صفحة الكاتب : المركز الحسيني للدراسات

مؤتمر دولي في لندن يظهر دهشته للموسوعة الحسينية كمّاً وكيفاً
المركز الحسيني للدراسات
المركز الحسيني للدراسات- لندن
وصف المستشار القانوني السيد خليل المرعشي ضعف الإهتمام بدائرة المعارف الحسينية من قبل المحافل العلمية بالخطيئة الكبرى تضاف الى الجريمة الكبرى التي ارتكبت في كربلاء عام 61هـ بقتل سبط النبي محمد(ص) الإمام الحسين بن علي(ع).
جاء ذلك في المؤتمر الدولي الثالث الخاص بالنهضة الحسينية الذي إلتأم في لندن يوم السبت 16/11/2013م وباللغة الإنكليزية بحضور شخصيات علمية وعلمائية من أقطار عربية وإسلامية وأوروبية ومن الأميركتين.
وأكد المرعشي أن العلامة الدكتور محمد صادق الكرباسي يختلف عن غيره من المؤلفين والكتّاب كونه شرع منذ عام 1987م بتأليف موسوعة خاصة بالإمام الحسين(ع) اعتمد فيها التحقيق والتدقيق لكل التراث الحسيني، موزعاً موسوعته على ستين باباً من أبواب المعرفة تنتهي كلها الى الإمام الحسين(ع) من قبيل العمارة والأدب والفن والتراث والسياسة والإقتصاد والسيرة والقرآن، ويحق لنا بذلك أن نصف دائرة المعارف الحسينية بأنها غوغل الحسين (Google Hussain)، كما يحق لنا كما يؤكد العلامة الكرباسي أن نحتفي بيوم العاشر من محرم الحرام بوصفه يوم العدالة الحسينية لنصرة المظلومين (Hussains Justice for Victims).
وعبّر المتحدث في ختام كلمته عن أسفه كون المطبوع من بين 800 مجلد-عدد أجزاء دائرة المعارف الحسينية حتى اليوم- هو 83 مجلداً، كما أن المُترجَم منها إلى اللغات الحية هو بأقل من عدد أصابع اليد، وهذا ما يقتضي الهمّة والدعم من الدوائر ذات العلاقة لإنجاز هذا المشروع العلمي الكبير الذي يُعد الأكبر على مستوى البشرية، إذ لم تشهد الأرض موسوعة بهذا الكم والكيف حول شخصية واحدة وبقلم شخصية واحدة لا سابقاً ولا حالياً.
وكان المهندس محمد رضا نضير الخزرجي عريف الحفل وعضو إدارة المؤتمر قد تحدث عن دائرة المعارف الحسينية منطلقا من المؤتمر نفسه الذي حمل شعار "ظمأٌ من أجل التغيير" (THIRST FOR CHANGE)، داعياً الجميع وبخاصة الشباب الى التغيير من خلال الإطلاع الجاد على الموسوعة الحسينية التي يجهلها الكثير، كون الموسوعة الحسينية لمؤلفها العلامة الشيخ محمد صادق الكرباسي جاءت بالجديد الذي ننشده وبما يساعد على تغيير نظرتنا الى التاريخ والحياة، من خلال التثبت من تاريخ الرسالة الإسلامية بعيداً عن التحريف والمغالاة.
واستشهد المهندس الخزرجي بقول الدلاي لاما عن الإمام الحسين للتأكيد على جهل الأمة بالعمل العظيم لدائرة المعارف الحسينية، فالأمة وفي كل عام تكرر أقوالاً لعدد من الأعلام غير المسلمين عن الإمام الحسين(ع) ولكننا نكتشف من خلال الموسوعة الحسينية ولأول مرة أقوالا جديدة ومنها مقولة لزعيم البوذ في العالم الدلاي لاما يعبر فيها عن افتخاره بشخصية الإمام علي ونجله الإمام الحسين عليهما السلام ومؤكداً في نصه الذي ورد في الجزء التاسع من ديوان الأبوذية من دائرة المعارف الحسينية المطبوع عام 2009م أنه: (إذا كانت لدينا نحن البوذ شخصيات مثل الإمام علي والإمام الحسين، وإذا كان لنا نهج البلاغة وكربلاء فإنه لن يبقى في العالم أحد إلا ويعتنق العقيدة البوذية)، فهذا جديد جاءت به الموسوعة وينسجم كليا مع شعار مؤتمر الإمام الحسين الدولي الثالث في البحث عن الجديد والتغيير الجذري والحضاري على مستوى الفرد والمجتمع.
على صعيد متصل أجرت قناة الفرات الفضائية حوارا مع الباحث المشارك في دائرة المعارف الحسينية الدكتور نضير الخزرجي، تحدث فيها عن التطورات التي حصلت في الموسوعة الحسينية في مجال التأليف والنشر والطبع منذ الشروع بها وحتى اليوم، مؤكداً على أهمية ترجمة الموسوعة الى اللغات الحيّة وبخاصة الإنكليزية لما فيها من جديد في كثير من حقول المعرفة تساهم في إطلاع الجيل المسلم الناشيء في البلدان الناطقة بغير العربية على الإسلام على حقيقته، كما تساهم الموسوعة في تضييق الفجوة العلمية وبناء جسور التواصل المعرفي بين الثقافة الإسلامية والثقافات الأخرى لاسيما وأن الرسالة الحسينية الإصلاحية هي مكملة ومحافظة على الرسالة المحمدية الإصلاحية التي شاء الله لها أن تكون خاتمة الرسل ورحمة للعالمين.
والجدير ذكره أن مؤتمر الإمام الحسين الدولي هو الثالث على التوالي الذي يُعقد في لندن بهمة الشباب المسلم الذي يمثل نموذج الإنسان المسلم في العالم غير المسلم، وقد تخلل المؤتمر الذي حضرته وسائل إعلام مختلفة وفي فترتين ظهرية ومسائية برامج عدة ما بين كلمات وقصائد وأناشيد وموشحات دينية وأفلام مصورة إضافة إلى معرض للكتب والصور، منها حسب التسلسل الزماني بعد تلاوة القرآن بصوت المقرئ ياسر مهدي: كلمة الإفتتاح ألقتها السيدة مريم محمد الحلي، كلمة الخطيب الحسيني الدكتور الحاج أسامة العطار القادم من كندا، كلمة المركز الحسيني للدراسات بلندن ألقاها المستشار القانوني السيد خليل المرعشي، كلمة بإسم الشباب المسلم ألقتها الباحثة الإجتماعية السيدة عصمت جيراج (Esmat Jeraj)، قصيدة للشاعر الشاب إبراهيم سنسر (Ibraheem Sincere)، وأخرى للشاعر الشاب كرار العراقي، تبعتها كلمة الخطيب علي النجار القادم من أميركا، وبعدها كلمة الأستاذ عمر فاروق، تلتها قصيدة الشاعر نور سردار (Nour Sardar)، وأعقبتها كلمة الباحث البرتغالي الأستاذ في جامعة تورنتو في كندا الدكتور فرانسيسكو جوز لويس (Francisco Jose Luis)، تبعتها كلمة نائب رئيس الجامعة العالمية للعلوم الإسلامية في لندن عميد كلية الشريعة آية الله الدكتور السيد فاضل الحسيني الميلاني، واختتم المؤتمر بكلمة الباحثة في الشؤون الإسلامية الدكتور كاثرين إسْپَلْمان (Kathryn Spellman).
وتخلل الحفل كلمات قصار ألقاها ممثلون عن لجنة التبرع بالدم، جمعية مرضى اللوكيميا البريطانية (Anthony Nolan)، قناة أهل البيت الفضائية في لندن، لجنة مَن هو الحسين؟، موكب شباب السبطين في لندن، إضافة إلى موشح ديني.
وساهم المركز الحسيني للدراسات الى جانب العشرات من المراكز والمؤسسات العلمية والثقافية المشاركة في مؤتمر الإمام الحسين الدولي الثالث، في عرض المطبوع من مجلدات الموسوعة الحسينية مع عدد كبير من مصنفات آية الله الشيخ محمد صادق الكرباسي في الأبواب الأخرى، إلى جانب العشرات من المؤلفات التي كتبت عن الموسوعة الحسينية بأقلام أعلام آخرين، أشرف على الجناح الأستاذ عمر ألاي بيگ، كما أجرت قنوات عربية وإنكليزية حوارات منفصلة مع السيد خليل المرعشي باللغتين العربية والإنكليزية. 

  

المركز الحسيني للدراسات
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/19



كتابة تعليق لموضوع : مؤتمر دولي في لندن يظهر دهشته للموسوعة الحسينية كمّاً وكيفاً
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي الغزالي
صفحة الكاتب :
  علي الغزالي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 محددات العلاقة بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 الرّحال  : افراح سالم جبار

 تجاوزنا المحنة وانتصرت كوردستان  : كفاح محمود كريم

 رئيس أركان الجيش يتفقد قيادة عمليات الانبار  : وزارة الدفاع العراقية

 "الفصل":عمود السلة بخير  : كاظم العبيدي

  المشكلة في العراق ليست بين الطوائف بل بين شعب يطالب بحقوقه وسلطة  : مكتب د . همام حمودي

 تركيا تعلن انتهاء عمليات انتشال ضحايا المنجم وسط احتجاجات شعبية ضد أردوغان

 صدى الروضتين العدد ( 209 )  : صدى الروضتين

 كربلاء في مدونات الرحالة والأعلام

 سَجدةٌ عَصماءْ  : ابو آيات التميمي

 رسالة ماجستير في جامعة بابل تناقش الخصائص الكهربائية والبصرية لجسيمات SnO2 وCuO النانوية  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 البعد المعنوي لثورة الطف الخالدة    : رشا عبد الجبار ناصر

 نشيد الجمال  : حاتم عباس بصيلة

 صابر حجازى يحاورالشاعرالتونسي الكبير نجم الدين حمدوني  : صابر حجازى

 اقامة ملتقى تراثي في النجف بمناسبة الذكرى السابعة والتسعين لثورة العشرين الخالدة  : عقيل غني جاحم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net