صفحة الكاتب : جميل عوده

حظر استخدام السيارات المفخخة دوليا
جميل عوده

للحد من الآثار المترتبة على النزاعات المسلحة غير الدولية، التفت المجتمع الدولي إلى أمرين: الأول: وضع مجموعة قواعد عامة تتعلق بتيسير الأعمال العدائية التي ينبغي على أطراف النزاعات المسلحة غير الدولية الالتزام بها. والثاني: حظر وتقييد استخدام أسلحة بذاتها نتيجة للآثار الجسيمة التي تترتب عليها.

 أما ما يتعلق بالقواعد الدولية الخاصة بتيسير الأعمال العدائية في المنازعات المسلحة غير الدولية التي ينبغي الالتزام بها، فهي:

1- ضرورة التمييز بين المحاربين والأشخاص المدنيين، وحظر الهجمات العشوائية.

2- حظر شن أية هجمات على السكان المدنيين أو ارتكاب أعمال العنف التي تستهدف أساسا إشاعة الرعب بين السكان المدنيين.

3- حظر الآلام التي لا داعي لها، خاصة اللجوء إلى وسائل القتال التي تضاعف دون جدوى عذاب الأشخاص العاجزين عن القتال أو التي تجعل من موتهم أمرا محتوما.

 4- حظر الغدر، وحظر قتل أي خصم أو إصابته بالجروح أو اعتقاله باللجوء إلى الغدر، وتعتبر من أعمال الغدر الأعمال التي تعتمد على حسن نية الخصم بقصد خداعه لجعله يعتقد أن له الحق في التمتع بالحماية المنصوص عليها في قواعد القانون الدولي الإنساني الساري أثناء أي نزاع مسلح غير دولي، أو أنه ملزم بمنح تلك الحماية.

5- احترام وحماية أفراد الخدمات الطبية ورجال الدين، وكذلك الوحدات الصحية ووسائل النقل الطبي.

6- حظر مهاجمة المساكن وغيرها من المرافق التي يستخدمها السكان المدنيون دون سواهم.

7- حظر مهاجمة الممتلكات الضرورية لبقاء السكان المدنيين على قيد الحياة أو تدميرها أو إزالتها أو جعلها غير صالحة لهذا الغرض. فضلا عن إلزام الأطراف المتحاربة باتخاذ كل التدابير الاحتياطية الممكنة عمليا لتفادي إصابة السكان المدنيين بالجروح أو الخسائر أو الإضرار...

 أما من جهة استخدام الأسلحة في النزاعات المسلحة، تضع قواعد القانون الدولي الإنساني قيوداً على أطراف النـزاعات المسلحة في اختيارها للأسلحة ووسائل الحرب وأساليبها التي تستخدمها، ويتعين على الدول عند تطويرها أو اقتنائها لأسلحة جديدة التحقق من أنها تمتثل بذلك لهذه القواعد. وخلال المائة والخمسين سنة الماضية، وضعت مجموعة من معاهدات القانون الدولي الإنساني وطورت هذه القواعد التي تتضمن عددا من القيود المفروضة على وسائل وأساليب الحرب الجائز استخدامها في النـزاعات المسلحة.

 ويكمن المبدأ العام التوجيهي في أن أطراف النـزاعات المسلحة مقيّدة في اختيارها للأسلحة وكيفية استخدامها. وتشمل هذه القيود حظر الأسلحة التي تتسبب في إصابات أو آلام لا مبرر لها، أو الأسلحة غير القادرة على التمييز بين المدنيين أو الأعيان المدنية والأهداف العسكرية. وهذه قواعد أساسية من قواعد القانون الدولي الإنساني. 

 فقد نصت المادة (36) من البروتوكول الإضافي الأول إلى اتفاقيات جنيف لعام 1949 المعتمد عام 1977 على أن تلتزم كل دولة من الدول الأطراف بالتحقق، عند دراسة أو تطوير أو اقتناء أو اعتماد أية أسلحة جديدة أو وسائل أو أساليب جديدة للحرب، من أنها تمتثل لقواعد القانون الدولي الإنساني.

 وتطبيقا للقواعد الدولية أعلاه، فقد حظر أو قيد المجتمع الدولي أثناء المنازعات المسلحة غير الدولية، الأسلحة الآتية:

1- الأسلحة الكيميائية والبكتريولوجية (بروتوكول عام 1925) كالأسلحة التي تتكون من عوامل خانقة ومولدة للبثور، واستعمال الأسلحة البكتريولوجية (البيولوجية).

 2- الرصاصات التمددية الأثر في جسم الإنسان (كرصاصات دم دم).

3- السم كوسيلة أو طريقة للقتال.

4- الألغام والأشراك المتفجرة والأجهزة الأخرى.

5- الأسلحة المحرقة.

 ومع أهمية حظر هذه الأسلحة وتقيد استخدامها في النزاعات الداخلية، إلا ان أسلحة الصراعات الداخلية لم تعد محصورة بتلك الأسلحة التقليدية أو غير التقليدية المحرمة دوليا، بل ابتكرت الجماعات المسلحة والجماعات الإرهابية العديد من الأسلحة المدمرة مثل سلاح (السيارات المفخخة) الذي يعد من حيث الأثر التدميري من الأسلحة الفتاكة التي تحصد يوميا أرواح العشرات من المدنيين الأبرياء في مناطق مختلفة من العالم خصوصا في الشرق الأوسط.. 

 إذ أصبح بالإمكان قتل رئيس جمهورية، أو قهر أي دولة عظمى، أو إجبار حكومة على التخلي عن الحكم، أو إبادة مجموعة من البشر مرة واحدة، أو التحريض على القتال الطائفي، بسيارة مفخخة واحدة!! والتي تتضح خطورتها باعتمادها على استخدام التكنولوجيا، وبوجود فريق عمل يقوم عليها، بداية من المسئول عن سرقة السيارة ووضع المواد التفجيرية بداخلها وتوصيل الدوائر الكهربائية داخل القنبلة، واستخدام جهاز التحكم عن بعد والذي يحدد توقيت التفجير، وهناك (المصور) للحدث الإجرامي، وهؤلاء يمثلون خطورة كبيرة لأنهم منظمون ومدربون على أعلى مستوى. 

السؤال هنا هل يمكن العمل على اعتبار سلاح (السيارات المفخخة) من الأسلحة المحظورة دوليا؟.

 السيارة المفخخة هي تلك السيارة التي يتم زراعة متفجرات بداخلها لتنفجر في لحظة معينة وفي مكان معين، وهي تستهدف بشكل منظم أو عشوائي شخصيات سياسية وأمنية وحزبية وسفارات وأسواقاً تجارية وصالات سينما وثكناًت عسكرية ومباني سكنية ومكاتب إعلامية وأحياء شعبية ومتنزهات ومصلين ومساجد وصحافيين وفنادق وسيارات تاكسي. 

 إن السيارات المفخخة بمختلف أنواع المتفجرات والعبوات والمسامير والشظايا المعدنية الحادة، تشكل وسيلة من وسائل القتل الجماعي والتطويع السياسي للجماعات والأحزاب والشخصيات السياسية. في معظم الأحيان يكون مرسل السيارات المفخخة غير مهتم بالأشخاص الذين يُقتلون، سواء أكانوا من الأطفال أو الشيوخ أو النساء. يهمّه القتل أولاً وأخيراً، ولا يرى في البشر والأحياء السكنية إلا مجرد تفاصيل. في بعض المرات لا يرى مرسل السيارات المفخخة في الزعماء والقادة إلا مجرد أشكال يجب إزالتها واستئصالها.

وانتقلت السيارة المفخخة إلى العراق بعد 2003، حيث بدأ تنظيم القاعدة في تأسيس قاعدة له في العراق وبدأت سلسلة لا تنتهي من التفجيرات باستخدام السيارات المفخخة فكل يوم تطالعنا الصحف والقنوات التلفزيونية بتفجير هنا وهناك وأيضا استخدمت تلك السيارات في تصفية حسابات طائفية بالعراق ومات على أثر هذه السيارات المفخخة اللآلاف من المواطنين العراقيين. 

 وتشهد سوريا العديد من السيارات المفخخة التي راح ضحيتها المئات من المواطنين السوريين المدنيين، منها تفجير مبنى الأمن القومي السوري الذي حصل بتاريخ 18 تمّوز/يوليو 2012. ويبدو أن تنظيم القاعدة حول نشاطه إلى مصر مؤخرا بعد عزل الرئيس المصري محمد مرسي في بعد ثورة 30 يونيو ومنها محاولة اغتيال وزير الداخلية المصري محمد إبراهيم عن طريق سيارة مفخخة.

 وفي ليبيا استهدفت سيارات مفخخة عدة مباني حكومية وأممية، منها مبنى السفارة الفرنسية في طرابلس، وانفجار شديد آخر نجم عن سيارة مفخخة وقع أمام مبنى فرع وزارة الخارجية الليبية في بنغازي ملحقا أضرارا مادية جسيمة بالمبنى والمباني المجاورة له.

 وبناء على ما تقدم، يمكن القول إن سلاح (السيارات المفخخة) أصبح سلاحا عالميا يهدد أمن واستقرار الدول كافة، ويلحق بالبشرية جمعاء أنواعا من الأذى والدمار، ويعد من الأسلحة ذات الأثر العشوائي أو التي تتسبب بطبيعتها بأضرار مفرطة أو آلام لا داعي لها. وهو اليوم لا يقل خطورة وأثراً عن الأسلحة الذرية والكيمياوية، علاوة عن الأسلحة التقليدية المحظور استخدامها في النزاعات الدولية أو الداخلية. 

 إن المجتمع الدولي مدعو إلى اعتماد بروتوكولات جديدة لمواجهة تطوير أسلحة جديدة والتغييرات التي تطرأ على سير الحروب والنزاعات الداخلية، كسلاح (السيارات المفخخة) وتستطيع الدول من خلال عمليات التشاور والاستعراض، إضافية فقرات عن أسلحة تقليدية لم يتم تناولها في البروتوكولات السارية. فكما يقول السيد بان كي مون إن وضع (خط أحمر لنوع معين من الأسلحة لا يعني منح ضوء أخضر لاستخدام أسلحة أخرى).

.....................................................

** مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات هو أحد منظمات المجتمع المدني المستقلة غير الربحية مهمته الدفاع عن الحقوق والحريات في مختلف دول العالم، تحت شعار (ولقد كرمنا بني آدم) بغض النظر عن اللون أو الجنس أو الدين أو المذهب. ويسعى من أجل تحقيق هدفه الى نشر الوعي والثقافة الحقوقية في المجتمع وتقديم المشورة والدعم القانوني، والتشجيع على استعمال الحقوق والحريات بواسطة الطرق السلمية، كما يقوم برصد الانتهاكات والخروقات التي يتعرض لها الأشخاص والجماعات، ويدعو الحكومات ذات العلاقة إلى تطبيق معايير حقوق الإنسان في مختلف الاتجاهات...

http://adamrights.org

[email protected]

https://twitter.com/ademrights

  

جميل عوده
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/10/06



كتابة تعليق لموضوع : حظر استخدام السيارات المفخخة دوليا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عادل الموسوي
صفحة الكاتب :
  عادل الموسوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مقاتل ينوي العودة الى صفوف زملائه بعد تماثله الى الشفاء

 الإنتر يبحث عن هدفه القديم في مقاعد بدلاء برشلونة

 ماذا تعني الثورتان: التونسية، والمصرية، بالنسبة للشعوب؟.....2  : محمد الحنفي

 مفوضية الانتخابات :عصابات داعش الارهابية تعدم موظفات سابقات في مفوضية الانتخابات  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 زمان مستر طز  : جمعة عبد الله

 59 مليون ناخب سيدلون بأصواتهم في تركيا

 مواقف مشهودة....!!  : حيدر عاشور

 وفد يمثل وزارة الكهرباء يزور دائرة التشغيل والتحكم  : وزارة الكهرباء

 الآس  : علي حسين الخباز

 موقع سعودي: محمد بن سلمان ينجو من محاولة إغتيال

 النقل البري: تحقق أكثر من 2000 نقلة خلال شهر تشرين الأول  : وزارة النقل

 مسرحيات كربلائية متنوعة... برعاية العتبة الحسينية المقدسة  : حيدر عاشور

 الحشد الشعبي والقوات الأمنية ينفذان حملة مسح وتطهير لمنطقة الحويجات بين الدور وسامراء المقدسة

 الرجل المريض يحاول النهوض  : سلام محمد جعاز العامري

 الانتخابات والثالوث الشيعي .... الى أين ؟!!  : محمد حسن الساعدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net