صفحة الكاتب : نبيل القصاب

أنجازات حكومة أقليم كوردستان نحو اعمار الأقليم
نبيل القصاب
أربيل – خاص 
نبيل القصاب : 
بعد سنوات أمتدت لآكثر من عقدين من الزمن قررت العودة  نهائيا ً الى حبيبتي كوردستان وعشقي أربيل ، رغم اني كنت أزور كوردستان لآكثر من مرتين في السنة ، لكن كنت أحس بأن التطور والتقدم  تحصيل حاصل قريبا  ً وشيء مخفي نوعا ً ما  والاعمال تجري تحت الطاولة رويدا ً رويدا ً ، بعد سقوط الطاغية عام 2003 عندما كنت أعود الى أوروبا ومعي صور التطور والعمران والعمارات والبنايات الشاهقة والمشاريع السكنية كانوا يتصورون أن ذلك مجرد صور فوتو شوب ونوع من الخيال وصور من عواصم العالم . 
 
لكن بمرور الزمن وبجهود مهندس حكومة أقليم كوردستان نيجيرفان أدريس بارزانى تحققت أحلام الكوردستانيين وتحولت مدن وقصبات أقليم كوردستان الى مناظر خلابة من مشاريع تنافس أكثرية  دول المنطقة والخليج والعالم . مشاريع من الخيال تحولت الى الواقع ، ومئات الشركات تهاتفت على الأستثمار في الأقليم والألوف من العمال الأجانب والمحليين وجدوا فرص العمل . 
 
المهندس نيجيرفان تابع شخصيا ًمع وزرائه ومن حوله الخطط والأحلام وتفرغ كليا ً الى العمل واصلا ً الليل بالنهار ، مقدما ً جهودا ً جبارا ً لايصدق من أجل تحقيق أمنيات شعبه وأيصال الأقليم ، أفسج المجال بكامل الحرية للآستثمار الآجنبي والمحلي من دون قيود أو شروط . وأكتسب خبرة كبيرة من تخطيط المدن ( ماستربلان ) لدول العالم . 
 
المشاريع السكنية من الشقق والفلل من قبل كبرى الشركات المحلية والآقليمية والعالمية وتوزيع الدور السكنية والآراضي من قبل الحكومة , ومشاريع الأسواق التجارية المغلقة ، وسعت كثيرا ً من مساحة وحدود مدن كوردستان وبالأخص العاصمة هه ولير ، الطرق المحورية من الستينى والمئوية  ساعدت كثيرا ً على فك شفرة أزدحام السيارات ، وهنام محور أخر حول اربيل ( 120 ) في الانجاز قريبا ً ، بالاضافة الى اعادة ترتيب الشوارع والطرقات وفتح الانفاق وعمل الجسور في التقاطعات المزدحمة ، شورش وعينكاوة وملعب أربيل والاسكان وسيطاقان على الشارع الستينى ، وتقطعات وأنفاق الشارع المئوى ، عند مفرق الصناعة ومدخل عينكاوة والمطار والاقامة ومفرق الموصل وتقاطع مستشفى الشروق والمعرض ومفرق مخمور ومفارق اخرى . وان هذه المحاور الرئيسية توصل موقع اربيل الجغرافي بشكل هندسي جميل ويربط الشمال بالجنوب والشرق بالغرب . 
 
أن حكومة أقليم كوردستان مثلما أهتمت بالتطور والعمران ، لم تهمل المواقع الأثرية والتأريخية في مدن الأقليم بشكل عام ومدينة أربيل بشكل خاص ، حيث قامت بأعادة ترميم الطرق والممرات والسقف الثانوي لسوق القيصرية الشهير وعمل الحدائق ونافورات المياه بالقرب من السوق لراحة المواطنين والسياح ، واعادة ترميم باب القلعة التأريخية وبناء المدخل أستنادا ً الى الشكل القديم ، واعادة ترميم البيوت في القلعة والاهتمام الجاد بالمواقع الاثرية في داخل القلعة لتكون معلما ً حضاريا ً وتاريخيا ً وشاهدا ً على تطور الأقليم والمدينة . 
 
أما بالنسبة لقطاع السياحة فأن حكومة الأقليم أهتمت بشكل أوسع بالمناطق السياحية في أرجاء الأقليم ، حيث تهاتفت الملايين من العراقيين من الوسط والجنوب والسياح الاجانب ودول الاقليم للمناطق بشكل كبير وساعدت على زيادة النمو الاقتصادي وتطور قطاع السياحة وبالاخص بعد أفتتاح مطاري أربيل والسليمانية وربط الاقليم بعواصم العالم وتسهيل التنقل يوميا ً وبشكل منتظم . من جانب أخر تم أنشاء العشرات من الفنادق الراقية ذو خمسة نجوم ومطاعم فاخره تقدم أشهى المأكولات ومن مطابخ مختلفة ، كوردية , تركية , عربية , أجنبية . أضافة الى أنشاء العديد من قاعات المؤتمرات والحفلات ، حيث تتوافد الفنانين والفرق الموسيقية  العالميين 
 
 
من مختلف البلدان لتقديم عروضهم الفنية للجمهور في الاقليم ، وتتوافد المنظمات الدولية والانسانية لعقد مؤتمراتها في العاصمة اربيل ومدن الاقليم في قاعات فخمه ومتطورة من كافة الجوانب . كل ذلك كانت بفضل وجهود مهندس اعمار كوردستان نيجيرفان بارزانى وننتظر المزيد . 
 
لو تطرقنا الى جانب مهم وضروري ألا وهي مسألة الدبلوماسية ، وتواجد أكثر من 25 قنصلية وممثلية عربية وأجنبية ، ومكاتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية . حيث بذل فلاح مصطفى ، رئيس دائرة العلاقات الخارجية ، جهودا ً دبلوماسية كبيرة من أجل بناء العلاقات الدولية مع أقليم كوردستان وفتح القنصليات في العاصمة اربيل ، وبفضل تلك الجهود والقنصليات فتحت ابواب دول اوروبا والعالم عبر مطاري اربيل والسليمانية ومنافذ الحدود للسفر والسياحة والاعمال التجارية ، وارسال المرضى للعلاج ، والطلبة لأكمال الدراسة في الخارج ونيل الشهادات العليا والعودة بخبرات علمية وثقافية ، من أجل خدمة أقليم كوردستان . 
 
من جانب أخر تطور التمثيل الدبلوماسي لآقليم كوردستان أكثر فأكثر بأفتتاح ممثليات الأقليم في أكثر من عشرة دول أجنبية وعربية  عن طريق دائرة العلاقات الخارجية ، وكان لحضور رئيس الدائرة في المحافل الدولية وأجتماعات الأمم المتحدة والمنظمات والمؤتمرات الدولية ثقلا ً كبيرا ً في تقدم الأقليم في محافل الدبلوماسية دوليا ً . 
 
بعد ذلك ذلك الانجازات نقدر أن نقول أن فوق كل ذلك الأمن والأمان والأستقرار  والأطمئنان في الأقليم وراحة وسلامة المواطنين كان الآنجاز الآكبر في حكومة الأقليم ، رغم الثغرة الصغيرة الأخيرة في الحصن الآمني  في العملية الآرهابية الجبانة أمام دائرة أسايش أربيل ، اعتقد أن ذلك مجرد حقد وكراهية لكل هذه الانجازات ودول الجوار والارهاب الدولي لايريدون الخير والاستقرار لآقليم كوردستان . 

  

نبيل القصاب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/29



كتابة تعليق لموضوع : أنجازات حكومة أقليم كوردستان نحو اعمار الأقليم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : مصطفى الهادي ، في 2015/02/12 .

كل هذه الانجازات والقفزات الصناعية والعمرانية سوف تُدّمر بأيدي ساسة اغبياء سوف يأتون تباعا ما تراه من تطور في تركيا ودول الخليج وكردستان إنما حصل على حساب أمن دول ومناطق أخرى ، فازدهار تركيا الاخير إنما قام على تدمير سوريا والعراق وازدهار كردستان إنما قام على تدمير حكومة العراق وشعبها وازدهار اسرائيل إنما قام على تدمير فلسطين في غزة وغيرها . وازدهار الخليج إنما قام على التآمر على العراق وسوريا و دول المغرب العربي ومن ثم اكذوبة الربيع العربي وما جرى فيها من دماء ودموع وآلام . وما تراه يجري في مصر إنما هو صراع الاراداة في الخليج ، وما تراه من صعوبة انتخاب رئيس دول في لبنان ولسنوات هو بسبب توجهات بعض دول الخليج لتدمير هذا البلد لحساب قوى أخرى. ولكن الويل لهؤلاء من الدماء . الدماء هي تلك النفس السائلة التي وهبها الله تعالى لخلقة وحرمتها اشد من حرمة الكعبة.
انا لست ضد التطور والبناء والعمران والازدهار ، ولكن يجب أن لا يجري على اساس الظلم والاستغلال والاستغفال والاستدمار.
ولقد كنا نعيش مع جيل الخمسينات والستينات من ابناء الشعب الكردي فكنا نرى الكرم والطيبة بأصدق معانيها ، ولكن تعال اليوم وانظر للشباب الكردي (الأحداث) الذين تم غسل ادمغتهم فلا يعرفون إلا كردستان ومجد كردستان نراهم هنا في أوربا وكأنهم روبوتات تم برمجتها على البغض والحقد على كل ماهو عربي ، إذا كان الآباء يتكلمون العربية بطلاقة لكونها لغة صلاتهم ودينهم وقرآنهم ولغة جيرانهم العرب الذين يُحيطون به فإننا نرى الابناء يُحاربون هذا اللغة مع انهم يرون ان حكومة العراق ادخلت اللغة الكردية للمناهج الدراسية وجعلتها للغة الثانية في البلاد وحتى في جوازات السفر نرى اللغة الكردية جنبا إلى جنب مع اللغة العربية ، ولكن رد الأقليم هن حذف المناهج الدراسية العربية من كردستان، وأما الابناء مُسخوا مسخا وانتُزعوا من انسانيتهم ، تورط يوما وقل امامهم أنا عراقي وانظر ماذا سوف يحدث .
انا لست طفلا ولست في معرض الافتراء عليهم ، انا رجل في الثانية والستين من العمر وعشت سنوات من عمري في شمال العراق وأكنّ احتراما طيبا للشعب الكردي اضافة إلى أنني رجل دين واتمتع بشعبية كبيرة في اوربا . إلا انني تورطت يوما فقلت لكردي سألني بلغة هذا البلد الأوربي : من أين أنت فقلت له : من جنوب العراق . ثم سألته وقلت له وأنت من الشمال او من إيران ؟
فقامت القيامة وكأني كفرت بالله العظيم جل جلاله. لكوني قلت الشمال.
هذا الكردي لم يسكت وقام بتهييج الشارع هناك ، لولا ان كرديا ستينيا من جيل الطيبة والاخلاق تدخل وقال له : يا أخي نحن ايضا نقول شمال اوربا وشمال الاطلسي وشمال إيران . ثم قام بتهدأت الامور .
نسأل الله تعالى ان يمن على الشعوب المغلوبة على امرها بالامن والامان والسلامة من دكتاتورية العشائر والساسة الفاسدين وأن يهدي الله الجميع .
تحياتي





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي عبد الحسين شدود ، على شَطْرَ الإمامة - للكاتب حسن الحاج عگلة : حبيبي خالي أنت رائع كما عهدتك وكل يوم ازداد اعجاباً بك وأذهل بشخصك كلمات اغلا من الذهب واحلا من العسل صح لسانك اسأل الله يحفظك ويكتب لك السلامة ويمد عمرك بحق أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه وآلهِ الصلاة والسلام

 
علّق سعد ، على بمناسبة زيارة البابا المرتقبة للعراق. التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : من الواضح لمن يقرأ التاريخ هو محاولة النصارى للتبشير بدينهم في كل اصقاع المعمورة بل ان الاستعمار وان كان هدفه المعلن والبارز هو اقتصادي لتسويق البضائع البريطانية والأمريكية والسيطرة على رؤوس الأموال في العالم الا ان الهدف الخفي هو التبشير بالمسيحية وقد كشفت الكثير من الوثائق عن الحروب الاستعمارية السابقة وظهرت في فلتات لسان بعض القادة والرؤساء كبوش الابن وغيره ، وكتبت دراسات معمقة حول هذا الموضوع أمثال كتاب جذور الاساءة للاسلام والرسول الاعظم للسيد ابو الحسن حميد المقدس الغريفي.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على بمناسبة زيارة البابا المرتقبة للعراق. التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . هؤلاء الذين يطلبون الوثائق من النوع الذي لا يُتابع ولا يُريد ان يُكلف نفسه عناء البحث بعد زيارة بابا الفاتيكان لأي منطقة في العالم وما يحدث بعد مغادرته من مجازر وانقلابات ومؤامرات . زيارة البابا دائما ما تكون تحريضية وذات اهداف يرسمها له من يقبعون خلف الابواب المغلقة. ماذا فعل البابا للأوقاف المسيحية التي صادرها اليهود في فلسطين هل سمعنا له حسيسا ، ماذا صنع البابا للمسيحيين في فلسطين الذين يجبرهم الاحتلال على الهجرة ومصادرة املاكهم. نعم هو يزور افريقيا ليشعل فيها حربا وفتنا ، وكذلك يزور أور الناصرية التي لا يوجد فيها اي مسيحي ولا علاقة لها بالمسيحية ، ثم لماذا يزور أور وقد تركها ابراهيم وهاجر وأعطاه الله ارضا بدلا عنها. لا بل ان إبراهيم لعن أور الكلدانيين لعنا وبيلا وقال عنها بأنها : مأوى الشياطين. وأنها لا تقوم ابدا وستبقى وكر للثعالب. ثم يقوم جناب البابا بما لم يقم به اي سلف او خلف من بابوات الفاتيكان. ثم كيف سوف يستقبل البابا ساكو لبابا روما الكاثوليكي والذي ساومنا حتى على ديننا عندما تعرضنا لمحنة داعش فكل ما فعله انه بعث وفدا قال لنا : (أن صدر الكاثوليكية رحب). عجيب وما علاقتنا بالكاثوليكية ولماذا يريد منا تغيير ديننا من اجل تقديم المساعدة لنا . يعني هل يقبل الشيعي أن تفتح له الوهابية او داعش ذراعيها ثم تقول له : (تعال الى صدر الوهابية او داعش الرحب). ثم اين البابا مما يحصل في اليمن ؟ وأين هو مما يحصل على المسيحيين والمسلمين في فلسطين وسوريا وبورما والصين والكثير من دول افريقيا او ما تقوم به امريكا من مصائب. ثم ماذا يوجد في الامارات التي احرقت الاخضر واليابس لكي يزورها؟ والتي قال عنها الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين علي القره داغي زيارة بابا الفاتيكان فرانشيسكو إلى أبو ظبي المنخرطة في كبت الحريات ودعم الانقلابات وفي حرب عدوانية على إرادة الشعوب والحصار الظالم لدولة عربية مسلمة، هي زيارة تزكية لانتهاك حقوق الإنسان والاستبداد. الم يقراوا ما كتبه الكاتب عضو مجمع البحوث الإسلامية د. عبد المعطى بيومى الذي رفض لقاء البابا ورفض دعوته ثم هاجم بيومى بابا الفاتيكان وقال (انه يسعى الى تدبير مخططات خبيثة وسياسية من اجل تقسيم الشرق والدول الاسلامية , والبُعد عن رسالته الدينية، وأكد بيومى " إن المسيحيين فى الشرق لا يقبلون بوصاية دولة الفاتيكان عليهم، سواء كانت وصاية روحية أو سياسية، وأنهم لا يقبلون بأى حال أن يجعل بابا الفاتيكان نفسه حاميا عليهم). إلى الذين اعتادوا على الوجبات السريعة الجاهزة ولا يُكلفون انفسهم عناء البحث اقول لهم رحاب الانترنت واسع فابحثوا فيه وراء زيارات البابا وأهدافها. وهل تسائل هؤلاء عن اسباب قرار مجمع البحوث الإسلامية بجلسته الطارئة المنعقدة اليوم، تجميد الحوار بين الأزهر والفاتيكان إلى أجل غير مسمى.القرار جاء نتيجة تعرض بابا الفاتيكان للإسلام بشكل سلبى أكثر من مرة، وتأكيده بغير حق على أن المسلمين يضطهدون الآخرين الذين يعيشون معهم فى الشرق الأوسط.

 
علّق عماد يونس فغالي ، على اللقاء الرائع بين الكنيسة والجامع - للكاتب السيد وليد البعاج : السيّد وليد الغالي حسبي أخشعُ أمام مهابة نصّكَ أعلاه، لِما يرفع من القيمة الإنسانيّة والدعوة الإلهيّة في التوجّهَين الإسلاميّ والمسيحيّ. ولطالما اعتبرتُكَ منذ تعارفنا، رائدًا في ما سبق، وداعيةَ محبّة أفخر بانتمائي إلى دوحتكَ. سلمتَ سيّدي ودمتَ لي!!

 
علّق نجم الحجامي ، على بمناسبة زيارة البابا المرتقبة للعراق. التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيده الفاضله ايزابيل بنيامين ماما اشوري تحيه طيبه يقول البعض ان مقال السيده ايزابيل يعبر عن رايها هي ولا توجد وثائق من مصادر موثوقه تدعم رايها .. ارجوان تتفضلي سيدتي الفاضله بنشر مالديك من وثائق (كوبي بيست )تفضح المشروع مع جزيل شكري وتقديري لجهودك الكبيره

 
علّق منير حجازي . ، على مصدر لـRT: سياسيون عراقيون لقحوا ضد كورونا قبل دخول اللقاح إلى البلاد : ومن الذي يهتم بعامة الناس . الذين اخذوا اللقاح قبل عموم الشعب هم من سادة الناس وعليّة القوم ولهم الحق ان يتميزوا عن بقية الشعب بجميع الاميازات ومن بينها الصحة والعافية إلا واحدة لا يستطيعون ان يتميزوا بها عن بقية الناس وهي الموت . في كثير من الدولة الوربية والآسوية استقال عدد من الوزراء والمسؤولين بعد انكشاف امرهم بأنهم اخذوا اللقاح قبل اي مواطن آخر. استقالة رئيس اركان الجيش و عدد من الجنرالات في اسبانيا ، بعد أن ثبت انهم اخذوا اللقاح قبل ان يصل دورهم. استقالة وزير الصحة الارجنتيني بعد انكشاف تزويده لاصدقائه باللقاح قبل أن ياتي دورهم. استقالة وزير خارجية البيرو بعد أن اكتشفوا انه اعطى اصدقائه اللقاح. أما في البلدان العربية عموما والعراق خصوصا ، فإن احتقار شخصية المواطن من اهم سمات وميزات الكثير من المسؤولين الحكوميين.

 
علّق عماد يونس فغالي ، على شهيُّ المنال!! - للكاتب عماد يونس فغالي : الأستاذ زياد، أشكر تقديرك لمقالاتي، وإعجابك بأسلوبي التعبيريّ. بالنسبة للتعريف بالأسماء، إن قصدتَ الاسمَ، واردٌ هو في السياق. هنا، الدكتور جميل الدويهيّ، مغترب لبنانيّ في أستراليا. وهو دكتور في اللغة العربيّة وآدابها. مؤسّس مشروع "أفكار إغترابيّة للأدب الراقي" في سيدني استراليا.

 
علّق عقيل الناصري ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : عن الإمام علي عليه السلام أنزلني الدهر ثم أنزلني ثم أنزلني ثم أنزلني حتى قيل علي ومعاوية. والان الصرخي يقول علي وعمر عليهما السلام !!!!!! شكد قبض ؟؟؟

 
علّق تحسين المياحي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : اين الصرخي الان غاب الغيبة الكبرى ام ذهب ليشرب الشاي مع الامام اقصد امامه حاكم قطر 

 
علّق محمد الموسوي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : الحكم على الهارب الصرخي بالاعدام لانه قتل وانتهك حرمة المواطنين في كربلاء 

 
علّق عماد يونس فغالي ، على واحدةٌ تميّزكَ!! - للكاتب عماد يونس فغالي : شكرًا سيّدي لتقديركم. على إيقاع المرثيّ عزفتُ. قامةٌ فنيّة عملاقة!

 
علّق عماد يونس فغالي ، على "عن بُعد"، لِغَدٍ جديد!! - للكاتب عماد يونس فغالي : نعم سيّدتي، أشكر ملاحظتكِ مثمِّنًا. وأثني على قولكِ "التنازل عن بعض الأولويّات وغيرها من ضروريّات الحياة التي كنّا نراها واجبة ومهمّّة". في الواقع تتغييّر المعادلات الحياتيّة ومعها المنظومة القيميّة كلّها... حسبُنا نتمكّن من لحاق، فلا نُعَدّ بعد حينٍ متخلّفين!!!

 
علّق احمد سالم البلداوي ، على ذكرى شهادة السيد محمد البعاج سبع الدجيل : السلام على السيد الهمام محمد البعاج سبع الدجيل بن الامام واخا الامام وعم الامام نبراس الهداية والصلاح صلوات الله وسلام ربي عليه

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : العفو يا طيب واثابكم الله سبحانه أخي العزيز مصطفى الهادي

 
علّق ميسون نعمه ، على "عن بُعد"، لِغَدٍ جديد!! - للكاتب عماد يونس فغالي : كلامك رائع ولكن عندي ملاحظة... القول استاذ ليس مثل الفعل فدعوتك الى التأقلم انا اتفق معك بها من حيث المضمون وهو امر لا بد منه ولكن التأقلم لم يعد شيء سهل ومستساغ التأقلم يحتاج طاقة صرنا نفتقد لها ولعل للتأقلم ضريبة كذلك من تنازل عن بعض الاولويات وغيرها من ضروريات الحياة التي كنا نراها امور واجبة ومهمة. المهم على كل حال استمتعت كثيرا بمطالعة ما كتب يراعك، واشكر هذا الموقع الرائد كتابات في الميزان الذي يستقطب الاقلام من مشارب مختلفة ويعرضها لنا في سلة واحدة ننتقي منها ما نحب ونستلذ به..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : امجد نجم الزيدي
صفحة الكاتب :
  امجد نجم الزيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net