صفحة الكاتب : نعيم ياسين

ارهاب طائفي بامتياز
نعيم ياسين
منذ اشهر , تتعرض بغداد والمحافظات الوسطى والجنوبية الى حملة ارهابية تذكرنا بحملات المقبور ابي مصعب الزرقاوي , فمع ان المتابع للحالة العراقية لا يسجل في مفكرته انْ مر يوم بالعراق دون جريمة ارهابية , لكنه يسجل تصاعد الهجمة الارهابية حتى بات رقم ثلاث سيارات مفخخة في اليوم الواحد صغيرا , او يعد استقرارا امنيا اذا قيس بعشر سيارات او اكثر في اليوم الواحد تضرب العاصمة بغداد فقط ومعها عدة من سيارات اخر تضرب محافظات الوسط والجنوب والحصيلة مئات الشهداء والجرحى . 
     التدقيق في خريطة المدن المستهدفة بهذا القتل الجماعي والابادة البشرية يحيلنا الى راي قاطع لاريب فيه , ان المستهدف بالابادة هم شيعة العراق , وهم اغلبية سكانه , فمدينة الصدر , والشعلة , وبغداد الجديدة , والكمالية , وابي دشير والحسينية , والمعامل , والكاظمية , وغيرها عشرات الاقضية والنواحي في بغداد شيعية الانتماء , والقتل الجماعي لسكانها انما هو ابادة جماعية لهذه الطائفة , وقد يجادل في ذلك احد ما بان مدنا في نينوى والانبار وصلاح الدين مازالت يطالها الارهاب ايضا بجرائمه , فلماذا التمييز بين هذه وتلك ؟ . 
    نقول باطمئنان للذي يجادل في ذلك ومن خلال رصد الواقع : ائتنا بيوم واحد شهدت فيه تلك المحافظات الثلاثة تفجير ثلاث عشرة سيارة مفخخة واكثر في اسواقها ومدارسها وساحاتها العامة ومتنزهاتها . اننا لانقلل من شان الارهاب في اي مكان من العراق , ولانفرق بين الدم العراقي , ولكن من الظلم ان نساوي بين اغتيال مسؤول في الموصل لانه جزء من الحكومة وبين عشرات الاطفال يذبحون في مدرسة ابتدائية في تلعفر لانهم من الاغلبية الشيعية مع ان المجرم الذي استهدف المدرسة الابتدائية في تلعفر قادر على ارتكاب جريمته ضد مدرسة ابتدائية في غير تلعفر ومكونها الطائفي , لكن الذي منعه هنا وامره هناك فتاوى تكفير الشيعة واستباحة دمائهم التي تصدر من رجال دين الوهابية والقاعدة في العراق وخارجه . 
      قد يكون من نافلة القول وفضول الكلام التعرض للمسؤول عن هذا الارهاب الاعمى لكثرة ما قيل فيه على مستوى التصدي له او الجهات المتورطة فيه , لكنني ساصارحك قارئي العزيز برأيي وقد تشاطرنيه بان التصدي للارهاب مسؤولية الجميع : 
1 – المرجعية الدينية , بتحذير قوي يوجه للقوى التكفيرية وحاضنتها يضع النقاط على الحروف من استهداف الشيعة ومحاولة ابادتهم في العراق وكأنهم يعيشون عصر معاوية او الحجاج فلا حول لهم ولاقوة . قرأت لاحد المراجع ان الجهاد يعلن عندما يتعرض الاسلام وديار الاسلام للخطر , وبما انني لست فقيها ولانصف , ولاربع مرجع فلا اناقش المبنى الذي قام عليه هذا الراي , ولكن من حقي ان اتساءل فيما اذا كان الدفاع عن الانسان المظلوم الذي يذبح بدم بارد يقتضي الجهاد , واتساءل عن قيمة الجهاد دفاعا عن ديار خلت من اهلها المؤمنين ؟ . ربما يفهم من تلك التساؤلات انها دعوة للجهاد ضد الاخر , لا , ليس الامر كذلك , وانما اريد ان اعرف ستراتيجية الدفاع عن جماهير الشيعة والتشيع في العراق التي تتبناها المراجع الدينية , مالونها ؟ ما شكلها ؟ . 
2 – رئيس الوزراء , باعتباره القائد العام للقوات المسلحة وجميع الاجهزة الامنية , عليه تطوير ستراتيجية الحكومة في مواجهة الارهاب وعدم الالتفات للصوت النشاز ومحاسبة القيادات الميدانية للاجهزة الامنية التي لم ترتفع الى مستوى الخطر المحدق واستبدالها باخرى كفوءة ومخلصة من العناصر التي واجهت الدكتاتورية ببسالة وايمان . وانقل للسيد رئيس الوزراء تصريحا لرئيس الحكومة البريطانية قال فيه : لاديمقراطية ولا حقوق انسان عندما يتعلق الامر بامن البريطانيين .  
3 – مجلس النواب , برفع الحصانة عن اعضائه المتورطين في دعم الارهاب , وبابتعاده عن عرقلة عمل الاجهزة الامنية , وان يكف اعضاؤه عن التصريحات اللامسؤولة المستهترة بالدماء . الكتل البرلمانية ترسم خططها استعدادا للانتخابات وتبرم تحالفاتها كذلك , فراجت سوق المجاملات السياسية على حساب امن المواطن . قال لي احد الاصدقاء : ان اكثر اعضاء المجلس سافروا خارج البلاد لقضاء عطلة العيد بين اسرهم في الخارج , فاجبته : واسرنا ايضا استعدت لاستقبال العيد ولكن لزيارة قبور شهدائها في مقبرة النجف الاشرف .
4 – القضاء , بانزال العقاب الصارم والسريع بالعناصر الارهابية . وهذا لن يكون دون تطهير القضاء من قضاة البعث والقضاة المفسدين . 
5 – وسائل الاعلام , بابتعادها عن الغرضية في عملها , وان تعمل بمواثيق الشرف الاعلامي . الاعلام عندنا يغري بارتكاب الجريمة , وهو اما طائفي او حزبي او عنصري او يعمل لحساب جهات ذات اهداف محسوبة في العراق , وما صار كذلك لو عملت الحكومة بمبدأ حماية المواطن وامنه من ارهاب وسائل الاعلام , وما صار كذلك لو عملت نقابة الصحفيين وهيئة البث والارسال برسالتها الوطنية .  
6 – المواطن , بالرصد والابلاغ والتعاون مع الاجهزة الامنية , وبالابتعاد عن البكائيات الذليلة التي تغري الارهاب بارتكاب المزيد من الجرائم , عندما يقع تفجير ارهابي تتسابق الفضائيات لرصد فعل المواطن فيصرح بعضهم بمذلة ويبكي امام الكاميرا : ( شنو ذنبنا , ناس على باب الله , والله مابينه اذيه على احد , الله يرضه يسوون بينه هذا ) , واعتقد ان مثل هذا الشخص بطن الارض خير له من ظهرها , ان هذا الانكسار النفسي هو مايريده الارهاب , وهو تبحث عنه بعض الفضائيات المشبوهة . وماذا على هذا المواطن لوقال : ( ان قتلوا منا عشرة يولد منا الف , اذا كان سلاحهم المفخخات فسلاحنا زحف مقدس على اوكارهم , لايهمنا وقعنا على الموت ام الموت وقع علينا , وهكذا نتحدث بلغة الحسين (ع) وانصاره ) .  
ملاحظة : قال السيد صالح الحيدري رئيس ديوان الوقف الشيعي ان الإرهاب في العراق لا يميز بين مكون او طائفة دون أخرى , وإنما ماكنته تحصد الإنسان البرئ مهما كانت توجهاته...... 
( معقولة السيد لابس نظارة سوداء الى هذا الحد , سيدنا الارهاب اذكى من سماحتكم ويميز بدقة بين اهدافه ) . 

  

نعيم ياسين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/10/11



كتابة تعليق لموضوع : ارهاب طائفي بامتياز
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد كاظم خضير
صفحة الكاتب :
  محمد كاظم خضير


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 هل سنبدأ مرحلة جديدة بخروجنا من فصل الوصاية !!؟  : بهاء العراقي

 العمل تطلق سراح 66 حدثا موقوفا وتنظم دورات تأهيلية في الاقسام الاصلاحية  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الأجانب يغادرون دبي دون رجعة بسبب مخاوف من النزاعات الإقليمية التي تورطت فيها الامارات

 فيزياء الروح الكونية/ سلسلة مقالات  : عقيل العبود

 وزير الداخلية يلتقي وفدا رياضيا  : وزارة الداخلية العراقية

 لجنة الخدمات في مجلس ذي قار: تطالب بأجراء تحقيق عاجل بانهيار جسر في منطقة البدعة

 التسامح واللاعنف من اولويات عملية بناء مجتمع مدني متحضر يعيش ابنائه بكل اطيافها ومشاربها ومناحلها تحت خيمة وطن موحد.  : قاسم خشان الركابي

 وزارة الهجرة /  نزوح ٦٠ عائلة في كركوك  من منازلها جراء سيول الأمطار

 خابت آمال بندر آل سعود في سوريا والمنطقة المحيطة بها  : سهيل نجم

 ما هي اسباب تأجيل العدوان الغربي على سوريا؟  : عبد الباري عطوان

 وفد العتبة الحسينية المقدسة... يزور رئيس طائفة متروبوليت صور وتوابعها للروم الملكيين الكاثوليكية في لبنان  : محمد عبد السلام

 اطلاله حول الادب الاسلامي عبر عصور الادب التاريخية ... الحلقة الثانية عشر والثالثة عشر  : ابو فاطمة العذاري

 احداث المقدادية من ورائها لماذا  : مهدي المولى

 القوات المحررة تتجحفل لمعسكر الغزلاني ومطار الموصل

  العبادي يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون   : اعلام رئيس الوزراء العراقي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net