صفحة الكاتب : سيد صباح بهباني

تجمعكم الخرفان ويفرقكم القرآن؟؟!!!!
سيد صباح بهباني
المقدمة | وأشار إليها خير الثقلين أبو الزهراء صلى الله عليه وآله وسلم لنرفع الأيتام والأرامل والفقراء من جور المعاناة ومرة أخرى يداً بيد لتآخي وحث الدولة على الإصلاح لرفع المعاناة ومحاسبة الموظفين المرتشين والمعاكسين للقوانين وخصوصاً المرتشين منهم وطبعاً أن مسؤولية الخيرين من الشرفاء والمؤمنين اتجاه إخوانهم  الأيتام وأخواتهم الأرامل والفقراء ولا تنسوا أن التكفيريين والقاعدة وبسند من بعض الحكومات الوهابية والخليجية يقتلون ويفجرون ويفخمون العربات لقتل الأبرياء ويهدمون المباني والبناء التحتية بحجة المعارضة لدولة وأي معارضة وأن رئيسها جاء بالانتخابات ؟! وبعدها أن إطاعة ولي الأمر هو إطاعة الرئيس المنتخبة في العرف الإسلامي وهو المسؤول لردع هؤلاء المرتزقة المخربين الذي يعبثون بالقيم والأخلاق ويقتلون المواطنين والزوار والمسافرين والمرجو أن يتحد المواطنين والأحزاب جميعاً لسند الدولة وللعلم أن قانون الأحزاب هي حماية الدولة لا العمل لضرب الدولة وكسر هيبتها! لأن رقي الوطن هو الأساس لا رقي الحزب! وأن في كل البلدان المتقدمة توجد أحزاب ولكن كل الأحزاب تعمل لصالح بناء الوطن, ولقد حرّم الإسلام الضرار بكل صوره ، وجميع أشكاله ، حتى حرّم الإضرار بالآخرين منذ ولادتهم إلى حين وفاتهم ، بل وبعد موتهم ، فحرّم إضرار الأم بولدها ، كما قال الله تعالى : ( لا تضار والدة بولدها ) البقرة / 233 .
التفاصيل |
بسم الله الرحمن الرحيم
 
(وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم
 
 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ 
 
 فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا (59 )
  
. ويحرّم عليهم الخبائث )   الأعراف / 157 (
 
. ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون )  البقرة : 179 (
 
( أَنْ أَدُّوا إِلَيَّ عِبَادَ اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ ) الدخان /18.
 
(وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا مَّا أَلَّفْتْ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ)الأنفال /63 .
 
(الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب ) سورة الرعد/28 .
 
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)الحجرات/13
 
(وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً) الإسراء /70
 
(تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ) القصص/83
 
(مَن جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِّنْهَا وَمَن جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلا يُجْزَى الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ إِلاَّ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )القصص/84
 
(وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِّمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا). القصص/80
 
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : ( لا ضرر ولا ضرار ) ، حديث حسن رواه ابن ماجة والدارقطني وغيرهما مسندا ، ورواه مالك في الموطأ مرسلا : عن عمرو بن يحيى عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، فأسقط أبا سعيد ، وله طرق يقوي بعضها بعضا .
امتازت قواعد الشريعة الإسلامية بشموليتها واتساع معناها ، بحيث يستطيع المرء أن يعرف من خلالها الحكم الشرعي لكثير من المسائل التي تندرج تحتها ، ومن جملة تلك القواعد العظيمة ، ما ورد من قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا ضرر ولا ضرار ) ، فإن هذا الحديث على قصره يدخل في كثير من الأحكام الشرعية ، ويبيّن السياج المحكم الذي بنته الشريعة لضمان مصالح الناس ، في العاجل والآجل .
وإذا عدنا إلى لفظ الحديث ، فإننا نجد أنه قد نفى الضرر أولا ، ثم نفى الضرار ثانيا ، وهذا يشعرنا بوجود فرق بين معنى الضرر ومعنى الضرار ، وقد ذكر العلماء كلاما مطولا حول ذلك، وأقرب تصوّر لمعنى الكلمتين : أن نفي الضرر إنما قُصد به عدم وجود الضرر فيما شرعه الله لعباده من الأحكام ، وأما نفي الضرار : فأُريد به نهي المؤمنين عن إحداث الضرر أو فعله .
ومن هنا ، فإن نفي الضرر يؤكد أن الدين الإسلامي يرسّخ معاني الرحمة والتيسير ، وعدم تكليف الإنسان ما لا يطيق ، فلا يمكن أن تجد في أحكامه أمراً بما فيه مضرّة ، أو نهياً عن شيء يحقق المصلحة الراجحة ، وإذا نظرت إلى ما جاء تحريمه في القرآن الكريم أو في السنة النبوية فلابد أن تجد فيه خبثا ومفسدة ، مصداقا لقوله تعالى
: ( ويحرّم عليهم الخبائث )  الأعراف / 157 .
 
ومن ناحية أخرى فإن كل ما ورد في الكتاب والسنة من أوامر ، فالأصل أنها مقدورة ، داخلة ضمن حدود الطاقة ، وإذا عرض للإنسان أحوال تمنعه من إتمام الامتثال بالأمر الشرعي ، كأن يلمّ به مرض أو عجز أو نحوهما ، فهنا يأتي التخفيف من الله تعالى ، كما في رخصة الإفطار في نهار رمضان ، ورخصة الجمع والقصر في الصلاة ، وغير ذلك كثير .
 
على أن الضرر المنفي في الدين لا يتناول العقوبة والقصاص ؛ لأن عقاب المجرم على جريمته هو السبيل الوحيد الذي يردع الناس عن انتهاك حدود الله ، والاعتداء على حقوق الآخرين ، بل إننا نقول : إن هذه الحدود التي شرعها الله عزوجل هي مقتضى العدل والحكمة ؛ إذ لا يُعقَل أن نغلّب جانب مصلحة الفرد على حساب مصلحة المجتمع كله ، ولا يُعقل أن ننظر بعين العطف على الجاني ، ونتناسى حق من جنى عليهم ، ولذلك يقول الله عزوجل : ( ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون )  البقرة : 179 .
ولم يقتصر الحديث على نفي الضرر في الشريعة ، بل أتبعه بالنهي عن إضرار العباد بعضهم لبعض ،  فالمكلف منهي عن كل فعل يترتب عليه إضرار الآخرين ، سواء قصد صاحبه الإضرار أم لم يقصد .
وهذا أصل عظيم من أصول الدين ؛ فإن الفرد إذا التزم بصيانة حقوق غيره وعدم الإضرار بها، فإن من شأن ذلك أن تقل المنازعات بين الناس ، فينشأ المجتمع على أساس من الاحترام المتبادل بين أفراده . ونجد في أن هذا الفهم للأخبار قد انتقلت خلاصته إلى كتب الفقه الأمامي ، فيقول أبو القاسم بالمحقق في كتابه الشهير "شرائع الإسلام" 1/259 في باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر :
((ولو افتقر إلى الجراح أو القتل، هل يجب؟ قيل: نعم، وقيل: لا، إلا بإذن الإمام، وهو الأظهر)) .
 
تراه هنا يذكر خلافا في حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر المؤدي إلى ضرر من جرح أو قتل، فيذكر أن من الأمامية من أوجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولو أدى إلى جرح أو قتل الآمر بالمعروف أو جرح وقتل المأمور على سبيل الدفاع عن النفس وصاحب هذا القول هو الشريف المرتضى كما سيأتي، ولكن المحقق الحلي يعود فيقول بأن الأظهر هو منع هذا النوع من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، يشير بذلك إلى قول جمهور الطائفة .
 
ويقول الحسن بن يوسف بن علي بن المطهر الحلي الأمامي الشهير عندهم بالعلامة في كتابه "منتهى المطلب في تحقيق المذهب"  2/993 متحدثا عن الشرط الرابع من شروط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر :
(( الرابع : أن لا يكون في الإنكار مفسدة على الآمر ولا على أحد من المؤمنين بطلبه، فلو ظن توجه الضرر إليه أو إلى ماله أو إلى أحد من المسلمين سقط الوجوب لقوله عليه السلام: "لا ضرر ولا ضرار" ولما رواه الشيخ عن مفضل بن يزيد عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال لي يا مفضل من تعرض لسلطان جائر فأصابه بليه لم يؤجر عليها ولم يرزق الصبر عليها ))..
أما إذا تخلى الناس عن العمل بهذا المبدأ ، وصار كل إنسان ينظر إلى مصلحته دون أي اعتبار للآخرين ، فهنا تحصل الكارثة ، وتشيع الأنانية المدمرة ، وهذا ما جاء الإسلام بإزالته والقضاء عليه .
لقد حرّم الإسلام الضرار بكل صوره ، وجميع أشكاله ، حتى حرّم الإضرار بالآخرين منذ ولادتهم إلى حين وفاتهم ، بل وبعد موتهم ، فحرّم إضرار الأم بولدها ، كما قال الله تعالى : ( لا تضار والدة بولدها ) البقرة / 233 . ، وحرّم تغيير الوصية بعد سماعها ، وحرّم إضرار الموصي في وصيّته ، وحفظ للأموات حقوقهم حتى حرّم سب الأموات ، فما أعظمها من شريعة ، وما أحسنه من دين ؛ وكذلك أم الضغط على الأجسام في شهر رمضان كما يهفهون شهر رمضان بالغلط ويحاولوا أن يغيروا مسيرة برامجهم اليومية خلال الشهر ؛وهذا غلط  ويجلب لهم المتاعب والأضرار ويجب أن لا نسى حديث الرسول محمد صلى الله عليه وآله
رمضان شهر التغيير ... بداية النهاية للعادات السيئة
إذا كنا نتعذر بعدم أداء واجباتنا الوظيفية أو المنزلية أو الرياضية بضيق الوقت وزحمة المشاغل ففي رمضان فرصة سانحة للتنظيم والترتيب.
النوم :
يظلم كثيرون أجسامهم بحرمانها من ساعات كافية من النوم، متعذرين بالضيوف أو المناسبات الاجتماعية ... ولهؤلاء نقول :
. ليكن رمضان بداية النهاية في ترك السهر ــ
. نم مبكرا لتستطيع الاستيقاظ على السحور ــ
. اجعل قسط نومك الأكبر في الليل ــ
. لا تفوت الاستيقاظ على السحور ــ
. خذ قيلولة بعد الظهر إن تيسر ذلك ــ
. ــ حاول عدم النوم بعد تناول الإفطار مغربا
الرياضة :
. ــ مارس رياضة خفيفة بعد العصر، ولا أفضل من المشي
ــ صلاة التراويح أفضل بديل للحفاظ على لياقتك من جهة، وأسلم طريقة تتخلص بها من ــ التخمة التي أنهكت جسمك بها على الإفطار .
.  ــ يفضل التقليل قدر الإمكان من ممارسة الرياضات القتالية العنيفة، بل اتركها كلية في رمضان، ومارس تمارين اللياقة البدنية الخفيفة . ــ
الدراسة :
. ــ اغتنم استيقاظك وقت السحور، وابدأ الدراسة بعد الفجر؛ فقد ثبتت أفضلية هذا الوقت ذهنيا ونفسيا على سائر الأوقات . ــ
. تجنب الدراسة المتأخرة ليلا وابتعد عن السهر تماما ــ
ــ لا داعي لوجبة بعد العشاء، فهناك وجبة السحور، لاسيما إذا عرفنا الضرر البالغ الذي يسببه الأكل قبيل النوم .
إن التغيير يتطلب إرادة وعزما ماضيين، ورمضان منحة ربانية تساعدنا على التخلص من العادات السيئة والكسل المتراكم ...
فإن لم يكن رمضان نقطة تحول جذري في نظام حياتنا فمتى يكون ؟ !
وهذا أصل عظيم من أصول الدين ؛ فإن الفرد إذا التزم بصيانة حقوق غيره وعدم الإضرار بها ، فإن من شأن ذلك أن تقل المنازعات بين الناس ، فينشأ المجتمع على أساس من الاحترام المتبادل بين أفراده .
أما إذا تخلى الناس عن العمل بهذا المبدأ ، وصار كل إنسان ينظر إلى مصلحته دون أي اعتبار للآخرين ، فهنا تحصل الكارثة ، وتشيع الأنانية المدمرة ، وهذا ما جاء الإسلام بإزالته والقضاء عليه   وبعد أن فهمنا ما لنا وما علينا وأن ما جاء به الحبيب المصطفى وبما    أمر به سبحان نكون قد التزمنا وانتشاءنا أمة متفاعلة متنامية قوية عظيمة الشأن والقوى العقائدية لا مثل ما يفهمه المتلبسين بالدين أمثال القاعدة والتكفيريين والوهابيين وغيرهم من التتار الذين يدفعون الناس بالباطل لتحقيق مآربه الشخصية الحاقدة المزوجة بالسم الطائفي الدفين ونسوا ما أمرنا الله به في سورة  الحجرات
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) .
وأن المحبة والتعاون والتآخي لا تتم إلا وفق للعدالة الجماعية التي امرنا به والالتزام بكتاب الله والسنة والنبوية الشريفة والتمليك بالعترة الطاهرة هي التي تبني المجتمع وفقًا لما ذكرناه في الجُمُعات الماضية يكون تحقّق العدالة الاجتماعيّة التي هي من أهمّ الأهداف الأساسيّة للأنظمة الدينيّة، و هي المنشأ الأوّل لتمتُّع كلّ فرد بحقوقه الإنسانيّة و الاجتماعيّة علي حدٍّ سواء و بدون اختلاف بين عربيٌّ أو أعجميٍّ و من أيِّ نسلٍ أو لونٍ ما كان و الملاك الحقيقيّ في الأولويّة  هو التقوى الإلهيّ .
و بناءًا علي ذلك فإنَّ كلّ الناس متساوين متآخين و لا يوجد أيِّ فرقٍ بين الذكر و الأنثى في تحقيق العدالة الاجتماعيّة و من حقّ كلّ أفراد المجتمع أن يتمتّعوا بالحقوق الاجتماعيّة علي حدٍّ سواءٍ و من أيِّ دينٍ أو مذهبٍ إن كانوا ينتمون إليه. فالمهمّ هو أنَّ الحكّام يجب أن يعرفوا كلّ حقوق المواطنين و يؤدّوها إليهم بالتساوي و بكلّ جدٍّ و بغض النظر عن أي جمعٍ ينتمون إليه و يجب أن لا يكتفوا بأداء الشعارات و التظاهُر بالعدالة ، بل يجب أن يُمَهِّدوا الأرضيّة بالعدالة للتكامُل لكلّ أفراد المجتمع .
إنَّ للعدالة الاجتماعيّة أبعادٌ مختلفة و إحداها هي العدالة في المديريّة العامّة للمجتمع الإنسانيّ و معني هذا الكلام  هو أنَّ إدارة المجتمع يجب أن يكون بيد الحاكم العادل الذي يُدبِّر الأمور .  الاجتماعيّة و يُديرها علي أساس العدالة. و خير النماذج لذلك هو حين ذهب النبيّ موسي (عليه السلام) إلي فرعون الذي كان حاكمًا جائرًا و أراد منه أن يتنازل عن الحكم و يُسَلِّمه إليه كما نري خطابه إلي فرعون في الآية 18 من سورة الدخان في قوله تعالي : ( أَنْ أَدُّوا إِلَيَّ عِبَادَ اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ )
 
إنَّ المجتمعات في يومنا هذا تسودها الأنظمة المعقّدة للأحزاب التي بيدها الحكم و هي التي لا تستطيع أو لا ترغب أن تضمن حقوق كلّ الأفراد في المجتمع و ما زالت المصالح الحزبيّة في أولويّة علي المنافع الشعبيّة و لا تكون العدالة كالأساس الرئيسيّ هدفًا لإدارة الشعب. و من جرّاء ذلك ينتشر التبعيض القوميّ و التفريق بين الطبقات المختلفة في المجتمع و لا تتوزّع الثروة و القدرة بين الناس بالقسط و العدالة .
 
فما لا شكّ فيه هو أنَّ العدالة الاجتماعية لا تتحقق ما لم يكن المتخصصين علي رأس أنظمة الحكم هم العادلين و لذلك نري أنَّ في الأنظمة الإسلاميّة يكون أوّل الشروط لانتخاب الإمام لقيادة الشعوب والمجتمعات البشريّة هو توسّمه بالعدالة .
 
إنَّنا نري في المصادر الدينيّة في الإسلام فريقين من الحكّام فمنهم العادلين و منهم الغير عادلين كما نري ذلك في الحديث النبويّ الشريف الذي قال فيه (صلى الله عليه وآله وسلم) ـإنَّ أحبّ الناس إلي الله تعالي يَوم القيامة وأدناهُم منهُ مجلسًا إمامٌ عادلٌ وأبغض الناس إلى الله تعالي و أبعدُهُم مِنهُ إمامٌ جائرـ
 
و من أقوال أمير المؤمنين عليّ (عليه سلام الله) في وصف الإمام العادل هو قوله ـ اِنَّ الله فَرَضَ عَلي ائمَّهِ الْعَدْلِ اَنْ يُقَدِّرُوا اَنفُسَهُم بِضَعـَفَةِ النَّاسِ، كَيْلا يَتَبَيَّغَ بِالفَقِيرِ فَقْرُهُ ـ
 
أي أنَّ علي الإمام العادل أن يعيش في مستوي الفقراء لكي يعرف حالهم و يعينهم بما في وسعه و لكي لا يتيه الفقراء و يبتعدوا عن الحقّ من جرّاء المشاكل الماليّة و قال في كلامٍ آخر له عليه السلام ـ إمامٌ عادِلٌ خَيرٌ مِن مَطَرٍ وابل ـ
و حين ندرس سيرة الرسول الأكرم ( صلى الله عليه وآله وسلم) و أهل بيته الكرام (عليهم السلام) و نتمعّن في أخلاقهم نري ما لا يُعَدُّ و لا يُحصي من النماذج الأخلاقيّة العليا في التصرّفات العادلة لأولئك العظام الذين هم خير الأسوة للعباد و في سبيل المثال نذكر ما حصل من بعد أن أنتصر المسلمين في معركة خيبر فأراد الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) أن يوزّع الغنائم بين المسلمين. و كان قد وقف (صلى الله عليه وآله وسلم) جنب جَمَلٍ و مسك بيده جزءٌ من الصوف من ظهر الجمل و توجّه إلي الحاضرين و قال (صلى الله عليه وآله وسلم) ما محتواه أنـَّه لا يخصّه من الغنائم حتى من الصوف الذي في قبضته سوي << الخُمُس >> منه و أنـَّه سوف ينفق حتى ذلك الخمس إلي الآخرين و لذلك لو كان عندهم أيّة غنيمة حازوا عليها و لو كانت بمقدار خيطٍ و إبرة فليُسَلِّموها إليه لكي يُقَسِّمها بالعدل بينهم . و عندئذٍ قَسَّم جميع الغنائم بين المسلمين و ما كان سَهمُهُ (صلى الله عليه وآله وسلم) وهبها إلي أشخاص كانوا قد تشرّفوا حينئذٍ بقبول الإسلام دينًا .
ومن خطابٍ للإمام عليّ بن أبي طالب عليه السلام في رسالة وجّهها إلي محمّد بن أبي بكر حين قلّده مصر جاء فيها : « فإخفِض لهُم جَناحَكَ وَ ألِنّ لهُم جانِبَكَ وَ أبسِط لهُم وَجهَكَ و آسِ بينهم في اللحظة و النظرة حتى لا يَطمَع العُظماءُ في حَيفِك لهُم و لا يَيأسِ الضُعَفاءُ مِن عَدلِك بِهِم >>..
إنـَّه كان عليه السلام  يؤكِّد التأكيد الحثيث علي تقسيم المعونات من بيت المال بين المستحقّين بالعدل و كان علي وعيٍ شديدٍ لكي لا يتمّ سوء الاستفادة منها كما و إنـَّه كان يراعي حقوق الناس و أحوالهم بكلّ تمعُّنٍ و دقّة و يضع كلٌّ من الأولويّات في محلِّها و كان يوصي عماله أن يراعوا حقوق الناس و أن لا يُقَصِّروا في مساعدتهم و معونتهم و أن يُخصِّصوا ساعة في كل يوم لقضاء حاجات الناس و الجواب علي أسئلتهم و مساعدتهم في حلّ مشاكلهم .
فبناءًا علي ذلك نري أن لو كانت مديريّة المجتمع بيد الأفراد الصالحين و العادلين ، لانتفت الكثير من مشاكل الناس و عندئذٍ سوف يعتمد الناس علي الحُكّام بثقة أكثر فأكثر و سوف تُحفظ العلاقات و الارتباطات بين الناس و تتعمّق في المودّة و المحبّة و هذه هي من أهمّ الأمور التي يجب أن تتوفّر في المجتمعات و أن يهتمّ كلّ مسؤول بما هو علي عاتقه من مسؤولية و يؤدّي حقّها بخير ما في وسعه .
فنسأله جلَّ وعلا التوفيق للتعمُّق في خشيته و طاعته  بالرغبة و المحبّة له و لأوليائه علي عتبة رحمته و أن نتعامل بلطف تجاه الآخرين من عباده، وأن نعمل بكلِّ ما في وسعنا لمعرفة سبيل الرشاد والعمل الصالح  ويجب أن لا ننسى أن الأخلاق والقيم هي الأسس الجوهرية لزرع روح الحب والتآخي وأن الأخلاق بحسن الخلق واللسان يكون مكونات زرع نفسه في قلوب الناس وباللسان يتمكن جرح الغير وكما قيل أجعل من لسانك بلسماً وروح حسنة كما قال الشاعر ونعم ما قيل :
واعلم بأن الموت يأتي بغتةً *وجميع ما فوق البسيطة فأني
فإلى متى تلهو وقلبك غافلٌ * عن ذكر يوم الحشر والميزانِ
أتراك لم تك سامعاً ما قد أتى * من ذكر يوم الحشرِ والميزانِ
فانظر بعين الاعتبار ولا تكن * ذا غفلةٍ عن طاعة الديانِ.
دع ذكــر فلانـةٍ وفـلانِ *واجنُب لما يُلهي عن الرحمنِ
واعلم بأن الموت يأتي بغتةً *وجميع ما فوق البسيطة فاني
فإلى متى تلهو وقلبك غافلٌ * عن ذكر يوم الحشر والميزانِ
أتراك لم تك سامعاً ما قد أتى * من ذكر يوم الحشرِ والميزانِ
فانظر بعين الاعتبار ولا تكن * ذا غفلةٍ عن طاعة الديانِ.
وقال أخر في هذا الصدد ونعم ما قال :
سيبلى لسانٌ كـان يُعِـربُ لفظـهُ *فيا ليتهُ من موقفِ العرض يسلمُ
فما ينفع الإعرابُ إن لم يكن تقى *وما ضر ذا تقوى لسانٌ معجَّمُ .
ونعم القائل لهذه الأبيات التي تثمن الإنسان وتسعده لنيل سعادة الدارين ونعم ما قال :
لسانك لا تذكر به عورة أمرىءٍ * فكلك عورات وللناس ألسنُ
وعينك إن أبدت إليك معايباً * فقل يا عينُ للناس أعينُ .
وقال الإمام الشافعي رضوان الله عليه في اللسان :
قال الشافعي في حفظ اللسان :
احفظ لسانـــك أيها الإنسان * لا يلدغنك .. إنه ثعبان
كم في المقابر من قتيل لسانه * كانت تهاب لقاءه الأقران
تاجر الصمت !!
وجدت سكوتي متجرا فلزمته * إذا لم أجد ربحا فلست بخاسر
وما الصمت إلا في الرجال متاجر * وتاجره يعلو على كل تاجر
ولا تنسى أن القناعــة .. رأس مال الغنى :
رأيت القناعة رأس الغنى * فصرت بأذيالها متمسك
فلا ذا يراني على بابه * ولا ذا يراني به منهمك
فصرت غنيا بلا درهم * أمر على الناس شبه الملك .
وبعد أن عرفنا ما ثمن اللسان وما حباه الله سبحانه لنا من هدية لا تثمن وهي الحواس الخمس ومنها العين واللسان .وأختم بما ذكره الإمام علي كرم الله وجهه وعليه سلام الله حينما وهو يصف لنا اللسان والقلب والتعلق وما ينهي به هو العمل للدار لأن الدنيا دار ممر لدار قرار ونعم ما قال :
النفس تبكي على الدنيا وقد علمت * أن السعادة فيها ترك ما فيها
لا دار للمرء بعد الموت يسكــــنها * إلا التي كان قبل الموت يبنيها
أموالنا لذوي الميراث نجمعها* ودورنـــا لخراب الدهر نبنيها
أين الملوك التي كانت مسلطنة *حتى سقاها بكأس الموت ساقيها
فكم مدائن في الآفاق قد بنيت * أمست خرابا وأفنى الموت أهليها
لا تركنن إلى الدنيا وما فيها * فالموت لا شك يفنينا ويفنيها
المرء يبسطها والدهر يقبضها * والنفس تنشرها والموت يطويها
إنما المكارم أخلاق مطهرة *الدين أولها والعقل ثانيها
والعلم ثالثها والحلم رابعها *والجود خامسها والفضل سادسها
والبر سابعها والشكر ثامنها *والصبر تاسعها واللين باقيها
والنفس تعلم أني لا أصدقها*ولست ارشد إلا حين اعصيها
واعمل لدار غدا رضوان خازنها *والجار احمد والرحمن ناشيها
قصورها ذهب والمسك طينتها * والزعفران حشيش نابت فيها
أنهارها لبن محض ومن * عسل يجري رحيقا في مجاريها
والطير تجري على الأغصان عاكفة * تسبح الله جهرا في مغانيها
من يشتري الدار في الفردوس يعمرها *** بركعة في ظلام الليل يحييها .
ومرة أخرى لنعود لما جاء به القرآن والسنة التي وأشار إليها خير الثقلين أبو الزهراء صلى الله عليه وآله وسلم لنرفع الأيتام والأرامل والفقراء من جور المعاناة ومرة أخرى يداً بيد لتآخي وحث الدولة على الإصلاح لرفع المعاناة ومحاسبة الموظفين المرتشين والمعاكسين للقوانين وخصوصاً المرتشين منهم وطبعاً أن مسؤولية الخيرين من الشرفاء والمؤمنين اتجاه إخوانهم  الأيتام وأخواتهم الأرامل والفقراء ولا تنسوا أن التكفيريين والقاعدة وبسند من بعض الحكومات الوهابية والخليجية يقتلون ويفجرون ويفخمون العربات لقتل الأبرياء ويهدمون المباني والبناء التحتية بحجة المعارضة لدولة وأي معارضة وأن رئيسها جاء بالانتخابات ؟! وبعدها أن إطاعة ولي الأمر هو إطاعة الرئيس المنتخبة في العرف الإسلامي وهو المسؤول لردع هؤلاء المرتزقة المخربين الذي يعبثون بالقيم والأخلاق ويقتلون المواطنين والزوار والمسافرين والمرجو أن يتحد المواطنين والأحزاب جميعاً لسند الدولة وللعلم أن قانون الأحزاب هي حماية الدولة لا العمل لضرب الدولة وكسر هيبتها! لأن رقي الوطن هو الأساس لا رقي الحزب! وأن في كل البلدان المتقدمة توجد أحزاب ولكن كل الأحزاب تعمل لصالح بناء الوطن ودعم المواطنين هذه هي القوانين المرئية والمعمول بها في كل البلدان الديمقراطية وأن اليوم نرى ما يعمله الأحزاب المتسمية بالإسلامي التكفيري والقاعدة والوهابي وأخوان المسلمين منهم يقتلون ويحرقون مؤسسات الدول سوى في العراق أو في مصر أو في تونس أو في سوريا أو في لبنان أو في ليبيا أو في بعض البلدان الأخر ! هنا نرى أي معارضة يقولن ؟! يحرقون المدارس ومن فيها والمؤسسات ومن فيها ويضربون مباني الجيش والشرطة ويقتلون أبناء القوات المسلحة والشرطة اللذان يحمون الأوطان ويقولون نحن قتلنا الأعداء والمغتصبين؟! يا ترى ما حل بكم تجمعكم الخرفان على الموائد في الاجتماعات ويفرقكم القرآن والنص؟!! أيها الشعوب كونوا يدا وصف واحد مع حكوماتكم ضد الإرهاب المستورد ضد شعوبنا كلها وما علينا إلا أن نقف وقفت واحدة لنصرة الدولة وحماية الممتلكات والأرواح والأعراض من يد هؤلاء النفر المتلبسين بسم الإسلام والإسلام بعيد عنهم لأن دين الإسلام دين السلام والمحبة  وأن الرحمة الإلهية نزلت بالفرقان والميزان يعني على ولي الأمر وأن الدولة أن يحكموا ويحموا هيبة الدولة لتحموا القوانين والشريعة وخصوصاً نحن في شهر الرحمة والخير وشهر الحرم الثلاثة المتتالية التي حرم القتال فيها هي على التوالي ذي العقدة وذي الحجة ومحرم المتصلة وشهر أخر هو رجب المرجب هذه الأشهر من الأشهر الحرم التي حرم الله فيها القتال والتباغض والله خير حافظ وهو أرحم الراحمين .

  

سيد صباح بهباني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/10/20



كتابة تعليق لموضوع : تجمعكم الخرفان ويفرقكم القرآن؟؟!!!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جلال علي محمد
صفحة الكاتب :
  جلال علي محمد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  السياسة الفاشلة وراء انتعاش الاصولية  : د . ماجد احمد الزاملي

 المأزق البريطاني في الخروج من الوحدة الأوربية!  : د . عبد الخالق حسين

 مستقبل العراق بحكم المجهول؟  : مفيد السعيدي

 ردَشاتٌ دِيمُقراطِيَّةٌ! [٧]  : نزار حيدر

 A Letter to President Obama  : هما إيران بور

  الجنود الأشباح!  : هادي جلو مرعي

 هي هذه الكلمات  : فاضل العباس

 واشنطن: تغريم إيران 104.7 مليون دولار في هجوم بشاحنة ملغومة عام 1996

 اول الإبداع ومـــضة  : سحر سامي الجنابي

 النوم حتى سابع نومة  : علي علي

 العملية السياسية في العراق بين( الفشل الذريع والترقيع)..!  : اثير الشرع

 شرطة الديوانية تلقي القبض على عصابة متخصصة بسرقة الدراجات  : وزارة الداخلية العراقية

 هل الحل في تقسيم العراق؟  : د . عبد الخالق حسين

 نائب محافظ ميسان يحضر الملتقى التربوي في ميسان  : اعلام نائب محافظ ميسان

 حشد من الله وفتح قريب  : جواد الماجدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net