صفحة الكاتب : نبيل القصاب

أنجازات حكومة أقليم كوردستان نحو اعمار الأقليم
نبيل القصاب
أربيل – خاص 
نبيل القصاب : 
بعد سنوات أمتدت لآكثر من عقدين من الزمن قررت العودة  نهائيا ً الى حبيبتي كوردستان وعشقي أربيل ، رغم اني كنت أزور كوردستان لآكثر من مرتين في السنة ، لكن كنت أحس بأن التطور والتقدم  تحصيل حاصل قريبا  ً وشيء مخفي نوعا ً ما  والاعمال تجري تحت الطاولة رويدا ً رويدا ً ، بعد سقوط الطاغية عام 2003 عندما كنت أعود الى أوروبا ومعي صور التطور والعمران والعمارات والبنايات الشاهقة والمشاريع السكنية كانوا يتصورون أن ذلك مجرد صور فوتو شوب ونوع من الخيال وصور من عواصم العالم . 
 
لكن بمرور الزمن وبجهود مهندس حكومة أقليم كوردستان نيجيرفان أدريس بارزانى تحققت أحلام الكوردستانيين وتحولت مدن وقصبات أقليم كوردستان الى مناظر خلابة من مشاريع تنافس أكثرية  دول المنطقة والخليج والعالم . مشاريع من الخيال تحولت الى الواقع ، ومئات الشركات تهاتفت على الأستثمار في الأقليم والألوف من العمال الأجانب والمحليين وجدوا فرص العمل . 
 
المهندس نيجيرفان تابع شخصيا ًمع وزرائه ومن حوله الخطط والأحلام وتفرغ كليا ً الى العمل واصلا ً الليل بالنهار ، مقدما ً جهودا ً جبارا ً لايصدق من أجل تحقيق أمنيات شعبه وأيصال الأقليم ، أفسج المجال بكامل الحرية للآستثمار الآجنبي والمحلي من دون قيود أو شروط . وأكتسب خبرة كبيرة من تخطيط المدن ( ماستربلان ) لدول العالم . 
 
المشاريع السكنية من الشقق والفلل من قبل كبرى الشركات المحلية والآقليمية والعالمية وتوزيع الدور السكنية والآراضي من قبل الحكومة , ومشاريع الأسواق التجارية المغلقة ، وسعت كثيرا ً من مساحة وحدود مدن كوردستان وبالأخص العاصمة هه ولير ، الطرق المحورية من الستينى والمئوية  ساعدت كثيرا ً على فك شفرة أزدحام السيارات ، وهنام محور أخر حول اربيل ( 120 ) في الانجاز قريبا ً ، بالاضافة الى اعادة ترتيب الشوارع والطرقات وفتح الانفاق وعمل الجسور في التقاطعات المزدحمة ، شورش وعينكاوة وملعب أربيل والاسكان وسيطاقان على الشارع الستينى ، وتقطعات وأنفاق الشارع المئوى ، عند مفرق الصناعة ومدخل عينكاوة والمطار والاقامة ومفرق الموصل وتقاطع مستشفى الشروق والمعرض ومفرق مخمور ومفارق اخرى . وان هذه المحاور الرئيسية توصل موقع اربيل الجغرافي بشكل هندسي جميل ويربط الشمال بالجنوب والشرق بالغرب . 
 
أن حكومة أقليم كوردستان مثلما أهتمت بالتطور والعمران ، لم تهمل المواقع الأثرية والتأريخية في مدن الأقليم بشكل عام ومدينة أربيل بشكل خاص ، حيث قامت بأعادة ترميم الطرق والممرات والسقف الثانوي لسوق القيصرية الشهير وعمل الحدائق ونافورات المياه بالقرب من السوق لراحة المواطنين والسياح ، واعادة ترميم باب القلعة التأريخية وبناء المدخل أستنادا ً الى الشكل القديم ، واعادة ترميم البيوت في القلعة والاهتمام الجاد بالمواقع الاثرية في داخل القلعة لتكون معلما ً حضاريا ً وتاريخيا ً وشاهدا ً على تطور الأقليم والمدينة . 
 
أما بالنسبة لقطاع السياحة فأن حكومة الأقليم أهتمت بشكل أوسع بالمناطق السياحية في أرجاء الأقليم ، حيث تهاتفت الملايين من العراقيين من الوسط والجنوب والسياح الاجانب ودول الاقليم للمناطق بشكل كبير وساعدت على زيادة النمو الاقتصادي وتطور قطاع السياحة وبالاخص بعد أفتتاح مطاري أربيل والسليمانية وربط الاقليم بعواصم العالم وتسهيل التنقل يوميا ً وبشكل منتظم . من جانب أخر تم أنشاء العشرات من الفنادق الراقية ذو خمسة نجوم ومطاعم فاخره تقدم أشهى المأكولات ومن مطابخ مختلفة ، كوردية , تركية , عربية , أجنبية . أضافة الى أنشاء العديد من قاعات المؤتمرات والحفلات ، حيث تتوافد الفنانين والفرق الموسيقية  العالميين 
 
 
من مختلف البلدان لتقديم عروضهم الفنية للجمهور في الاقليم ، وتتوافد المنظمات الدولية والانسانية لعقد مؤتمراتها في العاصمة اربيل ومدن الاقليم في قاعات فخمه ومتطورة من كافة الجوانب . كل ذلك كانت بفضل وجهود مهندس اعمار كوردستان نيجيرفان بارزانى وننتظر المزيد . 
 
لو تطرقنا الى جانب مهم وضروري ألا وهي مسألة الدبلوماسية ، وتواجد أكثر من 25 قنصلية وممثلية عربية وأجنبية ، ومكاتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية . حيث بذل فلاح مصطفى ، رئيس دائرة العلاقات الخارجية ، جهودا ً دبلوماسية كبيرة من أجل بناء العلاقات الدولية مع أقليم كوردستان وفتح القنصليات في العاصمة اربيل ، وبفضل تلك الجهود والقنصليات فتحت ابواب دول اوروبا والعالم عبر مطاري اربيل والسليمانية ومنافذ الحدود للسفر والسياحة والاعمال التجارية ، وارسال المرضى للعلاج ، والطلبة لأكمال الدراسة في الخارج ونيل الشهادات العليا والعودة بخبرات علمية وثقافية ، من أجل خدمة أقليم كوردستان . 
 
من جانب أخر تطور التمثيل الدبلوماسي لآقليم كوردستان أكثر فأكثر بأفتتاح ممثليات الأقليم في أكثر من عشرة دول أجنبية وعربية  عن طريق دائرة العلاقات الخارجية ، وكان لحضور رئيس الدائرة في المحافل الدولية وأجتماعات الأمم المتحدة والمنظمات والمؤتمرات الدولية ثقلا ً كبيرا ً في تقدم الأقليم في محافل الدبلوماسية دوليا ً . 
 
بعد ذلك ذلك الانجازات نقدر أن نقول أن فوق كل ذلك الأمن والأمان والأستقرار  والأطمئنان في الأقليم وراحة وسلامة المواطنين كان الآنجاز الآكبر في حكومة الأقليم ، رغم الثغرة الصغيرة الأخيرة في الحصن الآمني  في العملية الآرهابية الجبانة أمام دائرة أسايش أربيل ، اعتقد أن ذلك مجرد حقد وكراهية لكل هذه الانجازات ودول الجوار والارهاب الدولي لايريدون الخير والاستقرار لآقليم كوردستان . 

  

نبيل القصاب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/29



كتابة تعليق لموضوع : أنجازات حكومة أقليم كوردستان نحو اعمار الأقليم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : مصطفى الهادي ، في 2015/02/12 .

كل هذه الانجازات والقفزات الصناعية والعمرانية سوف تُدّمر بأيدي ساسة اغبياء سوف يأتون تباعا ما تراه من تطور في تركيا ودول الخليج وكردستان إنما حصل على حساب أمن دول ومناطق أخرى ، فازدهار تركيا الاخير إنما قام على تدمير سوريا والعراق وازدهار كردستان إنما قام على تدمير حكومة العراق وشعبها وازدهار اسرائيل إنما قام على تدمير فلسطين في غزة وغيرها . وازدهار الخليج إنما قام على التآمر على العراق وسوريا و دول المغرب العربي ومن ثم اكذوبة الربيع العربي وما جرى فيها من دماء ودموع وآلام . وما تراه يجري في مصر إنما هو صراع الاراداة في الخليج ، وما تراه من صعوبة انتخاب رئيس دول في لبنان ولسنوات هو بسبب توجهات بعض دول الخليج لتدمير هذا البلد لحساب قوى أخرى. ولكن الويل لهؤلاء من الدماء . الدماء هي تلك النفس السائلة التي وهبها الله تعالى لخلقة وحرمتها اشد من حرمة الكعبة.
انا لست ضد التطور والبناء والعمران والازدهار ، ولكن يجب أن لا يجري على اساس الظلم والاستغلال والاستغفال والاستدمار.
ولقد كنا نعيش مع جيل الخمسينات والستينات من ابناء الشعب الكردي فكنا نرى الكرم والطيبة بأصدق معانيها ، ولكن تعال اليوم وانظر للشباب الكردي (الأحداث) الذين تم غسل ادمغتهم فلا يعرفون إلا كردستان ومجد كردستان نراهم هنا في أوربا وكأنهم روبوتات تم برمجتها على البغض والحقد على كل ماهو عربي ، إذا كان الآباء يتكلمون العربية بطلاقة لكونها لغة صلاتهم ودينهم وقرآنهم ولغة جيرانهم العرب الذين يُحيطون به فإننا نرى الابناء يُحاربون هذا اللغة مع انهم يرون ان حكومة العراق ادخلت اللغة الكردية للمناهج الدراسية وجعلتها للغة الثانية في البلاد وحتى في جوازات السفر نرى اللغة الكردية جنبا إلى جنب مع اللغة العربية ، ولكن رد الأقليم هن حذف المناهج الدراسية العربية من كردستان، وأما الابناء مُسخوا مسخا وانتُزعوا من انسانيتهم ، تورط يوما وقل امامهم أنا عراقي وانظر ماذا سوف يحدث .
انا لست طفلا ولست في معرض الافتراء عليهم ، انا رجل في الثانية والستين من العمر وعشت سنوات من عمري في شمال العراق وأكنّ احتراما طيبا للشعب الكردي اضافة إلى أنني رجل دين واتمتع بشعبية كبيرة في اوربا . إلا انني تورطت يوما فقلت لكردي سألني بلغة هذا البلد الأوربي : من أين أنت فقلت له : من جنوب العراق . ثم سألته وقلت له وأنت من الشمال او من إيران ؟
فقامت القيامة وكأني كفرت بالله العظيم جل جلاله. لكوني قلت الشمال.
هذا الكردي لم يسكت وقام بتهييج الشارع هناك ، لولا ان كرديا ستينيا من جيل الطيبة والاخلاق تدخل وقال له : يا أخي نحن ايضا نقول شمال اوربا وشمال الاطلسي وشمال إيران . ثم قام بتهدأت الامور .
نسأل الله تعالى ان يمن على الشعوب المغلوبة على امرها بالامن والامان والسلامة من دكتاتورية العشائر والساسة الفاسدين وأن يهدي الله الجميع .
تحياتي





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف ناصر ، على كُنْ مَن أنتَ فأنتَ أخي..! - للكاتب يوسف ناصر : شكرًا أستاذنا الجليل ، لا عجب ، من عادة الزهر أن يبعث الأريج والعبير

 
علّق مهند العيساوي ، على كُنْ مَن أنتَ فأنتَ أخي..! - للكاتب يوسف ناصر : وانا اقرا مقالكم تحضرني الآن مقولة الإمام علي (ع) ( الناس صنفان: أما أخ لك في الدين, أو نظير لك في الخلق) احسنت واجدت

 
علّق متابع ، على مجلس الفساد الاعلى يطالب بضرورة تزويده بالادلة والبيانات المتعلقة بفساد اشخاص او مؤسسات : ليتابع اللجان الاقتصادية للاحزاب الحاكمة ونتحدى المجلس ان يزج بحوت من حيتان الفساد التابعة للاحزاب السنية والشيعية ويراجع تمويل هذه الاحزاب وكيف فتحت مقرات لها حتى في القرى ... اين الحزم والقوة يا رئيس المجلس !!!!

 
علّق Ahmed ، على حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء - للكاتب اسعد الحلفي : فالكل يعرف ان هناك حوزة عريقة في النجف الاشرف وعمرها يزيد على الألف سنة سبحانك ربي ونحن في عام 1440 ه والحوزة عمرها أكثر من ألف سنة

 
علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسين باسم الحربي
صفحة الكاتب :
  حسين باسم الحربي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الرّحال  : افراح سالم جبار

 العوران وثقب الباب  : ابو محمد العراقي

 متى انتصرت تركيا حتى تنتصر في العراق ؟  : ثامر الحجامي

 نبتة الشيطان  : خالد الناهي

 أَمَرِيْكَا خَسِرَتْ العِرَاقَ ... وَ العِرَاقُ كَسَبَ إِيْرَانْ. (الحَلَقَةُ الثالثة )  : محمد جواد سنبه

 كتابات والترويج للتفاهات \"عن وزارة التعليم العالي\"  : د . عصام التميمي

 مهرجان مونودراما الطفل انطلاقة عالمية موفقة  : رسل الزبيدي

 كوشنر يكشف الملامح السرية النهائية لصفقة القرن

  في رحاب الإمام القاسم ع  : عامر هادي العيساوي

 شكر  : موسى غافل الشطري

 شكرا .. كنتم اوفياء لنهج الحكيم ؟؟  : سليمان الخفاجي

 أمن الحشد يلقي القبض على فريق "هكر" قام بمحاولة اختراق مواقع الفيس بوك التابعة للحشد

 الإرهاق والقلق واساليب الارشاد و العلاج النفسي!!  : د . اسعد الامارة

 هلوسات شارع قصة قصيرة  : اسراء البيرماني

 الامطار في العراق بين هلالين  : عباس يوسف آل ماجد

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net