صفحة الكاتب : مير ئاكره يي

تحريف تاريخ جمهوية مهاباد لصالح الملا مصطفى بارزاني !
مير ئاكره يي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
بقلم / فاضل هَوْرامي 
ترجمة : مير عقراوي
المصدر : موقع هاولاتي باللغة الكردية 
[ قامت وزارة وعدة شركات مقرَّبة من حكومة الإقليم بتمويل مركز بريطاني لأجل نشر تقرير عن الإقليم ، حيث تم فيه تحريف تاريخ جمهورية مهاباد لصالح الملا مصطفى البارزاني ، وتم إعتباره فيه أحد المؤسسين لها . لذا آنتقد الخبراء في تاريخ جمهورية مهاباد هذه الخطوة وآعتبروها تحريفاً للتاريخ . 
التقرير نشر في التاسع عشر من أيلول في ملحق تقديمي من ( ريبورت كومباني / شركة تقرير ) لجريدة الغارديان ، وكان مخصَّصاً لإقليم كوردستان الذي وصفته بأنه مكان إيجابي للسياحة والإستثمارات . 
مع ان فضائية ( روداو ) المقرَّبة من نيجيرفان البارزاني أشارت بأن التقرير قد نُشِرَ من قِبَلِ الغارديان البريطانية ، لكن مسؤولي الجريدة نفوا بأن محتويات التقرير تتعلَّق بهم ، والتحقيق جار في هذا الموضوع . 
جاء في التقرير عن تاريخ جمهورية مهاباد : ( في كانون الأول لعام 1945 أقدم مصطفى البارزاني – والد مسعود البارزاني – والقاضي محمد بتأسيس جمهورية كوردستان في مدينة مهاباد بكوردستان ايران ) ، حيث إنها دامت لعام قبل أن يتم الهجوم عليها من قِبَلِ القوات الإيرانية وتنهي حكم الكورد فيها . ) . 
وفي جانب آخر من هذا التقرير جاء فيه تحت عنوان : ( تاريخ البارزاني ) الذي أعدَّ من قبل < أوليفر موس > الذي هو أحد المعِدِّين للتقرير : ( يعتبر مصطفى البارزاني أحد أعظم الشخصيات الكردية والسياسية في القرن العشرين ، وهو أحد المؤسسين لجمهورية مهاباد القصيرة العمر ) . 
إعتبر حسن القاضي المختص في تاريخ جمهورية مهاباد بأن هذا التقرير للشركة هو ( تحريف للتاريخ ) ، وقال لهاولاتي : ( في كانون الأول لعام 1946 أعلن القاضي محمد عن جمهورية كوردستان ، وقد تم إنتخابه من الشعب كرئيس لها . وفي ذلك الوقت جاء الملا مصطفى الى ايران ، حيث بأمر من القاضي محمد تم ترقيته الى جنرال ، وكان هو أحد القادة في وزارة الدفاع يعمل تحت إمْرَةِ الجنرال محمد حسين سيف ) . 
وقال الدكتور هيوا عزيز أستاذ التاريخ في جامعة السليمانية لهاولاتي : ( من مجموع المشاركين ل< 13 > شخصا الذين كانت لهم مناصب أساسية في جمهورية مهاباد لم يكن إسم مصطفى البارزاني من ضمنهم . وكما جاء في العدد ( 21 ) من جريدة كوردستان فإن جهورية مهاباد الكردستانية كانت قد تأسست قبل وصول البارزاني الى مهاباد بنحو شهر وستة أيام ، والمؤسسون هم : القاضي محمد ، ثم غالبية المناضلين والثوريين يومها في مهاباد وشرق كوردستان عموما ) . 
وآتصلت هاولاتي عبر البريد الإلكتروني ب( روفائيل مونز ) المشرف على الملحق الذي آعترف بأنهم قد أخطأوا . وبعد عدة أيام قاموا بحذف العبارات المتعلِّقة بجمهورية مهاباد والملا مصطفى البارزاني ، ولايزال التحقيق مستمرا في هذا الأمر . 
وقال ( دانيال هاريبز ) المسؤول التجاري لجرلايدة الغارديان لهاولاتي عبر الإيمايل : ( إن جريدته قد آتصلت ب< شركة التقرير > للتأكيد من هذا الخطإ ) . وأضاف : ( لقد نُشِرَ هذا التقرير مقابل مبلغ مالي ، وإن محرِّري الغارديان يقرأون التقارير بشكل عام ، لكن صحتها تقع على عاتق < ريبورت كومباني > ) . 
إن < شركة تقرير > هي بريطانية ، وقد كتبت في موقعا للتعريف بها : ( إنهم ينشرون قصص البلدان وفق قراءتهم ، ولحد الآن تم نشر عدد من التقارير حول البرازيل المكسيك وسريلانكا وعدد آخر من البلدان ) . 
هذا في وقت جاء في تقرير نشرته فضائية < روداو > المقربة من نيجيرفان البارزاني في العشرين من هذا الشهر بأن تقرير < ريبورت كومباني / شركة تقرير > هو لجريدة الغارديان ، مضافا انها عرَّفت ( أوليفر موس ) كصحفي لها . لكن ( رافائيل مونز ) رئيس تحرير ( ريبورت كومباني ) أعلن : ( إن أوليفر موس يعمل لشركة تقرير ) ، وأضاف : ( هذا ملحق مستقل ، حيث الغارديان توزعها لشركة تقرير ) . 
إن جريدة الغارديان تأسست عام 1821 ، وهي تعتبر الثالثة كمصدر للأخبار في العالم كله ، وإن أكثر من 48 مليون شخص يزورون موقع هذه الجريدة شهريا . 
إن أحد الكتَّاب الذي أعدَّ التقرير ل( شركة تقرير ) هو < فلاديمير فان ويلينبر > ، وهو في الوقت ذاته يكتب المقالات لجريدة ( روداو ) . 
إتصلت هاولاتي بفلاديمير كي تعرف كيف حصل الخطأ حول جمهورية مهاباد ، فقال : ( إنه أيضا لاعلم له ) . وقال رافائيل مونز لهاولاتي : ( أعلم أهمية هذه النقطة ، لذا أحقق بشكل أكثر حول الموضوع ، وكخطوة أولى أبلغت قسم الكتّاب بحذف العبارة من التقرير في الموقع ) . 
قال ( خوزي باول ) وهو موظف في ( شركة تقرير ) : ( إن المال المدفوع لهذا التقرير قد جاء من الشركة التي لها إعلانات في موقعنا ) ، وإن أحد الاعلانات هي لوزارة البلدية والسياحة وحكومة الاقليم ، مع شركة العمل التي هي الآن مشغولة في إنشاء أنبوب لنفط إقليم كوردستان الى تركيا . والإعلانات الأخرى الموجودة في التقرير تعود لجامعة كوردستان / أربيل وشركة نفط ويسترن زاغروس ومستشفى بار وفندق تانا غرام ومجموعة شركة كيوان ، مع شركات أخرى ] . 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مير ئاكره يي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/10/04



كتابة تعليق لموضوع : تحريف تاريخ جمهوية مهاباد لصالح الملا مصطفى بارزاني !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net