صفحة الكاتب : نزار حيدر

دروس رضوية
نزار حيدر

الدرس الاول: في خطوة سياسية مدروسة، قبل الامام علي بن موسى الرضا (عليه السلام) وهو الامام الثامن من ائمة اهل بيت رسول الله (ص) والذي تصادف اليوم، 11 ذي القعدة، ذكرى ولادته الميمونة في المدينة المنورة عام 148 للهجرة، ولاية العهد من الخليفة المامون العباسي، اعتمادا على ثلاثة اسس مهمة:

   الاول: هو تقديم المصلحة العامة على المصالح الخاصة والشخصية الضيقة، فاذا احتاج الظرف الزماني والمكاني الى تضحية من نوع ما فعلى المصلح ان يبادر الى تقديم المصلحة العامة التي تنتج سلاما مثلا او استقرارا او تنمية او صلحا مجتمعيا من نوع خاص او غير ذلك، على اية مصلحة خاصة ضيقة.

   وتختلف التضحية من زمان لاخر، ومن مكان لاخر، فتارة تكون التضحية ترك السلطة وان كانت شرعية، كما هو حال الامامين علي بن ابي طالب وابنه الحسن بن علي عليهم السلام، وتارة تكون القبول بالسلطة، كما هو الحال مرة اخرى  مع الامامين امير المؤمنين علي بن ابي طالب وعلي الرضا (ع).

   ثانيا: صف الاولويات وتقديم الاهم على المهم، فالشان العام لا يحدده الدين المحنط او الاصول الصخرية الجامدة، وانما يحددها الزمان والمكان وحاجاتهما المختلفة، في عملية اجتهاد محسوبة العواقب والنتائج، ولهذا السبب نلاحظ ان دور ائمة اهل البيت عليهم السلام اختلف من امام لاخر، ليس عبثا ولا اعتباطا وانما بالاعتماد على حاجة الزمان والمكان، وهو الامر الذي يفعله كل مصلح او شهيد على عصره، والذي يجب ان نتعلمه منهم فلا نتكلس على فكر او نتحنط على موقف او نصدأ على مفهوم.

   ثالثا: الالتزام بالضوابط الشرعية والاخلاقية بحذافيرها من دون تجاهل او تجاوز او تحايل، من خلال استحضار العقل والمنطق والجدال بالتي هي احسن، من دون توظيف الوسائل العنفية غير الشرعية باي شكل من الاشكال، او التوسل بالوسائل غير الشرعية، فالهدف الشرعي لا يتحقق بوسائل غير شرعية ابدا.

الدرس الثاني: ان الانتماء الى مدرسة اهل البيت عليهم السلام لا يعني حب الامام علي بن ابي طالب عليه السلام فحسب، ابدا، كما ان المؤشر على ذلك ليس حب سيد الشهداء الامام الحسين بن علي عليهم السلام فقط، اطلاقا، ان الانتماء الى التشيع يعني تحديدا الاستقامة على هذا الحب والولاء، والتي تعني، الاستقامة:

   الف: الالتزام بالنهج بحذافيره، وعلى مختلف الاصعدة، خاصة على صعيد السلوك اليومي في العلاقة مع الاخر، فليس شيعيا من يدعي حب علي (ع) الذي يوصي الاشتر لما ولاه مصر {أَطْلِقْ عَنِ النَّاسِ عُقْدَةَ كُلِّ حِقْد، وَاقْطَعْ عَنْكَ سَبَبَ كُلِّ وِتْر، وَتَغَابَ عَنْ كلِّ مَا لاَ يَضِحُ لَكَ، وَلاَ تَعْجَلَنَّ إِلَى تَصْدِيقِ سَاع، فَإِنَّ السَّاعِيَ غَاشٌ، وَإِنْ تَشَبَّهَ بِالنَّاصِحِينَ} من يزرع بذور الحقد والكراهية والتكفير والغاء الاخر بالفتن والتمييز والاستعلاء وتفتيش عقائد الناس وولاءاتهم وتسقط نوايا الاخرين ومحاسبتهم عليها وفرض آرائه.

   باء: الاستمرار على النهج في كل الظروف، فلا يختلف السلوك اذا اختلفت الظروف، ولا يتغير الالتزام اذا قسى الواقع، ابدا، فعلي (ع) هو علي (ع) منذ ولادته وحتى استشهاده، وكذلك الحسين بن علي (ع).

   ان ادعاء الانتماء الى مدرسة اهل البيت لا يكون صادقا الا اذا انتهى بصاحبه الى مرضاة الله تعالى فقط، وهو ادعاء صادق اذا انتج وعيا رساليا ومنهجا صالحا واسلوبا سليما وشخصية موزونة ونموذجا راقيا ومجتمعا خال من الامراض الاجتماعية ونظاما سياسيا عادلا، والا فهو لقلقة لسان مجردة عن الحقيقة مهما بكى المرء على الحسين (ع) ومهما صرخ بحب الامام علي (ع) فكم من مدع لحب امير المؤمنين وسلوكه سلوك معاوية؟ وكم من مدع لعشق الحسين الشهيد في كربلاء ونهجه نهج يزيد بن معاوية القاتل الفاجر؟.

   لقد ظل ائمة اهل البيت (ع) يرفضون الانتماء المزور حتى من اقرب الناس اليهم، فهذا زيد بن الامام الكاظم واخو الامام الرشا عليهم السلام، والمسمى بزيد النار لكثرة ما احرق من بيوت العباسيين في البصرة والكوفة عندما قاد ثورة عليهم، يوبخه اخوه الامام الرضا (ع) بقوله:

   ويحك يا زيد، ما الذي غرك حتى أرقت الدماء وقطعت السبيل، أغرك حديث سمعته عن رسول الله (ص) {إن فاطمة أحصنت فرجها، فحرم الله ذريتها علي النار؟ وفي رواية ثانية: أغرك قول سفلة أهل الكوفة: إن فاطمة أحصنت فرجها، فحرم الله ذريتها علي النار} ويحك يا زيد، إن ذلك ليس لي ولا لك، لقد عنى رسول الله (ص) بذلك حسنا وحسينا (ع) والله ما نالا ذلك إلا بطاعة الله، فإن كنت ترى أنك تعصي الله وتدخل الجنة، فأنت إذن أكرم على الله منهما، ومن أبيك موسي بن جعفر، والله يا زيد لا ينال أحد ما عند الله إلا بطاعته، فقال له زيد: أنا أخوك وابن أبيك. فقال له الرضا (ع): أنت أخي ما أطعت الله عز وجل، إن نوحا قال {رب إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين} فقال له الله عز وجل {يا نوح إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح} فأخرجه الله من أن يكون من أهله بمعصيته لله. 

   الانتماء الى مدرسة اهل البيت، اذن، ليس بالدم او الهوية الشخصية او الزي، وانما بالفكر والسلوك.  

الدرس الثالث: ان التشيع لاهل البيت عليهم السلام، نهج واضح المعالم ومدرسة متكاملة، وشخوص ورموز واضحة، ومع كل ذلك فلقد ابتلي ائمة اهل البيت (ع) بالكثير من المتمردين من (اصحابهم) ممن يدعون الانتماء اليهم كذبا وزورا، خاصة منذ عهد الامام الصادق (ع) وما بعده من عهود الائمة، لاسباب معروفة منها وعلى راسها انتشار التشيع بشكل واسع جدا ما حوله الى تيار شعبي عام يصعب على احد تحديد ضوابط الانتماء اليه، فكثر المدعون، كل يدعي وصلا بليلى كما يقولون، ولهذا السبب حاول الائمة تحديد معالم الانتماء من خلال رسم معادلات دقيقة تفضح المدعي الذي لا يلتزم بها، لمن اراد ان يميز الخبيث من الطيب.

   وان واحدة من الادعاءات التي ابتلي بها ائمة اهل البيت منذ القدم هو ادعاء المهدويين، نسبة الى الامام المهدي (عج) الامام الثاني عشر من ائمة اهل البيت، او الادعاء بالتمهيد له في زمر واحزاب وجماعات تتنقل عبر التاريخ، وستستمر الى ان ياذن الله تعالى بالظهور، وهي مسالة غيبية لا يعلم ساعتها الا هو.

   ولا يخلو زماننا هذا من مثل هذه الزمر ولن يخلو، فنرى انها تنتشر بين الفينة والاخرى في حركات مشبوهة المعالم والشخوص والحجج والاهداف والتمويل والانتماء وكل شيئ، فما هي اسباب الانحرافات في الفكر والمنهج عند من يدعي الانتماء الى التشيع، فيدعي ما ليس من حقه، ويدعو الى ما ليس فيه وله؟.

   بقراءة سريعة ومتانية في آن، سنستنتج العوامل والاسباب التالية، تاريخيا والى الان:

   1ـ سيطرة المصالح الخاصة والانانية الضيقة على من يدعي، والذي يتحول الى رمز لهذا التيار اما بالمال او بكاريزما الشخصية التي تخدع المغفلين والمضللين في المجتمع.

   2ـ محاولات تشويه الحقيقة وتزييف الانتماء وتصوير التشيع على انه حركة خرافية ضعيفة الحجة، خاصة في زماننا هذا الذي تتصدى فيه مدرسة اهل البيت (ع) كبديل عن الفشل والهزيمة التي منيت بها الانسانية، ولذلك فلو فتشت عن المصدر الحقيقي لهذه الحركات فستجده عند اعداء اهل البيت (ع).

   3ـ انتشار فكر الخرافة وثقافة الاحلام ومنهجية التسطيح الفكري والثقافي، باسم التشيع وتحت مسميات الانتماء الى مدرسة اهل البيت (ع) فتاتي مثل هذه الحركات كمحاولة للهروب من مثل هذا الواقع المريض، فتسقط، هي الاخرى، في نفس نهج الانحراف ولكن بمسميات مختلفة.

   4ـ انشغال العلماء والفقهاء والمرجعيات والمفكرين والمثقفين والكتاب الواعين والخطباء المتنورين بالقيل والقال وبخلافاتهم الجانبية وبمشاكلهم التي تنتجها انانياتهم وما يسمونه بـ (حسد العيشة) فتخلو الساحة عندها من الموجه الحقيقي القادر على قيادة الامة فكريا وثقافيا الى بر الامان فينبري امثال هؤلاء لملء الفراغ.

   فعندما يغيب الوعي يستاسد الجهل، وعندما يغيب العقل والمنطق يسيطر التخلف، وعندما يغيب النور ينتشر الظلام، ظلام التسطيح الفكري والثقافي، ظلام الادعاءات الفارغة التي لا تعتمد على عقل او منطق.

   5ـ وان للظرف السياسي والاجتماعي، وظروف الهزيمة والنصر، او النجاح والفشل، دور مهم في ظهور وانعاش واستمرار مثل هذه الحركات المدعية، ولذلك فانت لا تجد مكانا لمثلها في مجتمع ناجح او في بيئة نامية ومتطورة او في زمن الانتصارات، ابدا، انما تراهم في بيئة الهزيمة والفشل والجهل واللاوعي، فهي اسلوب اما للهرب من المسؤولية او لتبرير الفشل والهزيمة او لتمنية النفس بما تهوى وتشتهي وتحلم.

   ولعل افضل دليل على كذب مثل هذه الحركات هو انك لا تجد اليوم من بين من يدعي او يدعو فقيه فاضل او عالم عامل او مخرج عالمي او كاتب عابر للقارات او متدين اشتهر في محيطه بالايمان والتقوى او مصلح عالمي يمتلك ثقافة عالية قادرة على تقمص النهج الحقيقي للائمة (ع) ابدا، ولهذا السبب ربما، يختفي راس الحركة ولا يظهر للعيان، فاذا سالت عنه مريديه ليدلوك عليه يردون بعدم امكانية ذلك، فقد تلتقي بلص مثلا او مجرم او فاسق او ما اشبه اذا زرته وهو قابع في غار او واد سحيق، من يدري؟.

   ان الممهد يجب ان يكون كرسول الله (ص) في مجتمعه، مشهور ولو بخصلة اخلاقية او اجتماعية واحدة، الا اننا لم نر في من يدعي انه يمهد للامام المنقذ ايا من هذه الصفات والمناقبيات.

   الممهد عالم عامل مخلص فاضل وتقي يخدم المجتمع ويسلم من يده ولسانه الناس، لا يشهد الزور ولا يمد يده الى المال العام، تعرف مصادر تمويله، صادق غير كاذب، هادئ غير مشعوذ، يقول الامام علي (ع) يصف بعض اصحابه:

   كَانَ لِي فيِما مَضَى أَخٌ فِي اللهِ، وَكَانَ يُعْظِمُهُ فِي عَيْنِي صِغَرُ الدُّنْيَا فِي عَيْنِهِ، وَكَانَ خَارِجاً مِنْ سُلْطَانِ بَطْنِهِ فَلاَ يَشْتَهِي مَا لاَ يَجِدُ وَلاَ يُكْثِرُ إِذَا وَجَدَ، وَكَانَ أَكْثَرَ دَهْرِهِ صَامِتاً فإِنْ قَالَ بَذَّ الْقَائِلِينَ وَنَقَعَ غَلِيلَ السَّائِلِينَ، وَكَانَ ضَعِيفاً مُسْتَضْعَفاً فَإِنْ جَاءَ الْجِدُّ فَهُوَ لَيْثُ غَابٍ وَصِلُّ وَادٍ لاَ يُدْلِي بِحُجَّةٍ حَتَّى يَأْتِيَ قَاضِياً، وَكَانَ لاَ يَلُومُ أَحَداً عَلَى مَا يَجِدُ الْعُذْرَ فِي مِثْلِهِ حَتَّى يَسْمَعَ اعْتِذَارَهُ، وَكَانَ لاَ يَشْكُووَجَعاً إِلاَّ عِنْدَ بُرْئِهِ، وَكَانَ يقُولُ مَا يَفْعَلُ وَلاَ يَقُولُ مَا لاَ يَفْعَلُ، وَكَانَ إذَا غُلِبَ عَلَى الْكَلاَمِ لَمْ يُغْلَبْ عَلَى السُّكُوتِ، وَكَانَ عَلَى مَا يَسْمَعُ أَحْرَصَ مِنْهُ عَلَى أَنْ يَتَكَلَّمَ، وَكَان إذَا بَدَهَهُ أَمْرَانِ نَظَرَ أَيُّهُمَا أَقْرَبُ إِلَى الْهَوَى فيُخَالَفَه. فَعَلَيْكُمْ بِهذِهِ الْخَلاَئِقِ فَالْزَمُوهَا وَتَنَافَسُوا فِيهَا، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِيعُوهَا فَاعْلَمُوا أَنَّ أَخْذَ الْقلِيلِ خَيْرٌ مِنْ تَرْكِ الْكَثِيرِ.

   وبصراحة اقول، فان كل دعوة لا تنتج حياة فهي دعوة باطلة، وذلك بدليل حديث رسول الله (ص) الذي يقول {إن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فإن استطاع أن لا تقوم حتى يغرسها فليغرسها}.

   ورحم الله تعالى المرجع الشيرازي فلطالما سمعته يجيب من يساله عن علامات آخر الزمان كلما مرت بنا مصيبة او حرب او ازمة، يقول له: ان كان اول الزمان او آخر الزمان، اد انت الذي عليك من واجبات، وستكون من انصار وجنود المهدي (عج).

   ان المنتظر او الممهد لا يكون كسولا او تنبلا او كلا على مولاه، يجلس في بيته ينتظر الامام، او يعتزل الناس وهو يمهد للامام، ابدا، فالمنتظر والممهد مقاتل بعلمه ومنطقه وبيانه وعمله الصالح في ميدان الحياة.

   18 أيلول 2013

*ملخص حديثين في مجلس الشرع ومجلس الدكتور كمال الساعدي في مدينة ديربورن في ولاية ميشيغن الاميركية الاسبوع الماضي وهذا الاسبوع

  

نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/19



كتابة تعليق لموضوع : دروس رضوية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957.

 
علّق مازن الموسوي ، على أسبقية علي الوردي - للكاتب ا . د فاضل جابر ضاحي : احسنتم.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عباس محمدعمارة
صفحة الكاتب :
  عباس محمدعمارة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net