صفحة الكاتب : اعلام د . وليد الحلي

النائب الحلي : دور التمريضيين مهم في برنامج تطوير النظام الصحي في العراق
اعلام د . وليد الحلي

أكد النائب د . وليد الحلي على إن التمريض مهنة إنسانية نبيلة تهتم بالرعاية الشاملة للمريض في أبعادها الجسمانية والنفسية والاجتماعية والروحية وهو في حالة من أشد حالات ضعفه الإنساني .

 

وأضاف الحلي خلال افتتاحه لمؤتمر الجمعية العلمية للتمريض في منتجع بابل السياحي صباح يوم أمس ممثلا عن دولة رئيس الوزراء الأستاذ نوري كامل المالكي  وبحضور أكثر من 350 شخصية من رؤوساء الجامعات وعمداء كليات التمريض في العراق والباحثين والممرضين والممرضات وطلبة التمريض فضلا عن نواب وممثلي الحكومات المحلية لبابل وبقية المحافظات إن " العراق يسعى لإيجاد نظام صحي متكامل يضمن رعاية المريض باستخدام الأجهزة الطبية الحديثة وأطباء متخصصين وتمريضيين يتمتعون بمستوى علمي وأخلاقي ومهني عال يجعلهم يهتمون بالمرضى من الناحية الإنسانية ولا يميزون بينهم بسبب انتمائهم الديني أو القومي أو إي سبب أخر" .

 

وكان د. الحلي قد ألقى في المؤتمر بحثا بعنوان   (مهنة التمريض ودورها في تطوير جودة الخدمات الصحية للمواطن ) تناول فيه ابرز الجوانب التي تتعلق بمهنة التمريض من الناحية الإنسانية والأخلاقية والمهنية مستعرضا الخطط والآليات التي تساهم بدفع هذه المهنة نحو الرقي وتجعلها مثار اهتمام واحترام الآخرين .

 

مؤكداً إن "التمريض مهنة إنسانية نبيلة، إذ يتم التعامل مع المريض بأقصى  الجهود والخبرات  والمشاعر الجياشة لإنجاح عملية إنقاذه ".

 

ودعا الحلي التمريضيين للاستفادة من تقنيات التمريض مشيراً إن " دخول الأجهزة الطبية الحديثة مجال الخدمات الطبية تتطلب من الممرضين الاهتمام برفع مستواهم العلمي وتتبع النهضة العلمية بهذا المجال بالتعاون مع  الأطباء المسؤولين عنها .

 

متابعاً إن التقدم العلمي والتقني الحديث طور دور الممرضين  ليشمل الرعاية الجسمانية والنفسية والاجتماعية والروحية الشاملة للمريض وتثقيف المرضى وأسرهم ومرافقيهم بالإرشادات اللازمة للوقاية من الأمراض والارتقاء بصحتهم ورعاية ومتابعة تطبيق إرشادات ومتطلبات الطبيب.

 

وأشاد الحلي بدور المرأة الممرضة بالقول "  الممرضة كأمرأة  في طبيعتها حنونة وتتميز بتضحيتها وصبرها وتحملها بكل رحابة صدر ما تلقاه من معاملة صعبة بسبب الحالة غير الاعتيادية لبعض المرضى" .

 

منوها إلى أهمية الدور الذي تقوم به المؤسسات المهنية للتمريض سواء أكانت نقابات أو جمعيات أو اتحادات في تبنى مهمة تقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطن ،وسعيها الدائم لتطوير عملها ليكون بالجودة المطلوبة حسب المعايير الدولية من خلال تدريب وتنشأة كوادر مهنية متخصصة وكفوءة ومخلصة لربها ووطنها، تتميز بأدائها الإنساني النزيه بعيدا عن التعامل المادي في جودة عملها ، داعيا تلك المؤسسات للدفاع عن حقوق الممرضين ومستقبلهم، والسعي لتكوين عائلة متماسكة ومتعاونة بين أعضائها.

 

وتطرق الحلي الى حقوق المرضى والتي أوجزها بالحصول على الاهتمام والاحترام والعناية الصحية الكريمة لأنها مهنة إنسانية أولاً ، وكذلك الحصول على العلاج كإنسان دون النظر لعرقه أو جنسه أو دينه ومعرفة مدة العلاج وفترة العلاج بالمستشفى ومعرفة هوية وكفاءة وأسماء الأشخاص المسؤولين عن تقديم العناية الصحية له ، ورفض أي متابعة أو إشراف من الأشخاص الذين لا ينتمون للفريق الصحي المسؤول عن تطبيبه كما يجب المحافظة على خصوصية المريض وأسراره من قبل الفريق الصحي أو العاملين بالمرفق الصحي، وان تكون جميع السجلات المتعلقة بالعناية الصحية له سرية ، وأن يتم حفظها بمنتهى السرية ، والمحافظة على خصوصية المريض أثناء المقابلة والفحص والعلاج .

 

كما تطرق د. الحلي في بحثه إلى حقوق الممرضين والتي شخصها بالأجور المناسبة والعادلة والالتزام بساعات عمل محددة ومتفق عليها ، فيما بيّن الحقوق القانونية للممرضين والقائمة  بالاعتماد على عدم التمييز فيما بينهم على أسس دينية أو طائفية أو عنصرية أو سياسية أو غيرها من طرائق التمييز .

 

 

المكتب الاعلامي للنائب د. وليد الحلي في 9 / 11/ 2013م


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


اعلام د . وليد الحلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/10



كتابة تعليق لموضوع : النائب الحلي : دور التمريضيين مهم في برنامج تطوير النظام الصحي في العراق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net