صفحة الكاتب : مهدي المولى

المرأة والربيع العربي
مهدي المولى

 

اثبت بما لا يقبل ادني شك ان الربيع العربي فشل من خلال فشل المرأة   فحقوق المرأة تراجعت عما كانت عليه قبل حدوث الربيع العربي في كل الدول وهذا يعود في اعتقادي الى المراة نفسها  
فالمرأة لا تزال تستجدي حقوقها استجداء  مادة يدها وهي تقول من مال الله والصخي حبيب الله او انها لا تزال تقف خلف الرجل مساندة ومؤيدة للرجل معتقدة انه هو الذي يحقق لها اهدافها ويمنحها حقوقها وفي النتيجة تخرج  خالية اليدين
فالمرأة وراء كل حركة ووراء كل تغيير وتجديد في كل التاريخ في كل مكان  وفي كل مراحل التاريخ فالمرأة كانت وراء نهضة الاسلام حيث وقفت مواقف مشرفة   في نشر الاسلام ونموه والدفاع فاول من اسلم  امرأة هي الانسانة العظيمة خديجة الكبرى التي وقفت الى جانب الرسول العظيم وشجعته ودعمته معنويا وماديا من اجل نشر الاسلام ومواجهة اعداء الاسلام حيث ضحت بمالها وصحتها وتحملت الجوع والالم  حتى استشهدت  نتيجة للحصار التي فرضه اعداء الاسلام على الرسول واهله 
والمرأة كانت اول شهيدة في الاسلام وهي سمية ام عمار زوجة ياسر حيث ضربت اروع امثلة الشجاعة والتضحية  من اجل نشر النور والحرية وازالة الظلام والعبودية  فكانت صرختها في  رمضاء مكة ضد  رموز الظلام والاستبداد هي التي هدت عروش البغي وحصون الظلام  وما حقق الاسلام من انتصار الا نتيجة لتلك الصرخة لتلك التضحية لذلك الايمان
لكن النتيجة ماذا حصلت المرأة  ففي غفلة من المسلمين اختطف الاسلام من قبل اعداء الاسلام وحكموا على المرأة  مجرد جارية ملك يمين ناقصة عقل ودين مجرد سلعة تباع وتشترى وبقيت المرأة المسلمة تحت هذا الظلام والعبودية حتى عصرنا
والان تحاول الوهابية الظلامية  بدعم من ال سعود ان تلعب نفس اللعبة   مع الصحوة الاسلامية التي اطلق عليها الربيع العربي نفس اللعبة التي لعبتها الفئة الباغية في فجر الاسلام بدعم من ال سفيان
 
فاذا استطاعت الفئة الباغية بزعامة ال سفيان ان تختطف الاسلام  وتفرغه من قيمه  الانسانية الحضارية لا اعتقد ان الوهابية الظلامية بزعامة ال سعود قادرة على اختطاف الاسلام مرة اخرى فالمسلمون في حالة  اخرى اكثر فهما واكثر وعيا واكثر معرفة بالاسلام وتمسكا بقيمه الانسانية
فالاسلام  دعوة الصدق والمحبة والسلام دعوة الحرية  دعوة للعلم والعمل لكل انسان  سواء كان رجل او امرأة  فمن يلتزم بذلك  ويتمسك بها فهو مسلم ومن لا يتمسك بذلك فهو غير مسلم 
الاسلام يعني الانسان 
اما اذا كان  الانسان غير ملتزم وغير متمسك بالصدق والمحبة والسلام والعلم والعمل سواء كان رجل او امراة فهو ليس بمسلم ليس انسان
العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة يعني الذي لا يقرأ ولا يكتب كافر لان العلم هو السبيل الوحيد لمعرفة الله ومعرفة  اوامره ونواهييه لا شك بدون العلم لا يمكن للانسان ان يعرف الله ويعرف ما يريده وما لايريده
لهذا نرى الفئة الباغية بقيادة ال سفيان في اول الاسلام والفئة الوهابية بقيادة ال سعود الان تحرم العلم على المسلم وخاصة المرأة  والهدف هو ان تبعد المسلم عن معرفة الله عن معرفة الحق عن معرفة الايمان
فشنوا حربا على العلم والعلماء ودور العلم حيث ذبحوا العلماء والمتعلمين  على اساس انهم كفرة وفجروا دور العلم بحجة انها دور اوثان
لو دققنا في التغيرات التي حدثت في منطقتنا التي اطلق عليها الربيع  العربي  لأتضح لنا ان المرأة العربية ساهمت مساهمة فعالة في هذا التغيير الذي اطاح بأعتى انظمة الدكتاتورية والاستبداد فكانت اغلبية المتظاهرين والمحتجين والمعتصمين من النساء وكانت المرأة اكثر تحديا واكثر قوة وتحدي  من الرجال
وفجأة  تدخلت قوى الظلام والفساد القوى الارهابية المتخلفة واخترقت الثورة وتصدرتها ونشرت ظلامها وحرفت الثورة عن مسارها الطويل وتصدت  لقوى الثورة  وعزلها وابعادها بكل الطرق لانها تدرك ان المرأة نصف المجتمع وتعطيل نصف المجتمع يعني تعطيل المجتمع بكامله
حيث فرضوا قيم  وعادات هدفها افساد المرأة  وبالتالي افساد المجتع بكامله من خلال
منعها من العلم والعمل    وذبح اي امرأة  تذهب الى المدرسة ذبح المدرسات تفجير ا لمدارس
 المرأة ناقصة عقل ودين
المرأة لا تصلح لتحمل المسئولية
المرأة لا رأي لها ولا موقف ولا عقل
 وبدأت فتاوى غريبة عجيبة غير معقولة غايتها الاساءة للاسلام
لا يجوز لها الجلوس على الكرسي  بحجة ان الجن يشتهون المرأة التي تجلس على الكرسي ويمارسون الجنس معها
كما انهم حرموا على المرأة التي  لا يوجد معها زوجها في البيت تشغيل المكيف لان ذلك يدفع  الرجال في الشارع الجيران يمارسون الجنس معها  كما حرموا على المرأة تناول الموز والخيار لانه يثير رغبتها الجنسية
ومن الفتاوى المضحكة احد هؤلاء المتخلفين  خاصة بعد المطالبة الشديدة من قبل المرأة في الجزيرة  لقيادة السيارة لحماية نفسها وكرامتها من التجاوزات  التي يقوم بها بعض المتخلفين ان قيادة المراة للسيارة يؤثر على مبايض المرأة
الاكثر غرابة واستغرابا ان هؤلاء المتخلفين اعداء الحياة والانسان قاموا بحملة تحرش جنسي بالمرأة في كل مكان حتى لو كانت في المسجد وهذه الحالة لم تحدث  قبل مرحلة التغيير في ظل انظمة الاستبداد والدكتاتورية  والشي الغريب ان الذين يتحرشون بالنساء هم اؤلئك الذين يتظاهرون بأسم الدين والتدين
نعم هناك حملة كبيرة وواسعة ضد شعوب المنطقة ومستقبلها من خلال عزل المراة وابعادها عن المساهمة في بناء  الاوطان لهذا على المرأة ان تدرك الخطر الذي يحدث بشعوب المنطقة
 لا شك المرحلة التي تمر بها شعوب المنطقة  مرحلة صعبة ومحرجة اذا تركت وشأنها ستؤدي الى الفوضى والفوضى تؤدي الى الضياع  لهذا على القوى الوطنية المخلصة وخاصة المرأة بالذات يتطلب منها ما يلي
اولا على المرأة ان تشكل لها تيار حزب خاص بها  غير خاضع لاي حزب او جهة اخرى
ثانيا ترفض  المطالبة بحقوقها   بطريقة الاستجداء والتوسل بهذا الطرف او ذاك بل على المرأة ان تنتزع حقوقها بقوة وبدون اي خوف او مجاملة
ثالثا على المرأة النشطة والتي تريد انقاذ المرأة ان تنزل الى المرأة  وتكون معها في كل مكان في منزلها في عملها في مدرستها في مجالس افراحها واحزانها وترفع من مستواها العلمي والعقلي وتعرفها بحقوقها واهميتها في بناء الوطن وسعادة الشعب
رابعا على المرأة النشطة ان تنطلق في رفع مستوى المرأة من واقعها من قيمها حتى لا تحدث ردة فعل ليس في صالحها مثلا تشجع المرأة على تعلم القراءة والكتابة والانطلاق من قول الرسول محمد العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة تشجيعها على العلم والعمل والانطلاق من قول الامام علي قيمة المرء ما يحسنه اي ما يعمله
خامسا على المراة ان تتصدر الصفوف في المطالبة بحقوقها ولا تسمح لغيرها ان يتكلم بأسمها مهما كان فمن يرغب في الوقوف  الى جانبها ويطالب بحقوقها عليه ان يدعمها اي يقف الى جانبها ان يقف ورائها
 
 
 
 

  

مهدي المولى
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/17



كتابة تعليق لموضوع : المرأة والربيع العربي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على كركاميش هل تعني كربلاء ؟؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بمزيد من الحزن والاسى بلغني ان الاخ الكاتب ماجد المهدي كاتب الموضوع الذي نشرته أعلاه قد توفي و رحل من هذه الدنيا بتاريخ 2/3/2018 . فهنيئا له الأثار الطيبة التي تركها .

 
علّق المعتمد في التاريخ ، على كيف يكون علي الأكبر (ابن الحسن والحسين) معاً ؟ - للكاتب شعيب العاملي : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم . العم يقال عنه اب لأبناء اخيه. فليس هناك مانع مثل استغفار إبراهيم لإبيه أزر وهو في الأصل عمه. و الله العالم

 
علّق بورضا ، على ادارة موقع كتابات في الميزان تنعى العلامة السيد محمد علي الحلو : إنا لله وإنا إليه راجعون رحم الله السيد العزيز بحق محمد وآل محمد صلوات الله عليهم أجمعين كان مبلغا وناصحا ومناصرا بارزا بلسانه ويده وشعوره في قضية الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

 
علّق بشير البغدادي ، على تعرف على تاريخ عزاء ركضة طويريج وكيف نشأ ولماذا منع؟! : الحمد لله وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على كركاميش هل تعني كربلاء ؟؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : االسلام عليكم ورحمة الله الحريه الفكريه والصدق كمنهج في المعرفه.. هي هي ان تعرف حقا وان تكون حرا بينك وبين نفسك.. تحياتي وتواضعي اما الفكر الحر والصدق في البحث.. تحياتي لسمو منهاج السيد ماجد المهدي.. دمتم غي امان الله

 
علّق بشير البغدادي ، على المجلس الحسيني في لندن يصدر توضيحا بشان حادثة دهس المشيعيين بمصاب ابي الاحرار : ويبقى الحسين ع

 
علّق ماجد المهدي ، على مناقشة الردود على موضوع (ذبيح شاطئ الفرات).  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اختي الفاضلة ايزابيل باركك و اسعدك الله سبحانه و تعالى . اختي الفاضلة ايزابيل . لقد وقعت بين يدي مصادفة مقالة (قتيل شاطئ الفرات) الرائعة التي تفضلت بكتابتها و انا لدي نفس الشغف الذي قادك للبحث و القراءة في هذه العلوم الاهوتية و عندما قرأت مقالتك هذه استوقفني اسم المدينة ( كركاميش) على انها تعني مدينة كربلاء و اعتقد اني توصلت لحل هذه المسألة ان شاء الله سبحانه و تعالى. لقد لفت انتباهي عدة اشارات و تلميحات قد تساعدنا في اثبات ان الاية المذكورة في الانجيل في سفر يهوديت و التي تذكر الذبيح على نهر الفرات هو الامام الحسين عليه السلام و نظرا لان معلوماتي محدودة جدا حول تاريخ و خفايا و تفسيرات الكتاب المقدس الانجيل فلابد ان اعرض عليك هذه الاشارات و التلميحات لاعرف مدى حجيتها و مصداقيتها عند المحاججة بها لان الواحدة ستقودنا الى الاخرى الى ان تكتمل الصورة عندنا . 1- الايات التي ذكرت الذبيح في سفر يهوديت تذكر ان نبوخذ نصر انتصر على ارفشكاد بمعركة في منطقة (رعاوي) قرب دجلة و الفرات و لكن العجيب ان التوراة تقول ان نبوخذنصر ملك اشور و انه كان مالكا لمملكة نينوى و لقد ذكر هذا الامر عدة مرات مع اننا نعرف ان نبوخذ نصر هو ملك بابل و ليس ملك اشور فهل معقول ان الله سبحانه و تعالى لا يفرق بين ملك اشور و ملك بابل . 2- المنطقة التي دارت بها تلك الحرب هي صحراء ( رعاوي ) و هي تقع قرب نهري دجلة و الفرات و نهر اخر اسمه ياديسون ( وجدت ان كلمة رعاوي هي نسبة الى احد ابناء اسحاق و اسمه ( رعو ) و ذكر ان اسحاق تزوج رفقة بنت باتور و ولدت له ( عيسو ، صفو ، رعو ) و سكن رعو صحراء رعاوي وقرب طريف و تزوج سولافة ... ) و هي اي رعاوي كما تشير المصادر منطقة صحراوية تقع ما بين بحيرة الرزازة قرب كربلاء و منطقة ( طريف ) في السعودية و من ظمنها منطقة ( عرعر ) و كما ان قبيلة ( الشوايا ) و هي من القبائل العراقية (مثلا فلان الفلاني الشاوي ) ﻻ يزالون يسكنون تلك المنطقة و يقال انهم من نسل رعو بن اسحاق !! 3 -بالنسبة لنهر ياديسون فهو كما تذكر بعض المصادر انه يعبر من قناة صغيرة تسمى بلابوكاس كانت تنبع من عين دخنة المتفرعة من بحيرة الرزازة في كربلاء و كان هذا النهر الصغير يخترق صحراء رعاوي و يمر بقصر الاخيضر ليصل الى سكاكا ثم تبوك و يصب في وادي ثرف. و هذا ما تذكره بعض المصادر على انه يوجد مكان قرب كربلاء يسمى ( نينوى) اليس هو نفس اسم المدينة او المملكة العظيمة التي ذكرت في سفر يهوديت ؟؟!! ومن المعلوم إن قرية كربلاء القديمة كانت ترتبط برستاق نينوى من طسوج مدينة سورا التي تجاور مدينة بورسيبا (برس) تقريبا وتقعان على نهر الفرات ، وكان النبي ابراهيم الخليل (ع) قد ظهر فيها وكذلك في مدينة سورا والفلوجة السفلى « الكفل وما جاورها ». وهذه المناطق الثلاث متجاورة وأصبحت المساحة التي تنقل فيها النبي إبراهيم (ع) بما فيها حدود مدينة النجف الحالية لنشر دينه الذي يعتمد على وحدانية ألإله الواحد ألأحد ، قبل أن ينتقل إلى الشام وثم إلى مصر، وإلى الجزيرة العربية . 4- قاموس الكتاب المقدس نفسه يقول ان نهر بلاكوباس ( يقال انه نفسه نهر الكوفة) ربما هو رابع انهار الجنة الاربعة و هو نفسه نهر فيشون و على اساس انه يصب في شط العرب موقع جنة عدن . 5- لفت انتباهي ان كلمة (كركميش) و تعني حصن كميش و كميش هو اسم لاله تلك المنطقة تم ذكره في نصوص ( ابلا) التي وجدت في كركميش اي جرابلس الان لو انتبهنا الى الاسم و معناه المدينة اسمها كركميش و النصوص منسوبة لمكان او شخص او اي شيء اسمه ( ابلا ) اصبح لدينا ثلاث مقاطع ( كر ) ( كميش ) ( ابلا ) لو دمجنا الكلمتين تصبح ( كرابلا ) و هي كربلاء المعروفة و حتى لو اخذنا ( كر كميش ) فكميش هو اله يعبد اي متن معنى الكلمة هو ( حصن الاله ) و ما هو حصن الاله الا هو المصلى او المعبد اي بيت الله و الان ما هو اسم كربلاء الا (حصن الله ) او ( مصلى الله ) فكل التفاسير تقول ان اصل كلمة كربلاء هو ( كرب ايل ، كرب ايلا ، كربلة ..... ) و حتى ان كلمة ( كر ) و ( كرب ) تكادان تكونان واحدة و على الاكثر مصدرهما واحد و الباء اما مضافه هنا او مهمله هناك و هذة الحالات طبيعية جدا و اكثر من ان تحصى .. اعتقد اني قد اوضحت الاشارات و التلميحات التي استطعت الوصول اليها خلال الفترة القليلة لاني لم تمضي علي ربما اكثر من 24 ساعة بقليل منذ ان قرأت مقالتك الرائعة حول الذبيح على نهر الفرات ... ارجوا اكون وفقت في بيان ما توصلت اليه و الله يوفقنا جميعا لما يحب و يرضى. ارجوا التفضل بقبول خالص الاحترام و التقدير.

 
علّق محمدباقر ، على سلوني قبل ان تفقدوني - للكاتب سامي جواد كاظم : يوجد جواب اضافي ايضا على هذه الشبهة وهو ان الامام علي ع كان يقصد مقام الامامة فان مقام الامامة يمتلك المؤهل له ومن يكون مصداقا له يمتلك امكانية ان يجيب عن كل ما يسأل فكل مؤهل لمنصب الامامة يمتلك صلاحية ان يقول سلوني قبل ان تفقدوني

 
علّق بورضا ، على ادارة موقع كتابات في الميزان تنعى العلامة السيد محمد علي الحلو : إنا لله وإنا إليه راجعون رحم الله السيد العزيز بحق محمد وآل محمد صلوات الله عليهم أجمعين كان مبلغا وناصحا ومناصرا بارزا بلسانه ويده وشعوره في قضية الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

 
علّق محمد قاسم ، على الميزان الشرعي في تنقيح روايات الشعائر الحسينية - للكاتب الشيخ محمد رضا الساعدي : السلام عليكم .. بالنسبة للمادة التاريخية وما ذكرتم من المنهج المتبع في تحقيقها .. ما هو المبرر في عدم استعمال المنهج التحقيقي اليقيني المستعمل في المادة العقائدية ?!! فأن للاحداث التاريخية اهمية كبرى من حيث ما يترتب عليها من اعتقادات ومتبنيات فكرية ومعرفية ومذهبية وغيرها .. لذلك أليس من الاولى ان يكون المنهج المتبع فيها هو المنهج الوحيد الذي يكون علم الانسان على اساسه يقينيا ?! المنهج الوحيد الذي يجب على الانسان بحسب فطرته ان يتبعه لا فقط في العقائد والتاريخ .. بل في كل تفاصيل حياته .. حتى لا يكون عمله على غير هدى .. او تكون معرفته هشه يمكن زوالها بمجرد ورود ادنى شبهة ..

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على مناقشة الردود على موضوع (ذبيح شاطئ الفرات).  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سيدتي الفاضله اردت مشاركة حضرتكم بموضوع شغلني بعض الوقت وانا الان واثق منه الرجل الشيخ ابو امراة موسى عليه السلام ليس النبي شعيب عليه السلام لا يمكن ان يكون شيخا وما زال ليس نبيا والقصه لا تتحدث عن نبي او ما يشير الى ذلك؛ وقد اصبح شيخا ولم ترد سنن مدبن ارجو تعقيب فضلكم دمتم في امان الله

 
علّق ابراهيم الخرس ، على لماذا تخصص ليلة ويوم السابع من شهر محرم لذكرى شهادة أبي الفضل العباس؟ : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,, لدي سؤالين بالنسبة ليوم السابع من المحرم وهو :- 1-هل في عهد أحد المعصومين تم تخصيص هذا اليوم ؟ 2-هل هناك روايات عن المعصومين بحق يوم السابع من المحرم ؟ ولكم جزيل الشكر والتقدير .. وماجورين انشاء الله

 
علّق حيدر الفلوجي ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : اخي باسم المخترم تحياتي لكم ونتشرف بك اخاً فاضلاً واقعاً لم يكن علم بعنوانكم او ما تحملون من معلومات فلدينا بحث كبير حول النسب والشخصيات من هذه العائلة الكريمة وترجمة لعلمائهم وأدبائها ، فليتك تتواصل معنا من خلال الفيس بوك او على عنواني البريدي ، لان كتابنا سوف يصدر عن قريب وجمعنا فيه اكثر من مائة شخصية علمية وأدبية لهذه الاسرة في مناطق للفرات الاوسط ... ننتظر مراسلتكم مع الشمر حيدر الفلوجي

 
علّق ستبرق ، على براءة إختراع في الجامعة المستنصرية عن استعمال الدقائق النانوية لثنائي أوكسيد التيتانيوم المشوب في تنقية مياه الشرب - للكاتب اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي : احتاج الى هذا البحث ,,,ارجوا ان يكون ك مصدر لي في رسالتي للماجستير ,,وشكراا لكم

 
علّق Dr.abdulaziz ali ، على من هم قتلة الإمام الحسين (عليه السلام) ؟ : احسنت جزاك الله الف خير على هذا الرد الجميل وهذا الكلام معلوم لدينا من زمان ولابد ان ننشره ونوضحه لابناءنا الاعزاء والا نجعل الغير يشوه الفكره عليهم ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : بهلول السوري
صفحة الكاتب :
  بهلول السوري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 فقاهه أم سفاهه  : ابواحمد الكعبي

 شموس النصر...  : النوار الشمايلة

 ثلاثُ قصائد  : جواد كاظم غلوم

 العراق من طالب النقيب الى حسن العلوي  : علاء الخطيب

 الموارد المائية تقوم بحملة تطهيرات لجدولي الرشايد والعكير في محافظة بابل  : وزارة الموارد المائية

 يا امرأة، هاتي اليد!  : محمد الهجابي

 تشييع رمزي للشهداء بكربلاء.. الفتوى التاريخية للمرجعية أنقذت العراق أرضا وشعبا

 الخلاف من أجل الخلاف  : علي علي

 يار الله يعلن الشروع بعملية لتحرير الرمانة وراوة

 كتب مسيحية وتفاسير الإنجيل والتوراة وقصص الأنبياء "في كربلاء" بمناسبة ولادة الامام الحسين

 الموارد المائية تواصل أعمالها بتطهير نهر العدل في ميسان  : وزارة الموارد المائية

 وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة تشارف على انجاز مشروع تأهيل جسر الموصل القديم (الاول) في محافظة نينوى  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 ندوة نقاشية عن الدفاع المدني في منتدى الكوفة  : وزارة الشباب والرياضة

 البصرة تحتضن القادة الشباب بورشة "المشاركة السياسية والحكم الرشيد"  : منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

 محمود درويش فراشة ترفرف في المكان  : زوليخا موساوي الأخضري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net