صفحة الكاتب : ابراهيم احمد الغانمي

بين 7 اذار 2010 و 7 اذار 2011
ابراهيم احمد الغانمي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
    في مثل هذا اليوم من العام الماضي توجه ملايين العراقيين الى صناديق الاقتراع ليختاروا ممثليهم في مجلس النواب، ولاشك ان السابع من اذار-مارس 2010 مثل منعطفا مهما في مسيرة العراق الديمقراطي الجديد، وكان العراقيون يأملون ان يكون  فاصلا بين مرحلتين من عمر التجربة السياسية الديمقراطية، مرحلة تحديات الارهاب وضعف الخدمات، والاحتقان السياسي، ومرحلة التوافقات السياسية وانحسار الارهاب، والازدهار الاقتصادي، والتقدم في الواقع الحياتي الخدمي لعموم الناس.
   وبعد مرور عام كامل على اجراء الانتخابات البرلمانية يشعر معظم العراقيين بقدر كبير من الاحباط والتذكر والاستياء ، ولانبالغ اذا قلنا اليأس من امكانية حصول متغيرات وتحولات على الاصعدة السياسية والامنية والاقتصادية يعتد بها، ومن شأنها ان ترسم صورة جديدة تختلف عن الصورة القاتمة التي الفها العراقيون بعد منذ فترة طويلة من الزمن، ولم تلفح عملية الاطاحة بنظام صدام في 9 نيسان 2003 بتغييرها جذريا.
  لانبالغ اذا قلنا ان العام الماضي، أي منذ اجراء الانتخابات البرلمانية الاخيرة وحتى هذا اليوم كان من الاعوام السيئة التي حفلت بالكثير من المعاناة، وكشفت عن حقيقة ان تغيير الواقع القائم امر بعيد المنال.
  واحدة من المفارقات المؤلمة انه بعد عام من الانتخابات لم يكتمل تشكيل الحكومة، اذ مازالت الوزارات الامنية الثلاث –الدفاع والداخلية والامن الوطني-شاغرة وسط خلافات وتقاطعات ذات طابع حزبي سياسي ضيق الافق.
   وقبل هذا فأنه انعقاد مجلس النواب تأخر لعدة شهور، وبعد عقده الجلسة الاولى له ابقاها مفتوحة لعدة شهور ايضا على امل ان تتفق الكتل السياسية على المناصب العليا في البلاد، والمؤلم ان اعضاء البرلمان الذين ذهبوا الى شؤونهم الخاصة بعد ابقاء الجلسة مفتوحة كانوا يتقاضون الرواتب الباهضة والامتيازات المغرية، في الوقت الذي بلغ الصراع السياسي على السلطة على اشده، وفي الوقت الذي بلغت معاناة المواطنين مستويات تفوق الوصف بأنعدام التيار الكهربائي في ظل الارتفاع الحاد بدرجات الحرارة، وغياب مفردات البطاقة التمونية بصورة شبه تامة، وانقطاع الماء الصالح للشرب عن كثير من المناطق وسوء شبكات الصرف الصحي، ناهيك عن تفاقم معدلات البطالة في صفوف الشباب وخصوصا خريجي المعاهد والجامعات.
  وبعد صبر طويل وطول انتظار تشكلت الحكومة بطريقة ترقيعية عرجاء، ومع ذلك حاول العراقيون  ان يتفاءلوا عل الامور تتحسن، ولكن وبعد حوالي ثلاثة اشهر من تشكيل الحكومة وحصولها على ثقة البرلمان لم تلح في الافق أي بوادر للاصلاح والتغيير، والتظاهرات الجماهيرية التي شهدتها مؤخرا مختلف محافظات العراق اكبر مؤشر على ان الامور بقيت ومازالت تدور في حلقة مفرغة، وليس هناك من هو على استعداد لتحمل المسؤولية الحقيقية والاقرار والاعتراف بالاخطاء وطرح رؤى واقعية وعملية لاصلاح الواقع السيء.
   وما ظهر من خطوات من قبل الحكومة ليس الا محاولات لامتصاص غضب الجماهير وتهدئتها، هذا مايقوله بعض السياسيين ومايقوله الناس.
   ولعل الطامة الكبرى ان عاما كاملا مر ولم يلمس العراقيون أي ثمرة او نتيجة ايجابية او مردود ملموس من قبل الحكومة، لا السابقة التي كانت تسير الاعمال ولا الجديدة التي تتحجج بأنها في بداية عمرها وتحتاج الى مزيد من الوقت لكي تفعل وتنفذ وتقدم.
  والمشكلة ان الثقة باتت معدومة بين الحكومة والناس الذين صوتوا بصورة مباشرة او غير مباشرة لاعضائها  واعضاء مجلس النواب. وهذه مشكلة كبيرة وخطيرة بكل معنى الكلمة. 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ابراهيم احمد الغانمي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/03/07



كتابة تعليق لموضوع : بين 7 اذار 2010 و 7 اذار 2011
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net