ولادة النص الشعري في ظلال الاسم الجريح .لعبداللطيف الحسيني .

أن نقيّم أي نص أدبي لا يقف أمام أحادية النقد بل بقدر ما يولد النص نصوصاً متوازية ومتعددة بتعدد القراءات , فالنص ذو البعد الواحد لا يحتمل سوى قراءة واحدة تخنق النص وتميتُه ميتة عادلة .

إنّ أهمية نص عبداللطيف الحسيني تكمن في خلقه لجديد يصدمك و ينفّرك بلا إعتياديّته  , فهو نص لواقع حالي قاس , وكيف لا يكون النص قاسياً وهو يصوّر السأم والمبضع والانتحار والقتل والوجوه المتلوّنة بتلون الواقع ؟.

وهو ردّ على ولادة شعرية سابقة , شعرية بدأت بحداثة لغوية مع ما يرافقُها من صور شعرية جديدة , فقد كانت إذاناً بشعر ذاتيّ , وهو نفسُه قضى على نفسه بعد تحوّله إلى صور اقتنع بها القارىء وأصبحت بعض العبارات  كمثيرات تغري " رأس" القارىء مثل الزهور وأسمائها والخضراوات ونعناعاتها والبقع الجغرافية ( عامودا – قامشلي - كردستان) وورودها في أي نص أصبح كافياً لتسمية أي نص بالشعرية , وكان ذلك كافيا ليكسب الشاعر جائزة في الشعر لمدة خمس دقائق .

- يفتت عبداللطيف الحسيني الشعر السائد و يرى ضرورة لذلك , و لربما كان تفتيتُه لكثير من الكلمات الواردة في نصه إلى حروفها نوع من الإشارة إلى التفتيت , فالواقع يتفتت والدول تنقرض والشعوب تتحول ولا شيء يبقى على حاله .

- إنه يفتت الحالة الشعرية بصورها الرعوية الرومانسية وأشعارها الغزلية المتذللة للمرأة و ينزع التاج والهالات الذهبية عن رأس شعبه المقدس , إنه إذانٌ بمرحلة جديدة ونحن نعيش حالة تحول هجينة للواقع حيث يصرخ الشاعر : ( من فضلك افسح طريقا للإنسان الجديد الصائت كي يجمّل دنيانا ).وأصبح الملائكة مشلولة أمام سطوة اللصوص الذين سرقوا الجزء الرابع من العقد الفريد بالرغم من أنها سرقة لفرح الشيخ و رفاقه العجائز , فكل الصور الشعرية التخييلية و المتخلّقة إلى واقع افتراضي تتحطم أمام سطوة الواقع الماديّ القاسي , واقع مادي لتابوت الروح .

- يضع الشاعر عمله ضمن مصطلح نص وقد أضاف الناشر عبارة " شعر" في ذيل الصفحة الثالثة , والكتاب يتأرجح بين المفهومين , فإن بعضها يمكن تسميتها بنصوص تصل إلى حد المقالة والخاطرة , وهذا واضح في الكتابات المكناة باسم أصدقائه , و لكن البقية تستحق مصطلح " نص شعري" , فهي أشعار بحق لهيكليّة عباراته المهندسة ضمن بناء عضوي متماسك , كما في "أسرار - كالبرق - أمام امرأة " يقول أدونيس :( تكمن قيمة النص الشعري في فعاليته الفنية , ويكون النص فعالاً حين يكون قادراً على أن يتوالد بنفسه خالقاً بين كلماته أو بين عناصره شبكة غنية من العلامات . )

في حادثة جرت منذ أيام في مدينتنا عامودا : لقد أقدم أحدُ اليائسين بإشعال النار في إحدى غرف بيته , فبادر قلّةٌ من الشباب لإطفاء الحريق و لكن الأكثرية من الجيران وقفوا متفرّجين حتّى التهمت النيرانُ البيت كلّه , بسبب تحججهم بعدم وجود الماء , أو قّلته ’ وهذه السلبية لم تمنعهم من كيل اللوم على صاحب البيت و تصرّفه رغم أنّ البيت احترق تماماً . ما أقرب الحادثة من صوت عبداللطيف الحسيني : ( أنا الرجلُ الذي تمدد فوق سكة القطار و لم يمنعه أحد ). 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/27



كتابة تعليق لموضوع : ولادة النص الشعري في ظلال الاسم الجريح .لعبداللطيف الحسيني .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net