صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

قراءة في المشتركات الفقهية الاحتواء الأمثل
علي حسين الخباز

من الطبيعي ان يكون الفعل التأثيري في النص الموروث واضحا في مرجعية كل نص تدويني ينقل لنا حيثيات المعتقد الديني والبحث في سبيل شرعياته، ويعد هذا الفعل ناتجا من النتائج النصية ذات الأثر الواضح من انعكاساته على المتلقي فكريا، كما له تأثيرات واضحة على الذائقة الفكرية من خلال تشعبات البنى المنهجية التي ستعمق قيمة الاداء، وفي سلسلة المشتركات الفقهية بين السنة والشيعة الامامية والتي تصدرها وحدة الدراسات - الاعلام - قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة. 

الكتاب السادس بعنوان الشفاعة والتوسل بالأنبياء والأولياء: 

لقد خُصص القسم الثاني من الكتاب بموضوعة الشفاعة، وسعيا لاحتواء فاعلية البنى التكوينية، سلط الضوء على دلالتها اللغوية كتعريف يراه ابن منظور: طلب... والشيخ جعفر سبحاني عنده تعني المزاوجة بين جهود الوسيط مع عوامل الإنقاذ... ثم يذهب البحث باتجاه المنهج القرآني، وكشف العمق الثري للشفاعة، ليكون الحراك البحثي منسجما مع المسعى القصدي كنسق معرفي له قدرات الاحتواء المعبّر عن وعي الادراك لدى المتلقي كاشفا عن قسمي الشفاعة دنيويا واخرويا بفعل حيوي، ويذهب لإستيعاب البُنى المرجعية المتنوعة. 

اولا: الشفاعة عند اهل السنة: 

يرى البيضاوي ان من حق الرسول - صلى اللهُ عليه وآله - ان يقبل اعتذار التائب، ويشفع له بالتوبة، وهذه كرامة إلهية للأمة حيث امر نبيهم ان يستغفر لذنوبهم، وهو الشفيع المجاب فيهم، ويرى ابن الجوزي: ان الله تعالى امر نبيه بالاستغفار من المؤمنين والمؤمنات احتراما لهم، بينما نرى السيوطي يأتزر برؤية ابن عباس بأن استغفار النبي - صلى اللهُ عليه وآله - للأمة وصفه الله تعالى: (إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ) وتعني سكينة. 

ثانيا: الشفاعة عند اهل البيت عليهم السلام:

محاولة جمع البنى الاستشهادية لرموز المذهب الشيعي يعد مدخلا من مداخل الاحتواء الأمثل للتكوين العام؛ فالشيخ الكليني اورد في باب زيارة المدينة عن معنى السؤال والحاجة، وطلب الشفاعة... والشيخ الطبرسي قال بما يراه البيضاوي وهو اصلا ما يراه ائمتنا ائمة الخير بأن النبي - صلى اللهُ عليه وآله - هو الشفيع المجاب. 

تطرّق البحث في فصل خاص عن شبهتين لابن تيمية، واردف بردهما، وما هو واضح للمتلقي ان ابن تيمية يتلاعب في تفاصيل السرد، ويموّه عباراته باتجاه غايات مرسومة في دواخله اي قصدية التحريف التأويلي، فينتقي من القرآن الكريم ما يغذي دلالات التأويل باسلوب المراوغة الدالة على مرموز مختلف، فيذهب مثلا الى ما ينفي الشفاعة عند المشركين مثل قوله تعالى: (قُلْ للهِ الشَّفاعَة جَمِيعاً لَهُ مُلكُ السَّماواتِ وَالأَرضِ ثم إِلَيهِ تُرْجَعُونَ) وهذا المعنى موجّه لعبدة الاصنام ممن اعتقدوا من انها تقربهم الى الله سبحانه وتعالى، وهذا العمل لم يفعلـْه مسلم، ولم يدّعيه، وانما استغل ابن تيمية تشابه الألفاظ والمغزى المعد لموضع مسبق، وهذا يعني انه حاول تسطيح البنية الدلالية وتعميم مميزاتها الخاصة الى مسؤولية غير مسؤولة، لكونه يسعى وعن قصد لتجزئة المعنى الكلي لصالحه، ولو اكمل المشوار لتناقض مع تأويله عند قوله تعالى: (مَنْ ذَا الذِي يَشفعُ عِندَهُ إِلا بِإِذنِهِ) او عند قوله تعالى: (لا يَمْلِكُونَ الشفاعَةَ إِلا مَنِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمنِ عَهْداً) واعتقد ان الدلالة واضحة عند الله تعالى: (يَوْمَئِذٍ لا تَنفعُ الشفاعَةُ إِلا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرحمنُ وَرَضِيَ لَهُ قولاً) واما في الشبهة الثاني فقد ناقض ابن تيمية قول الله تعالى حين ظن بأن الشهداء والأنبياء موتى، وعند المعنى الكلي نجده قد خالف علماءه الشافعي، وابن حنبل، والمقدسي، والعتبي، والكثير من العلماء جاءُوا قبله وبعده.


علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/10/21



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في المشتركات الفقهية الاحتواء الأمثل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد جعفر ، على منطق التعامل مع الشر : قراءة في منهج الامام الكاظم عليه السلام  - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : احسنتم شيخنا

 
علّق عباس البخاتي ، على المرجعية العليا ..جهود فاقت الحدود - للكاتب ابو زهراء الحيدري : سلمت يداك ابا زهراء عندما وضعت النقاط على الحروف

 
علّق قاسم المحمدي ، على رؤية الهلال عند فقهاء إمامية معاصرين - للكاتب حيدر المعموري : احسنتم سيدنا العزيز جزاكم الله الف خير

 
علّق ابو وجدان زنكي سعدية ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : ممكن عنوان الشيخ عصام الزنكي شيخ عشيرة الزنكي اين في محافظة ديالى

 
علّق محمد قاسم ، على الاردن تسحب سفيرها من ايران : بمجرد زيارة ملك الاردن للسعودية ووقوفها الاالامي معه .. تغير موقفه تجاه ايران .. وصار امن السعودية من اولوياته !!! وصار ذو عمق خليجي !!! وانتبه الى سياسة ايران في المتضمنة للتدخل بي شؤون المنطقة .

 
علّق علاء عامر ، على من رحاب القران إلى كنف مؤسسة العين - للكاتب هدى حيدر : مقال رائع ويستحق القراءة احسنتم

 
علّق ابو قاسم زنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى شيخ ال زنكي في محافظة دبالى الشيخ عصام زنكي كل التحيات لك ابن العم نتمنى ان نتعرف عليك واتت رفعة الراس نحن لانعرف اصلنا نعرف بزنكنة ورغم نحن من اصل الزنكي

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري . ، على هل اطلق إبراهيم إسم يهوه على الله ؟؟ ومن هو الذي كتب سفر التكوين؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : إخي الطيب محمد مصطفى كيّال تحياتي . إنما تقوم الأديان الجديدة على انقاض اديان أخرى لربما تكون من صنع البشر (وثنية) أو أنها بقايا أديان سابقة تم التلاعب بها وطرحها للناس على انها من الرب . كما يتلاعب الإنسان بالقوانين التي يضعها ويقوم بتطبيقها تبعا لمنافعه الشخصية فإن أديان السماء تعرضت أيضا إلى تلاعب كارثي يُرثى له . أن أديان الحق ترفض الحروب والعنف فهي كلها أديان سلام ، وما تراه من عنف مخيف إنما هو بسبب تسلل أفكار الانسان إلى هذه الأديان. أما الذين وضعوا هذه الأديان إنما هم المتضررين من أتباع الدين السابق الذي قاموا بوضعه على مقاساتهم ومنافعهم هؤلاء المتضررين قد يؤمنون في الظاهر ولكنهم في الباطن يبقون يُكيدون للدين الجديد وهؤلاء اطلق عليها الدين بأنهم (المنافقون) وفي باقي الأديان يُطلق عليهم (ذئاب خاطفة) لا بل يتظاهرون بانهم من أشد المدافعين عن الدين الجديد وهم في الحقيقة يُكيدون له ويُحاولون تحطيمه والعودة بدينهم القديم الذي يمطر عليهم امتيازات ومنافع وهؤلاء يصفهم الكتاب المقدس بأنهم (لهم جلود الحملان وفي داخلهم قلوب الشياطين). كل شيء يضع الانسان يده عليه سوف تتسلل إليه فايروسات الفناء والتغيير .

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل اطلق إبراهيم إسم يهوه على الله ؟؟ ومن هو الذي كتب سفر التكوين؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله ما يصدم في الديانات ليس لانها محرفه وغير صحيحه ما يصدم هو الاجابه على السؤال: من هم الذين وضعوا الديانات التي بين ايدينا باسم الانبياء؟ ان اعدى اعداء الديانات هم الثقه الذين كثير ما ان يكون الدين هو الكفر بما غب تلك الموروثات كثير ما يخيل الي انه كافر من لا يكفر بتلك الموروثات ان الدين هو الكفر بهذه الموروثات. دمتِ في امان الله

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا وِجهت سهام الأعداء للتشيع؟ - للكاتب الشيخ ليث عبد الحسين العتابي : ولازال هذا النهج ساريا إلى يوم الناس هذا فعلى الرغم من التقدم العلمي وما وفره من وسائل بحث سهّلت على الباحث الوصول إلى اي معلومة إلا أن ما يجري الان هو تطبيق حرفي لما جرى في السابق والشواهد على ذلك كثيرة لا حصر لها فما جرى على المؤذن المصري فرج الله الشاذلي رحمه الله يدل دلالة واضحة على ان (أهل السنة والجماعة) لايزالون كما هم وكأنهم يعيشون على عهد الشيخين او معاوية ويزيد . ففي عام 2014م سافر الشيخ فرج الله الشاذلي إلى دولة (إيران) بعلم من وزارة اوقاف مصر وإذن من الازهر وهناك في إيران رفع الاذان الشيعي جمعا للقلوب وتأليفا لها وعند رجوعه تم اعتقاله في مطار القاهرة ليُجرى معه تحقيق وتم طرده من نقابة القرآء والمؤذنين المصريين ووقفه من التليفزيون ومن القراءة في المناسبات الدينية التابعة لوزارة الأوقاف، كما تم منعه من القراءة في مسجد إبراهيم الدسوقي وبقى محاصرا مقطوع الرزق حتى توفي إلى رحمة الله تعالى في 5/7/2017م في مستشفى الجلاء العسكري ودفن في قريته . عالم كبير عوقب بهذا العقوبات القاسية لأنه رفع ذكر علي ابن ابي طالب عليه السلام . ألا يدلنا ذلك على أن النهج القديم الذي سنّه معاوية لا يزال كما هو يُعادي كل من يذكر عليا. أليس علينا وضع استراتيجية خاصة لذلك ؟

 
علّق حسين محمود شكري ، على صدور العدد الجديد من جريدة الوقائع العراقية بالرقم (4471) تضمن تعليمات الترقيات العلمية في وزارة التعليم العالي - للكاتب وزارة العدل : ارجو تزويدب بالعدد 4471 مع الشكر

 
علّق محمد الجبح ، على إنفجار مدينة الصدر والخوف من الرفيق ستالين!! - للكاتب احمد عبد السادة : والله عمي صح لسانك .. خوش شاهد .. بس خوية بوكت خريتشوف چانت المواجهة مباشرة فاكيد الخوف موجود .. لكن هسه اكو اكثر من طريق نكدر نحچي من خلاله وما نخاف .. فيس وغيره ... فاحجوا خويه احجوا ..

 
علّق Noor All ، على أتصاف الذات باللفظ - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : اتمنى من صميم قلبي الموفقيه والابداع للكاتب والفيلسوف المبدع كريم حسن كريم واتمنى له التوفيق وننال منه اكثر من الابداعات والكتابات الرائعه ،،،،، ام رضاب /Noor All

 
علّق نور الله ، على أتصاف الذات باللفظ - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : جميل وابداع مايكتبه هذا الفيلسوف المبدع يتضمن مافي الواقع واحساس بما يليق به البشر احب اهنئ هذا المبدع عل عبقريته في الكلام واحساسه الجميل،، م،،،،،،،نور الله

 
علّق سلام السوداني ، على شيعة العراق في الحكم  - للكاتب محمد صادق الهاشمي : 🌷تعقيب على مقالة الاستاذ الهاشمي 🌷 أقول: ان المقال يشخص بموضوعية الواقع المؤلم للأحزاب الشيعية، وأود ان أعقب كما يلي: ان الربط الموضوعي الذي يربطه المقال بين ماآلت اليه الأحزاب الحاكمة غير الشيعية في دول المنطقةمن تدهور بل وانحطاط وعلى جميع المستويات يكاد يكون هو نفس مصير الأحزاب الشيعية حاضراً ومستقبلاً والسبب واضح وجلي للمراقب البسيط للوقائع والاحداث وهو ان ارتباطات الأحزاب الشيعية الخارجية تكاد تتشابه مع الارتباطات الخارجية للأحزاب الحاكمة في دول المنطقة وأوضحها هو الارتباط المصيري مع المصالح الامريكية لذلك لايمكن لاحزابنا الشيعية ان تعمل بشكل مستقل ومرتبط مع مصالح الجماهير ومصالح الأمة وابرز واقوى واصدق مثال لهذا التشخيص هو هشاشة وضعف ارتباط أحزابنا الشيعية بالمرجع الأعلى حتى اضطرته عزلته ان يصرخ وبأعلى صوته: لقد بُح صوتنا!!! لذلك لامستقبل لاحزابنا الشيعية ولاامل في الاصلاح والتغيير مع هذا الارتباط المصيري بالمصالح الامريكية وشكراً للاستاذ تحياتي💐 سلام السوداني.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مرتضى علي حمود الساعدي
صفحة الكاتب :
  مرتضى علي حمود الساعدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



  بلا موعد  : علي الزاغيني

 الجدران هايدبارك الشعوب !  : فوزي صادق

 العراق الى أين ..!!؟  : احمد المنشداوي

 تأملات في القران الكريم ح349 سورة  غافر "المؤمن" الشريفة  : حيدر الحد راوي

 أربعون حديثاً من الأحاديث المعتبرة الصحيحة في فضل شهر رمضان وصيامه وعظيم منزلته عن النبي وأئمة أهل البيت ع  : محمد الكوفي

 حزنانه زينب  : سعيد الفتلاوي

 التاريخ الاسود للعلاقات الروسية.. الصينية والعالم الاسلامي |4  : سمير بشير النعيمي

 تهنئة بمناسبة العيد السعيد  : وليد المشرفاوي

 الوائلي : قناة السويس وقناة الجيش ، قناتي الاراده والفساد  : اعلام النائب شيروان الوائلي

 هواجس نكبة - حين يكون  : جواد بولس

 السيد النائب لاتقل في الصناعة(بخيرهم ماخيروني وبشرهم عمو عليه).  : حيدر سهر الحسيناوي

 بأسم الشعب... البرلمان يُصادر ...ويُغادر  : د . كامل القيم

 البشارة  : امال كاظم الفتلاوي

 بِشبابنا نبني الوطن  : لؤي الموسوي

 نجيرفان البارزاني يصل الى لندن في زيارة رسمية

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 107604475

 • التاريخ : 19/06/2018 - 15:15

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net