صفحة الكاتب : قيس المهندس

حركة الحسين (عليه السلام) من منظور سياسي.
قيس المهندس

 

 
عند مسير الحسين الى كربلاء، اعترضه كبار الصحابة والتابعين من اهل المدينة، والتمسوه ان يبايع يزيداً لحقن دماء المسلمين، واخبروه ان اهل المدينة لن يخرجوا معه، لان خروجهم سوف يثير غضب سلطة الشام، مما يعرض حياتهم الى الخطر، وبقائهم تحت راية يزيد يجعلهم يعيشون بأمان وعزة وكرامة!.
تَصور اؤلئك الرجال انهم اكثر حنكة سياسية من الحسين!. وان الحسين سيقتل وتسبى نسائه وهم في أمان في المدينة!. لكن هيهات، ( هيهات منا الذلة) صرخة دوت في كربلاء، فالذلة لن تجتمع مع الحسين ابدا، وسوف تتخلف الذلة مع المتخلفين عن ركب الحسين!.
فالموت يبرز لكم ولو كنتم في بروجٍ مشيدة، ويلحقكم العار والشنار ولو سالمتم يزيد!.
 
لم يُنظرهم الدهر الا أياما معدودات، حتى انكشف لهم فسق يزيد، وعظم جرائمه، فثار أهل المدينة على واليها.
ابن الزبير يريد السيطرة على مكة، واهل المدينة لن يسكتوا على فسق والي يزيد، ويزيد لن يسكت على ذلك، سيما انه يملك الشام والعراق، ولا طاقة لاهل مكة والمدينة بجيشي الشام والعراق، ذلك وفق الاستقراءات السياسية، والحسابات العسكرية التي قام بها الحسين عليه السلام.
 
وبالفعل حصل ما انبأ به الحسين، أثر خذلانهم له، فقد رميت الكعبة بالمنجنيق وأحرقت، اما اهل المدينة فقد برز لهم القتل الى مضاجعهم ووسموا بوسم الذلة والهوان، وولج العار الى نسائهم في مخادعهن، وانتهكت حرماتهن!.
روي ان نساء المدينة أنجبن الف مولود لا يعرف آبائهم، وذلك أثر وقعة الحرة. وهذه طامة كبرى على الإسلام والمسلمين. انجاب جيل من أبناء الفاحشة، جيل من العقد النفسية والامراض الاجتماعية، والتي أثرت سلبا على مجتمع المدينة وسائر العالم الإسلامي، ناهيك عن الفشل السياسي الذي حاق برجالات السياسة في المدينة، والذين عضوا على اناملهم من الندم والحسرة، ولكن ولات حين مندمِ.
اما الحسين ورجاله، فقد استشهدوا في معركة العزة والبسالة والاقدام، وخلدهم التأريخ، الذي سطر أسمائهم بحروف من نور وذهب. ونساء الحسين عليه السلام، بالرغم من سبيهن، وسوقهن من العراق الى الشام، وادخالهن قصر يزيد، الا انهن وقفن وقفة اجلال واكبار بوجه يزيد وعتاته وألّبنَ اهل الشام عليهم، وعدن الى المدينة بموكب أباء وكرامة.
كان جواب الحسين عليه السلام للذين اعترضوا مسيره : (يزيد رجل فاسق، شارب الخمر قاتل النفس المحترمة، و مثلي لا يبايع مثله).(1)
وقال في مقام آخر : ( إن يزيد شارب الخمر وفاسق وفاجر ويلاعب القردة ويصاحب أهل الفجور والبغي والضلال). 
 
من أخذ بظاهر كلام الحسين، عد خروجه خطأ سياسيا فادحا. فليس من ادبيات السياسة، ان يتم الخروج على الحاكم لانه فاسق، ففسقه على نفسه، وأبو الحسين الخليفة السابق للمسلمين، كان اكثر حنكة من ابنه على حد زعمهم، حيث قال : لابد للناس من حاكم بر كان او فاجر!.
من يتصور ان الحسين قد خرج على يزيد لمجرد فسقه فهو مشتبه تماما، فالحسن أخيه بايع معاوية الذي لم يكن اقل فسقا من يزيد، وكذلك بايع الحسين معاوية مع أخيه الحسن.
والقول الفصل للظروف الموضوعية، فهنالك فارقٌ بين سياسة معاوية وسياسة ابنه يزيد، فمعاوية كان ذو مكر وتصنع ودهاء. اما يزيد فكان طائشا متهورا، وذلك وصف الحسين له : ( إن يزيد .. يلاعب القردة).
فقد كانت سياسة معاوية : (لا والله إلاّ دفناً دفناً) (2). أي القضاء على الإسلام بإسلوب المخاتلة والدهاء والمكر.
اما سياسة يزيد فكانت : ( لعبت هاشم بالملك فلا خبر جاء ولا وحي نزل ).
 
بعد استشهاد الإمام الحسن(عليه السلام) راسل علية القوم الامام الحسينَ عليه السلام بخصوص موقفه من معاوبة، فأجابهم بكتاب جاء فيه: «إني لأرجو أن يكون رأي أخي في الموادعة ورأيي في جهاد الظلمة رشداً وسداداً فألصقوا في الأرض، وأخفوا الشخص والتمسوا الهدى ما دام ابن هند حياً، فإن يحدث به حدث وأنا حي يأتكم رأيي إن شاء الله)(3).
وقال في موضع آخر حيث اجتمع عنده القوم : (قد كان صلح وكانت بيعة كنت لها كارها فانتظروا ما دام هذا الرجل حياً –يعني معاوية- فإن يهلك نظرنا ونظرتم فانصرفوا عنه) (4).
فالقضية ليست قضية فسق بما هي بأبعادها الأيديولوجية، وانما هي قضية ذات ابعاد اكبر وأخطر وذات مساس بالامة الإسلامية عامة، وبمجتمع مكة والمدينة خاصة.
لقد حذر الحسين اهل المدينة من فسق يزيد، لما سيحيق بالامة جراء فسق ذلك الرجل، الذي لا يراعي حتى ابسط مقتضيات السياسة، والتي تحفظ له سلطانه. فماذا يُرتجى من خليفة يلاعب القردة؟!.
استقرأ الحسين عليه السلام وبدقة، حركة ابن الزبير في مكة، وعدم سكوت اهل المدينة على واليها، بعد ان تصلهم اخبار فسق يزيد، وعلم بحنكته ان يزيدا الفاسق، والشارب للخمر، والمقترف للحرمات، لن يتورع عن هتك حرم تلك المشاهد المقدسة، وسوف يقتل الرجال، وينتهك حرمات النساء، وسوف يصنع جيلا من اولاد الفاحشة، سيكونون فيما بعد، حرابا مشرعة في صدر الرسالة الإسلامية، وسوف تمتد آثار جرمه عبر العصور.
وبالفعل كانت وقعة الحرة، وقعة عظيمة، بطشت أيديها باهل المدينة، وخبطت بأرجلها عمق الرسالة الإسلامية.
لذلك قطع الحسين حجه، وعاد لينذر اهل المدينة من التخاذل عن نصرته، وعزم على الخروج الى الكوفة من اجل تحريرها من تبعية يزيد، سيما وان اهل الكوفة بعثوا بأوراق اقتراعهم الى الحسين، باستفتاء حر لم يشهد له التأريخ مثيلا. 
فلو تم تحرير العراق، وانصاع اهل مكة والمدينة للحسين, لما استطاع يزيد من القيام بفعلته تلك، ولتساقطت الولايات الإسلامية بيد الحسين واحدة تلو الاخرى، ولتمكنوا من تحرير الشام، والقضاء على يزيد وبني أمية، ولأصبحت الامة عزيزة مقتدرة.
 
استقرأ الحسين الحراك السياسي للمنطقة جيداً، وتنبأ بالخطر المحدق بها. ولم يمر الا عاماً واحداً بعد خروج الحسين، حتى حصل ما تنبأ به.
عام واحد يُعد فترة زمنية قصيرة جدا، وذلك ما دعا الحسين ان يتعجل خروجه، ويقطع حجه، ويتجه صوب كربلاء. 
كانت حركة الحسين مدرسة سياسية عليا يدرّس فيها ما وراء السياسة، وكيف ينبغي ان يكون الساسة.
فقد كان الحسين سياسياً محنكاً، ورجلا مخلصا لابناء شعبه المدني، ولاهل الكوفة الذين بايعوه ،وللامة الإسلامية كافة. ولم تنقضي ثورته بقتله، وانما اتخذت حركته وشهادته ابعادا كثيرة سامية، ما زال العظماء يشيدون بها والثوار يتخذونها مسيرة لهم للخلاص من الظلم والجور والطغيان.
فالسلام على الحسين ما بقي الليل والنهار وما دامت الأرض والسماء.
 
(1) (بحار الانوار 325:44).
(2) مروج الذهب 4 : 41
(3) مع الحسين في نهضته (أسد حيدر) ص37.
(4) أنساب الأشراف، وتاريخ ابن عساكر: ج55.

  

قيس المهندس
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/18



كتابة تعليق لموضوع : حركة الحسين (عليه السلام) من منظور سياسي.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Alaa ، على الإنسانُ وغائيّة التّكامل الوجودي (الجزء الأول) - للكاتب د . اكرم جلال : احسنت دكتور وبارك الله فيك شرح اكثر من رائع لخلق الله ونتمنى منك الكثير والمزيد

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب أحمد بلال . انا سألت الادمور حسيب عازر وهو من اصول يهودية مغربية مقيم في كندا وهو من الحسيديم حول هذا الموضوع . فقال : ان ذلك يشمل فقط من كانت على اليهودية لم تغير دينها ، ولكنها في حال رجوعها لليهودية مرة أخرى فإن الابناء يُلحقون بها إذا كانت في مكان لا خطر فيه عليهم وتحاول المجامع اليهودية العليا ان تجذبهم بشتى السبل وإذا ابوا الرجوع يُتركون على حالهم إلى حين بلوغهم .ولكنهم يصبحون بلا ناموس وتُعتبر اليهودية، من حيث النصوص الواضحة الصريحة والمباشرة في التوراة ، من أكثر الديانات الثلاثة تصريحاً في الحض على العنف المتطرف المباشر ضد المارقين عنها.النصوص اليهودية تجعل من الله ذاته مشاركاً بنفسه، وبصورة مباشرة وشاملة وعنيفة جداً، في تلك الحرب الشاملة ضد المرتد مما يؤدي إلى نزع التعاطف التلقائي مع أي مرتد وكأنه عقاب مباشر من الإله على ما اقترفته يداه من ذنب، أي الارتداد عن اليهودية. واحد مفاهيم الارتداد هو أن تنسلخ الام عن اليهودية فيلحق بها ابنائها. وجاء في اليباموث القسم المتعلق بارتداد الام حيث يُذكر بالنص (اليهود فقط، الذين يعبدون الرب الحقيقي، يمكننا القول عنهم بأنهم كآدم خُلقوا على صورة الإله). لا بل ان هناك عقوبة استباقية مرعبة غايتها ردع الباقين عن الارتداد كما تقول التوراة في سفر التثنية 13 :11 (فيسمع جميع إسرائيل ويخافون، ولا يعودون يعملون مثل هذا الأمر الشرير في وسطك) . تحياتي

 
علّق حكمت العميدي ، على  حريق كبير يلتهم آلاف الوثائق الجمركية داخل معبر حدوي مع إيران : هههههههههههه هي ابلة شي خربانة

 
علّق رائد الجراح ، على يا أهل العراق يا أهل الشقاق و النفاق .. بين الحقيقة و الأفتراء !! - للكاتب الشيخ عباس الطيب : ,وهل اطاع اهل العراق الأمام الحسين عليه السلام حين ارسل اليهم رسوله مسلم بن عقيل ؟ إنه مجرد سؤال فالتاريخ لا يرحم احد بل يقل ما له وما عليه , وهذا السؤال هو رد على قولكم بأن سبب تشبيه معاوية والحجاج وعثمان , وما قول الأمام الصادق عليه السلام له خير دليل على وصف اهل العراق , أما أن تنتجب البعض منهم وتقسمهم على اساس من والى اهل البيت منهم فأنهم قلة ولا يجب ان يوصف الغلبة بالقلة بل العكس يجب ان يحصل لأن القلة من الذين ساندوا اهل البيت عليهم السلام هم قوم لا يعدون سوى باصابع اليد في زمن وصل تعداد نفوس العراقيين لمن لا يعرف ويستغرب هذا هو اكثر من اربعين مليون نسمة .

 
علّق أحمد بلال ، على حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : هذه الحالة اريد لها حل منطقى، الأم كانت جدتها يهودية واسلمت وذهبت للحج وأصبحت مسلمة وتزوجت من مسلم،، وأصبح لديهم بنات واولاد مسلمين وهؤلاء الابناء تزوجوا وأصبح لهم اولاد مسلمين . ابن الجيل الثالث يدعى بما ان الجدة كانت من نصف يهودى وحتى لو انها أسلمت فأن الابن اصله يهودى و لذلك يتوجب اعتناق اليهودية.،،،، افيدوني بالحجج لدحض هذه الافكار، جزاكم الله خيرا

 
علّق أحمد بلال ، على حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ا ارجوا افادتي ، إذا كانت جدة الأم قد أسلمت ذهبت للحج وأصبحت حاجة وعلى دين الاسلام، فهل يصح أن يكون ابن هذه الأم المسلمة تابعا للمدينة اليهودية؟

 
علّق باسم محمد مرزا ، على مؤسسة الشهداء تجتمع بمدراء الدوائر وقضاة اللجان الخاصة لمناقشة متعلقات عملهم - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الساده القضاه واللجان الخاصه والمدراء سوالي بالله عليكم يصير ايراني مقيم وهو به كامل ارادته يبطل اقامته وفي زمان احمد حسن البكر وزمان الشاه عام 1975لا سياسين ولا اعتقال ولا تهجير قسرا ولا ترقين سجل ولامصادره اموال يحتسب شهيد والي في زمان الحرب وزمان صدام يعتقلون كه سياسين وتصادر اموالهم ويعدم اولادهم ويهجرون قسرا يتساون ان الشخص المدعو جعفر كاظم عباس ومقدم على ولادته فاطمه ويحصل قرار وراح ياخذ مستحقات وناتي ونظلم الام الي عدمو اولاده الخمسه ونحسب لها شهيد ونص اي كتاب سماوي واي شرع واي وجدان يعطي الحق ويكافئ هاذه الشخص مع كل احترامي واعتزازي لكم جميعا وانا اعلم بان القاضي واللجنه الخاصه صدرو قرار على المعلومات المغشوشه التي قدمت لهم وهم غير قاصدين بهاذه الظلم الرجاء اعادت النظر واطال قراره انصافا لدماء الشداء وانصافا للمال العام للمواطن العراقي المسكين وهاذه هاتفي وحاضر للقسم 07810697278

 
علّق باسم محمد مرزا ، على مؤسسة الشهداء تجتمع بمدراء الدوائر وقضاة اللجان الخاصة لمناقشة متعلقات عملهم - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : المدعو جعفر كاظم عباس الي امقدم على معامله والدته فاطمه وحصل قرار والله العظيم هم ظلم وهم حرام لانه مايستحق اذا فعلا اكو مبالغ مرصوده للشهداء حاولو ان تعطوها للاشخاص الي عندهم 5 شهداء وتعطوهم شهيد ونصف هاذه الشخص صحيح والدته عراقيه بس هي وزوجها واولاده كانو يعيشون بالعراق به اقامه على جواز ايراني ولم يتم تهجيرهم ولاكانو سياسين لو كانو سياسين لكان اعتقلوهم لا اعتقال ولامصادره اموالهم ولاتهجير قسرا ولا زمان صدام والحرب في زمان احمد حسن البكر وفي زمان الشاه يعني عام 1975 هومه راحوا واخذو خروج وبارادتهم وباعو غراض بيتهم وحملو بقيه الغراض به ساره استاجروها مني بوس وغادرو العراق عبر الحود الرسميه خانقين قصر شرين ولا تصادر جناسيهم ولا ترقين ولا اعرف هل هاذا حق يحصل قرار وياخذ حق ابناء الشعب العراقي المظلوم انصفو الشهداء ما يصير ياهو الي يجي يصير شهيد وان حاضر للقسم بان المعلومات التي اعطيتها صحيحه وانا عديله ومن قريب اعرف كلشي مبايلي 07810697278

 
علّق مشعان البدري ، على الصرخي .. من النصرة الألكترونية إلى الراب المهدوي .  دراسة مفصلة .. ودقات ناقوس خطر . - للكاتب ايليا امامي : موفقين

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على عمائم الديكور .. والعوران !! - للكاتب ايليا امامي : " إذا رأيت العلماء على أبواب الملوك فقل بئس العلماء و بئيس الملوك ، و إذا رأيت الملوك على أبواب العلماء فقل نعم العلماء و نعم الملوك"

 
علّق حكمت العميدي ، على مواكب الدعم اللوجستي والملحمة الكبرى .. - للكاتب حسين فرحان : جزاك الله خيرا على هذا المقال فلقد خدمنا اخوتنا المقاتلين ونشعر بالتقصير تجاههم وهذه كلماتكم ارجعتنا لذكرى ارض المعارك التي تسابق بها الغيارى لتقديم الغالي والنفيس من أجل تطهير ارضنا المقدسة

 
علّق ابو جنان ، على الابداع في فن المغالطة والتدليس ، كمال الحيدري انموذجا - للكاتب فطرس الموسوي : السلام عليكم الطريف في الأمر هو : ان السيد كمال الحيدري لم يعمل بهذا الرأي، وتقاسم هو وأخواته ميراث أبيه في كربلاء طبق الشرع الذي يعترض عليه (للذكر مثل حظ الأنثيين) !! بل وهناك كلام بين بعض أهالي كربلاء: إنه أراد أن يستولي على إرث أبيه (السيد باقر البزاز) ويحرم أخواته الإناث من حصصهم، لكنه لم يوفق لذلك!!

 
علّق احم د الطائي ، على شبهة السيد الحيدري باحتمال كذب سفراء الحجة ع وتزوير التوقيعات - للكاتب الشيخ ميرزا حسن الجزيري : اضافة الى ما تفضلتم به , ان أي تشكيك بالسفراء الأربعة في زمن الغيبة رضوان الله تعالى عليهم قد ترد , لو كان السفير الأول قد ادعاها بنفسه لنفسه فيلزم الدور , فكيف و قد رويت عن الامامين العسكريين عليهما السلام من ثقات اصحابهم , و هذا واضح في النقطة الرابعة التي ذكرتموها بروايات متظافرة في الشيخ العمري و ابنه رحمهما الله و قد امتدت سفارتهما المدة الاطول من 260 الى 305 هجرية .

 
علّق safa ، على الانثروبولوجيا المدنية او الحضرية - للكاتب ليث فنجان علك : السلام عليكم: دكتور اتمنى الحصول على مصادر هذه المقال ؟؟

 
علّق حامد كماش آل حسين ، على اتفاق بين الديمقراطي والوطني بشأن حكومة الإقليم وكركوك : مرة بعد اخرى يثبت اخواننا الاكراد بعدهم عن روح الاخوة والشراكة في الوطن وتجاوزهم كل الاعراف والتقاليد السياسية في بلد يحتضنهم ويحتضن الجميع وهم في طريق يتصرفون كالصهاينة وعذرا على الوصف يستغلون الاوضاع وهشاشة الحكومة ليحققوا مكاسب وتوسع على حساب الاخرين ولو ترك الامر بدون رادع فان الامور سوف تسير الى ما يحمد عقباه والاقليم ليس فيه حكومة رسمية وانما هي سيطرة عشائرية لعائلة البرزاني لاينقصهم سوى اعلان الملكية لطالما تعاطفنا معهم ايام الملعون صدام ولكن تصرفات السياسين الاكراد تثبت انه على حق ولكنه ظلم الشعب الكردي وهو يعاقب الساسة .. لايدوم الامر ولايصح الا الصحيح.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صالح الطائي
صفحة الكاتب :
  صالح الطائي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 السيد مدير عام دائرة مدينة الطب الدكتور حسن محمد التميمي يزور شعبة الاشعة في مستشفى الشهيد غازي الحريري  : اعلام دائرة مدينة الطب

 النقل تبرم عقدا لتشغيل ساحة التبادل التجاري بمنفذ عرعر

 وزير النقل يوعز لشركة الخطوط الجوية العراقية بنقل جرحى حادث قم المقدسة العراقيين مجاناً  : وزارة النقل

 العلاقات الثقافية تفتتح مكتبة في مقهى البيروتي  : اعلام وزارة الثقافة

 شهود الزور سليم الحسني انموذجا.  : حمدالله الركابي

 الإمارات تعيد فتح سفارتها في دمشق اليوم بعد إغلاقها لسبع سنوات

 ألبعد ألأجتماعي لعشائر ألعراق ونموه في كنف المظيف  : عباس حسن الجابري

 شبهة تعطيل الجهاد  : فلاح السعدي

 قراءات انتخابية (8)  : نزار حيدر

 قبر في بعلبك وجسد غض وشجرة سرو!  : امل الياسري

 هل يعفو الشيخ النمرعن إبن سعود؟!  : حيدر حسين سويري

 من..يأسف على ما؟!..  : محمد الحسن

 صور لمبان هندستها المعمارية عجيبة وغريبة  : قناة العالم الاخبارية

 الملك السابع والابن الـ25  : مفيد السعيدي

 سلسلة أكاذيب أحمد الكاتب (الكاتب يكذب على السيّد المرتضى)  : عامر ناصر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net