صفحة الكاتب : د . رافد علاء الخزاعي

عرس مغاويري(عرس في زمن الحرب)
د . رافد علاء الخزاعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

ان شعوب الله جميعا يكنون ليوم الزفاف  قدسية خاصة ويحاولون فيه بث كل ما تستطيع النفس البشرية من رسم الفرح والابتسامة والامل لكونه يشكل بداية جديدة لتاسيس عائلة جديدة تضاف الى المجتمع وفي الزواج من تواصل اجتماعي وتعزيز للنسيج الاجتماعي وتعزيز للسلم الاجتماعي  فلذلك كان الحكام والملوك في سالف العصور المنصرمة يقون تعاهدتهم وتحالفاتهم عن طريق الزواج المتبادل بين افراد عوائلهم فهذا الملك يزوج ابنته من ابن ملك لمملكة مجاورة وهذا يتزوج اخت امير لامارة اخرى او بنت شيخ قبيلة الى ابن قبيلة اخرى وهكذا سار التاريخ في التعارف بين الشعوب والقبائل والامم وقد ذكر في كتاب الله القراءن الكريم (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير).

وقد تفننت المجتمعات في الاعداد لحفلة العرس من حيث اختيار المكان الانسب  وتصميم القاعات والخيم والحفلات في الحدائق او الساحات او السرادق .

وتفننوا في الاعداد لمكان العروسيين من كراسي وكوشة وورود وازهار واضوية لانها ليلة مميزة من ليالي العمر وحتى قيل في المثل العراقي (اذا ضامك الضيم اتذكر ايام عرسك).

وتفننوا في الاعداد للطعام والشراب لاكرام الضيوف وكانوا ينحرون الذباح ويوصون الذباحين بالاحتفاظب المعاليك ( اي الرئة والقلب والكبد للذبيحة ) لكي تقدم مشوية للعريس وفي مصر يقدمون الكوارع وفي الاسكندرية يقدمون الاستكاوزي او شوربة البحر وغيرها من الاساطير الشعبية المترسخة في العقلية العربية التي حاولت التقليد للغرب للفاستين البيضاء واخر صرعاتها وبعد تطور شركات الخياطة الخليجية ازدادت صرعات فساتين الزواج الاسلامي وتحويل فساتين العروس البيضاء الى الفساتين السوداء.

ولكن انعكاسات الحروب والصراعات قد تضفي على حفلات العرس بعض التغيير ففي الربيع العربي مثلا تحولت ساحات المظاهرات لاماكن لحفلات العرس وتزينت بالاعلام الوطنية وشعارات التغيير .

يعني  مثلا ماكو شعب شاف حروب ومعارك مثل العراق وفلسطين  وقد غيرت  هذه الظروف ورسمت اثارها على حفلات العرس فالشهيد الشاب الاعزب يزف يوم استشهاده كانه عريس وسط التصفيق والهلال والشموع ولكن هذه الازدواجية الانسانية تخفي خلفها دموع حارقة وقلوب محترقة واهاءات الامهات وهي تزف ابنائها الى المقابر.ويمكن العراق اكثر الشعوب في خوض الحروب والعسكرة الشعبية خلال اربع عقود من الزمن ورغم لوكية البعض لم يتوصلوا ان يزف العروس والعريس بالخاكي او بالزيتوني  او  بزي المغاوير او الصاعقة وبقى زي العروس ابيض تقليديا ولكنهم اضفوا على اجواء العرس الحربية من خلال التفنن  بالرمي بمختلف الاسلحة النارية حتى وصلت الى مستوى القنابل اليدوية وقد استهدفت الاعراس بالانتحاريين والمفخخات حتى يقتلوا افراح الناس ويرزعون الخوف والقهر في صدورهم.

ولكن تطالعنا صفحات الفيس بوك زفة مغاويرية تقليعة سورية شامية 100% عروس وعريسها يلبسون ملابس الحروب الجبلية  المصممة كبدلات عرس  انهم يريدون ان يرسلوا رسالة ان الحرب  والارهاب لايوقف الحياة ولايعطل مسيرة بناء المجتمع بتاسيس اسر وعوائل جديدة تبحث عن امل الوئام والسلام .وهذه الصور الاحتفالية ذكرتني باحد الضباط الكبار من صنف الصاعقة والمغاوير انذاك من اصدقائي كان معلم مغاوير من الدرجة الاولى وكان امرا لاحدى التشكيلات التدربية في معسكر الرشيد  زوج ابنته لاحد تلاميذه من الضباط الاحداث المغاوير وكما تعلمون ان في عقد الثمانينات ابان الحرب العراقية الايرانية كان اغلب الزفات واسبوع العسل والعرسان يزفونهم  الى منتجع بحرية الحبانية حيث كان هنالك مجمع سياحي راقي وممتع وهادى يقضون فيه العرسان اسبوعهم العسلي بعيدا عن اجواء الحرب  والاهل.

المهم بعد عودة العروسين من اسبوع العسل  للبيت  استقبلت ام العروس  ابنتها بالا حضان  والدموع والواهلية والجكليت والردحات الشعبية وبعد الهدؤ اخذت بنتها مكان قصيا  لتحاول سماع اخبارها العسلية وسوالها عن زوجها وهي تردد لابنتها  ها يمة ها شكو ماكو ...........

ضحكت البنت على حياء وقالت ماما اني احسدك على بابا هولاء المغاوير عدهم حاجات في الجنس مش معقولة بعد ان جربنا كل الطرق عملنا طريقة المغاوير..........

صفنت الام وكانها بلهاء وقالت لها ماما شنو طريقة المغاوير......

قالت لها ماما مامعقولة انت ماتعرفيها وبابا هو معلم المغاوير في البلد................

قالت  الام بمصرنة واستغشام من غشيمة يمة اعرفها بس اريد اعرف نسختها المطورة.......

قالت يمه اني انام على طرف السرير وهو يقف عن بعد عند الباب ويجيني طاير مثل طرزان ويصير بحضني...........

المهم اجا الليل والام لزمت زوجها المغوار ومعلم المغاوير وهي تقول له هاي انتم عندكم طريقة وضامها عليه صارلك خمسة وثلاثين سنة من الزواج اليوم الا اريد تسويها.....

قال لها ياطريقة يامرة كولي غيرها احنا كبرنا على هل السوالف وحتى شعر راسي وكع كلها واني هسه اصلع وفقراتي راحت  وبتوجعني...

قالت له  بطريقة امرة وحازمة لازم نسويها اليوم.....

المهم الزوجة نامت على طرف السرير وهي مستعدة لطريقة المغاوير وغمضت عينيها .....

الرجال المسكين اتى ركضا من باب الغرفة  حتى عثر بحافة السجادة واتت صلعته بحض زوجته المغمضة.....

وهي تقول له مرددة اي اي اييييييييييييييييه هذا الحجي القوي

وين كنت ضام عني هاي الطريقة المغوارية........

 

ملاحظة يمكنكم الاطلاع على الصورة من خلال هذا الرابط

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=649174365114912&set=a.576277855737897.1073741826.576078422424507&type=1&theater


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . رافد علاء الخزاعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/10/07



كتابة تعليق لموضوع : عرس مغاويري(عرس في زمن الحرب)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : عمار ، في 2013/10/14 .

الللللللللللللله عليك





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net