صفحة الكاتب : نبيل القصاب

أنجازات حكومة أقليم كوردستان نحو اعمار الأقليم
نبيل القصاب
أربيل – خاص 
نبيل القصاب : 
بعد سنوات أمتدت لآكثر من عقدين من الزمن قررت العودة  نهائيا ً الى حبيبتي كوردستان وعشقي أربيل ، رغم اني كنت أزور كوردستان لآكثر من مرتين في السنة ، لكن كنت أحس بأن التطور والتقدم  تحصيل حاصل قريبا  ً وشيء مخفي نوعا ً ما  والاعمال تجري تحت الطاولة رويدا ً رويدا ً ، بعد سقوط الطاغية عام 2003 عندما كنت أعود الى أوروبا ومعي صور التطور والعمران والعمارات والبنايات الشاهقة والمشاريع السكنية كانوا يتصورون أن ذلك مجرد صور فوتو شوب ونوع من الخيال وصور من عواصم العالم . 
 
لكن بمرور الزمن وبجهود مهندس حكومة أقليم كوردستان نيجيرفان أدريس بارزانى تحققت أحلام الكوردستانيين وتحولت مدن وقصبات أقليم كوردستان الى مناظر خلابة من مشاريع تنافس أكثرية  دول المنطقة والخليج والعالم . مشاريع من الخيال تحولت الى الواقع ، ومئات الشركات تهاتفت على الأستثمار في الأقليم والألوف من العمال الأجانب والمحليين وجدوا فرص العمل . 
 
المهندس نيجيرفان تابع شخصيا ًمع وزرائه ومن حوله الخطط والأحلام وتفرغ كليا ً الى العمل واصلا ً الليل بالنهار ، مقدما ً جهودا ً جبارا ً لايصدق من أجل تحقيق أمنيات شعبه وأيصال الأقليم ، أفسج المجال بكامل الحرية للآستثمار الآجنبي والمحلي من دون قيود أو شروط . وأكتسب خبرة كبيرة من تخطيط المدن ( ماستربلان ) لدول العالم . 
 
المشاريع السكنية من الشقق والفلل من قبل كبرى الشركات المحلية والآقليمية والعالمية وتوزيع الدور السكنية والآراضي من قبل الحكومة , ومشاريع الأسواق التجارية المغلقة ، وسعت كثيرا ً من مساحة وحدود مدن كوردستان وبالأخص العاصمة هه ولير ، الطرق المحورية من الستينى والمئوية  ساعدت كثيرا ً على فك شفرة أزدحام السيارات ، وهنام محور أخر حول اربيل ( 120 ) في الانجاز قريبا ً ، بالاضافة الى اعادة ترتيب الشوارع والطرقات وفتح الانفاق وعمل الجسور في التقاطعات المزدحمة ، شورش وعينكاوة وملعب أربيل والاسكان وسيطاقان على الشارع الستينى ، وتقطعات وأنفاق الشارع المئوى ، عند مفرق الصناعة ومدخل عينكاوة والمطار والاقامة ومفرق الموصل وتقاطع مستشفى الشروق والمعرض ومفرق مخمور ومفارق اخرى . وان هذه المحاور الرئيسية توصل موقع اربيل الجغرافي بشكل هندسي جميل ويربط الشمال بالجنوب والشرق بالغرب . 
 
أن حكومة أقليم كوردستان مثلما أهتمت بالتطور والعمران ، لم تهمل المواقع الأثرية والتأريخية في مدن الأقليم بشكل عام ومدينة أربيل بشكل خاص ، حيث قامت بأعادة ترميم الطرق والممرات والسقف الثانوي لسوق القيصرية الشهير وعمل الحدائق ونافورات المياه بالقرب من السوق لراحة المواطنين والسياح ، واعادة ترميم باب القلعة التأريخية وبناء المدخل أستنادا ً الى الشكل القديم ، واعادة ترميم البيوت في القلعة والاهتمام الجاد بالمواقع الاثرية في داخل القلعة لتكون معلما ً حضاريا ً وتاريخيا ً وشاهدا ً على تطور الأقليم والمدينة . 
 
أما بالنسبة لقطاع السياحة فأن حكومة الأقليم أهتمت بشكل أوسع بالمناطق السياحية في أرجاء الأقليم ، حيث تهاتفت الملايين من العراقيين من الوسط والجنوب والسياح الاجانب ودول الاقليم للمناطق بشكل كبير وساعدت على زيادة النمو الاقتصادي وتطور قطاع السياحة وبالاخص بعد أفتتاح مطاري أربيل والسليمانية وربط الاقليم بعواصم العالم وتسهيل التنقل يوميا ً وبشكل منتظم . من جانب أخر تم أنشاء العشرات من الفنادق الراقية ذو خمسة نجوم ومطاعم فاخره تقدم أشهى المأكولات ومن مطابخ مختلفة ، كوردية , تركية , عربية , أجنبية . أضافة الى أنشاء العديد من قاعات المؤتمرات والحفلات ، حيث تتوافد الفنانين والفرق الموسيقية  العالميين 
 
 
من مختلف البلدان لتقديم عروضهم الفنية للجمهور في الاقليم ، وتتوافد المنظمات الدولية والانسانية لعقد مؤتمراتها في العاصمة اربيل ومدن الاقليم في قاعات فخمه ومتطورة من كافة الجوانب . كل ذلك كانت بفضل وجهود مهندس اعمار كوردستان نيجيرفان بارزانى وننتظر المزيد . 
 
لو تطرقنا الى جانب مهم وضروري ألا وهي مسألة الدبلوماسية ، وتواجد أكثر من 25 قنصلية وممثلية عربية وأجنبية ، ومكاتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية . حيث بذل فلاح مصطفى ، رئيس دائرة العلاقات الخارجية ، جهودا ً دبلوماسية كبيرة من أجل بناء العلاقات الدولية مع أقليم كوردستان وفتح القنصليات في العاصمة اربيل ، وبفضل تلك الجهود والقنصليات فتحت ابواب دول اوروبا والعالم عبر مطاري اربيل والسليمانية ومنافذ الحدود للسفر والسياحة والاعمال التجارية ، وارسال المرضى للعلاج ، والطلبة لأكمال الدراسة في الخارج ونيل الشهادات العليا والعودة بخبرات علمية وثقافية ، من أجل خدمة أقليم كوردستان . 
 
من جانب أخر تطور التمثيل الدبلوماسي لآقليم كوردستان أكثر فأكثر بأفتتاح ممثليات الأقليم في أكثر من عشرة دول أجنبية وعربية  عن طريق دائرة العلاقات الخارجية ، وكان لحضور رئيس الدائرة في المحافل الدولية وأجتماعات الأمم المتحدة والمنظمات والمؤتمرات الدولية ثقلا ً كبيرا ً في تقدم الأقليم في محافل الدبلوماسية دوليا ً . 
 
بعد ذلك ذلك الانجازات نقدر أن نقول أن فوق كل ذلك الأمن والأمان والأستقرار  والأطمئنان في الأقليم وراحة وسلامة المواطنين كان الآنجاز الآكبر في حكومة الأقليم ، رغم الثغرة الصغيرة الأخيرة في الحصن الآمني  في العملية الآرهابية الجبانة أمام دائرة أسايش أربيل ، اعتقد أن ذلك مجرد حقد وكراهية لكل هذه الانجازات ودول الجوار والارهاب الدولي لايريدون الخير والاستقرار لآقليم كوردستان . 

  

نبيل القصاب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/29



كتابة تعليق لموضوع : أنجازات حكومة أقليم كوردستان نحو اعمار الأقليم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : مصطفى الهادي ، في 2015/02/12 .

كل هذه الانجازات والقفزات الصناعية والعمرانية سوف تُدّمر بأيدي ساسة اغبياء سوف يأتون تباعا ما تراه من تطور في تركيا ودول الخليج وكردستان إنما حصل على حساب أمن دول ومناطق أخرى ، فازدهار تركيا الاخير إنما قام على تدمير سوريا والعراق وازدهار كردستان إنما قام على تدمير حكومة العراق وشعبها وازدهار اسرائيل إنما قام على تدمير فلسطين في غزة وغيرها . وازدهار الخليج إنما قام على التآمر على العراق وسوريا و دول المغرب العربي ومن ثم اكذوبة الربيع العربي وما جرى فيها من دماء ودموع وآلام . وما تراه يجري في مصر إنما هو صراع الاراداة في الخليج ، وما تراه من صعوبة انتخاب رئيس دول في لبنان ولسنوات هو بسبب توجهات بعض دول الخليج لتدمير هذا البلد لحساب قوى أخرى. ولكن الويل لهؤلاء من الدماء . الدماء هي تلك النفس السائلة التي وهبها الله تعالى لخلقة وحرمتها اشد من حرمة الكعبة.
انا لست ضد التطور والبناء والعمران والازدهار ، ولكن يجب أن لا يجري على اساس الظلم والاستغلال والاستغفال والاستدمار.
ولقد كنا نعيش مع جيل الخمسينات والستينات من ابناء الشعب الكردي فكنا نرى الكرم والطيبة بأصدق معانيها ، ولكن تعال اليوم وانظر للشباب الكردي (الأحداث) الذين تم غسل ادمغتهم فلا يعرفون إلا كردستان ومجد كردستان نراهم هنا في أوربا وكأنهم روبوتات تم برمجتها على البغض والحقد على كل ماهو عربي ، إذا كان الآباء يتكلمون العربية بطلاقة لكونها لغة صلاتهم ودينهم وقرآنهم ولغة جيرانهم العرب الذين يُحيطون به فإننا نرى الابناء يُحاربون هذا اللغة مع انهم يرون ان حكومة العراق ادخلت اللغة الكردية للمناهج الدراسية وجعلتها للغة الثانية في البلاد وحتى في جوازات السفر نرى اللغة الكردية جنبا إلى جنب مع اللغة العربية ، ولكن رد الأقليم هن حذف المناهج الدراسية العربية من كردستان، وأما الابناء مُسخوا مسخا وانتُزعوا من انسانيتهم ، تورط يوما وقل امامهم أنا عراقي وانظر ماذا سوف يحدث .
انا لست طفلا ولست في معرض الافتراء عليهم ، انا رجل في الثانية والستين من العمر وعشت سنوات من عمري في شمال العراق وأكنّ احتراما طيبا للشعب الكردي اضافة إلى أنني رجل دين واتمتع بشعبية كبيرة في اوربا . إلا انني تورطت يوما فقلت لكردي سألني بلغة هذا البلد الأوربي : من أين أنت فقلت له : من جنوب العراق . ثم سألته وقلت له وأنت من الشمال او من إيران ؟
فقامت القيامة وكأني كفرت بالله العظيم جل جلاله. لكوني قلت الشمال.
هذا الكردي لم يسكت وقام بتهييج الشارع هناك ، لولا ان كرديا ستينيا من جيل الطيبة والاخلاق تدخل وقال له : يا أخي نحن ايضا نقول شمال اوربا وشمال الاطلسي وشمال إيران . ثم قام بتهدأت الامور .
نسأل الله تعالى ان يمن على الشعوب المغلوبة على امرها بالامن والامان والسلامة من دكتاتورية العشائر والساسة الفاسدين وأن يهدي الله الجميع .
تحياتي





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Ali jone ، على مناشدة الى المتوليين الشرعيين في العتبتين المقدستين - للكاتب عادل الموسوي : أحسنتم وبارك الله فيكم على هذة المناشدة واذا تعذر اقامة الصلاة فلا اقل من توجيه كلمة اسبوعية يتم فيها تناول قضايا الامة

 
علّق د. سعد الحداد ، على القصيدة اليتيمة العصماء - للكاتب الشيخ عبد الامير النجار : جناب الفاضل الشيخ عبد الامير النجار من دواعي الغبطة والسرور أن تؤرخ لهذه القصيدة العصماء حقًّا ,وتتَّبع ماآلت اليها حتى جاء المقال النفيس بهذه الحلة القشيبة نافعا ماتعا , وقد شوقتني لرؤيتها عيانًا ان شاء الله في مكانها المبارك في المسجد النبوي الشريف والتي لم ألتفت لها سابقا .. سلمت وبوركت ووفقكم الله لكل خير .

 
علّق حكمت العميدي ، على اثر الكلمة .. المرجعية الدينية العليا والكوادر الصحية التي تواجه الوباء .. - للكاتب حسين فرحان : نعم المرجع والاب المطاع ونعم الشعب والخادم المطيع

 
علّق صالح الطائي ، على تجهيز الموتى في السعودية - للكاتب الشيخ عبد الامير النجار : الأخ والصديق الفاضل شيخنا الموقر سلام عليكم وحياكم الله أسعد الله أيامكم ووفقكم لكل خير وأثابكم خيرا على ما تقدمونه من رائع المقالات والدراسات والمؤلفات تابعت موضوعك الشيق هذا وقد أسعدت كثيرة بجزالة لفظ أخي وجمال ما يجود به يراعه وسرني هذا التتبع الجميل لا أمل سوى أن ادعو الله أن يمد في عمرك ويوفقك لكل خير

 
علّق خالد طاهر ، على الخمر بين مرحلية (النسخ ) والتحريم المطلق - للكاتب عبد الكريم علوان الخفاجي : السلام عليك أستاذ عبد الكريم لقد اطلعت على مقالتين لك الاولى عن ليلة القدر و هذا المقال : و قد أعجبت بأسلوبك و اود الاطلاع على المزيد من المقالات ان وجد ... علما انني رأيت بعض محاضراتك على اليوتيوب ، اذا ممكن او وجد ان تزودوني بعنوان صفحتك في الفيس بؤك او التويتر او اي صفحة أراجع فيها جميع مقالاتك ولك الف شكر

 
علّق الكاتب جواد الخالصي ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : الاستاذ ناجي العزيز تحياتي رمضان كريم عليكم وتقبل الله اعمالكم شكرا لكم ولوقتكم في قراءة المقال اما كتابتنا مقالات للدفاع عن المضحين فهذا واجب علينا ان نقول الحقيقة وان نقف عند معاناة ابناء الشعب وليس من الصحيح ان نسكت على جرائم ارتكبها النظام السابق بحق شعبه ولابد من الحديث عن الأحرار الذين صرخوا عاليا بوجه الديكتاتور ولابد من ان تكون هناك عدالة في تقسيم ثروات الشعب وما ذكرتموه من اموال هدرتها وتهدرها الحكومات المتعاقبة فعلا هي كافية لترفيه الشعب العراقي بالحد الأدنى وهناك الكثير من الموارد الاخرى التي لا يسع الحديث عنها الان. تحياتي واحترامي

 
علّق ناجي الزهيري ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : اعزائي وهل ان السجناء السياسيين حجبوا رواتب الفقراء والمعوزين ؟ ماعلاقة هذه بتلك ؟ مليارات المليارات تهدر هي سبب عدم الإنصاف والمساواة ، النفقة المقطوع من كردستان يكفي لتغطية رواتب خيالية لكل الشعب ، الدرجات الخاصة ،،، فقط بانزين سيارات المسؤولين يكفي لسد رواتب كل الشرائح المحتاجة ... لماذا التركيز على المضطهدين ايام النظام الساقط ، هنا يكمن الإنصاف . المقال منصف ورائع . شكراً كثيراً للكاتب جواد الخالصي

 
علّق الكاتب جواد الخالصي ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : العزيز الاستاذ محمد حيدر المحترم بداية رمضان مبارك عليكم وتقبل الله اعمالكم واشكر لك وقتك في قراءة المقال وفي نفس الوقت اشكر سؤالك الجميل بالفعل يجب ان يكون إنصاف وعدالة مجتمعية لكل فرد عراقي خاصة المحتاجين المتعففين وانا أطالب معك بشدة هذا الامر وقد اشرت اليه في مقالي بشكل واضح وهذا نصه (هنا أقول: أنا مع العدالة المنصفة لكل المجتمع وإعطاء الجميع ما يستحقون دون تمييز وفقا للدستور والقوانين المرعية فكل فرد عراقي له الحق ان يتقاضى من الدولة راتبا يعينه على الحياة اذا لم يكن موظفًا او لديه عملا خاصا به ) وأشرت ايضا الى انني سجين سياسي ولم اقوم بتقديم معاملة ولا استلم راتب عن ذلك لانني انا أهملتها، انا تحدثت عن انتفاضة 1991 لانهم كل عام يستهدفون بنفس الطريقة وهي لا تخلو من اجندة بعثية سقيمة تحاول الثأر من هؤلاء وتشويه ما قاموا به آنذاك ولكنني مع إنصاف الجميع دون طبقية او فوارق بين أفراد المجتمع في إعطاء الرواتب وحقوق الفرد في المجتمع. أما حرمان طبقة خرى فهذا مرفوض ولا يقبله انسان وحتى الرواتب جميعا قلت يجب ان تقنن بشكل عادل وهذا طالبت به بمقال سابق قبل سنوات ،، اما المتعففين الفقراء الذين لا يملكون قوتهم فهذه جريمة ترتكبها الدولة ومؤسساتها في بلد مثل العراق تهملهم فيه وقد كتبت في ذلك كثيرا وتحدثت في أغلب لقاءاتي التلفزيونية عن ذلك وهاجمت الحكومات جميعا حول هذا،، شكرا لكم مرة ثانية مع الود والتقدير

 
علّق محمد حيدر ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : السلام عليكم الاستاذ جواد ... اين الانصاف الذي تقوله والذي خرج لاحقاقه ثوار الانتفاضة الشعبانية عندما وقع الظلم على جميع افراد الشعب العراقي اليس الان عليهم ان ينتفضوا لهذا الاجحاف لشرائح مهمة وهي شريحة المتعففين ومن يسكنون في بيوت الصفيح والارامل والايتام ... اليس هؤلاء اولى بمن ياخذ المعونات في دولة اجنبية ويقبض راتب لانه شارك في الانتفاضة ... اليس هؤلاء الايتام وممن لايجد عمل اولى من الطفل الرضيع الذي ياخذ راتب يفوق موظف على الدرجة الثانية اليس ابناء البلد افضل من الاجنبي الذي تخلى عن جنسيته ... اين عدالة علي التي خرجتم من اجلها بدل البكاء على امور دنيوية يجب عليكم البكاء على امرأة لاتجد من يعيلها تبحث عن قوتها في مزابل المسلمين .. فاي حساب ستجدون جميعا .. ارجو نشر التعليق ولا يتم حذفه كسابقات التعليقات

 
علّق ريمي ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : من الوضاعة انتقاد كتابات ڤيكتور وخصوصًا هذه القصيدة الرائعة ڤيكتور هوچو نعرفه، فمن أنت؟ لا أحد بل أنت لا شيئ! من الوضاعة أيضاً إستغلال أي شيىء لإظهار منهج ديني ! غباءٍ مطلق ومقصود والسؤال الدنيئ من هو الخليفة الأول؟!!! الأفضل لك أن تصمت للأبد أدبيًا إترك النقد الأدبي والبس عمامتك القاتمة فأنت أدبيًا وفكرياً منقود.

 
علّق زينة محمد الجانودي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : أستاذ علي جمال جزاكم الله كلّ خير

 
علّق علي جمال ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : جزاكم الله كل خير

 
علّق زينة محمد الجانودي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : الأستاذ محمد جعفر الكيشوان الموسوي شكرا جزيلا على تعليقك الجميل وشكرا لاهتمامك وإن شاء الله يرزقنا وإياكم زيارة الحبيب المصطفى ونفز بشفاعته لنا يوم القيامة كل التقدير والاحترام لحضرتك

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : الكاتبة الرائعة السيدة زينة محمد الجانودي دامت توفيقاتها السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رسالة مؤلمة وواقعية وبلاشك سوف تؤلم قلب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم احسنتِ الإختيار وأجدتِ وصف حالنا اليوم. بالنسبة للمقصرين ارجو إضافة إسمي للقائمة أو بكلمة أدق على رأس القائمة عسى ان يدعو بظهر الغيب للمقصرين فيشملني الدعاء. إلتفافتة وجيهة ودعوة صادقة لجردة حساب قبل انقضاء شهر الله الأعظم. أعاهدك بعمل مراجعة شاملة لنفسي وسأحاول اختبار البنود التي ذكرتيها في رسالتك الموقرة لأرى كم منها ينطبق عليّ وسأخبرك والقرّاء الكرام - يعني من خلال هذا المنبر الكريم - بنتائج الإختبار،ولكن ايذّكرني احد بذلك فلربما نسيت ان اخبركم بالنتيجة. ايتها السيدة الفاضلة.. رزقك الله زيارة الحبيب المصطفى وحج بيته الحرام وجزاك عن الرسالة المحمدية خير جزاء المحسنين وزاد في توفيقاتك الشكر والإمتنان للإدارة الموقرة لموقع كتابات في الميزان وتقبل الله اعمالكم جميعا محمد جعفر

 
علّق امال الفتلاوي ، على الشهيد الذي جرح في يوم جرح الامام"ع" واستشهد في يوم استشهاده..! - للكاتب حسين فرحان : احسنتم وجزاكم الله خيرا .... رحم الله الشهيد وحشره مع امير المؤمنين عليه السلام .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : النجف الاشرف عاصمة الثقافة الاسلامية
صفحة الكاتب :
  النجف الاشرف عاصمة الثقافة الاسلامية


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net