صفحة الكاتب : محمد السمناوي

لمحة من حياة وتراث الامام محمد بن علي الجواد عليه السلام
محمد السمناوي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

الحديث عن التأريخ المشرق الوهاج للائمةالأطهار عليهم السلام من اجمل ألوان الحديث ، وان السيرة العطرة المضمخة بالأريج هي من أعذب السير .

وان كلماتهم اجمل وأحلى الكلمات ، حيث كلامهم نور وأمرهم رشد ، ووصيتهم التقوى ، وفعلهم الخير وعادتهم الإحسان ، وسجيتهم الكرم كما ورد في الزيارة الجامعة الكبيرة المنسوبة للإمام الهادي عليه السلام . 

فهم القادة العظام ، وأبواب علم النبوة ، وخزان كنوز الوحي ، وحاملي اسرار التنزيل فهم الاسلام الاصيل ، والعالم اليوم يجب ان ينظر الى القيم والفكر والعقيدة الاسلامية من نافذة هذا البيت المقدس المطهر . 

ومن هذا البيت هو الامام محمد بن علي الجواد عليه السلام ، وهو تاسع الحجج الإلهية ، والأنوار الربانية التي تجلت في العترة الهادية ( ع ) .

الحديث عن الامام الجواد عليه السلام يقع في عدة محطات مهمة .

الاولى : الحياة الشخصية وشؤونه الذاتية من الولادة الى الشهادة .

الثانية : في الكنية واللقب والزوج والولد .

الثالث : إشارات عابرة الى بعض ما عانى هذا الشاب اليافع في تلك الحقبة الاولى من عمره من الام وهموم وشدائد في حياة ابيه الرضا عليه السلام .

رابعا : ذكر بعض معجزاته الدالة على إمامته .

خامسا : ذكرالتراث العلمي الذي تركه الامام عليه السلام من بعده .

سادسا : تلامذته ، وحمال علمه وأحاديثه .

ثامنا : كيفية شهادته عليه السلام 

علما ان كل فقرة من هذه الفقرات تحتاج الى بحث مستقل .

تربى الامام الجواد عليه السلام وترعرع في احضان بيت العصمة والطهارة فهو ابن الأئمة المنتجبين ، وسليل الأمناء الميامين ، وأحد الحلقات الذهبية المشار اليها بالبنان في تاريخ الاسلام والمسلمين ، نشأة في هذه البيئة المقدسة حتى اصبح الشاب المتلألئ الذي تتطلع اليه النفوس قبل العيون ، وتتملاه البصائر قبل الأبصار وتنجذب اليه الأفئدة قبل الأسماع والأنظار . 

أمه : روى بعضهم انها كانت من أهل بيت مارية القبطية ام ابراهيم بن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم . وقيل انها رومية وحبشية ولكن لم يصح عندنا ذلك ، وقيل اسمها سبيكة وصحف في بعض المصادر الى سكينة وقيل كان اسمها درة، وقيل ريحانة ، وقد سماها الامام الرضاع بخيزران كما ورد انها كانت افضل نساء زمانها . 

ولما بلغ عمر الامام الجواد ع للاقتران اختار احدى أمهات الأولاد شريكة لحياته ، ورزق منها الذرية التالية : الامام علي الأب الأكبر ، وموسى المبرقع وابنتيه فاطمة وامامة وقيل حكيمة وخديجة .

اما زوجته ام الفضل بنت المأمون فلم يرزق منها ولدا . 

عاش الامام العظيم الكبير في ولايته وإمامته، وعلمه وتقواه والصغير في عمره جميع انواع الصدمات والمفاجآت منذ ايام ابيه لحين شهادته نعم عاشها الأحداث كلها سواء على صعيد الفتن والعواصف والتيارات المغالبة والواقفية والمؤامرات النكراء وشدائد الزمن وهو في مقتبل العمر .

ألقابه الشريفة : اشتهر هذا الوليد المبارك منذ اول نشأته بلقب الجواد حتى اصبح معروفا به في المصادر التاريخ ، وبمثابة الاسم الثاني له على السن الناس ، كما كان ألقابه أيضاً : القانع ، والتقي ، والمنتجب أيضاً ولكن أشهرها الجواد .

نال المنزلة الرفيعة وهو سن ثلاث سنين ، وقد روى الكليني والمفيد بسندهما عن صفوان بن يحيى قال : قلت للرضا ع : ( قد كنا نسأل قبل أن يهب الله لك أبا جعفر ، فكنت تقول : يهب الله لي غلاما فقد وهبه الله لك وأقر عيوننا به فلا أرانا الله يومك ، فان كان كون فالى من ؟ فأشار بيده الى ابي جعفر وهو قائم بين يديه ، فقلت له : جعلت فداك ، هذا ابن ثلاث سنين ! فقال : وما يضره من ذلك ، فقد قام عيسى عليه السلام بالحجة وهو ابن اقل من ثلاث سنين ) . 

نعم فلقد بعث الله تعالى السيد المسيح عيسى بن مريم عليهما السلام رسولا نبيا وكان صاحب شريعة إلهية مقدسة في ايام صغره ، وقل من عمر الامام الجواد عليه السلام .

لاشك ان هذا الامام العظيم هو شهيد العلم والعلماء ، والذي يطلع على حياته عليه السلام لوجد الكثير من المحطات العلمية ، والمعرفية التي برزت تراثه وآثاره ، وله الدور الكبير في تصحيح المسار ، وإنقاذ الأمة من الانحرافات على جميع الأصعدة والمجالات بالخصوص الفكرية والعقدية ، وفيما يتعلق في التفسير والفقه بمختلف أبوابها .

ان الملفت هو كثرة الأسئلة التي وجهت اليه في فترة زمنية قصيرة من حياته الشريفة ، وكان سلام الله تعالى عليه يجيب عن المئات من الأسئلة في اليوم الواحد .

نحن اليوم رجال الدين وأخص بالذكر منهم من توجه له الأسئلة الخطية ، او عبر شبكات التواصل الاجتماعي والانترنيت ، فليلاحظ كم عدد هذه الأسئلة التي تصله يوميا ؟ وكم تلك التي يجيب عنها في اليوم والليلة ؟ وهل نتثاقل عن الإجابة او نعجز عنها ؟ انظروا الى أمامنا الجواد فانه يجيب على المئات من تلك الأسئلة في اليوم الواحد في طيلة عمره القصير والصغير ، ولكنه كبير وعملاق في فهمه وإدراكه وسعة علومه ، كيف لا وهو خريج مدرسة الوحي والتنزيل ، ومن خزان العلم النبوي ، ووريث الانبياء جميعا من ادم الى الخاتم صلى عليه واله وسلم وكذلك آبائه وأجداده من الأئمة الأطهار عليهم السلام . 

وكانت الكثير تلك الأسئلة تنطلق من حب معرفة الامام، وأصحابه وحاول المخالفون ان يسخروا من أمامنا الجواد عليه السلام ؛ لانه صبي في مجالسة كبار العلماء ، وقد ناظروه على مختلف الأصعدة وأنواع العلوم والمعارف ، فرأوه بحرا لاينفد، وعطاء علميا لا ينصب ، وهذا له جذور في ايام ابيه الامام الرضا عليه السلام فكان يجلسه في جنبه ويأمره بان يجيب على تلك المسائل التي تعرض عليه ليلفت الناس الى سعة علم ال محمد صلى الله عليه واله وسلم . 

لم تمر الشيعة بهذا الاختبار والامتحان ان تنصاع الأمة الى صبي في سن السابعة او الثامنة من عمره خصوصا رجالات الأمة وعلماءها سيما ان مثل هذه الحالة لم تكن مألوفة في الأوساط العربية على الخصوص .

ان الذي حدث مع الامام الجواد عليه السلام شبيه بما حدث في بني اسرائيل عندما بعث الله اليهم عيسى بن مريم يكلمهم في المهد وكما بعث اليهم يحيى فأعطاه الحكم والكتاب وهو صبي .

قال تعالى : ( يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا ) . مريم 12 

وقال تعالى : ( قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا ). مريم 30

وبهذا السبب والاختبار الكبير افترقت فرقا بنو اسرائيل في عيسى بن مريم فمنهم من أمن ، ومنهم من كذبه ، وكان السبب في مطاردته ، وبعضهم غالى فيه ، وهكذا الحال في يحيى والأمر نفسه حصل مع أمامنا الجواد عليه السلام .نعم هذا هو امر الله تعالى سواء كان يومين او مئة عام .

كان يجيب على الآلاف من المسائل العقدية والدينية وغيرها بدقة ودراية وفهم واستيعاب وشمول . 

ذكر ابن الصياغ المالكي ان بعد رحيل ابيه الرضا عليه السلام قال انا محمد بن علي الرضا انا الجواد انا العالم بأنساب الناس في الأصلاب ، انا اعلم بسرائركم وظواهركم وما انتم صائرون ، ولولا تظاهر أهل الباطل ، ودولة أهل الضلال وأهل الشك لقلت قولا تعجب منه الأولون والآخرون . 

أقول : يوجد هناك علوم وحقائق وأسرار عند الأئمة عليهم السلام لم يصرحوا بها والسبب في ذلك تظاهر أهل الباطل وأهل الضلال والشك لأنهم سوف تكون لهم بضاعة يضلون بها الأمة ويشوهون خط الأئمة عليهم السلام .

وما اكثر تلك المعاجز والكرامات التي صدرت منه .

منها : حضوره من المدينة الى خرسان بطرفة عين ليجهز مراسيم شهادة والده العظيم علي بن موسى الرضا عليه السلام .

منها : يحيى بن أكثم شخصية علمية كبيرة وكان قاضياً للقضاة ، قال : للإمام ذات يوم اني اريد ان أسألك مسألةً ؟ فقال الامام: مباشرةً انا أخبرك قبل ان تسألني ، فقال انت تسألني عن الامام ؟ فقال هي والله قال الامام انا هو فقلت ما العلامة ؟ 

فكان في يده عصى فنطقت وقالت : ان مولاي امام هذا الزمان وهو الحجة ؟ 

منها: ماذكره الشيخ محمد القادري الشافعي انه - الامام الجواد - كان تطوى له الارض فيصلي في يوم واحد بمكة والمدينة والشام والعراق .

علي بن جعفر كان له حلقة درس كبيرة فيها المئات من أهل العلم تدرس عنده في مسجده وكان صاحب شيبة كبير السن ، فكلما يدخل الامام الجواد ع وهو صبي لكي يصلي ركعتان في المسجد كان علي بن جعفر يسكت ولا يتكلم اثناء اداء تلك الصلاة وبعد الانتهاء يخرج الامام فيجد علي بن جعفر واضعا نعل الجواد ع بقرب قدميه ويأخذ يده المباركة ويقبلها ثم يرجع الى درسه .

نعم هذه هي هيبة الانبياء التي يحملها الامام الجواد ع بحيث جعلت الفقهاء يتلجلج لسانها امام الشموخ والرفعة التي يتمتع بها هذا الامام الشاب اليافع . 

تلامذته ومريدوه : هناك جملة من اصحاب العلم والمعرفة قد انضموا الى حلقة درسه ونقلوا أحاديثه وعلمه في أوائل المئة الهجرية الثالثة :

نذكر منهم على سبيل المثال من ورد ذكر اسمه في المسانيد التي في كتب الأخبار .

احمد بن محمد ابي نصر البزنطي ابو جعفر من اصحاب الرضا والجواد عليهما السلام .

احمد بن محمد بن خالد البرقي الذي يروي دائماً عن النوفلي المتوفى 280 .

احمد بن محمد بن عيسى القمي شيخ القميين ووجيههم ، الذي قام بطرد الكثير من الرواة التي تروي عن الضعاف والمجاهيل الى خارج قم تحيدا مدينة الري سابقا وطهران حاليا . ومنهم سهل بن زياد الآدمي الرازي رجع ترجمته في مقالة الامر في سهل سهل في موقع كتابات في الميزان . 

أيوب بن نوح بن دراج الكوفي النخعي نوح اخو جميل بن دراج ، ويقع قبره في القرب من الطارمية بجوار قضاء الدجيل الواقعة بالقرب من سامراء ، انا نوح بن دراج يقع قبره بإحدى بساتين كربلاء الحسينية ، وكان يعمل قاضيا ايام حكومة بني العباس ، وكان يقضي بقاء الامام علي بن ابي طالب عليه السلام ، وكان يعمل بالتقية كثيرا في تلك الحقبة ، وكان يدعي انه عامي المذهب . 

زكريا ابن ادم الأشعري القمي .

صفوان بن يحيى البجلي .

علي بن مهزيار الأهوازي .

معاوية بن الحكم بن معاوية بن عمار الكوفي ، والكثير من هؤلاء ممن لهم أصول وكتب وتأليفات في عصور الأئمة الأربعة الرضا الجواد والهادي والعسكري ولهم العديد من المصنفات ، ولهم الفضل الكبير على طلاب العلوم والشريعة وغير هؤلاء الكثير . 

اما تراثه عليه السلام فهو تراث مقدس ، ويأتي بالدرجة العليا في علم الكلام والتوحيد وتفسير القران والحديث ومسائل الفقه والأحكام وقواعد الأخلاق والسلوك .

ومن أقواله عليه السلام 

( العلماء غرباء لكثرة الجهال بينهم ) 

الجمال في اللسان والكمال في العقل ) 

فلو راجعنا فقط الإرث الفقهي للإمام الجواد عليه السلام لوجدنا انه غير قليل ، وقد شمل أبوابا مختلفة من مسائل الفقه وفروعه ، والذي لديه أدنى اطلاع على كتب المحمودون الستة ثلاثة منهم من المتقدمين وثلاثة من المتأخرين لوجد الكثير من الروايات مروية عن الامام الجواد عليه السلام خصوصا تلك الروايات المتعلقة في العبادات والمعاملات والإيقاعات والعقود .

وما اكثر الموروث الذي يخص الدعاء والتعقيبات والأذكار ، ومن تلك الأدعية والأذكار : ( بسم الله وبالله وصلى الله على محمد واله وافوض امري الى الله ان الله بصير بالعباد فوقاه الله سيئات ما مكروا لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين حسبنا الله ونعم الوكيل فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء ماشاء اله لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم الى اخر الدعاء ) . 

فهذا الامام العظيم هو شهيد العلم والمعرفة ، وقد اغتالته يد الغدر والجهل والحقد فقد قتل على يد ثلاثة من الجهلاء والحساد الاول المعتصم الذي كان يكره العلم والعلماء ، والثاني جعفر بن المأمون وقد كانت مسؤوليتهما التخطيط والتدبير لتصفية الامام جسديا ، والثالث المنفذ لهذه العملية النكراء هي زوجته ام الفضل بنت المأمون، وقد سقته السم وتقطعت أحشائه قطعة قطعة لان السم فتاك .

مامات منهم سيد ٌ بفراشه 

بل مات مقتولا بشر قتال 

اما بسيفٍ او بسمٍ ناقعٍ 

والهفتاهُ لهم وعظم ُ نكادِ 

انا لله وانا اليه راجعون وسيعلم الذين ظلمون اي منقلب ينقلبون والعاقبة للمتقين .

اسأل الله تعالى ان يرزقنا في الدنيا زيارته والسير على منهجه وهديه ، وفي الآخرة شفاعته وصحبته بحق محمد واله الطاهرين 

 

المصادر 

القران الكريم 

الأئمة الاثنا عشر سيرة وتأريخ الشيخ محمد حسن ال ياسين 

الفصول المهمة لابن الصباغ المالكي 

الصراط السوي في مناقب ال النبي القادري الشافعي 

هل ان الامر في سهلٍ سهل ٌ؟ مقالة في موقع كتابات في الميزان وهي ترجمة سهل بن زياد الآدمي الرازي . 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد السمناوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/10/06



كتابة تعليق لموضوع : لمحة من حياة وتراث الامام محمد بن علي الجواد عليه السلام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : نوار شاكر ، في 2013/10/07 .

عاشت ايدك على هذا المقال الجميل والمختصر ووفقكم الله الى المزيد وسددكم الى كل خير وجميل في خدمة الدين




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net