صفحة الكاتب : محمد السمناوي

حضرة النبي نوح عليه السلام وعلاقته بكربلاء
محمد السمناوي
نوح بن لمك بن متوشلح بن اخنوخ بن انوش بن شيث بن ادم عليهم السلام ( 1).
من أنبياء أولي العزم , وقد تكرر ذكر اسمه في القران الكريم بعدد 50 مرة , في آيات وسور مختلفة , وقد ذكر من قبل في الكتب والديانات الإبراهيمية , وهو الحفيد العاشر لأدم عليه السلام والأب الثاني للبشرية جمعاء بعد الطوفان المشهور , وقد أبيدت البشرية جميعا ماعدا من نجى بركوبه السفينة معه هذا النبي المرسل .
وقد ذكرت الموسوعات الكاثوليكية ( 2 ) أن والد نوح لاميخ أطلق عليه هذا الاسم لقناعته بان نوحا , هو مخلص البشرية من البلاء , والعقوبة التي حلت بقومه , وهو قادر على إيصال البشرية إلى ساحل الأمان والاطمئنان .
عاش سيدنا نوح عليه السلام مابين النهرين , وفي القرى المجاورة من الجانب الغربي بجنب الفرات القديم , وكان يرى قومه غارقون في الفساد والمعاصي والكفر , وكان يرى كيف وضعت الأصنام التي صنعوها بأيديهم , ووضعوها بجوار نهر الفرات ( 3 ) , واخذوا يسجدون لها ويعبدونها من دون الله تعالى . 
بعد تحقق الوعد الإلهي , ونزول العذاب على قومه وفار التنور ,ونجاته مع من كان في سفينته التي صعنها في الكوفة( 4 ) , وبجوار الفرات القديم استوت تلك السفينة بجواره , وظهرت اليابسة , وتشخص نهر الفرات الجديد , وابتدأت الحياة من جيد على هذه الأرض بجوار كربلاء , وشاطئ الفرات , وقد حمدوا الله وشكروه على هذه النعمة العظيمة وهي النجاة من الهلال والشمول بالرحمة الإلهية . 
قال تعالى : ( فاذا استويت أنت ومن معك على الفلك فقل الحمد لله الذي نجينا من القوم الظالمين(28) وقل رب أنزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين(29) إن في ذلك لايات وإن كنا لمبتلين(30))( 5) . 
وروي أن نوحا لما ركب في السفينة طافت به جميع الدنيا فلما مرت بكربلا أخذته الأرض، وخاف نوح الغرق فدعا ربه وقال: إلهي طفت جميع الدنيا وما أصابني فزع مثل ما أصابني في هذه الأرض فنزل جبرئيل وقال: يا نوح في هذا الموضع يقتل الحسين سبط محمد خاتم الأنبياء، وابن خاتم الأوصياء فقال: ومن القاتل له يا جبرئيل ؟ قال: قاتله لعين أهل سبع سماوات وسبع أرضين، فلعنه نوح أربع مرات فسارت السفينة حتى بلغت الجودي واستقرت عليه( 6).
 
الطوفان قد حصل على هذه الشهرة العالية بفضل حصوله في بقعة حضارية مهمة , وقصة نوح اول من نقلها هم السومريون( 7) بتراثهم الشفوي , ويمكن أن نقول بأن أول مدينة بنيت بعد الطوفان مباشرة هي شرقي كربلاء , ولا تبعد من مركز كربلاء الحالي سوى عشرين كيلو مترا ( 8), وعليه يمكن الوصول الى حقيقة وقدسية هذه البقعة , وهذا المركز الذي ينتشر منه الفكر والحضارة عبر القرون , وقد نشروا أولاد نوح عليه السلام ثقافة السماء ورسالة التوحيد , ومن جوار المكان الذي يقتل فيه الإمام الحسين عليه السلام , وهو متعين لدى جميع الأنبياء , فالإمام الحسين عليه السلام هو الذي أعطى كربلاء, وشاطئ الفرات هذه القدسية قبل وبعد شهادته . وهذا بحد ذاته كاف فلا يحتاج أن نبحث عن تراثها القديم , والأثريات مادام أن الجوهر بأيدينا , ونوره قد أنار الوجود . 
وولادة الحضارة الجديدة بعد طوفان كان من قلب ارض كربلاء , ومن المكان الذي يقتل فيه الإمام الحسين , كما دلت الروايات على ذلك , وإنها امتداد للأديان السابقة , ولها ارتباط وثيق بكل نبي من أنبياء الله تعالى من أولهم إلى خاتمهم صلوات الله عليهم أجمعين .
نعم هي كربلاء الأنبياء والمرسلين , وعباد الله الصالحين , ومن أتاها نجى , ومن تخلف عنها هوى سواء في الماضي والحاضر والمستقبل, فكما هي رمز الحضارات , كذلك هي مهد النبوات والرسالات السماوية فهي كالشمس تجري لمستقر لها , لحين ظهور شمس مهدي آل محمد عليه السلام . 
 
فأذن كربلاء وشاطئ الفرات في تلك العصور الغابرة هي مركز الانطلاقة نحو السلامة , وساحل الأمان للبشرية , وهي كذلك نقطة النهاية والاستقرار والخلاص , فمن أتى كربلاء وشاطئ الفرات مع نبي الله نوح عليه السلام في عصره نجى وفاز, وكذلك من يأتي اليوم إلى كربلاء الحسين عليه السلام ينجو ويسلم ويأمن من الفتن .
ورد في الحديث البنوي : ( إن مثل أهل بيتي فيكم كسفينة نوح ) ( 9). 
وفي زيارة الجامعة عن الإمام علي بن محمد الهادي عليه السلام :( من أتاكم نجى، ومن لم يأتكم هلك)( 10).
فعن علي بن إبراهيم , عن أبيه ( 11), عن محمد بن علي , عن أبي سعيد, عن حماد بن أيوب , عن أبي عبد اللّه , عن أبيه , عن آبائه , عن أمير المؤمنين (ع ) قال : قال رسول اللّه (ص ) : يقبر ابني بأرض يقال لها : كربلا, هي البقعة التي كانت فيها قبة الإسلام , التي نجى اللّه عليها المؤمنين الذين آمنوا مع نوح (ع ) في الطوفان ( 12).
المصادر والهوامش :
1- مروج الذهب للمسعودي ج1 ص 44 , 45 , 46. 
2- الكاثوليكية : وهي اكبر طوائف الدين المسيحي , ومركزها الفاتيكان مقر بابا الكاثوليك , ويتواجد اتباعها في الكثير من دول العالم , وخاصة في جنوب اوربا , وامريكا اللاتينية . انظر ويكيبيديا , الموسوعة الحرة الانترنيت .
3- الظاهر الفرات من جهة الكوفة بحسب رواية المفضل بن عمر : نعم يا مفضل وكان منزل نوح وقومه في قرية على متن الفرات مما يلي غربي الكوفة. انظر بحار الانوار ج 11 , ص 331.
4- الكافي ج8 , ص 281. 
5- المؤمنون : 28 /29/30. 
6- بحار الانوار ج44 , ص 243. 
7- السومريون : احدى الجماعات المنحدرة من بعض الاقوام المحلية في وادي الرافدين في عصور ماقبل التاريخ البعيدة , انظر طه باقر : مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة ص 82, ط1 بيروت لبنان دار الوارق.
8 - موسوعة كربلاء عبر التأريخ ج5 , ص 116 . 
9- الامالي الشيخ الطوسي ج2, ص 222,
10- تهذيب الاحكام ج6, 98. 
11- ابراهيم بن هاشم .
12- كامل الزيارات جعفر بن قولويه القمي ص 452, ط1 المتوفى 367, تحقيق الشيخ محمد جواد القيومي , لجنة التحقيق , تاريخ النشر 1417 , بحار الانوار ج98 , ص 109, جامع احاديث الشيعة ج12 , 579.

  

محمد السمناوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/10



كتابة تعليق لموضوع : حضرة النبي نوح عليه السلام وعلاقته بكربلاء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : السيد حسين البدري
صفحة الكاتب :
  السيد حسين البدري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 رياح الانقلاب تجتاح القصر الملكي السعودي  : اسعد عبدالله عبدعلي

 ستون سؤالا بين قوسين ... ونبذة من تاريخ حوزة كربلاء المقدسة  : حيدر عاشور

 فرار "داعش" من قرى شرق قرة تبة أمام تقدم البيشمركة والقوات العراقية

 ايها المشرعنون ؟ قفوا  : حنان الكامل

 الشيخ الوهابي ياسر برهامي: خاصية "أعجبني" على الفيس بوك تفسد القلب

 العبادي: فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي جعلت لدينا حصانة من داعش

 معهد القرآن الكريم التابع للعتبة العباسية المقدسة ينظم مهرجانه القرآني السنوي ‏في محافظة بابل  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 بكى المساء الوردي وأرتعشت كل النجوم  : سليم عثمان احمد

 عادل عبد المهدي يكتب : لا اؤيد اي انشقاق في "المجلس الاعلى"، او في غيره  : د . عادل عبد المهدي

 قراءة في رواية ألف عام  : علي الزاغيني

 صورة العراق الجديد بعيون واشنطن  : سعود الساعدي

 جريمة الغدر بالمفرزة الطبية...هل نالت الإهتمام العام كما تستحق..؟  : صالح المحنه

 التعليم العالي : تحويل جامعة نينوى إلى “تخصصية طبية” وإنشاء جامعة طبية في البصرة

 ويكيليكسهم اكاذيب مكتوبة وكيليكسنا وثائق دامغة فترقبوها قريبا  : احمد مهدي الياسري

 تحرير الرمادي بالكامل ورفع العلم العراقي فوق مجمعها الحكومي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net