صفحة الكاتب : وكالة نون الاخبارية

ممثل المرجع السيستاني يحذر من خطر تربوي على ابناء العراقيين ويدعو الى النهوض بالاقتصاد العراقي
وكالة نون الاخبارية

 حذر ممثل المرجع السيستاني في كربلاء من خطر تربوي وخطر في منهجية تربية ابناء العراقيين في المدارس مع وضع خطة تربوية لبناء هذا الجيل داعيا القادة الاقتصاديين في البلاد الى النهوض بالواقع الاقتصادي بالعراق موضحا ان هناك اجيال ستحاسب وستقف حيرى حيال اية فوضة اقتصادية تعصق بالبلاد 

واوضح السيد احمد الصافي الخطبة الثانية لصلاة الجمعة في 20/ذو القعدة/1434هـ الموافق 27/9/2013م من خلال امرين مهمين اولها حول مسألة التعليم.وقال ما نصه ذكرنا في خطب سابقة بعض الامور المتعلقة بالطلاب وبعض الامور المتعلقة بالمعلمين وسنذكر الآن شيئاً مكملا ً ألا وهو هذا السؤال المهم والذي يحتاج ان يفكر فيه أهل الشأن حتى تتضافر مجموعة الجهود من اجل النهوض بهذه العملية،،وبين ان بناء البلد يتركب من قضيتين: البناء المادي وهو البناء والطرقات والجسور وما الى ذلك.. والبناء الاخر هو بناء المواطنة وإشعار الفرد انه جزء من هذا البلد عليه التزامات وفي مقابل ذلك له مجموعة من الحقوق.
هذه الموازنة للاسف لم تنهض بعض الجهات المسؤولة عن ذلك لإشعار المواطن بذلك ولعلنا اذا اردنا ان نضع اليد على النقاط المهمة في ذلك يجب علينا ان نبدأ من اول مراحل التعليم الابتدائية والمتوسطة والاعدادية والجامعة.
وتابع من الملاحظ ان هذه السنوات التي تعتبر من السنوات الربيعية في حياة كل منا ان الانسان من عمر 7 سنوات الى عمر 22سنة او اكثر يبقى في الجو الدراسي وبالنتيجة اذا وضع المسؤول منهجاً تربوياً في خلال هذه الفترة لاشك سينتج جيلا ً ينهض بالبلد نهوضاً كبيراً جداً لذلك انا اسأل القائمين على المسألة التعليمية.. أقول ما هي الخطة التربوية لهذا الجيل ؟! سواء كان في بناء المدارس بالطريقة التي تحفظ كرامة اولادنا وبناتنا.. ما هي الطريقة العلمية في توفير معلم لكل كذا تلميذ ؟! 
واضاف ان عالم اليوم يتعامل بأمور نعبّر عنها بالمعدلات لكل كذا مريض لابد ان نوفر طبيب ولكل كذا تلميذ لابد ان نوفّر معلم..هناك مشكلة عدم طرح برامج واضحة ستسبب في مشكلة اخرى..البرامج التربوية التطويرية في بناء ابنائنا من خلال وجود معلم مميز وفي ذهنه حب البلاد والوطن وتثقيف هذا الطفل على هذا الجانب التربوي..اننا نهتم بأبنائنا في النظافة والمحبة والجانب العلمي والسلوكي..هذه مسؤولية التربية..وزارة عتيدة وعريقة لابد ان تنظر باهمية المسؤولية الملقاة على عاتقها..لأنها تتعامل الآن مع ملايين الأعداد وهناك مسؤولية عليها ان تصوغ هؤلاء صياغة خاصة، هناك بصمة لابد ان تكون على التلميذ عندما يكمل السادس الاعدادي وهذه البصمة تستكمل عندما يأتي الى المعاهد والكليات..
اخواني لابد من وجود خطة وبرنامج واعتقد ان هذه البرامج ممكنة التطبيق.
نعم انا معكم في مشكلة.. بعض القائمين لا اقول في خصوص هذا القطاع لكن من بيده بعض القرارات المتعلقة ببناء المدارس والدرجات الوظيفية للاساتذة ومتعلق بتوفير المال لهؤلاء المنتجين..بعض هؤلاء يقف حجر عثرة امام هذا التطور..فهي ليست مسألة مجتزأة وانما انت تريد الآن ان تطمئن الى ان ولدك اذا لم يكن متوفقاً في الدراسة بشكل جيد جداً على الاقل ذهب الى مجمع لكي يتربى..فالاب يطمئن اذا رأى ولده ذهب الى المدرسة يطمئن بأن هذا الولد سيكون مستوى يسمع كلام الأب وان يكون نظيفاً وان يداري نفسه وهذا من خلال ماذا؟! من خلال المدرسة.. اما اذا كان الاب يشعر ان ولده كان جيداً وذهب الى المدرسة وجاء بألفاظ نابية فمعنى ذلك ان هناك مشكلة حقيقية في التربية..وحذر الصافي من خطر تربوي وخطر في منهجية اولادنا ولا اقصد المنهجية الدراسية وانما اقصد منهجية التربية من المسؤول عنها "
واضاف "الان لابد ان نلتفت الى اهمية تغيير كثير من الامور من خلال المدرسة فالمدرسة واقعاً هي المغيّر والمحفز للتغيير،متسائلا ما هي الدورات التعليمية والتربوية لابنائنا؟ ما هي الخطط الموضوعة من اجل النهوض بذلك؟،،موضحا ان العائلة تطمئن ان ولدك في المدرسة لكن فعلا ً هذا حاصل وهل هذه المسألة تحصل!!،،مشيرا ان المسألة تحتاج الى منهج تربوي كامل وتحتاج الى سياسة دولة في ان هذا القطاع لابد ان ينهض به في جميع الخيارات والاختيارات..
وقال ممثل المرجعية العليا "ليس من المعقول ان في كل مرة نبحث عن استجداء مبالغ من اجل بناء بعض المدارس او فك الاختناق في بعض المدارس..معنى ذلك اننا لا نتعامل بخطط منهجية..توزيع المدارس في مناطق لابد ان يكون ضمن عناية..لاحظوا ان الطالب يضع عقله اكثر من 15 او 16 سنة عند هذه الجهة المربية فلابد ان تكون التربية واضحة عنده.. وهذا كلامي للمسؤولين وهذه المسألة اكبر من وزارة فلابد ان تتظافر الجهود من اجل النهوض بهذا القطاع..
وبخصوص الامر من الخطبة فقال الصافي حول مسألة الميزانية واهمية الميزانية مانصه ما هي المعايير التي توضع من أجلها الميزانية؟! يعني هل المعايير حتى نوزع اموالا ً كثيرة..يعني نهتم بالميزانية التشغيلية كثيراً..ان المعايير الاقتصادية التي تجعل البلد في حال تقدّم وليس الميزانية التشغيلية!
لو افرزنا المواد الموجودة في هذا البلد من المواد الغذائية المستوردة والامور الاخرى لخرجنا بمحصلة ان هناك مواد قليلة من انتاج هذا البلد ومعنى ذلك انه ليس لدينا خطة اقتصادية متينة وقوية للمستقبل..فالعراق بلد غني لكن يجب عليه ان يلتفت ان هذا الغنى لا يكون الى يوم القيامة..العراق عنده نفط لكن يجب ان يفهم ان هذا النفط لا يكون الى يوم القيامة..لذالك فعليه ان يبني وعليه ان يرى ان هذه الثروة هي ملك لأجيال قادمة.. فعليه من يكون في مستوى المسؤولية الان ان يبني البلد سواء قطاع الصناعة او الزراعة حتى تشعر انت عندما تأكل تشعر ان هذا هو انتاج هذا البلد..وطالب السيد الصافي باعادة النظر بالرؤى التي وضعت فيها الميزانية،،متسائلا من المسؤول عن المفاهيم الاقتصادية لحفظ البلد؟! وهذه الحركة المالية كم منها يعود الى البلد وكم منشأ صناعي بُني بهذا المال وكم مُنشأ زراعي وكم شخص استفاد من هذا المال كي يحيي الارض سواء زراعة او يبني عليها مُشيّد ؟!
واضاف الصافي بهذا الخصوص "لابد ان ننهض بالبلد اقتصاديا ً فهناك اجيال ستحاسب وستقف حيرى..بعد ذلك اي مشكلة تكون حدودية سنعاني من ازمة غذائية..مبينا ان المعنى الاقتصادي لابد ان يظهر وهذا الامر ليس معني به شخص واحد وانما منظومة الدولة ومؤسسات الدولة لابد ان تجعل هذه المسألة..
ووجه ممثل المرجع السيستاني ندائه الى كل المسؤولين وعلماء الاقتصاد في البلد وكوادر في البلد الاقتصادية اقول لابد ان نرى جهداً اقتصاديا ً في بناء البلد..لان العراق عنده مياه كثيرة اقتصاديا ً فماذا صنعنا بها وعندنا نفط اقتصاديا ً ماذا صنعنا وعندنا اراضي اقتصاديا ً ماذا صنعنا.؟!!موضحا ان الجانب الاقتصادي فيه امان للبلد..الاخوة المسؤولين عن الميزانية الرجاء لا تنظروا الى هذه الوزارة نعطيها كذا وهذه الوزارة نعطيها كذا..المسألة ليست مالية وانما المسألة اقتصادية..ماذا انتج الوضع اقتصادياً ماذا انتج ؟! 
نحن في حالة غير صحية في المستقبل وانا احذّر وانبّه المسؤولين لابد من وجود قدرات اقتصادية وليست مالية..
وكالة نون خاص

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


وكالة نون الاخبارية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/27



كتابة تعليق لموضوع : ممثل المرجع السيستاني يحذر من خطر تربوي على ابناء العراقيين ويدعو الى النهوض بالاقتصاد العراقي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net