صفحة الكاتب : اعلام وكيل وزارة الثقافه

انطلقت مساء يوم الخميس الموافق 26/9/2013 على خشبة المسرح الوطني العراقي بوسط بغداد فعاليات الاسبوع الثقافي المصري
اعلام وكيل وزارة الثقافه

ضمن فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية لعام 2013 برعاية معالي وزير الثقافة الدكتور سعدون الدليمي .حضر الافتتاح من الجانب العراقي وكيلا الوزارة الأستاذ مهند الدليمي والأستاذ فوزي الاتروشي والدكتور نوفل أبو رغيف مدير عام دائرة السينما والمسرح الوطني ونقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي فيما حضر من الجانب المصري المستشار نبيل مكي القائم بالإعمال المصري في بغداد ومحمد فخري زكي قنصل مصر لدى العراق وأعضاء السفارة . كما شارك في فغاليات الأسبوع الثقافي المصري , وفد من كبار فناني ومثقفي مصر يضم كل من الدكتورة كاميليا صبحي رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية وعدد من الفنانين والفنانات من أبرزهم الفنانة سميحة أيوب ومحمود حميدة وسامي العدل وهالة صدفي وسميرة عبد العزيز , إضافة الى عدد كبير من الكتاب والشعراء من بينهم محفوظ عبد الرحمن , والشاعرة سارة علام , والكاتبة عزة إبراهيم  , الذين سيقدمون أمسيات شعرية وأدبية خلال فعاليات الأسبوع الثقافي المصري .

وفي بداية حفل الافتتاح عزفت موسيقى النشيد الوطني للبلدين المصري والعراقي وسط تصفيق حاد من الحضور , ثم ألقت كلمة الافتتاح  الدكتورة كاميليا  صبحي رئيس القطاع العلاقات الثقافية الخارجية أعربت فيها عن سعادتها لحضور هذا الحفل الذي يقام على الأرض العراقية التي شهدت واحدة من أعظم الحضارات والتي أسهمت في نسخ تاريخ البشرية . وقالت د. كاميليا مخاطبة الجماهير العراقية التي احتشدت في قاعة المسرح الوطني العراقي بصورة غير مسبوقة , جئت مع كوكبة من فنانينا ومبدعينا نحمل إليكم تحية مصر وشعبها , مصر شوقي ومحفوظ وطه حسين وأم كلثوم , تحيي عراق المتنبي والسياب والبياتي وناظم الغزالي ونازك الملائكة , مشيرة الى ان التاريخ مازال يؤكد على ان القاهرة وبغداد كانتا قطبي الثقافة العراقية وستبقيان في الصدارة . وأكدت كاميليا , ان العلاقات الثقافية بين مصر وبغداد ممتدة وعريقة , وقالت أيضا كم ألف مبدعون عراقيون وكان للقاهرة الحظ الوافر في نشر إبداعاتهم , وكم من كتابات مصرية احتضنتها دور النشر العراقية , وكم تبادل المثقفون من الجانبين عبر التاريخ الحوارات الأدبية والثقافية التي كان لها ابلغ الأثر في ترسيخ التواصل الثقافي والفكري بين البلدين . ثم قدمت بعد ذلك الفرقة القومية المصرية للفنون الشعبية والاستعراضية , عدة عروض فنية وفلكلورية أسعدت الجماهير العراقية التي عبرت عن إعجابها الشديد بهذه العروض .

وقد أقيم على هامش الأسبوع الثقافي المصري في اليوم الأول على باحة المسرح الوطني معرضين الأول عن الخط العربي والثاني عن الفن التشكيلي من قطاع الفنون التشكيلية . 

 

 

شعبة العلاقات والاعلام 

مكتب السيد الوكيل 

26/9/2013


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


اعلام وكيل وزارة الثقافه
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/29



كتابة تعليق لموضوع : انطلقت مساء يوم الخميس الموافق 26/9/2013 على خشبة المسرح الوطني العراقي بوسط بغداد فعاليات الاسبوع الثقافي المصري
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net