرئيس جامعة البصرة ا.د.ثامر احمد حمدان التميمي هو بعثي عضو عامل وطبيب المقبور عدي صدام حسين لذلك مازال يستبطن مفاهيم وأفكار ومتبنيات الحزب الدكتاتوري الذي كان ولازال ينتمي إليه ألا وهو حزب البعث العربي الاشتراكي الدموي الديكتاتوري .واستنادا الى ذلك يعتبر رئيس جامعة البصرة عدو الإعلام الأول ومن هنا قام بخنق الحريات الإعلامية واصدر كتبا رسمية منع فيها التعامل مع وسائل الإعلام ولاسيما قناة الفيحاء الرائدة وهناك الكثير من الأدلة التي تثبت إن رئيس الجامعة هو عدو الإعلام الأول ومنها الحادثة الشهيرة التي قام بها بتكسير كاميرات بعض القنوات الفضائية التي كانت تنقل تظاهرة مجازة رسميا من قبل جامعة البصرة كان يقوم أساتذة جامعة البصرة للمطالبة بالسكن وقام باهانة الأساتذة وقال انه ليس خريج جامعة البصرة وانه خريج جامعة أدنبرة بلهجة تعالي بعثية قذرة .واستمرارا لهذا النهج يقوم بعض العمداء البعثيون بالتعامل مع وسائل الإعلام والأستاذة فحين أراد مجموعه من أساتذة كلية التربية للبنات القيام بتظاهرة ضد السياسات الدكتاتورية للسيدة عميدة كلية التربية للبنات ا.م.د.أمل عبد الرزاق نعيم المنصوري وهي عضو عامل في حزب البعث اجتمعت ببعض الأساتذة وقالت لهم باللهجة البعثية المعروفة(إلي يتظاهر من الطلاب اكسر رجلة ) أما وسائل الإعلام فقالت عنها (الإعلامي إلي يدخل للكلية اكسر رجلة ) وحين تكلم احد الأستاذة حول كلامها هذا قالت له (والذي يتكلم من الأساتذة اكسر رجلة حتى لو بدرجة بروفسور ) هكذا يحكم البعث جامعة البصرة ..شكرا للديمقراطية .
د.سعدي الحلي





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عامر العظم
صفحة الكاتب :
  عامر العظم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 إزرع ولا تقطع!!  : د . صادق السامرائي

 إيران الثورة الإسلامية وخطايا بعض العرب ...ألم يحن وقت الإعتراف والتصحيح؟!  : هشام الهبيشان

 ملامح ترحيل المنشق والمخلوع والشيخ في اليمن  : صالح العجمي

 الصحة العالمية: فيروس زيكا ينتشر في الأمريكتين

 المدرسي يدين تفجيرات "بروكسل" ويدعو إلى قطع "رأس الأفعى" في العراق و سوريا لتجفيف منابع الإرهاب  : مكتب السيد محمد تقي المدرسي

 بالوثائق : تربية ميسان تعفي مدير مدرسة  : اعلام مجلس محافظة ميسان

  متــــعجرفـــــــــة

 اعتقال خلية إرهابية قاتلت ضمن صفوف داعش شمال غربي الموصل

 هيئة ذوي الاعاقة تدعو المتقدمين الجدد الى الشمول براتب المعين المتفرغ لمراجعتها و اكمال اصدار البطاقة الذكية  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 اقتل قابيل في داخلكَ  : غني العمار

 أقصوصة ضيف منتصف الليل  : زين هجيرة

 قسم الشؤون الدينية في العتبة العلوية يستقبل أطباء وأساتذة من أمريكا وباكستان وتنزانيا  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 الاصنام  : فاضل العباس

 خبرة الحياة  : علي حسين الخباز

 مفوضية الانتخابات تنفي مانسب عنها من تصريحات حول ترشيحها لبعض اعضاء مجلس المفوضين.  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net