صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

تخريج احاديث امتهوكون يا ابن الخطاب عمر واليهود ملاحظات على بحث ((عمر واليهود))
إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 

ما قرأته أن اهل السنة والجماعة يقبلون برواية أن النبي اخذ من اليهود اعيادهم وبعض مناسباتهم وكان يستمع إلى تميم الداري ويقول : ((حدثوا عن اليهود ولا حرج)) . كل هذا ينسبونه للنبي ولا حرج عندهم مع أن ذلك يُسيء لدينهم ونبيهم . ولكن عندما وصلت الرواية لعمر بن الخطاب اصبحت الاحاديث التي تؤكد أن عمر اخذ من اليهود روايات ضعيفة .
عجيب امر هؤلاء .لأن الحسين قتل في محرم في عاشوراء عمدوا إلى تصحيح رواية أن النبي اخذ اعياد عاشوراء من اليهود وان النبي كان فرحا وقال : نحن أولى بموسى منهم . وان النبي قال : (حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج) كل ذلك نكاية بالحسين ومن اجل التغطية على عظيم المصيبة التي اصابت الاسلام بقتل الحسين وذرية النبي على يد أغيلمة من قريش . 
والآن عندما وضعت احاديث ان عمر كان يدرس عند اليهود ويُحاول ان يفرض على النبي اشياء من اليهود وان خلفية عمر الدينية يهودية المنشأ، اصبحت هذه الأحاديث ضعيفة ناهيك عن السب والشتم الذي اصابني على يد (( اغيلمة من قريش)) فعمدت إلى التحري عن هذه الاحاديث وهنا اضع للأصدقائي تخريجات الحديث الذي ورد فيه ان النبي غضب على عمر وقال عنه ((امتهوكون يا ابن الخطاب)) .. حيث ان اهل السنة زعموا أن الحديث ضعيف وانه تجني بحق عمر الفاروق كما قرأتم في أغلب التعليقات على البحث، ولكن التعصب يعمي الانسان في كثير من احكامه كما يقول المثل : ((حبك للشيء يُعمي ويُصم)) .. فأهل السنة مأمورون بالرجوع إلى اصحاب الحديث وهي قاعدة عندهم : ((عليكم بأصحاب الحديث فإنهم أكثر الناس صوابا)) . وهذا ما قاله الإمام الشافعي في السير ج10 ص 70 . 
فعلى ضوء ما يقوله رجال الحديث فإن حديث أن عمر بن الخطاب أتى النبي بكتب من اليهود وقرأها عمر على النبي فغضب النبي فقال: (( أمتهوكون فيها يا بن الخطاب والذي نفسي بيده لقد جئتكم بها بيضاء نقية لا تسألوهم عن شيء فيخبروكم بحق فتكذبوا به أو بباطل فتصدقوا به والذي نفسي بيده لو أن موسى كان حيا ما وسعه إلا أن يتبعني)) الحديث له وجوه شتى بعضها يعضد بعض . 
في بعض الاحيان لا يعني ضعف سند الحديث أنّ الحديث ضعيف لأنّه له طرق أخرى صحيحة، أو شواهد تعضّده . فمثلا لما رأى البعض ان هذه الحديث اصبح ادات طعن في عمر بن الخطاب عمد إلى تضعيف بعض رجال إسنادُه أو الدس فيه فقال : الحديث ضعيف لضعف مجالد: ومجالد هو ابن سعيدالهمداني وسبب ضعفه انه (تغير في آخر عمره) على زعمهم ، ولكن مجالد روى هذا الحديث في شبابه وابْنُ حَجَر في ترجمة عبد الله بن ثابت مِنَ ((الإصابة)) 4/30 نقل عَنِ البُخاريّ أنَّه قال: قال مجالد عَنِ الشَّعبيِّ عنْ جابر: إنَّ عُمَرَ أتى بكتاب، (ولا يصحّ). فقال ابن حجر متعجبا: وقوله: ((ولا يصحّ)) لم يَرِدْ في المطبوع مِنَ ((التّاريخ الكبير)) للبخاريّ 5/39.فمن أين اتى بها .. هل نظرتم اخوان كيف يقومون بتحريف النص واضافة كلمة لينقلب المعنى كله ويصبح الحديث فاقد للاهمية ولكن ابن حجر كشف التزييف الحاصل فيه. 
هذا الحديث صحيح رواه أحمد في مسنده (ج3/ص387) عن جابر بن عبد الله، وحسنه الألباني في الإرواء (ج6 ص 34 رقم :1589) وحسنه الشيخ شعيب الأرناؤط وقال عنه حسن عند تعليقه على كتاب شرح السنة ج1 ص 270 . وحسّنهُ أبي الأشبال الزهيري في جامع بيان العلم وفضله ج2 ص 19. 
تحياتي .

  

إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/23



كتابة تعليق لموضوع : تخريج احاديث امتهوكون يا ابن الخطاب عمر واليهود ملاحظات على بحث ((عمر واليهود))
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 4)


• (1) - كتب : علي الامير ، في 2014/12/19 .

نعم يا أخت،ان عمر كان يذهب لليهود ليأخذ عنهم،وبسبب اطلاعه على اليهودية عرف ما ستأول اليه دعوة الرسول الكريم.لذلك دخل الاسلام وتقرب للرسول واهداه ابنته وزوجه اياها لكي يثب على الخلافة من بعد النبي الكريم

• (2) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2014/10/21 .

اخي الطيب سليمان حياك الرب
معناها متحيرون ، او متشككون . والمتهوك هو الساقط في مهاوي الحيرة والشك .

• (3) - كتب : سليمان علي صميدة ، في 2014/09/22 .

هل يمكن اعتبار كلمة ( متهوكون ) محرفة عن الكلمة المناسبة : متهودون ؟
تحياتي

• (4) - كتب : احمد سميسم ، في 2013/11/25 .

شكرا لكلامك المتوضء والممتلئ روعة





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صابر حجازى
صفحة الكاتب :
  صابر حجازى


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 معادلة مضيق هرمز والخاسر الأكبر  : صلاح الهلالي

 أوجه التشابه فيما بين النبي يحيى(ع) والامام الحسين(ع)  : عامر ناصر

 الخط العربي والزخرفة الاسلامية مقاربة فنية في اعمال سعيدة دلبوحة  : د . حازم السعيدي

 لواء 41 الفرقة العاشرة تباشر بتطهير منطقة المعامل والمجمع الصناعي في الجرايشي  : وزارة الدفاع العراقية

 أكثر من 8 ملايين زائر شاركوا بزيارة الإمام الكاظم (ع)

 متى سيهدم جامع الأزهر..؟  : رسول الحجامي

 هل استفاد المواطن العربي من الإصلاح الاقتصادي؟

 مصر العربية الكبرياء!!  : د . صادق السامرائي

 والله فضحتونا حتى سعدي الحلي ما مسويها  : د . رافد علاء الخزاعي

 تشكيل الكتلة الاكبر وتزويق المحاصصة  : ماجد زيدان الربيعي

 من مثلها ؟  : علي حسين الخباز

 الشباب والرياضة: طول الدوري وكثرة مبارياته لايمكن ان يتحمله اي ملعب في العالم  : وزارة الشباب والرياضة

 إيران القوية المعاصرة ضرورة عربية!!  : د . صادق السامرائي

 مكتب العبادي يرد على حكومة الاقليم

 إسلام معية الثقلين لا إسلام المصحف منسلخاً عن إسلام الحديث ح4  : مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net