صفحة الكاتب : علي سمير عوض محمود

الاقتباس ورقة عمل
علي سمير عوض محمود

تقدم به /

 

 علي سمير عوض

 

كجزء من متطلبات مناهج بحث

 

اشراف الدكتور كامل القيم

 

1434هـ       بابل        2013م

 

 

 

 

 

 

الاقتباس

 

 

 

مصطلح معروف من حيث الدلالة فهو يعني بشكل مختصر  اخذ الكاتب او الشاعر نصا فيضعه ضمن بحثة على ان يكون ذلك معلنا عنه والا اتخذ منحى السرقة العلمية

 

 

 

ويقصد "ادخال  المؤلف كلاما منسوب للغير في نصه ويكون ذلك اما للتحلية او لاستدلال على انه يجب الاشارة الى مصدر الاقتباس بهامش المتن وابرازه بوضعه بين علامتي التضمين او بأي وسيلة اخرى"[1]

 

" من اقتبس منه علما اي استفاد تضمين المتكلم كلامة من شعر او نثر شيئا من القرأن  او الحديث ,دون الاشعار الى ان هذا ليس من كلامه"[2]

 

 

 

الاقتباس لغةً واصطلاحًا:

 

 

 

القَبس محركة شعلة من نار تقبس (تأخذ) من معظم النار واقتبسها تعني اخذها و (اقبسه ُ) اعلمه ٌ واعطاه[3]

 

القبسُ , شعلة من ار تقبسُها وتقتبسُها اي تأخذ من معظم النار . وقبستُ النار ,واقتبستُ رجلا نارا او خيرا وقبست العلم واقتبسته واقبستُ العلم فلانا  مصدر اقتبس، استعيرلطلب العلم والهداية، ومنه قوله تعالى  في ( سورة الحديد، 13 ) ((انظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِن نُّورِكُمْ))[4]

 

 

 

 أما اصطلاحًا، فالاقتباس عند البلاغيين:أن يُضَمَّنَ الكلام شيئا من القرآن أو الحديث، لا على أنه منه، والكلام هنا، يشمل المنظوم والمنثور.

 

-   هو تعديل يجري على اثر ادبي يتناول اللغة او الشكل الفني المضمون . فعلى مستوى النص يكون يكون الاقتباس بنقل النص من لغته الى لغة اخرى او بتحويله من لغتهالقديمة الى اللغة المتداولة او بتحويل اسلوبه الى اسلوب بسيط ومثل هذا التعديل يسمى ترجمة او تحديث او تبسيطا وقد يجريه المؤلف الاصلي او اي كاتب اخر وعلىالمستوى الفني يجري الاقتباس بنقل الاثر من فن الى فن اخر ...والاقتباس يعني ايضا استعارة المضمون او البناء العام لإقامة عمل فني من النوع نفسه  , ومثل هذهالاستعارة تسمى تقليدا . فكتاب المسرح الفرنسي في القرن السابع عشر قلدوا كتاب المسرح الاقدمين ,من يونان ورومان فاقتبسوا منهم موضوعاتهم وبناء مسرحياتهم وقد يكتفي المستعير بنقل الفكرة العامة او بعض الافكار الجزئية او طريقة رسم الشخصيات او الاماكن الى الخ.. فيسمى الاقتباس تأثرا [5]

 

 

 

 

 

الاقتباس نوعان

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

        اقتباس مباشر                     اقتباس غير مباشر

 

 

 

 

 

 

 

الاقتباس المباشر فهو الاقتباس الذي ينقل حرفيا دون تلاعب من الكاتب ووضعة بين قوسي التنصيص مع مراعاة بل واج ان يضع اسم المصدر .

 

 

 

اما الاقتباس الغير المباشر

 

وهو الأكثر شيوعاً، وذلك بتلخيص ما قرئ، فكرة أو موضوعاً، والأفضل أن يشير الباحث إلى المصدر الذي اقتبس منه بذكر عبارة " ارجع إلى .." أو "انظر .." ويذكر اسم المصدر والصفحات أيضاً، والبعض لا يفضل عبارة ارجع إلى، بل يرى إيراد المصدر أو المرجع كالمعتاد.

 

 

 

والاقتباس يكون كما يلي[6]

 

 

 

 

 

الأول : نقل النص كاملاً

 

 

 

 

 

الثاني : إعادة الصياغة

 

 

 

 

 

الثالث : التلخيص

 

 

 

 

 

الرابع : الاختصار

 

 

 

 

 

الخامس : الشرح، والتحليل، والتعليق

 

 

 

 

 

السادس : الجمع بين التخليص، أو الاختصار، أو الشرح واقتباس النص

 

 

 

 

 

 

 

 

السابع : الخطوط العريضة

 

 

[1] - مجدي وهبه, كامل المهندس  , معجم المصطلحات العربية في اللغة والادب , بيروت , مكتبة لبنان ,الطبعة الثانية ,1984 ,ص56

 

[2]-  مصطفى سانو ,محمد رواس قلعجي ,معجم مصطلحات اصول الفقه, دمشق ,دار الفكر ,2000 ,ص 77

 

[3] - ينظر, مجد الدين بن يعقوب الفيروزابادي  الشيرازي , القاموس المحيط , الهيئة العامة للكتاب ,المطبعة الاميرية,1301 هــ  ص236

 

[4] - ابي عبد الرحمن الخليل بن احمد الفراهيدي ,كتاب العين , ج5 , 175 هــ ,ص 86

 

[5] -  د. لطيف زيتوني ,معجم مصطلحات نقد الرواية ,لبنان بيروت ,مكتبة لبنان ناشرون,  دار النهار, الطبعة الاولى ص25

 

[6] https://sites.google.com/site/mnahjal/Home/mydyw/aldrs-althamn/trq-nql-waqtbas-almlwmat-mn-almsadr-walmraj

 

  

علي سمير عوض محمود
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/08



كتابة تعليق لموضوع : الاقتباس ورقة عمل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . نبيل ياسين
صفحة الكاتب :
  د . نبيل ياسين


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 

 شبكة واسط تطلق دليل الاعلام الواسطي  : علي فضيله الشمري

 مكافحة اجرام كربلاء تلقي القبض على عددا من المطلوبين للقضاء  : وزارة الداخلية العراقية

 البصرة من تمصيرها حتى خرابها ،ورثاء ابن الرومي لها  : كريم مرزة الاسدي

 مجموعة من الناخبين تؤسس لرابطة للدفاع عن حقوق الناخب العراقي

 خلية الصقور تدمر مخزنا لـ"داعش" اعد بالتزامن مع شهر محرم في عكر السعدان

 مكافحة الارهاب في ساحات القتال..لا فنادق اربيل  : عبد الخالق الفلاح

 مبدع من الوطن : الفنان التشكيلي ومصمم الديكورات رافع جاسم (لوحاتي تعكس معاناتي )  : عمر الوزيري

 بورصات الخليج تتراجع بفعل جني للأرباح في تعاملات هزيلة

 آل سعود سرطان قابع في جسد الأمة العربية  : خضير العواد

 محبي السلام يجتمعون في ماراثون اربيل الدولي بمشاركة عدائيين دوليين ومحليين ينطلق يوم الجمعة القادم ماراثون أربيل الدولي الثالث للسلام  : دلير ابراهيم

 أردني، أم فلسطيني..اعترف!  : عامر العظم

 القاضي وائل عبد اللطيف : العراق مقبل على كارثة كبيرة عام 2016..وجولات التراخيص النفطية تسير بالعراق الى المجهول!!  : حامد شهاب

  ضرسي والمركز التخصصي لطب الأسنان  : علي جبار العتابي

 قراءة في نص المرجعية الدينية العليا حول الشهداء.  : حسن الجوادي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]itabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net