صفحة الكاتب : منشد الاسدي

شمس بعد الضباب ..قراءة في ديوان ( ضباب ليس أبيض ) لغرام الربيعي .
منشد الاسدي

من المسلمات أن الاهداف عادة هي التي تحدد مسار التجربة والتمكن من أدراك وتحديد هوية المتلقي وفهم طبيعة الحياة والاجناس والمجتمع بشكل عام يؤثر على نوعية خطاب التواصل مع المتلقي وفهم نفسيته الفكرية والمعرفية والابداعية .

وربما تكون مهنة غرام الربيعي ذات الطابع التربوي الذي جعلها قريبة جدا من شريحة مهمة من المجتمع ( الشباب ) هو الذي مكنها من أدراك ان المتلقي ليس طرفا خارجا عنها وعن نصوصها , بل هو عنصر له حضور فاعل جدا ولذلك هي تخاطبه بحذر شديد وأحيانا توجه خطابها بشكل ضمني لشريحة لايعرفها غيرها ( النوافذ تشمت بالريح .. عليها أن لاتنسى أنها من زجاج ) ولاأحسب أن ثمه حاجة لفك طلاسم بعض القصائد لدى غرام الربيعي , لقد أختارت في بعض النصوص سهلا ممتنعا , تركت للقاعدة الثقافية ان تفك رموزها نائية بقارئها عن فرض عبارات شعرية ركيكة باتت منتشرة في عشرات المطبوعات في السنوات الخمسة الاخيرة , وبعيدة كذلك عن الالفاظ الفضفاضة والتكرار المقصود للمعنى أو حتى الجمل المستنفرة للمشاعر , أنها القدرة البارعة في أختيار الكلمات بلغة المتمرس دون تحميل الصورة الشعرية أكثر مما تحتمل (لاأحب الجلوس على الكراسي لانها للمعاقين أو من يعانون عاهه الولصول , اليها !!) أنها رسالة ضمنية موجهه الى بعض الافراد الذين يستغلون نقطة ضعف أممهم وشعوبهم نحو حياة هم يريدون لها أن تكون مترديه غائرة في التخلف .

تبدأ مجموعتها بالوجع الذي صار ( هوية كل العراقيين ) وهي بالتأكيد جزء من هذا المجتمع الذي له مع الحزن وقفه طويلة بعمر حضارته , تعترف غرام الربيعي أنها تتأخر كثيرا في طرح نتاجها الادبي , وعندما تقدمه تشير علنا أن مهنة الشعر وهواية الشعر تمتاز بخاصية , وهي أن صاحبها ينخرط فيها كليا ويمارسها  بعمق أعماق نفسه ويصب فيها جوهر ذاته , ولانها تقصد بذلك أنها ( تذوب في النص ) يتضح أنها تحتاج بعد كل مجموعة الى عملية بناء لانسان بكيان جسدا وروحا أسمه ( غرام الربيعي ).

ربما يعيب بعض من يقرأ لغرام أنها لاتشكل موهبه خلاقة لانها لاتطرح شكلا جديدا , شكلا يكون مختلفا عما يطرح ويكتب ويقال في ساحة الادب العراقي الحالي وان مواضيعها في ( ضباب ليس أبيض ) بعيده على ان تكون موضوعا قريبا من الشكل وبالتالي بفقدان الموضوع فقدان التأثير أو التمييز المرحلي على أقل تقدير .

وهنا أجدني أقول ان النقد الحديث يؤكد انه يلتفت ويهتم للشكل دون الموضوع , وفي الحقيقة هذا ليس بجديد فأن نقاد العرب القدماء أنفسهم كانوا يوجهون عنايه فائقه الى النص الادبي وكانوا يبحثون عن عناصر الجمال والمعاني التي تتوفر فيه , ولعل من أشهر من كتب في هذه المسألة من القدماء ( أبو عثمان الجاحظ ) في كتابه ( البيان والتبيين ) حيث يقول ( أن المعاني مطروحه في الطريق يعرفها العجمي والقروي والبدوي أنما الشأن في اقامة الوزن وتخير اللفظ وسهولة المخرج وفي صحه الطبع وجودة السبك ) .

من هنا ولان غرام الربيعي هي فنانه تشكيلية أولا فأن الكلمات لديها كالالوان , وأذا كانت للالوان أطياف فللكلمات أطياف تستحق أن نقف عندها , تمتاز غرام بثروة لفظية جديرة بالتقدير , حاولت الشاعرة أن تجعل القارىء لايفلت من مجموعتها هذه بعد قصيدة أو وقفه , بل أصرت ان تبقيه منجذبا مواصلا قراءتها وهي تطرح عوامل جذب كثيرة تبدأ من العنوان وتنتهي بومضة لامست فيها مشاعر وأحاسيس وخلجات القارىء داخل حدود هذا الوطن الذي مزقته الخرائط والحروب عندما أختتمت معه ( نحن , الا سوى بقايا سلالات من حروب من غفلة كاتم الصوت أنحدر وجودنا )!! فأبقت القارىء في ضباب هو أساسا يعيش بداخله لكنها بينت له أن هذا الضباب ضباب مرحلي اني عليه أن ينساه مؤقتا وان يستجيب لمكامن الجمال في الحياة وأن لايجعله موضوعا ورؤيا وأثر لان هذه المخلوقات التي على الارض أنما خلقت لتستضيء من الشمس نهارا والقمر ليلا , ومالضباب الا حالة طارئه فرضتها أنواء ضروف جويه موسمية , وحتى الضباب الذي هو ( من صنع الله ) وليس البشر هو ( ضباب أبيض ممتع جدا ) بعكس الضباب الذي يصنعه الانسان ويكون مميتا جدا . ان غرام الربيعي تحسن اختيار الزمن العراقي أو ماتبقى منه ! فتضرب على اوتار معينة فيه , وغالبا ماتحب أن تختار الصباح ربما لانه الاشارة الوحيدة التي لازالت تدل على وجود وطن أسمه العراق (صباح كل أنية أصفف تجاعيد وطن ) وهي ترى وطنها بلا تجاعيد لساعات محدودة فقط , ديوان غرام الربيعي شعر لمبدعة عراقية , وأضافة للمكتبة العراقية , وتوثيق لمرحلة من الزمن العراقي المؤلم الغائر في ضبابيته .

  

منشد الاسدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/10/01



كتابة تعليق لموضوع : شمس بعد الضباب ..قراءة في ديوان ( ضباب ليس أبيض ) لغرام الربيعي .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ ليث عبد الحسين العتابي
صفحة الكاتب :
  الشيخ ليث عبد الحسين العتابي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  افلاس عقائدي وفكري.  : مصطفى الهادي

 د.نوفل ابو رغيف بؤكد تفاؤله بالاصلاحات العامة التي أطلقتها الحكومة العراقية وانعكاسها الايجابي على واقع الطفولة العراقية  : سعد الكعبي

 المرجع النجفي يحث مفوضية الانتخابات على اجراء انتخابات نزيهة وشفافة

 الموقف المائي ليوم 26-5-2019

 نشرة اخبار موقع رسالتنا اون لاين  : رسالتنا اون لاين

  العبادي يستقبل بمقر اقامته في ميونخ رئيس الوزراء الفرنسي ادوارد فيليب.

 الحشد الشعبي: مشاركتنا في معركة الموصل أصبحت بحكم " المنتهية "

 عندما لا تجد من يصغي اليك !  : د . ماجد اسد

 تواقيع  : حمودي الكناني

 ابناء الانبار يهدرون دماء الخونة والماجورين  : مهدي المولى

 بلدية الموصل توجه طلبا للحشد الشعبي بالعودة إلى المدينة للمساهمة باعمارها

 هل سيصمد التحالف الوطني أمام المحاور ؟!  : محمد حسن الساعدي

 الشرق الأوسط الجديد.. بعيون واقعية  : زيدون النبهاني

 محاضرة عن واقع السياحة في البيت الثقافي لمدينة الصدر  : اعلام وزارة الثقافة

 العامري:لا احد يستطيع منع الحشد من دخول الموصل وسنلاحق داعش بسوريا

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net