صفحة الكاتب : برهان إبراهيم كريم

العقيد معمر القذافي..../1/
برهان إبراهيم كريم

 أختلف الناس في أرجاء الأرض في أصل وفصل ونوايا وأهداف معمر القذافي,وحتى في توصيفه ووصفه.

يقولون أنه ولد عام 1942 بالقرب من مدينة سرت.و شارك بانقلاب دموي أطاح بالملك الليبي إدريس الأول. ولم يتجاوز عمره آنذاك 27 عاماً.وقذفت به ثورة الفاتح من أيلول عام 1969م إلى كرسي الحكم. وأنه يهيم بأزيائه الصارخة. وبحرسه الشخصي من الفتيات والنساء المدججات بالسلاح الفردي والجماعي. وكذلك بأسلوبه في أحاديثه وتصريحاته وخطاباته.والتي يتقن فيها أدوارها التمثيلية بكافة أشكالها الدرامية والميلودرامية والفكاهية والجدية والهزلية والتهريجية, كي يشد من خلالها حواس المستمعين والمشاهدين.وأن من هوايته رقصة الفلامنكو,والفروسية.وحبه لشرب حليب

 النوق. وأنه لا يحب السفر على متن الطائرة فوق البحر.

 في عام 1977 أنشأ ما أسماه بالجماهيرية, أو حكم الشعب. حيث تكون فيها السلطة في أيدي الآلاف من اللجان الشعبية.غير أنه احتفظ بالسلطة المطلقة في يديه.وما  فاضت عن يداه, وزعها على أبنائه وبنته وصهره وأقاربه وقبيلته و زوجته. من يحبه ويفاخر بإنجازاته, ويختصر إنجازاته على أنه حول ليبيا من دولة منسية إلى دولة شاغلة للعالم بشعوبه وحكوماته. وهذا ما بات حالياً يردده القذافي في مواجهته في التصدي للثورة الشعبية التي تجتاح بلاده وتطالب بإسقاط نظامه.ومن ينتقده يكدس كماً هائلاً عن فضائحه وانحرافاته وضلالاته, ويفيض كثيراً عن مقاصده وحاجاته. وآخر 

 يعتبر أن مآثره  تتلخص بأنه حول ليبيا إلى قبيلة واحدة, ترزح تحت زعامته,وبذلك يكون قد حول العشائر والقبائل الموجودة فيها سابقاً إلى بطون لقبيلته. بحيث حَوًل زعماء العشائر والقبائل  الليبية إلى مجرد عسكر يأتمرون بأوامره وينفذون تعليماته وتوجيهاته. وهذا ما يتوعد به القذافي المنتفضين على نظامه.حين أعلن بأنه سيسلح القبائل,وسيقودها للقضاء على المتمردين على نظامه. وآخر يقول أنه لا يجد فيه سوى تصريحاته الجوفاء, ومواقفه الكرتونية والكلامية والهلامية والمطاطية,وخطاباته الهيمانونية المزعجة. وفضائحه المدوية وجرائمه وتصرفاته الإرهابية

 ونهبه لأموال بلاده. وآخر  يتعجب من وجود 3 قواعد جوية كبرى في ليبيا عندما قام القذافي بثورته. واحدة بريطانية,والثانية إيطالية,والثالثة أمريكية كبرى ومجهزة ضد القنابل النووية.وهذه القواعد لم تحرك ساكناً على ثورة القذافي.و القذافي هو من أغلقها.رغم أن الملك السنوسي هو من أعطى الأذن ببناء هذه القواعد الجوية. وتتناقل الفضائيات اليوم أخبار عن وجود مخازن لأسلحة أميركية في ليبيا ,وعن أسلحة هربتها مخابراتها من تونس إلى ليبيا.وآخر يعتبر أن كل ما حققه من إنجازات,جرفها سيل تصرفاته وألفاظ خطاباته ودماء من قتلهم في تصديه لانتفاضة الشعب

 الليبي.

وصفه الرئيس رونالد ريغان بكلب الشرق  الأوسط المجنون.وبحث جورج شولتز في اجتماع رسمي في إمكان حقنه بفيروس الايدز للتخلص منه.وزاره وزير الخارجية السابق كولن باول مراراً وتكراراً .وأتفق معه على ضرورة أن تسلم ليبيا بكل مفردات وخطوات ومخزونات مشروعها النووي,وأسماء من شاركوا فيه, وكافة الجهات التي ساهمت فيه.وأن يسلم الولايات المتحدة الأميركية  كل ما بحوزتها من وثائق تهمها في حربها على الإرهاب. ووعده باول بأنه سيعتمد حليفاً موثوقاً لبلاده إذا أقر بمسؤوليته عن حادثة لوكربي  كي يغلق ويطوى هذا الملف إلى الأبد. أما إذا كان سخياً بدفع

 مليارات الدولارات لأسر الضحايا,فأنه سيساهم مساهمة كبيرة في دعم إدارة الرئيس جورج بوش في محاولاتها  لشطب أسمه وأسم بلاده من لائحة القوى والبلدان والزعماء الذين يدعمون القوى والمنظمات والفصائل الإرهابية. وكذلك في دعم جهودها في إطفاء جذوة غضب و سخط الشعب الأميركي على معمر القذافي. وبررت كونداليزا رايس وزير الخارجية الأميركية السابقة, زيارتها وهي على متن الطائرة التي تقلها للقاء القذافي قولها للصحافيين:أنه لا أعداء دائمين للولايات المتحدة الأمريكية. 

ويقول البعض أن القذافي كان وما يزال ممثلاً بارعاً.وأنه لو أستغل موهبة التمثيل لديه في التمثيل لكان النجم العالمي بدون منازع. وخاصة حين تظاهر أمام الجماهير بحزنه وجزعه على وفاة الرئيس جمال عبد الناصر, وأندفع هائماً على وجهه في شوارع القاهرة مفجوعاً مصدوماً بوفاته. وحتى أن البعض أعتبر تصرفه هذا إنما كان قصده منه خطف جماهير عبد الناصر, وكسبها إلى جانبه وصفه.كي يبايعونه  ليكون خليفته في أرض العرب. وأنه تظاهر بتبنيه أرث الرئيس جمال عبد الناصر. والدعوة الناصرية إلى أقامة دولة الوحدة العربية مع مصر.ولكنه لم يبذل أي جهد يذكر في أي

 منهما.وحتى أنه لم يعد يذكر أسم الرئيس جمال عبد الناصر على لسانه.وأن القذافي تظاهر بالإحباط من نظام حكم السادات. و تَزعم مسيرة شعبية كي تقتحم حدود ليبيا إلى مصر بغرض إقامة دولة الوحدة معها. فأتخذ الرئيس السادات منها مبرراً لإشعال فتيل حرب  مصرية ليبية. زهقت أرواح الكثير من البشر.ومن بعدها أتجه لتطوير علاقته مع الرئيس السوداني جعفر النميري التي خبت بسبب مواقفه من نظام السادات.رغم أنه كان يعتبر جعفر النميري ناكراً للجميل الذي أسداه له حين أعتقله الانقلابين. فلولا مساعدته العسكرية والجوية ,وإرغامه الطائرة التي تقل هاشم العطا إلى

 الخرطوم بالهبوط في ليبيا .واعتقاله وتسليمه مخفوراً لجعفر النميري كي يعدمه. لبقي النميري يرزح في السجن لعقود طويلة. ولكنه عاد لغزل أستمر عدة سنوات مع النميري,ولكنه لم يجدي ولم يفلح في  توطيد علاقاته بالنميري,فانتهى الغزل إلى الفراق و الطلاق. ولكنه كان حريصاً على أن لا يرتكب أي خطأ مع أي سوريا والعراق,وحافظ على أن يكون على مسافة واحدة منهما. أدعى بأنه عكف على القراءة والمطالعة والتبحر بعلوم الفكر والتاريخ والثقافة والجغرافيا. وبعد فترة أطل بثقافة جديدة. وصبها في كتاب عنوانه  الكتاب الأخضر. وأنه عبارة عن نظرية كونية ثالثة. اعتبرها

 بديلاً عن الرأسمالية والماركسية معاً. وبعد فترة وجيزة, تبين أن من كتب الكتاب الأخضر إنما هو شخص آخر. وحينها قال مؤلف الكتاب الأخضر لمن راح يستفهم منه عن الحقيقة ويسأله.فيجيبه:  لا تتعجب لأنني كتبت هذا الكتاب,والذي بالكاد قرأته,لكن أتدري مقدار المبلغ الذي تلقيت مقابله من  معمر القذافي؟. 

دعا القذافي إلى اعتماد الجماهيرية على صعيد العالم.وكان كثير الشكوى والتذمر من أن مشاريعه الوحدوية في السبعينات والثمانيات من القرن الماضي لم تنجح .بسبب أن النظام العربي قد أصبح شديد القطرية أولاً.وأن العرب في انحطاط ثانياً.وأن العرب لا وجود لهم على أرض الواقع ثالثاً.وأن الثورة العربية بكاملها قد أجهضت, ومنيت بهزيمة تاريخية شديدة الخطورة رابعاً.وأن الواقع العربي في حالة احتضار,وفي وضع مأساوي وبالغ الخطورة ليس بعده إلا الموت, وفناء الأمة العربية خامساً. ولهذه الأسباب  وجد أنه لم يعد أمامه من سبيل سوى في أن يشدد على دور ومكانة

 ليبيا .معتبراً أن صوتها مازال هو المسموع في العالم العربي والعالم.لأن ما يحدث فيها يعكس حلم الجماهير العربية.وليس من المستغرب بنظره أن تتألف لجان ثورية سرية,تعمل وتنشط في أرجاء الوطن العربي.مؤكداً على أن مستقبل الأمة العربية هو في أيدي ثورة الفاتح الليبية,التي يزداد تأثيرها يوماً بعد يوم.لأن ليبيا بفضله باتت تملك كل الوسائل التي تجعلها قادرة على صنع المستقبل.مشدداً على أن من يسعى لإقامة علاقات مع العالم العربي يجب عليه أن يأخذ بعين الاعتبار ليبيا.وأن يتعامل مع الثورة الليبية التي يزداد تأثيرها يوماً بعد يوم.لأن الثورة الليبية

 هي ثورة المستقبل لأنها من صنع الجماهير.وأن من يحارب ليبيا يحارب في الواقع الديمقراطية والحرية وسعادة الناس.ويعتبر البعض أن  هدف القذافي من كلامه هذا هو دفع الأمة العربية إلى اليأس والإحباط. وطمس دور سوريا,ودور قوى الصمود والتصدي والممانعة, وقوى المقاومة الوطنية التي كانت ومازالت هي الأمل,وهي من ألحقت بكل من  إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية وقوى الاستعمار الهزائم المرة. وهي من أجهضت المشاريع المشبوهة ومشروع الشرق الأوسط الجديد. 

يرد  القذافي على من يقولون أن هاجسه إنما هو إقامة الجماهيرية أو دولة الجماهير.قائلا لهم: لو أن الظروف سمحت لجمال عبد الناصر لكان قد فعل في مصر ما يفعله هو في ليبيا.فالجماهير بنظره لا تستطيع الوصول إلى السلطة إلا عن طريق المؤتمرات الشعبية واللجان الشعبية. فالثورة لا تحتاج إلى مال وسلاح.حيث لم يكن لديه أي منهما حين قام بالثورة.لذلك فالذين يطلبون من ليبيا السلاح والمال للثورة لا يريدون القتال,فالقتال لا يحتاج إلى مال وسلاح. ويتهمه البعض بأنه يناقض كلامه في قتاله لشعبه  اليوم بكل ما لديه من مال وسلاح, وأنه جند لقتالهم  بلطجية ومرتزقة

 شحنها من خارج بلاده.وراح يدفع لكل منهم 2000دولار كأجر يومي.

أعتبر القذافي نفسه معارض على المستوى العالمي. وأنه زعيم المعارضة العربية, وزعيم المعارضة على المستوى العالمي أيضاً. ويعتبر أن المعارضة في ليبيا موجودة في المؤتمرات الشعبية.حيث يحق لأي فرد, أن يدلي في هذه المؤتمرات برأي معارض,ويدافع عنه.وإذا لم يقتنع برأيه مؤتمر الشعب ,فإن رأي هذا المعارض يبقى شخصياً.ولكن إذا أراد أحد أن يقضي على سلطة الشعب,فإن الشعب سيقف ضده.ويصبح حينها عدواً للشعب الليبي,ويعامل على هذا الأساس.فلا معنى للمعارضة بنظر القذافي,إلا إذا كانت هناك فئة من المواطنين في الحكم.وفئة أخرى خارج الحكم,وتسعى  الوصول إلى

 الحكم.ولكن حين يكون الجميع في السلطة كما هو الحال في ليبيا, فكيف يمكن أن يكون هناك معارضة,أو من يعارض؟. وهنا يرى البعض أن القذافي هو من همش وأبعد من سلطته الملايين من الليبيين الذي ينتفضون عليه ,ويطالبون بإسقاطه وإسقاط نظامه.

يفاخر القذافي بوقوفه إلى جانب المعارضة الثورية ,وإلى جانب رجال الشارع,والمضطهدين والمستغلين في أي مكان من العالم,والذين لا سلطة لهم ولا ثروة ولا سلاح. ويفاخر بدعمه لحركات التحرير في العالم.لكن السيطرة الصهيونية على وسائل الإعلام بنظره,تظهر أن عمله هذا إنما هو دعم للإرهاب,وعمل إرهابي. ولكن هناك اليوم من يتهمه بأنه هو من أغتال موسى الصدر ورفاقه, وكذلك اغتياله الصحفي اللبناني سليم اللوزي .

يقول القذافي: بأنه لم يطالب باغتيال السادات بعد توقيعه على معاهدة كامب ديفيد.وإنما أعتبر انه يكفي أن ينزل الشعب المصري إلى الشارع ,وينام في الشوارع.وحينها سيجبر أنور السادات إلى إلغاء معاهدة كامب ديفيد.فالمظاهرات في مصر كفيلة بإسقاط أنور السادات والمعاهدة معاً.ولكنه ينتقد أسلوب المظاهرات في مصر.حيث يهرب المتظاهرون وتنتهي المظاهرة فور حضور رجال الشرطة المسلحون إلى مكان المظاهرة.وهذا خطأ.ويجب أن لا تتوقف المظاهرة حتى ولو ضرب رجال الشرطة المتظاهرين ونكلوا بهم.وعلى المتظاهرين أن يردوا على رجال الشرطة  وأن يضربوهم.وقد يقولون أنهم

 سوف يلقون بالمتظاهرين في السجن. ولكن هل يستطيع السادات وضع مليون  شخص في السجن ؟ ويجيب بنفسه على تساؤله:أن السادات لا يستطيع.  فالحكومة المصرية لا تستطيع زج ربع مليون شخص في السجن.لأنه لا سجون لديها لتتسع هذا العدد. واليوم يتهمه معارضيه بأنه لم  يتقيد اليوم مع شعبه  بنصيحته التي أسداها للشعب المصري, ويحرمها على شعبه. وأنه نسخة طبق الأصل عن الرئيس  محمد حسني مبارك حين نصح صدام حسين بالتنحي عن الحكم والرحيل عن العراق. بينما  أصر على عدم التنحي والرحيل,معتبراً أن الذي عليه أن يرحل إنما هو الشعب المصري برمته.

يعترف القذافي بأن ما قدمته ليبيا لإفريقيا يتجاوز بكثير ما قدمته فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية لهذه القارة.وربما  لهذا السبب بويع ليكون بملك ملوك أفريقيا ورئيس رؤسائها, لما قدمه لإفريقيا من أموال كثيرة.  يعتبر القذافي  أن الوضع في تشاد يهم ليبيا وأمنها أكثر مما يهم أي دولة أخرى في العالم.وأنه بذل جهوداً كبيرة ومضنية قي سبيل تحقيق الوحدة العربية ولكنه فشل. ولذلك  أتجه لتحقيق الوحدة المغاربية. ولكنه في هذا الاتجاه  لم ينجح كما كان يريد ويرغب أيضاً.فاستدار نحو أفريقيا, ليعلن أنه أفريقي وبلاده بلد أفريقي.وأن كل همه هو توحيد الدول

 الأفريقية في دولة واحدة.لأنها هي من ستكون بيضة القبان في العلاقات الدولية.

ويفاخر معمر القذافي بأنه هو من دعم استقلال الايرلنديين والكورسكيين والباسك وجماعة موروا في الفيليبين وحركة أبوسياف.حتى أن أخوان شقيقان من قادة أبوسياف أسمائهما هي: القذافي أبورزق,و القذافي جنجلاني. و يعترف القذافي بأنه  أغدق الأموال على تنظيمات لبنانية وفلسطينية مختلفة, وأقام علاقة وثيقة مع الرئيس أمين الجميل منذ سبعينات القرن الماضي .ومازالت علاقاته حتى اليوم  معه وثيقة و وطيدة.

يتهم البعض معمر القذافي بأنه همش جميع رفاقه في ثورة الفاتح من أيلول.حيث لم يبقى منهم سوى ثلاثة: الخويلدي الحميدي من بلدة صرمان ومكلف بملفات سياسية وعسكرية يحددها له القذافي. ومصطفى الخروبي من محافظة الزاوية ويسند إليه القذافي مسائل عسكرية كي يهتم بها.وأبو بكر يونس من خزان,و يحدد له القذافي مسائل عسكرية كي يهتم بها. وأعتزل أربعة من رفاقه وهم:بشير هواري ,و مختار القروي, و محمد نجم,و عوض حمزة. أما عبد السلام جلود وهو من سبها,فقد أعتكف ولم يعد مُنظر للثورة منذ عام 1995م.

ويتهم القذافي القاعدة في ما تشهده ليبيا.كما أتهمها من قبل زين العابدين ومبارك.وكأنهم يهيجون الولايات المتحدة الأمريكية كي تسارع لدعمهم.ويبرروا استخدامهم القوة المفرطة في قمعهم للانتفاضة.ويستثيرونها بمعزوفة واحدة.ومفادها:أن سقوطهم,وسقوط أنظمتهم ورحيلهم,سيفتح باب بلادهم على مصراعيه لسيطرة الإسلاميين على الحكم ومقاليد السلطة.وكأن الشعوب العربية بنظرهم  لا وجود ولا قيمة لها.وكأنهم على علم ومعرفة ودراية  بأن الإدارات الأمريكية أكثر ما تكره,إنما هما الإسلام,والعرب من مسلمين ومسيحيين. ويتهمونها على أنها هي من خانتهم وخذلتهم

 وغدرت بهم كي تستجدي  حب  ومحبة جماهير الانتفاضة لها. 

      الأربعاء:2/3/2011م                                  العميد المتقاعد  برهان  إبراهيم  كريم  

   

 

      

  

برهان إبراهيم كريم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/03/02



كتابة تعليق لموضوع : العقيد معمر القذافي..../1/
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منتصر الحبوري ، على أصغر مؤلف في العراق مطبوع له صاحب الحكيم  الجزء الثاني - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : أين اجد نسخة إلكترونية لهذا الكتاب

 
علّق احمد الجوراني ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبد الله: انا اعرفك جيدا حق المعرفة واعرف من تكون وماهي دوافعك واين تسكن وفي اي بلد! للأسف وجودك في احد البلاد الاوربية كأن له التأثير المضاد على فكرك وعقلك وعقيدتك السابقة وبدلا من ان تكون عونا للمذهب اصبحت عبئا علينا وليس هذا فقط بل انتهى بك المطاف لتصبح مرتدا عن دينك وعقيدتك ولربما الان قد غيرت ديانتك! يبدو ان التحذيرات لم تجدي نفعا معك ومازال لسانك الطويل وافكارك المريضة تنشر سمومها على مذهبنا العظيم (مذهب محمد وال محمد).. تبا لك ولكل انسان متلون واود ان اعلمك بأننا سوف لن ننسى تطاولك على ال بيت الرسول واوعدك بـأننا سنعثر عليك في العراق اينما تذهب وسنقطع لسانك القذر وان لم تصمت سنقطع رأسك وارجلك انت وكل من حولك لتكون عبرة لأمثالك من الخونة وقد اعذر من انذر..

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : ايزابيل بنيامين ماما اشوري شكراً لك على الإشارة إلى بحثي في الحوار المتمدن، وقد استكملته الآن بعد عودتي إلى الكتابة فهو الآن بجزأين وماض في كتابة الجزء الثالث بعد حصولي على نسخ حصرية من معظم الصحف التي نشرت الخبر وأنا عاكف على ترجمتها الآن. هناك نقطة لا تفتني الإشارة إليها، وهي أن عدم إيماني بمنظومة التشيع كلاً أو بعضاً لا ينفي كوني شيعياً. وإلا فبالقياس المنطقي فإن دفاعك عن أهل بيت نبي الإسلام وانتصارك لمعتقدات الشيعة من المسلمين بل وتزييف الأدلة وتلبيس الحق بالباطل لاثبات أحقيتهم في كتاب زعمت غير مرة أنه محرف، أقول كل هذا لا يستقيم وادعاءك أنك مسيحية. فافهمي (عليك البركات!!)

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي الخزعبلات لغة هي الأحاديث الباطلة، والمصداق الحرفي للأحاديث الباطلة هو أن تأتي إلى كتاب سماوي مقدس كالعهد القديم لتعبث بنصوصه فتبتر منها وتحرف كلماتها للانتصار لمذهبك ودينك... أما إشكالك فلقد جانبت فيه الصواب. فأنا أنكر وأنفي أن هناك ذبيحة مقدسة في هذه النصوص التي جهدت اشوري في تحرفيها عن معانيها. فالقضية كما يقول أهل المنطق (سالبة بانتفاء الموضوع) لا (سالبة بانتفاء المحمول). أنا أنفي أن هناك ذبيحة مقدسة، وإنما الكلام كل الكلام كان في أن ماما اشوري أوهمت القاريء بفرض لا وجود ولا دليل عليه وأسست (لخزعبلاتها): من كون زينب بنت علي هي (العذراء!) إلى كون كركميش هي (كربلاء!).

 
علّق عبدالله جاسم الكريطي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : 150 رسالة فقهية في احدى الجامعات تابعها مضروبة ب 500 ورقة لينتج في فكره ان 99% من هذه الرسائل كنت في مواضيع لاانزل الله بها من سلطان وهو لايعرف ان العلم متجدد والابتلاءات كثيرة على المؤمنين ... فكيف يفتي كما يدعي انه مجتهد في مسائل وابتلاءات جديدة

 
علّق حسين المياحي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : أحسنتم سيدنا الكريم: أعيد وأكرر أن الرجل مضطرب الفكر ولا يدري ما يقول، فما يبرمه اليوم ينقضه غداً، وبالعكس، حتى لا تكاد تجد له رأياً إلا وله نقيض من كلامه. ومن المغالطات المهمة في هذا الصدد خلط البعض بين اعتقاده الشخصي، وبين الأدلة التي تقود لهذا الاعتقاد. فلا يعنينا اعتقاده الشخصي، سواء اعتقد بالإمامة وأعيان الأئمة أم لا، إنما يعنينا الدليل، فقد يعتقد المرء بناء على رؤيا يراها أو استخارة يستخيرها أو ميل قلبي وهكذا. فهو أمر شخصي لا يعنينا بالمرة، فلا يقولن أحد: سألت الحيدري عن اعتقاده فأجابني أنه يعتقد بالإمامة والعصمة وغيرهما، فهذا ضحك على الذقون ومغالطة قبيحة. المهم في الأمر: ما هو موقفه من الأدلة المطروحة حول الإمامة؟ وهل يراها قطعية أم لا؟ وما هو موقف المذهب ممن جحدها؟ وهكذا... أما أن يقول: أؤمن بالإمامة، وفي الوقت نفسه ينقض جميع أدلتها، فهذه من المضحكات.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي، عدم فهمك لما أريد لا يعني بالضرورة أن الكاتب قد جافى الصواب وإلا فالمسلمون طيلة 1400 سنة وأكثر لم يفهموا آية الوضوء وغيرها بل واقتتلوا في معاني القرآن! ولا أدري من هم أعداء الإسلام في نظرك، أهم كل المخلوقات عدا الشيعة؟ ولم تفترض أصلاً العداوة، لم لا نعبر أنه اختلاف في الرأي، عدم إيمان بما تعتقد أنت وغيرك، قراءة أخرى للتاريخ، إلخ... أما موضوع البحث، "فيبدو" أن سبب عدم فهمك للبحث بقسميه أنك لم تقرأ وربما قرأت ولم تفهم ولعلك فهمت فعنتّ. أنا في البحث وكما أثبته من نصوص الكتاب المقدس أنفي ما حاولت اشوري تلبيسه على القراء البسطاء أمثال حضرتك بأن هناك ذبيحة مقدسة، فأنا أنفي الموضوع لا المحمول. فالموضوع هنا (الذبيحة المقدسة) التي حاولت اشوري حملها على (العباس بن علي). وأنا أنفي الموضوع (أي لا وجود لذبيحة مقدسة) وبالتالي ينتفي المحمول.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : أمير الموسوي لآ أظن أني "دافعت" عن شيخ الإسلام ابن تيمية، إنما رفضت إخراجه من الإسلام أو إخراج مؤلفاته. ولا أعلم ما هو "التيار المحمدي الأصيل"؟ فهناك - وحسب قول نبي الإسلام نفسه - ثلاث وسبعون فرقة، ثلاث وسبعون "تياراً محمدياً" كل يدعي أنه "التيار المحمدي الأصيل" فأيهم تعني؟ من يسميهم الشيعة نواصباً يعتقدون أنهم "تيار محمدي أصيل". جنود الدولة الإسلامية كل واحد منهم يؤمن أن تياره هو التيار "المحمدي الأصيل". فهلا أعلمتني أيهم كنت تعني؟ أما رفضي تسمية الدولة الإسلامية داعش، فقد بينت السبب، فاقرأ إن كنت تحسن القراءة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : سلام ونعمة وبركة على الجميع واشكر لهم مداخلاتهم الطيبة. سبق وان نشرت تحقيقا طلبه مني بعض الاخوة ــ وهو منشور على هذا الموقع بأجزائه الثلاث ـــ التحقيق حول مزار فاطمة في البرتغال . قدمت فيه الأدلة والبراهين وأشرت إلى المصادر .ولكن مع ذلك انبرى جولان عبد الله إلى الاستماتة في نقض ما جاء فيه فكتب مقالا طويلا عريضا نشره في الحوار المتمدن تحت عنوان (مريم العذراء - سيدة فاطمة .جولان عبدالله الحوار المتمدن في 2017 / 10 / 27 ). حاول فيه ابعاد هذه المعجزة عن القديسة (فاطمة الزهراء بنت محمد) عليهم البركات والزعم انها مريم العذراء . وعلى ما يبدو فإن جولان عبد الله هو ضمن منظومة تتصدى لكل فضائل تُذكر حول آل البيت عليه البركات فهو حالة حال من سبقوه من الاقلام الرخيصة الحاقدة لا لسبب إلا الاغتراف من الكتب المشبوهة والافكار الآسنة المريضة. ومن اجل تمرير ما يكتبه ويعطيه مصداقية اكبر زعم أنه شيعي ولكنه لم يفلح في هذه ايضا حيث بان عواره من خلال مدح كل رموز الشر والنصب لا بل جرأته على اهانة بعض الرموز الدينية الشيعية مما لا يستقيم وزعمه التشيع . تحياتي للجميع

 
علّق حسين صاحب الزاملي ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبداللة لو كنت شيعي كما تدعي بين لنا الغرض من هذا النشر. لو فرظنا ان تفسير السيدة ايزابيل اشوري خطا هل هذا يعني ان التورات الاصليه لم تاتي على ذكر معركة الطف فعلاً؟ كيف لا والقران العضيم يقول ان الكهنة حرفو التورات والاناجيل وكتبوها بايديهم. حقيقة واقعا لم افهم القصد من كتاباتك ممكن توضح ولا اعتقذ ايضا انه من الممكن الوصول من كتابات الى شيء مفيد لانه صعب جدا متابعة الفكرة وصط كل هذه الالغاز والرموز. لا اظن انك كنت موفق ابدا في طرحك ولا في اسلوبك في الرد والتعليق فقد عبرت كل الخطوط الحمراء.

 
علّق صادق الجياشي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : تم حذف التعليق لاشتماله على تهجم وترويج للمنحرف الضال الصرخي 

 
علّق رافد علي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : تم حذف التعليق لاشتماله على تهجم وترويج للمنحرف الضال الصرخي 

 
علّق عمار العذاري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : انت وقح للغاية يا جولان. انت تاتي الى موقع شيعي لتنشر هكذا مقال. ثم من انت وما هي درجتك العلمية واختصاصك لترد على عالمة في اللاهوت كالسيدة اشوري. لك علم عرفنا بنفسك والا فاسكت وتعلم وريحنا من احقادك وبغضك التي ملات كتاباتك.

 
علّق عقيل العبود ، على ردا على من يدعون ان الاسلام لم يحرر العبيد! - للكاتب عقيل العبود : للتنويه: الآية القرانية تقول: (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ). ملاحظة وردت كلمة منهم في الآية المباركة إشارة إلى التبعيض باعتبار ان الرسول الأكرم محمد (ص ) من ابناء المجتمع المكي إشارة للمعنى والسلام. عقيل

 
علّق عقيل العبود ، على ردا على من يدعون ان الاسلام لم يحرر العبيد! - للكاتب عقيل العبود : الأستاذ محمد قاسم المحترم تحية وسلاما: التدرج مسالة لها علاقة بالتطور الاجتماعي، والإسلام لم يفرض شروط هذا التطور إنما يعد التطور الاجتماعي مرهونا بتطور العقل حيث ورد في كتابه الكريم: ( هو الذي بعث في الأميين رسولا يتلو عليهم اياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة ..) الإسلام لم يفرض الأحكام بشكل قطعي الا في موارد، وقد شجع مسالة التعلم هنا كما يبدو انك فعلا قد استقرأت ما ورد بشكل عميق خالص محبتي مع الاحترام اخي الفاضل. عقيل العبود .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حيدر يعقوب الطائي
صفحة الكاتب :
  حيدر يعقوب الطائي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ((عين الزمان)) سـطـوة الـدولار  : عبد الزهره الطالقاني

 هايكوات غرامية / 2  : هيمان الكرسافي

 بجهود مثمرة ... المؤسسة تستحصل موافقة وزارة النقل على نقل مصابي الحشد والجرحى مجاناً  : اعلام مؤسسة الشهداء

 النزاهة تعقد المؤتمر العلميَّ السنويَّ الأول للأكاديميَّة العراقيَّة لمكافحة الفساد  : هيأة النزاهة

 ال سعود الى اين؟  : سامي جواد كاظم

 رئيس منظمة أوبك: الإمام علي إمام لكل الإنسانية وليس فقط للمسلمين

 وزير الداخلية يلتقي سفير ايطاليا في بغداد  : وزارة الداخلية العراقية

 محافظ ميسان يتفقد مصرف الدم المركزي في المحافظة  : اعلام محافظ ميسان

 فتاة ترشق رجال هيئة الأمر بالمعروف السعودية بالحذاء وتصفهم بالدواعش

 كلام لا علاقة له بالأمور السياسية......(29)  : برهان إبراهيم كريم

 مشاريع لتصريف مياه الإمطار والصرف الصحي في قضاء الدواية تصل مراحل إنجاز متقدمة  : اعلام مشاريع ذي قار

 المنظمة الأوروبية للامن والمعلومات: الطائرة الروسية تم إستهدافها، والتنسيق الروسي – المصري – الخليجي بدأ  : البرلمان الدولي للأمن والسلام

 تأملات في الخطاب النبوي 1  : الشيخ حيدر الشمري

 هل هلالك ياشعبان  : سعيد الفتلاوي

 تقوية الوعي الاجتماعي لصالح دولة المواطنة  : عبد الخالق الفلاح

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net