صفحة الكاتب : محمود كريم الموسوي

المدارس اليهود ية في العراق... متى أسست ؟
محمود كريم الموسوي
يحـدثنا التأريخ إن أقدم وجود لليهود فــي العراق ، كان زمن الآشوريين في القرن السابع قبــل الميلاد ، وازداد عددهم في العصر البابلي ، حيث نقل نبوخذ نصـــر آلافاّ من اليهـــود إلى العراق ، بعد الحملة التي قادها عام(586 ق 0 م )  للقضـاء على مملكة يهوذا في فلسطين 0
وبتقادم مئات السنين ، أصبح اليهود أقلية مهـــمة في العراق ، وقدّر عددهـم    في بداية القرن التاسع عشر بحوالي (2500)  أسرة في بغداد وحدها ، ناهيك عن باقي محافظات القطر 0
ويذكر لنا التاريخ ، إن هذه الأقلية، أسسـت مدارس خاصة لأبنائها وبناتها ، خلال ثلاثة عهود متعاقبة ، هي : العهد العثماني ، وعهد الانتداب البريطاني ، والعـــهد الملكي ، وقد شيّد ت اغلب بنايات تلك المدارس ، من قبل يهود أثرياء ، بل وصــــرفوا الأموال لتسيير شؤونها واستمرار بقائها 0
وللابتعاد عن التكرار والإطالة نود أن نذكر إن الإحصاءات التــي سنذكرها كافة هي من إحصاءات السنة الدراسية (1949 م / 1950 م)0
 
في العهد العثماني
تعد ( مدرسة مدراش تلمود وتوراة) أول مدرسة يهودية في بغــداد ، أسسها ( الربائــي موشي لاوى )عام 1832م ، وخصـصـت نصــف ساعات الدراســة فيــــها للدروس الدينية ، وكان عدد طلاّبها (1300) طالباّ0
ثم ( مدرسة الاليانس الابتدائية والمتوسطة للبنين ) في بغـــداد ،التي أسستها   (جمعية الاتحاد الإسرائيلي ) عام 1864م ، وفتحت لها فروعا في بعــض مدن العراق ففي عام 1903م فتحت فرعاّ في البصرة ، وفي عام 1907م فتحت فرعاّ في الموصل  وآخر في الحلة ، وفي عام 1910م فتحت فرعاّ في العمارة ، وفي عام 1913 م فتحت فرعاّ في خانقين 0 
وقد أقامت إدارة هذه المدرسة حفلاّ تكريمياّ للجنرال البريطاني (مود) مساء يوم 14/ تشرين ثاني / 1917م لاحتلاله بغداد 0 
كان عدد طلابها (747) تلميذاّ في الابتدائية ،و(233) طالباّ في المتوسطــة      
وفي عام 1893م أســست أول مدرسة لتعلــيم البـــنات اليهوديات ســــمّيت  (مدرسة لورا خضوري ألابتدائية والمتوسطة للبنات) ، فكان عدد التلاميذ في الابتدائية (930) تلمـــيذة ، و(45) تلمــيذاّ ، وكان عــدد الطلاب فــي المتوسطة (271) طالباّ ، ولاتوجد طالبات ، أما الروضة الملحقة بها فكان فيها (55) طفلاّ ، و(125) طفلة 0
وفي عام (1902) م أسست ( مدرسة رفقة نورائيل ألابتدائية للبنات ) ، بلغ عدد تلاميذها (327) تلميذاّ ، و(27) طفلاّ في الروضة الملحقة بها 0 
وفي عام 1907م أســست مـــدرسة ديـنـيـة سـميت (مدرسة مدراش مندالي للبنين) ، وحسب نظامها الداخلي ، من ينــهي دراسته فيها ينتقل إلى (مدرســة مـدراش تلمود وتوراة) ، لمواصلة تحصيله الديني ، وقد بلغ عدد تلاميذها (870) تلميذاّ 0
وبعد سنتين ، أي فـــي عام 1909 م ، قامت (جمــعية التــعاون) بتأســـيس (مدرسة راحيل شحمون الابتدائية للبنين) ، وكان عدد تلاميذها (669) تلميذاّ 0
              
في عهد الانتداب البريطاني
وفي عهد الانتداب البريطاني أسست مدارس يهــــودية كان أولها (المدرسة الوطنية ألابتدائية للبنين )، التي أسست عام 1923م، وكان عدد تلاميذها (488) تلميذاّ  و(60) طفلاّ في روضتها 0
وفي السنة التالية ، أي عام 1924م ، أسست مدرستان ، ألأولــــى (مدرسة نؤم وطوبة نورائيل الابتدائية للبنين) ، وقد بلغ عدد تلاميذها (366) تلميـذاّ ، و(105) طفلاّ في روضتها ، والثانـــية ( مدرسة برديس هيلديم الابتدائية ) ، التي أسسها المعلــم اهرون ساسون ، وكانت الدراسة فيها باللغة العـــبرية ، ولم نهتد إلى إحصائية تلاميذها للعام الدراسي 1949م/1950م0 
وفي عام  1928م ، أسست (مدرسة شماس الإعدادية للبنين)، وكانت تابعة للفرع البريطاني للاتحاد الإسرائيلي ( الأليانس) ، وفي سنة 1941 تحوّلــت إلى ثانوية تضم المتوسط والإعدادي ، وفــي عام 1944 م أفـتتحت فيها دراسة مسائية للمعلومات التجارية لمدة سنتين ، وفرع تجاري يلتحق به خريجو الإعـداديـة لمــدة ســنتين أيضاّ ، ودراسته باللغة الانكليزية ، وبلغ عدد طلاب المدرسة (427) طالباّ و(20) طالبة 0 
أما خاتمة المدارس اليهـودية ، في عهد الانتداب البريطاني ، فكانت(مدرسة 
مسعوده سلمان الابتدائية للبنين) ، التي أسستها اليهودية الثرية (مسعوده سلمان) عام 1930م ، وكان عدد تلاميذها (393) تلميذاّ 0         
 
في العهد الملكي
عام 1935 م أســس اليهودي منـشي صالح شلـومـو(مدرسـة مـنشي صـالح الابتدائية ) ، على غرار ( مدرسة مدراش تلمود وتوراة) ، بلـغ عدد تلاميذها (1177) تلميذا ّ0 
وفي عام 1941م أسست مدرستان ، ألأولــــى ( مدرسة الثانوية الأهلـــــية المسائية للبنات)،عدد طالباتها (309) طالبة ، والثانية (مدرسة فرنك عيني المتوسطة)  التي أسسها اليهودي الثري فرنك عيني ، كان عدد طلابها (532)طالبا 0 
وفي عام 1944م أســـست (مدرسة الإعدادية الأهلية المسائية للبنين) وكان     عدد طلابها (115) طالباّ0 
و (مدرسة مسعودة يوسف شمطوب الابتدائية للبنين) الــتي عــدد تلامــيذها (207) تلميذاّ ، و(89) تلميذة ، و(156) طفلاّ في روضتها ، و(مدرسة مئـير إبراهيـم طويق للبنات ) ، التي كانت تحوي (153) تلميذة ، و(103) تلميذ ، و(179) طفلاّ في روضتها ، ولم نحصل على تاريخ تأسيسهما ، ولكن المدرستان أستلمتا من قبل لجنــــة المدارس صيف عام 1946م 0 
وفي عام 1947م أســـس اليهــودي عــزرا مناحــيم دانيال (مدرسة حسقيل مناحيم المهنية للبنات ) ، وكانت تدّرس المهـن والحرف للإناث الفقيـــرات ، مع تعليــم الخــياطة في دروس مسائية ، وقد بلغ عدد طالباتها (121) طالبة 0 
وعام 1948م افـتـتـحت مدرستان، ألأولـــى ( المدرسة المتوسطة الأهـــلية للبنين)، وعـدد طلابها (228) طالباّ ، والثانـــية (المدرسة المتوسطة ألاهلـــية المسائية للبنين وكان عدد طلابها ( 204) طالباّ 0
أما اليهودي الثري مناحيــم دانيال فقد أسس (مدرسة مناحيم دانيال الابتدائية للبنات ) ، والتي لم نصل إلى تاريخ تأسيسها ، وكانت تدرس اللغــة الفرنسية الى جانب اللغة الانكليزية ، وكان عدد تلاميذها (460) تلميذة ، و(42) تلميذاّ 0 
 
 
البريد الالكتروني  ـــــــــــــــ               almosawe.mahmood@yahoo.com

  

محمود كريم الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/17



كتابة تعليق لموضوع : المدارس اليهود ية في العراق... متى أسست ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عباس طريم
صفحة الكاتب :
  عباس طريم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  الازمة الخليجية ، الادوار والتطورات  : عبد الخالق الفلاح

  ايضاح بشأن انتخابات مجالس الاقضية والنواحي  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 عمليات البصرة : الطرق المؤدية لملعب مباراة العراق والسعودية ستكون مفتوحة للجماهير

 من وعيّ القرآن ... اقرأ ...11  : حميد الشاكر

 المحكمة الكمركية:الحبس الشديد 5 سنوات لمدان ادخل ادوية واجهزة طبية غير مجازة  : مجلس القضاء الاعلى

 الشيخ الكربلائي من الحرم الحسيني يؤكد على ضرورة محاسبة المقصرين في تهريب السجناء ويوجه نصائحه لوكالات الاخبار  : وكالة نون الاخبارية

 الشركة العامة للزجاج والحراريات تسعى لاعادة أنشطتها باعمار مقرات الشركة وتأهيل خطوطها الانتاجية بعد ماالحقت عصابات داعش من اضرار في بناها التحتية    : وزارة الصناعة والمعادن

 مالك الاشتر لايريدكم الاطلاع على رسالته  : سامي جواد كاظم

 مؤسسة الشهداء تقيم محاضرة دينية لقوافل حجيج ذوي الشهداء  : اعلام مؤسسة الشهداء

 ما المطلوب بعد انعقاد المركزي الفلسطيني..؟!  : شاكر فريد حسن

 مدني عيوني حبيبي مدني  : هادي جلو مرعي

 تنظيم "داعش" الإرهابي أعدم آلاف الشيعة والشبك والإيزيديين والمسيحيين والتركمان في محافظة نينوى العراقية

 ما أضعف الحكيم؟!!  : د . صادق السامرائي

 وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة د.المهندسة آن نافع اوسي : انجاز (11) مشروعاً للطرق والجسور بتمويل من قرض البنك الدولي الطارئ  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

  قواتنا تصد هجوم داعشي على حقل علاس النفطي في صلاح الدين

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net