صفحة الكاتب : محمود كريم الموسوي

قراءة في كتاب الخليل رائد علم الصوت
محمود كريم الموسوي

إن بحثا نشر في مجلة مجمع اللغة العربية، قبل عقدين من الزمن، ويصدر به عام 2012م  كتابا بعنوان : ( الخليل رائد علم الصوت ) ، يدل دلالة قاطعة أن الباحث ( الأسـتاذ الدكتور حازم سليمان الحلي ) ، وجد انه بحاجة إلى طرحه في المحفل الأدبي لما له من أهمية في لغتنا العربيـة الجميلة ، حيث ظهر من الأصوات ، ما تريد التخلي عن قواعدها ، وأصولها 0 

الباحث غني عن التعريف ، لما رفد المكتبة العربية من مؤلفات كثيرة ، والخليل بن أحمــد الفراهيدي (100 / 175هـ ) ، لا يحتــاج إلى تعريف فهو الـذي ( أحصى العربية إحصاءا تاما ، وبذلك هيأ مادة مصنفـة معروفـة لمن جاء بعــده من اللغويين الـذين صنفوا معجمات ) العين 1/8 بتحقيق المخزومي والسامرائي 0

ولعل كثير من الباحثين ، والدارسين في اللغة ، ينظرون إلى الخليـل نظرة أحادية ، انه من النحاة الأوائل، بل إن البعض منهم ينظر إليه من خلال علم العروض فقط ، دون النظر إلى علوم أخرى أبدع فيها 0 

والدكتور حازم سليمان الحلي ببحثه (الخليل رائد علم الصوت) ، استطاع أن يظهر للمتلقي والقارئ أن الخليل (كان الرائد في علــم الصوت ، والعالـم الذي ما ســبقه إلى هذا العلم من أحد ، وكل من جاءوا بعده كانوا عيالا عليه ، فكان القمة الذي ينحدر عنه السيل ) ص 7 0

يبدأ الدكتور الحلي بحثه بعد المقدمة بعنوان ( إبــداع الخليـــل ) ، فيقــول فيه : ( ففي كتابه  "العين" اتبع نظاما صوتيا ابتدعه بنفسه ، وهداه إليه علمه بالأصوات ، فاعتمـد مخارج الحروف وسمي كتابه بـ "العين" لأنه بدأ بصوت العين ) ص 13 0

و كان أمام الخليل الترتيب الأبجدي الذي يبدأ ( أبجد ، هوز )،والترتيب الهجائي أو الفبائي الذي يبدأ ( ا ، ب ، ت ) ، وله أن يختـار أحدهما قي ترتيب معجمــه ، لكنه لم يأخــذ بأحــد هذين الترتيبين ، واعتمد على خبرته الواسعة ، في مخارج الحروف الصوتية ، ليبدأ بالعين 0 

في موضوع ( مخارج الحروف ) يقول الدكتور الحلي : ( بدأ بالعين لا لأنها أول الحروف مخرجا ، ولكنها أول الحروف نصاعة ) ص15 0

إن ما وصل إليه الخليل من ترتيب الحروف ، والذي لم يصل إليه من ســبقه من الباحثين ، والدارسين ، يؤكد انه كان على دراية ، ومعرفة ، بأصوات الحروف ، بل يذهب الدكـــتور الحلي إلى القول : ( كان يعرف قبـل أن يعرف المحدثون أن تيار الهواء الخارج من الرئتين هــو ســبب حصول الصوت ) ص 16،  ولذا كان الخليل يهتم بصوت الحرف اهتماما كبيرا ويؤكد على ذلك بمحاضراته التي كان يلقيها على طلابه أثناء الدرس 0

كان الخليل يتذوق الحرف في موضع سكونه ، فيؤكد ذلك ابن جنــي (ت 392هـ) بالقول : ( لأن الحركة تقلق الحرف عن موضعه ومستقره ، وتجذبه إلى جهة الحــرف التي هـي بعضـه ) ص 19 0

        وأوضح الدكتور الحلي الطرق التي اعتمدها الخليل في تصنيف الحروف ،حتى وصل إلى إن علماء الصوت في العصر الحديث ، وبإمكاناتهم التكنولوجيا المتطورة : ( اتفقـــوا مع الخليــل وسـيبويه في تحديد مخرج الهمزة ) ص 22 ، وبعد توضيحات لموقع وصوت كثير من الحروف عند الخليل ، قال الحلي ( واضح ان الخليل كان يريد الصوت ولــم يســتعمل مصطلح الصـوت ) ص 31 ، ووضع لنا جدولا بالحروف العربية ، فبدأت بالعين وانتهت بالهمزة في ترتيب الخليل ، وبدأت بالهمزة وانتهت بالواو في ترتيب سيبويه (ت 180هـ ) ، وترتيب ابن جني 0 

وفي موضوع (صفات الحروف) في بحث الدكتور الحلي يقول : ( وجد الخليل وهو يتذوق الحروف أنها تختلف في صفاتها وخصائصها فهي ليست من طبيعة واحدة ) ص 37، ولذا قسمها على قسمين : هوائية وهي الواو والياء والألف اللينة والهمزة ، وســمّيت هوائية ،لعدم وجود حيز تنسب إليه ، والصحاح هي ما بقي من حروف العربية ، وهو التقسيم الذي (سـار عليه العلماء من بعده وتابعهم المحدثون في تقـسيم الحروف ، على صوامت وصوانت ، فالحروف الصحاح عنــد الخليل هي الصوامت عند المحدثين ، والهوائية عنده هي الصوانت عندهم ) ص 38 0

         عندما وجد الخليل إن ( الراء واللام والنون ) ، تخرج من ذلق اللسان ، سماها ذلقية ، وان ( الفاء والباء والميم ) من بين الشفتين سماها شفوية ، وقسم ما بقي من حروف إلى (الطلق) وهما (العيـن والقاف) ، ويعتبرهما أطلق الحروف ، وأضخمها جرســا ، و (الصتم) وهـي ما بقـي مـن الحروف 0

وعندما انتقل بنا الحلي إلى ( ائتلاف الحروف ) ، أوضح قائلا : ( لاحــظ الخليل إن بعض الحروف قد تدخل في بعضها فتفنى ويحصل الإدغام وبعضها قد تستبدل بغيرها ،فيحصل الإبدال أو الإعلال ) ص 50 ، وأســهب الدكــتور الحلي في عشر فقر ، لتوضيح رأي الخليل في ائتلاف حروف ، وعدم ائتلاف أخرى ، ثم انتقل إلى خاتمة البحث ، فوجد أن الخليل بن أحمــد الفراهيدي رائد علم الصوت الذي اهتدى به الدارسون من بعده 0

وضع الدكتور الحلي نتائج بحته التي توصل إليها ، في (12) فقرة ، حيث توصــل إلـى أن ترتيب الخليل للحروف على أساس مخارجها ، لم يسبقه إليه غيره ،وكان الخليل ( قد بني دراسته الصوتية على دراسة الصوت مفردا كان أم مركبا على منهج علمي موضوعي ، وسار المحدثون على منهجه ) ص 58 ، والخليل ( أول من قسم الكلمات على صحيح ومعتل ) ص59 ، وتوصل إلى الإدغام ، والإعلال ، والإبدال ، التي هـي : (ظواهر صــوتية تترتب على ما للأصوات مــن خصائص ) ص59 0 

اعتمـد الـدكتور حازم ســليمان الحلي (59) مصدرا ، لانجاز بحثه ، وصدر كتابه عن دار الفرات للثقافة والإعلام في الحلة  0

 

 

 

 

 البريد الالكتروني ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  [email protected]

 

سلم الى محمد علي ناصر يوم الثلاثاء 12 /2 / 2013م 

نشر في جريدة الغد (173) يوم الاثنين 25/2/2013م ص5 الثقافية

  

محمود كريم الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/16



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في كتاب الخليل رائد علم الصوت
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق صالح الطائي ، على تجهيز الموتى في السعودية - للكاتب الشيخ عبد الامير النجار : الأخ والصديق الفاضل شيخنا الموقر سلام عليكم وحياكم الله أسعد الله أيامكم ووفقكم لكل خير وأثابكم خيرا على ما تقدمونه من رائع المقالات والدراسات والمؤلفات تابعت موضوعك الشيق هذا وقد أسعدت كثيرة بجزالة لفظ أخي وجمال ما يجود به يراعه وسرني هذا التتبع الجميل لا أمل سوى أن ادعو الله أن يمد في عمرك ويوفقك لكل خير

 
علّق خالد طاهر ، على الخمر بين مرحلية (النسخ ) والتحريم المطلق - للكاتب عبد الكريم علوان الخفاجي : السلام عليك أستاذ عبد الكريم لقد اطلعت على مقالتين لك الاولى عن ليلة القدر و هذا المقال : و قد أعجبت بأسلوبك و اود الاطلاع على المزيد من المقالات ان وجد ... علما انني رأيت بعض محاضراتك على اليوتيوب ، اذا ممكن او وجد ان تزودوني بعنوان صفحتك في الفيس بؤك او التويتر او اي صفحة أراجع فيها جميع مقالاتك ولك الف شكر

 
علّق الكاتب جواد الخالصي ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : الاستاذ ناجي العزيز تحياتي رمضان كريم عليكم وتقبل الله اعمالكم شكرا لكم ولوقتكم في قراءة المقال اما كتابتنا مقالات للدفاع عن المضحين فهذا واجب علينا ان نقول الحقيقة وان نقف عند معاناة ابناء الشعب وليس من الصحيح ان نسكت على جرائم ارتكبها النظام السابق بحق شعبه ولابد من الحديث عن الأحرار الذين صرخوا عاليا بوجه الديكتاتور ولابد من ان تكون هناك عدالة في تقسيم ثروات الشعب وما ذكرتموه من اموال هدرتها وتهدرها الحكومات المتعاقبة فعلا هي كافية لترفيه الشعب العراقي بالحد الأدنى وهناك الكثير من الموارد الاخرى التي لا يسع الحديث عنها الان. تحياتي واحترامي

 
علّق ناجي الزهيري ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : اعزائي وهل ان السجناء السياسيين حجبوا رواتب الفقراء والمعوزين ؟ ماعلاقة هذه بتلك ؟ مليارات المليارات تهدر هي سبب عدم الإنصاف والمساواة ، النفقة المقطوع من كردستان يكفي لتغطية رواتب خيالية لكل الشعب ، الدرجات الخاصة ،،، فقط بانزين سيارات المسؤولين يكفي لسد رواتب كل الشرائح المحتاجة ... لماذا التركيز على المضطهدين ايام النظام الساقط ، هنا يكمن الإنصاف . المقال منصف ورائع . شكراً كثيراً للكاتب جواد الخالصي

 
علّق الكاتب جواد الخالصي ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : العزيز الاستاذ محمد حيدر المحترم بداية رمضان مبارك عليكم وتقبل الله اعمالكم واشكر لك وقتك في قراءة المقال وفي نفس الوقت اشكر سؤالك الجميل بالفعل يجب ان يكون إنصاف وعدالة مجتمعية لكل فرد عراقي خاصة المحتاجين المتعففين وانا أطالب معك بشدة هذا الامر وقد اشرت اليه في مقالي بشكل واضح وهذا نصه (هنا أقول: أنا مع العدالة المنصفة لكل المجتمع وإعطاء الجميع ما يستحقون دون تمييز وفقا للدستور والقوانين المرعية فكل فرد عراقي له الحق ان يتقاضى من الدولة راتبا يعينه على الحياة اذا لم يكن موظفًا او لديه عملا خاصا به ) وأشرت ايضا الى انني سجين سياسي ولم اقوم بتقديم معاملة ولا استلم راتب عن ذلك لانني انا أهملتها، انا تحدثت عن انتفاضة 1991 لانهم كل عام يستهدفون بنفس الطريقة وهي لا تخلو من اجندة بعثية سقيمة تحاول الثأر من هؤلاء وتشويه ما قاموا به آنذاك ولكنني مع إنصاف الجميع دون طبقية او فوارق بين أفراد المجتمع في إعطاء الرواتب وحقوق الفرد في المجتمع. أما حرمان طبقة خرى فهذا مرفوض ولا يقبله انسان وحتى الرواتب جميعا قلت يجب ان تقنن بشكل عادل وهذا طالبت به بمقال سابق قبل سنوات ،، اما المتعففين الفقراء الذين لا يملكون قوتهم فهذه جريمة ترتكبها الدولة ومؤسساتها في بلد مثل العراق تهملهم فيه وقد كتبت في ذلك كثيرا وتحدثت في أغلب لقاءاتي التلفزيونية عن ذلك وهاجمت الحكومات جميعا حول هذا،، شكرا لكم مرة ثانية مع الود والتقدير

 
علّق محمد حيدر ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : السلام عليكم الاستاذ جواد ... اين الانصاف الذي تقوله والذي خرج لاحقاقه ثوار الانتفاضة الشعبانية عندما وقع الظلم على جميع افراد الشعب العراقي اليس الان عليهم ان ينتفضوا لهذا الاجحاف لشرائح مهمة وهي شريحة المتعففين ومن يسكنون في بيوت الصفيح والارامل والايتام ... اليس هؤلاء اولى بمن ياخذ المعونات في دولة اجنبية ويقبض راتب لانه شارك في الانتفاضة ... اليس هؤلاء الايتام وممن لايجد عمل اولى من الطفل الرضيع الذي ياخذ راتب يفوق موظف على الدرجة الثانية اليس ابناء البلد افضل من الاجنبي الذي تخلى عن جنسيته ... اين عدالة علي التي خرجتم من اجلها بدل البكاء على امور دنيوية يجب عليكم البكاء على امرأة لاتجد من يعيلها تبحث عن قوتها في مزابل المسلمين .. فاي حساب ستجدون جميعا .. ارجو نشر التعليق ولا يتم حذفه كسابقات التعليقات

 
علّق ريمي ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : من الوضاعة انتقاد كتابات ڤيكتور وخصوصًا هذه القصيدة الرائعة ڤيكتور هوچو نعرفه، فمن أنت؟ لا أحد بل أنت لا شيئ! من الوضاعة أيضاً إستغلال أي شيىء لإظهار منهج ديني ! غباءٍ مطلق ومقصود والسؤال الدنيئ من هو الخليفة الأول؟!!! الأفضل لك أن تصمت للأبد أدبيًا إترك النقد الأدبي والبس عمامتك القاتمة فأنت أدبيًا وفكرياً منقود.

 
علّق زينة محمد الجانودي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : أستاذ علي جمال جزاكم الله كلّ خير

 
علّق علي جمال ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : جزاكم الله كل خير

 
علّق زينة محمد الجانودي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : الأستاذ محمد جعفر الكيشوان الموسوي شكرا جزيلا على تعليقك الجميل وشكرا لاهتمامك وإن شاء الله يرزقنا وإياكم زيارة الحبيب المصطفى ونفز بشفاعته لنا يوم القيامة كل التقدير والاحترام لحضرتك

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : الكاتبة الرائعة السيدة زينة محمد الجانودي دامت توفيقاتها السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رسالة مؤلمة وواقعية وبلاشك سوف تؤلم قلب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم احسنتِ الإختيار وأجدتِ وصف حالنا اليوم. بالنسبة للمقصرين ارجو إضافة إسمي للقائمة أو بكلمة أدق على رأس القائمة عسى ان يدعو بظهر الغيب للمقصرين فيشملني الدعاء. إلتفافتة وجيهة ودعوة صادقة لجردة حساب قبل انقضاء شهر الله الأعظم. أعاهدك بعمل مراجعة شاملة لنفسي وسأحاول اختبار البنود التي ذكرتيها في رسالتك الموقرة لأرى كم منها ينطبق عليّ وسأخبرك والقرّاء الكرام - يعني من خلال هذا المنبر الكريم - بنتائج الإختبار،ولكن ايذّكرني احد بذلك فلربما نسيت ان اخبركم بالنتيجة. ايتها السيدة الفاضلة.. رزقك الله زيارة الحبيب المصطفى وحج بيته الحرام وجزاك عن الرسالة المحمدية خير جزاء المحسنين وزاد في توفيقاتك الشكر والإمتنان للإدارة الموقرة لموقع كتابات في الميزان وتقبل الله اعمالكم جميعا محمد جعفر

 
علّق امال الفتلاوي ، على الشهيد الذي جرح في يوم جرح الامام"ع" واستشهد في يوم استشهاده..! - للكاتب حسين فرحان : احسنتم وجزاكم الله خيرا .... رحم الله الشهيد وحشره مع امير المؤمنين عليه السلام

 
علّق نادر حي جاسم الشريفي ، على عشائر بني تميم هي أقدم العشائر العربية في العراق - للكاتب سيد صباح بهباني : نادر الشريفي اخوک الصقیر من دولة جمهوريه الاسلاميه ايرانيه,ممكن نعرف نسب عشائر اشريفات من جنوب الايران في محافظة خوزستان قطر اليراحي,هنا الاكبار يقولون عشيرة اشريفات ترجع التميم و نخوتهم(دارم)آل دارم,هاي الهه صحه و بيرقهم اسود,رحمه علي موتاك اهدينه علي درب الصحيح و اذا ممكن دزلي رقم هاتفك و عنوانك,انشالله انزورك من جريب

 
علّق حيدر الحدراوي ، على علي بن ابي طالب "ع" ح2 .. الولادة .. المعلم - للكاتب حيدر الحد راوي : سيدنا واستاذنا الواعي والكاتب القدير محمد جعفر الكيشوان الموسوي تلميذكم لا يعلو على استاذه رزقنا الله زيارته ومعرفة حقه وجعلنا الله واياكم من المستمسكين بحجزته نسألكم الدعاء ******** الشكر موصول ..... الادارة المحترمة .... موقع كتابات في الميزان

 
علّق حكمت العميدي ، على تحقيق حول مشاركة الإمامين الحسن والحسين ع في الفتوحات - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : احسنتم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . عبد الخالق حسين
صفحة الكاتب :
  د . عبد الخالق حسين


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net