صفحة الكاتب : مهدي الصافي

نظرية حل البرلمان تنفيذيا وقضائيا
مهدي الصافي

هناك اليات ديمقراطية روتينية معروفة في العالم,تستخدم في حالات الضرورة القصوى لحل البرلمان,منها تكون بيد البرلمان نفسه ,او بطلب من رئيس السلطة التنفيذية في الانظمة الرئاسية او البرلمانية,وبعضها تتم بتوصيات عبر مجالس دستورية عليا كمجلس الشيوخ وغيرها,

ولكن جاءت التجربة المصرية لتضع نموذج حديث رغبت به وطلبت تنفيذه الجماهير المنتفضة على نظام الحكم الاخواني,فتدخلت السلطة العسكرية اي الشبه تنفيذية لانها عزلت الرئيس سلفا على الرغم من انه منتخب دستوريا ,واتفقت مع السلطات القضائية المصرية لاعادة ترتيب اوضاع البلاد في ايجاد حكومة مؤقتة, وتشكيل لجان كبيرة لاعادة كتابة الدستور والاستعداد للانتخابات الديمقراطية القادمة.

العراق وبعد هذه الفترة الطويلة نسبيا ,والتي قاربت مدتها من عقد كامل,تعرض المكون الشيعي تحديدا والشعب عموما الى عمليات ابادة جماعية منظمة,مدعومة من قبل بعض العراقيين العملاء الخونة,المرتبطين بالاجندات والقوى الخارجية, المتعاونة مع فلول القاعدة وبقايا البعث المنحل ,وهي مؤامرة اقليمية عربية مع الاسف,وتعد الكارثة الوطنية الكبرى المتمثلة بتورط بعض اعضاء البرلمان العراقي في تلك المؤامرة الحقيرة,والذين يتقاضون الرواتب الضخمة المستقطعة من قوت الفقراء,وهم يعملون على جبهتين لتدمير العراق وشعبه,جبهة الفساد المالي والاداري الذي تحميه بعض الكتل البرلمانية,وجبهة التغطية القانونية المانعة لاعتقال المتهمين بالارهاب والتصعيد الطائفي تحت حجة الحصانة,وحيث ان البرلمان فقد شرعيته عندما حنث عدد غير قليل من اعضاءه باليمين ,ومارس خيانة علنية تجاه شعبنا المغلوب على امره,عندما امتنع البرلمان عن ممارسة دوره المنصوص عليه دستوريا,في محاربة الارهاب والفساد,مما يتيح للسلطات الدستورية الاخرى,من ان تمارس دورها التاريخي في حماية الشعب العراقي,عبر الاتفاق العلني بين السلطتين التنفيذية والقضائية لسحب الشرعية عن البرلمان,الذي فقدها ضمنا من خلال تستره على من يهدد الامن والسلم الاجتماعي,

من الممكن ان تطرح هذه الفكرة او المبادرة او النظرية السياسية الجديدة على الرأي العام الشعبي,وكذلك تطرح على اصحاب الخبرات والكفاءات القانونية والدستورية,لمعرفة ردود افعال المواطنين تجاه كل تلك المتغيرات السياسية الطارئة المطلوبة.

ان مايسقط على ارض العراق من ضحايا تفوق ماتخسره الدول احيانا في بعض الحروب والازمات,تحتم على المعنيين بتنفيذ وتطبيق الخطط الامنية والعسكرية ان يمارسوا دورهم الوطني لحماية الشعب وفق الرؤيا والاسلوب والطريقة العملية الميدانية, التي يرتضونها لحماية الدولة من الانهيار.

ان مسألة حل البرلمان العراقي تعد بمثابة خطوة عملية لفتح جبهات القتال المباشرة ضد دعاة الفتنة والتكفير والارهابيين جميعا,

فقد اصبحت الامور اكثر خطورة تعقيدا,وبدأت اغلب الاحياء والمناطق والمدن بالتفكير جديا بحماية نفسها, عبر وضع الحواجز والسيطرات,وهذه اشارة لبداية الانهيار الامني, ودليل واضح على عجز الحكومة من حسم الملف الامني والصراع العسكري في مثل تلك الاوضاع الغير مشجعة من قبل البرلمان,وتعطي صورة مظلمة عن  شرارة الفتنة الطائفية التي باتت تلوح في الافق,وقد سجلت بعض ردات الفعل الفردية في الجنوب ضد بعض ابناء الوطن من الاخوة السنة العرب في الايام القليلة الماضية,وقد تكون مدفوعة من قبل بقايا البعث لاشعال الحرب الطائفية,على اننا نحمل ابناء المناطق الغربية وبعض مناطق بغداد ودعاة الفتنة مسؤولية التدهور الامني ,لان فيهم من يقدم الدعم والاسناد الى الجماعات التكفيرية,ومنهم من هو في منزلة الشيطان الاخرس لعدم تعاونه مع الاجهزة الامنية لكشف اوكار الجريمة والارهاب,

ومن هنا نقول ان الوقوف موقف المتفرج تجاه هذه الاحداث,المهددة جديا للامن الوطني والقومي والاقليمي,لايمكن القبول بها ,والاستمرار بتجاهل تبعاته .

ان الشعب عندما مارس دوره الديمقراطي في الانتخابات البرلمانية ,عد مسألة سحب الثقة او الحصانة عن العضو البرلماني او  الوزير الفاسد مسألة روتينية عادية,لاتحتاج الاجراءات المتعلقة بها الى المرور والخضوع بفلسفة ومهزلة المحاصصة والتوافق السياسي الفاشل,

وهذه سنة جميع برلمانات العالم تقريبا,

اما ان يكون عضوا برلمانيا وممثلا لجماهير معينة,ويتمتع بالامتيازات الكبيرة هو واسرته,ومن ثم يصعد المنابر ليسب الشعب ويدعوا لحرب طائفية ,وفي مثل تلك الاوضاع الاقليمية الملتهبة,فهذا امر عجب!

ان المطالبة بحل البرلمان خارج السياق الدستوري المعتاد لدولة ديمقراطية حديثة ,يعد امر مقبول,وذلك لتسجيل حالات نقص واضحة في عدد من مواد الدستور نفسه ,

بعد ان عجز اكثر من مرة عن ايجاد حلول قانونية وتشريعية لاغلب القضايا المصيرية كقانون النفط والغاز,وحقوق الاقاليم في الاستكشاف والتصدير,وارتباط الهيئيات الحكومية بالسلطات الثلاث,وحسم قضايا الفساد التي قد تضرب صميم عمل المؤسسات والسلطات الدستورية نفسها,وتشريع قانون الانتخابات والاحزاب,وتكرار ارسال بعض مواده الى المحكمة الدستورية الاتحادية بغية التفسير,اضافة الى انه ليس كتاب مقدس لايحتمل الزيادة والنقصان, الخ.

ان الشعب لم يعد يحتمل هذا النزيف المتعمد,ولم يعد مقبولا قبول تهاون بعض قيادات الدمج الامني في ممارسة واجبهم الوطني(الدمج المقصود من بقايا اجهزة النظام البائد او من ادخل بقانون مليشيات الدمج او بالوساطات الحزبية والتوافقات السياسية),وتعثر السلطة التشريعية في اداء واجبها تجاه دعاة الفتنة والمفسدين في الدولة,

عملية او اجراءات حل البرلمان لاتعني فقط اطلاق يد الحكومة والاجهزة الامنية في ممارسة دورها السياسي والامني ,لضبط الاوضاع في البلاد لفترة محددة,او اعتبارها كبديل ديمقراطي مقبول مرحليا,انما هي عملية طارئة لتصحيح مسار العملية السياسية برمتها.

  

مهدي الصافي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/24



كتابة تعليق لموضوع : نظرية حل البرلمان تنفيذيا وقضائيا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الهادي البابي
صفحة الكاتب :
  عبد الهادي البابي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 المعترضون على تذهيب قبة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب  : صالح الطائي

 ​ وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة تباشر العمل بتنفيذ حملات خدمية واسعة لإزالة التجاوزات في مركز المدينة التابع لمحافظة كربلاء المقدسةدة تأهيل خط ( حديثة ــ القائم 400 ك.ف)  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 غازي مطلك صخي/ مدير المناهج .. (ينقل المديرية مباشرة تحت سيطرة الوزير السني) بباب الشرجي  : تحسين جبار معلة

 ولاتهم ليس كولاة علي ..  : علي دجن

 أوهام عراقية  : اسعد عبدالله عبدعلي

 الغربة في وجدان الشعراء  : د . حميد حسون بجية

 كيف تضحك على سياسي عراقي  : هادي جلو مرعي

 الحداثي والحدثي  : ادريس هاني

 هل أردوغان يريد اشعال حربا في المنطقة ؟  : داود السلمان

 العمل والبنك الدولي يناقشان آلية الدعم اللوجستي للمشروع الطارئ  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 فتوى الوجوب الكفائي في البعدين الفكري والإيماني  : علي حسين الخباز

 نوع من النساء... سرطان آخر..  : ميمي أحمد قدري

 حي على الفلاح ... من يسمعها ويعيها ؟  : خالد حسن التميمي

 نزاهة النجف تصدر أمر بتوقيف أعضاء المجلس السابقين  : حيدر حسين الاسدي

 شرطة واسط تلقي القبض على 135 متهم وفق مواد قانونية مختلفه في عموم المحافظة  : علي فضيله الشمري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net