صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

هذه هي جدة يسوع المسيح!
إيزابيل بنيامين ماما اشوري

في مغالطة مقصودة لم يعرف التاريخ لها مثيلا والتي احدثت بلبلة في الفكر المسيحي برمته حيث قام كتبة الاناجيل الحالية وتحت تأثير المعتقد اليهودي بوضع نسب (ليسوع المسيح) مبتدأ من (راحاب) اشهر خائنة وزانية في مدينة اريحا وانتهاءً بيوسف النجار الذي اختلف في اسم ابيه، حيث يقولون انه ابن يعقوب وتارة ابن هالي في نص مضطرب تجاهله اثنان من كتبة الاناجيل الحالية لكونه عسير الهضم جدا ويسبب مغصا فكريا مروعا (1) واوقع الكثير من المفسرين في حيص بيص عجيب حيث اولدوا بعد مخاض عسير تفاسير مشوهة ممسوخة تلاطم بعضها ببعض فاحدث طوفانا من الحيرة بين اهلنا في المسيحية وإلى هذا اليوم مما اضطرهم لاغماض عيونهم عن تلك المغالطات المريعة.

هذه هي جدة يسوع المسيح راحاب الزانية صاحبة اشهر راية في مدينة اريحا والتي تسببت في خيانة مدينتها وتسليمها لليهود والتسبب في تدميرها وخرابها وإلى الأبد كما يقول الكتاب المقدس في سفر التثنية 12 :15 واصفا اليهود عند احتلالهم لمدينة ما : ((فضربا تضرب سكان تلك المدينة بحد السيف، وتُحرمها بكل ما فيها مع بهائمها بحد السيف.وتجمع كل امتعتها إلى وسط ساحتها، وتحرق بالنار المدينة وكل امتعتها كاملة للرب إلهك، فتكون تلا إلى الأبد لا تُبنى بعد)).

يقول الكتاب المقدس كما في سفر يشوع 2 : 1 المعنى (( ارسل يشوع من شطيم رجلين جاسوسين سرا وقال لهما : اذهبا انظرا الأرض وأريحا. فذهبا ودخلا بيت امرأة زانية اسمها راحاب واضطجعا هناك. فاخبروا ملك اريحا هو ذا رجلان من بني إسرائيل ليتجسسا . فارسل ملك اريحا إلى راحاب يقول اخرجي الرجلين لانهما قد اتيا ليتجسسا الأرض كلها.فاخذت الرجلين وخبأتهما. وقالت : نحو انغلاق الباب في الظلام انهُ خرج الرجلان. لست اعلم اين ذهب الرجلان. اسعوا سريعا وراءهما حتى تدركوهما.واما هي فاطلعتهما على السطح ووارتهما بين عيدان كتان. ثم بعد ذهاب الجنود صعدت اليهما وقالت : الآن احلفا لي بالرب واعطياني علامة امانةٍ.بان تستحييا أبي وأمي وإخوتي وأخواتي وكل ما لهم وتخلصا أنفسنا من الموت.فقال الجاسوسان اذا اعطانا الرب الأرض اننا نعمل معك معروفا وامانة. فانزلتهما بحبل من الكوة لأن بيتها بحائط السور وقالت لهما اذهبا. فقال الرجلان هو ذا نحن نأتي الأرض فاجمعي إليك في البيت أباك وامك وإخوتك وسائر بيت أبيك. واما كل من يكون معك في البيت فهو في امان)). (2) 

وهكذا هرب الجاسوسان وهما يحملان كل اسرار مدينة اريحا المنكوبة فكما يقول النص يبدو ان راحاب كانت ايضا جاسوسة من جواسيس اليهود فالنص المريب يقول : بأن راحاب سكنت بالقرب من السور في اضعف منطقة منه وكانت تتجول في مدينة اريحا حتى اطلعت على جميع محلاتها وشوارعها وسككها . (3) فلماذا فعلت راحاب ذلك ومن الذي امرها ان تختار هذا الموضع الحساس بالقرب من السور والذي تبين فائدته فيما بعد من خلال تهريب الجاسوسين بأن انزلتهما راحاب بواسطة الحبل. ولماذا تدور راحاب في شوارع المدينة وكانها ترسم خارطة لها ، وتُمارس الزنا لكي يسهل عليها اصطياد المعلومات من الناس وخصوصا من علية القوم.

من هذه المرأة الخائنة الزانية كان هناك سلسلة طويلة من الانبياء اشهرهم نبي الله داود وعيسى وهذا ما يعترف به الكتاب المقدس حيث يقول في إنجيل متى 2 : 1 (( كتاب ميلاد يسوع المسيح ابن داود بن إبراهيم : إبراهيم ولد اسحاق. وإسحاق ولد يعقوب ...... وسلمون ولد بوعز من راحاب ... وعوبيد ولد يسي ويسي ولد داود الملك... ومتان ولد يعقوب ويعقوب ولد يوسف رجل مريم التي ولد منها يسوع الذي يُدعى المسيح )). 

ولا ندري لماذا الصق كتبة الاناجيل يسوع بيوسف ثم جعلوا نسبه من راحاب الزانية ، مع ان يسوع لا أب له ، فإذا كان يسوع ابن الله فلا طريق له على راحاب الزانية. وإذا كان يسوع ابن يوسف فهو اذن ابن تلك الزانية الخائنة ، وحاشا للرب ان يبعث نبيا في نسبه خونة وزناة.

بعد ان درست راحاب كل طريق المدينة واحيائها واسواقها وعرفت مواضع الضعف في السور، سلمت كل ذلك للجاسوسين ثم قامت بانزالهما بحبل خارج السور على امل ان لا يقتلوها مع اهلها وعشيرتها . وفي اليوم المعين للهجوم فاجأ اليهود مدينة اريحا بهجوم خاطف ويصف لنا سفر يشوع السادس المعركة فيقول : (( فهتف الشعب هتافا عظيما ، فسقط السور في مكانه،(4) وصعد الشعب إلى المدينة واخذوا المدينة. وحرموا كل ما في المدينة من رجل وامرأة، من طفل وشيخ، حتى البقر والغنم والحمير بحد السيف. وقال يشوع للجاسوسين ادخلا بيت المرأة الزانية وأخرجا المرأة وكل ما لها فدخل الجاسوسان وأخرجا راحاب وأباها وأمها وإخوتها وكل ما لها، وأخرجا كل عشائرها. واحرقوا المدينة بالنار مع كل ما بها)). 

هذه هي جدة انبياء الله دواد ويسوع المسيح. بخيانتها تسببت في هلاك مروع لمدينتها المسالمة. حيث يصف لنا النص بأن اليهود ابادوا كل ما في المدينة من رجل وامرأة، الطفل والشيخ والبقر والغنم والحمير بحد السيف ثم احرقوا المدينة بالنار وجعلوها تلا من تراب لا تُبنى ابدا. 

فهنيئا لأنبياء يمتد نسبهم إلى امثال راحاب الزانية. 

وإلى هذا اليوم لا نجد تفسيرا مقنعا يُفسر لنا لماذا وضعوا راحاب الزانية في نسب داود ويسوع وهل عقمت النساء ان تنجب بنات طاهرات عفيفات يتزوج منهن الانبياء ويُنجبوا ذرية تكون وسيلة لحمل رسالة رب السماء؟ 

وكم جميل ان نجد نصا عند المسلمين يُنزه انبياء الرب من كل ذلك حيث يقول القرآن المقدس : ((الذي يراك حين تقوم وتقلبك في الساجدين)) حيث ينسب لأنبياء الرب بأنهم لم تحملهم سوى اصلاب الساجدين لتضعها في الأرحام الطاهرة كما تقول بعض الادعية ايضا : ((أشهد أنك كنت نورا في الأصلاب الشامخة والأرحام المطهرة)). فهل كان رحم راحاب من هذه الارحام المطهرة حتى يأتي منه نبي في وزن يسوع المسيح ؟؟؟ 

 

المصادر والتوضيحات ــــــــــــــــــ

1- زعم إنجيل لوقا ان (ابا يسوع) هو يوسف بن هالي كما في إنجيل لوقا 3: 23 ((ولما ابتدأ يسوع كان لهُ نحو ثلاثين سنة، وهو على ما كان يُظن ابن يوسف، بن هالي)). ولكن متى يقول كما في إنجيله 1 : 15 (( ومتان ولد يعقوب ويعقوب ولد يوسف رجل مريم التي ولد منها يسوع المسيح)). فلوقا يقول : يسوع على ما كان يُظن ابن يوسف . بينما نرى متى يُثبت ذلك حيث يقول : يوسف رجل مريم التي ولد منها يسوع المسيح. المهم لوقا ومتى يُثبتان ابوة يسوع من يوسف.

2- من مهازل التاريخ ان بيوت اصحاب الرايات من زانيات الجاهلية تصبح مصدر أمان فسلعة وضع الحديث من اجل غسل الماضي المشبوه لبعض رموز الجاهلية سلعة رائجة جدا حيث ان بيت راحاب الزانية يصبح من بيوت الامان من دخله كان آمنا ، وبيت هند زوجة ابي سفيان زانية الجاهلية وصاحبة اشهر راية في الجاهلية يصبح بيتها ايضا من بيوت الامان ومن دخله كان آمنا. لقد مدّ اليهود اصبعا في بيت راحاب الزانية والاصبع الآخر في بيت هند اشهر زواني مكة أليس هذا من مهازل التاريخ.

3- مجلة المراقب الطبعة العربية بروكلين عدد 1 نوفمبر 2013 ص 12 راحاب البغي.

4- من الطريف جدا أن نجد نصا مشابها لحادث سقوط سور مدينة اريحا بالتكبير والهتاف في كتب التاريخ عند المسلمين حيث يروي مسلم في صحيحه فيقول : (( عن أبي هريرة قال : قال رسول الله : إني لأعلم مدينة، جانب منها إلى البحر وجانب منها على البر فيأتيهما المسلمون، فيقولون: لا إله إلا الله فيسقط جانبها الذي إلى البر، فيفتحها المسلمون بالتسبح والتكبير، وفي رواية : فيكبّرون، فيهتز حائطها، ثم يكبرون فيهتز، ثم يكبرون فيسقط منها ما بين اثني عشر برجاً، فيدخلونها)). ولا ادري كيف يسقط سور عرضه خمسمائة ذراع وارتفاعه اكثر من مائة وسبعين ذراعا لمجرد هتاف الناس او صياحهم.

  

إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/24



كتابة تعليق لموضوع : هذه هي جدة يسوع المسيح!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 7)


• (1) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2014/10/21 .

اخي الطيب رئبال عبد الكريم حياك الرب .
شكرا على هذه الافاضات الجميلة ، علما ان بعض مشاركاتك لا تحتاج إلى رد لكونها مستوفية بعض جوانبها . واعتقد اني رددت على بعضها في صفحتي على الفيس بوك . تحياتي واسأل الرب لك التوفيق

• (2) - كتب : رئبال عبد الكريم ، في 2014/09/08 .

سلام، الشكر الجزيل للباحثة الاستاذة ايزابيل بنيامين ماما آشوري حماها الله و جعلها و إيانا ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه. لقد احببت أن أزيد شيئا بسيطا على هذه المقالة، و هو: ذكر العهد الجديد ان المسيح (ع) هو ابن يوسف، مع ان لوقا اكد ان السيدة مريم لم تر رجلا و عبرت عن ذلك في حديث البشارة، و بالتالي كيف يمكن ان تكون امرأة يوسف، و كيف يمكن للمسيح ان يكون ابن يوسف (الغير معروف الاب) و قد تم الحبل عن طريق الروح القدس؟! و ذلك كله ممن اعمال اليهود حتى يعلقوا في لاوعي الناس او ممن يطلعون جديدا على المسيحية ان المسيح غير معروف الاب أو الجد و دليل ذلك تغاضي يوحنا و مرقس ذكر ولادة المسيح في اشارة لا مباشرة عن عدم علمهم نسب المسيح، و يا لها من خطة ماكرة، و تجدر الاشارة ان يوسف شبه غائب في سيرة حياة المسيح و لم نلاحظ اي حوار أو عمل أو اي شيء من علاقة الاب بابنه إلا في جملة أو اثنين من بداية انجيل لوقا، وان الفيلم الجديد son of god، اكبر دليل على ذلك. يستهل الفيلم أحداثه بقصة الخلق وسقوط الإنسان ثم تأتي أول صفعة للحقيقة حين يعلن أن " الله زرع الشر في قلب الإنسان". وكل مؤمن يدري أن هذا الإدعاء بغير مكانه إذ ان الشر هو غياب الله الكلي الصلاح، كما أن الظلمة هي غياب النور...
- وعندما"يستريح" الله من إغراق العالم و إنقاذ نوح ندخل عالم الناصرة حيث "تنفضح العذراء" وتكاد ُترجم الى حين يتدخل القديس يوسف جهراً واعداً بالزواج منها بما يشبه "ضبضبة للفضيحة"... مما يترك المشاهد مع مغالطة تتسم بعدم الأمانة للمغزى البيبلي الذي يخبرنا أن القديس يوسف قبل تدخّل الملاك أراد أن يطلق مريم سراً لتفادي هكذا موقف!! . و ان تأكيدهم كثيرا على انه من نسل داوود يحمل في طياته محاولة لتشويه سمعة المسيح من خلال سمعة جديه داوود و سليمان فنرى تارة ان داوود كان يخطط ليظفر بزوجة أحد جنوده في قصة أوريا الحثي، كما وردت تفاصيل القصة بتفصيل ممل، وكان ختامها وساء ما صنعه داود في عين الرب( سفر التكوين الاصحاح 19 فقرة 30 وحتى 38)، و تارة سليمان كان يعبد آلهة الوثنيين لا لسبب إلا إرضاءً لنسائه:"وأحب الملك سليمان نساءً غريبة كثيرة مع ابنة فرعون من الموآبيين والعمونيين والأدوميين والصيدونيين والحثيين ومن الأمم التي قال الرب لبني إسرائيل : لا تختلطوا بهم وهم لا يختلطوا بكم فإنهم يميلون بقلوبكم إلى اتباع آلهتهم فتعلّق بهن سليمان حباً لهن . وكان له سبعمائة زوجة وثلاثمائة سُريّة فأزاغت نساؤه قلبه . وكان في زمن شيخوخة سليمان أن أزواجه مِلن بقلبه إلى اتباع آلهة غريبة فلم يكن قلبه مخلصاً للرب إلهه، كما كان قلب داود أبيه، وتبع سليمان عشتاروت إلاهة الصيدونيين وملكوم رجس بني عموّن . وضع سليمان الشر في عيني الرب ولم يَتِمّ اقتفاءه للرب مثل داود أبيه . حينئذٍ بنى مشرفاً لكاموش رجس موآب في الجبل الذي تجاه أورشليم ولمولك رجس بني عمون، وكذلك صنع لجميع نسائه الغريبات اللواتي كن يُقتّرن ويذبحن لآلهتهن . فغضب الرب على سليمان حيث مال قلبه عن الرب إله إسرائيل الذي تجلى له مرتين وأمره في ذلك أن لا يتبع آلهة أخرى فلم يحفظ ما أمره الرب به" (سفر الملوك الاول الاصحاح 11 ، الفقرات : من 1 حتى 18 و26 و27)، و هذا كله لإهانة روح الله المسيح (ع). أما القرآن فكان اشد المحامين عنه و عن امه و عن طهر نسبهما و علو مقامهما عليهما السلام:" ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ"(سورة مريم آية 34)
و السلام

• (3) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2014/01/06 .

اخي الطيب المحقق حياك الرب .
اخي الطيب . من المغالطات الكبيرة التي يقوم بها كل من ناقش في مسائل ((العهدين))أنه يعتبرهما الكتب المقدسة التي نزلت على موسى او عيسى . وهذا خطأ ، لأن الكتب المقدسة الاصلية فُقدت وهذا ما يعترف به الكتاب المقدس
التوراة نفسها تعترف بضياع التوراة ولكنهم حشروا نصا بعد ضياعها بسنوات طويلة يقولون فيه ان عزرا الكاهن عثر على التوراة في بيت المال عندما كان يُفرغ الفضة، طبعا لم يصدقه احد ولذلك ارسلوا التوراة المعثور عليها إلى زوجة حارس ثياب الملك (النبيّة خلدة) لكي تقرر ، فقالت نعم انها التوراة . وهكذا وبشهادة زوجة حارس ثياب الملك اصبحت التوراة كتابا الهيا مقدسا . وقد كتبت بحثا عن ذلك .
الامر الآخر ان التوراة تقول بأن موسى وضع اللوحين والشريعة في التابوت واغلقه باحكام . ولكن بعد سنوات طويلة فتحوا التابوت فوجدوا اللوحين فقط واختفت الشريعة .
اما بالنسبة للاناجيل الحالي فهو ليس كتابا مقدسا بل مجموعة روايات عن سيرة يسوع كتبها تلاميذه وهم يعترفون بذلك كما في مقدمة إنجيل لوقا الذي ذكر انه إنما كتب قصصا لصديقه ثاوفيلس حاله حال الكثيرين الذي قاموا بتأليف قصة فيما عاينوه .
وقد كاتب انجيل متى ويوحنا بانهم لم يدونوا الكثير مما فعله يسوع بحيث انهم لو كتبوه لما وسعته كل كتب الأرض ؟ وهذا طبعا اشكال لأن يسوع لم يستمر في التبليغ سوى ثلاث سنوات قضاها هاربا في المفاوز والغابات والجبال والصحارى . يقول يوحنا في انجيله الاصحاح 12 : 25 : (( هذَا هُوَ التِّلْمِيذُ الَّذِي يَشْهَدُ بِهذَا وَكَتَبَ هذَا. وَنَعْلَمُ أَنَّ شَهَادَتَهُ حَقٌّ.25 وَأَشْيَاءُ أُخَرُ كَثِيرَةٌ صَنَعَهَا يَسُوعُ، إِنْ كُتِبَتْ وَاحِدَةً وَاحِدَةً، فَلَسْتُ أَظُنُّ أَنَّ الْعَالَمَ نَفْسَهُ يَسَعُ الْكُتُبَ الْمَكْتُوبَةَ. آمِينَ)) . فهنا تأكيد من يوحنا بانه ترك اشياء كثيرة فعلها يسوع ولم يكتبها يوحنا .. أهذه هي الامانة .. ثم ما يُدرينا أن الذي تركوه ولم يكتبوه هو الصحيح ؟؟ وهو المهم ؟؟ وعلى ضوء ذلك من حقنا ان نتسائل هل كتب التلاميذ نسب يسوع صحيحا ؟
انا من ناحيتي وحسب تحقيقاتي لا اعتقد انهم نقولا ذلك بامانة .
ثم كيف نضع نسبا لنبي لا وجود لأب له . وهل يُعتبر نسب الام امتدادا للابن ؟

• (4) - كتب : المحقق ، في 2014/01/05 .

اشكر الاستاذة على اجابتها الكريمة
وكان تعليقي السابق بمنزلة طلب من فضيلتك حتى تكتب لنا في هذا المجال
وبما لك التضلع والاحاظة بالكتب القديمة ارجو منك ان تكملي هذه المقالة بدرج عمود نسب طاهر صحيح الى داوود

وهناك تتميم لكتاباتي السابقة:
مع ما كتبتُ تفصيلا في جرح عمود النسب المذكور في متى مستندا بنصوص العهدين
ولكنه ذلك على طريقة التسلم لصحة معتقد كاتب الانجيل فلو يكون صحيحا فكان يلزم منه باطلا فاضحا
فإما العيب في صحة العمود او الاشكال في صحة كل ما نسبوا الى ملوك بني اسرائيل

لاشك ان هناك ملوكا لايختلف على شرارتهم احد لقتلهم الانبياء وتحريف الناس من التوحيد الى الوثنية
ولكن هل نسخ العهدين الموجودة صحيحة بشكل يطمئن القلب من جميع محتوياتها؟
ام نسخ العهدين هي التي فيها تحريفات كثيرة منها الافتراء و البهتان على الانبياء العظام آدم و نوح وابراهيم ولوط و داوود وسليمان وآخرين
كيف نحن كذب هذا رواية النسخ الموجودة لهذا الكتاب في تلك الموضوعات ثم نصدقها في روايتها عن ملوك بني اسرائيل

و هذا سؤال يبقى جوابه في اتمام هذا المقال

واخيرا
لو تفضلت بالجواب - فهل يمكن للموقع اخبارنا عن طريق الايميل؟

تقبل تحياتي العطرة


• (5) - كتب : ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2014/01/01 .

شكرا اخي الطيب المحقق على هذه الافاضة الطيبة التي هي في التواقع موضوعا كاملا قائما مكتملا ، وقد افادني كثيرا في بعض النقاط ..
واما بالنسبة لشجرة نسب عيسى فهذا دونه خرط القتاد فالاختلاف المريع حول شخصيته دفعت الكثيرين إلى انكار شخصية يسوع جملة وتفصيلا واعتبروه من الاساطير الوثنية التي ادخلها الرومان واجروا عليها تحسينات . ولكن لربما يستطيع الباحث المدقق ان يخرج بنتيجة حول نسب يسوع بعد ان يجمع الاختلافات في اسماء آباء يسوع من امه الموجودة في الكتب القديمة اي الاصول الارامية .
تحياتي اخي الطيب .

• (6) - كتب : المحقق ، في 2013/12/27 .

بسم الله الرحمان الرحيم

السبب في وضع عمود نسب فيه اشخاص غيرصالحين اهتمام كتبة الاناجيل لإثبات الملوكية لعيسى
فوضعوا سلسلة ملوك بني اسرائيل في شجرة نسبه حتى يثبتوا له شأنية ملوكية بني اسرائيل
هذا مع ان شرافة النسبة الى داوود الذي في ذريته الملوك يكفي لاثبات هذه الشرافة وليس بحاجة الى ضم اسماء الملوك الى عمود نسبه
ولاتنحصر الرئاسة الداوودية في هؤلاء الملوك
فإنه كان لبني اسرائيل من ذرية داوود رجال صالحين وجهاء و عظماء و رؤساء وإن لم يتصدوا الملكية

اطلب من الباحثة الجليلة الاستاذة ايزابيل بنيامين ماما آشوري زاد الله في نورها
أن تكتب لنا من دراساتها عمود نسب عيسى و مريم (الى داوود) الصحيح الذي يشتمل على انبياء و عظماء

وشكرا مسبقا
وتحياتي للفاضلة


• (7) - كتب : المحقق ، في 2013/12/25 .


بسم الله الرحمان الرحيم
افتتح كلامي بالشكر الجزيل للباحثة الجليلة الاستاذة ايزابيل بنيامين ماما آشوري زاد الله في نورها
لما نشر من شواهد الزور والدس والوضع التي وقعت في شجرة نسب عيسى بن مريم عليهما السلام برأهما الله مما افتروا عليهما اليهود وجاسوسهم بولس اليهودي الذي عمل كحصان طراودة بين العيسويين والنصارى الأوائل
وحصل من النزعة البولسية امنيات اعداء عيسى و امه من اليهود والرومان فتحولت النصرانية الموحدة الى المسيحية المشركة
ومن آثارها خلق كتب واناجيل تحتوى اكاذيب ومختلقات منها نسب عيسى

وازيد في تبيين النسبة المختلقة ذكر اسماء في عمود نسب عيسى من كانوا من اعلام الشرارة ورؤوس تضليل بني اسرائيل واجبارهم على ترك دين موسى والزامهم الوثنية

المذكورين في عمود نسب عيسى حسب تاريخ اليهود المسجل لديهم
على اربعة اقسام:
1- اشرار حرفوا بني اسرائيل من دين موسى الى الوثنية
2- اشرار ظلمة صدر منهم جنايات وجرائم
3- اشخاص لهم اخطاء
4- اشخاص مستقيمين

ننقل ترجمة رجال عمود نسب عيسى
من مقال لأحد رجال المسيحية الملتزمين بعقيدة الكنيسة واناجيله الاربعة
الدكتور غالي المعروف باسم هولي بايبل:

اسماء الملوك بعد سليمان الي بداية السبي

1. رحبعام بدا مستقيم ولكنه اصبح شرير ولكنه لم يغو الشعب بعبادة الهه اخري

2. ابيام بدا مستقيم ولكنه اخطأ ولم يغو الشعب بل عاتب مملكة اسرائيل علي ترك الرب

3. اسا بدا مستقيم واستمر ولكنه واخطأ ولكنه ايضا لم يغو الشعب

4. يهوشفاط مستقيم

5. يهورام شرير قتل اخوته وعوقب وصاهر بيت اخاب بزواجه من عثليا بنت اخاب واغوي الشعب

6. اخزيا شرير جدا واغوي الشعب بعبادة الاصنام /وقتل النبي زكريا ابن يهوياداع الذي قال عند موته الرب ينظر ويطلب
ابن عثليا بنت اخاب اي من نسل اخاب مثل بيت اخاب وقتل مع بيت اخاب بيد ياهو يواش ابن ظبيه من النسل الملكي الذي فلت من قتل عثليا لكل النسلي الملكي رغم انها جدته بدا مستقيم ثم شرير وتزوج اثنين // أَخَزْيا / ملك يهوذا، ابن يهورام و عثليا، اسم عبري معناه " الرب يمسك" أو " الرب يسند" وقد ورد: اسم الملك السادس من ملوك يهوذا. وهو ابن يورام او يهورام وكانت أمه عثليا ابنة أخآب ملك اسرائيل ويرجح أنه بدا حكمه أثناء مرض أبيه (2 أخبار 21: 18و19). وبعد سنة مات أبوه فخلفه على العرش (2 مل 8: 25) وكان ذلك حوالي عام 843ق.م. وقد سلك في طريق أخآب لأن أمه كانت تشير عليه بفعل الشر (2 أخبار 22: 3). وقد ذهب مع يورام ملك اسرائيل ليحارب الآراميين في راموث جلعاد فَجُرحَ يورام وذهب إلى يزرعيل ليبرأ فذهب أخزيا لزيارته (2 مل 8: 28و29). وفي تلك الأثناء ثار ياهو على يورام وقتله، وكذلك أمر رجاله بقتل أخزيا فقتلوه (2مل 9: 16- 28). ويسمى أخزيا في 2 أخبار 21: 17 يهوآحاز وكذلك يدعى عزريا في 2 أخبار 22: 6 ولكن بعض المخطوطات العبرية تذكره باسم أخزيا في هذا الموضع عينه.

7. يوآش ملك يهوذا أهمل عبادة الله، وعزز عبادة الأصنام. وأمر برجم ابن الذي أنقذه طفلاً وأحسن إليه (2 اخبار 24: 15-22 و قابل مت 23: 35).
/ Joash اسم عبري معناه " يهوه منح" وهو مختصر يهوآش ولم تذكر الصيغة الأخيرة إلا في 2 مل 12: 3 مع أن الصيغة المختصرة ظهرت هناك مراراً. / الملك الثامن من ملوك يهوذا (حوالي 836-797 ق.م.)، وابن اخزيا وخليفته. دونّت قصته في 2 مل 11 و 12 و 2 اخبار 22: 11-24: 27). / وكانت عمته يهوشبعة امرأة يهوياداع رئيس الكهنة قد أخذته وأخفته حينما دبرت جدته عثليا مكيدة لقتله مع بقية ذرية الملك (2 اخبار 22: 11). وكان عمره حيئذ سنة واحدة، فبقي في غرفة الهيكل ست سنين (2 مل 11: 2 و 3).. وعندما بلغ من العمر سبع سنين تعاهد يهوياداع وعزريا وغيرهما أن ينصبوا يوآش على سدة الملك، فعزلوا عثليا وقتلوها، وتوجوه باحتفال عظيم. وسلك يوآش مسكناً حسناً مدة حياة يهوياداع. وخفض عبادة البعل، ولكنه لم يُزل المرتفعات التي ألِفها شعبه (2 مل 12: 3). ورمم ما كان متداعياً في الهيكل (2 مل 12: 4-16) من الأموال التي كان يلقيها الشعب باختياره في الصندوق الذي كان يهوياداع قد أعده لهذه الغاية (2 مل 12: 9-16). وكانت ليهوياداع كلمته في اختيار زوجات الملك حفاظاً على الخلافة الملكية. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). ولهذه الغاية نفسها سعى أن يتزوج يوآش في سن مبكرة. ولكن بعد موت يهوياداع مال عن الإصلاح الأدبي، وأهمل عبادة الله، وعزز عبادة الأصنام. وعندما أنذرة زكريا بن يهوياداع بمغبة أعماله الشريرة، أمر يوآش برجم ابن الذي أنقذه طفلاً وأحسن إليه (2 اخبار 24: 15-22 و قابل مت 23: 35). وأنبأ زكريا قبل موته أن الله سيفتقده على هذه الفظاعة. وفي نفس السنة هدده حزائيل ملك ارام (سوريا) بحرب، فدفع له يوآش مالاً طائلاً، وخزائن الهيكل، وبيت الملك، ليفدي المدينة (2 مل 12: 18). وابتلى يوآش بأمراض كثيرة، الأمر الذي من أجله لم يأخذه الآراميون أسيراً. وبعد ملك دام من 38-40 سنة، فتن عليه عبيده وقتلوه ودفنوه في مدينة داود خارج قبور الملوك (2 اخبار 24: 23-27). وفي السنة الثالثة والعشرين من ملكه اعتلى يهوآحاز بن ياهو عرش المملكة الشمالية (2 مل 13: 1).

8. امصيا بدا مستقيم ثم شرير اقام الهة سعير وسجد لها هو والشعب ولم يسمع لتحزير الانبياء
/ امصيا / أَمَصْيَا ابن يوآش، ملك يهوذا - اسم أحد ملوك يهوذا، وهو ابن يوآش واسم أمه " يهوعدّان" وقد تسلم مهام الحكم في الخامسة والعشرين من عمره بالنيابة عن أبيه الذي كان مريضاً. ثم اعتلى العرش بعد اغتيال أبيه، وقد اغتال من قتلوا أباه ولكنه عفا عن أولادهم وقد أستأجر 100000 (مائة ألف) من جنود إسرائيل ليذهبوا معه في حملة على آدوم ولكنه صرفهم بناء على أمر واحد من رجال الله، وأخذ معه قوات يهوذا فقط. وهزم الادوميين في وادي الملح وأخذ سالع عاصمتهم. ولكنه أحضر معه في عودته اوثان آدوم وأقامها آلهة له. أما الإسرائيليون الذين كان صرفهم فنهبوا مدن يهوذا الواقعة شمال بيت حورون. فحارب اميصا إسرائيل ولكنه انهزم في بيت شمس وأخذ أسيراً. وهدم يهوآش ملك إسرائيل جزءاً من سور أورشليم وأخذ الخزائن وبعض الرهائن معه إلى السامرة. ثم لما حدثت موآمرة على امصيا في أورشليم هرب إلى لخيش وقتلوا امصيا هناك، وقد حكم مدة 29 تسعة وعشرين عاماً من حن عاماً من حوالي 799-771 ق. م. (2 مل 14: 1-20 و 2 أخبار 25: 1-28).

9. عزريا مستقيم واخطا برفع البخور

10. يوثام كان مستقيم

11. احاز كان شرير جدا واضل الشعب

12. حزقيا كان مستقيم

13. منسي كان شرير جدا وتاب

14. امون كان شرير واضل الشعب

15. يوشيا كان مستقيم

16. يهوياقيم شرير جدا وقطع رسالة ارميا واضل الشعب
/ أما يهوياقيم فهو ملك شرير مزق كتاب أرمياء ولا يذكر اسمه في سلاسل النسب اليهودية إلا نادراً (2أي8:36) والتلمود اليهودي يقر حذف أسماء الأشرار. / يَهُوياقيم : اسم عبري معناه " يهوه يقيم" ملك يهوذا ويدعى أيضاً يوياقيم ويوقيم واسمه الأصلي الياقيم-" الله يقيم" . وقد غير فرعون نخو اسمه وسماه يهوياقيم عندما أجلسه على عرش يهوذا (2 مل 23: 34). بعد خلع أخيه يهو آحاز الثاني (شلوم). وبدأ ملكه سنة 806 ق.م. وكان عمره 25 سنة. وقد أرهق الشعب بالضرائب ليدفع الجزية لسيده المصري. وكان تحت الجزية لفرعون 4 سنين (2 مل 23: 31-35) ثم استعبد لنبوخذ نصر ثلاث سنين (2 مل 24: 1) وابتعد عن يهوه الذي عبده آباؤه بأمانة ورجع إلى عبادة الأوثان. وكتب أرميا درجاً أنذره فيه بالدينونة الإلهية إذا لم يندم عن شره ويتب عنه. غير أن يهوياقيم استخف بالدرج والإنذار، وبعد أن أصغى إلى تلاوة ثلاثة شطور منه شقه وطرحه في النار (ار ص 36). وكانت بابل آنذاك قد بسطت سلطانها على آسيا. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). وفي السنة الرابعة من ملك يهوياقيم هزم نبوخذ نصر نخو في معركة كركميش (605 ق.م.) وزحف بعدئذ على أورشليم وأخضع يهوياقيم وأذله (2 مل 24: 1 و ار 46: 2 و دا 1: 1 و 2). وكانت هناك أخطار أخرى تحدق بالمملكة، فشن عليها الآراميون " السوريون" والموآبين، والعمونيون غاراتهم وأعملوا فيها النهب والسلب، كما فعل الكلدانيون الذين أرسلهم نبوخذ نصر عندما بلغه خبر عصيان يهوياقيم وتمرده (2 مل 24: 2). ودخل نبوخذ مصر، وجيشه أورشليم، وقيدوا المتمرد اليهودي بسلاسل من نحاس (2 اخبار 36: 6). وبعد مدة قصيرة مات يهوياقيم أو قتل. وقد تم ما تنبأ به أرميا عنه، أنه ى يندب عند موته، وأنه يدفن دفن الحمار مجروراً ومطروحاً بعيداً عن أبواب أورشليم (ار 22: 19 و 26: 30 تاريخ يوسيفوس 10: 6 ، 3). وملك 11 سنة وخلفه ابنه يهوياكين (2 مل 24: 16). / وبالفعل نري ان النبوه اكدت حزف اسمه وهذا حدث / ارميا 22 / 22: 10 لا تبكوا ميتا و لا تندبوه ابكوا ابكوا من يمضي لانه لا يرجع بعد فيرى ارض ميلاده 22: 11 لانه هكذا قال الرب عن شلوم بن يوشيا ملك يهوذا المالك عوضا عن يوشيا ابيه الذي خرج من هذا الموضع لا يرجع اليه بعد 22: 12 بل في الموضع الذي سبوه اليه يموت و هذه الارض لا يراها بعد 22: 13 ويل لمن يبني بيته بغير عدل و علاليه بغير حق الذي يستخدم صاحبه مجانا و لا يعطيه اجرته 22: 14 القائل ابني لنفسي بيتا وسيعا و علالي فسيحة و يشق لنفسه كوى و يسقف بارز و يدهن بمغرة 22: 15 هل تملك لانك انت تحاذي الارز اما اكل ابوك و شرب و اجرى حقا و عدلا حينئذ كان له خير 22: 16 قضى قضاء الفقير و المسكين حينئذ كان خير اليس ذلك معرفتي يقول الرب 22: 17 لان عينيك و قلبك ليست الا على خطفك و على الدم الزكي لتسفكه و على الاغتصاب و الظلم لتعملهما 22: 18 لذلك هكذا قال الرب عن يهوياقيم بن يوشيا ملك يهوذا لا يندبونه قائلين اه يا اخي او اه يا اخت لا يندبونه قائلين اه يا سيد او اه يا جلاله 22: 19 يدفن دفن حمار مسحوبا و مطروحا بعيدا عن ابواب اورشليم / وهو قتل اوريا بن شمعيا النبي - ارميا 26 : 23 - 23 فَأَخْرَجُوا أُورِيَّا مِنْ مِصْرَ وَأَتَوْا بِهِ إِلَى الْمَلِكِ يَهُويَاقِيمَ، فَضَرَبَهُ بِالسَّيْفِ وَطَرَحَ جُثَّتَهُ فِي قُبُورِ بَنِي الشَّعْبِ. / وحرق الدرج - ارميا 36 - 24 وَلَمْ يَخَفِ الْمَلِكُ وَلاَ كُلُّ عَبِيدِهِ السَّامِعِينَ كُلَّ هذَا الْكَلاَمِ، وَلاَ شَقَّقُوا ثِيَابَهُمْ. 25 وَلكِنَّ أَلْنَاثَانَ وَدَلاَيَا وَجَمَرْيَا تَرَجَّوْا الْمَلِكَ أَنْ لاَ يُحْرِقَ الدَّرْجَ فَلَمْ يَسْمَعْ لَهُمْ. 26 بَلْ أَمَرَ الْمَلِكُ يَرْحَمْئِيلَ ابْنَ الْمَلِكِ، وَسَرَايَا بْنَ عَزَرْئِيلَ، وَشَلَمْيَا بْنَ عَبْدِئِيلَ، أَنْ يَقْبِضُوا عَلَى بَارُوخَ الْكَاتِبِ وَإِرْمِيَا النَّبِيِّ، وَلكِنَّ الرَّبَّ خَبَّأَهُمَا. 27 ثُمَّ صَارَتْ كَلِمَةُ الرَّبِّ إِلَى إِرْمِيَا بَعْدَ إِحْرَاقِ الْمَلِكِ الدَّرْجَ وَالْكَلاَمَ الَّذِي كَتَبَهُ بَارُوخُ عَنْ فَمِ إِرْمِيَا قَائِلَةً: 28 «عُدْ فَخُذْ لِنَفْسِكَ دَرْجًا آخَرَ، وَاكْتُبْ فِيهِ كُلَّ الْكَلاَمِ الأَوَّلِ الَّذِي كَانَ فِي الدَّرْجِ الأَوَّلِ الَّذِي أَحْرَقَهُ يَهُويَاقِيمُ مَلِكُ يَهُوذَا، 29 وَقُلْ لِيَهُويَاقِيمَ مَلِكِ يَهُوذَا: هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: أَنْتَ قَدْ أَحْرَقْتَ ذلِكَ الدَّرْجَ قَائِلاً: لِمَاذَا كَتَبْتَ فِيهِ قَائِلاً: مَجِيئًا يَجِيءُ مَلِكُ بَابِلَ وَيُهْلِكُ هذِهِ الأَرْضَ، وَيُلاَشِي مِنْهَا الإِنْسَانَ وَالْحَيَوَانَ؟

17. يكنيا كان شرير وتاب في السبي

18. شلتايل

19. زربابل

20. وايزابل الشريره هي بنت أثبعل ملك الصيدونيين (1مل31:16). وقد أبدى الله السخط الزائد على هذه الأسرة، لذلك أسقطتهم سلاسل النسب اليهودية، ومتى نقل عن السلاسل كما وجدها، فهو التزم بسلاسل النسب التي بين أيدي اليهود.

وها قد اطلعتم على قائمة الاشرار الذين جعلوهم في عمود نسب المسيح حاشاه واجل الله نسبه ونسب امه من هذه المشينة

فكان هو امه عليهما السلام من اطيب النسل واجله ولهما اكرم الأباء والامهات رضوان الله عليهم اجمعين
ولم يكن نسبة المسيح وامه الصديقة الى غير الطاهرين والطاهرات الا من ضمن اعتداءات اعدائهما اليهود المنحرفين المجرمين

وهناك اخطاء اخرى في هذا العمود النسبي كنسبة حفيد الى جده او الى عمه لااطيل الكلام في شرحها


وتحياتي للفاضلة وللجميع

والمجد لله دائما




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على كويكب "عملاق" يقترب من الأرض قد يؤدي الى دمار واسع في أنحاء الكوكب : اجمعت الأديان وكذلك الحضارات القديمة على أن كوكبا او مذنبا او نجما حسب تسمياتهم سوف يظهر في سماء الأرض كعلامة على نهاية حقبة أرضية تمهيدا لظهور حقبة جديدة أخرى. واقدم المدونات في الصين والتبت والانكا وما مذكور في التوراة والانجيل رؤيا يوحنا وكذلك في الروايات والاحاديث الاسلامية كلها تذكر قضية هذا النجم او المذنب والتي تصفها التوراة بانها صخرة الهلاك والحرائق والزلازل والفيضانات.يقول في رؤيا يوحنا : (فسقط من السماء كوكب عظيم متقد كمصباح، ووقع على ثلث الأنهار وعلى ينابيع المياه.11 واسم الكوكب يدعى «الأفسنتين». فصار ثلث المياه أفسنتينا، ومات كثيرون من الناس من المياه لأنها صارت مرة). نسأل الله أن يحفظ الأرض ومن عليها.

 
علّق احمد خضير ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : عليكم السلام و رحمة الله و بركاته تحياتي الاستاذ صباح الغالي.. شكرا جزيلا على المداخلة والتعليق مع التحية

 
علّق نور الهدى ، على رسائل بيان المرجعية العليا في 7 / 2 - للكاتب نجاح بيعي : شكر الله سعيك

 
علّق صباح هلال حسين ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : استاذ احمد خضير كاظم .... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نص مقالتك كانت بمثابة وصف دقيق لما حصل في العراق للتظاهرات السلمية وأسئلة وأجوبة في نفس الوقت على هؤلاء الذين يشككون ويتهجمون على الاحتجاجات الشعبية الشبابية التي ترفض الفساد الاداري والمالي في كل مفاصل الدولة وفساد الاحزاب والكتل الفاشلة في تقاسم المناصب والمنافع بينهم ، بارك الله فيك وأحسنت وأجدت ...مع ارق تحياتي

 
علّق سيد علي المرسومي ، على تاريخ شهادة السيدة الكريمة أم البنين فاطمة بنت حزام ألکلآبيه »«ع» قدوة في التضحية والإيثار.» - للكاتب محمد الكوفي : استاذنا العزيز محمد الكوفي المحترم بعد السلام والتحية ارجو ان توضحوا لنا ماهي مصادركم التاريخية الموثوقة ان سيدنتا أم البنين عليها سلام ماتت شهيدة وشكرا لكم

 
علّق adeeb ، على جهل الحكومة ومجلس النواب في العراق - تعديل قانون التقاعد، اصلاحات، خدمة عسكرية، ترفيع - للكاتب عبد الستار الكعبي : الصحيح في احتساب الخدمة العسكرية لاغراض الوظيفة المدنية / علاوة، ترفيع، تقاعد الى السيد رئيس مجلس الدولة في العراق المحترم اولا : المعروض : يعاني الكثير من الموظفين من مظلومية كبيرة جداً في موضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الخدمة المدنية بسبب التبدلات التي حصلت في التشريعات الخاصة بهذا الموضوع والاضطراب الواقع في تفسيرها والذي نتج عنه اختلاف ادارات الدوائر الحكومية في احتسابها. وقد كان لتراجع مجلس شورى الدولة عن قراراته بهذا الصدد اثر واضح في ذلك، فقد اصدر المجلس قرارات لاحتسابها لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع وتم العمل بموجبها في مختلف الدوائر الحكومية حيث تم تعديل الدرجات الوظيفية للموظفين المشمولين وذلك بمنحهم علاوات او ترفيع بما يقابل سنوات خدمتهم العسكرية كل حسب حالته، ثم تراجع المجلس عن قراراته واحتسبها لاغراض التقاعد فقط مما سبب مظلومية ادارية ومالية كبيرة وقعت اثارها على الموظفين المشمولين على شكل تنزيل درجة وتضمينات مالية حيث قامت الدوائر باعادة احتساب الخدمة الوظيفية وتعديل درجات الموظفين المعنيين وكذلك استقطاع الفروقات المالية منهم بعد رفع الخدمة العسكرية التي احتسبت لاغراض العلاوة والترفيع وجعلها للتقاعد فقط. وهنالك جانب اخر من هذه المظلومية يتمثل بان الموظفين المعيَّنين قبل (21/10/2002)، وهو تاريخ نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المنحل ذي الرقم (218) لسنة 2002 ، قد احتسبت خدمتهم العسكرية الالزامية لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بينما اقرانهم الذين عينوا بعد ذلك التاريخ لم تحتسب لهم خدمتهم العسكرية الّا لأغراض التقاعد فقط على الرغم من انهم أدوا نفس الخدمة وفي نفس الموقع والوحدة العسكرية، وفي هذا غبن كبير واضح فكلاهما يستحقان نفس الحقوق مبدئيا. ثانيا : الغاية من الدراسة : لاجل رفع المظلومية عن الموظفين المتضررين من هذه الاشكالية الذين لم تحتسب خدمتهم العسكرية الالزامية والاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بسبب تغير القوانين والقرارات الخاصة بهذا الموضوع ولتصحيح هذه الارباكات التشريعية والتنفيذية نقدم لكم هذه الدراسة آملين منكم النظر فيها واصدار قراركم الحاسم المنصف وتوجيهكم لدوائر الدولة للعمل بموجبه. ثالثا : القوانين والقرارات حسب تسلسلها الزمني : ندرج في ادناه نصوصا من القوانين والتعليمات ومن بعض القرارات الصادرة بهذا الصدد على قدر تعلقها بموضوع احتساب الخدمة العسكرية للاغراض الوظيفية وحسب تواريخ صدورها : 1- قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 الذي نص في ( المادة 26 الفقرة 2 ) منه على : ( يحتفظ للمجندين الذين لم يسبق توظيفهم أو استخدامهم بأقدمية في التعيين تساوي أقدمية زملائهم في التخرج من الكليات أو المعاهد أو المدارس وذلك عند تقدمهم للتوظيف في دوائر الحكومة ومصالحها ومؤسساتها بعد اكمالهم مدة الخدمة الالزامية مباشرة بشرط أن يكون تجنيدهم قد حرمهم من التوظف مع زملائهم الذين تخرجوا معهم وأن يكونوا مستوفين للشروط العامة للتوظف.). حيث ضمن هذا القانون حق الخريجين الذين يتم تعيينهم في الدوائر الحكومية بعد ادائهم الخدمة العسكرية الالزامية بمنحهم قدما في الوظيفة مساوي للقدم الوظيفي لزملائهم في التخرج الذين تعينوا في دوائرهم بعد تخرجهم مباشرة مما يعني احتساب خدمتهم العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والترفيع. 2- تعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت لتضع عددا من الاسس والاليات الخاصة بالخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ والتي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) وهذا حق للموظف وانصاف في التعامل معه. 3- قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 الذي اعتبر نافذاً في (21/10/2012) والذي نص على: (اولا – تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة، لاغراض التقاعد حصرا. ثانيا – ينفذ هذا القرار من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.) وصار هذا القرار هو الاساس النافذ حالياً لاحتساب الخدمة العسكرية . ونلاحظ ان هذا القرار خالٍ من اي اشارة لتطبيقه باثر رجعي فيكون الفهم الاولي والارجح له هو ان تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل نفاذه وقبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع بموجب القوانين السارية قبله وان الخدمة التي يقضيها العسكري بعد نفاذه تكون لاغراض التقاعد حصراً وهذا ما ذهب اليه مجلس شورى الدولة بقراره بالعدد (21/2004). 4- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (21/2004 بتاريخ 18/11/2004) الذي نص في الفقرة (2) منه على (يكون احتساب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد اذا كانت تلك الخدمة قد اديت قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) فيكون احتساب اي منهما لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد). وهذا القرار هو الاكثر انصافا واقربها الى المعنى الذي يمكن ان يفسر به نص القرار (218 لسنة 2002). 5- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005) الذي اعتبر ان امر سلطة الائتلاف المؤقتة المرقم (30 لسنة 2003) يبطل احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة ويحتسبها لاغراض التقاعد فقط إستناداً الى قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) ويرى مجلس شورى الدولة في قراره هذا ان احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع معلق بالامر (30) ونص على (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها او تعليقها) و (اذا زال المانع عاد الموضوع) بمعنى اذا زال المانع والذي يقصد به ألامر رقم (30) زال الممنوع به الذي هو (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع) وعليه فانه يلزم من زوال ألامر رقم (30) عودة الوضع الى اصله اي جواز بل وجوب (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع). ولكن مجلس شورى الدولة لم ينفذ مضمون قراره هذا بعد زوال الامر رقم (30) لسنة 2003 الذي تم الغاؤه بقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008 المعدل الذي عد نافذا بتاريخ 1/1/2008 والذي نصت المادة (21) منه على ( يلغى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 (. 6- قرار مجلس شورى الدولة رقم (70) لسنة 2006 وجاء في حيثياته (وحيث ان أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 قد علق جميع القوانين وسنن التشريعات واللوائح التنظيمية التي يتم بموجبها تحديد الرواتب او الاجور الخاصة او اعتبر ذلك من الحوافز المالية التي تصرف للموظفين .وحيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها .) وكذلك ورد فيه ( ان احتساب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 لاغراض العلاوة والترفيع يعد موقوفاً في الوقت الحاضر استناداً الى امر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003.) وكذلك ورد في نصه (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها) و حيث أنه (اذا زال المانع عاد الموضوع)، وينطبق هنا نفس ما قلناه في الفقرة (5) اعلاه بخصوص قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005). 7- قرار مجلس شورى الدولة رقم (28/2016 بتاريخ 10/3/2016) الذي ترك كل تفسيراته واسسه السابقة في عدم احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع استنادا الى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 واستند فقط الى قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218 لسنة 2002) وقرر ( لايحق احتساب الخدمة العسكرية المؤداة قبل نفاذ القرار المذكور او بعده طالما ان هذا القرار (218) ما زال نافذاً). رابعا : الحالات المعنية : بعد ان تبين لنا ان قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218) لسنة 2002 هو الفيصل في هذا الموضوع وان التوجه القانوني لمجلس شورى الدولة استقر على اعتباره الاساس الذي تستند عليه القرارات الخاصة بموضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الوظيفة المدنية، ينبغي لنا لاجل اصدار الحكم المناسب في هذا الموضوع ان نستعرض الحالات التي يمكن ان تخضع لمداه التطبيقي مع بيان الراي بشأن احتساب الخدمة العسكرية لكل حالة : الحالة الاولى : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة بعد نفاذ القرار فيطبق عليها القرار المذكور بلا اشكال. الحالة الثانية : ان يكون كل من اداء الخدمة العسكرية الالزامية والتعيين في الوظيفة واحتساب الخدمة العسكرية قبل نفاذ القرار المذكور فلايسري عليها القرار بلا خلاف ولا اشكال ايضا. الحالة الثالثة : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة قبل نفاذ القرار ولكن التعيين في الوظيفة المدنية يكون بعد نفاذه وهنا يكون الحكم باحتسابها لاغراض التقاعد فقط حسبما صدرت به عدة قرارات من مجلس شورى الدولة استنادا الى نص القرار ولكن الرحمة القانونية ومباديء العدالة والانصاف تقتضي احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد مساواة لهم باقرانهم الذين تعينوا قبل نفاذ القرار. الحالة الرابعة : التي هي اهم الحالات والتي يجب ان نقف عندها ونتمعن تفاصيلها بدقة. وهي ان يكون اداء الخدمة العسكرية وبعدها الالتحاق بالوظيفة كلاهما قبل نفاذ القرار (218) ولكن هذه الخدمة لم تحتسب في حينها بسبب تقصير من ادارات الدوائر ففي هذه الحالة يكون الاستحقاق هو احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وذلك استنادا لما يلي :- 1- ان القانون النافذ في وقتها بخصوص احتساب الخدمة العسكرية في الوظيفة المدنية هو قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 وان الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط كانت تحتسب لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وفقا لاحكام المادتين (25 و 26) منه. وقد اكدت هذا التوجه تعليمات عدد (119) لسنة 1979 النافذة التي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) 2- ان من شروط التعيين في الدوائر والمؤسسات الحكومية في وقتها ان يكون طالب التعيين قد اكمل الخدمة الالزامية (او كان مستثنى او .... ) حسبما ورد في الفقرة (1) من المادة (٢٧). وكان عليه اثبات ذلك بتقديم (دفتر الخدمة العسكرية) باعتباره الوثيقة الرسمية المعتمدة لاثبات الموقف من الخدمة العسكرية والذي يبين تفاصيلها كاملة كما ورد في المادة (1) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) . 3- ان احتساب الخدمة العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة يتم تلقائيا من قبل الادارة بعد تقديم الموظف ما يثبت اداءها من مستندات وفق القانون بغض النظر عن تاريخ تقديم الطلب لاحتسابها لان تقديمه كاشفا لها وليس منشئا لها وهذا ما أقره مجلس شورى الدولة (قراره 21/ 2014) وذلك لان المادتين (25 و 26) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 لم تشترطا لاحتساب الخدمة العسكرية تقديم طلب بشانها. واستنادا على ما تقدم فان الموظف الذي ادى الخدمة العسكرية الالزامية قبل التعيين وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور يكون قد قدم لدائرته دفتر الخدمة العسكرية الذي يثبت اداءها وتفاصيلها مما يفترض احتسابها تلقائيا من قبل الدائرة وان عدم احتسابها في هذه الحالة يعد خطأ في اجراءاتها ولادخل للموظف فيه ولايتحمله كما اكدته العديد من قرارات مجلس شورى الدولة وتعليمات مجلس الوزراء. وحيث ان من حق الادارة تصحيح اخطائها السابقة كما هو الثابت في قرارات مجلس شورى الدولة. عليه يكون قرار الادارة الذي تتخذه بعد نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور والذي تقرر فيه احتساب الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور لاغراص العلاوة والترفيع والتقاعد هو تصحيح لاخطائها السابقة (بعدم احتسابها) فيكون قرار احتسابها صحيحا وموافقا للقانون ولقرارات مجلس شورى الدولة. حيث ان العبرة في التشريعات التي كانت نافذة وقت اداء الخدمة العسكرية الالزامية والالتحاق بالوظيفة. وبناءا على ماتقدم فان الموظف المعين قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (218) والذي ادى خدمته العسكرية قبل التحاقه بالوظيفة يستحق احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. خامسا : الحلول المقترحة : من اجل وضع حل منطقي لهذه الاشكالية يساهم بايجاد حالة من الاستقرار القانوني والاداري ولانصاف الموظفين كل حسب الحالة الخاصة به نقترح ما يلي : 1- الغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) والعمل بالقوانين والتعليمات السابقة له خاصة التعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت بخصوص الخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ ولن تتضرر من ذلك أي شريحة بل على العكس فانه حل منصف وعادل للجميع ويضمن حقوق الموظفين. ولكن هذا الحل يحتاج تدخل تشريعي وتوافقات برلمانية وهو خارج ارادة وصلاحية مجلس شورى الدولة ويصعب تحقيقه لذلك نوصي بان يتخذ المجلس قرارا بخصوص الحالة الرابعة باعتبار المشمولين بها هم الاكثر تضررا من غيرهم. ونقترح ان يكون القرار كما في الفقرة التالية. ب- تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط المقضاة أي منهما قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) للموظفين الذين تم تعيينهم قبل نفاذ القرار المذكور لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. واذا كان المانع من اتخاذ هذا القرار هو التبعات المالية التي يمكن ان تترتب عليه فانه بالامكان النص فيه بان لايكون الاحتساب باثر رجعي وان لاتتبع تطبيق القرار فروقات مالية لصالح الموظفين المستفيدين. ولابد من الاشارة الى ان الموظفين المعنيين بهذا الموضوع هم الان كبار في السن وعلى ابواب الاحالة على التقاعد وخدموا دوائرهم وبلدهم لسنوات طويلة وانهم اصحاب عوائل وهم آباء لمقاتلين في الجيش والشرطة والحشد الذين يقاتلون دفاعا عن والوطن والشعب والمقدسات، وانه من الضروري انصافهم قبل توديعهم للعمل الوظيفي وذلك باصدار القرار المقترح ليكون املا لهم في ختام خدمتهم الوظيفية. الخاتمة : نامل ان يتم النظر بهذه الدراسة من اجل انصاف المتضررين بسبب اختلاف الاجراءات الادارية تبعا لاختلاف النصوص القانونية بهذا الموضوع وخدمة للمصلحة العامة. مع فائق الشكر والتقدير

 
علّق هناء ، على الإقليم السني في سطور صفقة القرن ؟!! - للكاتب محمد حسن الساعدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طرح صائب ومثمر باذن الله، نعم هذا مايخصططون له اقليم سني واحتراب شيعي شيعي ، اذا لم يتحرك عقلاء وسط وجنوب العراق لتحقيق المطالب العادلة للمتظاهرين واحتضانهم لانهم اولا واخرا ابناءنا والا فانه الندم الذي مابعده ندم. وحسبنا الله ونعم الوكيل

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سبحان الرب المغالطة تبقى نائمة في عقول البعض . هل الموضوع يتحدث عن الماهية او يتحدث على ماذا ركب يسوع ؟ كيف تقرأ وكيف تفهم . النص يقول : (وأتيا بالأتان والجحش، ووضعا عليهما ثيابهما فجلس عليهما). فكيف تفسر قول الانجيل (فجلس عليهما) كيف يجلس عليهما في آن واحد . يضاف إلى ذلك ان الموضوع ناقش التناقض التضارب بين الاناجيل في نقل رواية الركوب على الحمار والجحش والاتان. وكل كاتب إنجيل حذف واضاف وبدل وغيّر. ثم تات انت لتقول بأن الحمارة هي ام نافع ، وام تولب ، وام جحش ، وأم وهب . اتمنى التركزي في القرائة وفهم الموضوع . ويبدو أن التخبط ليس عند كتبة الاناجيل فقط ، لا بل انها عدوى تُصيب كل من يقترب منهما.

 
علّق محمود ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لكن انثى الحمار تدعى ( اتان ) __ هذه معلومة تثبت ان ما وضعته انت هو خطأ _ وابن اتان هو حجش _ _ عندما قالو__ (((( فتجدان أتانا مربوطة وجحشا معها ))) _ تعني في العربية ((( انثى الحمار و حجش ابنها )))) _ تسطيع ان تتاكد من معاجك اللغة العربية __ اسمُ أنثى الحمار تُعرَفُ أنثى الحمار في اللغة العربيّة بأسماءٍ عِدّة، منها أتَان، وأم نافع، وأم تولب، وأم جحش، وأم وهب. إ

 
علّق حسنين سعدون منور ، على العمل تعلن استلام اكثر من 70 الف مستفيد منحة الطوارئ ضمن الوجبة الاولى وتدعو المواطنين الذين حدث لديهم خطأ اثناء ملء الاستمارة الالكترونية الى الاتصال بشؤون المواطنين لتصحيحه - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : السلام عليكم اي اسمي طالع بالوجبه الخامسه اسمي حسنين سعدون منور محافضه ميسان رقم هاتف07713367161 مواليد1990/3/19ما وصلتلي رساله لان كان رقمي بيهخطء اذا ممكن صححه 07713367161

 
علّق علي العلي : ايها الكاتب قولكم "ليس فقط الاحزاب هي مسؤولة عنه فالشعب شريكاً اساسياً في هذا العمل " اليس هذا خلط السم بالعسل؟ ان المواطن العادي تعم مسؤزل ولكن عندما يكون وزير اختاره حزب ديني ويدعي انه مسلم وعينك عينك يسرق ويفسد وبهرب ويعطى الامتيازات كلها هل تقارنه بمواطن يعمل في الدولة وهو يلاحظ الفساد يستشري من القمة ويطمم له؟ هذا كلام طفولي وغير منطقي والحقيقة انك ومن امثالك يطمر رأسه تحت الرمال عن الفساد التي تقوده الاحزاب التي تدعي التدين والاسلام.

 
علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي

 
علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسين عبيد القريشي
صفحة الكاتب :
  حسين عبيد القريشي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الضمير الغائب....  : مريم الشكيليه

 شرطة واسط تلقي القبض على 85 متهم وفق مواد متعددة  : علي فضيله الشمري

 محتجون يهددون بوقف العمل في حقل نفط في البصرة بسبب سوء الخدمات

 اللقاء مع ملح الشعر.. الشاعر عادل علوان الصويري  : علي حسين الخباز

 صـدور أمر استقدام بحقِّ مدير عام تربية نينوى الأسبق  : هيأة النزاهة

 الطفولة المذبوحة في كربلاء  : الشيخ عقيل الحمداني

 مصطفى غازي الدعمي  : مصطفى غازي الدعمي

 البيّاعون  : هيفاء الحسيني

 بين مصفى بيجي ومصفى الدوره واستحقاقات الكورد  : محمود خليل ابراهيم

  مولد الهدى  : حمزة علي البدري

 برئاسة سماحة السيد علاء الموسوي: مجلس ديوان الوقف الشيعي يعقد اجتماعه الدوري  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 اضحك لها  : د . رافد علاء الخزاعي

 سؤآل خطير يرتبط بمستقبل البشرية على آلأرض!؟  : عزيز الخزرجي

 علاء العلاف  : د . محمد تقي جون

 مؤسسة الشهداء تصدر بيانا بشأن تسريب معلومات ذوي الشهداء المتقدمين للحج  : اعلام مؤسسة الشهداء

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net