صفحة الكاتب : سرمد يحيى محمد

ما تبقى من الذائقة
سرمد يحيى محمد
من المحزن جداً اننا نعيش حقبة صعبة تشهد انحطاط في الذوق العام وكيفية تفكير الفرد العراقي وعلى وجه الخصوص الشباب العراقي بما يعانيه من جهل وتخلف بطريقة لا تتلائم مع حضارتنا وتاريخنا العريقين.
قبل ايام كنا نشهد وقع  تأبين بغداد كعاصمة للثقافة العربية, ولكن السؤال الأهم : 
هل واقع بغداد الثقافي جدير بأن يكون قدوة للثقافة العربية أم هو مجرد لقب تشريفي؟
هل المجتمع على مستوى عالي من الثقافة بحيث يؤهل لأن يكون المجتمع الأكثر ثقافة عربياً؟
على كل حال لا اريد بهذا المقال الانتقاص من قيمة بغداد لذاتها أو التقليل من شأن مثقفيها ولكن مشكلتي مع المجتمع العراقي ككل أفراد وجماعات,
نحن على دراية تامة بما يمر فيه العراق من ظروف مريرة وما يشهده المجتمع من جو سياسي , ديني, عشائري متداخل بطريقة غريبة ومن المؤكد سيكون له تداعياته في صقل شخصية الفرد وتوجيه فكره بطريقة أو باخرى,
وبالتالي تفاعل الفرد مع هكذا ظروف خلق حالة من الاضطراب النفسي والفكري والاخلاقي مما ادى الى فساد الذوق العام وتدني في مستوى التفكير للمجتمع بشكل عام والفئات الشابة بشكل خاص,
لنتساءل ما هي اهتمامات الشباب العراقي؟
هل هذه الاهتمامات تسير وفق ما هو مطلوب بحيث تقدم شيء فاعل للمجتمع؟
هل نحن نسير على الطريق الصحيح؟
كلنا يعرف بأن نسبة عالية من المجتمع يعاني من حالة البطالة ومن بينهم خريجون وأصحاب شهادات علمية مرموقة يشار لها بالبنان, 
لذلك هؤلاء الشباب لا يستغلون الوقت بشكل صحيح, معظمم اوقاتهم تذهب هباءاً في المقاهي وأماكن اللهو واللعب لأجل قتل حالة الفراغ الذي هم في صدده وعليه أغلب طاقات الشباب مشتتة على اللا شيء ان صح التعبير.
قبل مدة ليست بطويلة كانت احدى القنواة الفضائية تتجول في الأزقة والشوارع تستفسر عن احوال المواطن واخبار الشارع العراق فبدر سؤال لطيف من الصحفي لأحد الشباب قال له: لماذا تهدر كل هذا الوقت بالجلوس في المقهى دون استغلاله بشيء مفيد؟
فقال: "وماذا تريدني ان افعل؟ هل اقرأ كتاب مثلاً" ,
يا للعجب وهل قراءة الكتاب تجلب العار؟
لماذا اصبح الكتاب عار بعدما كان خير جليس؟
لماذا اصبح الكاتب مهمش وعرضة للسخرية؟
لماذا اصبح الفن مهجوراً؟
لماذا اصبح الرسام شخص فارغ يضيع اوقاته ببعض التخاريف؟
لماذا اصبح الموسيقي شخص مجنون و الشاعر شخص مخرّف؟
اصبح المثقف والفنان وصاحب الذوق عملة نادرة يستنجد بعضهم بعض كي ينقذه من الجهل والتفاهات, هل يا ترى نعيش في غير زماننا؟
بعدما كانت فيروز سيدة الاغنية الصباحية اصبحت مجموعة ذكريات متناثرة يدفنها التراب,
بعدما كانت ام كلثوم كوكب الشرق اصبحت ماضي ومن يستمتع بالماضي فهو "بطران" في نظر المجتمع,
كلنا يتحمل مسؤولية ما يحصل الان, لكن لا أحد يريد أن يعترف بهذه الحقيقة المرة,
يا ترى ما هو السبب الرئيسي لتدهور الثقافة عند الشباب وما هو الحل؟
سيقول البعض : "الحكومة دا تبوك بفلوسنا وماكلة حقوقنا..." 
ويقول البعض : "يمعود خليهم عايشين شتريد منهم؟" 
ويقول اخرون : " كل هذا الي ديصير بسبب امريكا هي متريد العراق يتقدم"
اذا كانت امريكا لا تريد ان يتقدم العراق فلماذا نحن لا نريد ايضاً ؟
ويقولون ويقولون ويقولون.. وتكثر الاقاويل ونحن بين هذا وذاك نطحن بين احجار الرحى يوماً بعد يوم.
لا أنكر هنالك العديد من المبدعين والمثقفين وأصحاب المواهب الفردية لكنهم مهمشون في ظل هذا الواقع المرير حيث أنهم أكثر عرضة للجحود والاستهزاء واللامبالات.
يقول داروين "البقاء للأقوى" يا ترى هل اخطأ داروين أم نحن لم نفهم الحياة بعد, ربما كان يقصد نحن الأضعف ولا مكان لنا للعيش هنا,
اعتقد نحن بحاجة الى ثورة فكرية او حملة تثقيفية على المستوي الفردي والجماعي للتخلص مما نحن فيه من سخافات وتفاهات لا تليق بنا ولا بحضارتنا , وهذا يحتاج الى رجال حقيقيون اصحاب ارادة وعلى قدر عالي من المسؤولية هدفهم الوحيد هو خدمة العراق وشعبه وأهله,
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  

سرمد يحيى محمد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/10/29



كتابة تعليق لموضوع : ما تبقى من الذائقة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ali al Iraqi ، على فلسفة الفساد .. - للكاتب عبد الامير جاووش : الرجاء تحديد كل سلوك اتبعه ما بعد افلاطون

 
علّق منتصر الحبوري ، على أصغر مؤلف في العراق مطبوع له صاحب الحكيم  الجزء الثاني - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : أين اجد نسخة إلكترونية لهذا الكتاب

 
علّق احمد الجوراني ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبد الله: انا اعرفك جيدا حق المعرفة واعرف من تكون وماهي دوافعك واين تسكن وفي اي بلد! للأسف وجودك في احد البلاد الاوربية كأن له التأثير المضاد على فكرك وعقلك وعقيدتك السابقة وبدلا من ان تكون عونا للمذهب اصبحت عبئا علينا وليس هذا فقط بل انتهى بك المطاف لتصبح مرتدا عن دينك وعقيدتك ولربما الان قد غيرت ديانتك! يبدو ان التحذيرات لم تجدي نفعا معك ومازال لسانك الطويل وافكارك المريضة تنشر سمومها على مذهبنا العظيم (مذهب محمد وال محمد).. تبا لك ولكل انسان متلون واود ان اعلمك بأننا سوف لن ننسى تطاولك على ال بيت الرسول واوعدك بـأننا سنعثر عليك في العراق اينما تذهب وسنقطع لسانك القذر وان لم تصمت سنقطع رأسك وارجلك انت وكل من حولك لتكون عبرة لأمثالك من الخونة وقد اعذر من انذر..

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : ايزابيل بنيامين ماما اشوري شكراً لك على الإشارة إلى بحثي في الحوار المتمدن، وقد استكملته الآن بعد عودتي إلى الكتابة فهو الآن بجزأين وماض في كتابة الجزء الثالث بعد حصولي على نسخ حصرية من معظم الصحف التي نشرت الخبر وأنا عاكف على ترجمتها الآن. هناك نقطة لا تفتني الإشارة إليها، وهي أن عدم إيماني بمنظومة التشيع كلاً أو بعضاً لا ينفي كوني شيعياً. وإلا فبالقياس المنطقي فإن دفاعك عن أهل بيت نبي الإسلام وانتصارك لمعتقدات الشيعة من المسلمين بل وتزييف الأدلة وتلبيس الحق بالباطل لاثبات أحقيتهم في كتاب زعمت غير مرة أنه محرف، أقول كل هذا لا يستقيم وادعاءك أنك مسيحية. فافهمي (عليك البركات!!)

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي الخزعبلات لغة هي الأحاديث الباطلة، والمصداق الحرفي للأحاديث الباطلة هو أن تأتي إلى كتاب سماوي مقدس كالعهد القديم لتعبث بنصوصه فتبتر منها وتحرف كلماتها للانتصار لمذهبك ودينك... أما إشكالك فلقد جانبت فيه الصواب. فأنا أنكر وأنفي أن هناك ذبيحة مقدسة في هذه النصوص التي جهدت اشوري في تحرفيها عن معانيها. فالقضية كما يقول أهل المنطق (سالبة بانتفاء الموضوع) لا (سالبة بانتفاء المحمول). أنا أنفي أن هناك ذبيحة مقدسة، وإنما الكلام كل الكلام كان في أن ماما اشوري أوهمت القاريء بفرض لا وجود ولا دليل عليه وأسست (لخزعبلاتها): من كون زينب بنت علي هي (العذراء!) إلى كون كركميش هي (كربلاء!).

 
علّق عبدالله جاسم الكريطي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : 150 رسالة فقهية في احدى الجامعات تابعها مضروبة ب 500 ورقة لينتج في فكره ان 99% من هذه الرسائل كنت في مواضيع لاانزل الله بها من سلطان وهو لايعرف ان العلم متجدد والابتلاءات كثيرة على المؤمنين ... فكيف يفتي كما يدعي انه مجتهد في مسائل وابتلاءات جديدة

 
علّق حسين المياحي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : أحسنتم سيدنا الكريم: أعيد وأكرر أن الرجل مضطرب الفكر ولا يدري ما يقول، فما يبرمه اليوم ينقضه غداً، وبالعكس، حتى لا تكاد تجد له رأياً إلا وله نقيض من كلامه. ومن المغالطات المهمة في هذا الصدد خلط البعض بين اعتقاده الشخصي، وبين الأدلة التي تقود لهذا الاعتقاد. فلا يعنينا اعتقاده الشخصي، سواء اعتقد بالإمامة وأعيان الأئمة أم لا، إنما يعنينا الدليل، فقد يعتقد المرء بناء على رؤيا يراها أو استخارة يستخيرها أو ميل قلبي وهكذا. فهو أمر شخصي لا يعنينا بالمرة، فلا يقولن أحد: سألت الحيدري عن اعتقاده فأجابني أنه يعتقد بالإمامة والعصمة وغيرهما، فهذا ضحك على الذقون ومغالطة قبيحة. المهم في الأمر: ما هو موقفه من الأدلة المطروحة حول الإمامة؟ وهل يراها قطعية أم لا؟ وما هو موقف المذهب ممن جحدها؟ وهكذا... أما أن يقول: أؤمن بالإمامة، وفي الوقت نفسه ينقض جميع أدلتها، فهذه من المضحكات.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي، عدم فهمك لما أريد لا يعني بالضرورة أن الكاتب قد جافى الصواب وإلا فالمسلمون طيلة 1400 سنة وأكثر لم يفهموا آية الوضوء وغيرها بل واقتتلوا في معاني القرآن! ولا أدري من هم أعداء الإسلام في نظرك، أهم كل المخلوقات عدا الشيعة؟ ولم تفترض أصلاً العداوة، لم لا نعبر أنه اختلاف في الرأي، عدم إيمان بما تعتقد أنت وغيرك، قراءة أخرى للتاريخ، إلخ... أما موضوع البحث، "فيبدو" أن سبب عدم فهمك للبحث بقسميه أنك لم تقرأ وربما قرأت ولم تفهم ولعلك فهمت فعنتّ. أنا في البحث وكما أثبته من نصوص الكتاب المقدس أنفي ما حاولت اشوري تلبيسه على القراء البسطاء أمثال حضرتك بأن هناك ذبيحة مقدسة، فأنا أنفي الموضوع لا المحمول. فالموضوع هنا (الذبيحة المقدسة) التي حاولت اشوري حملها على (العباس بن علي). وأنا أنفي الموضوع (أي لا وجود لذبيحة مقدسة) وبالتالي ينتفي المحمول.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : أمير الموسوي لآ أظن أني "دافعت" عن شيخ الإسلام ابن تيمية، إنما رفضت إخراجه من الإسلام أو إخراج مؤلفاته. ولا أعلم ما هو "التيار المحمدي الأصيل"؟ فهناك - وحسب قول نبي الإسلام نفسه - ثلاث وسبعون فرقة، ثلاث وسبعون "تياراً محمدياً" كل يدعي أنه "التيار المحمدي الأصيل" فأيهم تعني؟ من يسميهم الشيعة نواصباً يعتقدون أنهم "تيار محمدي أصيل". جنود الدولة الإسلامية كل واحد منهم يؤمن أن تياره هو التيار "المحمدي الأصيل". فهلا أعلمتني أيهم كنت تعني؟ أما رفضي تسمية الدولة الإسلامية داعش، فقد بينت السبب، فاقرأ إن كنت تحسن القراءة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : سلام ونعمة وبركة على الجميع واشكر لهم مداخلاتهم الطيبة. سبق وان نشرت تحقيقا طلبه مني بعض الاخوة ــ وهو منشور على هذا الموقع بأجزائه الثلاث ـــ التحقيق حول مزار فاطمة في البرتغال . قدمت فيه الأدلة والبراهين وأشرت إلى المصادر .ولكن مع ذلك انبرى جولان عبد الله إلى الاستماتة في نقض ما جاء فيه فكتب مقالا طويلا عريضا نشره في الحوار المتمدن تحت عنوان (مريم العذراء - سيدة فاطمة .جولان عبدالله الحوار المتمدن في 2017 / 10 / 27 ). حاول فيه ابعاد هذه المعجزة عن القديسة (فاطمة الزهراء بنت محمد) عليهم البركات والزعم انها مريم العذراء . وعلى ما يبدو فإن جولان عبد الله هو ضمن منظومة تتصدى لكل فضائل تُذكر حول آل البيت عليه البركات فهو حالة حال من سبقوه من الاقلام الرخيصة الحاقدة لا لسبب إلا الاغتراف من الكتب المشبوهة والافكار الآسنة المريضة. ومن اجل تمرير ما يكتبه ويعطيه مصداقية اكبر زعم أنه شيعي ولكنه لم يفلح في هذه ايضا حيث بان عواره من خلال مدح كل رموز الشر والنصب لا بل جرأته على اهانة بعض الرموز الدينية الشيعية مما لا يستقيم وزعمه التشيع . تحياتي للجميع

 
علّق حسين صاحب الزاملي ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبداللة لو كنت شيعي كما تدعي بين لنا الغرض من هذا النشر. لو فرظنا ان تفسير السيدة ايزابيل اشوري خطا هل هذا يعني ان التورات الاصليه لم تاتي على ذكر معركة الطف فعلاً؟ كيف لا والقران العضيم يقول ان الكهنة حرفو التورات والاناجيل وكتبوها بايديهم. حقيقة واقعا لم افهم القصد من كتاباتك ممكن توضح ولا اعتقذ ايضا انه من الممكن الوصول من كتابات الى شيء مفيد لانه صعب جدا متابعة الفكرة وصط كل هذه الالغاز والرموز. لا اظن انك كنت موفق ابدا في طرحك ولا في اسلوبك في الرد والتعليق فقد عبرت كل الخطوط الحمراء.

 
علّق صادق الجياشي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : تم حذف التعليق لاشتماله على تهجم وترويج للمنحرف الضال الصرخي 

 
علّق رافد علي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : تم حذف التعليق لاشتماله على تهجم وترويج للمنحرف الضال الصرخي 

 
علّق عمار العذاري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : انت وقح للغاية يا جولان. انت تاتي الى موقع شيعي لتنشر هكذا مقال. ثم من انت وما هي درجتك العلمية واختصاصك لترد على عالمة في اللاهوت كالسيدة اشوري. لك علم عرفنا بنفسك والا فاسكت وتعلم وريحنا من احقادك وبغضك التي ملات كتاباتك.

 
علّق عقيل العبود ، على ردا على من يدعون ان الاسلام لم يحرر العبيد! - للكاتب عقيل العبود : للتنويه: الآية القرانية تقول: (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ). ملاحظة وردت كلمة منهم في الآية المباركة إشارة إلى التبعيض باعتبار ان الرسول الأكرم محمد (ص ) من ابناء المجتمع المكي إشارة للمعنى والسلام. عقيل .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زينب الحسني
صفحة الكاتب :
  زينب الحسني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 التغيير الكردية تتهم بعض الزعماء السياسيين بالتغطية على سراق المال العام

 محافظ كربلاء: عثرنا على معمل للتفخيخ لإتباع الصرخي ولن نسمح بوجودهم مستقبلا  : احمد القاضي

 وزارة التخطيط تطلق خطة التنمية الوطنية الخمسية للسنوات (2018-2022 )  : اعلام وزارة التخطيط

 العتبة العلویة تنجح بتطبيق خطة عيد الفطر وتعلن أسماء الفائزين بالمسابقة الرمضانية  : موقع العتبة العلوية المقدسة

 تعاون مشترك بين العمل والتخطيط لتطوير مراكز التدريب المهني  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 البعبع بين الحقيقة والخيال  : رضوان ناصر العسكري

 وزير التخطيط يبارك تحرير الرمادي ويكشف عن تشكيل فريق عمل لاعداد خطة لاعمار المناطق المحررة

 التجارة ... تناقش ورقة العمل العراقية بصيغتها النهائية مع الوزارات المعنية  : اعلام وزارة التجارة

 "هيومن رايتس ووتش" تندد بتأييد أحكام السجن على قياديي المعارضة البحرينية

 أيها الأحياء الِعراقيون ، عثروا على مقبرة شهداء لكم في حقل غاز  : عزيز الحافظ

 قيادة عمليات نينوى تستجيب لمناشدة المواطنين الخاصة بفتح عدد من الطرق  : وزارة الدفاع العراقية

 ماذا تريد السعودية من العراق ؟!  : رحيم الخالدي

 نداءات المرجعية الدينية ومن ( َفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا )  : حسين فرحان

 عملية نوعية في صحراء الأنبار تسفر عن مقتل "23" إرهابيا  : مركز الاعلام الوطني

  مهنة الحمالين بين الفقر والقهر  : اسعد عبدالله عبدعلي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net