صفحة الكاتب : مهند حبيب السماوي

لماذا لم يستقل عراقي من قناة الجزيرة ؟
مهند حبيب السماوي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
تتناهى الى اسماعنا كل يوم عبر وسائل الاعلام أخبار استقالات بعض موظفي قناة الجزيرة لدرجة بتنا نتوقع، مع هذا الكم والنوع من الاستقالات، خبر جديد يتعلق باستقالة موظف آخر في اي ساعة يشهد فيها عالمنا العربي هذا الحراك الجماهيري الخطير الذي آلــ، لكل اسف، وعلى نحو غير معقول، الى نهايات مأساوية تحولت فيها دولا مستقرة، تحكمها انظمة غير ديمقراطية، الى بقايا بل شظايا دول يسودها التفتت البنيوي ويغمرها التفكك الاجتماعي ويقودها الانفلات الامني وتصبح وتمسي على سماع ازيز الرصاص.
 
وفي خضم كل هذه السيناريوهات التي تجري في عالمنا العربي، كان الاعلام حاضرا بقوة في حيثيات هذا المشهد العربي وتفاصيله الدقيقة من خلال مساهمته في صنع وتشكيل وتغيير بعض معالم هذا المشهد وعلى اصعدته السياسية والاقتصادية والامنية كافة ، بل اصبح هذا الاعلام، باشكاله المتعددة ومظاهره المتنوعة، يتلاعب بالحقائق ويزيفها ويُشرعن الباطل ويمنحه بعدا قانونيا !. 
 
والاعلام العربي الذي رافق هذه الثوارات والتغييرات التي اجتاحت عالمنا في السنوات الاخيرة لم يكن بعيدا عن هذه التهم والافتراءات، كما هو دائما منذ لحظة تدشين وتأسيس اغلب مؤسساته، اذ اتخذت اغلب تلك الوسائل، ومنها قناتي الجزيرة والعربية، موقفا اعلامية تجاه تلك الثورات بعيدة كل البعد عن اي اساس موضوعي مهني او من اجل مصالح ومتطلبات وحقوق تلك الشعوب الذي عانت نير طغيان حكامها وكانت تتطلع لغد مشرق ومستقبل وردي لكن سرعان ما اصطدمت بهول الحقيقة ورعب النتيجة ! ومفارقات ما آلت اليه ثوراتهم الشبابية التي قطف ثمارها شيوخ الارهاب والفتنة والتطرف !.
 
رد الفعل الحقيقي تجاه هذه القنوات، ونحن نتحدث عن الجزيرة خصوصا، لم يكن من خلال انكشاف وجهها الحقيقي بالنسبة للشعوب العربية فحسب، بل كان الرد تجاهها داخليا صدر من داخل مؤسستها متمثلا في استقالة بعض موظفيها بسبب عدم رضائهم وتقبلهم سياسة الجزيرة في تغطيتها لاخبار مصر بعد اسقاط الرئيس الاخواني محمد مرسي وازاحته عن الحكم.
 
21 استقالة تضرب مصداقية "الجزيرة" ...تلك هو العنوان الابرز الذي اختصر ماحدث لهذه القناة كرد فعل ، لانتردد في منح صفة وطني له، لسياسات القناة في التعامل مع الاحداث المصرية المتمثلة بعدم حياديتها " وقيامها بشكل مخطط ببث الفتنة بين المواطنين، ومخالفاتها المهنية ببث أخبار ولقطات مزيفة، وتوجيه العاملين بها لعرض أي أخبار وحوارات وصور لصالح تنظيم الإخوان، وانتقاء رسائل نصية توضح ضخامة مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي خلافا للواقع، واستضافة شخصيات محددة معارضة لثورة يونيو، وتلقين العاملين لإذاعة كلام بعينه على الهواء مباشرة " على حد تعبير محمد عوض الذي تحدث عن هذا الموضوع بالعنوان الذي ذكرته اعلاه.
 
خبر الاستقالة " المحرج للقناة " يبعث برسائل ودلالات ايجابية تمتلئ بالتفاؤل لدينا حول وجود هكذا شخصيات اعلامية اشترت نفسها من اجل وطنها وشعبها ومهنيتها ولم تبعها رغما عن جيمع المغريات المادية والوجاهة والمنصب والامتيازات التي تنتظر مستقبل هؤلاء في عملهم في قناة الجزيرة التي تُدرك تماما ان لديها القدرة على ممارسة مثل هذا النوع من الضغط على كل من يعمل لديها .
 
لكن هذا الخبر وماتضمنه من دلالات قد اثار أمامي موضوع يستحق ان نطرحه ونتحدث عنه الا وهو المتعلق بالبحث عن الاسباب التي تقف وراء عدم استقالة العاملين العراقيين في قناة الجزيرة، باستثناء الشهيدة اطوارة بهجت، على الرغم من ان ماقامت به القناة ضد العراق الجديد من سلوك تأمري ونهج عدائي ودور سلبي يعادل اضعاف ما تقوم به الان من حرب اعلامية ضد مصر ؟
 
هل ان هؤلاء العراقيين العاملين في قناة الجزيرة يؤمنون بان العمل لايعكس الوطنية كما يقول ديفي بايلي!...ولذا لايرون بأسا وغضاضة في العمل مع هكذا قناة برغم ماتقوم به ضد العراق وشعبه وتجربته السياسية الجديدة؟
 
ام ان هؤلاء العراقيين مؤمنون بحقيقة ماتبثه الجزيرة من افكار وما تقوم به من تحريض ومنسجمون مع برنامجها الاعلامي ضد العراق، ولذا لايمكن أن تسمح لهم ضمائرهم بمراجعة قرار الالتحاق بالقناة او اعتباره أمر سيء ؟
 
ام ان هنالك شيئ ثالث يرتبط بالمصلحة الشخصية للعراقي الذي يجد ان الرابط بينه وبين هذه القناة هو المال والامتيازات والحظوة التي ينالها نتيجة العمل فيها ...وليضرب بعرض الحائط العراق وشعبه وما يحدث له من تحريض جراء هذه القناة ؟
 
كتب الروائي الروسي فالنتين راسبوتين بعد مئة عام على رحيل عملاق الادب الروسي ديستويفكسي بانه " بفضل دوستويفسكي، تمكّن البشر من أن يعرفوا أشياء كثيرة عن ذواتهم" وفي رايي اننا بفضل هذه القناة وامثالها من القنوات التي تعمل ضد العراق يمكن لنا نعرف الكثير عن ذوات العراقيين" الاعلاميين" العاملين فيها من حيث مدى تقبلهم للعمل في قناة تتخذ من الدم العراقي مادة رخيصة لتنفيذ اجندات سياسية خارجية لاترتبط لا من قريب ولابعيد بمصالح الشعب العراقي العليا الذي يبقى على الدوام ضحية مأسوف عليها امام الماكنة الاعلامية العربية الضخمة.
 
 
alsemawee@gmail.com

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مهند حبيب السماوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/11



كتابة تعليق لموضوع : لماذا لم يستقل عراقي من قناة الجزيرة ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net