صفحة الكاتب : محمد السمناوي

حضرة نبي الله سليمان بن داود وعلاقته بكربلاء
محمد السمناوي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

في التراث اليهودي ان سليمان بالعبرية (שְׁלֹמֹה ) شلومو : هو أحد ملوك مملكة اسرائيل حسب الوارد في سفر الملوك الأول , وسفر أخبار الايام الأول , وحسب التلمود هو أحد الأنبياء الثمانية والأربعين وإبن داود وثالث ملوك مملكة إسرائيل ( 1).

وفي التراث الاسلامي انه احد انبياء الله المرسلين , وعباده الصالحين , ذكر نبي الله سليمان بن داود في العديد من السور القرانية بعدد 16 مرة في ايات متفرقة .

يقول : الحافظ ابن عساكرهو سليمان بن داود بن إيشا بن عويد بن باعز بن سلمون بن نحشون بن عميناذب بن إرم بن حصرون بن فارص بن يهودا بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم سليمان بن داود (2 ). 

هذا النبي له مرور في كربلاء في عصره , ومن اجل الحسين عليه السلام جرت دموعه من عينه , وانكسر قلبه بذكر مصيبته .

وقد ورد في الأخبار أن سليمان كان يجلس على بساطه ويسير في الهواء ، فمر ذات يوم وهو سائر في أرض كربلا فأدارت الريح بساطه ثلاث دورات حتى خاف السقوط فسكنت الريح ، ونزل البساط في أرض كربلا . فقال سليمان للريح : لم سكنتي ؟ فقالت : إن هنا يقتل الحسين عليه السلام فقال ومن يكون الحسين ؟ فقالت : هو سبط محمد المختار ، وابن علي الكرار ، فقال : ومن قاتله ؟ قالت : لعين أهل السماوات والأرض يزيد ، فرفع سليمان يديه ولعنه ودعا عليه وأمن على دعائه الإنس والجن ، فهبت الريح وسار البساط ( 3 ). 

وقد يقول قائل ان سليمان ابن داود امتد ملكه حتى بلاد مابين النهرين (الفرات ) , والدليل انه قد مر على ارض كربلاء كما دلت الرواية اعلاه , او كما دلت التوراة على ذلك . 

والجواب : ان القران الكريم عندما يصف نبي الله سليمان يختلف هذا الوصف اختلافا جوهريا وكبيرا , عن ما ذكر في التراث التوارتي , والعهد القديم , والذي يراجع القران الكريم , والموروثات الروائية لم ولن يجد ذكر في بناء القدس وبيت المقدس المتعلقة بداود وولده سليمان عليهما السلام , وعندما يذكر في التوارة مثلا اتساع ملك سليمان امتد حتى بلاد مابين النهرين , هذا مما لا دليل عليه , وهو من المغالات .

يقول الاستاذ احمد عثمان : اتساع حدود مملكة سليمان التي ورد ذكرها في العهد القديم يعتبره أكثر الباحثين من قبيل المبالغات، فمملكة سليمان التي يتبجح اليهود بعظمتها كانت أشبه ما تكون بمحمية مصرية مرابطة على حدود مصر، قائمة على حراب أسيادها الفراعنة الذين كانت أهم أهدافهم حماية حدودهم الشرقية من غارات الأقوام الطامعة بمصر وفي مقدمتهم الآشوريون) (4 ).

وقد اشار الدكتور احمد سوسة الى هذه الحقيقة : التي ينفي بها وجود دولة إسرائيلية ممتدة من النيل إلى الفرات زمن داود وسليمان: إن هذه الدولة لم توجد لعدة أسباب منها: أن اللغة التي تكلم بها داود وسليمان هي اللغة الكنعانية حيث لم يكن قد توافر لبني إسرائيل أي مقومات قومية وثقافية أو حتى حضارة خاصة بهم، بل كانت حضارتهم قائمة على تراث كنعاني بحت. أما اللهجة العبرية المقتبسة من الآرامية التي تم بها كتابة التوراة في الأسر لم تظهر إلاَّ في وقتٍ متأخر، أي بعد عصر داود وسليمان وهذا يعني أن كتابة العهد القديم لم يكن قد ظهر إلى الوجود في ذلك الزمن. أما المزامير التي ترجع إلى عهد داود وأمثال سليمان فهي من أصل كنعاني، وكانت تُتلى آنذاك باللغة الكنعانية وعلى الطريقة الدينية الكنعانية، ثم قام الكهنة اليهود بترجمتها فيما بعد إلى العبرية وعُدت من الأسفار المقدسة في التوراة، وهذا كله يثبت أن فلسطين بقيت كنعانية في ثقافتها وحضارتها ولغتها زمن داود وسليمان في القرن العاشر قبل الميلاد، وأن دويلة داود وسليمان لم تكن إلاَّ دويلة قائمة على تراث كنعاني بحت تمثل أقلية صغيرة بين دويلات عــريقة في حضارتها السامية العربية تحيط بها من جميع أطرافها، وتؤكد التوراة أن مملكة سليمان كانت مملكة وقتية آلت إلى الزوال بعيد وفاته ( 5 ). 

ومن هنا يتبين بطلان من يزعم ان الفرات وارض كربلاء المجاورة له كانت تحت سيطرة دويلة اسرائيل في تلك العصور , بل ان الله تعالى ارد ان يجعل نبيه سليمان مطلعا على ارض فيها اسرار الهية , ومعاني غيبية , وانها قبة الاسلام التي يذبح فيها ابن خير الانام محمد صلى الله عليه واله وسلم . 

ويشير المؤرخ المشهور \"ويلز Wells\" في كتابـــه( 6 ) على التمادي في هذه الخيالات والمبالغات في تصوير حدود مملكتي داود وسليمان، فيقول:\"ولا يستطيع أحد أن يزعم أن أرض الميعاد وقعت يوماً بيد العبرانيين (الإسرائيليين)، ويلوح أن داود وضع نفسه في حماية حيرام ملك صور فثبتت هذه المحالفة الفينيقية ملكه\".

ويشرح \"ويلز\" كيفية تصوير كتبة التوراة لمملكة سليمان في صورة تفوق الواقع بكثير قال:\"من الخير ألاَّ تغيب عن بالنا التقديرات النسبية للأمور، فسليمان وهو في أوج مجده ليس إلا ملكاً صغيراً يحكم مدينة صغيرة، وكانت دولته من الهزال وسرعة الزوال بحيث أنه لم تنقض بضعة أعوام على وفاته حتى استولى شيشنق أول فراعنة الأسرة الثانية والعشرين على أورشليم( 7)، ونهب معظم ما فيها من الكنوز، ويقف كثير من النقاد موقف المستريب إزاء قصة مجد سليمان التي توردها أسفار الملوك والأيام، وهم يقولون إن الكبرياء القومي لدى كتاب متأخرين هو الذي دعاهم إلى إضافة أشياء إلى القصة والمبالغة فيها.

فضلاً عن ذلك، فالتوراة تشير إلى أن سيطرة داود امتدت إلى نهر الفرات، ولاشك أن هذا الادعاء مستبعد كلياً، ويُعد من قبيل المبالغة والخيال شأنه شأن الإسهاب في وصف منشآت سليمان بمنتهى الضخامة والفخامة ( 8 ). 

المصادر والهوامش : 

1- ويكيبيديا، الموسوعة الحرة الانترنيت بتصرف 

2- البداية والنهاية ج2 , ص 323

3- بحار الأنوارج44 ص244 

4- مزاعم العهد القديم فترة حكم سليمان عليه السلام , د اسامة محمد ابو النحل , الاستاذ المساعد في قسم التاريخ , جامعة الازهر . غزة (مقالة انترنيت). 

5- أحمد سوسة: العرب واليهود في التاريخ، حقائق تاريخية تظهرها المكتشفات الأثرية، ط2، سلسلة الكتب الحديثة، دمشق 1973.

6- معالم تاريخ الإنسانية ص 279، 283 

7- القدس : بالعبرية : יְרוּשָׁלַיִם يِروشالَيم أكبر مدينة في فلسطين التاريخية من حيث المساحة وعدد السكان، وأكثرها أهمية دينيًا واقتصاديًا. تُعرف بأسماء أخرى في اللغة العربية مثل: بيت المقدس، القدس الشريف، وأولى القبلتين، وتُسميها إسرائيل رسميًا: أورشليم القدس , انظر ويكيبيديا، الموسوعة الحرة الانترنيت بتصرف . 

8- مزاعم العهد القديم فترة حكم سليمان عليه السلام , د اسامة محمد ابو النحل , الاستاذ المساعد في قسم التاريخ , جامعة الازهر . غزة (مقالة انترنيت). 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد السمناوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/12



كتابة تعليق لموضوع : حضرة نبي الله سليمان بن داود وعلاقته بكربلاء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net