صفحة الكاتب : محمد السمناوي

حضرة نبي الله ابراهيم الخليل يمر في ارض كربلاء
محمد السمناوي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

ابراهيم الخليل هو بن تارخ بن ناحور بن ساروغ بن رعو بن فالغ بن عابر بن شالخ بن ارفخشد بن سام( 1 ), وقد تكرر ذكر اسمه في القران بعدد 63 مرة في سور وايات مختلفة . 

ذكر المسعودي عندما ولد لارم بن سام اولاد في ارض بابل( 2 )على شاطئ الفرات بنوا الصرح فيها , وصنعوا جسرا على شاطئ الفرات , ومن تلك الايام فرقت اللغات , وتشعبت الالسن( 3) , وكانت لغة سيدنا ابراهيم عليه السلام الارامية , وهي لغة قبيلته نسبة الى ارم بن سام عليه السلام , وبهذا يكون النبي ابراهيم عليه السلام من مواليد العراق , في مدينة النهرين كربلاء محل ركاب الانبياء , ويوجد في العراق مقامات ( 4) كثيرة لنبي الله ابراهيم عليه السلام في اماكن كثيرة في العراق , وهذا دلالة على تنقله فيها ولنشر ثقافة التوحيد , فمن هذه المقامات في مسجد السهلة , وسجد الكوفة , وفي طريق بغداد ,ويوجد قرية من قرى بابل تدعى برس او ( بروسيبا)( 5 ) كما ذكرهذا الاسم المؤرخون , ويعتبر من الاسماء القديمة لها , وهو مسقط رأس ابي الموحدين نبي الله ابراهيم عليه السلام , وعلى مقربه منه يوجد مقام اخر , وبجواره تقع ارض المحرقة , وهي من الاثار اللامعة والبارزة في تلك البقعة , وقد ذكرها الحموي في معجمه مادة برس , وقد ذكرت في التلمود( 6) كما انه يوجد في مدينة اورفا التركية كهف لمقام ولادة نبي الله وابراهيم الخليل , وصرح النمرود وارض المحرقة , وقد زرت هذا المكان اثناء رحلتي الوصفية ولم اجد ادلة ناهضة على صحة ما هو مكتوب على تلك الالواح الخطية من ان ارض المحرقة هي في اورفا .

روي أن إبراهيم عليه السلام مر في أرض كربلا وهو راكب فرسا فعثرت به وسقط إبراهيم وشج رأسه وسال دمه ، فأخذ في الاستغفار وقال : إلهي أي شئ حدث مني ؟ فنزل إليه جبرئيل وقال : يا إبراهيم ما حدث منك ذنب ، ولكن هنا يقتل سبط خاتم الأنبياء ، وابن خاتم الأوصياء ، فسال دمك موافقة لدمه .

قال : يا جبرئيل ومن يكون قاتله ؟ قال : لعين أهل السماوات والأرضين والقلم جرى على اللوح بلعنه بغير إذن ربه ، فأوحى الله تعالى إلى القلم إنك استحققت الثناء بهذا اللعن .

فرفع إبراهيم عليه السلام يديه ولعن يزيد لعنا كثيرا وأمن فرسه بلسان فصيح فقال إبراهيم لفرسه : أي شئ عرفت حتى تؤمن على دعائي ؟ فقال : يا إبراهيم أنا أفتخر بركوبك علي فلما عثرت وسقطت عن ظهري عظمت خجلتي وكان سبب ذلك من يزيد لعنه الله تعالى ( 7).

المصادر والهوامش : 

1- مروج الذهب للمسعودي ج1 ص 49,50, ابي الحسن علي بن الحسين بن علي المسعودي المتوفى 347هجرية تحقيق امير مهنا , منشورات الاعلمي , ط1 تاريخ النشر 1421هجري 

2- بابل : مدينة قديمة تقع في اواسط مابين النهرين , بالقرب من الفرات على مساحة 80كم جنوب شرقي بغداد , وقد اطلق اسم بابل على القسم الجنوبي من بلاد مابين النهرين لتمييزه عن بلاد اشور . انظر المنجد في الاعلام ص 106

3- مروج الذهب للمسعودي ج1 ص48, وكذلك تاريخ الطبري ج1 ص 134.

4- مقامات جمع مقام , والمقام في اللغة : بفتح الميم وهو موضع القدمين , من قام يقوم , يكون مصدرا واسما للموضع .

5- بورسيبا : بالسومرية تسمى باد – سي – ا – اب – با , وبالاكدية تسمى برسيب او تل برسيب , وتسمى حاليا ببرس نمرود . وهي مدينة سومرية مهمة قديمة , تم بنائها على جانبي بحيرة تبعد حوالي 17 كلم جنوب مدينة بابل , موقع بورسيبا هو في محافظة بابل العراق حاليا , وكانت تحتوي هذه المدينة على زقورة , وهي موجودة لحد الان , وحسب التلمود يعتقد بأن هذه الزقورة كانت من اجل عبادة الالهة نبو اله التجارة عند البابليون الذي ابن الاله مدردوخ . انظر ويكيبيديا , الموسوعة الحرة الانترنيت .

6- التلمود : هو مجموعة من قواعد , ووصايا وشرائع دينية وادبية ومدنية , وشروح وتفاسير , وروايات كانت تتناقل وتّدرس شفهيا من حين الى اخر فهو نتاج الشريعة الشفوية التي زعم اليهود انه قد جرى تلقيها عن طريق التقليد المأثور , والمتواتر منذ اقدم الازمنة , وان معظم ماجاء في التلمود قد كتب بالارامية ,والتلمود كلمة عبرية (תלמוד) تعني الدراسة , انظر التلمود اسرار وحقائق ص 15 للحسيني , موسوعة اليهود واليهودية والصهيوينة ج7 , باب 10 , ص 441 . 

7- بحار الأنوار ج 44 - ص 243 .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد السمناوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/08



كتابة تعليق لموضوع : حضرة نبي الله ابراهيم الخليل يمر في ارض كربلاء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : SNDRA ، في 2013/11/08 .

شلونككككككككككككككككككك




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net