صفحة الكاتب : محمد السمناوي

لمحة من حياة وتراث الامام محمد بن علي الجواد عليه السلام
محمد السمناوي

الحديث عن التأريخ المشرق الوهاج للائمةالأطهار عليهم السلام من اجمل ألوان الحديث ، وان السيرة العطرة المضمخة بالأريج هي من أعذب السير .

وان كلماتهم اجمل وأحلى الكلمات ، حيث كلامهم نور وأمرهم رشد ، ووصيتهم التقوى ، وفعلهم الخير وعادتهم الإحسان ، وسجيتهم الكرم كما ورد في الزيارة الجامعة الكبيرة المنسوبة للإمام الهادي عليه السلام . 

فهم القادة العظام ، وأبواب علم النبوة ، وخزان كنوز الوحي ، وحاملي اسرار التنزيل فهم الاسلام الاصيل ، والعالم اليوم يجب ان ينظر الى القيم والفكر والعقيدة الاسلامية من نافذة هذا البيت المقدس المطهر . 

ومن هذا البيت هو الامام محمد بن علي الجواد عليه السلام ، وهو تاسع الحجج الإلهية ، والأنوار الربانية التي تجلت في العترة الهادية ( ع ) .

الحديث عن الامام الجواد عليه السلام يقع في عدة محطات مهمة .

الاولى : الحياة الشخصية وشؤونه الذاتية من الولادة الى الشهادة .

الثانية : في الكنية واللقب والزوج والولد .

الثالث : إشارات عابرة الى بعض ما عانى هذا الشاب اليافع في تلك الحقبة الاولى من عمره من الام وهموم وشدائد في حياة ابيه الرضا عليه السلام .

رابعا : ذكر بعض معجزاته الدالة على إمامته .

خامسا : ذكرالتراث العلمي الذي تركه الامام عليه السلام من بعده .

سادسا : تلامذته ، وحمال علمه وأحاديثه .

ثامنا : كيفية شهادته عليه السلام 

علما ان كل فقرة من هذه الفقرات تحتاج الى بحث مستقل .

تربى الامام الجواد عليه السلام وترعرع في احضان بيت العصمة والطهارة فهو ابن الأئمة المنتجبين ، وسليل الأمناء الميامين ، وأحد الحلقات الذهبية المشار اليها بالبنان في تاريخ الاسلام والمسلمين ، نشأة في هذه البيئة المقدسة حتى اصبح الشاب المتلألئ الذي تتطلع اليه النفوس قبل العيون ، وتتملاه البصائر قبل الأبصار وتنجذب اليه الأفئدة قبل الأسماع والأنظار . 

أمه : روى بعضهم انها كانت من أهل بيت مارية القبطية ام ابراهيم بن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم . وقيل انها رومية وحبشية ولكن لم يصح عندنا ذلك ، وقيل اسمها سبيكة وصحف في بعض المصادر الى سكينة وقيل كان اسمها درة، وقيل ريحانة ، وقد سماها الامام الرضاع بخيزران كما ورد انها كانت افضل نساء زمانها . 

ولما بلغ عمر الامام الجواد ع للاقتران اختار احدى أمهات الأولاد شريكة لحياته ، ورزق منها الذرية التالية : الامام علي الأب الأكبر ، وموسى المبرقع وابنتيه فاطمة وامامة وقيل حكيمة وخديجة .

اما زوجته ام الفضل بنت المأمون فلم يرزق منها ولدا . 

عاش الامام العظيم الكبير في ولايته وإمامته، وعلمه وتقواه والصغير في عمره جميع انواع الصدمات والمفاجآت منذ ايام ابيه لحين شهادته نعم عاشها الأحداث كلها سواء على صعيد الفتن والعواصف والتيارات المغالبة والواقفية والمؤامرات النكراء وشدائد الزمن وهو في مقتبل العمر .

ألقابه الشريفة : اشتهر هذا الوليد المبارك منذ اول نشأته بلقب الجواد حتى اصبح معروفا به في المصادر التاريخ ، وبمثابة الاسم الثاني له على السن الناس ، كما كان ألقابه أيضاً : القانع ، والتقي ، والمنتجب أيضاً ولكن أشهرها الجواد .

نال المنزلة الرفيعة وهو سن ثلاث سنين ، وقد روى الكليني والمفيد بسندهما عن صفوان بن يحيى قال : قلت للرضا ع : ( قد كنا نسأل قبل أن يهب الله لك أبا جعفر ، فكنت تقول : يهب الله لي غلاما فقد وهبه الله لك وأقر عيوننا به فلا أرانا الله يومك ، فان كان كون فالى من ؟ فأشار بيده الى ابي جعفر وهو قائم بين يديه ، فقلت له : جعلت فداك ، هذا ابن ثلاث سنين ! فقال : وما يضره من ذلك ، فقد قام عيسى عليه السلام بالحجة وهو ابن اقل من ثلاث سنين ) . 

نعم فلقد بعث الله تعالى السيد المسيح عيسى بن مريم عليهما السلام رسولا نبيا وكان صاحب شريعة إلهية مقدسة في ايام صغره ، وقل من عمر الامام الجواد عليه السلام .

لاشك ان هذا الامام العظيم هو شهيد العلم والعلماء ، والذي يطلع على حياته عليه السلام لوجد الكثير من المحطات العلمية ، والمعرفية التي برزت تراثه وآثاره ، وله الدور الكبير في تصحيح المسار ، وإنقاذ الأمة من الانحرافات على جميع الأصعدة والمجالات بالخصوص الفكرية والعقدية ، وفيما يتعلق في التفسير والفقه بمختلف أبوابها .

ان الملفت هو كثرة الأسئلة التي وجهت اليه في فترة زمنية قصيرة من حياته الشريفة ، وكان سلام الله تعالى عليه يجيب عن المئات من الأسئلة في اليوم الواحد .

نحن اليوم رجال الدين وأخص بالذكر منهم من توجه له الأسئلة الخطية ، او عبر شبكات التواصل الاجتماعي والانترنيت ، فليلاحظ كم عدد هذه الأسئلة التي تصله يوميا ؟ وكم تلك التي يجيب عنها في اليوم والليلة ؟ وهل نتثاقل عن الإجابة او نعجز عنها ؟ انظروا الى أمامنا الجواد فانه يجيب على المئات من تلك الأسئلة في اليوم الواحد في طيلة عمره القصير والصغير ، ولكنه كبير وعملاق في فهمه وإدراكه وسعة علومه ، كيف لا وهو خريج مدرسة الوحي والتنزيل ، ومن خزان العلم النبوي ، ووريث الانبياء جميعا من ادم الى الخاتم صلى عليه واله وسلم وكذلك آبائه وأجداده من الأئمة الأطهار عليهم السلام . 

وكانت الكثير تلك الأسئلة تنطلق من حب معرفة الامام، وأصحابه وحاول المخالفون ان يسخروا من أمامنا الجواد عليه السلام ؛ لانه صبي في مجالسة كبار العلماء ، وقد ناظروه على مختلف الأصعدة وأنواع العلوم والمعارف ، فرأوه بحرا لاينفد، وعطاء علميا لا ينصب ، وهذا له جذور في ايام ابيه الامام الرضا عليه السلام فكان يجلسه في جنبه ويأمره بان يجيب على تلك المسائل التي تعرض عليه ليلفت الناس الى سعة علم ال محمد صلى الله عليه واله وسلم . 

لم تمر الشيعة بهذا الاختبار والامتحان ان تنصاع الأمة الى صبي في سن السابعة او الثامنة من عمره خصوصا رجالات الأمة وعلماءها سيما ان مثل هذه الحالة لم تكن مألوفة في الأوساط العربية على الخصوص .

ان الذي حدث مع الامام الجواد عليه السلام شبيه بما حدث في بني اسرائيل عندما بعث الله اليهم عيسى بن مريم يكلمهم في المهد وكما بعث اليهم يحيى فأعطاه الحكم والكتاب وهو صبي .

قال تعالى : ( يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا ) . مريم 12 

وقال تعالى : ( قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا ). مريم 30

وبهذا السبب والاختبار الكبير افترقت فرقا بنو اسرائيل في عيسى بن مريم فمنهم من أمن ، ومنهم من كذبه ، وكان السبب في مطاردته ، وبعضهم غالى فيه ، وهكذا الحال في يحيى والأمر نفسه حصل مع أمامنا الجواد عليه السلام .نعم هذا هو امر الله تعالى سواء كان يومين او مئة عام .

كان يجيب على الآلاف من المسائل العقدية والدينية وغيرها بدقة ودراية وفهم واستيعاب وشمول . 

ذكر ابن الصياغ المالكي ان بعد رحيل ابيه الرضا عليه السلام قال انا محمد بن علي الرضا انا الجواد انا العالم بأنساب الناس في الأصلاب ، انا اعلم بسرائركم وظواهركم وما انتم صائرون ، ولولا تظاهر أهل الباطل ، ودولة أهل الضلال وأهل الشك لقلت قولا تعجب منه الأولون والآخرون . 

أقول : يوجد هناك علوم وحقائق وأسرار عند الأئمة عليهم السلام لم يصرحوا بها والسبب في ذلك تظاهر أهل الباطل وأهل الضلال والشك لأنهم سوف تكون لهم بضاعة يضلون بها الأمة ويشوهون خط الأئمة عليهم السلام .

وما اكثر تلك المعاجز والكرامات التي صدرت منه .

منها : حضوره من المدينة الى خرسان بطرفة عين ليجهز مراسيم شهادة والده العظيم علي بن موسى الرضا عليه السلام .

منها : يحيى بن أكثم شخصية علمية كبيرة وكان قاضياً للقضاة ، قال : للإمام ذات يوم اني اريد ان أسألك مسألةً ؟ فقال الامام: مباشرةً انا أخبرك قبل ان تسألني ، فقال انت تسألني عن الامام ؟ فقال هي والله قال الامام انا هو فقلت ما العلامة ؟ 

فكان في يده عصى فنطقت وقالت : ان مولاي امام هذا الزمان وهو الحجة ؟ 

منها: ماذكره الشيخ محمد القادري الشافعي انه - الامام الجواد - كان تطوى له الارض فيصلي في يوم واحد بمكة والمدينة والشام والعراق .

علي بن جعفر كان له حلقة درس كبيرة فيها المئات من أهل العلم تدرس عنده في مسجده وكان صاحب شيبة كبير السن ، فكلما يدخل الامام الجواد ع وهو صبي لكي يصلي ركعتان في المسجد كان علي بن جعفر يسكت ولا يتكلم اثناء اداء تلك الصلاة وبعد الانتهاء يخرج الامام فيجد علي بن جعفر واضعا نعل الجواد ع بقرب قدميه ويأخذ يده المباركة ويقبلها ثم يرجع الى درسه .

نعم هذه هي هيبة الانبياء التي يحملها الامام الجواد ع بحيث جعلت الفقهاء يتلجلج لسانها امام الشموخ والرفعة التي يتمتع بها هذا الامام الشاب اليافع . 

تلامذته ومريدوه : هناك جملة من اصحاب العلم والمعرفة قد انضموا الى حلقة درسه ونقلوا أحاديثه وعلمه في أوائل المئة الهجرية الثالثة :

نذكر منهم على سبيل المثال من ورد ذكر اسمه في المسانيد التي في كتب الأخبار .

احمد بن محمد ابي نصر البزنطي ابو جعفر من اصحاب الرضا والجواد عليهما السلام .

احمد بن محمد بن خالد البرقي الذي يروي دائماً عن النوفلي المتوفى 280 .

احمد بن محمد بن عيسى القمي شيخ القميين ووجيههم ، الذي قام بطرد الكثير من الرواة التي تروي عن الضعاف والمجاهيل الى خارج قم تحيدا مدينة الري سابقا وطهران حاليا . ومنهم سهل بن زياد الآدمي الرازي رجع ترجمته في مقالة الامر في سهل سهل في موقع كتابات في الميزان . 

أيوب بن نوح بن دراج الكوفي النخعي نوح اخو جميل بن دراج ، ويقع قبره في القرب من الطارمية بجوار قضاء الدجيل الواقعة بالقرب من سامراء ، انا نوح بن دراج يقع قبره بإحدى بساتين كربلاء الحسينية ، وكان يعمل قاضيا ايام حكومة بني العباس ، وكان يقضي بقاء الامام علي بن ابي طالب عليه السلام ، وكان يعمل بالتقية كثيرا في تلك الحقبة ، وكان يدعي انه عامي المذهب . 

زكريا ابن ادم الأشعري القمي .

صفوان بن يحيى البجلي .

علي بن مهزيار الأهوازي .

معاوية بن الحكم بن معاوية بن عمار الكوفي ، والكثير من هؤلاء ممن لهم أصول وكتب وتأليفات في عصور الأئمة الأربعة الرضا الجواد والهادي والعسكري ولهم العديد من المصنفات ، ولهم الفضل الكبير على طلاب العلوم والشريعة وغير هؤلاء الكثير . 

اما تراثه عليه السلام فهو تراث مقدس ، ويأتي بالدرجة العليا في علم الكلام والتوحيد وتفسير القران والحديث ومسائل الفقه والأحكام وقواعد الأخلاق والسلوك .

ومن أقواله عليه السلام 

( العلماء غرباء لكثرة الجهال بينهم ) 

الجمال في اللسان والكمال في العقل ) 

فلو راجعنا فقط الإرث الفقهي للإمام الجواد عليه السلام لوجدنا انه غير قليل ، وقد شمل أبوابا مختلفة من مسائل الفقه وفروعه ، والذي لديه أدنى اطلاع على كتب المحمودون الستة ثلاثة منهم من المتقدمين وثلاثة من المتأخرين لوجد الكثير من الروايات مروية عن الامام الجواد عليه السلام خصوصا تلك الروايات المتعلقة في العبادات والمعاملات والإيقاعات والعقود .

وما اكثر الموروث الذي يخص الدعاء والتعقيبات والأذكار ، ومن تلك الأدعية والأذكار : ( بسم الله وبالله وصلى الله على محمد واله وافوض امري الى الله ان الله بصير بالعباد فوقاه الله سيئات ما مكروا لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين حسبنا الله ونعم الوكيل فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء ماشاء اله لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم الى اخر الدعاء ) . 

فهذا الامام العظيم هو شهيد العلم والمعرفة ، وقد اغتالته يد الغدر والجهل والحقد فقد قتل على يد ثلاثة من الجهلاء والحساد الاول المعتصم الذي كان يكره العلم والعلماء ، والثاني جعفر بن المأمون وقد كانت مسؤوليتهما التخطيط والتدبير لتصفية الامام جسديا ، والثالث المنفذ لهذه العملية النكراء هي زوجته ام الفضل بنت المأمون، وقد سقته السم وتقطعت أحشائه قطعة قطعة لان السم فتاك .

مامات منهم سيد ٌ بفراشه 

بل مات مقتولا بشر قتال 

اما بسيفٍ او بسمٍ ناقعٍ 

والهفتاهُ لهم وعظم ُ نكادِ 

انا لله وانا اليه راجعون وسيعلم الذين ظلمون اي منقلب ينقلبون والعاقبة للمتقين .

اسأل الله تعالى ان يرزقنا في الدنيا زيارته والسير على منهجه وهديه ، وفي الآخرة شفاعته وصحبته بحق محمد واله الطاهرين 

 

المصادر 

القران الكريم 

الأئمة الاثنا عشر سيرة وتأريخ الشيخ محمد حسن ال ياسين 

الفصول المهمة لابن الصباغ المالكي 

الصراط السوي في مناقب ال النبي القادري الشافعي 

هل ان الامر في سهلٍ سهل ٌ؟ مقالة في موقع كتابات في الميزان وهي ترجمة سهل بن زياد الآدمي الرازي . 

  

محمد السمناوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/10/06



كتابة تعليق لموضوع : لمحة من حياة وتراث الامام محمد بن علي الجواد عليه السلام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : نوار شاكر ، في 2013/10/07 .

عاشت ايدك على هذا المقال الجميل والمختصر ووفقكم الله الى المزيد وسددكم الى كل خير وجميل في خدمة الدين




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سردار محمد سعيد
صفحة الكاتب :
  سردار محمد سعيد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الاعلام الحربي: اطلاق تسمية "قادمون يا تلعفر" على عملية التحرير المقبلة

 الى من يهمه الامر هل نحن بأنتظار استبدال ناس بناس اخرين !!  : د . ماجد اسد

 الرقص على طبول ترامب   : اياد حمزة الزاملي

 مقتدى الصدر في الخضراء لا فاتحا ولا محررا  : ثامر الحجامي

 شرطي المنطقة يوقع نفسه في الفخ  : موسى غافل الشطري

 الأعمال الكاملة الأعمال الروائية (33) الصلاة السادسة  : د . أفنان القاسم

 إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ  : الشيخ ليث الكربلائي

 فكانت وردةً كالدهان...  : عبدالاله الشبيبي

  ارتفاع أسعار النفط بعد الهجوم على منشأة نفط سعودية

 أماكن تُوْلَدُ فيها الجريمة  : احمد كاطع البهادلي

 ثلاثةُ أسئلةٍ مُهمّة حول الانتخابات تُجيبُ عنها المرجعية  : علي السبتي

 أجمل الأنغام صوت الحياة  : صادق غانم الاسدي

 لماذا تهاجمون العراق مهد الإسلام يا داعش الإرهاب؟!  : سيد صباح بهباني

 الأربعينية الحسينية: أعظم مراسيم في العالم هل يمكن استثمارها؟  : د . علي المؤمن

 دعوة الله والحسين للمنكوبين الى بيوتهما  : بهاء الدين الخاقاني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net