صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

الناقص من القراءات
علي حسين الخباز

 

ثمة تدوينات كثيرة تتنوع مفاهيمها، ومن حق اي انسان أن يقرأها ضمن مكونات رؤيته التي تتحكم بها القابلية العقلية، وفعلا حاول الكثير من الكتّاب تسقيط تجاربه على الكثير من تلك القراءات وخاصة التاريخية... فلا غرابة ان نجد الى الآن من يقرأ نهضة الحسين عليه السلام ضمن أطر ضيقة، ويدرس أسس هذه النهضة المباركة كثورة سياسية فكرية ويعدّها مثلا يُقتدى به لتبصير الشعوب؛ فالحسين عليه السلام قائد قدّم نفسه كمشروع استشهادي، وقُتل بطريقة دراماتيكية، فإذا وقفنا عند هذا الحد ستصبح لدينا القراءة ناقصة، ويصبح المشروع قابلا للمقارنة مع الكثير من المشاريع الثورية في العالم، وعلى مديات التاريخ. 
فثورة الإمام الحسين عليه السلام هي ليست أول الثورات ولا آخرها، وإذا كانت عظمة الحسين تقف عند المشروع السياسي، فهناك متسع للتماثل مع الكثير من الشخصيات السياسية والفكرية للعالم وهو ليس أول المفكرين ولا آخرهم. فإذا صرفنا الرسالة السماوية عن الحسين ونجعله رمزا دنيويا عاش من أجل قضية محددة هي تحدي الطغاة لا اكثر، ونستدرج حسب تعبير بعض الكتاب الى المكان الذي رسموا فيه لوحة ذبحه، ولهذا يصبح الحسين رجلا ً مخدوعا وسار بهديه دون رؤية واضحة، وعظمته تكمن في كونه رفض التراجع؟ فنسأل أصحاب هذه النظرية الساذجة والمصطلحات البراقة عن كيفية تعيين نبوءة هذه الارض عن طريق النبي (ص) نفسه، وعن كيفية تحديدها من قبل الامام علي عليه السلام نفسه، وتحديد الميدان، ومناخات الركب، واماكن الذبح، وعن كيفية تنبؤ سليمان المحمدي، ونقل رواية الطف الى زهير بن القين، فكانت سببا في رشاده والرواية معروفة، ولماذا حاول الحسين عليه السلام من خلال محاوراته في الواقعة التمسك بالجذر المحمدي الرسالي؟ 
فالحسين بهذا المعنى لم يكن صاحب نظرية بل هو صاحب مشروع يقيني وحامل لرسالة سماوية لا يمكن حذف هذه الرسالة عن قضية الحسين وشخصيته التي هي امتداد طبيعي لجميع الشخصيات المكلفة سماوياً. وإذا آمنا بهذه الحقيقة فلا يمكن لنا ان نقارن أو نماثل شخصيته بشخصية قائد أو ممثل عسكري. وأي تدوين يسعى بشكل قصدي الى اجهاض هذه المعادلة سيكون مسعى منحرفا لرفع شأن بعض المفكرين الأرضيين من أصحاب النظريات الفكرية من خلال تماثله بالحسين أو مقارنته به وهذه قراءة ناقصة يا كتبة الـعروش.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/19



كتابة تعليق لموضوع : الناقص من القراءات
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : حيدرعاشور ، في 2013/09/20 .

الاستاذ الرائع علي حسين الخباز
محبة متواصلة
الحسين عليه السلام وانتم اعرف ... يسير الان بمدارس متعددة ومتنورة وتشكل ابوابا واسعة من عمق الفكر الحسيني الذي ترك اثاره في فاجعة تتجدد على مر الزمان .... فمن واجب طلبة هذه المدارس واساتذتها ان ينطلقوا كتنورين للعالم الجاهل بحق شخصية الحسين وفكره في اثبات دين جده رسول الله صلى الله عليه واله وسلم . بكيت حين قرات العنوان (الناقص من القراءات ) وانت تتالق بمتن كتابي واع لما تريد قوله لاي جهة اغرقها الجهل بمولانا الحسين عليه السلام وهم يقرؤونه من فوقيات القراءة لا من عمقها واصلها .... مقالة رصينة ... حشرك الله مع من تحب ووفق لخدمة القلم بمحبة الحسين عليه السلام .
حيدرعاشور




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net