صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح161 سورة الرعد الشريفة
حيدر الحد راوي

 لسورة الرعد الشريفة خصائص وفضائل كثيرة , لعل ابرزها ما جاء في ثواب الأعمال والعياشي عن الصادق صلوات الله عليه من أكثر قراءة سورة الرعد لم يصبه الله بصاعقة أبدا ولو كان ناصبي وإذا كان مؤمنا دخل الجنة بغير حساب ويشفع في جميع من يعرفه من أهل بيته وإخوانه .

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

المر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَالَّذِيَ أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ الْحَقُّ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يُؤْمِنُونَ{1}

نستقرأ الاية الكريمة في ثلاثة موارد : 

1- ( المر ) : تقدم الكلام بهذا الشأن , وقد سئل الامام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام عن معناها فقال ( أنا الله المحي المميت الرزاق ) . "تفسير البرهان ج3 للسيد هاشم الحسيني البحراني" . 

2- ( تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَالَّذِيَ أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ الْحَقُّ ) : تختلف اراء المفسرون في النص المبارك فمنهم من قال : 

ا) ( تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ ) , فكتاب هنا تعني سورة , ( وَالَّذِيَ أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ الْحَقُّ ) , القرآن الكريم . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" . 

ب) (تلك) هذه الآيات (آيات الكتاب) القرآن والإضافة بمعنى من (والذي أنزل إليك من ربك) أي القرآن مبتدأ خبره (الحق) لاشك فيه ."تفسير الجلالين للسيوطي".       

3- ( وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يُؤْمِنُونَ ) : يرى السيوطي في تفسيره الجلالين ان المعني بهم اهل مكة , مع لحاظ ان آي القرآن الكريم لا يخصص ولا يحدد ولا يحصر في موضع او مكان او زمان او قوم بحد ذاتهم , بل يعمم ويشمل جميع الناس في مختلف الازمنة والاماكن , وان كانت الاية الكريمة قد خصت قوما في مكان معين .        

 

اللّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُّسَمًّى يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاء رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ{2} 

نستقرأ الاية الكريمة في ستة موارد : 

1- ( اللّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ) : للغة العربية خصائص كثيرة , يفهم منها كل حسب ثقافته ومعرفته بها , ومنها ما يفهم من النص المبارك , فقد فهم البعض منها : 

أ‌) العمد جمع عماد وهو الأسطوانة وهو صادق بأن لا عمد أصلا ."تفسير الجلالين للسيوطي". 

ب‌) بغير اساطين ( جمع اسطوانة ) مرئية , اي ان الاسطوانة موجودة فعلا , لكن عين الانسان تعجز عن رؤيتها , يذهب الى هذا الرأي جملة من المفسرين ومنهم الفيض الكاشاني في تفسيره الصافي ج3 , وكذلك السيد هاشم الحسيني البحراني في تفسيره البرهان ج3 .       

2- ( ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ ) : يختلف في ذلك المفسرون فمنهم من يرى : 

أ‌) عن ابي عبدالله (ع) انه سئل عن ذلك فقال ( استوى على كل شيء فليس شيء اقرب اليه من شيء ) . "تفسير البرهان ج4 للسيد هاشم الحسيني البحراني" . 

ب‌) استواء يليق به  ."تفسير الجلالين للسيوطي".

3- ( وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُّسَمًّى ) : يبين النص المبارك ان الله تعالى قد سخر الشمس والقمر , كل يجري او يسير في مداره الى اجل معين , وهذا الاجل اما ان يكون يوم القيامة او اجلا اخر قبل ذلك , ويستفاد ايضا من النص المبارك : 

أ‌) ان الشمس تسير ( تجري ) في مدار معين , وليست ثابتة . 

ب‌) وكذلك القمر يسير او يدور في مدار معين . 

ت‌) لا شيء ثابت في هذا الكون . 

ث‌) كل شيء له بداية وله نهاية , حتى الشمس والقمر , لابد ان تأتي نهايتهما في يوم ما . 

4- ( يُدَبِّرُ الأَمْرَ ) : أمر ملكوته من الأيجاد والأعدام والأحياء والأماتة وغير ذلك . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .

5- ( يُفَصِّلُ الآيَاتِ ) : يبين جل وعلا ايات ( علامات ) قدرته . 

6- ( لَعَلَّكُم بِلِقَاء رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ ) : تضمن النص المبارك الهدف من كل ما تقدم .    

 

وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَاراً وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ{3}

بعد ان تكلمت الاية الكريمة السابقة على قدرته وصنعه وتدبيره جل وعلا في السموات ( السماوات – العرش – الشمس – القمر ) انعطفت الاية الكريمة الى ذكر علامات ودلائل قدرته جل وعلا في الارض , فكانت : 

1- ( وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الأَرْضَ ) : بسطها طولا وعرضا ليثبت فيه الأقدام ويتقلب عليها الحيوان . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" , ويجب ان لا ننسى هنا دور الجاذبية . 

2- ( وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَاراً وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ ) : يشير النص المبارك ان الله تعالى جعل في الارض جبالا ثوابت وانهار وفيها من كل انواع الثمرات .

3- ( جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ ) : هنا مدار دوران افكار واراء بين المفسرين , فمنهم من يذهب : 

أ‌) ذكر وانثى , لكن هذا الرأي قد لا يصمد امام النقد لوجود بعض انواع الحيوان خنثي الجنس . 

ب‌) وجعل فيها من جميع أنواعها صنفين إثنين أسود وأبيض وحلوا وحامضا رطبا ويابسا صغيرا وكبيرا وما أشبه ذلك من الأصناف المختلفة . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" . 

4- ( يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ ) : تلبس او تغطي وتكتنف ظلمة الليل ضياء النهار , فتكون الاجواء مظلمة .

5- ( إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) :  تضمن النص المبارك الهدف والحكمة من كل ما تقدم .  

 

وَفِي الأَرْضِ قِطَعٌ مُّتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِّنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاء وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ{4} 

تنعطف الاية الكريمة لتذكر لمحة مختصرة من صفات ومواصفات الارض ونستقرأها في ستة موارد : 

1- ( وَفِي الأَرْضِ قِطَعٌ مُّتَجَاوِرَاتٌ ) : متلاصقة , بعضها سبخ وبعضها طيب , بعضها صالح للزراعة وبعضها غير صالح , وبعضها صلب , والبعض الاخر رخو , وهكذا . 

2- ( وَجَنَّاتٌ مِّنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ ) : فيها مختلف الفاكهة والخضراوات .

3- ( وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ ) : صنوان جمع صنو وهي مجموعة من النخل فرعها واحد , ( وَغَيْرُ صِنْوَانٍ ) , منفردة .  

4- ( يُسْقَى بِمَاء وَاحِدٍ ) : كل تلك الزروع والجنات تسقى من نفس الماء .

5- ( وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ ) : في الشكل والرائحة والطعم واللون , وكذلك القيمة الغذائية لكل ثمرة . 

6- ( إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ ) : مثل هذه الامور لا يدركها الا من استخدم عقله في التفكير الصحيح , لذا فخصوا بالذكر هنا دون غيرهم .       

 

وَإِن تَعْجَبْ فَعَجَبٌ قَوْلُهُمْ أَئِذَا كُنَّا تُرَاباً أَئِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ الأَغْلاَلُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدونَ{5}

( وَإِن تَعْجَبْ ) يا محمد من قولهم في انكار البعث , ( فَعَجَبٌ قَوْلُهُمْ ) , فحري بالتعجب قولهم في انكار البعث , فالذي قدر على الانشاء تكون عليه الاعادة اهون , ( أَئِذَا كُنَّا تُرَاباً أَئِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ ) , بعد ان نموت وندفن في التراب , نبعث من جديد , (  أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِمْ ) , الجاحدون بربهم الذي اوجدهم من العدم , ( وَأُوْلَئِكَ الأَغْلاَلُ فِي أَعْنَاقِهِمْ ) , اولئك ستكون السلاسل في اعناقهم يوم القيامة , فلا يرجون خلاصا ولا شفاعة , ( وَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدونَ ) , لا يخرجون ولا ينفكون عنها , لا ترتجى لهم شفاعة او خلاص .           

 

وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالسَّيِّئَةِ قَبْلَ الْحَسَنَةِ وَقَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِمُ الْمَثُلاَتُ وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ لِّلنَّاسِ عَلَى ظُلْمِهِمْ وَإِنَّ رَبَّكَ لَشَدِيدُ الْعِقَابِ{6} 

نستقرأ الاية الكريمة في اربعة موارد : 

1- ( وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالسَّيِّئَةِ قَبْلَ الْحَسَنَةِ ) : يبين النص المبارك انهم استعجلوا العقاب استهزاءا .

2- ( وَقَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِمُ الْمَثُلاَتُ ) : يبين النص المبارك ان قد مضت العقوبات على امثالهم , فحري بهم ان يعتبروا بذلك . 

3- ( وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ لِّلنَّاسِ عَلَى ظُلْمِهِمْ ) : يبين النص المبارك مؤكدا ان الله تعالى (  لَذُو مَغْفِرَةٍ ) رغم ظلم الناس لانفسهم بركوب المعاصي والموبقات , وظلم بعضهم لبعض .   

4- ( وَإِنَّ رَبَّكَ لَشَدِيدُ الْعِقَابِ ) :  يؤكد النص المبارك ان الله عز وجل شديد العقاب لمن كفر وجحد وعصى وتمرد .      

(في المجمع لما نزلت هذه الآية قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لولا عفو الله وتجاوزه ما هنأ أحد العيش ولولا وعيد الله وعقابه لاتكل كل أحد ) . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .

 

وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ{7}

تذكر الاية الكريمة اقتراحا طرحه للذين كفروا ( وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ ) , كعصا موسى (ع) وناقة صالح (ع) وغيرها , فترد على اقتراحهم ( إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرٌ ) , مرسلا للانذار كالذين سبقوك من الرسل , وان اختلفت معجزاتهم فأنها جميعا تصب في موضوع او هدف واحد , ( وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ ) ,  نبي او رسول يدعو قومه الى الهداية , وان اختلف اسلوبه وطريقته ومعجزته , فكل نبي ارسل بمعجزة تتناسب مع ما هو متعارف في عصره وبين قومه , كالعصا واليد البيضاء لموسى (ع) حين اشتهر عند المصريين علوم السحر والشعوذة , فأتاهم موسى (ع) بما يعجزهم ويبطل حجتهم , وهكذا باقي الرسل والانبياء (ع) .    

 

اللّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنثَى وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ{8} 

تبين الاية الكريمة علمه عز وجل وكانت في ثلاثة محاور : 

1- ( اللّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنثَى ) : كجنس المولود ذكرا او انثى , تمام الخلقة وعدمه , جميل او قبيح , شقي او سعيد . 

2- ( وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ ) : وما تنقص مدة الحمل او تزداد .

( في الكافي والعياشي عن أحدهما عليهما السلام الغيض كل حمل دون تسعة أشهر وما تزداد كل شيء يزداد على تسعة أشهر فكلما رأت المرأة الدم في حملها من الحيض فإنها تزداد بعدد الأيام التي رأت في حملها من الدم ) . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .

3- ( وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ ) :  بقدر لا يجاوزه , او قانون ثابت .    

 

عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْكَبِيرُ الْمُتَعَالِ{9}

تضمنت الاية الكبيرة ثلاثة من اسماءه الحسنى جل وعلا : 

1- ( عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ ) : (عَالِمُ الْغَيْبِ ) , ما لا يدركه الحس , ( وَالشَّهَادَةِ ) , ما يدركه الحس .       

2- ( الْكَبِيرُ ) : 

أ‌) ذو الكبرياء في كمال الذات و الصفات و هو الموصوف بالجلال و كبر الشأن و يقال هو الذي كبر عن شبه المخلوقين و صغر دون جلاله كل كبير و قيل الكبير السيد و يقال لكبير القوم سيدهم . " المقام الاسنى في تفسير الاسماء الحسنى للكفعمي " . 

ب‌) العظيم الشأن الذي كل شيء دونه حقير  . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .

3- ( الْمُتَعَالِ ) : 

أ‌) المستعلي على كل شيء بعظمته .  "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .

ب‌) قال البادرائي هو المتنزه عن صفات المخلوقين و قال الهروي المتعالي الذي جل عن إفك المفترين و قد يكون المتعالي بمعنى العالي و معنى تَعالَى اللَّهُ أي جل عن أن يوصف . " المقام الاسنى في تفسير الاسماء الحسنى للكفعمي " .

ت‌) (المتعال) على خلقه بالقهر بياء ودونها . تفسير الجلالين للسيوطي" . 

 

سَوَاء مِّنكُم مَّنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَن جَهَرَ بِهِ وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ وَسَارِبٌ بِالنَّهَارِ{10}

تبين الاية الكريمة (  سَوَاء مِّنكُم ) , على حد سواء في علمه عز وجل منكم (  مَّنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ ) , في نفسه , فكتمه ولم يطلع عليه احد , (  وَمَن جَهَرَ بِهِ ) , ومن اظهره , واخبر به غيره , (  وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ ) , طالبا الستر والتخفي في ظلام الليل , (  وَسَارِبٌ بِالنَّهَارِ ) , بارز , ظاهر للعيان , يراه كل من وقعت عيناه عليه .

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/10/21



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح161 سورة الرعد الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ثائر الربيعي
صفحة الكاتب :
  ثائر الربيعي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 خارطة طريق لكل ناثر أديب وشاعر أريب  : د . نضير الخزرجي

 الرشوة من اسبابها انت وانا !  : علي جابر الفتلاوي

 المرأة ليست رقماً!!  : امل الياسري

 عيد الغدير ..يجمعنا  : حسين باجي الغزي

 ظلال النفاق .. في العراق  : فؤاد المازني

 الى أمّي ...  : كريم عبد مطلك

 سربست مصطفى رشيد: انطلاق افتتاح مراكز تحديث سجل الناخبين في عموم العراق  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 المدير التنفيذي للجنة المركزية لتعويض المتضررين يلتقي عددا من ضحايا الإرهاب  : اللجنة المركزية لتعويض المتضررين

 لَنْ نَنْتَظِرَ خَيْرَاً مِنْ إِعْلَامِ [الْعُرْبَانِ]!  : نزار حيدر

 سياسة الخشبات الثلاث  : باقر العراقي

 هيئة الحج تعلن تخفيض كلفة الحج للفائزين بقرعة العام الحالي

 اهالي مجمع امويلحات للجنة الاغاثة : لقد ترجمتم مقولة السيد السيستاني ((السنة انفسنا))

 التربية تكرم رئيس لجنة الفصل السياسي لانجازه معاملة تقاعد الشاعر مظفر النواب  : عمار منعم علي

 تحوير التنوير بتزوير التفكير  : سامي جواد كاظم

 صدور العدد التاسع من صحيفة"بلا حدود"  : د . سناء الشعلان

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net