صفحة الكاتب : ازهر السهر

البعد القرآني في فكر الشهيد محمد هادي السبيتي
ازهر السهر
تمهيد:
لا شك ولا ريب بان أعظم عظماء المسلمين إنما اكتسبوا سر عظمتهم من علاقتهم الاستثنائية بالقرآن الكريم هذا الكتاب الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من عزيز حكيم.
والمفكر الشهيد محمد هادي (أبو حسن) السبيتي (قده)(1) يعد على رأس قائمة أولئك العظماء، فقد كانت له علاقة استثنائية بكتاب الله بكل معنى الكلمة، من حيث كثرة القراءة، وتنوعها(2)، وحفظ الآيات، وفهمها، وتفسيرها، وطريقة عرضها(3)، والتمعن والتدبر فيها.
 ونحن في هذا البحث المتواضع سنحاول عرض البعد القرآني في فكر هذا المفكر الشهيد الفذ حسب ما جاء في كتاباته القيمة.
كيفية الاتصال بكلام الله تعالى:
يحدد الشهيد السبيتي (قده) طرق معينة لكيفية الاتصال بكتاب الله تعالى، حيث يقول (قده):
((إذا أردت أن تكلم الله عز وجل فادعه، يقول تعالى: ((ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ))[غافر/60]، وإذا أردت أن يكلمك الله عز وجل فأقرا القرآن. والاتصال بالقرآن يكون على مراتب:
ـ يقرأ القرآن بترتيل: ((وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا))[المزمل/4].
ـ ويسمع القرآن عند تلاوته: ((وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ))[الأعراف/204].
ـ يقرأ القرآن بتدبر: ((أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا))[النساء/82]،(( أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا))[محمد/24].
ـ أن يقرأ القرآن للذكر: ((‌وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ))[ص/1]،(( وَمَا هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ))[القلم/52]،(( وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ))[النحل/44]،((وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ))[القمر/15].
ـ يقرأ القرآن للتفتيش عن حلول المشاكل الإنسانية: ((وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ))[النحل/89]،(( وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ  لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ))[فصلت،41ـ42]،(( وَلَقَدْ جِئْنَاهُمْ بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ))[الأعراف/52]،(( كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ))[ابراهيم/1].
ـ والقادر على حفظ آيات من كتاب الله فليستكثر منها فأنها خير رفيق في كل الأوقات: ((تعلموا كتاب الله تبارك وتعالى فأنه أحسن الحديث وابلغ الموعظة، وتفقهوا فيه فأنه ربيع القلوب، واستشفوا بنوره فأنه شفاءٌ لما في الصدور، وأحسنوا تلاوته فأنه أحسن القصص)) ،(( وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ))[الأعراف/204]،((وإذا هُديتم لعلمه فأعملوا بما علمتم ولعلكم تفلحون)).
وجوب اتصال المسلمين المباشر بالقرآن:
يرى الشهيد السبيتي (قده) بأنه: ((لابد من إشاعة اتصال المسلمين اتصالاً مباشراً بمصادر الإسلام ـ القرآن الكريم والسنة المطهرة ـ لكي يباشروا نصوصها وعطاءاتها الوفيرة. ومع الأسف فإن مباشرة المسلمين لمصادر الإسلام قليلة جداً حتى لدى من يعرفون اللغة العربية فالوضع السائد في بلاد المسلمين هو الاتجاه نحو الصحف والمؤلفات والأعراض عن مباشرة المصادر. مع أن مخامرة الفكر والنفس لمصادر الإسلام التي يسَّرها الله ورسوله  لكل الناس لا يغني غيرها ولا يعطي عطاءها غيرها.. لذلك ينبغي توجيه المسلمين نحو مصادر دينهم بنشر ترجماتها وإشاعة تدريسها وإزالة الحاجز اللغوي بين المسلمين ومصادرهم بتعليم اللغة العربية. ويفضل أن يشجع التعليم التَّطوُّعي))(4).
 
القرآن مدرسة العقيدة وبناء الذات:
يقرر الشهيد السبيتي (قده) بأنه: ((ليس هناك من طريقة أفضل وأيسر وأوصل إلى الإيمان من التدبر بآيات القرآن المجيد، والتخرج من مدرسة القرآن التي خرجت أرقى نماذج الشخصية الإسلامية))(5).
 
ضرورة نشر وإشاعة المصطلح القرآني في حياة المسلمين:
يرى الشهيد السبيتي (قده) بأنه لابد من ((نشر المصطلح وتعميمه، وإضافة ما يوضحه إذا كان فيه غموض، وإضفاء التعبير القرآني والإسلامي عليه إن احتاج إلى ذلك)) (6).
 
قراءة القرآن والثقافة الحزبية:
 يعتقد الشهيد السبيتي (قده): ((أن على رأس الحد الأدنى من الثقافة الحزبية للداعية الإسلامي ((المداومة على قراءة القرآن الكريم بتفهم قدر المستطاع وحفظ بعض آياته قدر المستطاع))(7).
قراءة القرآن والتنمية الذاتية: 
يذكر الشهيد السبيتي (قده) مجموعة من النقاط المهمة التي يمكن للداعية الإسلامي أن يستعين بها في سبيل التنمية الذاتية للحس الفكري والسياسي والاجتماعي والتنظيمي والنفسي والحس بالمسؤولية، ومن تلك النقاط: ((القراءة اليومية للقرآن الكريم، ويتعود الداعية أن يلتزم بأن يقرأ ما تيسر من القرآن بعد كل صلاة، والاستماع إلى القرآن والتأمل في الآيات وحفظ آيات مختارة))(8).
 
الدعوة والاختصاص في فهم القرآن:
يعتقد الشهيد السبيتي (قده) أن عمل الدعوة الإسلامية يحتاج إلى أصالة فكرية متخصصة في فهم القرآن الكريم، حيث يقول: ((الاختصاص اللازم للدعوة في الثقافة هو مستوى الأصالة الفكرية المكتملة الناضجة في المجالات الفكرية المتعددة. فعمل الدعوة يحتاج إلى أصالة فكرية "اختصاص" في فهم القرآن...))(9).
 
كثرة استشهاد الشهيد السبيتي (قده) بالآيات القرآنية في كتاباته:
من يوفق لقراءة ما خطه يراع القائد الشهيد محمد هادي السبيتي (قده) من بحوث ودراسات في مجالات الدعوة والسياسة والحضارة، يثير انتباهه كثرة استشهاداته القرآنية سواء في مقدمة أو وسط أو خاتمة ما يكتبه (قده) ولعل هذه الميزة الأبرز التي يمتاز بها فكره الوقاد.
ويمكن أن نذكر أمثلة على ذلك وكما يلي:
1ـ ذكر 60 آية قرآنية في بحثه الموسوم (حديث الدعوة لكافة الناس في الإقليم العراقي) والمعروف بـ(بيان التفاهم)(10).
2ـ ذكر 110 آية قرآنية في بحثه الموسوم (مقدمة معالم المسيرة الحضارية في الإسلام)(11).
3ـ ذكر 21 آية قرآنية في بحثه الموسوم (صور عملية من القرآن الكريم)(12).
4ـ ذكر 157 آية قرآنية في بحثه الموسوم (القراءة الكونية..دروس من عِلم النبات)(13).
5ـ ذكر 24 آية قرآنية في بحثه الموسوم (المهاجرون)(14).
6ـ ذكر 18 آية قرآنية في بحثه الموسوم (العمل السياسي والثقافة السياسية)(15).
7ـ ذكر 77 أية قرآنية في بحثه الموسوم (العمل الحزبي)(16).
8ـ ذكر 8 آيات قرآنية في بحثه الموسوم (أوراق عمل)(17).
9ـ ذكر 419 آية قرآنية في بحثه الموسوم (دراسة الوقت والعمل)(18).
10ـ ذكر 39 آية في تعليقهُ على ما سُمي بـ(مؤتمر مكة)(19).
11ـ ذكر 12 آية في بحثه الموسوم (رسالة المسجد)(20).
12ـ ذكر 26 آية في بحثه الموسوم (نحن وما حولنا)(21). 
13ـ ذكر 48 آية في بحثه الموسوم (الارتباط بالله أساس في شخصية الداعية)(22). 
14ـ  ذكر فيه 47 آية قرآنية بحثه الموسوم (ثلاثية عن الشهادة والشهداء)(23).
هذه بعض الأمثلة من بحوثه التي إن دلت على شيء إنما تدل على إحاطة الشهيد الكبيرة بكتاب الله حفظاً وفهماً وتدبراً واستيعاباً.
 
الشهيد السبيتي يحث على كتابة البحوث القرآنية:
وفوق هذا كله فقد كان الشهيد يحث الدعاة على كتابة البحوث القرآنية لأجل ربط الدعاة بالقرآن والتعمق في فهم معانيه وأسراره ومن المواضيع التي اقترح على الدعاة أن يكتبوا فيها ما يلي:
1ـ ((دروس في دعوات الرسل في القرآن الكريم.
2ـ الصفات القيادية للأنبياء كما صورها القرآن الكريم.
3ـ العقبات التي تصادف العمل الرسالي كما صورها القرآن الكريم.
4ـ صور تنظيمية من القرآن الكريم))(24).
5ـ ((دروس من آيات النبات في القرآن.
6ـ دروس من آيات الحيوان في القرآن.
7ـ دروس من آيات الإنسان في القرآن.
8ـ دروس من آيات السماء في القرآن.
9ـ دروس من آيات الماء في القرآن.
10ـ سلسلة مفاهيم إسلامية من القرآن والسنة.
11ـ سلسلة التفسير الميسر، لكل القرآن أو لبعض أجزائه))(25). 
 
أمثلة من نظرات القائد السبيتي القرآنية:
للمفكر الشهيد محمد هادي السبيتي (قده) نظرات تفسيرية غاية في الروعة ضمنها في بحوثه التي خطها قلمه الكريم، نذكر منها على سبيل المثال ما يلي:
 
تفسير قوله تعالى: ((أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ))[لقمان/29]
يقول (قده) في تفسير هذه الآية: ((الآية الكريمة برهان فطري لتثبيت الأساس الإسلامي الأولي وهو علاقة الخالق بخلقه، بالبرهان الذي يراه كل الناس وكل من يدرك: ولوج الليل ي النهار وولوج النهر في الليل. فالحياة هي الوقت الذي يعبره الإنسان، وهي الوقت الذي يعبر الإنسان، أو هي الاندماج بين الإنسان والوقت.. إن هذا التلازم بين الوقت والإنسان يجعل الرؤية التي يتلبس بها الإنسان بالنسبة إلى وحدتين من وحدات الوقت ـ الليل والنهار ـ والتواج أو التداخل بينهما أمرٌ لا شك فيه، ولوضوحه وتكراره ربما لا ينتبه إليهما الإنسان، فجاءت الآية الكريمة لتنبيهه وإيقاظه من غفلته عن هذا الأمر الواضح بالتساؤل البسيط ((أَلَمْ تَرَ ..؟)) لتنبيهه على البرهان الفطري. وتنتقل الآية الكريمة بعد ذلك إلى مجال آخر له علاقة بتتابع الوقت أو بسبب هذا التتابع ألاّ وهو: جريان الشمس والقمر، فالليل والنهار لهما علاقة معينة بجريان الشمس والقمر، والوقت كما تراه الآن منوط بالآجل الذي حدده الله لهذا الجريان.
والأمر الأخير في الآية: علاقة الوقت بالعمل وعلاقة الله بالإنسان بعمل الإنسان في حياته. هو في الدائرة التي يسيطر عليها، وقد رسمها الإسلام مساراً لأعماله، ديناً يلائم الفطرة ويسعد الإنسان، وله الخيار في أن يطيع أو يعصي في عمله ولا جبر على ذلك، وان كانت القدرة على العمل من الله تعالى، إن الله بما تعملون بصير. والقرآن الكريم يستعرض حالات شتى من حالات الوقت، فيها للوقت تبيان وللإنسان موعظة، نمرّ على بعضها لتكون دليلاً لمعرفة حقائق الوقت وأهميته في حياتنا يقول تعالى: ((وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلًا))[الإسراء/12]،(( وَمِنْ رَحْمَتِهِ جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ))[القصص/73]. إن تتابع الليل والنهار، وولوج الليل في النهار، افرز مفردات وقتية كثيرة، أهمها: الفجر، الصبح، الضحى، الظهر، العصر، المغرب، الغسق، العشاء، السحر. وهذه الأوقات هي حالات كونية يمر عليها الإنسان ويتأثر بها شاء أم أبى ومن من بني البشر من يتأثر بالليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى؟ ويذكرنا القرآن الكريم بهذه الأوقات بأساليب تأخذ بمجاميع القلوب لمن يفهمها ويتأمل فيها، وفي الآيات وصف دقيق لحالات الوقت. يقول تعالى يصف الليل في حالاته المتعددة: ((وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى))[الليل/1]،(( وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى))[الضحى/2]،((وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ))[الفجر/4]،((وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ))[الانشقاق/17]،(( وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ))[التكوير/17]،((وَاللَّيْلِ إِذْ أَدْبَرَ))[المدثر/33]. وكذلك في الآيات ذكر لمفردات الوقت، نتأمل بعضها بهدوء ولا نحاول أن نعتدي إلى أسرار هذا الذكر الحكيم:
((كَلَّا وَالْقَمَرِ  وَاللَّيْلِ إِذْ أَدْبَرَ وَالصُّبْحِ إِذَا أَسْفَرَ))[المدثر/32، 33، 34].
((وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ بُكْرَةً وَأَصِيلًا))[الإنسان/25].
((فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ  وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ))[الانشقاق/16].
((وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ))[التكوير/17، 18].
((وَالْفَجْرِ  وَلَيَالٍ عَشْرٍ  وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ  وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ))[الفجر،1ـ4].
((وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا  وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا))[الشمس،1ـ4].
((وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى))[الليل/1ـ2].
((وَالضُّحَى وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى))[الضحى/1ـ2]))(26).
 
تفسير قوله تعالى: ((وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا))[النبأ/11]
يقول (قده) في تفسير هذه الآية: ((ومن الواضح أن الوقت مقسم في الوجهة الفطرية للإنسان إلى وقت لنشاط الإنسان تارةً ووقت لراحته تارةً أخرى: ((وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا  وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا))[النبأ:7ـ11]. لا نفهم من جعل النهار معاشاً في الحياة الدنيا السعي على الرزق اليومي للعائلة فقط كما يفهمه المسلمون الراكدون، لأن هذا الأمر تقوم به الحيوانات والكائنات الدنيا، والإنسان لم يخلق ليكون شأنه شأن الأنعام. إن النهار ميدان واسع للسعي الحياتي الأصلي، للحصول على الحياة الكريمة من توفير لقمة العيش ومتطلبات الحياة، من ملبس ومسكن وتعليم ومحافظة على سلامة الجسد، والنوع والعرض والأسرة والمال، والمحافظة على الدين والكرامة، والحصول على الاطمئنان والأمان(27).
فهم حركي لقصة أهل الكهف:
يقول الشهيد السبيتي (قده) وهو في معرض إفادته من قصة أهل الكهف في دراسة الوقت، حيث يقول: ((إن قصة أهل الكهف قصة حركية، لو أن أحد المفكرين الدعاة يتعرض لها ويستنبط منها ما يفيد...))(28) ، ولم يكن القائد الشهيد (قده) هنا بصدد دراسة "قصة أهل الكهف" دراسة حركية، بل كان بصدد دراسة الوقت، ولو تسنى للقائد الشهيد (قده) أن يستنبط البعد الحركي من قصة أهل الكهف لأتحف المكتبة القرآنية بتفسير حركي لهذه القصة ربما لم  يتطرق له أي مفسر لحد الآن.
 
دلالة قَسَم الله تعالى بالوقت وتكراره:
يستعرض الشهيد السبيتي (قده) الدلالة القرآنية من تكرار قَسم الله تعالى بالوقت حيث يقول: ((إن قَسم الله تعالى بالوقت وتكراره يدل على أمور:
منها: أن الآيات التي تسند بعضها بعضاً لإزالة اللبس والإبهام وتدل على أهمية الوقت وعلى أهمية مفرداته التي وردت في القرآن الكريم.
[ومنها:] وتكرار القَسم بالوقت يدل على أن الوقت بالنسبة إلى الإنسان ذو أهمية كبرى.
[ومنها:] وان الله تعالى يشير إلينا بقسمه سبحانه بالوقت من أجل أن نتجه إلى احترام الوقت الذي هو وعاء أعمالنا في تقربنا منه تعالى))(29).
سورة "يس" والعمل السياسي التغييري:
ثم يغوص الشهيد السبيتي (قده) في أعماق سورة يس المباركة، ويستنبط ـ بفهمه الوقاد ـ من أوائل آياتها، صوراً للعمل السياسي التغييري، فبعد أن يستعرض الآيات العشر الأولى من السورة، يكتب قائلاً:
((هذه الآيات تعطينا صورة للعمل السياسي التغييري، وفي القرآن الكريم صور غنية أخرى، وعناصر هذه الصورة كما يظهر لنا تحتوي فيما تحتوي على:
1ـ عنصر الإنسان العامل: ((إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ))[يس/3]،(( إِذْ جَاءَهَا الْمُرْسَلُونَ))[يس/13]،(( وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى))[يس/20].
2ـ المبدأ ومنهاج العمل: ((إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ))[يس/3ـ4]،((تَنْزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ))[يس/5]،((وَمَا عَلَيْنَا إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ))[يس/17]. فالمرسل معه رسالة، والصراط المستقيم تعليمات واضحة للحياة، وتنزيل العزيز الرحيم ارتباط الرسالة بالله.
3ـ المجتمع المراد تغييره: ((لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا أُنْذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ))[يس/6]،(( أَصْحَابَ الْقَرْيَةِ))[يس/13].
4ـ الفعاليات: ((لِتُنْذِرَ قَوْمًا))[يس/6]،(( وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلًا))[يس/13]،((قَالُوا رَبُّنَا يَعْلَمُ إِنَّا إِلَيْكُمْ لَمُرْسَلُونَ))[يس/16]،((وَمَا عَلَيْنَا إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ))[يس/17]،((وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ))[يس/20].
5ـ التنظيم: ((إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ))[يس/3]،(( إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ))[يس/14]،((فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ))[يس/14]،(( وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى))[يس/20].
6ـ الصراع: ((لِتُنْذِرَ قَوْمًا))[يس/6]،((فَكَذَّبُوهُمَا))[يس/14]،((مَا أَنْتُمْ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُنَا وَمَا أَنْزَلَ الرَّحْمَنُ مِنْ شَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَكْذِبُونَ))[يس/15]،((رَبُّنَا يَعْلَمُ إِنَّا إِلَيْكُمْ لَمُرْسَلُونَ وَمَا عَلَيْنَا إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ))[يس/16ـ17]،(( قَالُوا إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُمْ مِنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ))[يس/18]))(30).
القرآن الكريم وثقافة الدعوة التنظيمية:
يقرر الشهيد السبيتي (قده) بأنه ينبغي على التنظيمات الإسلامية أن تستنبط  ثقافتها التنظيمية من القرآن الكريم، وهذا في الحقيقة أمر غير مألوف لديها كما يقول (قده):
 ((تؤخذ ثقافة الدعوة التنظيمية من القرآن الكريم والسنة ((كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولًا مِنْكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ))[البقرة/151]، والاستهداء بالقرآن الكريم في شؤون التنظيم أمر غير مألوف، فمثلاً المنظمات الحزبية وبعض التنظيمات الإسلامية تستهدي بالنظرية الماركسية اللينينية، ولو جاهدت قياداتها ودرست ما في القرآن والسنة لاستغنت عن ذلك)(31).
خلاصة البحث:
نرجو إننا وفقنا من خلال هذا العرض التوضيحي أن نعطي القارئ صورة واضحة عن البعد القرآني في فكر القائد الشهيد محمد هادي السبيتي (قده)، الذي ما زال فكره بكراً يحتاج إلى دراسة تفصيلية تتناول كل مفهوم أو كل بعد أو كل قضية من فكره الوقاد ودراسها بشكل مستقل، نرجو أن نوفق لتقديم مفردات هذا الفكر لجمهور المجتمع الإسلامي بعد غيابٍ وتغييبٍ متعمد.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) ولد في بغداد عام 1930 نشأ في أسره متدينة ولها باع في الإسهام بدعم الفكر الإسلامي، فوالده هو العلامة الشيخ عبد الله السبيتي صاحب كتاب سلمان الفارسي، وجده لأمه هو سماحة الأمام الكبير السيد عبد الحسين شرف الدين الموسوي العاملي صاحب كتاب (المراجعات)، أنهى دراسته الابتدائية والثانوية في مسقط رأسه الكاظمية، ثم أكمل دراسته في كلية الهندسة جامعة بغداد، في قسم الكهرباء، وعمل بعد ذلك في محطة كهرباء بغداد، حيث شغل منصب رئيس مهندسين في عقد الستينيات من القرن العشرين. كان عضواً في حركة الأخوان المسلمين في الخمسينيات، ثم أصبح عضواً في حزب التحرير ووصل إلى قيادة التنظيم في الخمسينيات. ثم أصبح الرجل الأول في الدعوة والمهيمن على تنظيمها بلا منازع منذ عام 1963. تعرض للاعتقال من قبل حكومة نوري السعيد في العهد الملكي. وفي عام 1973 اقتحمت منزله في بغداد/ شارع فلسطين مدرعة عسكرية مع مجموعة من قوات الأمن إلاّ انه كان حينها في بعثه حكومية في لبنان ووصله الخبر عن طريق شقيقه مهدي السبيتي فبقى في لبنان. ثم غادر لبنان إلى الأردن ليستقر في مدينة الرزقاء الأردنية ومن هناك أدار تنظيم الدعوة الإسلامية. اعتقلته السلطات المخابرات الأردنية بطلب من المخابرات العراقية في 9/5/1981، وسلمته إلى نظام البعث الذي أبقاه في السجن حتى أعدمه عام 1988: [للمزيد ينظر المركز الوطني للدراسات الاجتماعية والتاريخية، شذرات من حياة المفكر الإسلامي الكبير الأستاذ الشهيد محمد هادي السبيتي، (البصرة، 2005)، ص4ـ7، (كراس)].
(2) يقال أن القائد الشهيد (قده) كانت له ثلاث طرق في قراءة القرآن الكريم.
(3) كان القائد الشهيد (قده) يرى من الضروري جداً إعادة كتابة تفسير الميزان للعلامة السيد محمد حسين الطباطبائي (قده) بطريقة سهلة وسلسه، لمدى أهميته وعمقه، لكي لا تجد أجيال الإسلام صعوبة في فهم المطالب القرآنية.
(4) منشورات حزب الدعوة الإسلامية، ثقافة الدعوة الإسلامية، أضواء على المسيرة (3)، دراسة العمل، ج3، ط1،1405هـ،ص130ـ131.
(5) منشورات حزب  الدعوة الإسلامية، ثقافة الدعوة الإسلامية، ط1، 1401هـ، ج2، ص71ـ 72.
(6) المصدر نفسه، ص202ـ 203.
(7) المصدر نفسه، ص 372.
(8) منشورات حزب الدعوة الإسلامية، ثقافة الدعوة الإسلامية، ط2، 1401هـ، ج1، ص23.
(9) المصدر نفسه، ص138.
(10) المصدر نفسه، ص23.
(11) المصدر نفسه،ج4، ص35.
(12) المصدر نفسه، ص12.
(13) منشورات حزب الدعوة الإسلامية، ثقافة الدعوة الإسلامية، ط2، 1401هـ، ج1، ص208.
(14) المصدر نفسه، ص187.
(15) المصدر نفسه، ص289.
(16) المصدر نفسه، ص313.
(17) المصدر نفسه، ص203.
(18) المصدر نفسه، ص79. 
(19) منشورات الدعوة الإسلامية، ثقافة الدعوة الإسلامية، ط1، 1405هـ، ج3، 1405هـ، ص28.
(20) المصدر نفسه، ص280ـ297.
(21) منشورات حزب  الدعوة الإسلامية، ثقافة الدعوة الإسلامية، ط1، 1401هـ، ج2، ص119ـ139.
(22) المصدر نفسه، ص 449ـ 554.
(23) منشورات الدعوة الإسلامية، ثقافة الدعوة الإسلامية، ط1، 1405هـ ،ج3، ص197.
(24) المصدر نفسه، ص212.
(25) منشورات حزب الدعوة الإسلامية، ثقافة الدعوة الإسلامية، ط2، 1401هـ، ج1، ص370.
(26) المصدر نفسه، ج1، ص38.
(27) منشورات الدعوة الإسلامية، ثقافة الدعوة الإسلامية، ط1، 1405هـ ،ج3، 10ـ12.
(28) المصدر نفسه، ص12.
(29) المصدر نفسه، ص14.
(30) المصدر نفسه، ص34.
(31) ينظر، المصدر نفسه، ص216.

  

ازهر السهر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/10/29



كتابة تعليق لموضوع : البعد القرآني في فكر الشهيد محمد هادي السبيتي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مصطفى الهادي. ، على إجتهاد السيد الحيدري في مقابل النص - للكاتب ابو تراب مولاي : بدلا من نقد زيارة الأربعين عليه ان يوجه نقده إلى السياسيين الذين عطلوا كل شيء بجهلهم وفسادهم . البلد لا يتعطل بسبب زيارة الاربعين لانه بلد يعتمد بالدرجة الاولى على النفط وليس الصناعة حتى يُقال ان المصانع تتعطل . بالاساس ان المصانع لا وجود لها او عدم عملها بسبب سوء الكهرباء التي تُدير هذه المصانع . هذا الرجل ينطلق من نفسية مضطربة تارة تمدح وأخرى تذم وأخرى تُحلل وتحرم يعني هو من الـ (مذبذبين بين ذلك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء ومن يضلل الله فلن تجد له سبيلا) . انها سوء العاقبة ، لأننا كما نعرف أن العاقبة للمتقين. على ما يبدو فإن هذا السيد لا ينفع معه كلام ولا نصح ابدا لأنه يسعى إلى مشروع خاص به وما اكثر الذين اطلقوا مشاريع بعيدة عن نهج الله ورسوله وآل بيته الاطهار. ولكن العتب على من يدرسون لديه ألا ينظرون حولهم لما يُكتب من انتقادات لشيخهم . وكذلك العتب على حوزاتنا التي لا تسن قانونا يعزل امثال هؤلاء ويخلع عنهم العمامة . لا بل سجنهم لتطاولم على الكثير من الثوابت.

 
علّق عادل الموسوي ، على وماذا عن سورة الاخلاص في العملة الجديدة ؟ - للكاتب عادل الموسوي : شكرا للاخ صادق الاسدي لملاحظاته القيمة لقد تم تعديل المقال بما اعتقد انه يرفع سوء الظن .

 
علّق سامي عادل البدري ، على أشروكي ...في الموصل (المهمة الخطرة ) - للكاتب حسين باجي الغزي : عجبتني هذه المقالة لأنها كتبت بصدق وأصالة. أحببتها جداً. شكراً لكم

 
علّق ثائر عبدالعظيم ، على الاول من صفر كيف كان ؟ وماذا جرى؟ - للكاتب رسل جمال : أحسنتم كثيرآ وبوركتم أختنا الفاضله رسل جمال نعم انها زينب بكل ما للحروف من معاني ساميه كانت مولاتنا العقيله صوت الاعلام المقاوم للثورة الحُسينيه ولولاها لذهبت كل التضحيات / جزاكم الله كل خير ورزقنا واياكم شفاعة محمدوال محمد إدارة

 
علّق صادق غانم الاسدي ، على وماذا عن سورة الاخلاص في العملة الجديدة ؟ - للكاتب عادل الموسوي : يعني انتم بمقالتكم وانتقداتكم ماجيب نتيجة بس للفتن والاضطرابات ,,خلي الناس تطبع افلوس الشارع يعاني من مشاكل مادية وبحاجة الى نقد جديد ,,,كافي يوميا واحد طالعنا الها واخر عيب هذا الكلام مقالة غير موفق بيها ,,المفروض اتشجع تنطي حافز تراقب الوضع وتعالجه وتضع له دواء ,, انت بمقالتك تريد اتزم الوضع

 
علّق منير حجازي ، على تشكيل لجنة للتحقيق بامتناع طبيبة عن توليد امرأة داخل مستشفى في ميسان : اخوان اغسلوا اديكم من تشكيل اللجان . سووها عشائرية احسن . تره الحكومة ما تخوّف ولا عدها هيبة . اترسولكم اربع سيارات عكل وشيوخ ووجهاء وروحوا لأهل الطبيبة وطالبوا تعويض وفصل عن فضيحة بتكم .

 
علّق حمزه حامد مجيد ، على مديرية شهداء الكرخ تنجز معاملات تقاعدية جديدة لذوي شهداء ضحايا الارهاب - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : اسأل عن المعاملة باسم الشهيد دريد حامد مجيد القرار 29671 مؤسسة شهداء الكاظميه ارجو منكم ان تبلغونا اين وصلت معاملتنا لقد جزعنا منها ارجوكم ارجوكم انصفونا

 
علّق mohmad ، على جواز الكذب على أهل البدع والضّلال !! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : محاورتي المختصرة مع اخ من اهل السنة يدين فتوى سماحة السيد الخوئي رحمه الله تعالى في سب اهل البدع والقول ماليس فيهم ......... قرأت هذا المقال وفهمته جيدا ، وأشكرك جدا على إرساله ، فقد استفدت منه كثيرا ، لأنني عرفت الآن أن الكذب علينا ليس مباحا عندكم فقط .. بل قد يكون واجبا !! اقرأ ما يقوله صلاح عبد المهدي الحلو ، في هذا المقال : يقول : (إن هاهنا أمراً آخر يسمونه بالتزاحم ، فلو تزاحم وقت الصلاة مع إنقاذ الغريق ، يجب عليك إنقاذ الغريق وترك الصلاة الآن وقضاؤها فيما بعد ، والتزاحم هنا وقع بين وجوب حفظ ضعفة المؤمنين من أهل البدع ، وبين حرمة الكذب ، ومن هنا صار الكذب في المقام – على حرمته من قبل – واجباً فيما بعد ، كما صارت أكل الميتة وهو حرامٌ من قبل ، حلالاً من بعد ، لأجل التزاحم معه في حفظ النفس من الهلاك عند الاضطرار . ولذا قال - قدس سره - في مبحث الهجاء [وهل يجوز هجو المبتدع في الدين أو المخالفين بما ليس فيهم من المعائب ، أو لا بدّ من الاقتصار فيه على ذكر العيوب الموجودة فيهم ؟ هجوهم بذكر المعائب غير الموجودة فيهم من الأقاويل الكاذبة ، وهي محرّمة بالكتاب والسنّة ، وقد تقدّم ذلك في مبحث حرمة الكذب ، إلاّ أنّه قد تقتضي المصلحة الملزمة جواز بهتهم والإزراء عليهم ، وذكرهم بما ليس فيهم ، افتضاحاً لهم ، والمصلحة في ذلك هي استبانة شؤونهم لضعفاء المؤمنين حتّى لا يغترّوا بآرائهم الخبيثة وأغراضهم المرجفة وبذلك يحمل قوله عليه السلام : [وباهتوهم كي لا يطمعوا في الإسلام] ..) . انتهى كلام صلاح عبد المهدي الحلو . ماذا يعني هذا الكلام ؟! يعني أنه يجوز لك أن تكذب علي ، وتذكرني بما ليس في من العيوب ، وتنسب إلي ما لم أقله ، بل قد يكون ذلك واجبا عليك ، لتحذير الناس من ضلالي وابتداعي في زعمك !! والخوئي يستند في فتواه هذه على حديث باطل مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ، هو : (إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة ، وباهتوهم كي لا يطمعوا في الفساد في الإسلام ويحذرهم الناس ولا يتعلمون من بدعهم ، يكتب الله لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم به الدرجات في الآخرة) أي إذا بهت أهل السنة والجماعة (أي كذبت عليهم) وأكثرت من سبهم ، تكتب لك الحسنات وترفع لك الدرجات !! هل هذا هو الدين الذي تدعونني إليه ؟! _______ ((الرد)) انت ابتدعت التفسير حسب فهمك الخاص ولكن هنا اخبرك هذا الحديث موجه لفئة معينة من الناس ركز جيداً وهو مخصص للذين لا ينفع معهم النصح واظهار باطلهم عليهم وبتالي يشمل ظهوره للناس هؤلاء يعلمون انهم اهل بدعة وضلال ولا يجدي معهم المحاورة بل حتى لو بين لهم "ابتداعهم" ولهذا في هذا الموقف اختلفت سياسة التعامل ولا يجوز شتمهم الا اذا كان يغير موقفهم بحيث يؤدي إلى هلاك ((مبدأهم)) واصبح لا يجدي مع الناس ابتداعهم ............ وكما قلت أنت يا صديقي عرفت الآن أن الكذب علينا ليس مباحا عندكم فقط .. بل قد يكون واجبا !! نعم ولكن يكون جأز ومباح عند الضرورة كما ذكرته سلفاً وفي (موقف خاص) اما قولك "علينا" فقط اذا كان موقفك تضليل الناس حتى لو انقلب عليك الحق وظهر باطلك ولم تصبح هذا السياسة تجدي معك وتضليلك للناس "مثمر" .......... ماذا يعني هذا الكلام يعني أنه يجوز لك أن تكذب علي وتذكرني بما ليس في من العيوب ، وتنسب إلي ما لم أقله ، بل قد يكون ذلك واجبا عليك ، لتحذير الناس من ضلالي وابتداعي في زعمك ؟؟ نعم اظهر عيوبك ، واشتمك واقول ماليس فيك لأنك تعلم انك كذاب ومبتدع ولهذا عندما اقول عليك بشتيمة المجنون فانت لست مجنون ولم تقل لأحد انك مجنون وتعلم انك لست مجنون ومختل عقلياً ............ أي إذا بهت أهل السنة والجماعة (أي كذبت عليهم) وأكثرت من سبهم ، تكتب لك الحسنات وترفع لك الدرجات ؟؟ اخبرتك بهذه الفئة المبتدعة وهذا يشمل جميع الطوائف ولا يقتصر على مذهب معين ............... والخوئي يستند في فتواه هذه على حديث باطل مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ؟ (إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة وباهتوهم كي لا يطمعوا في الفساد في الإسلام ويحذرهم الناس ولا يتعلمون من بدعهم يكتب الله لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم به الدرجات في الآخرة) نعم الفتاوي تكون كفراً اذا لم تكن على نهج رواية او حديث ولكن من قال لك هذا الحديث ليس موجود ؟ مصدر الحديث الكافي الجزء الثاني صفحة (375) ============== وكل هذا التفسير اقوم بتفسيره لك ليس لأنك من العوام ولا تفهم بل اغترت فيه لأنك لست شيعي ولولم تغتر فيه لفهمته من أول مرة (الغرور يضر العقول)

 
علّق Mehdi ، على حسن بن فرحان المالكي . سجين الرأي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم يبدو ان الصمت عاد صياما واجبامن قبل الناس و الاعلام والاحرار في العالم الاسلامي والمسلمين نسوا ان النبي قال من سمع ينادي ياللمسلمين ولم يجبه ليس بمسلم مسلمين ضد المسلمين

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على حسن بن فرحان المالكي . سجين الرأي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحية اجلال لكِ سيدتي.. لاول مره لا اشعر ان أ. حسن المالكي ليس وحيدا.. انني لست وحيدا.. توجهت لكثير من "المفكرين".. امثال اياد البغدادي وسامح عسكر واحمد عبدو ماهر وغيرهم.. كلهم لم يقومو بشيئ.. سامح عسكر كتب بعض التغريدات.. ثلاثه او اربعه.. تحياتي لفضلكم سيدتي..

 
علّق مهدي عبد الله منهل ، على التربية تعلن أسماء الطلبة الاوائل على العراق للتعليم المهني وإقبال يبارك مثابرتهم وحبهم لوطنهم - للكاتب وزارة التربية العراقية : من هم الطلاب الاوائل على العراق للتعليم المهني ؟

 
علّق iraqi ، على الداعية طه الدليمي دكتور كذب مليء بالعقد - للكاتب نور غصن : الأسد العربي 1 month ago طه حامد مزعل الدليمي (الإسم قبل التغيير : غايب حامد مزعل الدليمي ولد 22 أبريل، 1960 م الموافق 27 شوال، 1379 هـ) في قضاء الم حموديه ضواحي بغداد وامه اسمها كافي وهي معروفه بالمحموديه وزوجته المدعوة سناء اشهر من نار على علم في منطقة باب الشيخ في بغداد وكانت تخون طه الدليمي مع شرطي اسمه لؤي وللاطلاع على حقيقة طه الدليمي اليكم رأي صديقه الحميم عامر الكبيسي وهو موجود على الانترنت حيث يقول : اسمي يدل على طائفتي (الكبيسات من اهل السنه العراقيين الاصلاء والاغنياء) فلن يتجرأ احدٌ على جرح شهادتي .اعي ش في المنفى منذ منتصف الثمانينات كان لي صديق في مدينة المحمودية وكنا نسكن وقتها في مدينة اللطيفية التي تبعد قليلا عنها ،فعرفني ذلك الصديق المشترك على (غايب) الذي كان نحيلا وضعيف الشخصية بسبب معاملة زوج امه القاسية له او بسبب اسمه الذي سبب له الكثير من الحرج وجعله اضحوكة امام طالبات كلية الطب كما يقول صديقي هامسا ،لم يستطع غايب ان يكمل الطب لاسباب قال لي وقتها انها تتعلق بصده من قبل فتاة من عائلات بغداد وهو ريفي يسكن في قرى المحمودية ما سبب له صدمة عاطفية ،اضف الى ذلك حالته الاجتماعية والشجارات المستمرة بين والدته وزوجها .وبعد ان ترك الكلية وبدل ان يلتحق بالجيش العراقي الذي كان وقتها يعيش حالة حرب مع ايران ،حاول غايب الدليمي (طه) ان يعوض عن النقص الذي احاق به في الدراسة وهروبا من الخدمة العسكرية فارتدى الجبة الاسلامية والتحق بمعهد للشريعة .صاحبي الذي كان متدينا كان يرفض ان يصلي خلف غايب وكان السبب حسب الصديق الذي توفي منذ سنوات ان غايب كان يتحرش بصبية الحي وقد ضبط عدة مرات في اوضاع مخلة بالشرف من شباب المنطقة مما ادى الى تعرضه للضرب مرات عدة دخل في احداها الى مستشفى الجملة العصبية بعد ضربات عنيفة على الراس حيث كان يغري الاطفال بحجة علاجهم وانه طبيب.وبعد تهربه من الخدمة الالزامية وذلك بتغيير اسمه من غايب الى طه ،عاش طه بعزلة عن المجتمع الذي يعرفه واستطاع الالتفاف على بعض المشايخ ونجح في الاقتراب منهم .وفي عام 1991 حدث الامر الذي جعل طه الدليمي يبغض الاخوة الشيعة ويكن لهم العداء حيث قتل اخوه احد الشيعة بعد المسك به متلبسا في غرفة نومه ومع زوجته الامر الذي جعل ذلك الرجل يقتل شقيق طه ويقتل زوجته ..لكن الفضيحة الاكبر هي ليست بالحادث وانما بالمراة التي كان على علاقة غير شرعية معه ،فهذه المراة هي ابنة عمه اي ابنة عم طه ايضا وكان طه وشقيقه يترددان على منزل ابنة عمه كما يفعل ابناء العمومة عادة الا ان علاقة مشبوهة جمعت شقيق طه مع ابنة عمه المتزوجة من الشيعي .هرب طه بعد الحادث من العار الى خاله إبراهيم داود العبيدي .وانقطعت اخباره عنا وكنا متاثرين لحاله وتوقعنا ان يصل به الامر الى الانتحار لما له من شخصية مهزومة وضعيفة .وبعد عام 2003 شاهدنا طه الدليمي مع الحزب الاسلامي شريك الاحتلال في العراق وكان يطمح ان يخلف محسن عبد الحميد في رئاسة الحزب حيث كان ناشطا جدا في فترة مابعد دخول الامريكان للعراق ،الا ان طموحه اصطدم بصخرة طارق الهاشمي الذي تولى رئاسة الحزب الاسلامي ولم يعط لطه الدليمي اي منصب حينها حاول الدليمي التكيف والوصول الى منصب ما حتى عام 2008 من ثم ترك الحزب .يقول احد القياديين في الحزب الاسلامي عمر الجبوري "ان طه كان يغذي فكرة قتل الشيعة واشعال حرب مع السنة يقف الحزب الاسلامي فيها موقف المتفرج ومن ثم يصعد بالمطالبة من اجل قيادة المكون السني بعد رفض الدكتور حارث الضاري الانضمام الى العملية السياسية ،فكانت فكرة طه الدليمي تقضي باعدام عدد من الشباب السنة من اجل تاليب الشارع السني على الشيعة،ورغم ان الحزب الاسلامي اعجب بتاجيج الصراع الطائفي لكنه رفض ان يقتل ابناء السنة وفي عام 2006 كون طه ميليشا مكونة من سبعة عناصر بينهم ضابط سابق في جهاز حماية صدام ،وكمن للمواطنين الشيعة الذين كانوا يعيشون بمنطقة الاربع شوارع بجانب الكرخ .وراح يقتل الناس هناك ويحتل منازلهم .لم يعترض الحزب الاسلامي الذي استفاد من حركة التهجير من اجل جلب عائلات اعضاء الحزب الاسلامي بالخارج .ولكن بعد ان داهم الامريكان مقر الحزب طلب الحزب من طه الدليمي الاستقالة كي لايجلب لهم الخراب .وهكذا خرج طه بعد ان قبض ثمن ذلك نصف مليون دولار التي اخذ يعطيها رشا لبعض الجماعات الارهابية في الانبار من اجل تسهيل تهريبه للنفط الى الاردن ما جعله يحقق ثروة بذلك .وفي الاردن اشتكى الدكتور حارث الضاري وصالح المطلق الذي كان نائبا حينها ،عند السلطات الاردنية مما يفعله طه الدليمي من تسليب السيارات الشيعية وقتل الشيعة واخذ مقتنياتهم واموالهم والفرار الى داخل الاراضي الاردنية مما جعل الامن الاردني يصدر بحقه منع .وهكذا وجد الدليمي ضالته في السعودية .حيث افتتح قناة صفا واعتنق المذهب الوهابي .وراح ينفس عن مكنوناته بشتم الشيعة صباحا مساءا والدعوة الى قتلهم ..هذه شهادتي لست ارغب منها تسقيط غايب الدليمي او شتمه لكن الحقيقة تقال وان الرجل لم يكن يمتلك المؤهلات لا الفكرية ولا الثقافية ناهيك عن كاريزما القيادة التي تتنافى مع روح الثار التي يتخذها نهجا لمقاتلة اخوتنا الشيعة

 
علّق عادل ، على (وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم اانت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله )).(1) هل لهذا القول اصلٌ في الإنجيل ؟ إن لم يقل يسوع ذلك ، من الذي قاله ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بارك الله بيك أيتها الباحثة القديرة ايزابيل وجعلك الله من أنصار الحق أينما كان ...بوركتم

 
علّق طالب ، على مكتب عادل عبد المهدي يفتح باب الترشيح لمنصب وزير في الحكومة القادمة : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أود أن ارشح لوزير من الوزرات انا معروف في قضائي ومحافظتي وارجو ان تختاروني

 
علّق الدكتور موفق مهذول محمد شاهين الطائي ، على مكتب عادل عبد المهدي يفتح باب الترشيح لمنصب وزير في الحكومة القادمة : ان فكرة فتح باب الترشيح للمناصب الوزارية متقمة وراقية وحضارية ونزيهة اذا ما قابلها لجنة منصفة عادلة بعية عن التاثيرات الخارجية وسيسجلها التاريخ للاستاذ عادل عبد المهدي انعطافة تاريخية لصالح العراق والعراقيين. وفقكم الله وسدد خطاكم. وانا باعتباري مختص في القانون ارشح نفسي لمنصب وزير في ظل حكومتكم الموقرة خدمة لعراقنا الصابر المجاهد. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زيد شبر
صفحة الكاتب :
  زيد شبر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مجاهدو الحشد الشعبي.. والجدل مع الحمقى  : المهندس زيد شحاثة

 أتسير سفينتنا دون ملاح؟  : علي علي

 العقيدة اليوتوبية  : حسين جويعد

 العواقب ورفع العقبات  : سلام محمد جعاز العامري

 أسحار رمضانيّة (21)  : نزار حيدر

 قائممقام الرمادي يعلن وصول قطعات من الحشد الشعبي الى قاعدة الحبانية  : وكالة المعلومة للانباء

 أنعدام النباهه وشيوع الاستحمار في أدارة الاقتصاد العراقي....  : سيف جواد السلمان

 محلل اقتصادي : أهمية توجيه إنفاق موارد الدولة عند اعداد قوانين الموازنة العامة  : لطيف عبد سالم

 المرجع المدرسي يطالب الهيئات الحسينية بتفعيل دورها السياسي وأن يكون انتخاب الحكّام نابعاً من ارتباطهم بالإمام الحسين (ع)  : حسين الخشيمي

 السيد السيستاني ( دام ظله ) يبين الحكم الشرعي للافطار مع العامة

 مدينة كلكتا تشهد إقامة مهرجان "امير المؤمنين الحجة على العباد"

 عشتار لم تقتل في جبهة الحرب  : هادي جلو مرعي

 تسديد مستحقات الفلاحين يسهم في نهوض الاقتصاد  : ماجد زيدان الربيعي

 لماذا المرأة لا تقرأ  : اسعد عبدالله عبدعلي

 اين المفكر؟  : كريم السيد

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net