صفحة الكاتب : محمد السمناوي

كنسية عين التمر
محمد السمناوي

لما نتهى خالد بن الوليد من فتح الحيرة وصالح اهلها ودفعوا الجزية اتجه الى اماكن اخرى في ارض السواد ’ ومنها عين التمر التي تقع بالقرب من كربلاء المقدسة , وقام بمحاصرتها , وقد طلبوا الامان منه ولم يعطهم حتى استنزلهم بغير امان , وضرب الاعناق وسبى النساء والذراري , وهنا لابد من مراجعة اهم المصادر , واقدمها في احداث تلك المدينة خصوصا الكنيسة التي دخل اليها خالد بن الوليد , مع ذكر تراجم الغلمان الذين عثر عليهم ووجدهم يقرأون الاناجيل , ويقع هذا البحث في عدة روايات .

(رواية الدينوري) 

رواية العلامة أبي حنيفة أحمد بن داود الدينوري المتوفى282 هجري , وفي هذا الباب لابد من الاشارة الى ذلك الكتاب الذي بعثه ابو بكر الى خالد حينما فرغ من اهل الردة ( 1) , وان يسير الى الحيرة , وقد تحصنوا اهلها فيها , وكانت مجمع الكنائب , وكثرة القسواسة والرهبان فيها , وقد صالحوه على القصور الثلاثة ( 2) على مئة الف درهم ( 3) , وعندما نذكر ولو على نحو الاجمال هذه الاحداث المتعلقة بالحيرة نذكرها لسببين الاول : وجود الكنائس والرهبان والقساوسة فيها , وقد نادوا يأهل القصور , ما يقتلنا غيركم( 4 ) , ومن خلال ذلك يتبين ان النصارى هم الاغلبية في تلك الاماكن , وثانيا : لوجود علاقة بينها وبين كربلاء وعين التمر من جهة تحرك الجيش الاسلامي بعد الفراغ من فتحها , وكانت كربلاء تابعة للحيرة من الناحية الادارية والاقليمية لقربها منها .

ذكر الدينوري حصار أهل عين التمر , وقد استنزلهم بغير الامان , وقام بقتلهم , وقطع رقابهم , وسبى ذراريهم , ومن ذلك السبي هم ابو محمد بن سيرين( 5 ), وحمران بن خالد التمري( 6 ), وهو مولى عثمان بن عفان , وقتل فيها خالد هلال بن عقبة او قيس بن البشر برواية البلاذري( 7) , وكان خفيرا في تلك الكنيسة ( 8) حيث صلبه خالد بن الوليد . 

( رواية البلاذري ) 

عندما وصل خالد عين التمر , والصق بحصنها , وقام بمحاصرتهم , وقد طلبوا الامان منه فأبى أن يؤمنهم , وافتتح الحصن عنوة , وقتل وسبى , ووجد في كنيسة هناك جماعة سباهم فكان من ذلك السبي حمران بن ابان بن خالد التمري , وقوم يقولون كان اسم ابيه أبا , وحمران مولى عثمان , وكان للمسيب بن نجبة الفزاري فاشتراه منه فأعتقه , ثم انه وجهه الى الكوفة للمسألة عن عامله فكذبه فأخرجه من جواره فنزل البصرة , وسيرين ابو محمد بن سيرين واخوته , وهم : يحيى بن سيرين وأنس بن سيرين ومعبد بن سيرين , وهو اكبر اخوته , وهم موالي أنس بن مالك الانصاري , وكان من ذلك السبي ايضا ابو عمرة جد عبد الله بن عبد الاعلى الشاعر , ويسار جد محمد بن اسحاق صاحب السيرة , وهو مولى قيس بن مخرمة بن المطلب بن عبد مناف , وكان منهم مرة أبو عبيد جد محمد بن زيد بن عبيد بن مرة , ونفيس بن محمد بن زيد بن عبيد بن مرة , صاحب القصر عند الحرة بن محمد هذا , وبنوه يقولون عبيد بن مرة بن المعلى الانصاري ثم الزرقي , ونصير ابو موسى بن نصير , صاحب المغرب , وهو مولى لبني امية وله بالثغور موال من اولاد من عتق يقولون ذلك , وقال الكلبي كان ابو فروة عبد الرحمن بن الأسود , ونصير ابو موسى بن نصير عربيين من أراشة من بلىّ سبيا أيام ابي بكر (( رحه )) , من جبل الجليل بالشام , وكان اسم نصير نصرا فصغر واعتقه بعض بني امية فرجع الى الشام وولد له موسى بقرية يقال لها كفر مري ,وكان اعرج , وقال الكلبي وقد انهما اخوان من سبي عين التمر , وان ولاءهما لبني ضبة , وقال علي بن محمد المدائني يقال ان ابا فروة ونصيرا كانا من سبي عين التمر فابتاع ناعم الاسدي ابا فروة , ثم ابتاعه منه عثمان وجعله بحفر القبور , فلما وثب الناس به كان معهم عليه فقال له رد المدالم او المظالم كما في بعض النسخ فقال له انت اولها ابتعتك من مال الصدقة لتحفر القبور فتركت ذلك ,وكان ابنه عبد الله بن ابي فروة من سراة الموالي والربيع صاحب المنصور الربيع بن يونس بن محمد بن ابي فروة , وانما لقب ابا فروة بفروة كانت عليه حين السبي , وقد قيل ان خالدا صالح اهل حصن عين التمر , وان هذا السبي وجد في كنيسة ببعض الطسوج , وقيل ان سيرين من اهل جرحرايا , وانه كان زائرا لقرابة له فأخذ في الكنيسة معهم ( 9 ) .

( رواية ابن خلدون ) 

ذكر العلامة ابن خلدون في تـأريخه حادثة تلك الكنيسة التي سيطر عليها خالد بن الوليد , وجنوده , وقد اكثر فيهم القتل , وقد وقع في قبضته اكثرهم أسرى , وعندما وصل الخبر الى مهرام فهرب , وترك الحصن , وتحصن به المنهزمون , وأستأمنوا لخالد فأبى , فنزلوا على حكمه فقتلهم أجمعين وعقبة معهم وغنم مافي الحصن وسبى عيالهم وأولادهم وأخذ من البيعة وهي الكنيسة غلمانا كانوا يتعلمون الانجيل ففرقهم في الناس , منهم سيرين أبو محمد ونصير أبو موسى وحمران مولى عثمان , وبعث الى أبي بكر بالفتح والخمس ( 10).

( رواية ابن الاثير )

ذكرابن الاثير في الكامل في التأريخ تلك الكنيسة والغلمان , وحادثة المقتلة والسبي لهم , حيث طلبوا منه الامان , فأبى , فنزلوا على حكمه , فأخذهم أسرى , وقتل عقة , ثم قتلهم أجمعين , وسبى كل من في الحصن , وغنم مافيه , ووجد في بيعتهم اربعين غلاما يتعلمون الانجيل , فأخذهم فقسمهم في أهل البلاء , منهم : سيرين أبو محمد , ونصير أبو موسى , وحمران مولى عثمان , وارسل الى ابي بكر بالخبر والخمس(11 ) . 

( رواية البداية والنهاية ) 

ذكر بن كثير الدمشقي رواية كنيسة عين التمر الواقعة بالقرب من ارض كربلاء , وتسمى تلك الغزوات ذات العيون , ومنها عين التمر , وحادثة هزيمة عقة وجيشه الذين هزموا على يد خالد بن الوليد , وفي تلك الاثناء رجعت فلال النصارى والقساوسة الى الحصن واحتموا به ولما جاء خالد وأحاط بهم وحاصرهم , وقد طلبوا منه الصلح فرفض , وقام بقتلهم وسبى نسائهم واطفالهم , ثم امر بضرب عنق عقة ومن معه من الاسرى , وغنم كل ماهو موجود في ذلك الحصن , ووجد في الكنيسة اربعين غلاما يتعلمون الانجيل , وعليهم باب مغلق , فكسره خالد وفرقهم على الامراء وأهل الغناء ( 12) .

نستنتج من هذه الروايات الخمسة التي ذكرها المؤرخون ان خالد بن الوليد بجيشه الاسلامي دخل هذه الاراضي , ومنها كربلاء في ايام حكومة ابي بكر , ودخل العديد من القرى والمدن , وكانت فيها كنائس , واديرة لتعليم الاناجيل وحفظه , وقد قام بقتل الكثير منهم , وسبى نسائهم , وكل شيء في حصونهم , ووجد اربعين غلاما كانوا يتعلمون الاناجيل بحسب مانقلته هذه الكتب التأريخية المهمة , ليس فقط في العراق فحسب وانما تكرر هذا الفعل اثناء فتحه لبلاد الشام لعام 13 للهجرة , وهذه من عادته ان يغير على الكنائس , وقد بعث اليهم الجيش , وأتوا مرج راهط , فأغاروا على غسّان في يوم فصحهم , فقتل وسبى , ووجه بسر بن أرطاة , وحبيب بن مسليمة الى الغوطة , فأتوا كنيسة فسبوا الرجال والنساء , وساقوا العيال الى خالد (13) , ومما نلاحظ عليه ان خالدا لما اقام بالثّني أخذ يسبي عيالاتهم , ومن اعانهم وكان يأخذ كل شيء عنوة , وبعدها يدعوهم الى الجزاء , ويصيرون اهل ذمة ( 14).

المصادر والهوامش : 

 

1 - الردة : هي عصيان مدني من القبائل . 

2 - القصور الثلاثة هي : القصر الأبيض , وقصر ابن بقيلة , وقصر العدسيين . انظر البلاذري , فتوح البلدان ص 245. 

3- الاخبار الطوال لابي حنيفة الدينوري ص 164 .

4 - تأريخ الطبري ج2 ص 316 . 

5- في المصدر نفسه , ص 248 , : (أبو محمد بن سيرين , وأخوته وهم يحيى وأنس ) . 

6 - حمران بن ابان انظر البلاذري في فتوح البلدان ص 248. 

7 - فتوح البلدان للأمام أبي العباس أحمد بن يحيى بن جابرالبلاذري المتوفى 279 ه , ص 249 : ( عقبة بن قيس بن البشر ) بدل (هلال بن عقبة ) , وفي الطبري , ج2 , ص 576 , ص 577هو ( عقة بن أبي عقة , وكام خفير القوم ) , وفي الجمهرة ج2 , ص 301 : ( وهو عقبة قيس بن البشر بن هلالسيد المرتدين من بني النمر , قتله خالد بن الوليد , وصلبه يوم عين التمر ). هامش الاخبار الطوال للدنيوري ص 165. 

8- لم نجد ذكر لتلك الكنسية في كلمات العلامة الدنيوري في كتابه الاخبار الطوال , نعم فقد ذكر الغلماء الذين عثر عليهم خالد بن الوليد فيها وكانوا يتعلمون الانجيل . 

9 -فتوح البلدان , ص 435, 346, 347. 

10- تأريخ ابن خلدون للعلامة عبد الرحمن بن محمد بن خلدون الحضرمي المغربي المتوفى 808 ه , ج2 , ص 418, الطبعة الاولى دار احياء التراث العربي بيروت لبنان تأريخ النشر 1419ه . 

11- الكامل في التاريخ ج2 , ص 366 , للمؤرخ عز الدين أبي الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد ابن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني المعروف بابن الاثير , المتوفى 630 ه , تحقيق الشيخ خليل مأمون شيحا مطبعة دار المعرفة بيروت لبنان . 

12 - البداية والنهاية للأمام الحافظ عماد الدين أبي الفداء اسماعيل بن كثير القرشي الدمشقي المتوفى 774ه ج5 , 333 . مطبعة دار احياء التراث العربي بيروت لبنان .

13- تأريخ الطبري ج 2, ص 341 . 

14نفس المصدر السابق ج2 , ص 312. 

  

محمد السمناوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/20


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • الأدعية والمناجاة من العصر السومري والأكدي حتى ظهور الإسلام (دراسة مقارنة في ظاهرة الدعاء)  (بحوث ودراسات )

    • شهادة الزور في التشريعات الحقوقية والجزائية في الفكر الإنساني والديني (دراسة مقارنة)  (المقالات)

    • القلب وتقلباته في الشرائع السماوية دراسة مقارنة  (المقالات)

    • الصيام في الفكر الإنساني والديني (دراسة تراثية مقارنة)  (المقالات)

    • كيف يتم إختيار الزوجة ؟ عند الهندوسية واليهودية والمسيحية والدين الإسلامي (دراسة مقارنة ).قسم(1)  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : كنسية عين التمر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ali al Iraqi ، على فلسفة الفساد .. - للكاتب عبد الامير جاووش : الرجاء تحديد كل سلوك اتبعه ما بعد افلاطون

 
علّق منتصر الحبوري ، على أصغر مؤلف في العراق مطبوع له صاحب الحكيم  الجزء الثاني - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : أين اجد نسخة إلكترونية لهذا الكتاب

 
علّق احمد الجوراني ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبد الله: انا اعرفك جيدا حق المعرفة واعرف من تكون وماهي دوافعك واين تسكن وفي اي بلد! للأسف وجودك في احد البلاد الاوربية كأن له التأثير المضاد على فكرك وعقلك وعقيدتك السابقة وبدلا من ان تكون عونا للمذهب اصبحت عبئا علينا وليس هذا فقط بل انتهى بك المطاف لتصبح مرتدا عن دينك وعقيدتك ولربما الان قد غيرت ديانتك! يبدو ان التحذيرات لم تجدي نفعا معك ومازال لسانك الطويل وافكارك المريضة تنشر سمومها على مذهبنا العظيم (مذهب محمد وال محمد).. تبا لك ولكل انسان متلون واود ان اعلمك بأننا سوف لن ننسى تطاولك على ال بيت الرسول واوعدك بـأننا سنعثر عليك في العراق اينما تذهب وسنقطع لسانك القذر وان لم تصمت سنقطع رأسك وارجلك انت وكل من حولك لتكون عبرة لأمثالك من الخونة وقد اعذر من انذر..

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : ايزابيل بنيامين ماما اشوري شكراً لك على الإشارة إلى بحثي في الحوار المتمدن، وقد استكملته الآن بعد عودتي إلى الكتابة فهو الآن بجزأين وماض في كتابة الجزء الثالث بعد حصولي على نسخ حصرية من معظم الصحف التي نشرت الخبر وأنا عاكف على ترجمتها الآن. هناك نقطة لا تفتني الإشارة إليها، وهي أن عدم إيماني بمنظومة التشيع كلاً أو بعضاً لا ينفي كوني شيعياً. وإلا فبالقياس المنطقي فإن دفاعك عن أهل بيت نبي الإسلام وانتصارك لمعتقدات الشيعة من المسلمين بل وتزييف الأدلة وتلبيس الحق بالباطل لاثبات أحقيتهم في كتاب زعمت غير مرة أنه محرف، أقول كل هذا لا يستقيم وادعاءك أنك مسيحية. فافهمي (عليك البركات!!)

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي الخزعبلات لغة هي الأحاديث الباطلة، والمصداق الحرفي للأحاديث الباطلة هو أن تأتي إلى كتاب سماوي مقدس كالعهد القديم لتعبث بنصوصه فتبتر منها وتحرف كلماتها للانتصار لمذهبك ودينك... أما إشكالك فلقد جانبت فيه الصواب. فأنا أنكر وأنفي أن هناك ذبيحة مقدسة في هذه النصوص التي جهدت اشوري في تحرفيها عن معانيها. فالقضية كما يقول أهل المنطق (سالبة بانتفاء الموضوع) لا (سالبة بانتفاء المحمول). أنا أنفي أن هناك ذبيحة مقدسة، وإنما الكلام كل الكلام كان في أن ماما اشوري أوهمت القاريء بفرض لا وجود ولا دليل عليه وأسست (لخزعبلاتها): من كون زينب بنت علي هي (العذراء!) إلى كون كركميش هي (كربلاء!).

 
علّق عبدالله جاسم الكريطي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : 150 رسالة فقهية في احدى الجامعات تابعها مضروبة ب 500 ورقة لينتج في فكره ان 99% من هذه الرسائل كنت في مواضيع لاانزل الله بها من سلطان وهو لايعرف ان العلم متجدد والابتلاءات كثيرة على المؤمنين ... فكيف يفتي كما يدعي انه مجتهد في مسائل وابتلاءات جديدة

 
علّق حسين المياحي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : أحسنتم سيدنا الكريم: أعيد وأكرر أن الرجل مضطرب الفكر ولا يدري ما يقول، فما يبرمه اليوم ينقضه غداً، وبالعكس، حتى لا تكاد تجد له رأياً إلا وله نقيض من كلامه. ومن المغالطات المهمة في هذا الصدد خلط البعض بين اعتقاده الشخصي، وبين الأدلة التي تقود لهذا الاعتقاد. فلا يعنينا اعتقاده الشخصي، سواء اعتقد بالإمامة وأعيان الأئمة أم لا، إنما يعنينا الدليل، فقد يعتقد المرء بناء على رؤيا يراها أو استخارة يستخيرها أو ميل قلبي وهكذا. فهو أمر شخصي لا يعنينا بالمرة، فلا يقولن أحد: سألت الحيدري عن اعتقاده فأجابني أنه يعتقد بالإمامة والعصمة وغيرهما، فهذا ضحك على الذقون ومغالطة قبيحة. المهم في الأمر: ما هو موقفه من الأدلة المطروحة حول الإمامة؟ وهل يراها قطعية أم لا؟ وما هو موقف المذهب ممن جحدها؟ وهكذا... أما أن يقول: أؤمن بالإمامة، وفي الوقت نفسه ينقض جميع أدلتها، فهذه من المضحكات.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي، عدم فهمك لما أريد لا يعني بالضرورة أن الكاتب قد جافى الصواب وإلا فالمسلمون طيلة 1400 سنة وأكثر لم يفهموا آية الوضوء وغيرها بل واقتتلوا في معاني القرآن! ولا أدري من هم أعداء الإسلام في نظرك، أهم كل المخلوقات عدا الشيعة؟ ولم تفترض أصلاً العداوة، لم لا نعبر أنه اختلاف في الرأي، عدم إيمان بما تعتقد أنت وغيرك، قراءة أخرى للتاريخ، إلخ... أما موضوع البحث، "فيبدو" أن سبب عدم فهمك للبحث بقسميه أنك لم تقرأ وربما قرأت ولم تفهم ولعلك فهمت فعنتّ. أنا في البحث وكما أثبته من نصوص الكتاب المقدس أنفي ما حاولت اشوري تلبيسه على القراء البسطاء أمثال حضرتك بأن هناك ذبيحة مقدسة، فأنا أنفي الموضوع لا المحمول. فالموضوع هنا (الذبيحة المقدسة) التي حاولت اشوري حملها على (العباس بن علي). وأنا أنفي الموضوع (أي لا وجود لذبيحة مقدسة) وبالتالي ينتفي المحمول.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : أمير الموسوي لآ أظن أني "دافعت" عن شيخ الإسلام ابن تيمية، إنما رفضت إخراجه من الإسلام أو إخراج مؤلفاته. ولا أعلم ما هو "التيار المحمدي الأصيل"؟ فهناك - وحسب قول نبي الإسلام نفسه - ثلاث وسبعون فرقة، ثلاث وسبعون "تياراً محمدياً" كل يدعي أنه "التيار المحمدي الأصيل" فأيهم تعني؟ من يسميهم الشيعة نواصباً يعتقدون أنهم "تيار محمدي أصيل". جنود الدولة الإسلامية كل واحد منهم يؤمن أن تياره هو التيار "المحمدي الأصيل". فهلا أعلمتني أيهم كنت تعني؟ أما رفضي تسمية الدولة الإسلامية داعش، فقد بينت السبب، فاقرأ إن كنت تحسن القراءة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : سلام ونعمة وبركة على الجميع واشكر لهم مداخلاتهم الطيبة. سبق وان نشرت تحقيقا طلبه مني بعض الاخوة ــ وهو منشور على هذا الموقع بأجزائه الثلاث ـــ التحقيق حول مزار فاطمة في البرتغال . قدمت فيه الأدلة والبراهين وأشرت إلى المصادر .ولكن مع ذلك انبرى جولان عبد الله إلى الاستماتة في نقض ما جاء فيه فكتب مقالا طويلا عريضا نشره في الحوار المتمدن تحت عنوان (مريم العذراء - سيدة فاطمة .جولان عبدالله الحوار المتمدن في 2017 / 10 / 27 ). حاول فيه ابعاد هذه المعجزة عن القديسة (فاطمة الزهراء بنت محمد) عليهم البركات والزعم انها مريم العذراء . وعلى ما يبدو فإن جولان عبد الله هو ضمن منظومة تتصدى لكل فضائل تُذكر حول آل البيت عليه البركات فهو حالة حال من سبقوه من الاقلام الرخيصة الحاقدة لا لسبب إلا الاغتراف من الكتب المشبوهة والافكار الآسنة المريضة. ومن اجل تمرير ما يكتبه ويعطيه مصداقية اكبر زعم أنه شيعي ولكنه لم يفلح في هذه ايضا حيث بان عواره من خلال مدح كل رموز الشر والنصب لا بل جرأته على اهانة بعض الرموز الدينية الشيعية مما لا يستقيم وزعمه التشيع . تحياتي للجميع

 
علّق حسين صاحب الزاملي ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبداللة لو كنت شيعي كما تدعي بين لنا الغرض من هذا النشر. لو فرظنا ان تفسير السيدة ايزابيل اشوري خطا هل هذا يعني ان التورات الاصليه لم تاتي على ذكر معركة الطف فعلاً؟ كيف لا والقران العضيم يقول ان الكهنة حرفو التورات والاناجيل وكتبوها بايديهم. حقيقة واقعا لم افهم القصد من كتاباتك ممكن توضح ولا اعتقذ ايضا انه من الممكن الوصول من كتابات الى شيء مفيد لانه صعب جدا متابعة الفكرة وصط كل هذه الالغاز والرموز. لا اظن انك كنت موفق ابدا في طرحك ولا في اسلوبك في الرد والتعليق فقد عبرت كل الخطوط الحمراء.

 
علّق صادق الجياشي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : تم حذف التعليق لاشتماله على تهجم وترويج للمنحرف الضال الصرخي 

 
علّق رافد علي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : تم حذف التعليق لاشتماله على تهجم وترويج للمنحرف الضال الصرخي 

 
علّق عمار العذاري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : انت وقح للغاية يا جولان. انت تاتي الى موقع شيعي لتنشر هكذا مقال. ثم من انت وما هي درجتك العلمية واختصاصك لترد على عالمة في اللاهوت كالسيدة اشوري. لك علم عرفنا بنفسك والا فاسكت وتعلم وريحنا من احقادك وبغضك التي ملات كتاباتك.

 
علّق عقيل العبود ، على ردا على من يدعون ان الاسلام لم يحرر العبيد! - للكاتب عقيل العبود : للتنويه: الآية القرانية تقول: (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ). ملاحظة وردت كلمة منهم في الآية المباركة إشارة إلى التبعيض باعتبار ان الرسول الأكرم محمد (ص ) من ابناء المجتمع المكي إشارة للمعنى والسلام. عقيل .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي الطويل
صفحة الكاتب :
  علي الطويل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الفيلسوف الفرنسي ميشال اونفري : يجب ان نعترف اننا عنصريين في حادثة شارلي ايبدو

 مطرقة الإصلاح فوق مسمار الحكومة والأحزاب  : عدنان السريح

 التظاهر حلقة الوصل للحقوق المغيبة  : صادق غانم الاسدي

 أحمقُ من ظالم  : جواد بولس

 علاوي الى الانحدار والتلاشي  : مهدي المولى

 الحكيم وفلسفة السهل الممتنع  : ابو طه الجساس

 وفد دار القرآن الكريم وعدد من مسؤولي العتبة الحسينية يزور المواكب والهيئات الحسينية على طريق النجف كربلاء

 احمد سعداوي ومحمد الحمراني هل تذكر انها تمطر  : عبد الحسين بريسم

 داعش تنهب وتقتل باسم الدين ،والمسلمون والمسيحيون يتّحدون في رفضها

  \"القاعدة\": انسحبنا من جنوب اليمن للمشاركة بالحرب ضد النظام السوري  : بهلول السوري

 النجيفي والرقص على دماء العراقيين  : نعيم ياسين

 توحدنا فأنتصرنا...  : اعلام مؤسسة الشهداء

  اهوار بغداد واعصار "جاسمية"  : محمد باسم

 عدالة الشيخلي بين مجاهدي خلق والشعب العراقي  : حميد العبيدي

  بين التمسك والتعصب  : تراب علي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net