صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح158سورة يوسف الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

فَلَمَّا اسْتَيْأَسُواْ مِنْهُ خَلَصُواْ نَجِيّاً قَالَ كَبِيرُهُمْ أَلَمْ تَعْلَمُواْ أَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُم مَّوْثِقاً مِّنَ اللّهِ وَمِن قَبْلُ مَا فَرَّطتُمْ فِي يُوسُفَ فَلَنْ أَبْرَحَ الأَرْضَ حَتَّىَ يَأْذَنَ لِي أَبِي أَوْ يَحْكُمَ اللّهُ لِي وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ{80} 

تضمنت الاية الكريمة مقطعين : 

1- ( فَلَمَّا اسْتَيْأَسُواْ مِنْهُ خَلَصُواْ نَجِيّاً ) : يئسوا من تخليص بنيامين , واليأس هنا انقطاع الرجاء , ( خَلَصُواْ نَجِيّاً ) , انفردوا عن القوم , يناجي بعضهم بعضا .   

2- ( قَالَ كَبِيرُهُمْ أَلَمْ تَعْلَمُواْ أَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُم مَّوْثِقاً مِّنَ اللّهِ وَمِن قَبْلُ مَا فَرَّطتُمْ فِي يُوسُفَ فَلَنْ أَبْرَحَ الأَرْضَ حَتَّىَ يَأْذَنَ لِي أَبِي أَوْ يَحْكُمَ اللّهُ لِي وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ ) : كبيرهم يهوذا او روبيل على بعض الاراء , فيروي النص المبارك انه ذكرهم بالعهد الوثيق الذي اخذه عليهم اباهم يعقوب (ع) , ( وَمِن قَبْلُ مَا فَرَّطتُمْ فِي يُوسُفَ ) , قصرتم في شأنه , ( فَلَنْ أَبْرَحَ الأَرْضَ ) , فلن اغادر ارض مصر , حتى يكون احد امرين : 

أ‌) ( حَتَّىَ يَأْذَنَ لِي أَبِي ) : يأذن اليه بالرجوع . 

ب‌) ( أَوْ يَحْكُمَ اللّهُ لِي وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ ) : او يحكم الله لي بالخروج , حيث انه جل وعلا  لا يحكم الا بالحق .  

 

ارْجِعُواْ إِلَى أَبِيكُمْ فَقُولُواْ يَا أَبَانَا إِنَّ ابْنَكَ سَرَقَ وَمَا شَهِدْنَا إِلاَّ بِمَا عَلِمْنَا وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حَافِظِينَ{81}

يستمر خطاب الاخ الاكبر لاخوته في الاية الكريمة , ( ارْجِعُواْ إِلَى أَبِيكُمْ فَقُولُواْ يَا أَبَانَا إِنَّ ابْنَكَ سَرَقَ ) , يأمرهم بالعودة , مخبرين اباهم (ع) ان بنيامين قد سرق صواع الملك , ( وَمَا شَهِدْنَا إِلاَّ بِمَا عَلِمْنَا ) , شهدنا على استخراج الصواع من وعاءه , هذا ما علمناه , ( وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حَافِظِينَ ) , لم نكن نعلم الحال , ان كان قد سرق فعلا او دس الصاع في وعاءه .           

مما يروى ان اخوة يوسف (ع) قد رجعوا جميعا , وتخلف عنهم يهوذا , فيروي القمي رواية لطيفة ( قال فرجع إخوة يوسف إلى أبيهم وتخلف يهودا فدخل على يوسف يكلمه في أخيه حتى ارتفع الكلام بينهما حتى غضب يهودا وكان على كتفه شعرة إذا غضب قامت الشعرة فلا تزال تقذف بالدم حتى يمسه بعض ولد يعقوب قال وكان بين يدي يوسف ابن له صغير في يده رمانة من ذهب يلعب بها فلما رآه يوسف قد غضب وقامت الشعرة تقذف بالدم أخذ الرمانة من يد الصبي ثم دحرجها نحو يهودا وتبعها الصبي ليأخذها فوقعت يده على يهودا فذهب غضبه قال فارتاب يهودا ورجع الصبي بالرمانة إلى يوسف ثم عاد يهودا إلى يوسف فكلمه في أخيه حتى ارتفع الكلام بينهما حتى غضب يهودا وقامت الشعرة فجعلت تقذف بالدم فلما رأى ذلك يوسف دحرج الرمانة نحو يهودا وتبعها الصبي ليأخذها فوقعت يده على يهودا فسكن غضبه قال فقال يهودا إن في البيت معنا لبعض ولد يعقوب حتى صنع ذلك ثلاث مرات ) ."تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني".

 

وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالْعِيْرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا وَإِنَّا لَصَادِقُونَ{82} 

تروي الاية الكريمة كلام اخوة يوسف (ع) مع ابيهم يعقوب (ع) , محاولين اقناعه هذه المرة بشتى الوسائل , ومنها ذكر جانبين من الشهود على صدق مقالهم : 

1- ( وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا ) : الشاهد الاول , ارسل الى مصر من تثق به , فسوف يأتيك بما يصادق كلامنا . 

2- ( وَالْعِيْرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا ) : الشاهد الثاني , اسأل او استفسر من القافلة التي جئنا معها , وهم قوم من كنعان .     

(  وَإِنَّا لَصَادِقُونَ ) , تأكيد في محل القسم ."تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني".     

 

قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْراً فَصَبْرٌ جَمِيلٌ عَسَى اللّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ{83}

تروي الاية الكريمة جواب يعقوب (ع) لهم , وكان في اربعة محاور : 

1- ( قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْراً ) : زينت وهونت لكم انفسكم امرا . 

2- ( فَصَبْرٌ جَمِيلٌ ) : صبر لا شكوى فيه للناس ولا جزع معه . 

3- ( عَسَى اللّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعاً ) : بيوسف وبنيامين ويهوذا . 

4- ( إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ ) : انه جل وعلا ( الْعَلِيمُ ) , بحالي وحالهم ( مطلق الاحوال ) , ( الْحَكِيمُ ) , في تدبيره .  

 

وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ{84}

نستقرأ الاية الكريمة في اربعة موارد : 

1- ( وَتَوَلَّى عَنْهُمْ ) : اعرض يعقوب (ع) عنهم , تاركا مواصلة الحديث معهم .

2- ( وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ ) : في النص المبارك ملاحظات ونكت جميلة ومهمة , منها : 

أ‌) ان يعقوب (ع) لم يسترجع , بل اكتفى بأظهار شدة حزنه لفقد يوسف (ع) , وفي ذلك اشارة الى ان الاسترجاع ( انا لله وانا اليه راجعون ) لم يكن معلوما في ما سبق , وهو خاص بأمة محمد (ص واله) كما اشارت الى ذلك بعض الاحاديث الشريفة . 

ب‌) ان حزنه (ع) على يوسف (ع) كان اشد من حزنه على ولديه الاخرين ( بنيامين ويهوذا ) , وذلك لعظمة وجلالة شأن يوسف (ع) ودوره في اكمال طريق الانبياء . 

ت‌) بالرغم من طول المدة , الا ان حزن يعقوب (ع) على يوسف (ع) لا يزال غضا طريا , كأنه وليد ساعته , ( العياشي والقمي عن الصادق عليه السلام إنه سئل ما بلغ من حزن يعقوب على يوسف قال حزن سبعين ثكلى بأولادها ) ."تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني".     

3- ( وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ ) : ذهب وتلاشى سواد عينيه (ع) من شدة الحزن والبكاء على يوسف (ع) , حتى انعدمت عنده الرؤية . 

4- ( فَهُوَ كَظِيمٌ ) : فيها رأيين :

أ‌) مملو من الغيظ على أولاده ممسك له في قلبه ولا يظهره . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني".

ب‌) مغموم مكروب لا يظهر كربه ."تفسير الجلالين للسيوطي".            

 

قَالُواْ تَالله تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضاً أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ{85}

تروي الاية الكريمة كلامه لابناء يعقوب (ع) (  قَالُواْ تَالله تَفْتَأ تَذْكُرُ يُوسُفَ ُ ) , لا تزال تذكره ( يوسف "ع") حزنا , (  حَتَّى تَكُونَ حَرَضاً ) , مشرفا على الهلاك لطول مرضك , (  أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ ) , الموتى .    

 

قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ{86}

تروي الاية الكريمة جوابه (ع) عليهم , وكان في محورين : 

1- ( قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللّهِ ) : الهم العظيم الذي لا يصبر عليه , حتى يبث الى الناس , ( إِلَى اللّهِ ) , لا الى غيره جل وعلا .    

2- ( وَأَعْلَمُ مِنَ اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ) : يعقوب (ع) يؤكد لابناءه انه (ع) يعلم من الله تعالى ما لا يعلمونه من اسرار رحمته وصنعه وحكمته وتدبيره عز وجل .          

 

يَا بَنِيَّ اذْهَبُواْ فَتَحَسَّسُواْ مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلاَ تَيْأَسُواْ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ{87} 

يخاطب يعقوب (ع) ابناءه في الاية الكريمة وفيه امر ونهي :  

1- ( يَا بَنِيَّ اذْهَبُواْ فَتَحَسَّسُواْ مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ ) : امر , يأمر يعقوب (ع) بنيه ان يتحسسوا ويطلبوا خبر يوسف وبنيامين (ع) . 

2- ( وَلاَ تَيْأَسُواْ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ ) : نهي , ينهى يعقوب (ع) بنيه من اليأس من رحمته وفرجه جل وعلا , واضاف (ع) ( إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ ) , لأن المؤمن من الله على خير يرجوه عند البلاء ويشكره في الرخاء . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني".   

يتبين من الاية الكريمة ان يعقوب (ع) كان مدركا ان يوسف (ع) لا يزال حيا يرزق , يؤكد ذلك مجموعة من الروايات , لعل ابرزها لا على سبيل الحصر : 

1- ان جبرائيل (ع) اخبره بذلك , كما افادت بعض الروايات في هذا المضمون . 

2- ما اخرجه الفيض الكاشاني في تفسير الصافي ج3 جاء فيه ( في الكافي والعلل والعياشي والقمي عن الباقر عليه السلام إنه سئل أن يعقوب حين قال لولده اذهبوا فتحسسوا من يوسف أكان علم أنه حي وقد فارقه منذ عشرين سنة وذهبت عيناه من الحزن قال نعم علم أنه حي قيل وكيف علم قال أنه دعا في السحر أن يهبط عليه ملك الموت فهبط عليه ترابال وهو ملك الموت فقال له ترابال ما حاجتك يا يعقوب قال أخبرني عن الأرواح تقبضها مجتمعة أو متفرقة فقال بل متفرقة روحا روحا قال فمر بك روح يوسف قال لا فعند ذلك علم أنه حي فقال لولده اذهبوا فتحسسوا من يوسف وأخيه ) . 

3- وفي نفس المصدر اعلاه اخرج الرواية ( وفي الأكمال عن الصادق عليه السلام مثله باختصار وفي الخرايج عنه عليه السلام إن اعرابيا اشترى من يوسف طعاما فقال له إذا مررت بوادي كذا فناد يا يعقوب فإنه يخرج إليك شيخ فقل له إني رأيت رجلا بمصر يقرؤك السلام ويقول إن وديعتك عند الله محفوظة لن تضيع فلما بلغه الأعرابي خر يعقوب مغشيا عليه فلما أفاق قال هل لك من حاجة قال لي إبنة عم وهي زوجتي لم تلد فدعا له فرزق منها أربعة أبطن في كل بطن اثنين ) .

 

فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَيْهِ قَالُواْ يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُّزْجَاةٍ فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا إِنَّ اللّهَ يَجْزِي الْمُتَصَدِّقِينَ{88}

تشير الاية الكريمة الى ان اخوة يوسف (ع) رجعوا الى مصر , ( فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَيْهِ ) , على يوسف (ع) , ( قَالُواْ يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ ) , الشدة , ( وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُّزْجَاةٍ ) , رديئة , وقيل انها كانت دراهم زيوفا كما ذهب الى ذلك السيوطي في تفسير الجلالين , بينما ذهب الفيض الكاشاني في تفسير الصافي ج3 الى انها المقل , ( فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ ) , اتم لنا كيلنا , ( وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا ) , وتفضل علينا بالمسامحة على رداءة بضاعتنا , ( إِنَّ اللّهَ يَجْزِي الْمُتَصَدِّقِينَ ) , مما يروى ان يوسف (ع) رقّ لحالهم , فعرفهم بنفسه .  

 

قَالَ هَلْ عَلِمْتُم مَّا فَعَلْتُم بِيُوسُفَ وَأَخِيهِ إِذْ أَنتُمْ جَاهِلُونَ{89} 

تروي الاية الكريمة كلامه (ع) معهم , ( قَالَ هَلْ عَلِمْتُم مَّا فَعَلْتُم بِيُوسُفَ ) , من الضرب والبيع , ( وَأَخِيهِ ) , هضمكم له بعد ان فارق يوسف (ع) , ( إِذْ أَنتُمْ جَاهِلُونَ ) , فيها رأيان :    

1- ما يؤول إليه أمر يوسف ."تفسير الجلالين للسيوطي". 

2- في المجمع عن الصادق عليه السلام كل ذنب عمله العبد وإن كان عالما فهو جاهل حين خاطر بنفسه معصية ربه فقد حكى الله سبحانه قول يوسف لأخوته هل علمتم ما فعلتم بيوسف وأخيه إذ أنتم جاهلون فنسبهم إلى الجهل لمخاطرتهم بأنفسهم في معصية الله . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني".              

 

قَالُواْ أَإِنَّكَ لَأَنتَ يُوسُفُ قَالَ أَنَاْ يُوسُفُ وَهَـذَا أَخِي قَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَيْنَا إِنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيِصْبِرْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ{90}

تروي الاية الكريمة ان اخوة يوسف (ع) عرفوه , فقالوا له مستفهمين اياه استفهام تقرير ( قَالُواْ أَإِنَّكَ لَأَنتَ يُوسُفُ ) , فيجيبهم (ع) مؤكدا ( قَالَ أَنَاْ يُوسُفُ ) , واضاف ( وَهَـذَا أَخِي ) , بنيامين , ذكره تعظيما وتخيما لشأنه  , ( قَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَيْنَا ) ,  انعم الله تعالى علينا بالسلامة والكرامة والاجتماع , ( إِنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيِصْبِرْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ) , ان من يتق الله تعالى ويصبر في موارد الابتلاء , فأنه عز وجل لا يضيع اجره وثوابه , انما يجزيه جزاء المحسنين .

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/10/12



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح158سورة يوسف الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . حازم رشك التميمي
صفحة الكاتب :
  د . حازم رشك التميمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ضم الأهوار للتراث العالمي أسقط عنا تهمة الصفويين  : عباس الكتبي

 النفاق في التصريح ألأعلامي  : صلاح السامرائي

 ألارهاب يطرق أبواب صانعيه في الرياض -أنقرة -باريس ؟؟  : هشام الهبيشان

 هل نجح المستشرقون للتأثير بنا ؟  : عبد الحمزة سلمان النبهاني

 اللجنة العليا لبغداد عاصمة الشباب العربي ٢٠٢٠ تناقش الخطط التنفيذية لانجاح المشروع  : وزارة الشباب والرياضة

 طارق الخفاجي عنوان كبير لأسمٍ كبير  : د . محمد الفيحان

 مفتشية الداخلية تضبط شخصاً يحتال على المواطنين بداعي منحهم قروضاً زراعية لقاء أموال ورشى  : وزارة الداخلية العراقية

  أنا إرثُ الرّيح  : جلال جاف

 خنازير لكننا نقرأ  : سرمد الطائي

 ايقظ عمار الحكيم حلمنا فليقتديه الآخرون  : القاضي منير حداد

 باختصار منطق الشهادة والشهيد  : مجاهد منعثر منشد

 انقلاب..ام تصحيح  : جمال الهنداوي

 الدعاة ودنيا هاورن! .  : باقر العراقي

 مديرية شهداء الكرخ تحصل على تكريم من وزارة العمل  : اعلام مؤسسة الشهداء

 حقیقة النفوس  : مكتب السيد عادل العلوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net